أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلاح المدفعية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلاح المدفعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور محمد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : ضابط
المزاج : * الله * الوطن * الملك *
التسجيل : 24/08/2011
عدد المساهمات : 1213
معدل النشاط : 1201
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلاح المدفعية   الأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 15:51




خطأ هو الخيار بين المدفعية المقطورة وتلك الذاتية الحركة. انه في الواقع وفي كثير من الاحيان، ليس خيارا بين نوع وآخر، بل مزيجا بين كل من النظم الخفيفة والثقيلة يتم اختيارها من بين الصنفين اللذين تتطلبهما هيكلية قوى تراعي الحاجات الخاصة لكل بلد. يمكن لهذه الاحتياجات الا تتناسب مع النظم الاخف كما هي الحال مع القوات المجوقلة والبرمائية، التي قد تختار نظم مدفعية مقطورة يمكن نقلها بسرعة بواسطة الطوافات. اما قوات المدرعات الاثقل فقد تختار نظما مجنزرة تحمل عددا واسعا من القذائف الاضافية دائما في عربة دعم مخصصة لهذا الغرض. اما في ما بين الخيارين، فهناك مجموعة واسعة من النظم التي تم تطويرها لتلبية تلك المتطلبات، وبشكل واضح مع المنصات المتوسطة المدولبة، التي تحمل حتى المدافع الاطول مدى من عيار ٥٢/١٥٥ ملم في حين تحافظ على الحركية العملانية والاستراتيجية القتالية العائدة للنظم المدفعية المجنزرة. على كل حال، مهما كان الخيار، تؤمن كل النظم قدرة مشتركة للاشتباك بالعدو بنيران قاتلة، وبفضل التقنيات الحديثة، يتم الاشتباك بدقة كبيرة.

النظم المقطورة
لا يزال مستخدمو النظم المقطورة يختارون ما بين العيارين ١٠٥ و١٥٥ ملم مع تركيز متزايد على القدرة على الانتشار، اطلق الهاوتزر XM777LFH اثر اهتمام الجيش الاميركي بتصميم من عيار ٣٩/١٥٥ الذي يبلغ مداه الاقصى ٧،٢٤كلم، والذي دخل بعدها الخدمة لدى مشاة البحرية والجيش الاميركيين.
يعد هذا المدفع اخف بنسبة تزيد على ٤٠% من المدفع M198 من عيار ١٥٥ الذي يحل محله وتستخدمه ايضا استراليا وكندا. ينافس ال M777 في اطار برنامج الهاوتزر المفرط في خفة الوزن (Ultra Lightweight Howitzer) الذي طلبته الهند. يزن المدفع ٤٢١٨ كلغ، مما يسمح لعدة طوافات بنقله. اعلنت BAE Systems في شباط الماضي ان مجمل الطلبات والتسليمات لهذا المدفع قد تخطت الالف نظام. تقدم BAE Systems ايضا نظام FH-77 B05 L52 الاثقل التي تستخدمه الهند ايضا.
تخدم مدفعية FH-2000 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم وFH-88 المقطورة، والتي تنتجها Singapore Technologies Kinetics (STK)، حاليا محليا. اما الحل الاحدث من STK فهو الهاوتزر الخفيف الوزن Pegasus Light Weight Howitzer (LWH) من عيار ٣٩/١٥٥ ملم الذي يزن ٤،٥ طن ويطال اهدافا على مدى يصل الى ٣٠ كلم. وللمدفع LWH وحدة طاقة خاصة، تتيح له الانتشار ذاتيا على مسافات بسرعة تصل الى ١٢ كلم/س.
تقدم Norineo النظامين AH1 من عيار ٤٥/١٥٥ ملم وAH2 المتشابهين كثيرا من عيار ٥٢/١٥٥ ملم. يستخدم الجيش التايلاندي الهاوتزر GH N-45 البعيد المدى جدا من عيار ١٥٥ ملم والذي تنتجه NORICUM.
وفي ما يخص العيار ١٠٥ ملم، تسيطر كل من Nexter وBAE Systems على انتاجه ولو ان مجموعة الهواوين المتزايدة من عيار ١٢٠ ملم تنافس هذا العيار في اسواقه التقليدية.
بيع المدفع LG1 من عيار ١٠٥ ملم الذي يزن ٥،١ طن وتنتجه Nexter، على نطاق واسع منذ اطلاقه وقد كانت سنغافورة الزبون الاول. شهد التطوير اللاحق للسلاح ولادة النموذج LG1Mk2 الذي اشترته الجيوش البلجيكية والكندية والاندونيسية والتايلندية عرض النموذج Mk3 في معرض IDEX مع التحديثات المتعلقة بالاشتباك الدقيق.
تتصدر مدفعية L118 بزنة ٨٥،١ طن وL119 من عيار ١٠٥ ملم الخفيف (Light Gun) التي تنتجها BAE Systems الصدارة في ارقام المبيعات، وقد انتج المدفع الثاني على نطاق واسع لصالح الجيش الاميركي حيث ينشر حاليا في فرق الجيش الخفيفة التقليدية. ترتكز الفروقات بين هذين النموذجين على اختلاف الذخائر التي يرميانها. في العام ٢٠٠٢ اكملت مدفعية L118 التابعة للجيش البريطاني استبدال انظمة التصويت البصرية بنظام تسديد المدفعية (Artillery Pointing System) من طراز LINAPS الذي يمكن من الرماية الى مسافات تبلغ ٥،١٩ كلم مع استخدام قذائف M913 HERA الاميركية.
لا تزال شركة Norinco تقدم الهاوتزر AH-3 الخفيف في الاسواق الدولية، وهو نموذج للهاوتزر Pack المرموق من عيار ١٠٥ ملم والذي تنتجه Oto Melara.

المدفعية الذاتية الحركة
تتنافس الحلول المجنزرة الان مع الحلول المدولبة لتأمين النيران غير المباشرة للقوى المتحركة، ويتم اختيار المدفعية المدولبة الان، وهي تعتبر بدائل باسعار مقبولة اكثر وذات حركية استراتيجية كبيرة يستخدمها عدد متزايد من الدول.
مع المدفع Crusader الذي دخل الاسواق منذ زمن بعيد، وانتهاء العمل على المدفع NLOS-C ضمن برنامج نظم القتال المستقبلي (Future Combat Systems - FCS) وعدم اتخاذ القرار فيما يتعلق بالبرنامج البديل عن عربة القتال البحرية (Ground Combat Vehicle) المستقبلي، عاد الجيش الاميركي الى استخدام المدفع M109 المتقادم لتلبية حاجاته في ما يتعلق بالمدفعية الذاتية الحركة مع برنامج ادارة Paladin المدمجة "Paladin Integrated Management". يحدث برنامج PIM النظام من خلال تحديث البرج بواسطة نظم رقمية بالكامل مع نظم مشتركة من عائلة عربات Bradley، واخيرا اعتماد هيكل جديد للعربة. تضيف تلك العربات الجديدة اربعة اطنان من الوزن على التصميم القديم، وستكون عربات الانتاج الاولي جاهزة في العام ٢٠١٣ وقد طلب منها ٤٤٠ عربة حتى الان.
ليست الولايات المتحدة الوحيدة التي سلكت طريق تحديث ال M109، فقد قدمت Ruag تحديث (Kawest) الذي يتناول مدفع L47 الجديد السويسري التصميم من عيار ١٥٥ ملم والذي يبلغ مداه ٣٦ كلم. اما المانيا، فقد انتجت من خلال Rheinmetall المدفع M109L52 الذي يستخدم السلاح نفسه والذخيرة نفسها التي يستخدمها المدفع ال PzH2000. اختارت اسبانيا ان تحدث بطاريات مدفعية M109 لديها الى مستوى M109A5E عبر شركة General Dynamics Santa Barbara Sistemas.
يتمتع المدفع K-9 Thunder، من انتاج Samsung Techwin الذي يزن ٤٧ طنا، وشهد اول اختبار قتالي له في جزيرة Yeonpyeong في شهر تشرين الثاني من العام الماضي. فتبين انه يتمتع بقدرة صدم بعدة طلقات متزامنة (Multiple Round Simultaneous Impact وهي بمعدل ثلاث طلقات، يصل مدى الطلقات الافرادية الاقصى الى ٤٠ كلم. طلبت تركيا ال K-9 عام ٢٠٠٤ بموجب عقد بلغت قيمته مليار دولار وتجدر الاشارة الى ان النموذج المحلي التركي لهذا المدفع يعرف ب T-155 Firtina.
تعمد بريطانيا الى تخفيض عدد مدافعها من نوع AS90 بموجب طلب خفض تكاليف الدفاع. يتوجب على AS90 حاليا تأمين زبون تصدير علما ان البرج يخدم حاليا مع الجيش البولوني، بعد ملاءمته مع هيكل محلي. ولتلبية طلب هندي تمت برهنة اداء برج AS90 على هيكل دبابة T-72 معياري.
يستخدم مدفع PLZ45 من عيار ٤٥/١٥٥ ملم من انتاج Norinco في الشرق الاوسط في المملكة العربية السعودية والكويت. يمكن للمدفع ان يصيب اهدافا على مدى ٥٠ كلم مع استخدامه لقذائف موسعة المدى. هذا، وشركة "Norinco" حاليا على وشك انجاز المدفع PLZ52 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم ليحل محل المدفع PLZ45.
طورت شركة Krauss - Maffei Wegmann المدفع PzHL2000 الذاتي الحركة من عيار ٥٢/١٥٥ ملم والبالغ وزنه ٥٥ طنا، لمصلحة الجيش الالماني. يخدم نظام المدفعية هذا حاليا في ايطاليا، اليونان وهولندا. يمكن لكل منصة نقل ٦٠ طلقة، وتسمح القذيفة الشديدة الانفجار L15A2HE المعيارية بالاشتباك على مدى تبلغ ٣٠ كلم. استعمل الهولنديون هذه المدافع في اقليم قندهار في افغانستان عام ٢٠٠٦ وقد نشرها الجيش الالماني لدعم وحدات ISAF العام الماضي. استخدمت Krauss - Maffei Wegmann ذخيرة نظام PzH 2000 وابتكرت وحدة المدفعية (Artillery Gun Module - AGM) من عيار ٥٢/١٥٥ ملم بتمويل ذاتي خاص. ان AGM هو برج يتحكم به عن بعد طاقم المدفع المؤلف من عنصرين من داخل مقصورة مدرعة ركبت في برج AGM اساسا على راجمة M270، وقد شكل التطوير الاحدث تكييفا لغرض محدد لعربة Pizarro 2 من General Dynamics Santa Barbara Sistemas كمنصة اساسية والتي عندما تدمج مع وحدة AGM تعرف ب Donar.
اختار الجيش السنغافوري نظم Primus من عيار ٣٩/١٥٥ ملم من انتاج STK واشترى ٥٤ نظاما من سلسلة الانتاج العادي هي في الخدمة الان. يعتمد Primus على هيكل Bionix وينقل ٢٦ قذيفة من عيار ١٥٥ ملم وقد جهز بنظام تلقيم تلقيم الذخيرة نصف آلي.

المدفعية المدولبة
ستسلم فرنسا جميع نظم CAESAR من عيار ٥٢/١٥٥ ملم هذا الربيع. وبموجب الدروس المستقاة، نفذ عدد من التغييرات على التصميم منذ ان بدأت فرنسا بعمليات التسليم عام ٢٠٠٣، وبشكل لافت نظم الحماية البالستية على هيكل العربة Sherpa السداسية الدفع ٦ ٦ من انتاج Renault Trucks Defense. منذ دخولها الخدمة، نشرت النظم في لبنان وافغانستان، وحلت مدفعية CAESAR محل المدفعية الذاتية الحركة وذات الرماية العالية التركيز GCT AUF1 من عيار ١٥٥ ملم في الخدمة لدى الجيش الفرنسي. يبلغ مدى المدفع الذي تنتجه Nexter والمركب على نظام CAESAR ٤٢ كلم. ومنذ ذلك الحين بيع CAESAR المتجانس مع عربات مختلفة الى تايلندا والحرس الوطني العربي السعودي، وافيد عن ان الحرس طلب اكثر من ١٠٠ نموذج من فئة "U 5000" Unimog من Daimler.
اعلنت شركة Yugoimport الصربية في معرض IDEX هذه السنة عن تفاصيل عائدة لنظامين جديدين مدولبين ذاتيي الحركة SOKO SP RR وM09. يتوفر المدفع SOKO SP RR في نماذج من أعيرة ١٠٠ و١٠٥ و١٢٢ملم. اما المدفع M09 فهو من عيار ١٠٥ ملم، وهو مصمم عن المدفع M56 المقطور ويحمل ٦٠ طلقة ويبلغ مداه ١٨ كلم مع رمايته قذائف موسعة المدى.
عرضت شركة Norinco في IDEX مدفع SH1 من عيار ٥٢/١٥٥ ملم، وهو نظام مركب على شاحنة سداسية الدفع ٦ x ٦. يمكن ل SH1 ان يصيب اهدافاً على مدى اقصى يبلغ ٥٣ كلم عند استخدام قذائف معززة المدى ذات كعب نازف. تقدم الشركة ايضاً النظام SH2 من عيار ١٢٢ ملم والنظام SH5 من عيار ١٠٥ ملم.
اشترت كل من السويد والنروج وحدات مدفعية Archer FH - 77 BW L 52 من عيار ١٥٥ ملم. بلغ مجموع المدافع المشتراة ٤٨ وحدة منها وهي ستدخل الخدمة العملانية في وقت متأخر من هذه السنة. يركب المدفع على شاحنة Volvo A30D سداسية الدفع ٦ x ٦ معدلة، تعمل على الأراضي. انه تصميم اوتوماتي، ينقل ٢٠ قذيفة من عيار ١٥٥ ملم في مخزن تلقيم آلي بالكامل و٢٠ قذيفة اخرى اضافية لاعادة التلقيم يتولاها طاقم مؤلف من ثلاثة عناصر.
تقدم Soltam التي اشترتها حديثاً Elbit Systems نظام الهاوتزر الذاتي الحركة المركب على شاحنة (Autonomous Truck Mounted Howitzer System) "ATMOS 2000" من عيار ١٥٥ ملم. ويتوفر بسبطانات من ٣٩، ٤٥ او ٥٢ عياراً، وتحقق السبطانة ذات ٥٢ عيار اصابات على مدى يبلغ ٤١ كلم. يعتبر "ATMOS 2000" بديلاً للعدد الكبير من مدفعية M109 في الخدمة لدى الجيش الاسرائيلي وقد صُدر بأعداد متواضعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلاح المدفعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين