أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صواريخ جو-جو (شاااامل)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صواريخ جو-جو (شاااامل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SKY FIGHTER

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 01/08/2011
عدد المساهمات : 220
معدل النشاط : 469
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الأحد 6 نوفمبر 2011 - 13:12

الصاروخ جو-جو :
هو صاروخ موجه يطلق من طائرة بهدف تدمير طائرة أخرى. تنطلق الصواريخ جو-جو عموما بمحرك صاروخي واحد أو اثنين وعادة ما يكون الوقود صلبا ولكنه أحيانا ما يكون سائلا أيضا.

تقسم الصواريخ جو-جو بشكل عام إلى ثلاث قطاعات رئيسية، الصواريخ قصيرة المدى (أو صواريخ داخل المدى المنظور) ، الصواريخ متوسطة أو بعيدة المدى، والصواريخ خارج المدى المنظور. توجه الصواريخ قصيرة المدى عادة بالأشعة تحت الحمراء، بينما توجه الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى بنوع أو أخر من أنواع التوجيه بالرادار (أحيانا توجه بالقصور الذاتي).







تاريخه :

نشأت الصواريخ جو-جو من الصواريخ غير الموجهة التي استخدمت في الطائرات الحربية خلال الحرب العالمية الثانية. كانت ألمانيا أول دولة تحاول تطوير صاروخ جو-جو موجه، واكتشف العلماء الألمان صعوبة تدمير طائرة كبيرة فاستثمروا وقتا وجهدا كبيرين في إنتاج صاروخ موجه فعال مثل "روهرستاهل إكس-4" الموجه بالسلك والذي لم يدخل الخدمة أبدا.


الصاروخ كالينجراد كيه-5 السوفييتي.

أجرى سلاح الجو الملكي البريطاني عدة أبحاث في فترة ما بعد الحرب، وأدخل الصاروخ "فايري فاير فلاش" إلى الخدمة ولكن بنتائج مخيبة للأمال. أدخلت البحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية الصواريخ جو-جو في الخدمة بدءا من عام 1956 حيث دخل كل من إيه.آي.إم-4 فالكون في خدمة القوات الجوية وإيه.آي.إم-7 سبارو وإيه.آي.إم-9 سايد وايندر في خدمة البحرية. بدأت القوات الجوية السوفيتية بادخال أول نوع من الصواريخ جو-جو السوفييتية وهو كالينجراد كيه-5 في 1957.

ومع تطور أنظمة الصواريخ، أصبحت الحرب الجوية الحديثة عبارة تقريبا عن حرب بالصواريخ. كان الإيمان بالصواريخ خارج المدى المنظور قويا جدا في الولايات المتحدة إلى درجة أن الطرازات الأولى من الإف-4 فانتوم لم تزود إلا بالصواريخ خلاخ فترة الستينات. إلا أن الخسائر الجسيمة التي منيت بها خلال حرب فييتنام أدت إلى تزويد الطائرة بمدافع تقليدية وإعادة التدريب على أساليب القتال ولكن تستمر الصواريخ جو-جو لتشكل السلاح الأساسي للمواجهات الجوية.

في حرب فوكلاند استطاعت طائرات الهاريير البريطانية تدمير الطائرات الأرجنتينية الأسرع باستخدام صاروخ إيه.آي.إم-9 سايد وايندر والذي سلمته الولايات المتحدة للبريطانيين بداية الحرب.

الأنواع الحديثة من الصواريخ الموجهة بالحرارة تستطيع الإغلاق على الهدف من أية زاوية وليس فقط من الخلف حيث تكون البصمة الحرارية للمحرك أقوى ما تكون. تعتمد أنواع أخرى على التوجيه الراداري.

التوجيه :

تعمل الصواريخ الموجهة برصد أهدافها (عادة إما بالرادار أو بالأشعة تحت الحمراء ولكن بعض الصواريخ تستخدم الليزر أو التوجيه البصري) ثم "يروّح" الصاروخ على الهدف في مسار تصادمي.

يتم تدمير الهدف عادة بواسطة الرأس الحربي للصاروخ، وعادة ما يتم قذف شظايا لزيادة المساحة التدميرية. غالبا ما يتم تفجير الرأس الحربي بواسطة منصهر تقريبي أي ينفجر الصاروخ عندما يقترب من الهدف وليس بالضرورة يصطدم به (أحيانا يستخدم منصهر تصادمي عندما يصطدم الصاروخ مباشرة بالهدف).

يلاحظ أنه ليس بالضرورة أن تستخدم الطائرة وسيلة تحديد الهدف ذاتها التي يستخدمها الصاروخ، فمن الممكن مثلا أن يستخدم الصاروخ الأشعة تحت الحمراء ليتوجه للهدف بينما تم رصد الهدف من الطائرة بوسائل بصرية أو بالرادار.


التوجيه بالرادار :


طائرة إف-18 أمريكية تحمل 10 صواريخ إيه.آي.إم-120 إمرام ذات التوجيه الراداري الفعال.

يستخدم التوجيه الرإداري عادة للصواريخ متوسطة أو بعيدة المدى، حيث تكون بصمة الأشعة تحت الحمراء للهدف ضعيفة جدا كي يلتقطها باحث الأشعة تحت الحمراء.

يوجد نوعان رئيسيان من الصواريخ الموجهة بالرادار، صاروخ موجه بالرادار إيجابي، وموجه بالرادار نصف إيجابي.

من الممكن تضليل الصواريخ الموجهة بالرادار بالمناورة السريعة مما يؤدي إلى فقدان الصاروخ "لإغلاقه" على الهدف، كما من الممكن تضليله بوسائل التشويش الإلكتروني والرقائق المضللة للرادار.


الصاروخ sidewinder موجه بالرادار مداه 26 كيلومتر .


الصاروخ متوسط المدى جوجو الموجه بالرادار AIM-120

التوجيه الفعال بالرادار :

الصواريخ الموجهة بشكل فعال بالرادار (إنجليزية: Active radar homing) تحمل رادارها الخاص لترصد وتتقفي أثر الهدف. إلا أن حجم هوائي الرادار يحده قطر الصواريخ الصغير مما يحد من مداه وبالتالي يجعل هذه النوعية من الصواريخ تعتمد على وسيلتين للاقتراب من الهدف، أولا اعتمادا على وسائل توجيه أخرى ثم يعمل رادار الصاروخ ويتوجه للهدف.


R-77 الروسى .


R-77

التوجيه النصف الفعال بالرادار :

الصواريخ الموجهة بشكل نصف فعال بالرادار (إنجليزية: Semi-active radar homing) أبسط وأكثر استخداما من تلك الموجهة بشكل فعال. تعمل هذه الصواريخ بالتقاط الطاقة الرإدارية المنعكسة من الهدف، تطلق هذه الطاقة الرإدارية من رادار الطائرة المطلقة للصاروخ نفسها. إلا أن هذا يعني أن تظل الطائرة المطلقة للصاروخ في حالة "إغلاق" للهدف (أي توضيح الهدف للصاروخ برادارها الخاص) حتى يلتقي الصاروخ بالهدف، مما يحد من قدرة الطائرة على المناورة والتي قد تكون هامة جدا إذا ما ظهرت تهديدات للطائرة المطلقة نفسها. كما يجعل هذا التشويش على إغلاق الصاروخ على الهدف سهلا لأن الطائرة المطلقة تكون أبعد عن الصاروخ من بعده عن الهدف، فإشارة الرادار في هذه الحالة تقطع مسافة أكبر .


صاروخ skyflash البريطاني .

التوجيه الشعاعي بالرادار :

أحد الصور الأولى للتوجيه بالرادار كانت التوجيه الشعاعي. في هذه الطريقة، تطلق الطائرة شعاعا ضيقا من الطاقة الرإدارية على الهدف ثم يطلق الصاروخ على الشعاع وتحافظ حساسات معينة على بقاء الصاروخ داخل الشعاع. وطالما ظل الشعاع على الهدف يظل الصاروخ راكبا الشعاع منطلقا نحوه حتى يعترضه. بينما تعد الطريقة سهلة نظريا، إلا أن المحافظة على ثبات الشعاع على الهدف وفي نفس الوقت الطيران بالطائرة المطلقة للصاروخ نفسها والانتباه لمضادات العدو كل في أن واحد كان صعبا.

التوجيه بالأشعة تحت الحمراء :


أحد أشهر الصواريخ جو-جو على الإطلاق هو الصاروخ إيه.آي.إم-9 سايد وايندر الأمريكي .

تنطلق الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء نحو الحرارة التي تصدرها الطائرة. لم تكن حساسات الأشعة تحت الحمراء الأولى جيدة بما يكفي وكانت دقتها رديئة حيث كانت تستطيع اقتفاء أثر مواسير العوادم الساخنة للطائرة فقط. كان هذا يعني أن على الطائرة المهاجمة أن تكون وراء الهدف لتستطيع إطلاق الصاروخ الموجهه بالحرارة كما أدي هذا لأن يكون مدة الصواريخ الموجهة بالحرارة قصيرا حيث تضعف البصمة الحرارية كلما زادت المسافة. بعد الإطلاق يطارد الصاروخ الطائرة أينما ذهبت.

تستطيع الصواريخ الحديثة الموجهة بالحرارة أن تلتقط الحرارة الصادرة عن جسم الطائرة نفسه والذي يسخن نتيجة احتكاكه بالهواء بالإضافة إلى التقاط البصمة الحرارية للمحرك الضعيفة في حالة رؤيته من الجانب أو من أمام الطائرة. حسن هذا من أداء الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء كثير، فلم يعد واجبا أن تكون الطائرة المهاجمة خلف الهدف بل من الممكن أن تكون مواجهة له وجها لوجه. إلا انه إذا كانت وراء الهدف يزيد هذا من فرص الإصابة بالطبع.

تستطيع الطائرة أن تدافع عن نفسها بإطلاق رقائق حرارية تكون أسخن من الطائرة وبالتالي يتجه الصاروخ للهدف الأسخن وهو الراقئق بدلا من الطائرة. كما من الممكن استخدام شرك استدراجي ومشوشات على الأشعة تحت الحمراء لتشتيت الصاروخ عن هدفه. تستخدم بعض الطائرات الكبيرة والعديد من المروحيات العسكرية ما يسمى "الطوب الساخن" وهي عبارة عن مشوشات على الأشعة تحت الحمراء توضع بالقرب من المحرك. كما تجرى الأبحاث حاليا لتطوير أجهزة ليزرية تستطيع خداع أو تدمير أنظمة التوجيه للصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء.

إلا أن الأجيال الحديثة من الصواريخ تستخدم توجيه "بصري" بالأشعة تحت الحمراء، أي ان الحساسات "ترى" الهدف وتستطيع التمييز بين الطائرة وبين الرقائق الحرارية ووسائل الخداع الأخرى. كما توفر هذه النوعية زوايا عديدة لرصد الهدف، فلا تحتاج الطائرة أن تكون على خط مستقيم مع الهدف ليغلق الصاروخ على الهدف.

صاروخ Rim-116




IRIS-T missile

التوجيه البصري-الإلكتروني :

أحد التطورات الأخيرة في تقنيات توجيه الصواريخ هي التوجيه البصري-الإلكتروني. حيث يكون بالصاروخ باحث إلكتروني-بصري يقوم بسمح المنطقة المحددة للصاروخ باستخدام التصوير البصري. عندما يرصد الهدف يقوم الصاروخ بالإغلاق عليه. من الممكن برمجة الباحث الإلكتروني-البصري ليستهدف أماكن هامة في الطائرة مثل قمرة القيادة. وبما أن هذه النوعية من الصواريخ لا تعتمد على البصمة الحرارية الناتجة عن الطائرة فمن الممكن إطلاق هذه الصواريخ على الأهداف ذات الحرارة المنخفضة مثل الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.



أنواع الصواريخ الموجهة :

1- صاروخ جو-جو



الصاروخ الفرنسي mica

2- صاروخ جوال :


صاروخ كروز .

3- صاروخ مضاد للاشعاعات :


الصاروخ المضاد للاشعاع وعالى السرعه AGM-88C

4- صاروخ أرض-جو :


منظومة دفاع صاروخي متوسطة المدى من نوع أرض - جو HAWK

5- صاروخ خارج المدى المنظور :


صاروخ خارج المدى المنظور AIM-120

6- صاروخ جو-أرض :


الصاروخ جو ارض AGM-65 صاحب التوجية الليزرى والتلفزيونى .

7- صاروخ مضاد للسفن :


صاروخ هاربون المضاد للسفن .


...............انتهى .

المصدر : ويكيبديا


تحياااااااااتى .


عدل سابقا من قبل SKY FIGHTER في الثلاثاء 8 نوفمبر 2011 - 11:42 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kioo

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 14/03/2011
عدد المساهمات : 2360
معدل النشاط : 2170
التقييم : 91
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الأحد 6 نوفمبر 2011 - 18:40

موضوع جميل
وتقييم ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر قرطاج

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 3460
معدل النشاط : 4456
التقييم : 349
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الأحد 6 نوفمبر 2011 - 19:31

موضوع رائع ونتمنى مزيد من الاضافات من أخونا القدير sky fighter لمنتدانا الغالي ولك تقييم ++ على مجهودك الشخصي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENERAL TAREK

عريـــف أول
عريـــف أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 07/06/2010
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 184
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الأحد 6 نوفمبر 2011 - 22:16

موضوع رائع يا sky fighter + تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا ثورجى

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 29/10/2011
عدد المساهمات : 1046
معدل النشاط : 898
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 2:39

موضوع رائع جدا تقييم معنوى++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SKY FIGHTER

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 01/08/2011
عدد المساهمات : 220
معدل النشاط : 469
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 14:24

شكراااااااااااااااااااااااااااا على التقييمات ياجمااااااعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I'm Hell

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : قاتل مأجور - Ipeibien
المزاج : لا تريد العبث معي صدقني
التسجيل : 23/10/2011
عدد المساهمات : 79
معدل النشاط : 81
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 15:21

موضوع ممتاز مشكور جدا أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 16:21

موضوع رائع يااخي العزيز ولن ابخل عليك بالتقييم كبقية الاخوة ، من وجهة نظري ان الامريكيين بالسبارو والسايدوندر كانا هم الاسبق والافضل في هذا المجال ، قد لايعلم البعض ان المصريين كان لهم دور كبير في تطوير الصواريخ السوفيتية حينما اعطيناهم صاروخ سبارو سليم سقط علي ارضنا وفرحوا للغاية بهذه الهدية الثمينة .

عموما الصواريخ طويلة المدي اختلف فيها الخبراء العسكريين فمنهم من يراها سلاحا حاسم ومنهم من يراها قليلة الاهمية وامكانية اصابة الاهداف بها ضئيلة ، وان كنت اري ان ذلك يتحدد علي سرعة الصاروخ وطريقه التوجية ، ومن الناحية الاخري امكانيات المقاتلة المستهدفة في الحرب الالكترونية واجراءات تفادي الصواريخ عليها ومهارة الطيار الذي يقود كلا من المقاتلتين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 37
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 16:27

شكرا لكاتب الموضوع على مجهوده في إعداد وطرح هذا الموضوع المميز و الهام
و أتمنى أن يستمر هذا النشاط والتفاعل دائما ...++

اقتباس :

عموما الصواريخ طويلة المدي اختلف فيها الخبراء العسكريين فمنهم
من يراها سلاحا حاسم ومنهم من يراها قليلة الاهمية وامكانية اصابة الاهداف
بها ضئيلة ، وان كنت اري ان ذلك يتحدد علي سرعة الصاروخ وطريقه التوجية ،
ومن الناحية الاخري امكانيات المقاتلة المستهدفة في الحرب الالكترونية
واجراءات تفادي الصواريخ عليها ومهارة الطيار الذي يقود كلا من المقاتلتين .


أعتقد أن الصواريخ الجو جو بعيدة المدى خطورتها الحقيقية في قدرتها على إصابة الأهداف
"الثمينة والسمينة " ! و أقصد الطائرات الكبيرة والبطيئة التي تفتقد القدرة على المناورة
ولكن لها قيمة كبيرة في سماء المعركة مثل طائرات الأواكس و طائرات الصهريج
أما ضد المقاتلات الحديثة ففرصة الصاروخ طويل المدى ليست كبيرة...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SKY FIGHTER

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 01/08/2011
عدد المساهمات : 220
معدل النشاط : 469
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صواريخ جو-جو (شاااامل)   الثلاثاء 8 نوفمبر 2011 - 11:20

@محمد علام كتب:
موضوع رائع يااخي العزيز ولن ابخل عليك بالتقييم كبقية الاخوة ، من وجهة نظري ان الامريكيين بالسبارو والسايدوندر كانا هم الاسبق والافضل في هذا المجال ، قد لايعلم البعض ان المصريين كان لهم دور كبير في تطوير الصواريخ السوفيتية حينما اعطيناهم صاروخ سبارو سليم سقط علي ارضنا وفرحوا للغاية بهذه الهدية الثمينة .

عموما الصواريخ طويلة المدي اختلف فيها الخبراء العسكريين فمنهم من يراها سلاحا حاسم ومنهم من يراها قليلة الاهمية وامكانية اصابة الاهداف بها ضئيلة ، وان كنت اري ان ذلك يتحدد علي سرعة الصاروخ وطريقه التوجية ، ومن الناحية الاخري امكانيات المقاتلة المستهدفة في الحرب الالكترونية واجراءات تفادي الصواريخ عليها ومهارة الطيار الذي يقود كلا من المقاتلتين .

معاك فى كل الى قلته عن ان الصواريخ طويلة المدى وامكانية نجاحها فى الشروط الى انتا ذكرتها ديه بس انا عن نفسى ارى الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى اكثر فعالية ونجاح فهما يعتبران مضمونان نوعا ما عن الصواريخ طويلة المدى ولكن ايضا الشروط الى انتا ذكرتها ايضا تلعب دورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صواريخ جو-جو (شاااامل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: تسليح الطائرات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017