أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سقوط مقاطعة ميوم بيد الثوار

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سقوط مقاطعة ميوم بيد الثوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق



الـبلد :
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9149
معدل النشاط : 9967
التقييم : 597
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سقوط مقاطعة ميوم بيد الثوار   الأحد 30 أكتوبر 2011 - 7:43

كشف جيش تحرير جنوب السودان بزعامة الفريق جيمس قاي عن مقتل العديد من القادة من بينهم زوجة فاولينو متيب بعد استيلائهم على مقاطعة ميوم صباح اليوم بولاية الوحدة عقب اشتباكات عنيفة مع مليشيات الجيش الشعبي.
وقال قاي في تصريح لـ(smc) إن قواته استولت على مقاطعة ميوم بالكامل بقيادة اللواء ميكايل كول شار، مبيناً أن الاشتباكات أسفرت عن خسائر فادحة تكبدتها مليشيات الجيش الشعبي بين قتيل وجريح بجانب المعدات العسكرية والتي يجري الآن حصرها.
وأكد أن قواتهم مازالت تطارد الفلول الهاربة وملاحقتها خارج المقاطعة وأكد قاي أنهم بصدد احتلال مقاطعة بانتيو في الأيام القادمة.

وفى سياق متصل
وجهت قوات الثوار ضربة قاسية للجيش الشعبي بدولة جنوب السودان، باحتلال «3» مقاطعات رئيسية في ولاية الوحدة بدولة الجنوب أمس في أكبر عملية عسكرية مؤخرًا، قتل فيها عدد من القادة بالجيش الشعبي والجنود فضلاً عن زوجة فاولينو ماتيب بعد استيلائهم على مقاطعة ميوم.

اعلان تحرير
وتكبّد الجيش الشعبي أكثر من 200 قتيل في ثلاث مواجهات، قال الفريق المنشق جورج أطور لـ«الإنتباهة» عبر الهاتف إنهم أعلنوا الهجوم الشامل على النظام في جوبا لتطهير دولة الجنوب. وأوضح أن قوات الثوار لن تسيطر على منطقة وتنسحب منها مستقبلاً، كاشفاً عن تأمين كل المناطق الواقعة بيد الثوار وإعلان تحريرها رسمياً وإبلاغ المجتمع الدولي بذلك.
سقوط ميوم
بسط قائد جيش تحرير جنوب السودان الفريق جيمس قاي سيطرته على مقاطعة «ميوم» أمس بعد معركة ضارية استمرت منذ فجر أمس حتى منتصف النهار استطاع من خلالها احتلال المقاطعة كاملة بقيادة اللواء فول جانج قتل فيها «82» جندياً بالجيش الشعبي وجرح «91» آخرون، وأسر عدد من الجنود، فضلاً عن الاستيلاء على «329» كلاشنكوف و«20» صندوقاً للذخيرة و«11» مدفعاً آربجي و«22» سيارة تاتشر و«34» مدفع هاون، فيما لاذ مئات من المواطنين بالفرار للجهة الغربية. وأمهلت قوات الثوار جميع المواطنين ومنظمات الأمم المتحدة أربعة أيام لمغادرة الولاية.
احتلال مانكين
وذكر الفريق قاي عبر هاتف يعمل بالأقمار الاصطناعية من الميدان أن قواته سيطرت على المقاطعة وفقدت «23» قتيلاً و«44» جريحاً، وقال في ذات الوقت إن قواته شنّت هجوماً على مقاطعة «مانكين» واستولت في اتجاه آخر على منطقة «نيال ديو» وقتلت «5» جنود وجرحت «11» من الجيش الشعبي وأبان أن قواته استولت على «5» رشاشات، «21» قطعة كلاشنكوف و«12» لغماً أرضياً ولفت إلى استيلاء قواته على مدرعتين عسكريتين في ميوم، في المقابل أعلنت القيادة في رئاسة الجيش الشعبي في «دوار» بمقاطعة بانتيو حالة الاستعداد من الدرجة الأولى وشوهدت ناقلات جنود عملاقة تدخل لرئاسة الفرقة وتنقل مئات الجنود للخطوط الأمامية.
تعبان يفر
ووصل لعاصمة الولاية وسط حراسة أمنية مشددة الوالي تعبان دينق قادماً من جوبا وغادرها على الفور إلى مسقط رأسه «منقة». وفي السياق انتشرت قوات الثوار في كل مناطق شمال ولاية الوحدة وأصبحت على مشارف تطويق مقاطعتي «فارينق» و«أبينيم»، وقال أطور إن التحضيرات تجري بشكل دمغه بالجيد لجهة الهجوم عليها، ونوه إلى استعداد قواته لاجتياح مقاطعة بور.
الونج يهاجم
وفي غضون ذلك اندلعت مواجهات دامية بين قوات يشتبه في انتمائها إلى اللواء المنشق جونسون الونج والجيش الشعبي في ولاية أعالي النيل. ونقل مصدر مطلع تأكيدات باستيلاء اللواء الونج على مواقع إستراتيجية من بينها نقاط تأمينية إستراتيجية شرق ملكال لم يكشف عنها بدواعي إخفاء المعلومات الأمنية عن استخبارات الجيش الشعبي عن تمركز قوات الونج المغلق هاتفه الخاص طوال يوم أمس.
تضارب انباء
وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي فيليب أغوير إن حوالى «87» شخصاً قُتلوا في الهجوم على ميوم، بيد أن وزير الإعلام بالولاية قديون غاديان خالف الناطق الرسمي وذكر أن «75» شخصاً قُتلوا في هجوم الثوار، فيما أعلن «870» جندياً انسلاخهم من الجيش الشعبي بولاية الوحدة وانضمامهم لصفوف الثوار.
ومن ناحية ثانية أبلغ شاهد عيان أن قوات حركة العدل والمساواة تجمعت في شمال ولاية الوحدة أمس وشوهدت عشرات السيارات العسكرية محملة بالجنود وهي تدخل لشمال الولاية.


http://smc.sd/news-details.html?rsnpid=24352

http://www.alnilin.com/news-action-show-id-37388.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سقوط مقاطعة ميوم بيد الثوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين