أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجسور العسكرية (Military bridges)

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجسور العسكرية (Military bridges)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr Isa

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : طبيب
المزاج : متقلب
التسجيل : 26/12/2010
عدد المساهمات : 15051
معدل النشاط : 11019
التقييم : 573
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: الجسور العسكرية (Military bridges)   الأحد 30 أكتوبر 2011 - 7:06









قديمًا، ظلت الحواجز والموانع الطبيعية، وبخاصة المائية منها، عائقًا كبيراً أمام تقدم القوات، التي تكون بين خيارين، لا ثالث لهما، إما التقهقر والانسحاب والعودة بخفي حُنين، أو المُجازفة بالعبور، وفي الحالة الثانية، تكون القوات العابرة، في أضعف حالتها، وغالبـًا ما تتكبد خسائر كبيرة في الأرواح، نتيجة الاستهداف المُكثف من قِبل القناصة.. أما في العصر الحديث فقد ظهرت آليات ومعدات، يُمكن من خلالها التغلب على عقبة الحواجز والموانع الطبيعية، بمد كبار وجسور اصطناعية، في وقت قياسي, تسمح للقوات بالعبور الآمن، وتوفير دعم لوجستي، في مسرح العمليات. فماذا عن الجسور العسكرية Military bridges؟ وما أهميتها الاستراتيجية؟





ماهية الجسور العسكرية


في أبسط تعريف له، فإن الجسر العسكري، هو جسر اصطناعي، يتألف من جُزأين أو أكثر، يُمكن الربط بينهما، عن طريق وصلات خاصة، تعمل يدويــًا أو آليــًا, وتسمح بمد الجسر بين ضفتين, وكذا طيُّه بعد انتهاء مُهمته, وهو من المتانة، بحيث يتحمَّل مرور العدد والعتاد.. ويُحمَل على قاطرات كبيرة، أو عربات مُدولبة، إلى مكان نشره. وتأريخيـًا، فإن نشأة هذه الجسور، هو حديث العهد نسبيــًا, إذ لا يتجاوز قرن مضى, فقد استُخدمت الجسور الاصطناعية، بصورتها الأوَّلية، إبان الحربين العالميتين, ورغم تواضع بُنيانها آنذاك، إلاَّ أنها أدت دورًا فاعلاً، في عديد من جبهات القتال، ونجحت وحدات الهندسة، في بناء جسور بالمناطق الوعرة، والأنهر العريضة، في سهول أوروبا. وبالتوازي مع تطور الأسلحة، والمعدات، وأساليب القتال, فقد شهدت الجسور العسكرية أيضـًا تطورًا مُماثلاً, وفي عام 1971م، تم إنتاج أول جسر صندوقي، من طراز BGM, الذي صُمِم اعتمادًا على مبدأ ترابط الوحدات المعيارية المتماثلة، من سبائك الألمنيوم القوي والخفيف، التي تسمح بمد الجسر، إلى ما يزيد على الـ200 متر, في غضون بضع دقائق.



أنـــواع عــديـــدة




ليست الجسور العسكرية نوعــًا واحدًا, بل أنواع مُتعددة, تُصنَّف وفقـــًا للأدوار التي تؤدِّيها على النحو التالي:


• جسور الاقتحام

وهي مُصممة لكي تستخدم من قِبل الوحدات الأمامية، عندما تفرض الظروف التضاريسية ذلك.. وكان في السابق، يتم نشرها بواسطة هياكل دبابات قتال رئيسية, منزوع عنها البُرج، بحيث توفِّر المرونة في الحركة، أثناء نشر الجسر.. وفي الوقت الحاضر، استُبدِلت بالدبابات العربات المُدولبة.. ومن أشهر طُرز جسور الاقتحام: جسر الاقتحام التراكبي (PTA2), الذي يتسم بعدد من الخصائص، يأتي في طليعتها “القُدرة على التكيُّف مع مختلف الحالات”, وهو يتألف من جُزأين، أو باعين، طول الواحد منهما 14.3 مترًا, ويُمكن استخدامهما معــًا، أو فصلهما، بحسب الحاجة.. وتُقدَّر طاقة الحُمولة للجسر، بنحو MLC 80 (أي 80 طنــًا) للآليات المُجنزرة، وMLC 100 للآليات المُدولبة.







نبذة عن العربة PTA2





الدولة المصنعة: فرنسا

الطاقم: 2

الوزن مع الجسر: 51 طن

الطول: 15 متر

العرض: 4 متر

الإرتفاع: 4 متر

طول الجسر: 24 متر

قدرة تحمل الجسر: 70 طن

الوقت اللازم لتحضير الجسر: 5 دقائق

السرعة القصوى: 70 كم/ساعة

المدى: 800 كم


أيضــًا، جسر الاقتحام المنقول جـوًا ( AMAB ), وهو عبارة عن جُزأين، طول الواحد منهما 10.5 متر, ومتوسِّط طاقة حمولتهMLC 35. وجسر الاقتحام الثُلاثي الأجـزاء (طـول كل جزء 9.7 أمتار)، من طراز PDB, وهو ثمرة تعاون ألماني/ هولندي, ويتم نشره من خلال عربة مُجنزرة، مُزوَّدة بنظام رؤية بصرية، عالي التقنية للمُراقبة، والقيادة، وقياس المسافات, إضافة إلى نظام تصوير حراري، وكاميرا تسمح بنشر الجسر ليلاً، أو في ظروف نهارية سيئة الطقس, إضافة إلى نظام حماية مُتقدِّم، يوفِّر الأمان للعربة الحاملة، والطاقم الذي يعمل عليها. وجسر المواكبة على مقطورة، من طراز PAR70 و يُمكنه استيعاب رتل من دبابات لوكلير الفرنسية



نبذة عن العربة PAR70




صنع: ألماني و هولندي

الطاقم:3

طوله:19.5 متر

عرضه: 4 كتر

الوقت اللازم لتحضير الجسر:6 دقائق

طول الجسر: 9.7*3



• الجسور العائمة


هي التي تستهدف اختراق الأنهار، والمُسطَّحات الضيِّقة، والخنادق الطبيعية، أو الاصطناعية, ومن أهم طُرزها، جسر العبَّارة المحمول جوًا (BFOPA )، الذي بدأ إنتاجه عام 2004م, وأُدخل عليه المزيد من التطوير والتحديث، خلال السنوات التالية, ويُعوِّل عليه الجيش البريطاني بشكل كبير, كونه يدعم حركية الوحدات الخفيفة.. وأجزائه المعيارية، سهلة النقل، ليس فقط عبر الجو، بل ويُمكن نقلها أيضــًا عبر البحر، أو البر, كما يُمكن استخدامه جسرًا، أو عبَّارة، حسب الحاجة. والجسر العائم المُدولب MFP, وهو عبارة عن مجموعة من الأجزاء الطافية، (طول كل جُزء 10 أمتار، وعرضه 4 أمتار)، وهو يستند إلى عوارض تتواصل بين ضفتين، بواسطة مزحف عبور، وزنه نحو 7000 كجم، وهذا الجسر، الذي يُمكن استخدامه أيضـــًا كعبَّارة, يتم نشره في أقل من 7 دقائق. وجسر M3 وهو يتألف من مجموعة وحدات، يُمكن نشر ثمانية منها، بطول 100 متر، في أقل من 15 دقيقة، أما الوزن الإجمالي فيتراوح بين 52 و82 طنـــًا، وهذا الطراز من الجسور العائمة، يُعوِّل عليه الجيش الألماني بشكل كبير. وجسر العوَّامات المُحسَّن (BR1), الذي يتم نشره من خلال شاحنة، حيث تكون الدعامات مضبوطة مُسبقــــًا, وبمُجرَّد نزولها إلى الماء، تبدأ في الانفتاح التلقائي, وبواسطة زورق قطر، يتم دفعها، بحيث تتواصل مع الدعامات الأخرى، التي يزيد طولها على الـ100 متر، وعرضها 6.75 متر. وجسر الإنشاء السريع، من فئة (SBER)، وهو يتألف من جُزأين, ويُحمل على متن شاحنة، ويُنشر بانزلاق الجزء السفلي، خارج مؤخِّرة الشاحنة, ثم خفض الجُزء العلوي، ومن ثم يلتحم الجزآن، بمستوى يسمح بمرور العربات والآليات العسكرية, وتتم عملية النشر كاملة، بشكل أوتوماتيكي في زمن لا يتجاوز الـ3 دقائق. والجسر الروسي الثقيل من طراز MMT، وهو مُخصص لعبور موانع مائية، أو خنادق، يصل عرضها إلى 100 متر، وعمقها 5 أمتار, وهو من القوة والمتانة، بحيث يتحمَّل عبور عربات، تزن الواحدة 60 طنـــًا. • الجسور التكتيكية، وتقديم خدمات الدعم اللوجيستي, وهي مُصممة لتنفيذ عمليات دائمة، أو شبه دائمة, بحيث تستطيع العربات المرور عليها، لأطول فترة مُمكنة، والاستمرار في نقل المؤن والمُعدات للقوَّات البرِّية المتقدمة و من أمثلتها جسر الدعم الجاف، من طراز TMM6


نبذة عن العربة TMM6






الدولة المصنعة: روسيا

الطاقم: 2

المدى" 1100 كم

الوقت الذي يتحاجه لبناء الجسر: 55 دقيقة

السرعة التي يستحملها الجسر: 30 كم/ساعة




و من أمثلتها الجسور المُدرعة الروسية، من طرازي MTV90 – MTU72، وجسر الدعم المقطور، من طراز PAR70, وهو يُنقل ويُنشر بواسطة مقطورة خاصة به, وطوله 19.5 متر, أما مُتوسِّط طاقة حمولته فهي MLC 70, ويعد الوسيلة المُثلى، التي تُستخدم في عمليات الإجلاء, وحفظ السلام، في المناطق ذات التضاريس الوعرة.





تـقـنـيـات حــديـثـة


شهدت السنوات القليلة الماضية تطوير واستحداث تقنيات مُتقدِّمة، من شأنها رفع كفاءة العمل بالجسور العسكرية, ونشرها في وقت قياسي.. وفي الوقت الحاضر، فإنه ثمة طرق ثلاث، لنشر الجسور, يُعوَّل فيها على التقنية الحديثة، بشكل رئيس: - طريقة التأرجح العمودي: حيث يتم تثبيت طرف الجسر، على الضِّفة الأولى، ثم يُرفع عن منصته، ويحرك باتجاه الضِّفة المُقابلة إلى أن يُثبَّت في نقطة ارتكاز آمنة.. وهذه الطرق عادة ما تُستخدم في نشر الجسور القصيرة الطول. - طريقة الانزلاق: حيث تُدفع أجزاء الجسر تباعــًا، على لوح حامل, موضعه في مُنتصف المنطقة التي سيُقام عليها الجسر, وعند اكتمال العمل بالقسم الأبعد, يتم دفع الأجزاء إلى القسم الأقرب, ويُصبح دور اللوح الحامل، نُقطة التواصل والالتقاء بين القسمين من الجسر. - طريقة المقص: وهي الأكثر استخدامـــًا في إقامة الجسور، ذات الجزأين الكبيرين، وكان سلاح الهندسة الملكي البريطاني، قد أدخل مؤخرًا عربتين، ذات تقنية عالية، للنشر المقصِّي للجسور, وهما من طرازي تروجان Trojan، وتيتان titan, بمقدورهما تنصيب جسر، عبر فجوة عرضها 26 مترًا، خلال دقيقتين فقط, ولهما القُدرة على العمل في حقول ألغام, ورغم أن العربة الواحدة تزن نحو 60 طنــًا, إلاَّ أنها قادرة على تجاوز سُرعة الـ56 كلم/ س. وكانت وزارة الدفاع النرويجية، قد أعلنت أنها ستُعوِّل على منظومة مُتقدِّمة، لنشر الجسور، من تصنيع مؤسسة كراوس مافي ويغمان، وهذه المنظومة تُركِّز بشكل خاص، على السيطرة الإلكترونية الكاملة, وبحسب جلسبرغ، مُدير إدارة المُشتريات، في وزارة الدفاع النرويجية، فإن “المنظومة الجديدة، ستجعل من القوات المُسلحة النرويجية، مُتقدِّمة فيما يختص بهذا القطاع, وستضمن لها إسنادا لوجيستيـًا، لناشرات جسورها”, وكانت جيوش عدد من الدول، قد بدأت في الاستعانة بهذه المنظومة الحديثة, ومنها بلجيكا، وفنلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان، وسنغافورة، وإسبانيا، وجنوب إفريقيا. وكانت مؤسسة KMW، قد باشرت تطوير منظومة نشر الجسور، من خلال استحداث تقنية متقدمة، للمُراقبة الإلكترونية، والتصوير الحراري.. وأعلنت مجموعة CNIM، أنها بدأت في تطوير سلسلة من أنظمة الجسور المحمولة جوًا, التي ستعتمد بشكل رئيس على مُعطيات التقنية الحديثة.



أهـمـيـة اسـتـراتـيـجـيــة


إن نشر الجسور العسكرية يُحقق كثيرًا من الأهداف التكتيكية، والاستراتيجية.. فهي ليست فقط قاصرة على كونها معابر اصطناعية، تتخطى من خلالها القوات والآليات الموانع المائية، والحواجز التضاريسية, بل وأيضــًا:

• تدعم العمليات البرمائية المحدودة، التي تقوم بها الزوارق الحربية، ضد أهداف بعينها.

• تُؤدِّي دورًا فاعلاً، في عمليات حفظ السلام، والمُساندة في أعمال الإغاثة, والتدخل السريع في المناطق المنكوبة.

• تُشكِّل ذراعـــًا طويلة للقوات البرية، وعُنصر ردع، يعمل له العدو ألف حساب.

• تلعب دورًا مُحفِّزًا، لتسهيل حركة القوات, وخِفة مناوراتها، وتأمين الدعم اللوجستي لها.




صور لدبابة تعبر الجسر و جسر عسكري كبير












فيديو يوضع طريقة مد الجسر




المراجع:

army guide

military today

army technology

rslf

wikipedia

warfare

jetpix

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egy f 16

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : >> <<
المزاج : good
التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 198
معدل النشاط : 244
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   الأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 2:40


موضوع رائع يا مشرفنا العزيز و تقييم على المجهود
..............................................................
مصر تمتلك العديد من أنظمة إنشاء الجسور البرمائية
>.........................................<

تي بي بي
بي آر جي :
بي إم بي
بي إم إم -2
كي إم إم
تي إم إم -3
إم 60 أي 1 -أي في إل بي
إم تي -55 كي / إل
إم تي يو -20
إم 104 وولفرين
بي إم كي تي
بي إم كي -130إم
بي إم كي -150إم
.................................................
بعض انواع الجسور
............................
PSB2
................

جسر الإقتحام التراكبي الثلاثي الأقسام PSB2 وهو ثمرة تعاون بين ألمانيا وهولندا، ويحمل على هيكل دبابة Leopard2 وزُوِدت عربته بنظام بصري إلكتروني للمراقبة والقيادة وقياس المسافات وبنظام تصويري حراري، ونظام ليزري، وكاميرا تسمح بنشر الجسر ليلا ونهارا وضمنة حماية المدرعة الحاملة.
................................
صور اخرى لل
PSB2
.................................










.................................
الجسر الالمانى M3
................................


بدأ تطوير M3 في عام 1982 ، إذ كان يتم تسليم النموذج النهائي بعد 10 سنوات في عام 1992. وقدم أول طلبية من 64 مركبة المسلسل في عام 1994 ، ، ودخلت الخدمة مع الجيوش الالمانية والبريطانية في عام 1996. منذ ذلك الحين ، تم أيضا M3 التي اعتمدتها الجيوش لجمهورية الصين (تايوان) وسنغافورة.

دخول الخدمه : 1999
التكلفه :3.5 million
الوزن 26 طنا
الطول 13،03 م
العرض 3.35 متر
الارتفاع 3.97 متر
الطاقم 3
السرعة 80 كلم / ساعة (على الأرض) ، و 14 كلم / ساعة) (على الماء)
....................................................
صور لل
M3
......................


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا ثورجى

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 29/10/2011
عدد المساهمات : 1048
معدل النشاط : 902
التقييم : 34
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   السبت 12 نوفمبر 2011 - 0:22

هى يمكننى معرفة ما نوع الجسر الذى استخدم فى حرب اكتوبر لعبور قناة السويس ؟؟؟
(موضوع جميل جدا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egy f 16

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : >> <<
المزاج : good
التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 198
معدل النشاط : 244
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   السبت 12 نوفمبر 2011 - 10:36

@أنا ثورجى كتب:
هى يمكننى معرفة ما نوع الجسر الذى استخدم فى حرب اكتوبر لعبور قناة السويس ؟؟؟
(موضوع جميل جدا )

PMP pontoon
هذا هو اشهر جسر عسكرى مصرى فى حرب اكتوبر



معلومات عن الجسر
.................................
حموله الجسر : من 20 الى 60 طن
عرض المسار : 3.25 الى 6.5 م
اقصى طول للجسر : 227 : 382 م
الوقت اللازم للانشاء : 30 : 50 دقيقه





شكرا
....................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الكلاشنكوف

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : لسة
المزاج : كلش زين الحمد الله
التسجيل : 28/06/2011
عدد المساهمات : 3473
معدل النشاط : 3046
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   السبت 12 نوفمبر 2011 - 13:08

والله يا مشرفنا العزيز موضوع خرافي يعني اقل ما يقال عنه اكثر من رائع بكثير و تستاهل احلة تقييمات +++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
el doctor

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : دكنور
المزاج : زي كل يوم
التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 920
معدل النشاط : 959
التقييم : 51
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   السبت 12 نوفمبر 2011 - 14:46

موضوع رائع

تقييم +

بس هو العجل فاضي ليه في صورة جسر اكتوبر

3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egy f 16

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : >> <<
المزاج : good
التسجيل : 05/10/2011
عدد المساهمات : 198
معدل النشاط : 244
التقييم : 29
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   السبت 12 نوفمبر 2011 - 16:07

@el doctor كتب:
موضوع رائع

تقييم +

بس هو العجل فاضي ليه في صورة جسر اكتوبر

لانها غالبا معروضه فى احدى المتاحف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 19:06

رائع يامشرفنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   الخميس 22 ديسمبر 2011 - 22:57

موضوع مبتكر ....الجسور العسكرية تمثل دعم لوجستى قوى ورؤوس للجيوش تحمى لها مؤخرتها.....ولا يخفى علينا منظر الجسور المصرية الشهير فى حرب اكتوبر وكيف نقلت قواتنا البرية ببراعة.....
لك تقييم يا دكتور .

والاخ egy f 16 لك تقييم على الاضافة الجميلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : ضابط
المزاج : * الله * الوطن * الملك *
التسجيل : 24/08/2011
عدد المساهمات : 1213
معدل النشاط : 1201
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجسور العسكرية (Military bridges)   الخميس 22 ديسمبر 2011 - 23:25

بدون تعليق سيد عيسى .............سلمت يداك سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجسور العسكرية (Military bridges)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين