أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ايتا الباسكية توقف العنف نهائيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 ايتا الباسكية توقف العنف نهائيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kaderamir

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : .....ننتصر او نموت
المزاج : ثائر طبعا
التسجيل : 21/06/2011
عدد المساهمات : 1171
معدل النشاط : 1108
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ايتا الباسكية توقف العنف نهائيا   الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 18:44


«إيتــا» توقــف إطــلاق النــار
أعلنت منظمة «ايتا» الانفصالية، التي تناضل منذ 40 عاما من اجل استقلال إقليم الباسك شمالي اسبانيا قرب الحدود الجنوبية مع فرنسا، أمس وقفا لإطلاق النار.
وتعتبر «ايتا»، التي لم ترتكب أي اعتداء منذ آب العام 2009 والمدرجة على لائحة المنظمات «الإرهابية» في الاتحاد الأوروبي، مسؤولة عن مقتل 829 شخصا منذ انطلاقها في 1959. وفي حين أعلنت وزارة الداخلية الاسبانية أنها تدرس إعلان «ايتا»، نقلت صحيفة «الباييس» عن مصدر حكومي تقليله من أهمية الخطوة، موضحا أنها «لا تعلن عن تسليم الأسلحة أو انتهاء العنف. انه أمر غير كاف».
وأعلنت الحركة، في شريط فيديو تسلمته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة «غارا» الباسكية المقربة منها، أنها «لن تنفذ بعد الآن عمليات هجومية مسلحة»، لكنها لم توضح إن كان وقف إطلاق النار هذا مؤقتا أم دائما».
وظهر في الشريط ثلاثة ملثمين جالسين وخلفهم ملصق عليه شعار «ايتا» الذي يمثل أفعى وفأسا. وقال صوت امرأة إن «بلاد الباسك باتت تعيش اوقاتا حرجة، إنها عند منعطف». وأضافت أن القرار اتخذ قبل أشهر «للوصول إلى سيناريو يتيح إجراء عملية ديموقراطية».
وأكدت المنظمة «التزامها بإيجاد حل ديموقراطي لكي نتمكن نحن المواطنين الباسك من خلال الحوار والمفاوضات من تقرير مصيرنا بطريقة حرة وديموقراطية». وتابعت «إذا شاءت الحكومة الاسبانية، فان ايتا مستعدة اليوم كما كانت بالأمس للقبول بالأسس الديموقراطية الضرورية في الحد الأدنى لاعتماد عملية ديموقراطية».
وقالت المنظمة إن «التغيير السياسي ممكن. إننا ننقل قرارنا هذا إلى المجتمع الدولي وندعوه إلى التجاوب بحس من المسؤولية مع رغبة والتزام ايتا، للمشاركة في إيجاد حل دائم وعادل وديموقراطي لهذا النزاع السياسي القائم منذ أكثر من مئة عام»، ولكن على أن يضمن ذلك «الاعتراف بحقوق شعب الباسك وإقرارها».
وتباينت ردود الفعل في مدينة بيلباو وسط إقليم الباسك على إعلان «ايتا» وقف إطلاق النار، ففي حين رحب البعض أبدى البعض الآخر شكوكا بهذا الشأن. وقال احد سكان المدينة «هذا شيء لابد من حدوثه. سنرى»، لكن آخر يشكك في صمود الهدنة قائلا «لا أعتقد أن هذا سيستمر للنهاية، فهم يعلنون وقف إطلاق النار عندما يحلو لهم ثم يطلبون شيئا بعدها وعندما لا يحصلون على ما يريدون يعودون للسلاح من جديد. لا اعتقد أن الأمر سيستمر طويلا».
ولا يزال البعض يحدوه أمل في السلام ومن هؤلاء شخص من بيلباو قال «أتمنى أن يتحقق السلام والهدوء ويستمر للأبد. في النهاية العالم للبشر جميعا، ويجب ألا نفترق. اعتقد في ذلك (التوصل للسلام). يحدوني أمل».

المصدر: وكالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ايتا الباسكية توقف العنف نهائيا   الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 20:26

فيسكا بارسا فيسكا كاتلونيا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27239
معدل النشاط : 33917
التقييم : 1343
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: ايتا الباسكية توقف العنف نهائيا   الجمعة 7 أبريل 2017 - 8:33


منظمة إيتا الباسكية الانفصالية تؤكد نزع أسلحتها بحلول السبت 8 ابريل 2017

أعلنت منظمة إيتا الانفصالية الباسكية في رسالة نشرتها عبر وسائل إعلامية إسبانية ليل الخميس أنها ستسلم أسلحتها بحلول يوم السبت، في خطوة، إن أُتمت، ستسدل الستار على نزاع استمر أربعين عامًا.

وأوضحت الجماعة المسلحة في بيانها أنها ستسلم القضاء في مدينة بايون جنوب فرنسا لائحة بمخابئ أسلحتها، وأن الأمر سيتم عبر وسطاء سلام داعمين لنزع السلاح من المجتمع المدني الفرنسي.

يشار إلى أن إيتا كانت قد أعلنت وقف إطلاق النار منذ العام 2011 لكنها لم تسلّم أسلحتها، وسط رفض قاطع من قبل الحكومة الإسبانية للتفاوض معها.

الحملة العُنفية التي شنتها إيتا على مدى عقود بهدف الحصول على استقلال إقليم الباسك، الذي يشمل مناطق في شمال إسبانيا وجنوب غرب فرنسا، أسفرت عن مقتل أكثر من 800 شخص.

بحسب إدارة السجون الإسبانية، مايزال يقبع في السجون نحو 360 سجينًأ ينتمون إلى إيتا، بما في ذلك 75 سجينًا في فرنسا، و280 في إسبانيا. نحو مئة منهم يقضون أحكامًا تزيد على عشر سنوات.

يبقى موضوع سجناء إيتا حساسًا للغاية في إسبانيا، حيث وقع أكثر من 4500 شخص خلال يومين على بيان يدعو إلى وضع حد لما وصفوه بـ “الإفلات من العقاب” لأعضاء المنظمة. وذلك بمبادرة من جماعة تدعم ضحايا الإرهاب تدعى (كوفيت).

مجموعة (كوفيت) تعارض سياسة تخفيف العقوبات عن سجناء إيتا، التي تطالب بها بعض الأحزاب السياسية في الباسك والمنظمة نفسها، وتعتبر أن تخفيف العقوبة “ينطوي على نوع من الإفلات من العقاب.”





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1774
معدل النشاط : 3625
التقييم : 52
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حركة إيتا الانفصالية في إسبانيا تتخلى عن أسلحتها   الجمعة 7 أبريل 2017 - 13:53

أعلنت حركة إيتا الانفصالية الإسبانية أنها ستتخلى عن أسلحتها غدا السبت، وذلك في قرار أحادي الجانب، لكنها حذرت من أن أعداءها قد يعرقلون تلك العملية.
جاء ذلك الإعلان في خطاب للحركة حصلت بي بي سي على نسخة منه، ما أكد تقارير سابقة عن خطط الحركة لإلقاء سلاحها.
وقتل مسلحو حركة إيتا أكثر من 800 شخص، وأصابوا آلافا آخرين خلال أربعة عقود من العمل المسلح بهدف استقلال إقليم الباسك عن إسبانيا.
وكانت إيتا قد أعلنت وقفا لإطلاق النار عام 2011، لكنها لم تتخل عن سلاحها.
وترفض الحكومة الإسبانية التفاوض مع الحركة المسلحة.
ويقول خطاب الحركة، الموقع بتاريخ السابع من أبريل/ نيسان الجاري: "بعد التخلي عن كل أسلحتها إلى ممثلي المجتمع المدني لإقليم الباسك، فإن إيتا الآن حركة غير مسلحة".
لكن الحركة حذرت في خطابها من أن "عملية إلقاء السلاح لم تكتمل بعد، ويوم إلقاء السلاح هو غدا السبت".
وأضاف الخطاب: "نحذر من أن عملية إلقاء السلاح لا تزال عرضة للاستهداف من جانب أعداء السلام. الضمان الحقيقي الوحيد لنجاح العملية هو آلاف الأشخاص الذين سيحتشدون غدا في مدينة بايون (جنوب غربي فرنسا) لتأييد عملية إلقاء السلاح".
وخلال السنوات الأخيرة، وضعت الشرطة الفرنسية والإسبانية حركة إيتا تحت ضغط قوي، وألقت القبض على مئات المسلحين، بمن فيهم شخصيات قيادية، وصادرت كميات كبيرة من أسلحة الحركة.
ومن المتوقع أن تكون مدينة بايون، وهي تقع في منطقة الباسك الفرنسية، محور عملية التخلي عن السلاح السبت.
وتتوقع وسائل الإعلام الإسبانية أن حركة إيتا لم يعد لديها الكثير من الأسلحة، بعد العديد من العمليات الأمنية الناجحة ضدها.
وقالت صحيفة لوموند الفرنسية الشهر الماضي إن منظمة Bizi بيزي البيئية، والمؤيدة لاستقلال إقليم الباسك، أعطيت المسؤولية عن عملية إلقاء السلاح، وذلك نقلا عن ناشط بالمنظمة.
وقال وزير الداخلية الإسباني، خوان إغناثيو ثويدو، إن حركة إيتا لن تحصل على أي شيء مقابل تخليها عن السلاح.
وعلق الوزير الإسباني على تقرير صحيفة لوموند قائلا: "ما يجب على إيتا فعله هو أن تحل نفسها وتختفي".
وأسست حركة إيتا قبل نحو خمسين عاما، في عهد الديكتاتور الإسباني الراحل فرانثيسكو فرانكو، ونفذت أول عملية قتل معروفة لها عام 1968، حينما استهدفت قائد الشرطة السرية، ميليتون مانزاناس، الذي قتل بإطلاق الرصاص عليه في مدينة سان سيباستيان بإقليم الباسك الإسباني.
وفي عام 2014، قالت لجنة تحقق دولية تضم مفتشين دوليين إن إيتا وضعت جانبا بعض أسلحتها، لكن الحكومة الإسبانية نفت ذلك ووصفت الخطوة بـ"المسرحية".
وتقول صحيفة الباييس الإسبانية إن اللحظة المهمة، إذا مضت إيتا في عملية نزع سلاحها، ستكون عندما تخبر لجنة التحقق الدولية فرنسا بمواقع مخازن أسلحة إيتا.
ويقود لجنة التحقق الدولية رام مانيكالينغام.
وتقول حكومة إقليم الباسك، التي تتمتع بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي بموجب القانون الإسباني، إن هذه المواقع ستبقى سرية.
ونقلت صحيفة الباييس عن مصادر بحكومة الباسك قولها إنهم يفضلون أن تحل حركة إيتا نفسها رسميا، بدلا من الانتظار حتى تتفكك تدريجيا.
وترى تلك المصادر أن حل الحركة رسميا سيسهل إقناع الحكومة الإسبانية، بنقل مسلحي الحركة المسجونين إلى سجون قريبة من عائلاتهم في إقليم الباسك، كما قد يسهم أيضا في تسهيل ظروف سجنهم.


1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2629
معدل النشاط : 2988
التقييم : 121
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: "أيتا" تسلم لائحة لـ12 مخبأ أسلحة في فرنسا   السبت 8 أبريل 2017 - 11:27



[rtl]سلمت منظمة أيتا الاسبانية الانفصالية لمنطقة الباسك الشرطة لائحة لـ12 مخبأ للأسلحة في جنوب غرب فرنسا عبر "مهندسي سلام" من المجتمع المدني الفرنسي، كما أعلنت هيئة مستقلة تعمل على تسوية هذا الملف السبت.
وكان مصدر قريب من الملف أعلن عن تسليم اللوائح بالمخابئ الـ12 التي تشكل ما تبقى من ترسانة ايتا، تقع في منطقة البيرينيه الاطلسية الواقعة على الحدود مع اسبانيا على ساحل المحيط الاطلسي.
وقالت اللجنة الدولية للتحقق، الهيئة التي لا تعترف بها باريس ومدريد وتعمل لإنهاء النزاع في منطقة الباسك أنها "سلمت السلطات الفرنسية لائحة بمخابئ الأسلحة".
وكانت "ايتا" التي تخلت عن الكفاح المسلح في 2011 لكن الاتحاد الاوروبي ما زال يعتبرها منظمة ارهابية، أعلنت ليلة الخميس الى الجمعة عزمها تسليم أسلحتها بالكامل اليوم السبت.

http://fibladi.dz/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB/item/714411-%D8%A3%D9%8A%D8%AA%D8%A7-%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%85-%D9%84%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9-%D9%84%D9%8012-%D9%85%D8%AE%D8%A8%D8%A3-%D8%A3%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ايتا الباسكية توقف العنف نهائيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017