أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
big_mr_AMR

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 13/09/2011
عدد المساهمات : 50
معدل النشاط : 56
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 1:47

1
[center]
انا عارف اني حتوقف و الموضوع حيتشال و حتشم و حيتم تخويني و اني ايراني اسرائيلي صهيوني شيعي و لكن الحمد لله انا مصري مسلم سني كمان و يلعن ابو امريكا اللي فرقتنا
المهم الموضوع ده مهم جدا ارجو من حضرتكم قرأته جيدا و ده يعتبر سبب لعدم موافقتي علي انضمام مصر لدول التعاون الخليجي
في سوسيولوجيا العسكر: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟
هذا سؤال قد يبدو محير للوهلة الأولى: فالسعودية بلد كثيف السكان إذ يعد حوالي 25 مليون نسمة ودخله الأول عربيا إذ تجاوز الناتج الإجمالي الخام 400 مليار دولار، أي هو يمتلك المقومات المادية ليصبح من أكبر الجيوش في منطقة الشرق الأوسط: المال الكافي والتعداد البشري اللازم. ورغم ذلك نجده الأضعف في المنطقة أمام القدرات القتالية للجيش الإيراني أو السوري أو المصري بل حتى اليمني. يبدو جيشا استعراضيا أكثر منه قتاليا... ويوجد نقص في أبحاث العلوم السياسية المهتمة بسوسيولوجيا الجيش السعودي. نحاول في هذا المقال مقاربة بعض أسباب ضعف المؤسسة العسكرية السعودية وسنعتمد على فرضية أساسية وهي إرادة العائلة المالكة المستمرة نحو إضعاف الجيش خوفا من تحوله إلى قوة مستقلة تنافسها في الحكم.

الخوف من الانقلاب العسكري

تكررت ظاهرة الانقلابات العسكرية في المنطقة العربية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية واستهدفت العائلات الملكية بخاصة ونجحت في بعض الدول في إسقاطها. ومثل انقلاب / ثورة 23 يوليو 1952 في مصر نقطة تحول جذرية في صراع العروش مع المؤسسات العسكرية... حيث لم تسلم ملكية عربية من محاولة القوات المسلحة إسقاطها ونجح العسكر في مسعاهم أحيانا وفشلوا أحيانا أخرى. نجحوا في العراق سنة 1958 في إسقاط الحكم الهاشمي وذلك بالاشتراك مع المدنيين، وفي اليمن سنة 1962 بقيادة المشير عبد الله السلال في إسقاط حكم الإمامة، وفي ليبيا سنة 1969 بقيادة العقيد معمر القذافي في إسقاط حكم العائلة السنوسية... لكنهم فشلوا في بلدان عربية أخرى كالمغرب والأردن... هؤلاء الضباط والجنود الثائرين ينتمون عادة إلى الطبقات الوسطى والشعبية ويتميزون بحس وطني ومعاداة عميقة للاستعمار ويتهمون ملكياتهم بالتواطؤ معه. وتعد ثورة 23 يوليو المرجع الأساسي لهذه "الثورات العسكرية".
تفطنت العائلة المالكة السعودية مبكرا لهذا الخطر وأدركت أن بناء جيش قوي مستعد للقتال يعني انتداب جنود وضباط كثيرين من الطبقات الشعبية الفقيرة والمتوسطة وهي الفئات الاجتماعية التي تعاني من شعور عميق بالحيف في توزيع الريع النفطي. لذلك تبنت إستراتيجية عدم تقوية الجيش عددا وبخاصة عدم تأهيله للقيام بمهمات قتالية حقيقية. إضافة إلى إعطاء قياداته لأفراد من العائلة المالكة لا يمتعون بالكفاءة العسكرية ولكنهم يضمنون ولاءه ومراقبته. وتحويل المؤسسة العسكرية إلى مجال لجني أموال طائلة لقادتها عبر صفقات أسلحة مشبوهة. وفي الآن نفسه تم بناء جهاز عسكري آخر هو الحرس الوطني كمؤسسة منافسة يمكن اللجوء إليها في حالة حدوث ثورة عند العسكر... ولكن الأهم هو تركيز كل هذه المؤسسات على الأمن الداخلي حيث ترك الأمن الخارجي لتحالف العائلة المالكة مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الاتفاق التاريخي بين ابن سعود والرئيس الأمريكي روزفلت وعنوانه: النفط مقابل الأمن. أي أن السعودية توفر النفط بأسعار يقبلها الطرف الأمريكي وفي المقابل تضمن الولايات المتحدة أمن العائلة.

الخوف من توسع قاعدة الجيش

ترصد العلوم السياسية ظاهرة أنه كلما تم توسيع القاعدة الشعبية للمؤسسة العسكرية في دولة ملكية إلا وحاول بعض الضباط القيام بانقلاب / ثورة سواء نجحوا أو فشلوا. والأهم أنه لم يحدث تغيير سياسي دون المرور عبر الجيش. لم يستطع حزب أو حركة اجتماعية إسقاط نظام عربي واحد، فقط المؤسسة العسكرية كانت الوحيدة القادرة عمليا وتنظيميا على إنجاز هذه المهمة.
وعاشت العائلة المالكة في السعودية تجربة تمرد ضباطها على النظام لأسباب إيديولوجية وطنية حيث لم يكونوا راضين على سياستها وشكلت ثورة اليمن أكبر امتحان لها. حيث انحازت مصر الناصرية لحركة الجمهوريين بقيادة المشير السلال ودعمت السعودية الإمام البدر الهارب والمحتمي ببعض القبائل وبالدعم السعودي لإعادة الحكم الملكي وطرد الجمهوريين. يذكر محمد حسنين هيكل في كتابه "عبد الناصر والعالم": "أن السعوديين لم يكونوا جميعا راغبين في إعادة الملكيين إلى الحكم في اليمن. فقد انطلق ثلاثة من طياري سلاح الجو السعودي بطائراتهم إلى مصر طالبين حق اللجوء السياسي في 2 أكتوبر 1962. وكانت الطائرات الثلاث من طائرات النقل طراز فيرتشايلد، محملة بالسلاح والذخيرة في صناديق عليها صورة اليدين المتصافحتين: شعار برنامج المساعدات الأمريكية واحتج عبد الناصر للسفير الأمريكي قائلاً، إن هذه ليست بالطريقة السليمة للمساعدة : وإن هذا النوع من المساعدات ينطوى على تقديم الموت وليس الصداقة .بعد التجاء الطيارين السعوديين الثلاثة إلى مصر شل سعود حركة سلاحه الجوي ومنع تحليق طائراته واستأجر سلاح طيران الملك حسين لتزويد الملكيين بالمساعدات .
لكن الشيء ذاته حدث للأردنيين. ففي ظرف أسبوع وصلت إلى مصر طائرات الهوكرهنتر الثلاث التابعة لسلاح الطيران الأردني والمرابطة في مطار جدة . وكان يقودها طياروها وعلى رأسهم قائد سلاح الجو الملكي الأردني نفسه.
ولما ازداد عدد الطيارين السعوديين والأردنيين الذين لجأوا بطائراتهم إلى مصر. دأب السفير الأمريكى- بادو- على سؤال عبد الناصر كلما رآه في تلك الفترة :
"كم بلغ عدد الحمائم اليوم ؟ "

الإنذار المبكر خوفا من الجيش

مثلت هذه الحادثة إنذارا مبكرا للقيادة السعودية في أن الخطر الحقيقي الذي يهدد ملكها ليس القبائل ولا التنظيمات السياسية المعارضة في الداخل أو في الخارج وإنما يأتي مباشرة من المؤسسة العسكرية التي أنشأتها وتنفق عليها. أدركت مدى خطورتها فعملت على إضعافها وجعلها مجرد مؤسسة استعراضية غير قادرة على القيام بمهمات قتالية. ومن ثمة عدم توسيع عددها وهي القادرة عمليا على بناء جيش يصل تعداده إلى مليوني مقاتل.

حرب الخليج الأولى والثانية والامتحان الصعب للجيش السعودي

بعد نجاح الثورة الإسلامية الإيرانية سنة 1979 أصبح للشيعة في العالم قاعدة قوية وصلبة يمكنها أن تهدد الأقطار العربية المجاورة وبخاصة المملكة العربية السعودية والعراق وبقية دول الخليج العربي حيث توجد فيها أعداد كبيرة من الشيعة وفي بعض الأحيان يقيمون في المناطق الأكثر غنى بالنفط مثل العراق في البصرة في الجنوب وفي المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية.
أحست العائلة المالكة بالخطر الشيعي الداهم وسرعان ما استجابت له بخطة محاربته عبر العراق ودعم صدام حسين بالمال والسلاح ليقوم بحربه نيابة عن المنطقة كلها. تجنبت الخوض مباشرة في أي صراع عسكري مع إيران انسجاما مع إستراتيجيتها في عدم إكساب الجيش السعودي تجربة قتالية ميدانية قد تجعل بعض ضباطه يتطلعون إلى الحكم... وأوكلت المهمة للقيادة العراقية التي خاضت حربا شرسة مدمرة مع إيران امتدت لسنوات عديدة... وحينما توقفت انتهى الدعم السعودي والخليجي لصدام حسين فشعر بالغبن وأنه خاض حربا لوحده نيابة عن الآخرين ورد الفعل بشكل خطأ وغير مدروس لانفراده المطلق بالسلطة أولا ولحالة الغضب التي سيطرت عليه ثانيا. فقام بعمل غير عقلاني.

الجيش السعودي يخوض أول تجربة قتالية منذ تأسيسه

عندما غزا صدام حسين الكويت أحست القيادة السعودية بالخطر الجاد وقامت بتفعيل سريع للاتفاقية التاريخية بين الملك سعود والرئيس الأمريكي روزفلت. تم الاستنجاد بالجيش الأمريكي للدفاع عن المملكة من خطر صدام وبخاصة لإخراجه من الكويت. وكان على الجيش السعودي أن يخوض أول تجربة حربية قتالية ميدانية ضد القوات العراقية. وحسب شهادة الجنرال الأمريكي القائد العام لقوات التحالف شوارزكوف فإن أداء القوات المسلحة السعودية في الحرب كان سيئا للغاية فهو يذكر في مذكراته كيف فرت أمام قوات عراقية منهكة من دفاعاتها في مدينة الخفجي السعودية حيث كانت مطالبة بالدفاع عنها وأن المدينة لم يتم استعادتها إلا بفضل تدخل القوات الأمريكية... حاولت العائلة المالكة تفنيد هذه الوقائع عبر نشر كتاب للأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، القائد العام للقوات الجوية وابن وزير الدفاع سلطان بن عبد العزيز عنوانه "أمير من الصحراء" ترجم للغات عديدة وصرفت عليه أموالا طائلة من أجل الدعاية للدور السعودي في حرب الخليج الثانية... لكن المشكل أن الحليف الأمريكي هو الذي انتقد دوره وكشف مدى ضعفه القتالي العملياتي.
اكتفت القيادة السعودية في حرب الخليج الثالثة بتوفير الدعم اللوجيستي للقوات الأمريكية حيث تأكد قيام الطائرات الأمريكية بغارات كثيرة انطلاقا من القواعد السعودية بالرغم من أن القيادة لم تكن ترغب في غزو العراق وإسقاط صدام حسين حتى لا يزداد النفوذ الإيراني ويتوسع في المنطقة. لكن الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس السابق جورج بوش الابن لم تكن مستعدة لسماع حلفائها في المنطقة أو الإصغاء إليهم. فنفذت خطتها في الغزو وأجبرت حلفائها على مساعدتها.
خلاصة هذه الحروب الثلاثة أن المؤسسة العسكرية السعودية غير مؤهلة للقيام بعمليات قتالية رغم الأموال الطائلة التي صرفت عليها لشراء أسلحة لم يثبت يوما مدى فعاليتها.
المصدر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=182458
ده فيديو مهم يا ريت حضرتكم تتفرجوا عليه برده
http://www.youtube.com/watch?v=ECLZzfNgbaY&feature=related
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثوار طرابلس

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جندي في خدمة الوطن
المزاج : ننتصر أو نستشهد
التسجيل : 08/09/2011
عدد المساهمات : 3291
معدل النشاط : 2886
التقييم : 90
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 2:07

.,....


عدل سابقا من قبل ثوار طرابلس في الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 4:40 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hallawa88

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2011
عدد المساهمات : 139
معدل النشاط : 159
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 2:25

من غير زعل انا شايف
انو كلام منطقي جدااااا
23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud egyptology

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : هندسة
المزاج : متفائل
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 654
معدل النشاط : 633
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 3:22

كلام منطقى جدا ..ودايما عندهم فائيض من المزانية اكتر من 50 مليار ...وطلب عضوية الاردن والمغرب ومصر ..ده دليل على استخدام الدول الثلاثة للدعم العسكرية بمقابل اكيد دعم الدول الثلاثة بالمال للتسليح ..معناها الدول الثلاثة العراق الجديد الى هيدافع ...ان دول الخليج عبارة عن ملوك وكل واحد منهم لا يتمنى ان الجيش يثور على حكمهم وبيستخدمو من ناحية اخرى القواعد الاجنابية ...وثيقة ويكيليكس الى فيها اتكلم مبارك عن امريكا ترخى ايدها عن الجش العراقى وواحد من الجيش اكيد هيثور ويبنى دولة عراق جديد ..وانا اتمنى بناء العراق بجيش قوى ورائيس قوى ودعم مصرى ليها ده هيخفف العب الى علينا من ناحية حوض النيل واسرئيل وايران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7MeD_007

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 33
معدل النشاط : 33
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 3:31

كلام منطقي جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 3:48

هناك عقبه رئيسيه و هي السكان ! .. فمصر ٨٠ مليون شخص و السودان ٤٠ و الجزائر ٣٣ مما يفسر حجم هؤلاء مقارنة بالسعوديه .. و أكبر جيش مبالغ فيها فالسعوديه ٢٥ مليون
موضوعك غريب ! السعوديه لديها أفضل الأسلحه و المعدات بريا و جويا و بحريا و في الدفاع الجوي و لديهم صواريخ إستراتيجيه و الجيش السعودي قائم علي كفائه تدريبيه عاليه .. أنت لا تتكلم عن الصومال !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 3:53

هل هذا خبر عسكري
ينقل إلي قسم المواضيع العسكريه العامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prog_ahmed

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : عبد الله
التسجيل : 24/09/2011
عدد المساهمات : 492
معدل النشاط : 538
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 8:10

أه الكلام الى يشل ده يمن أه وسوريه أه الجيش السعودى أقوى من الأتنين مجتمعين بمراحل ده كفايه سلاح الجو أه الكلام الغريب ده وبعدين السعوديه من أكثر دول العالم شراء للأسلحه أنت جايب معلوماتك منين !!!!!!!!!!!!!!


و بعدين مين قال أن مصر مش مسئوله عن أمن الخليج زى السعوديه بالضبط حتى لو كنا مش عرب ده أسمو عمقنا الأستراتيجى وبعدين اذا سمحت أبحث شويه قبل ما تعمل موضوعك

السعوديه رقم 26 عالميا و رقم 2 بعد مصر عربيا

وبقيت الدول العربيه فى ال 30 و ال 40
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 28/08/2011
عدد المساهمات : 2116
معدل النشاط : 1843
التقييم : 60
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:01

شكرا أخي وتحليل جد منطفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanymah

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : مجاهد فى سبيل الله
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 48
معدل النشاط : 41
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:11

لو حاولت فعلا السعودية تعمل كدا .. امريكا مش هاتسيبها .. وبعدين اكيد الامريكان عارفين الميزانية الرهيبة بتاعة السعودية .. دا غير القواعد العسكرية هناك ..


انا اتمنا ان فعلا السعودية تكون اقوى جيش عربى مع مصر ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا اله الا الله

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1422
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:13

يكفي سلاح الجو

اقوس سلاح جو في المنطقه بعد الصفقه الاخيره وهي زياد اعداد التيفون الي 144 وتطوير 84 ترنيدو مع وجود اكثر من 200 طائرة اف 15

الا يكفيك هاذا

اما عن سؤالك لماذا المملكه تخاف من ايران

فخوفها بسسب محاولة ايران للوصول الس سلاح نوووي والمملكه وقعت علا معاهدة عدم انتشار النووي

يعني بالعربي حصول ايران علا سلاح نووي ومع حقدها علا اصحاب المذهب السني فهاذا شي كاثي بالنسبه للخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسجل خطر

جــندي



الـبلد :
المهنة : خارج على القانون
المزاج : سيء دوماً
التسجيل : 21/09/2011
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 10
التقييم : -7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:20

تحليل كتب قبل عشر سنوات ؟؟؟

السعودية الآن هي أقوى جيش عربي ق والثاني بعد تركيا في الشرق الوسط ,,,

الجيوش لاتقاس بعدد الأفراد ولو كان غير ذلك لأنتصرت مصر على إسرائيل في حروبها السابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 28/08/2011
عدد المساهمات : 2116
معدل النشاط : 1843
التقييم : 60
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mood128

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : سياسى
المزاج : اخر تمام
التسجيل : 09/12/2010
عدد المساهمات : 1512
معدل النشاط : 1600
التقييم : 37
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 9:36


ياريت اللى يعلق يشوف الفيديو قبل ما يكتب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا اله الا الله

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2011
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1422
التقييم : 28
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:06

http://www.youtube.com/watch?v=SiqFF4_1d2k





http://www.youtube.com/watch?v=FuB-rGk8-LE





http://www.youtube.com/watch?v=CC9bbLE62qg&feature=related
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهم الريح

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 11/08/2011
عدد المساهمات : 54
معدل النشاط : 59
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:08

شكرا لك اخي
كلام منطقي نوعا ما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elbadry1985

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : محاسب
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 873
معدل النشاط : 829
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:09

غيى موافق علة كلامك ان شغال فى السعوديه وناس كتير بتدخل الجيش او على الاقل حرس الحدود وبياخدوا مرتبات كويسه جدا تبدا من 3000ل 11000 وقد تزيد والشعب هنا بيحب الملك عبدالله جدا واللى يقول غير كده يبقى قاعد فى مصر ومش حاسس بالناس اللى هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر السعودية

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 26
التسجيل : 05/07/2011
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 119
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:24

اقتباس :
لو حاولت فعلا السعودية تعمل كدا .. امريكا مش هاتسيبها .. وبعدين اكيد الامريكان عارفين الميزانية الرهيبة بتاعة السعودية .. دا غير القواعد العسكرية هناك ..

انا اتمنا ان فعلا السعودية تكون اقوى جيش عربى مع مصر ...

كيف مش هاتسيبها

اصلا السعوديه تتحكم بالإقتصاد الامريكي
لو امريكا بتسوي شيء لسعوديه لكان قطعن النفط عنها وعيشناها في فقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:31



اقتباس :
بلغ العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية 14.9 مليون نسمة في عام 1990م

المصدر
عدد سكان المملكة العربية السعودية في شهر أبريل 2010م

- بلغ العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية (27.136.977) سبعة وعشرين مليوناً ومائة وستة وثلاثين ألفاً وتسعمائة وسبعاً وسبعين نسمة.

2 - بلغ عدد المواطنين السعوديين (18.707.576) ثمانية عشر مليوناً وسبعمائة وسبعة آلاف وخمسمائة وستة وسبعين نسمة .

3 - بلغ عدد الذكور من بين المواطنين السعوديين (9.527.173) تسعة ملايين وخمسمائة وسبعة وعشرين ألفاً ومائة وثلاثة وسبعين فرداً أي ما نسبته ( 50.9 في المائة ) خمسون وتسعة من عشرة في المائة من مجموع عدد المواطنين .

وبلغ عدد الإناث (9.180.403) تسعة ملايين ومائة وثمانين ألفاً وأربعمائة وثلاث مواطنات أي ما نسبته ( 49.1 في المائة ) تسعة وأربعون وواحد من عشرة في المائة من عدد المواطنين .

4 - بلغ عدد المقيمين في المملكة العربية السعودية من غير المواطنين (8.429.401) ثمانية ملايين وأربعمائة وتسعة وعشرين ألفاً وأربعمائة وواحد نسمة . وبلغ عدد الذكور من المقيمين غير السعوديين (5.932.974) خمسة ملايين وتسعمائة وأثنين وثلاثين ألفاً وتسعمائة وأربعة وسبعين فرداً أي ما نسبته ( 70.4 في المائة ) سبعين وأربعة من عشرة في المائة من إجمالي عدد المقيمين . وبلغ عدد الإناث ( 427ر496ر2) مليونين وأربعمائة وستة وتسعين ألفاً وأربعمائة وسبعاً وعشرين أي ما نسبته (29.6 في المائة ) تسعة وعشرين وستة من عشرة في المائة من إجمالي عدد المقيمين .

5 - بلغ عدد المساكن في المملكة (4.643.151) أربعة ملايين وستمائة وثلاثة وأربعين ألفاً ومائة وواحداً وخمسين مسكناً .


عدل سابقا من قبل جزر المحيط في الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:52 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلتي طيبتي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : النفسيه HHHHHHHHHHHHH
التسجيل : 13/08/2011
عدد المساهمات : 1061
معدل النشاط : 1287
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:33

في السعوديه بكيفك تدخل الجيش ولا ماتدخل اما مثلا في سوريا تدخل من فوق خشمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحرس الجمهوري

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
التسجيل : 15/07/2009
عدد المساهمات : 625
معدل النشاط : 418
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 10:50

@صقر السعودية كتب:
اقتباس :
لو حاولت فعلا السعودية تعمل كدا .. امريكا مش هاتسيبها .. وبعدين اكيد الامريكان عارفين الميزانية الرهيبة بتاعة السعودية .. دا غير القواعد العسكرية هناك ..

انا اتمنا ان فعلا السعودية تكون اقوى جيش عربى مع مصر ...

كيف مش هاتسيبها

اصلا السعوديه تتحكم بالإقتصاد الامريكي
لو امريكا بتسوي شيء لسعوديه لكان قطعن النفط عنها وعيشناها في فقر







!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed negm

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب في كلية تجارة انجليزي جامعة الاسكند
المزاج : متقلب
التسجيل : 03/09/2011
عدد المساهمات : 1380
معدل النشاط : 1275
التقييم : 81
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 11:52

@مسجل خطر كتب:
تحليل كتب قبل عشر سنوات ؟؟؟

السعودية الآن هي أقوى جيش عربي ق والثاني بعد تركيا في الشرق الوسط ,,,

الجيوش لاتقاس بعدد الأفراد ولو كان غير ذلك لأنتصرت مصر على إسرائيل في حروبها السابقة

يا معلم مصر هي الجيش العربي بعد تركيا وده في البحرية و الطيران بس الجيوش بتقاس قوتها بكفائة و تدريب الافراد مش بكترة السلاح و مش شوية عيال امريكان ولا اسرائيليين او اين كان لازم يبقي مدرب علي السلاح ولو عايز تعرف قوة الجيش المصري اسال اي واحد مجند ازاي بيطحن في الجيش وده مجند عادي مش ضابط في صاعقة و لا قوات خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف الأملح

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/06/2011
عدد المساهمات : 135
معدل النشاط : 143
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 12:01

الله يكفينا شر الفتن ماظهر منها وما بطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصحراء مغربية

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : CP
المزاج : لــا للعنف نعم لــلارهـــــــــــاب
التسجيل : 05/05/2011
عدد المساهمات : 377
معدل النشاط : 335
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 12:20

الثورة في السعودية سوف تحصل عندما يبايع المهدي في المدينة المنورة او مكة و الى ذلك الحين ال سعود سيبقون في الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 12:34

التحدى الاكبر حاليا الذى اذا اجتازته السعودية

ستصفق لها الدنيا كلها هو التخلى عن الاعتماد

على امريكا نهائيا و اعتماد نظام المناقصات

العالمية بشروط الجودة و التصنيع المشترك وهو النظام الذى بدأت الهند فى تطبيقه

وبذلك خلق نوع من التوازن فى العلاقات السعودية مع مختلف القوى العالمية

مما يخلق انطباعا عالميا عن مولد قوة جديدة لا تميل الى اى كفة الا كفة نفسها

ومجالها العربى و الاسلامى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا لا تبني السعودية أكبر جيش في منطقة الشرق الأوسط؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين