أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 1:14



هكذا يكون الانفراد وهكذا يكون السبق ، نحن من يصنع الحدث ، ولسنا من ننقله فقط ، وانتظروا في الفترة القادمة مواضيع ستكون تاريخية بمعني الكلمة باذن الله .

ادار الحوار :

محمد علام .
رائد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في حياة الامم رجالا صدقوا ماعاهدوا الله عليه ، رجالا ضحوا باحلي ايام وسنوات عمرهم من اجل ان تبقي راية اوطانهم عالية خفاقة ، رجالا حملوا الامانة علي اعناقهم وادوها باروع مايكون ، ونحن اليوم اذ نعود اليهم فاننا نؤدي واجبا مفروض علينا ، واجب تجاه هولاء الابطال ، وان كان هو اكثر مايمكننا تقديمه ، فانه يبقي اقل مايجب ان يقدم لمثل هولاء الابطال ، حوارنا اليوم مع نسر النسور من دق اعناق اليهود واذاقهم المر بقنابله وصواريخه " اللواء طيار / محمد عكاشة " البطل المصري الحائز علي نوط الشجاعة ، ونوط الواجب ، ونوط الجمهورية ، وترقية استثنائية اثناء معارك حرب الاستنزاف ، وصاحب مؤلفات عديدة منها " القفص الطائر " و " صراع في السماء " و " جند من السماء " و " قصر في الجنة " و " قصة الصراع العربي-الاسرائيلي من بازل الي كامب ديفيد " ، الذي ذهبنا الي منزله وساعدنا في ذلك الاخ العزيز احمد زايد فله جزيل الشكر ، ولكن ما احب ان اسجله قبل ان اعرض الحوار هو الادب الجم والتواضع الذي اذهلنا به هذا الرجل وخصوصا عند دخولنا لمنزله ، ومن حرب اليمن الي النكسة الي حرب اكتوبر الي اتفاقية السلام الي ثورات الربيع العربي ، اثقلنا الرجل بالاسئلة ولكنه لم يضيق او يتملل بل كان كله حماس وبريقا وكأنه يحكي لنا عن احداث تقع لتوها ، وهذه شهادة حق يجب ان اسجلها له .





بداية فلنعلم ان حرب اليمن بدأت في 26 سبتمبر 1962 ، وفي الثالث من اغسطس 1963 بعد تخرج الملازم طيار/محمد عكاشة بعام من الكلية وقتها طار الي اليمن ، وكان السؤال الاول لنا ان مصر دفعت بقوات كبيرة في هذه الحرب ومع ذلك لم تحسم المعارك ؟
صراحة مصر هزمت في حرب اليمن ، وكانت اليمن كارثة كبري ولكن للاسف لايتحدث احد عنها بتاتا .

س : اذن مالسبب الذي ادي لهذه الهزيمة ؟

كان الرئيس عبد الناصر وقتها داعيا الي القومية العربية والوحدة والذي كان دائما مايذاع عبر وسائل الاعلام الحكومية او كما نستطيع ان نسميه " اعلام السلطة " ، والذي كان يروج لاي شئ يقوله عبد الناصر ، والذي كان قد غطي الخسارة العسكرية في عام 1956 الي نصر ، والذي حدث انه لظروف عالمية انتصرنا سياسيا .

ولا انسي خطبة للرئيس عبد الناصر عندما قال " شباب مصريين حولوا دول من الدرجة الاولي الي دول من الدرجة الثالثة " وكان بالطبع يقصد انجلترا وفرنسا ، وبالطبع كنت مقتنعا بكلام الرئيس عبد الناصر وقتها ، فثورة 1952 قامت وانا لدي 9 سنوات فقط وكان تفتحي كله معها ، وكان الرئيس عبد الناصر بالنسبة لي حلم وامل وقائد ، لكني عندما ذهبت الي اليمن وعدت تغير كل ذلك 180 درجة ، حيث كنت وقتها في العشرين من عمري وصدمت هناك مبكرا ، وعدت من هناك وانا ضد عبد الناصر علي طول الخط ، و كان قد قيل وقتها اننا ذهبنا الي اليمن لنناصر اخوتنا هناك ضد حكم الملكية وضد الامام البدر ، ولكي نتخيل الموقف فهو تماما مثل ان نبعث جيشنا في وقتنا هذا لمساندة اليمنيين في الثورة ضد علي عبد الله صالح ، فهل يقبل احد ذلك ؟ اعتقد ان هذا شأن اليمنيين انفسهم ، ولكن الرئيس عبد الناصر لان قبل ذلك بعام بالضبط في 28 سبتمبر 1961 فشلت الوحدة مع سوريا ، والتي كانت حققت له مكانة وشهرة ضخمة جدا في جميع الدول العربية ، وكانت اليمن هي اول ماظهر له ليقوم بشئ مشابة ، والدليل ان اليمن اصلا من عام 1958 : 1960 كانت في الوحدة مع مصر وسوريا ، وكان ذلك طلب يمني للانضمام ، ولكن كانت وحدة كونفيدرالية ، حتي تستقر الوحدة المصرية-السورية اولا ثم تدخل اليمن ، ولا اعتقد ان يكون الامام البدر رجلا صالحا حتي عام 1961 ثم اصبح عام 1962 ذلك الحاكم الظالم لشعبه .

والرئيس عبد الناصر لم يذهب من اجل القومية العربية ولا من اجل تحرير الشعوب ، وكان المستشارين السيئين ايضا متواجدين ايضا كعادتهم دائما بجوار كل حاكم ، وقالوا للرئيس عبد الناصر ان الوضع في اليمن سيحسم فقط بسرية صاعقة وطائرة واحدة فقط ، وهذه كانت بداية قواتنا هناك ، وفي عام 1967 عندما سحبنا قواتنا من اليمن اصبحت السرية التي تتكون من 90 فرد اصبحت 40 الف مقاتل ، واصبحت الطائرة حوالي 50 طائرة ، علاوة علي الانفاق المالي الذي اعتبره بداية الانحدار الاقتصادي لمصر ، فنحن ننفق طعام وشراب وذخيرة ووقود وعلاج وسيارات واليات جديدة بديلة للتي يتم تدميرها ، بالاضافة الي بناء المدارس والمستشفيات والمطارات ، كل ذلك كان من الميزانية المصرية وبالطبع كان ولابد ان تصاب بخلل كبير ، وانعكس ذلك الخلل علي ميزانية القوات المسلحة ، وبدأ تخفيض ميزانية القوات المسلحة ، فأصبح هناك الكثير من الاشياء الحيوية التي لانقوم بها ، مثل المواقع الدفاعية في سيناء من المفترض ان يكون بها تجهيز هندسي معين ، ولكن هذا التجهيز لم يحدث تحت بند انه لايوجد اعتماد مالي ، كما ان الفريق صدقي قائد القوات الجوية وقتها طلب انشاء دشم لحماية الطائرات ، وكان الرد انه لايوجد اعتماد مالي ايضا .

س : المحلل العسكري الامريكي انتوني كوردسمان ذكر في كتابه " التوازن العسكري في الشرق الاوسط " والصادر عام 2006 ذكر فيه ان عبد الناصر استخدم في معارك حرب اليمن غاز الخردل وغاز الاعصاب عبر قصف للقوات الجوية ، فهل حدث ذلك فعلا ؟

شخصيا انا لم اقم بمثل هذه الاعمال ، لان طائرتي لم تكن مجهزه لحمل هذه الاسلحة ، فكنت اطير علي " الياك-11 والميج-17 " ، وهذه الطائرات لاتستطيع حمل هذه الحمولات ، ولا اعلم ان كان قد حدث هذا عموما ام لا ؟ .

س : ثم تحول الامر في اليمن الي حرب عصابات ؟

تقريبا ، فاليمن بلد ذو طبيعة جبلية ، والشعب نفسه لم يكن مؤيدا للثورة ولا حتي ضد الثورة ، والحقيقة ان القبائل كانت تتحول بين ليلة وضحاها من تأييد الي الجمهورية الي تأييد الملكية ، وكان هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي ذلك ، ووسط كل ذلك كانت حرب العصابات شرسة واصبح الهدف ان نؤمن انفسنا فقط ، ثم قدم للرئيس عبد الناصر خطط صحيحة مثل خطة الفريق / انور القاضي - رحمه الله - وكانت تقضي بالانسحاب من المحاور والتمركز في الثلاث مدن الرئيسية " صنعاء والحديدة و تعز " ، ولكن هذه الخطة تم رفضها ، ولو كان قد تم تنفيذ هذه الخطة لكان الامر قد اختلف تماما عما خرجنا به من اليمن في 67 ، وخسرنا بالفعل في حرب اليمن الكثير من الشهداء والمصابين والمعدات ، وكان كل ذلك للاسف بلا ثمن .

س : هل كنت ضد عبد الناصر علي طول الخط حتي في عهده ؟

بالطبع ولكن نتيجة القهر لم نكن نستطيع ان نفعل شئ ، كما ان رتبتي وقتها كانت صغيرة حيث كنت لا ازال ملازم ، ومع اني كنت اري الكثير من الاخطاء امامي فلم اكن استطيع ان اتحدث عنها ولم يكن هناك من سيستمع الي ، كان كل مانستطيع ان نقوم به هو مجرد احاديث مع اصدقائي الطياريين .

س : تحدثت عن انك بداية من حرب اليمن اصبحت ضد عبد الناصر وتري الحقيقة التي كانت غائبة وقتها ، وان هذه الحرب كانت صدمة بالنسبة لك ، فما هو اكثر شئ سبب لك صدمة في هذه الحرب ؟

رايت قادة الجيش المصري ، والذي كنت اعتبرهم قادتي الكبار ، فوقتها كنت ملازم واري الذين يحملون رتبتي اللواء والفريق ، والمشير عامر ، وكانوا يمثلون لي شئ ضخم للغاية ، ولكن هذه الحرب جعلتني اعرف عنهم وقائع غير سارة ، مما اصابني بصدمة جعلتني افقد ثقتي فيهم نهائيا ، وتغيرت نظرتي اليهم ، وظهر ما احسست به النكسة ، وارفض ان اخوض في هذا الامر اكثر من ذلك .

س : الطياريين المصريين قبل النكسة في احاديثهم معا او في داخلهم هل كانوا يشعرون بأن هناك نقص في المعدات او نقص في الطائرات ؟

شخصيا ، انا كنت اري الهزيمة قادمة لامحالة ، وذلك من خلال الوقائع التي كانت تحدث ، ولم يكن حديثي رجما بالغيب ، فلم نكن نتدرب بشكل صحيح ، وتقريبا لم نكن نمتلك اي معلومات نهائيا عن العدو ، كما ان الاشتباكات الفردية التي حدثت بيننا وبين العدو من 1962 الي 1967 اظهرت قصور رهيب جدا لدينا ، وكمثال بسيط حدث ان طائرة اسرائيلية اخترقت مجالنا الجوي وقالوا لنا اننا تصدينا لها عند رشيد .

حكمي الخاص وقتها لم يكن عاطفيا ، مثل الجرائد التي صدرت في اليوم التالي وكانت المانشيتات " اعترضنا طائرة اسرائيلية واجبرناها علي الفرار امام رشيد ، ولم تكن الجماهير تفهم بشكل صحيح معني ذلك الاعتراض ،ولكني اندهشت كيف تصل هذه الطائرة حتي رشيد ؟ ، كيف تعبر هذا الساحل الطويل دون اعتراض عند العريش او البردويل او بورسعيد ، كيف لانعترضها الا عند رشيد ؟ ، وادركت وقتها اننا في غيبوبة ، وبالقياس علي ذلك كانت الاشتباكات التي حدثت بيننا وبينهم ، فصرحنا اننا اسقطنا طائرة ولم يحدث ذلك ، وعقب ذلك اسقطوا هم لنا مقاتلتين ، اي ان الوقائع جميعها كانت تؤكد ان الهزيمة قادمة .

س : هل كانت علاقة الطياريين المصريين بسيناء قبل النكسة مقطوعة ؟

من قال ذلك ؟ من الاساس كان هناك مطارات في سيناء وهي العريش وكان يتواجد به سرب ، مطار المليز كان به سرب هو الاخر ، واحيانا مطار تمادا كان به سرب هو الاخر .


س : واين كنت تحديدا في اثناء النكسة ؟

كنت قد عدت الي مصر عام 1963 وقضيت الاربعة سنوات التي فصلت بين هذا التاريخ والنكسة كمدرس في الكلية الجوية ، وعندما اعلنت حالة الطؤاري في الرابع عشر من مايو ، عدنا الي اسرابنا ، وكان ذلك الامر احد الشواهد التي اكدت لي اننا لن ننتصر ، لاننا كنا قد تركنا الطائرات التي عدنا اليها مثل " الميج-17 والميج-19 " ومنذ 4 سنوات لم نقودها ، ثم حلق كل منا طلعة واحدة فقط ، وهذا الامر في عرف الطيارين يعد " تهريجا " ، لان ذلك لايصح لدخول معركة والاشتباك مع طائرات اخري ، ولايجوز انه بعد انقطاع اربعة اعوام ان احلق في طلعة واحدة فقط ، وتيقنت وقتها اننا مهزمون لامحالة ، وما اكد لي ذلك اكثر انه في الفترة بين 15 مايو الي 1 يونية ، تم نقلي خلالها بين اربع وحدات ، ولا اعتقد ان هناك ضابط طيار يجوز ان ينقل هذه التنقلات ثم ننتظر ان يكون هناك مردود ايجابي من هذا السرب .

وفي كل سرب انتقل اليه اجد الجميع يقول " سوف نضرب اليهود " ولكن " اين سنضربهم ؟ واين المعلومات عنهم ؟ وماهي الخطة ؟ " كل هذه الاسئلة لم يكن احد يرد عليها ، فقط " سوف نضرب اليهود " ، كل هذا كان يصب في صالح الهزيمة " التنقلات ، عدم وجود خطط ، عدم وجود معلومات " وانعكس ذلك فعلا علي ماحدث في الحرب وحدثت الهزيمة ، ولكن ايضا في هزيمة 1967 ، كان اليهود يعملون بشكل جيد جدا ، ومع ذلك كان الجانب الاكبر من هذه الهزيمة الاهمال والتقصير من جانبنا ، وبعد ان تنقلت في هذه المطارات ، اذ اجد طلب مفاجئ لي بالذهاب الي اليمن مرة اخري ، فذهبت الي اليمن بدلا من سرب كان قد سحب من هناك ، واندلعت الحرب ونحن هناك .

س : بين الاعلام الاسرائيلي ان 5 يونية 1967 هي الهزيمة الساحقة للجيش المصري التي لن يقوم له قائمة بعدها ، ولكن وسط كل ذلك كان هناك بطولات لطياريين مصريين ، هل لنا ان نتعرف علي بعض منها كجزء من تاريخنا اثناء النكسة وماتلاها ؟

الطياريين المصريين في 1967 قاموا ببطولات رائعة للغاية ، ومع ذلك خرجنا من الحرب مسئولين عن الهزيمة ، فالطياريين هم السبب ، والطياريين كانوا نائمين وقت الضربة ، فكل شئ قد يقال قيل علينا كما يحدث مع الثوار في وقتنا هذا ، فكل شئ حدث كان سببه الطياريين ، ومع ذلك كانت بطولاتنا رائعة ونادرة وانتحارية ، وعلي الرغم من انني لم اكن متواجدا وقتها ، ولكني اعرف بالدقيقة وبالساعة ماحدث في الخامس من يونية في كل مطارات مصر ، ويومها لم يتواني الطيار المصري ، ولكن حجم الهزيمة لم يكن يسمح بذكر هذه البطولات ، فالبطولات كانت فردية.

يومها كان اول مطار تمت مهاجمته هو مطار " تمادا " واعقبه " المليز " ثم العريش ، والمصيبة ان جميع المطارات تمت مهاجمتها دون اي سابق انذار ، فلم يستعد الطياريين لاي هجوم ، وهذا يظهر لنا مستوي القيادة في هذا الوقت ، فأول مطار تم ضربه كان في الثامنة و 42 دقيقة ، واخر مطار كان مطار بني سويف في التاسعة وعشر دقائق ، اي انه كان هناك فارق 28 دقيقة بين اول مطار واخر مطار ، وكان من الطبيعي ان المطار الاول قد ابلغ القيادة ، واذا افترضنا انه من الجائز ان المطار الذي ضرب في الثامنة و 45 دقيقة كان لايمتلك انذار ، فأن المطار الذي ضرب في الثامنة وخمسين دقيقة كان يجب ان يكون لديه انذار بالهجوم، وكذلك المطار الذي ضرب في الثامنة و55 دقيقة ، ولكن ماحدث انه لم يكن لدي اي مطار انذار ، مع ان كل المطارات قد ابلغت القيادة بحدوث هجوم عليها ، ولكن القيادة كانت تتلقي البلاغات دون اي رد فعل ، وهذا يوضح لنا مستوي القيادة في هذا الوقت ، فاصابهم الارتباك من الموقف الذي لم يكن متوقعين حدوثة بحالة من الشلل ، ففؤجي المطار الذي ضرب في التاسعة وعشر دقائق بالطيران الاسرائيلي يهاجم المطار ، رغم ان هناك مطارات وطياريين مصريين ضربوا قبله بثمانية وعشرون دقيقة كاملة .

وحدث ماكنت اتوقعه واخشاه ، ووقتها كان الطيارين المصريين بمجرد رؤيتهم للطائرات الاسرائيلية فوق المطار يقفزون في طائرات الحالة الاولي ويقوموا بالاقلاع بها للتصدي لهم ، وهذا انتحار صريح ، فأن يقوم طيار بالاقلاع بطائرته وفوقه طائرة معادية فهذا كما قلت انتحار ، ونجح جزء منهم في الاقلاع ولم ينجح جزء اخر ونال الشهادة ، ومنهم الشهيد ملازم طيار / سعيد عثمان والطيار /ممدوح الملط ، وفي مطار ابو صوير تمت الهجمة الاسرائيلية الاولي ، ولكن عقبها اقلاع الرائد / عوض حمدي والملازم طيار / عاصم غازي ، للتصدي للهجمة الثانية ونجحوا في اسقاط طائرة من الهجمة الثانية وافشلوا الهجمة بالكامل ، وتشجع ابطال اخرون واقلعوا بالمقاتلات ، مع ان الممر كان قد دمر ثلثيه ، فكان الطياريين يقفون عند بداية الممر ويقومون باعطاء الحد الاقصي من السرعة للطائرة after burner ، مع الضغط علي الفرامل لمنع الطائرة من الحركة ، وعند الوصول لاقصي سرعة للمقاتلة يتم ترك الفرامل فتنطلق الطائرة بسرعة علي الثلث المتبقي من الممر ، وهذه الطريقة طريقة في غاية الخطورة ، وهناك طياريين استشهدوا بالفعل نتيجة ذلك منهم الشهيد طيار/ عبد المنعم مرسي والذي اقلع بنجاح واسقط طائرة اسرائيلية وعند هبوطه سقط في حفرة في الممر مما ادي لاستشهادة ذلك كله في مطار ابو صوير ، وفي مطار كبريت اقلع منه المقدم طيار / طليبة ثلاث مرات ، اول مرة اقلع بمفردة ، وفي الثانية مع الشهيد طيار / محمود الحديدي الذي قفز بالمظلة بعد ضرب طائرته اثناء الاقلاع ، وفي المرة الثالثة اقلع بمفردة ، وفي انشاص اقلع الطيار / نبيل شكري واسقط مقاتلة اسرائيلية هو الطيار / سامي فؤاد وقاموا بافشال الهجمة ، فكانت البطولات في غاية الروعة ، ولكن الهزيمة كانت كبيرة ، كان الطياريين المصريين يضربون داخل المقاتلات مثل ماحدث في مطار قويسنا فاستشهد طياري الحالة الاولي داخل المقاتلات وكان منهم الشهيد نقيب طيار / نبيل رضوان ، وهم في انتظار انذار بالهجوم وهو الامر الذي لم يحدث ، وتلي ذلك اعمال جيدة في 6 و 7 و 8 يونية ، مثل البطل طيار / فتحي سليم والبطل طيار/ سعيد شلس ، والذي اشتبك فوق شرم الشيخ مع طائرات اسرائيلية من طراز " نور اطلس " كانت تسقط مظليين فوق شرم الشيخ فأسقط هو وزميل له طائرتين ، وكانت حمولة الطائرة 60 فرد اي كلفوا اسرائيل 120 جندي ، واسقطنا في هذا الاشتباك طائرتين ميراج من سرب حماية طائرات النقل وخسرنا ايضا مقاتلتين .

ولكننا خرجنا من هذه الحرب وقد استوعبنا الدرس كاملا ، وعندما ننظر الي ماقمنا به بعد 1967 سنجد اننا فعلنا اكثر مافعله اليهود عشر اضعاف ، فكان بالفعل درس لنا جميعا ، من اول عبد الناصر حتي بائع الجاز ، وظهرت عبقرية الشعب المصري مع عبدالناصر عندما اعلن عبدالناصر التنحي وانه هو المسئول عن الهزيمة ، ولم يكن احد في العالم بما فيهم عبد الناصر كان متوقعا لما حدث ، فكان مرعوبا من حساب الشعب له وان المواطنين سيقومون بتعليقه في المشنقة في ميدان التحرير ، ولكنه فؤجي بأن مصر بالكامل خرجت له لتقول ابقي في منصبك ، وقيل بعد ذلك ان الاتحاد الاشتراكي ومنظمة الشباب هم من قاموا باعداد هذه المظاهرات وتنظيمها ، ولكني غير مقتنع بذلك ، فمن وجهه نظري ان الشعب خرج وقام بذلك لانه لم يقبل الهزيمة ، وليعلن تمسكه بعبد الناصر الرمز ، وليس عبد الناصر الشخص ، بما يعني ان تبقي حتي تحارب من جديد وتنتصر ثم يأتي ميعاد الحساب ، لانه لو كان قد تم التنحي ، كان ذلك سيعد انتهاء لمعركتنا مع اسرائيل ، لان اي رئيس جديد كان سيذهب الي العدو ويتفاوض معه ، ولكن عبقرية الشعب المصري النادرة جعلته يتمسك بعبد الناصر الرمز ، علي الرغم من معرفتهم ان عبد الناصر هو المسئول الاول والثاني والثالث عن هزيمة 67 دون جدال .

وعبد الناصر بنفسه اعترف بذلك ، وان القادة اخبروه بمعلومات مغلوطة منها الصواريخ مثلا التي كانت تسير في استعراضات امام الناس ، وكانت الناس تصدق انها صواريخ حقيقية ، ولكنها لم تكن صواريخ حقيقية بل كانت صواريخ هيكلية ، وكان عبد الناصر قبل الحرب يعتمد علي من يدين له بالولاء ، ويوزع عليه المناصب ، واولهم بالطبع عبد الحكيم عامر ، الذي كان صديق عمره ، فجعله يتولي مسئولية الجيش لخوفه من ان ينقلب الجيش عليه كما فعل هو ، ولكن عبد الحكيم عامر توغل داخل الجيش واصبح مركز قوة ضد عبد الناصر ، فلم يستطع عبدالناصر ان يتحكم في الجيش ، وعلي هذا النهج سار عبد الحكيم عامر وكانت قيادته كلها من اهل الثقة ، فعلي سبيل المثال احد القادة كان عائد من المانيا قبل الحرب بفترة قصيرة جدا ، وولاه عبد الحكيم عامر قيادة اول فرقة كانت علي الحدود بيننا وبين اليهود ، فكانوا يعتقدون انهم سينتصرون وسينال نصيبا من المكافأت ، ولكن بعد الحرب غير عبد الناصر هذا الاسلوب وعين اهل الكفاءة في المناصب القيادية ، وبدأ بالفريق محمد فوزي وزيرا للدفاع ، وطال هذا الامر كل شئ ، حتي طلبة الجامعات التي كان لازما عليهم ان ينضموا الي القوات المسلحة بعد نهاية دراستهم ، بدلا من الفلاحين والاميين ، لاننا كنا نحتاج الي فرد يستوعب التطور السريع في السلاح ، وبناء علي ذلك قضي بعضا من شباب مصر 7 سنوات في الجيش ، وهذا كان احد انواع لتطبيق نظرية اهل الكفاءة ، ومن هنا بدأت القرارات تتخذ بشكل صحيح ، وعمل الجميع باخلاص وضمير ، ولم يكن احد يسعي لاظهار نفسه ، وعلي الرغم من ان الايام كانت تسير بطريقة جيدة الا انها كانت ايام شاقة للغاية ، وذلك بالطبع نتيجة لاحساس الهزيمة المرير ، فاخذنا المسألة كأنها ثار شخصي بيينا وبين اليهود ، وزاد علي ذلك اننا لم نعطي الفرصة لكي نحارب ، وضربنا علي الارض ، وغطي حماسنا علي نقص الامكانيات وظروف المعيشة الصعبة ، فكنا جميعا نظل في مطارتنا 15 يوم دون اي اجازات ، وكانت الاجازة لاتزيد علي ليلة واحدة ، وكان من يحصل علي اجازة ليلة ونصف فكأنه ابن الملك ، والحقيقة ان الشعب بالكامل تعامل من هذا المنطلق ، فلا يجوز ان نعطي المجد لشخص واحد او فرد واحد ، فلا يجوز ان ننسب ذلك كله الي محمد فوزي مثلا ، فكل واحد عمل في موقعه ، وكان الشعب مساندا للجيش ، فلاننسي اننا هجرنا ثلاثة مدن هي " الاسماعيلية ، والسويس ، وبورسعيد " لمدة 7 سنين ، فترك اهلها منازلهم واعمالهم ومصادر دخلهم ، ولو قارنا ذلك بما يحدث الان ، لوجدنا انه عندما اعتصمنا في التحير اسبوع تذمر اصحاب المحلات التجارية هناك واحتجوا علي ذلك ، وانسحب الامر كذلك علي المرور والطرق ، انا اتحدث الان عن من ترك منزله وعمله 7 سنوات كاملة ، ولو طبق كل واحد منا هذا الامر علي نفسه ، سنجد انها تضحية ضخمة للغاية ، ومع ذلك لم يتبرم احد ولم يقم احد بمظاهرة ، فكان الناس يدركون ان ذلك لمصلحة مصر ، فكنا نضرب الجيش الاسرائيلي فيرد بضرب المدنيين وهو امر لم يكن من المناسب ان يستمر ، فهجرنا اهالي مدن القناة ، ونصبح وجها لوجه مع الجيش الاسرائيلي دون الخوف علي اهالينا المدنيين ، وانا اعتبر ان الفترة بين حرب 1967 وحرب اكتوبر هي اروع سبعة سنوات في تاريخ مصر ، كانت مصر كما يجب ان تكون الان ، وكان املي في ثورة يناير ان تعيد مصر مثلما كانت في هذه الفترة ، بالفعل كان المصريين يعيشون علي قلب رجل واحد ، شعبا وجيشا وحكومة ، وكانت كل المسائل واضحة فالكفاءة في العمل تظهر في ساحة المعركة ، وكان هناك تحدي بين الطياريين في من يثبت انه اكفأ بالتجربة العملية في ضرب اليهود ، وخسارة ثورة يناير انها لم تستطيع ان تعيد مصر الي الشكل الذي كنا عليه وقتها .




س : هل بعد هذه البطولات في ظل عدم التدريب للطيار المصري والذي يقود طائرات اقل في الامكانيات ، فهل الطيار الاسرائيلي كذبة ؟

بالطبع لا ، الطيار الاسرائيلي ممتاز ومدرب ويصرف عليه مبالغ كبيرة ، ولكن اتفوق عليه بالروح والعزيمة ، فالطيار الاسرائيلي لايمتلك هذه المميزات ، وهذا مايجعل الطيار المصري يعوض الفارق في السلاح ، فالسلاح بالرجل وليس الرجل بالسلاح ، فنحن حاربنا الميراج بطائرات الميج-17 ، وتجربتي الشخصية اتاحت لي قيادة الطائرتين ، وعندما كنت اقود الميج-17 واهاجم الاسرائيليين ويخرج لي مقاتلات الميراج لاسقاطي ، كنت اعلم انها اسرع مني وافضل في التسليح ايضا بل وفي كل شئ ، وكنت اجازف بنفس راضية واشتبك معهم ، ولكن عندما قدت الميراج اصابتني الصدمة ، كيف كنا نحارب اناس يمتلكون هذه المقاتلات ؟ اننا جبابرة ، بالفعل المصريين جبابرة ، فالمصري عندما يؤمن ويقتنع بشئ فأنه سينحت في الصخر ليقوم به ، واعيد واؤكد ان الطيار الاسرائيلي ليس كذبة .

س : بعد الحرب عاني الطياريين المصريين وانت منهم ، حتي في المعيشة والسكن ، كيف كانت هذه الايام ؟

بعد حرب 67 ذهبت الي مطار قويسنا ، وكان المطار عبارة عن ممر ، وغرفة من الخشب ، ولم يكن هناك مكان للمبيت فيه ، فكنا نضطر لعبور السكة الحديدية ، وكنا نبيت في مبيت ممرضات ، كان عبارة عن عدد من الاسرة بمراتب فقط دون حتي غطاء او اي شئ ، وكنا نتقبل الوضع ونتعامل بتلقائية ، فلم يكن تهمنا هذه الامور .

س : الفريق مدكور ابو العز ، لماذا عزل بسرعة شديدة بعد تولية مسئولية القوات الجوية بعد النكسة علي الرغم من انه قام بالعديد من الاشياء الممتازة ؟

الفريق مدكور ابو العز هو استاذنا جميعا ، وكان له دور كبير في القوات الجوية ، وفي الكلية الجوية من قبل ذلك ، وانا تخرجت عندما كان مديرا للكلية الجوية ، وهو رجل شديد الاحترام والاخلاص والوطنية ، ولكن الفترة التي تولاها كانت من يونية الي اكتوبر وهي فترة قصيرة لم تمكنه من عمل الكثير ، والسبب في ذلك يرجع الي انه كان يحمل رتبة الفريق وفي نفس الوقت كان وزير الدفاع محمد فوزي يحمل رتبة الفريق ، وعلاوة علي ذلك كان اقدم من الفريق فوزي ، وكان الخلاف بينهم واضح منذ الفترة التي كان الفريق مدكور فيها مديرا للكلية الجوية وكان الفريق فوزي مديرا للكلية الحربية ، حتي اننا كنا نعرف ذلك ونحن طلبة في الكلية الجوية ، وعندما تولي الاول قائد القوات الجوية واصبح الثاني وزيرا للدفاع كان الفريق مدكور يرفض تلقي الاوامر من الفريق فوزي ، وان يكتفي الفريق فوزي بطلب مايريده منه فقط ، مما ادي لحدوث خلافات بالطبع ، واعتقد لاني لا استطيع ان اجزم بحقيقة ماجري ، ان هذا الخلاف وصل للرئيس عبد الناصر والذي فضل التضحية بالفريق مدكور والابقاء علي فوزي ، علي اساس انه قائد للقوات المسلحة بالكامل .

س : ومن تولي خلفا له ؟

هذه المرة للتغلب علي اي مشكلة قد تنشأ من الرتب اختاروا عميد طيار / مصطفي شلبي الحناوي ، ولكي يكون قائد للقوات الجوية تم احالة 21 ضابط ممن يسبقونه في الرتب الي المعاش ، وهذا القرار كان وش السعد علي حسني مبارك ، لانه اصبح رقم 3 في القوات الجوية بعد هذه الحركة ، بعد ان كان رقم 24 ، والحق يقال ان العميد / مصطفي شلبي الحناوي كان يستحق هذه التضحية ، فكان رجلا مقاتلا ، وكان يتمتع بتفكير خططي وعملياتي جيد .

س : في هذه الفترة اصبح حسني مبارك مديرا للكلية الجوية ، فهل صحيح مايقال انه خرج اعداد كبيرة من الطياريين بمستوي ممتاز في فترة زمنية قصيرة ؟

هذا كلام صحيح ، ولكن يجب ان ننتبة الي نقطة ، وهي عدم تشخيص المسائل ، ولاينسب الفضل الي واحد فقط ، وهذه ثقافة قديمة رسخها فينا الرئيس عبد الناصر ، فمثلا عندما تقول عبد الناصر ، سيقال لك انه قد بني السد العالي ، وانا اري انه من الطبيعي ان يقوم بذلك وليس منة او فضل منه ، والا لماذا كان رئيسا للجمهورية ؟ ، فاحتكار المجد والتكريم لشخص واحد افسد تاريخنا تماما ، ففي فترة عبد الناصر كان كل شئ عبد الناصر وكذلك في عهد السادات ومبارك ، هذه الثقافة كما قلت موجودة منذ عام 1952 ، ويلعب الاعلام دور كبير فيها بشكل غير محترم ، بالفعل حسني مبارك اجتهد وعملت الكلية من اربعة مطارات في المنيا ، وبلبيس ، وامبابة ، ومرسي مطروح ، وكان يدير الكلية من اربعة مطارات ، واخرجت الكلية الجوية كمية طياريين محترمة ، في اوقات قصيرة ، ولكن كان مع حسني مبارك ايضا 50 مدرس ، و 2000 ميكانيكي ، ومهندسين ، فليس حسني مبارك بمفرده هو من صنع هولاء الطياريين ، وينطبق هذا الامر ايضا علي الضربة الجوية الاولي ، علي الرغم من ان هذه الضربة اشتركت فيها مصر بالكامل .

س : مالفارق بين التدريبات والتكتيكات القتالية قبل وبعد 1967 ، اثناء معارك الاستنزاف ، وكان قد سبق ان وصف المشير طنطاوي والمشير الجمسي حرب الاستنزاف بأنها تطعيم المقاتل المصري لحرب اكتوبر ؟

بالطبع ، وحرب الاستنزاف هي من اروع الحروب التي خاضتها مصر ، ومع ذلك فهذه الحرب منسيه ، واذا تذكرها احد في اي مكان لايقال سوي كلمتين " حرب الاستنزاف " ، ولايعلم احد ماهي حرب الاستنزاف ؟ التي استمرت 500 يوم قتال ، فمثلا هناك الكثيرين لايعرفون ان مدن القناة تم تهجيرها لسبعة سنوات ، وهذه التضحية يجب ان تذكر في كل مكان ، وللاسف سقطت اجزاء مهمة من تاريخنا ، وتحدثنا عن اشياء ليست ذات اهمية .

ففي كل اكتوبر من كل عام نري ونسمع نفس الكلام الذي سمعناه في الاعوام الماضية ، فجلسنا نتحدث ثلاثين عاما عن الضربة الجوية فقط ، وهذا ظلم للنفس ، اما بخصوص التدريب فكما يقال " الهزيمة اكبر معلم " ، فقبل 1967 كان التدريب " تهريج " عبارة عن خمسة او ست ساعات شهريا ، كلها كانت علي ارتفاعات كبيرة ، فكان الطيران المنخفض ممنوع نهائيا ، واي طيار يحلق علي ارتفاع منخفض يحصل علي جزاء ، وكانت هذه التدريبات التي علي ارتفاعات عالية ليست ذات قيمة في المعركة ، كانت تدريبات كلاسيكية جدا ، فعندما تدربنا باسلوب مغاير بعد النكسة اكتشفنا اننا كنا بنهرج ، وبدأنا نتدرب باساليب صحيحة من طيران علي ارتفاعات منخفضة ومتوسطة الي تدريبات قتالية الي الهجوم علي المواقع الي اشتباكات مشتركة ، مما ادي لحدوث طفرة في مستوي الطيار المصري ، ففي حرب 1967 مثلا دخل بعض الطياريين الحرب دون ان تضرب نار من الطائرة " صاروخ او مدفع " منذ عام ونصف او عامين ، ولكن بعد الهزيمة اصبح الطيار المصري يضرب شهريا عشر مرات ، اي 120 مرة في العام ، واصبحت الخمسة ساعات تدريب شهريا عشرون ساعة ، والطيار الذي لم يكن يمكل العشرين ساعة كنت اجعله يبقي في المطار حتي يستكمل عدد الساعات ، فدخلنا حرب الاستنزاف ونحن متمكنين من طائراتنا واكسبتنا هذه الحرب خبرات جديدة ، وكنا نعيش في عنفوان الشباب فكنت قائدا للسرب وانا ابلغ من العمر 27 عاما وكان قائد اللواء في الثلاثينات من عمره ، ولكننا كنا مصرين علي الانتصار باستماتة ، واعطانا الشباب القدرة علي الابتكار ، فتفوقنا علي الروس صانعي الطائرات ومن تدربنا علي ايديهم ، لان كلامهم عن مقاتلاتنا كان سيؤدي بنا الي كارثة ، فالغينا مايقوله الروس من عقولنا وبدأنا نحن في التفكير ، والتجربة ، فنفشل مرة فنعيد المحاولة ، حتي ننجح فنتخذ الطريقة الناجحة اسلوب عمل ونجحنا وحققنا نتائج رائعة جدا بما فعلناه ، وكان اهم شئ خرجنا به من حرب الاستنزاف هو تكوين عقيدة قتالية للقيادة والجيش المصري ، فكنا قبلها نسير حسب توجيهات الروس ، علي اساس ان افضل من يستخدم السلاح هو صانعه ، ولكننا اكتشفنا انهم ليسوا كذلك ، وابتكرنا حلول لم يقوموا بها هم .

س : وماهي اهم الاشياء التي ابتكرتها القوات الجوية المصرية في هذه الفترة ؟

اول شئ المهندسين لدينا ، زادو من حمولات الطائرات الميج-17 والسوخوي ، وذلك باضافة حملات جديدة في باطن الطائرة ، فحملت الميج-17 لم تكن تحملها من قبل وكذلك الامر مع السوخوي .

وكطيارين كان الخبراء الروس يقولون لكي نرمي قنابلنا يجب ان اطير علي ارتفاع 1200 متر ، ثم اتخذ زواية الهجوم وعند ارتفاع 600 متر نرمي القنابل ، وعندما فكرنا في هذا الموضوع وجدنا انه اذا حلقنا علي هذا الارتفاع ، فأن الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات " هتعمل فينا الي مايعمل " لان فترة تعرضنا للنيران ستكون كبيرة جدا ، اذن فلماذا نرتفع الي 1200 متر ؟ يكفي ان نرتفع الي 400 متر فقط ، مما سيقلل من فترة تعرضنا للنيران بشكل ملحوظ ، وكلن كيف سنقوم بالتصويب ونقذف قنابلنا ، فاعتمدنا فقط علي التوجية الشخصي من الطيار ، وذهبت انا الي ميدان ضرب النار والبطل الطيار/ حمدي عقل حلق باحدي المقاتلات ، وقمنا بالتجربة واتفقنا ان يضع nose الطائرة تحت الهدق بـ 2 rat ، وهي مقاييس لدينا للتصويب ، وقمنا بالتجربة عدة مرات ، مرة كنت اخبره ان يرفع قليلا ومرة ان يخفض قليلا ، حتي وصلنا الي طريقة التصويب الصحيحة ، واصابت القنبلة الهرم وهو مكان الهدف تماما ، ثم قمنا بتثبيت القياس ، وبدأنا بتدريب طياريينا في السرب علي هذه الطريقة ، وفي البداية كان الامر غريبا عليهم ، ولكن مع استمرار التدريب انقنوه تماما ، وطبقنا ذلك فعليا في حرب الاستنزاف ، وكانت تدريباتنا تؤهلنا للطيران علي ارتفاع 20 متر بسرعات عالية للتغلب علي صواريخ الهوك الاسرائيلية التي تصيد علي ارتفاع 30 متر .

س : لماذا لم تتصدي مقاتلاتنا للقوات الجوية الاسرائيلية عندما كانت تضرب الدفاع الجوي المصري اثناء بناء حائط الصواريخ ؟

العدو الاسرائيلي وقتها كان متفوق جدا علينا في ميزان القوة الجوية ، عددا ونوعية ، فكنا نمتلك 352 طائرة وكانوا هم يمتلكون 504 طائرة ، اي تقترب النسبة من 80% لمصلحتهم ، ومع ذلك لو نظرنا لاشتباكات حرب الاستنزاف ككل فلقد فقدنا فيها 80 طائرة وفقدوا هم 68 طائرة ، وهو رقم جيد جدا ، وبالطبع الدفاع الجوي اشترك في تدمير الطائرات الاسرائيلية وان كانت الاغلبية لنا كقوات جوية ، ولكننا كنا محدودين في التصدي للعدو ، وكان العدو يعرف حجم قدراتنا فيدفع باضعاف اضعاف مانستطيع التصدي له ، فكنا نتركه يقصفنا وفي نفس الوقت نعد العدة لنضرب نحن مواقعه ، فكنا نوجة له ضربات مفاجاة في الصباح بتشكيلات كانت تصل الي 24 طائرة ، تتفرق الي عدد من المواقع المعادية لضربها ، اما التصدي المباشر وقتها فكان خطأ كبير ، فلايجوز ان اتصدي لخمسين طائرة مثلا بعشرة طائرات فقط .

س : تطبيقا لمقولتك انه لايجوز ان نقوم بتشخيص العمل في شخص واحد ، فمن هم واضعي خطة الضربة الجوية الاولي ؟

كل واحد في موقعه مثل اللواء صلاح المناوي رئيس العمليات ، والعميد محمد شبانة ، وجميع قادة الالوية استاذتنا مثل الطيار علي زين وفاروق عليش وتحسين صيمة ، كل هولاء اشتركوا في الاعداد للضربة الجوية ، فالخطة لايقوم باعدادها فرد واحد ، يجلس ليلا ويخطط ، فلدينا في القوات المسلحة مايعرف باسم " السجادة " وهي خطوات واحدة تلو الاخري ، فبعد تلقي المهمة ، يتم تفهم المهمة ، ثم حساب الوقت " فقد يتخذ القرار في ساعة او في ستة شهور " ، حسب الظروف المحيطة ، ثم توزيع المهام " فهناك من يهتم بالحالة الفنية للطائرات ، وهناك من سيحدد الاهداف التي ستضرب في الخطة ، وهناك من يقوم بالتنسيق مع الدفاع الجوي " فكل فرد يقوم بالعمل المتخصص فيه ، ثم نجمع كل ذلك عند القائد ، ومثلا قد تكون الكفاءة الفنية للطائرات لاتصلح للقيام بالمهمة ، وقد تكون تحتاج الي بعض عمليات الصيانة التي ستزيدها وستجعلها مناسبة للمهمة ، وكل ذلك يعود الي القيادة العامة لابلاغها بما يمكن تنفيذ من الخطة ، وللاسف الصحفيين قاموا باخراج فتاوي بعيدة تماما عن الحقيقة ، جعلت الناس تصدقها ، وماذكرته جزء مما حدث لاعداد الضربة الجوية الاولي وليس كل ماحدث .

س : وماهي قصة دخول الميراج الي مصر ؟

في عام 1970 كان الوضع كالتالي " هناك صفقة مقاتلات ميراج كانت قد طلبتها اسرائيل من فرنسا عام 1967 " وكان رئيس فرنسا وقتها شارل ديجول وكان قد حذر انه سيمنع السلاح عن من سيبدأ الحرب ، واقتنع الرجل بأن الاسرائيليين هم من بدأو الحرب ، فرفض تسليم المقاتلات لهم " هناك ثورة في ليبيا شهر سبتمبر عام 1969 بقيادة القذافي ، ولم تكن تملك سلاح جو وقتها ، او علي مااتذكر كانوا مقاتلتين من طراز اف-5 ، ولم يكن هناك كوادر ليبية وقتها للتدرب علي هذه المقاتلات التي اتفق عليها مع فرنسا ، فذهب طياريين وفنيين مصريين من القوات الجوية الي فرنسا وتدربوا هم عليها وعادو الي ليبيا وبدأو في تأسيس القوات الجوية الليبية ، وكنت انا من الدفعة الثانية التي ذهبت الي ليبيا وتدربنا علي الميراج-5 هناك علي يد زملائي الذين ذهبوا الي فرنسا ، وانهينا تدريباتنا وعدنا في ابريل 1973 واستمر التدريب في مصر الستة شهور المتبقية قبل الحرب ، وبعد الحرب طالب القذافي استعادة الطائرات لانه غضب من ان السادات دخل الحرب دون ان يخبره بميعادها ، واعدناهم بالفعل بعد الحرب بتدخل من الشيخ زايد والذي اعطي لمصر سربين بدلا منه .

س : متي احسست بأن حرب اكتوبر قادمة ؟

لا ، لقد كنا دائما نحس بأنه حتما سوف تحدث حرب ، كان امر مفروغ منه ، وكنا في شدة السخط طوال فترة الثلاث سنوات " اللاسلم واللاحرب " التي فصلت بين حربي الاستنزاف واكتوبر ، بشكل غير طبيعي ، وكان اي احد يزورنا في المطارات كنا نطرح نفس السؤال " متي سنحارب ؟ " ، كنا نري انه من غير الممكن ان تمر الايام دون معركة ، ولو قامت المعركة فأنه من غير الممكن ان نهزم ، لابد ان ننتصر ، فلو كانت الهزيمة لامفر منها فستكون بعد موتنا ، ولو كنت انت في موقفي ، هل كنت تتحمل ان تهزم مصر من جديد بعد 67 ، واحساسنا هذا لم يكن شاذ ، واي شخص كان سيحس به ، فنحن سندخل الحرب لنقتل اليهود ، واي شئ غير ذلك ، فأن موتي هو الراحة بالنسبة لي .

س : اذن متي تيقنت ان الحرب قادمة لامحالة ؟

لم يكن هناك اي يقين ، فحتي الساعة الواحدة ظهر يوم السادس من اكتوبر كنت اعتقد انها مناورة ، من ضمن المناورات التي قمنا بها اكثر من مرة قبل ذلك ، وكنا بالطبع نحضر الخرائط والاهداف وندرس اهداف الطلعة ، ونقوم بتنفيذ قصفات علي اهداف هيكلية بنفس الارتفاعات والتشكيلات والمسافات التي ستكون في المعركة .

س : بعد كل هذه السنين جاء محمد حسنين هيكل ليقول ان الضربة الجوية الاولي كانت استعراضية ، فما ردك عليه ؟

هيكل ليس رجلا عسكريا لكي يتحدث عن الحرب ، يبدو انه ظن انه يفقه في العسكرية لمجرد دخولة غرفة عمليات ، او جلس مع بعض القادة العسكريين ، واحس انه من الممكن ان يفتي في الجيش او الطيران ، هيكل رجل صحفي ويجب عليه ان يلتزم بالحديث عن الصحافة ، فهو استاذ في الصحافة ، ولكن الجيش لا ، وليتفضل يأتي ويسألنا نحن ، اذا اراد ان يعرف التاريخ وماحدث ، وللاسف اعتمد هيكل علي ضعف وجهل العقول المصرية ، فالناس تصدق اي شئ دون ان تعمل عقولها ، انه يقول ان الرئيس السادات كان يجلس مع المشير احمد اسماعيل وجيهان السادات وحسنين هيكل نفسه لتناول طعام العشاء ، وهذا يوضح ان الموضوع من الاساس عشاء او سهرة ، وان المشير احمد اسماعيل قال للرئيس السادات ان الاهداف لاتستحق اكثر من 18 طائرة ، ولكن السادات رفض وقال انا اريدهم 200 طائرة للرد علي ضربة 5 يونية 1967 ، ولكي يستعيد الطياريين المصريين كرامتهم من جديد ، ولكي ترتفع الروح المعنوية للجنود علي الجبهة .

وطبعا هذا كلام لو كان حقيقيا فأنه يعد قمة التهريج ، وذلك لان تحديد عدد الطائرات مرتبط بالخطة العامة للقوات المسلحة ، وهذه الخطة يعمل عليها 200 ضابط ، وفيها يقال اننا نريد الاهداف التالية ، ولماذا هذه تحديدا ؟ وكم اعدادها ؟ وماهي المدة المطلوية ؟ وكم النسبة المطلوب تدميرها ؟ فكل ذلك يتم حسابه في الخطة العامة لكي نخرج بمحصلة نهائية وهي المطلوب من القوات الجوية ، فتقوم القوات الجوية بوضع توزيع لطائراتها ، وقد نعود الي القيادة لنخبرها باننا لانستطيع الاتنفيذ 70 % من الخطة وان عدد الطائرات لايسمح .

فتقوم القيادة العامة بتعديل الخطة بناء علي ان 30 % من الاهداف لن يتم ضربها ، بهذا الاسلوب يتم تحديد عدد الطائرات ، مايقوله هيكل يجعل السادات واحمد اسماعيل " بقالين " ، فتحديد القوات كما قلت ليس اعتباطا ، المسائل يجب ان تدرس بالشكل الذي سبق واوضحته ، وهذا الامر ينطبق علي قواتنا البحرية وقواتنا البرية .





س : هل بالفعل كان من الخطأ الغاء الضربة الجوية الثانية ؟

بالطبع ، والنتائج هي التي تتحدث ولست انا من اقول ذلك ، فاللحكم علي شئ العبرة دائما تكون بالنتيجة ، وماحدث ان طائرات الهيلكوبتر اقلعت بدون حماية ، وتم ضرب 50 % منها ، اذن فمن المؤكد ان قرار الالغاء كان خاطئ ، بل لايوجد مجال للسؤال .

س : وهل كان ذلك يخفي علي قادة القوات الجوية وقتها ؟

عندما ندرس مبادئ استخدام القوات الجوية في فرق " اركان حرب و غيرها " منها " مبدأ الحشد والتركيز " و " مبدأ الاقتصاد في القوة " ، وعندما اقوم باستخدام مبدأ دون الاخر فأتحمل نتيجة ذلك ، وفي الضربة الاولي استخدمنا " مبدأ الحشد والتركيز " وحققنا نتائج جيدة جدا ، اما في الضربة الثانية مع الهيلكوبتر اتبعنا مبدأ " الاقتصاد في القوة " مما ادي الي هذه الخسارة الكبيرة .

س : حدث في احد الاشتباكات الجوية خسارة كبيرة لسرب الميراج-5 ضد مقاتلات الميراج-5 الاسرائيلية ، فكيف تفوقنا عليهم بالميج-17 وخسرنا بشدة مع استخدامنا نفس نوعية الطائرات ؟

في هذا الاشتباك لم نشتبك ، بل اجبرنا علي الاشتباك دون استعداد ، كنا في هذه الطلعة في مهمة قصف اهداف في مطار العريش وتم اعتراضنا من المقاتلات الاسرائيلية ، كما ان القدر كان له دور كبير في هذا الموضوع ، حيث استشهد اثنان من الطياريين بارتطام مقاتلاتهم بالمياة ، طائرة واحدة فقط هي التي اسقطت من قبل الاسرائيليين ، ووسط كل هذا الاشتباك نفسه كان في ظروف سيئة جدا ، هذا الاشتباك كان يقود السرب فيه الشهيد طيار / حيدر دبوس ، وكان الطيران علي ارتفاع 20 متر فوق سطح الماء ؟

وعند البردويل فؤجي السرب بالطائرات الاسرائيلية تهاجمهم من الاعلي عند البردويل ، فقام الطياريين فورا بالقاء الحمولة ، واندفعوا لمواجهة الطائرات الاسرائيلية وجها لوجه ، وهو احد التكتيكات لافشال الهجوم علي الطائرات ، فاذا هوجمت من اليمين ، القي الحمولة ، ثم اتجه الي من يهاجمك في وجهه ، لتفويت الفرصة امام عدوك لاصابتك ، فاثناء القاء الحمولة ، كان احد طيارين السرب ، الشهيد طيار/ رفعت مبارز كما قلت علي ارتفاع منخفض فوق سطح الماء فقام بالقاء الحمولة وعمل مناورة حادة للاشتباك ، وهناك شئ في اي طائرة يسمي " مركز الثقل " ، فاثناء الطيران بالحمولة الكاملة يكون مركز الثقل موجود في مكان ما في جسم الطائرة ، فمع القاء الحمولة فجأة ، لابد وان يتحرك مركز الحمولة ، واتم القاءه وقتها قنبلتين 400 كم ، وخزانين وقود 1400 لتر في الخزان الواحد ، وبالطبع هذه حمولة ثقيلة للغاية ، فتحرك مركز الثقل ومع المناورة العنيفة سقطت الطائرة في الماء ، ثم حدثت مشكلة اخري ، فلم يستطع الاسرائيليين تمييز طائراتهم من طائراتنا ونحن كذلك مثلهم ، فبدأنا نتحدث عبر اجهزة اللاسلكي ونحاول التعرف علي بعضنا البعض ولم نفلح لانحن ولاهم في ذلك ، وهكذا وجد قائد التشكيل الشهيد طيار / حيدر دبوس ، ان الامر لن يستقيم بهذه الصورة واعطي امرا للطياريين بالاتجاة غربا للعودة الي قواعدنا ، فمع البدء في اتخاذ اتجاة العودة ، كان الشهيد طيار / امين بسومي ، تركيزه كله منصبا علي الطائرات الاسرائيلية التي تهاجم سربنا ، ولم ينتبه الي المياة مما ادي لسقوطه هو الاخر ، اما الشهيد طيار / حيدر دبور قائد التشكيل ، فمع اعطاءه امرا بالعودة اصبح هو الاخير في التشكيل بعدما كان هو الاول في البداية عند اتجاه السرب للهجوم ، وتحدث مع طياريه مستفسرا " انا امامي مقاتلة ميراج ، هل هي طائرة احد منكم ؟ فلتقوموا بعمل مناورة " فلم تقم الطائرة التي امامه بذلك ، فعرف انها اسرائيلية ، ونبه بقية الطياريين عليه انها من الممكن ان تكون طعما له ، وبالفعل كانت طائرة طعم ، وهو احد التكتيكات المعروفة لدي الاسرائيليين ، فالطائرة الطعم تقوم بوضع طائراتنا في موضع القتل المناسب للطائرة التي ستنفذ الهجوم الاساسي ، وحدث ان الشهيد / حيدر ، سقط في هذا الفخ الاسرائيلي .

س : دائما مانستمع عن المشاركة العربية في حرب اكتوبر ، فما حقيقتها وما تاثيرها .؟

دعني اتحدث معك بصراحة ، منذ حرب 1948 حتي 1973 الحرب مصرية في معظمها ، واخر كتبي سيكون بعنوان " الصراع العربي-الاسرائيلي " ولكن دعني اقول انه عندما قرأه الناشر قال لي : " ان الصراع مصري-اسرائيلي " ، ولكني لم اوافق لان الصراع يدور علي ارض فلسطين وهي عربية ، كما ان سوريا شاركت معنا في حرب اكتوبر ، كما ان 1948 شهدت تواجد ست جيوش عربية ، انا اعرف ان الكتاب معظمه صراع مصري-اسرائيلي ، لكن العرب كان لهم تواجد ، اما حرب اكتوبر تحديدا اشترك فيها مصر وسوريا ويجب جميعا ان نتحدث عن دور العراق ، حقيقة كان لهم دور كبير جدا علي الجبهة السورية ، كما ان الجزائر والمغرب والسودان قامو بارسال قوات ، وهو ماساعد علي احاطة الثغرة بشكل سريع بجانب الدبابات التي وصلت من روسيا ويوغسلافيا ، ولكن في القوات الجوية ، الطائرات الجزائرية جاءت في اواخر الايام ولم تشترك في الطلعات ، ولكن حقيقة السرب العراقي الذي كان في مصر شارك في الطلعات منذ السادس من اكتوبر ، ولم يشترك سواهم ، ولايقول احد غير ذلك ، السرب الليبي مثلا وصل في نوفمبر الي مطار جنكليز ثم مطار طنطا ولم يشتركوا في اي معارك ، والقذافي طالبنا بأن نعيد الميراج-5 الي ليبيا في الثامن من اكتوبر ، ويوم السبت قبل الماضي كنت اصور في احدي قنوات التليفزيون العراقي وذهلوا من هذا الكلام .

انفراااااااااااااااااااااااااااد لاول مرة

س : جرح حرب اكتوبر الدامي " الثغرة " من وجهه نظركم ، ماسبب الثغرة ؟ وماسبب توسعها بهذا الشكل ؟ ومن الذي اخطأ " السادات ام الشاذلي " ؟

منذ عام 1971 ونحن لدينا معلومات بأن الثغرة ستحدث وفي هذا المكان ، ففي هذا العام قامت اسرائيل بتدريبات علي عبور مانع مائي في بحيرة طبرية ، وقامت المخابرات العامة المصرية بنقل هذه المعلومات الينا وبتحليل هذه المعلومات وجدنا انها تعني ان الاسرائيليين يتدربون في حالة قيام حرب علي القيام بعبور قناة السويس ، فكان امامنا مهمة تحديد اين ستعبر ؟ وبدراسة الارض وجدنا انها من الممكن ان تنفذ هذا العبور في " الفردان " او " الدفرسوار " ، واستبعدت الفردان لانها ارض رخوة لاتصلح لسير العربات المدرعة او المجنزرة او الدبابات ، كما ان الطريق محدود ، اذن فالمكان المناسب للعبور " الدفرسوار " ، ووقتها كان قائد جيش الثاني " اللواء / عبد المنعم خليل " ، وقائد الجيش الثالث " الفريق / عبد المنعم واصل رحمه الله عليه " ، وقاما الاثنان بعمل خطة تعاون منسق لمواجهة الثغرة في حالة حدوثها ، وقام اللواء/ عبد المنعم خليل بتحديد احدي وحدات الجيش الثاني لتكون المسئولة عن التصدي للثغرة .

واعتقد انه لايوجد اكثر من ذلك ، فالمعلومة والخطة وتنسيق التعاون موجود ، ولكن عندما حدثت الثغرة ، نسي الجميع كل هذا ولم يخرج اي امر الا من واحد فقط هو السادات ، وكان المشير احمد اسماعيل ينفذ فقط ، مما ادي لحدوث الثغرة ، وما ادي الي توسعها لهذا الحجم ايضا هو السادات ، بمعني اخر سبب الثغرة هو " تدخل السياسة ومراكز القيادة " ، فأكبر ضرر ان المعركة اديرت من مراكز القيادة حيث رئيس الجمهورية ، بينما من الصواب ان يديرها قائد الجيش المتواجد في ارض المعارك ، وكان قد حدث ان اللواء/ سعد مأمون قائد الجيش الثاني الميداني في حرب اكتوبر اصيب بأزمة قلبية ، فعاد اللواء / عبد المنعم خليل قائدا للجيش الثاني يوم 16 اكتوبر ، فكان اول ماقام به اعطاء امر للوحدة التي كان اختارها منذ عامين لسد الثغرة وقام بتبليغ القيادة ، فكان رد القيادة انه لن يتحرك جندي واحد من مكانه ولاتعاود هذا الطلب ، وهذا امر غريب جدا ، فكيف اكون قائد جيش ولا استطيع تحريك احد اللواءات .

س : كيف كانت علاقة السادات بكم كطياريين ؟

كان رئيسا للجمهورية يقوم بزيارتنا والحديث معنا .

س : وعاطف السادات ؟

عاطف كان طيار مثلنا تماما ، طيار عادي كزملائه لايتمتع بأي مميزات اضافية ، ومن قبله كان نجل شقيق الرئيس عبد الناصر طيار مثلنا ولم يكن يتمتع بأي مميزات .

س : هل شكلت الميج-23 اضافة لقواتنا الجوية بعد الحرب ؟

لم يأتي من الميج-23 الا اربع مقاتلات فقط ، فكانت صفقة فاشلة جدا ، ولكنها كطائرة كانت طائرة جيدة .

س : ماسبب اتجاهنا الي السلاح الامريكي بدلا من الروسي اذن ؟

الرئيس السادات ، فمنذ اول يوم في الحرب الغي روسيا وتحدث مع الامريكان ، وكان لهذا تأثير خطير علي نتائج حرب اكتوبر ، حيث اضاعت السياسة المكاسب العسكرية التي حققها الجيش المصري ، مثلا عندما قال وزير الخارجية الامريكي هنري كسينجر للمشير الجمسي " سيكون هناك 50 دبابة مصرية شرق القناة " جعل الفريق الجمسي يبكي وقال " انا لدي الان 500 دبابة شرق القناة " فقال له كسينجر " لقد اتفقت مع الرئيس السادات علي ذلك " ، فكيف يتفق رئيس الجمهورية علي شئ كهذا دون ان يكون لرئيس اركان حرب القوات المسلحة علم به ، اما عن السلاح كسلاح فيختلف حسب العقيدة القتالية المختلفة ، فالسلاح الروسي سلاح صلب وقوي ويتحمل العمل الشاق ولكن التسليح قليل كما ان المدي ايضا قليل ، وهم يعتمدون علي كثرة اعداد الطائرات والتي تعوض ذلك ، اما السلاح الغربي يتميز بكبر حجم التسليح والمدي ، ولكن الروس يتفوقون في المناورة بالطبع ، بالضبط مثل السيارات الامريكية والسيارات الروسية .

س : ماسبب ماحدث للقوات الجوية السورية عام 1982 والهزيمة الساحقة التي تلقتها ؟

في هذه المعارك خسر السوريين في اليوم الاول 46 طائرة وفي اليوم الثاني 40 اخري ، السوريين لم يكونوا يعلمون بالتطورات التي حدثت لدي الاسرائيليين وخصوصا صواريخ " جو-جو " التي كانوا مسلحين بها في هذه المعارك حيث كانت امدية الصواريخ قد زادت بشكل كبير لدي الاسرائيليين ، فأقلع الطياريين السوريين علي اساس ان الاشتباكات ستكون قريبة المدي فحدثت هذه الخسائر الكبيرة .

س : مارايك في مايحدث حاليا من دعوات الحرب ضد اسرائيل ؟

اري ان هذا كلام غير مسئول ، هل لان صاحبه يمتلك مساحة في جريدته يكتب فيها فيكتب اي شئ ؟ هذا لايصح ، هذا استثارة واستفزاز للناس بدون مناسبة ، يجب ان يأخذ كل شئ حجمه ، فقتل خمسه من جنودنا شئ غير عادي وغير هين ولكن ليس لدرجة اشتعال حرب ، مثلا حرب 1967 قامت بحجة ان اسرائيل اسقطت 6 طائرات سورية ، ولم يكن من الصواب ان ندخل حرب من اجل 6 طائرات ، وكذلك فليس من الصواب ان ندخل حرب الان ، قرار الحرب الان قرار خاطئ تماما وقرار احمق ، ولكن هناك بعض الصحفيين للاسف يدعون الي ذلك ، وهذا يضر مصر ضررا غير طبيعي ، وهولاء لو في الثانوية العامة لن يقولوا هذا الكلام ، وذلك الكلام ينسحب علي من يدعو ايضا لالغاء كامب ديفيد ، ياسادة لو ان هناك مشاجرة بين مدرستين لن يكون هذا الامر بهذا الشكل ، علي الاقل سيجتمع ناظر المدرسة الاولي مع ناظر المدرسة الثانية للتشاور ، اتحدث عن مدرسة ومدرسة وليس بلد و بلد .

س : وماذا عن ثورات الربيع العربي ؟

الامل ان تكون هذه الثورات هي ربيعنا العربي ، وان لم يكن هناك اي ربيع حتي الان .

س : هناك من يتحدث عني ان هذه الثورات مؤمرات خارجية ؟

هل لهذه الدرجة لانمتلك ثقة بانفسنا اننا لانستطيع ان نفعل اي شئ اطلاقا ، فهل يلزم ان يكون كل شئ من صنع امريكا ، انا كنت في الثورة ، ومع ذلك زارني احد اقاربي من امريكا وقال لي هذا الكلام ، ولم افتح معه اي نقاش ، لانه تأثر تماما بالاعلام الامريكي ، لا اننا نستطيع ان نقوم بهذه الثورات ، ولكني اري ان العنصر الاجنبي دخل بيننا بعد قيام الثورة دون انتظار ، وهم الان يحاولون ان يضعوا اصابعهم العشرة هنا .

نفس الامر الذي قمنا به في 2011 دون مقدمات ، قمنا به في حرب اكتوبر ، السي اي اية بجلاله قدرها والتي كانت تثير الرعب فشلت في ان تتوقع ميعاد الحرب ، وكان اول خبر يذهب الي كسينجر في الثالثة والربع ان المصريين بدأو الحرب وذلك بعد قيامها بساعة وعشر دقائق ، في الواحدة والنصف من هذا اليوم كان كسينجر ذاته قد اتصل بالسي اي اية ليستفسر عن الوضع في الشرق الاوسط بعد خطاب من اسرائيل بأن مصر وسوريا سيبدأون حربا اليوم ، فكان الرد من السي اي اية ان هناك بعض التوترات ولكن الحرب مستبعدة ، ولكن بمجرد قيام الحرب ، بدأ الامريكان في العمل فارسلوا سفرائهم وفتحوا مخازن السلاح لاسرائيل ، ومع ذلك قال البعض ان حرب اكتوبر صناعة امريكية ، فهل وصلنا الي هذه الدرجة من جلد الذات ؟ ولماذا ؟ ابسط شئ كيف توافق جولدا مائير علي قتل جنودهم الاسرائيليين بل وان تترك منصب رئيسة الوزراء ، وموشية ديان الذي اصبح لاشئ وسط العالم بأسرة هل من الممكن ان يوافق علي ان يصبح كذلك في تمثيلية ؟ ياسادة اذا كان المتحدث مجنون فليكن المستمع اليه عاقلا ، واضيف الي ذلك فشل نظرية الامن الاسرائيلية لاول مرة .



غادرت منزله وانا في قمة السعادة ، فكان هذا اليوم من اسعد ايام حياتي ، واشعلت سيجارة ونظرت لوجه رائد فرايته يحمل نفس المعاني .


عدل سابقا من قبل محمد علام في الأحد 9 أكتوبر 2011 - 13:40 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 3:31

حسنا...لا يسعنى القول سوى انها مفاجأة من العيار الثقيل فعلا كما توقعت....وكما ان الموضوع انفراد فلك تقييمان.......
يبدو اننا سننافس المجموعة73 مؤرخين ...
وجهة نظرى الشخصية بعد دراسة ابعاد الموضوع وخاصة انه حصرى..ان يثبت .

طبعا اللواء طيار زكى عكاشة من الشخصيات التى تعتبر فخرا لنا جميعا نعتز به....

* بخصوص كلامه عن حرب اليمن وما بعدها فأنا اوافقه الرأى لحد كبير...وسبب كل هذا من وجهة نظرى هو الفئة الملوثة ورجال موسكو الذين احاطوا عبد الناصر مثل على صبرى وغيره...

* بخصوص كلامه عن النكسة وحرب الاستنزاف فكلامه صحيح طبعا واوافقه الرأى...فأسباب توقع النكسة كانت واضحة امام العاقل..كما ان القيادة فى ذلك الوقت كانت تشهد صراعات مقززة فى وقت كان من المفروض فيه ان نولى اهتمامنا لجيشنا وحربنا لا ان نسلمه لشخص مثل عبد الحكيم عامر...وصلاح سالم وغيرهم....
اما فى حرب الاستنزاف فبدأنا نع الدرس وان الله لا يقف الا بجانب الآخذ بأسباب النصر..ولن يوفقنا الله لمجرد انا مسلمون....فهذا تفكير مريض!!

* نأتى بعدها لمشكلتى الدائمة...........................الثغرة !!
لاحظت انه تكلم باختصار شديد عنها وفى رأيى هو ليس اختصارا غير مقصودا وانما هو كذلك حقيقة وهذا لعدم علمه بعض الشىء بتفاصيلها وابعادها كاملة خصوصا انه طيار...
انا اختلف معه فى نقطة ان سبب الثغرة هو السادات...فاولا هو ذكر سبب قوله هذا بتدخل السادات وان القول الاول والاخير له....
التدخل الغير معنى للسادات يعتبر اتهاما لا اساس له من الصحة...ويعتبر تدخلا اذا كان هو بمفرده مقابل العشرات من القادة متمسكا برأيه..وهذا لم يحدث فالكثير من القادة وافقوه على ذلك..
وليس اى قادة بل انهم القادة الذين اشتركوا بالفعل فى الثغرة والذين طلب منهم اوامر السادات بل وهم اول الاشخاص الذين يجب ان يهاجموا السادات فى حال ان كانت قراراته خطأ طبعا.. ونعلم جميعا من هؤلاء القادة.......اذا..فهذا ليس تدخل متعنت بل هو رأى قادة اخرون.....
اما ثانيا فالسادات بحكم موقعه له القدرة على رؤية اشمل واوسع..وكما اقول دائما ربما تفقد كتيبة او تضحى بها ولكنك سوف تحقق النصر للجيش بأكمله....وهنا لا يحق ان نأخذ بالتضحية الصغيرة ونترك النصر الكبير........واذا كان حدث خطأ فى احدى القرارات فأبرز خطأ يجب ان يقال هو خطأ اللواء تيسير العقاد فى تقريره للقيادة العامة...لماذا اذا لا يتحدث احد عن هذا الخطأ وانما تلقى الاتهامات كلها للسادات ؟؟؟؟....سؤال يطرح نفسه !!!
لن اخوض كثيرا فى موضوع الثغرة فهناك موضوع لى عنه فيه الحقائق....

بخصوص كلامه عن دعوات الحرب فأنا اؤيد كلامه ..ولا يجب ان نترك الحماس يقودنا...

هو رجل يستحق الاحترام والفخر...وبطل من ذهب....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 3:52

كالمعتاد تقيم
هل أنتما صحفيان حتا تديرا حوارا بهذا الشكل؟؟ طبعا لن أتكلم عن الحوار نفسه سأتركه لأصحاب الشأن
‏ أهذا هو سبب إختفائك الأخير ؟‎
‏‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فـآرسَ

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : محامى
المزاج : احمد الله
التسجيل : 10/05/2011
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 845
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 4:02

محمد علام .. مجهود رائع و جبار و تستحق عليه الاشاده و التقيم انت و رائد

حقيقة استمتعت بالحوار كاملا ... فكان دثم و كشف كثيرا من الحقائق الغائبه ( خصوصا حرب اليمن )
فلكم كل التحيه و التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3araby

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : عميل
المزاج : متهكم و قله مندسه
التسجيل : 12/08/2010
عدد المساهمات : 2998
معدل النشاط : 2152
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 4:06

انا بحب سيادة اللواء جدا مش تقولوا يا عم رائد انك كنت رايح تقابله ماشى ماشى 38 موضوع حلو اوى يا جدعان انا سمعت كلام سيادة اللواء قبل كده بخصوص حرب الاستنزاف و اكتوبر لكن الصراحه مجتليش فكره انى اعمل موضوع عليه تقيم 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 4:32

انا ايه اللي وداني مصر الجديدة يومها .!


ياريتني كنت سمعت كلام رائد و رحت معاكو .

انفراد رائع لمنتدانا الحقيقة و تحية لصاحب الفكرة فيكو .

أختلف بردو معاه في القاء خطأ الثغرة علي السادات فكونه طيار لا يجعله ملما بما يحدث حقيقة علي الارض جيدا و ما يدور في غرفة العمليات .

سعمنا كلامه قبل كدا عن حرب الاستنزاف في دار القوات الجوية فا مش جديد علي .

حرب اليمن من أهم ما يميز هدا الموضوع و خصوصا انتقاده لعبد الناصر و اختلاف وجهات نظره قبل الدهاب لليمن و العودة منها و أسباب النكسة السخيفة من صراع علي القيادة و سوء تحطيط و اهمال .!

تحية لأبطالنا جميعا الأحياء و الشهداء .

تقييمين ليك و تقييم لرائد ( عشان انت اللي كتبت )

و أخيرا .....


سجايرك ايه يا علام باشا ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3araby

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : عميل
المزاج : متهكم و قله مندسه
التسجيل : 12/08/2010
عدد المساهمات : 2998
معدل النشاط : 2152
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 4:41

بالنسبه للثغره انا فى رأيى انها بالفعل بسبب السادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noralhoda

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
العمر : 31
التسجيل : 01/07/2011
عدد المساهمات : 487
معدل النشاط : 496
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 6:20

انا في رايي ان السغره مش بسبب السادات شخصيا بس بسبب تدخل السادات كرئيس جمهوريه في مجري الحرب وتاسيره واعطاء اوامر مباشره للقاده الميدانيين وخاااااااااااااااااصه المفاجاه انهم عارفين ان فيه لواء متدرب من قبل لمثل هذه العمليه ............... ازاي عديت عليهم دي وشكرا لهذا المجهود الجبار الي انتم اخدتم اكتر من حقه وهوا التشرف ومقابله هذا البطل وجهه لوجه والحديث معه اتمني منكم المزيد لكشف الحجاب عن تاريخ مصر المزيف عن حرب 73 وابطالنا واتمني من الله ان يكون من خير منكم وهم قاده الاعلام في مصر((( اتعجب عن امريكا التي تظهر في افلام كثيره عن فوزها في حرب هي في الاساس منهزمه وعنا نحن الابطال وما يقال عنا )))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egy.Soldier

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2011
عدد المساهمات : 381
معدل النشاط : 345
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 8:14

بجد حوار في قمة الروعة ، استمتعت جداً بالقراءة وخصوصاً جزء حرب اليمن اللى ماعرفش عنها أى حاجة !!

تقييم +++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوربيعة الغامدي

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : راض بما قسم الله لي
التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 1906
معدل النشاط : 1822
التقييم : 52
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 9:26

حوار من الدرجة الاولى تسلم الايادي يامحمد ويارائد ............... رمزا هذا المنتدى
لكن مالفت انتباهي هذة الجملة (والرئيس عبد الناصر لم يذهب من اجل القومية العربية ولا من اجل تحرير الشعوب) اذن لماذا ذهب عبد الناصر الى اليمن وماكان هدفة......... وحسب مافهمتة أن حرب اليمن أثرت على مصر وكانت السبب في هزيمتها فيما يعرف بالنكسة ....؟؟؟ فلماذا ذهب عبدالناصر الى اليمن ...؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7247
معدل النشاط : 6823
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 9:35

التقييمات راحت لعلاموانا اتنسيت
ده احنا عملنا احلى شغل
ايه رأيكم يارجاله نظبط لكمكلكم قعده مع سيادة الواء
بس عايزين اعداد تحضر
وعايز تقييمات

علام بيه
فين الصور اللى اتصورناها مع سيادة اللواء
نزلها ياريس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why Not

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 31/08/2011
عدد المساهمات : 1486
معدل النشاط : 1130
التقييم : 93
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 9:40

موضوع في قمة الروعه

وتقييم لمحمد علام ورائد علي المجهود الحلو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud egyptology

مـــلازم
مـــلازم
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : هندسة
المزاج : متفائل
التسجيل : 05/09/2011
عدد المساهمات : 654
معدل النشاط : 633
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 10:30

انا كنت فاهم ان سبب النكسة كان نص جيشنا فى اليمن واننا من غير حائط صواريخ فى سينا ...بس بعد المقال ده انا فهمت اكتر بس كنت اتمنى انى اسمع اكتر عن الثغرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3araby

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : عميل
المزاج : متهكم و قله مندسه
التسجيل : 12/08/2010
عدد المساهمات : 2998
معدل النشاط : 2152
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 10:45

@raed1992 كتب:
التقييمات راحت لعلاموانا اتنسيت
ده احنا عملنا احلى شغل
ايه رأيكم يارجاله نظبط لكمكلكم قعده مع سيادة الواء
بس عايزين اعداد تحضر
وعايز تقييمات

علام بيه
فين الصور اللى اتصورناها مع سيادة اللواء
نزلها ياريس

مش تقول انك رايح و الله زعلتنى على العموم يا سيدى خود تقييمك الاسئله فى جون و الموضوع منظم لازم يتثبت!!


ثبت الموضوع يا علام!!



عدل سابقا من قبل 3araby في الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 10:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7247
معدل النشاط : 6823
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 10:53

@3araby كتب:
@raed1992 كتب:
التقييمات راحت لعلاموانا اتنسيت
ده احنا عملنا احلى شغل
ايه رأيكم يارجاله نظبط لكمكلكم قعده مع سيادة الواء
بس عايزين اعداد تحضر
وعايز تقييمات

علام بيه
فين الصور اللى اتصورناها مع سيادة اللواء
نزلها ياريس

مش تقول انك رايح و الله زعلتنى على العموم يا سيدى خود تقييمك الاسئله فى جون و الموضوع منظم

اتصلت بيك50 مره وانت مابتردش طب اعملك ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3213
معدل النشاط : 1173
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 11:26

مجهود متميز بارك الله فيكم

الموضوع مثبت . ولا داعي لعرض الصور الشخصية

محمد علام أطفىء السيجارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المجاهد

عمـــيد
عمـــيد
avatar



الـبلد :
المزاج : صبر جميل والله المستعان
التسجيل : 02/09/2009
عدد المساهمات : 1907
معدل النشاط : 1915
التقييم : 125
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 11:57

ماشاء الله
حوار رائع وجهد مميز تشكران عليه

لو تضع السؤال بلون والاجابه بلون سيكون افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!Do

رقـــيب
رقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 11/07/2011
عدد المساهمات : 243
معدل النشاط : 281
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 14:11

الله بجد تسكرووا بجد على اللى عملتووه ده عرفنا بطل منعرفهووش
وتقيم + ليكوا انتوا الاتنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 14:19

الف شكر لكل من قرأ الموضوع واثني عليه ، وباذن الله هي الاولي ولن تكون الاخيرة وكما قلت الاخ احمد زايد كان له الفضل الاول بعد المولي عز وجل في ايصالنا بسيادة اللواء ، وبالنسبة لمن يسأل عن نوع سجائري فهي مارلبورو بلاك او احمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 37
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7146
معدل النشاط : 6446
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 14:49

سبق رائع وحوار جميل ومفيد وتم الإعداد له و إدارته بشكل إحترافي
مجهود إستثنائي منكم يا شباب ...
شكرا علام و شكرا رائد ...تقبلاا تقييمي +++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 15:13

يبدوا ان رائد نسي انني موجود
وضع الصور الشخصيه مخالفه
صالح هنا بالمرصااااااااد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2312
معدل النشاط : 2199
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 20:40

يا ولاد الايه والله براوه عليكم يا رجاله بص اولا احنا ممكن نتفق ونختلف كتير جدا عادي يعني والتاريخ اللي يحكم لان السادات رجع سينا وشال منها المستوطنات !!!!!!!بس انا عندي اقتراح نقول للباشا اني ممكن اجيب قاعه في نقابه المهندسين سواء في الزمالك في ابو الفدا او في 6 اكتوبر وده نادي رائع ونعمل ندوه محترمه ليه واعرف ناس تطير فرح بس هو يوافق
التقيم طبعا مش هنساه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why Not

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 31/08/2011
عدد المساهمات : 1486
معدل النشاط : 1130
التقييم : 93
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 20:58

@hefny_m كتب:
يا ولاد الايه والله براوه عليكم يا رجاله بص اولا احنا ممكن نتفق ونختلف كتير جدا عادي يعني والتاريخ اللي يحكم لان السادات رجع سينا وشال منها المستوطنات !!!!!!!بس انا عندي اقتراح نقول للباشا اني ممكن اجيب قاعه في نقابه المهندسين سواء في الزمالك في ابو الفدا او في 6 اكتوبر وده نادي رائع ونعمل ندوه محترمه ليه واعرف ناس تطير فرح بس هو يوافق
التقيم طبعا مش هنساه

انا موافق 11 11 11

14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7247
معدل النشاط : 6823
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 21:17

@hefny_m كتب:
يا ولاد الايه والله براوه عليكم يا رجاله بص اولا احنا ممكن نتفق ونختلف كتير جدا عادي يعني والتاريخ اللي يحكم لان السادات رجع سينا وشال منها المستوطنات !!!!!!!بس انا عندي اقتراح نقول للباشا اني ممكن اجيب قاعه في نقابه المهندسين سواء في الزمالك في ابو الفدا او في 6 اكتوبر وده نادي رائع ونعمل ندوه محترمه ليه واعرف ناس تطير فرح بس هو يوافق
التقيم طبعا مش هنساه

طب ايه رأيك يكون التنسيق مع المجموعه 73 مؤرخين
عايزين عدد محترم وممكن نعمل ندوه ضخمه وتبقى اخر حلاوه
ايه رأيك ننسق مع بعض يمكن تكون فيه مفاجأات حلوه خصوصا ان احتفالات ااكتوبر قربت
المهم بس ان كل واحد ناوى ييجى يحدد مين اللى هاييجى معاه ويكون بأعداد اكيده لانى اللى هايقوللى تلاته جايين وجه اتنين ها اعلقه على رمز الكليه واللى مش مصدق يروح جامعة حلوان ويدخل كلية حاسبات ومعلومات
صدقونى هايحسد سليمان الحلبى على الموته السهله اللى ماتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why Not

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 23
التسجيل : 31/08/2011
عدد المساهمات : 1486
معدل النشاط : 1130
التقييم : 93
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 21:27

@raed1992 كتب:
@hefny_m كتب:
يا ولاد الايه والله براوه عليكم يا رجاله بص اولا احنا ممكن نتفق ونختلف كتير جدا عادي يعني والتاريخ اللي يحكم لان السادات رجع سينا وشال منها المستوطنات !!!!!!!بس انا عندي اقتراح نقول للباشا اني ممكن اجيب قاعه في نقابه المهندسين سواء في الزمالك في ابو الفدا او في 6 اكتوبر وده نادي رائع ونعمل ندوه محترمه ليه واعرف ناس تطير فرح بس هو يوافق
التقيم طبعا مش هنساه

طب ايه رأيك يكون التنسيق مع المجموعه 73 مؤرخين
عايزين عدد محترم وممكن نعمل ندوه ضخمه وتبقى اخر حلاوه
ايه رأيك ننسق مع بعض يمكن تكون فيه مفاجأات حلوه خصوصا ان احتفالات ااكتوبر قربت
المهم بس ان كل واحد ناوى ييجى يحدد مين اللى هاييجى معاه ويكون بأعداد اكيده لانى اللى هايقوللى تلاته جايين وجه اتنين ها اعلقه على رمز الكليه واللى مش مصدق يروح جامعة حلوان ويدخل كلية حاسبات ومعلومات
صدقونى هايحسد سليمان الحلبى على الموته السهله اللى ماتها

واللهي فكره ويعرضوا الفيلم الحربي الي عن الطيران في الندوه

اول متظبطوا الحوار ابقا قولولي يمكن اجي

14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انفراااااااااااد : حوار مع نسر النسور اللواء طيار / محمد زكي عكاشة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: شخصيات تاريخية-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017