أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 18:58

تتكون مقذوفات APFSDS بشكلها العام من بضعة أجزاء رئيسة وأخرى فرعية تكون البناء العام للمقذوف ، الأجزاء الرئيسة تنحصر في ثلاثة مكونات ، هي القبقاب والزعانف والقضيب الخارق ، وكل من هذه الأجزاء يتولى دور محدد في أداء المقذوف ، الذي يضطلع عادة بتنفيذ نمط النيران المباشرة direct fire .

بعد أن تحدثنا عن الجزء الأول وهو القبقاب ، نتناول الجزء الثاني من مجموعة المقذوف APFSDS وهي الزعانف الذيلية tail fins ، وهذه تضطلع بدور مهم أيضاً في استقرار واتزان الخارق أثناء طيرانه نحو هدفه ، بالإضافة لدورها الأهم في منع انزلاق أو ارتداد الخارق عن سطح دروع الهدف المقساة . هذه الزعانف تثبت في نهاية مؤخرة قضيب الخارق بشكل محوري ، إما عن طريق اللحيم welded أو عن طريق أسنان ومسالك تثبيت خاصة ، مع تمدد أنصالها للخارج وبشكل شعاعي (يتفاوت عددها بين 4-6 أنصال ، أو 5 أنصال كما في بعض المقذوفات الروسية) إن الغرض الرئيس من وحدة زعانف الذيل المجهزة بها مقذوفات الخارق الطويل ، هو إخماد وكبت الانحراف الخارجي الممنوح للمقذوف أثناء عملية الإطلاق ، وبالتالي تثبيت طيران الخارق نحو الهدف . وتمارس هذه الزعانف أثناء طيران الخارق ، نسبة مستحقة من الدوران حول محورها أثناء طيرانها ، تتراوح بين 20-200 دورة في الثانية الواحدة ، وهذه كافية لمعادلة أي تأثيرات لا متماثلة لقوى الطيران ، ناتجة عن قصور التصنيع في الشكل أو موازنة الخارق ، التي قد تسبب أخطاء غير مقبولة في إصابة الهدف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 19:40

شكل القذيفه غريب من الداخل
عفوا .. سؤال بخصوص الموضوع السابق .. ماذا تعني السبطانه .. و ما هي السبطانه الملساء و الحلزونيه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 21:03

موضوع جميل اخر
و لزاعانف القذيفة دور مهم فعلا في الثبات على مسار واحد اي التوجيه السليم
معلومة اخرى تضاف الى قائمة المعلومات التي تقدمها استاذي
شكر مع تقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:58

@الشهاب كتب:
موضوع جميل اخر
و لزاعانف القذيفة دور مهم فعلا في الثبات على مسار واحد اي التوجيه السليم
معلومة اخرى تضاف الى قائمة المعلومات التي تقدمها استاذي
شكر مع تقيم
واضح انك خبير مدرعات يا اخ شهاب
وانا مدمن مدرعات وان لم اكن خبيرا فيها وتقييم للاخ انور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزء الثاني من تكوين المقذوف .. الزعانف .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين