أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابطال الحرمين

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : باحث في العلوم الاستراتيجية والعسكرية
التسجيل : 24/07/2011
عدد المساهمات : 3188
معدل النشاط : 4645
التقييم : 866
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~   السبت 3 سبتمبر 2011 - 1:33




موضوع شامل عن جهاز من اجهزة وزارة الداخليــــة السعودية

تهدف الإدارة إلى تحقيق أهداف ضمنية تندرج تحت الأهداف التي رسمت لها الوزارة في تحقيق الأمن الشامل على جميع الأصعدة , وبذلك فإن الإدارة تسعى بكل جهد إلى إرساء مقومات الأمن من خلال تحقيق التعاون بين المملكة ودول الجوار على وجه الخصوص وبين المملكة وبقية دول العالم بشكل عام؛ وذلك للحفاظ على آمن المملكة, والتعاون المتبادل من خلال الاتفاقيات المبرمة بين المملكة وبقية الدول بخصوص مكافحة الجريمة العابرة للحدود, وتبادل المعلومات واستخدام أحدث وسائل الاتصالات والمعلومات في العالم لمتابعة المجرمين الفارين والقبض عليهم وتسليمهم للعدالة.

~ لمحــــــــة تاريخية ~
بدأت الخطوات الفعلية لتأسيس الإنتربول عندما عقد أول مؤتمر للشرطة القضائية خلال الفترة 14-18/4/1914م في موناكو، وفي عام 1923م عقد المؤتمر الثاني في فيينا، وفيه تم تأسيس اللجنة الدولية للشرطة الجنائية، وتمت صياغة قانون أساسي لها، كما تم تحديد فيينا كمقر للجنة، وبعد انتهاء الحرب العالمية وتحديدا في عام 1946م عقد مؤتمر في بروكسيل، واستؤنف التعاون الدولي للشرطة الجنائية، وتم اعتماد نظام أساسي جديد، كما تم نقل المقر من فيينا إلى باريس، وتم أيضا اعتماد كلمة (إنتربول) ولأول مره كعنوان لمقر اللجنة
وفي عام 1956م تم تجديد القانون الأساسي ليصبح أكثر ملائمة للتعاون على نطاق دولي واسع، بعد أن كان ذا صبغة أوربية في أغلبه.كما تم استبدال اسم اللجنة الدولية للشرطة الجنائية ليصبح (المنظمة الدولية للشرطة الجنائية – إنتربول ومقرها حاليا في مدينة ليون – فرنسا.
وتجدر الإشارة إلى أن اللغات الرسمية (العربية – الإنجليزية – الفرنسية – الأسبانية).
وبلغ عدد الدول الأعضاء حتى تاريخه (188) دولة، وقد انضمت المملكة لعضوية المنظمة رسميا عام 1956م ، على أثر دعوة رسمية من الأمين العام إلى سفير المملكة بباريس بتاريخ 7/5/1372هـ الموافق 12/1/1953م . وقد صدر لاحقا بذلك قرار مجلس الوزراء رقم 134 بتاريخ 19/10/1378هـ.

~ الآنظمــة اليـــــــــة ~
1- نظام الإدارة الداخلي:
ويشمل قاعدة بيانات ضخمة تضم جميع أعمال الإدارة، حيث بدأ العمل على هذا النظام منذ عام 1414هـ، كما يحتوي النظام على مجموعة كبيرة من التطبيقات من أهمها التالي:
- تطبيق الاتصالات الإدارية (الوارد والصادر):
حيث يقوم التطبيق بالحفظ والأرشفة الإلكترونية لجميع المعاملات التي ترد للإدارة والتي تصدر عنها, حيث يتم إدخال الوثائق وحفظها وأرشفتها بشكل آلي، والإطلاع على الوثائق حسب الصلاحيات.


- تطبيق المطلوبين:
يقوم العاملون على هذا التطبيق بحفظ جميع بيانات المطلوبين وربطها بالأرشفة الآلية، لتسجيل جميع الإجراءات المتخذة على كل مطلوب، وكذلك الأوضاع التي وصلت إليها قضية كل مطلوب.

- تطبيق النشرات:
يقوم العاملون على هذا التطبيق بإدخال بيانات جميع التعاميم الدولية (النشرات)، التي تصدر عن منظمة الإنتربول وكذلك النشرات الملغاة.

- تطبيقات التقارير المختلفة:
تعمل هذه التطبيقات على استخلاص التقارير الدورية لكافة تطبيقات النظام, وأعمال الشُعب خلال فترة محددة, مما يساعد في عمل الإحصاءات المطلوبة, وكذلك تكون عاملا مهما في عملية صنع القرار. كما يحتوي النظام على عدة أنظمة أخرى لا يسع المجال لذكرها.

2- نظام الاتصالات الدولية المطور (I-24/7):
ويقوم هذا النظام بربط الأمانة العامة للإنتربول بمختلف إدارات الإنتربول في جميع الدول الأعضاء ويشتمل على الأقسام التالية:
- الموقع الآمن على الانترنت (I-24/7):
ويتضمن جميع أخبار الأمانة والتحذيرات (النشرات) بكافة أنواعها, ويركز على المنشورات التحذيرية لبعض طرق ارتكاب الجرائم وطرق اكتشافها ومكافحتها, وكذلك يستخدم الموقع في الإعلان عن الاجتماعات الدورية والمؤتمرات الموسمية، وكذلك جميع الأخبار التي تصدر عن الأمانة, والجدير بالذكر هنا أن هذا الموقع يخضع لإجراءات أمان عالية جدا.
- نظام المراسلات عن طريق البريد الإلكتروني المشفر:
يعمل هذا النظام تحت إجراءات أمان عالية, ويتم عن طريقه تبادل الوثائق والمعلومات بين الدول الأعضاء , ويمثل أسرع حلقة وصل بين الأمانة العامة والدول الأعضاء, ويتضمن تطبيق (Easy Form) والذي يعمل على إدراج الجوازات والسيارات المسروقة في قاعدة بيانات الأمانة العامة ويعمل ضمن طرق ربط آمنة ومشفرة تضمن وصول البيانات سليمة وبسرية تامة.

- نظام قواعد البيانات المتنقلة (MIND) & (FIND):
وهي أنظمة للتقصي عن الأشخاص المعمم عنهم دوليا، ووثائق السفر المسروقة والمفقودة، والسيارات المسروقة, والهدف من وراء ذلك إيجاد نظامين، الأول تكون فيه قاعدة البيانات مخزنة على وحدة تخزين في كل بلد ويتم التحديث بين فترة وأخرى من قاعدة بيانات الأمانة العامة (Off line), والثاني يكون الاستفسار بشكل مباشر من قاعدة البيانات الرئيسية (On line).

- نظام الفاكس الالكتروني (Right Fax):
يعد نظام الفاكس من وسائل الاتصال التي تعتمد عليها الإدارة في المراسلات الداخلية والدولية، حيث يعمل هذا النظام على شبكة الحاسب الآلي ويوجد له خادم خاص، يتم من خلاله إدارة نظام الفاكس من إرسال واستقبال الفاكسات من وإلى الإدارة.



وفد من الشرطة الاتحادية الألمانية بزيارة للإنتربول السعودي

~ خطط مستقبليــة ~
تخطو الإدارة في الوقت الراهن خطوة تطويرية شامله على مستوى النظام الخاص بالإدارة، إضافة إلى مشروع ربط القطاعات الداخلية بقاعدة بيانات الأمانة العامة للتقصي، والمشروع تحت اسم (ربط القطاعات الأمنية الداخلية بالإنتربول (LISS)، حيث سيضم الربط جميع القطاعات الداخلية مثل (الجوازات، الآمن العام، الجمارك،.......الخ).
الأهداف المستقبلية للإدارة:
• إنشاء غرفة مراقبة وتحكم خاصة تحوي جميع الأنظمة والتطبيقات وتعمل على مدار الساعة، وكذلك غرفة لمكونات النظام والشبكة.
• إنشاء أنظمة وتطبيقات لقراءة وحفظ التنبيهات الواردة من القطاعات المختلفة والتفاعل معها بشكل آلي.
• ربط الإنتربول السعودي بشبكة مركز المعلومات الوطني، وذلك لتمكين القطاعات من الاستفسار والتقصي في قاعدة بيانات الأمانة العامة للإنتربول.
• تصميم وتطوير أنظمة الإنتربول السعودي، وإنشاء بوابة خاصة بالإنتربول السعودي تحوي كافة الأنظمة، لتتمكن من التفاعل على مستوى أوسع والتعامل مع أكثر من نوع من البيانات.

آليات العمل المتبعة:
1- تطوير النظام الخاص بالإدارة:
لقد تم اعتماد مشروع تطوير أنظمة الإدارة الحالية، حيث يعمل كل نظام على حدة ويحتاج إلى تجهيزات خاصة، إضافة إلى الدعم الفني المستمر، وإهدار الوقت في حالة الانتقال من نظام إلى آخر، وإعدد المشغلين والمستخدمين لكل نظام.
وقد تفادى القائمون على مشروع (بوابة الإنتربول السعودي) وعلى رأسهم سعادة مدير الإدارة، وسعادة رئيس شعبة الحاسب الآلي، والقائمون بالعمل في شعبة الحاسب الآلي كل ما من شأنه تعطيل وصول المعلومة بالشكل المطلوب وفي الوقت المحدد، وذلك بناء على دراسة دقيقة لمتطلبات الأنظمة الحالية:
- منظومة (I-24/7) الموقع الأمن، وبريد الإدارة. ونظام الـ(MIND).
- نظام الاتصالات الإدارية الخاص بالوزارة.
- نظام الإدارة السابق وكافة تطبيقاته.
- نظام الفاكس الالكتروني.
- استحداث نظام إدارة المستخدمين.
فقد كان الهدف من التطوير إنشاء بوابة واحدة تضم جميع الأنظمة على اختلاف أنواعها ومصادر المعلومات فيها والبنى التحتية المختلفة لكل نظام، مع تطوير واجهات المستخدم بما يتواكب مع التقنية الحديثة، وتحديث وتطوير التجهيزات الخاصة بالنظام. إضافة إلى جعل النظام قابل للتطوير وأي إضافات مستقبلية يتطلبها العمل في الإدارة.

2- مشروع ربط القطاعات الداخلية بقاعدة بيانات الإنتربول:
وقد بدأ الإنتربول السعودي في تنفيذ مشروع (LISS) ربط القطاعات الأمنية الداخلية بالإنتربول، وذلك لتوسيع نطاق البحث والتقصي ليشمل قاعدة الأمانة العامة للانتربول في ليون (فرنسا) وتشمل التالي:
• المعلومات الاسمية عن الأشخاص المطلوبين.
• وثائق السفر المسروقة أو المفقودة.
• السيارات المسروقة.
• البصمات.
• سمات الـ (DNA).
• البطاقات الائتمانية.
• الأعمال الفنية المسروقة.
• الوثائق الإدارية المسروقة.
• الدخول لنظام (I-Link).






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sof

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 20/05/2011
عدد المساهمات : 167
معدل النشاط : 190
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~   السبت 3 سبتمبر 2011 - 2:44

اذن اين بن على
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2011
عدد المساهمات : 6159
معدل النشاط : 5614
التقييم : 184
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:54

في ابها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف الأملح

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/06/2011
عدد المساهمات : 135
معدل النشاط : 143
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~   السبت 3 سبتمبر 2011 - 10:51

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

~ المكتب المركزي الوطني السعودي للانتربول ~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين