أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تقارير بريطانية: تزايد التوقعات باحتمال عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تقارير بريطانية: تزايد التوقعات باحتمال عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaybar

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2007
عدد المساهمات : 947
معدل النشاط : 38
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تقارير بريطانية: تزايد التوقعات باحتمال عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران   الإثنين 26 مايو 2008 - 19:38

سورية تحذر اسرائيل من ان تحالفها مع طهران غير قابل للتفاوض
تقارير بريطانية: تزايد التوقعات باحتمال عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران


26/05/2008
دمشق ـ لندن ـ القدس العربي من رزوق الغاوي:
حذرت سورية من ان تحالفها مع ايران لن يتأثر بمفاوضات السلام غير المباشرة الجارية بينها وبين اسرائيل، في وقت ترغب الدولة العبرية في ان تقطع دمشق روابطها مع طهران لاضعاف الجمهورية الاسلامية.
وكتبت صحيفة تشرين الحكومية السورية السبت ان دمشق لا تريد شروطا مسبقة تضع العربة امام الحصان ولا تساوم في علاقاتها مع الدول والشعوب .
واعتبرت الصحيفة ان وضع هذه الشروط اشبه بـ عملية مساومة وابتزاز تضع العصي في العجلات .
وجاءت هذه الافتتاحية بمثابة تحذير للمسؤولين الاسرائيليين الذين يطالبون دمشق بقطع روابطها بدولة تعمل علي تطوير برنامج نووي مثير للجدل ويدعو رئيسها محمود احمدي نجاد علنا الي ازالة اسرائيل عن الخارطة .
واعلنت سورية واسرائيل الاربعاء بدء مفاوضات سلام غير مباشرة بوساطة تركية، ولم يخف مسؤولون اسرائيليون ان الهدف الاساسي لاي اتفاق هو تفكيك محور دمشق ـ طهران.
واشترطت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الخميس لإحراز اي تقدم في المفاوضات مع دمشق ان تفك سورية ارتباطاتها مع ايران وحزب الله (الشيعي اللبناني) وحماس (الفلسطينية) وغيرها من المنظمات الارهابية .
ولم يقتصر الرد علي هذا المطلب الاسرائيلي علي سورية وحدها التي تري في هذه المفاوضات امكانية للعب دور اقليمي اكبر.
فقد اعلن وزير الدفاع الايراني مصطفي محمد نجار الاحد ان سورية تبقي حليفة طهران الاستراتيجية ، خلال لقاء مع نظيره السوري حسن توركماني.
وتعزز هذا التحالف الذي يعود الي قرابة ثلاثين سنة بتوقيع اتفاق تعاون عسكري بين البلدين عام 2006، واعتبر المحلل السوري رضوان زياده متحدثا لقناة الحرة الفضائية بأن علاقة سورية مع ايران اكثر من استراتيجية علي المستوي العسكري والامني والاقتصادي .
الي ذلك ذكرت صحيفة سكوتلند أون صندي الصادرة امس الأحد أن هناك توقعات متزايدة بأن اسرائيل تدرس جدياً شن عمل أحادي الجانب ضد ايران بسبب مخاوفها من برنامجها النووي مع دخول الدولة العبرية مفاوضات سلام مع سورية.
وقالت الصحيفة ان الاستخبارات الاسرائيلية تقدّر الآن بأن ايران ستمتلك قدرة التحكم بتقنية أجهزة الطرد والبدء في تخصيب اليورانيوم بنهاية العام الحالي وقبل 12 شهراً من الموعد المتوقع وعلي مستويات تمكنها من امتلاك قنبلة نووية بحلول منتصف العام المقبل، كما أنها قلقة من قيام طهران بتطوير صاروخ قادر علي تجنب النظام الدفاعي الصاروخي الاسرائيلي من طراز السهم (أرو).
واضافت أن هناك شكوكاً بأن ايران تستخدم صواريخ كروز أوكرانية مهرّبة من طراز (اكس 55)، القادرة علي الاستهداف علي مسافات منخفضة لتجنب الرادارات والأنظمة الدفاعية وحمل رؤوس نووية، كنموذج لصواريخها الجديدة.
وابلغ غيورا ايلاند مستشار الأمن القومي الاسرائيلي السابق الصحيفة يتعين علي الحكومة الاسرائيلية أن تقرر خلال عام بين خيارين: عدم اتخاذ أي اجراء والتسليم بحقيقة أن ايران اصبحت الآن قوة نووية، أو اللجوء الي عمل عسكري من جانب واحد .
واستبعد ايلاند فرضية أن دخول بلاده محادثات سلام مع سورية يمهد الطريق أمام شنها عملاً عسكرياً ضد ايران، وقال هاتان القضيتان مختلفتان تماماً وغير مرتبطتين مطلقاً ببعضهما البعض، فسورية تريد استعادة مرتفعات الجولان فيما تريد اسرائيل في المقابل نوعاً من العلاقات الدبلوماسية مع جيرانها .
واضافت الصحيفة أن امكانية قيام الولايات المتحدة بشن عمل عسكري ضد ايران تتضاءل مع اقتراب رحيل الرئيس الأمريكي جورج بوش من البيت الأبيض، كما أن الاحتمال القوي بفوز المرشح الديمقراطي باراك أوباما، والذي كان دعا الي التفاوض مع طهران، بالسباق الرئاسي في الولايات المتحدة يعني أن علي اسرائيل أن تعمل من جانب واحد اذا ما ارادت شن عمل عسكري ضد ايران.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقارير بريطانية: تزايد التوقعات باحتمال عمل عسكري اسرائيلي ضد ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين