أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
شاطر | .
 

 القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة: disigner
المزاج: مسالم
التسجيل: 13/09/2010
عدد المساهمات: 1037
معدل النشاط: 1574
التقييم: 40
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 15:36

تقع تركيا في منطقة هشّة من الناجية الجيو-سياسية في مثلّث الأزمات البلقاني-القوقازي-الشرق اوسطي. و قد فرض عليها هذا الموقع بالاضافة الى معطيات سابقة تمثّلت بوجود الاتحاد السوفيتي على ابوابها، تحديث و تطوير قوّاتها المسلحة لتكون قادرة على تحمّل مسؤولية الدفاع عن وحدة و تماسك تركيا و مواجهة الاخطار و التهديدات الخارجية التي قد تلحق بها. و تعدّ القوّات المسلّحة التركيّة ثاني اكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي بعد الولايات المتّحدة الامريكية و هي ثامن أكبر جيش عالميا من حيث عديد الجنود الموضوعين في الخدمة، و هي أكبر من الجيشين الفرنسي و الانكليزي مجتمعين بعديد 514 ألف جندي في الخدمة و 380 ألف في الاحتياط.



و في هذا الاطار و بما انّ الجيش التركي يقف اليوم مستعدّا لشن عميلة عسكرية واسعة ضد "حزب العمال الكردستاني" الذي يتّخذ من شمال العراق منطلقا لعملياته العسكرية الغير مشروعة، فاننا نسلّط الضوء من خلال هذا التقرير على القوات المسلحّة التركية مع التركيز على القوات البريّة "الجيش".



القوات المسلّحة و الدستور التركي:

ينظّم الدستور التركي علاقة القوات المسلّحة بمؤسسات الدولة المختلفة. و استنادا الى التشريعات التركيّة، فان القيادة العليا تكون متمثلة بالشخصيّة المعنوية للبرلمان التركي (TGNA) الذي تعود اليه صلاحية اعلان الحرب و اعطاء الحكومة الاذن بارسال القوات المسلّحة الى الخارج بالاضافة الى أي مسألة تتعلق بالسماح لأي قوات أجنبية بالتواجد على الارض التركية. امّا مجلس الوزراء فهو مسؤول أمام البرلمان التركي عن الأمن القومي و عن تجهيز القوات المسلحة للدفاع عن الوطن.



هذا و يتم تعيين رئيس للقيادة العامّة للأركان من قبل رئيس الجمهورية التركيّة مباشرة و يكون قائدا عاما للقوات المسلّحة التركيّة و مسؤولا بمقتضى واجباته امام رئيس الوزراء، و من مسؤولياته:

1- قيادة القوات المسلحة العامّة التركيّة و الاشراف عليها بشكل كامل.

2- تأمين الاستعداد و الجهوزية العملية للقوات المسلحة التركية.

3- ادارة و توجيه العمليات العسكرية بشكل فعّال و مؤثّر.

4- يتولى مهام القيادة العليا باسم رئيس الجمهورية في زمن الحرب، و يرتبط به مباشرة ضمن التسلسل القيادي قادة كل من القوات البرية والبحرية والجوية.



الخدمة العسكرية :

تنص المادة 72 من دستور الجمهورية التركية على أن أداء الخدمة العسكرية هو حق و واجب كل تركي. أما السياسة الأساسية في الالتحاق بالجيش، فتقوم على اختيار أشخاص ممّن تتوفر فيهم أفضل المؤهلات الجسدية والعقلية والأخلاقية والتربوية والقدرة التدريبية للانضمام إلى صفوف القوات المسلحة التركية على ان يكون المصدر الرئيسي للخدمة العسكرية هم الذكور من المواطنين الملزمين بالجندية البالغين 20 عاماً من العمر بما يتلاءم مع وضعهم الدراسي والمهني.

و قد تمّ اجراء العديد من التعديلات فيما يتعلّق بسياسة التجنيد لتراعي عددا من الحالات و منها على سبيل المثال:

1- خريجو المدارس العليا ذات الثلاث سنوات و دون هذا المستوى يخدمون 15 شهراً كجندي أو عريف.

2- خريجو الكليات والمعاهد العليا ذات الأربع سنوات أو أكثر يخدمون كضباط احتياط لمدة 12 شهراً.

3- خريجو الكليات والمعاهد ذات الأربع سنوات أو أكثر و الفائضون عن الحاجة يخدمون مدة 6 أشهر برتبة جندي أو عريف.

4- المتواجدون في الخارج كعامل أو صاحب عمل يخدمون لمدة 21 يوماً إضافة إلى دفع بدل بالعملة الصعبة.



و يجوز تغيير هذه الفترات الزمنية بقانون أو بقرار رئاسة مجلس الوزراء.





هيكيلة القوات المسلّحة التركيّة

تتألف القوّات المسلّحة التركية تحت رئاسة الأركان العامة من قيادة القوات البرية وقيادة القوات البحرية وقيادة القوات الجوية، وهناك أيضاً القيادة العامة للدرك وهي تابعة لوزارة الداخلية في الحالات العادية والطبيعية أي في السلم، ولقيادة القوات البرية والبحرية عند حالات التعبئة العامة و الحرب، وكذلك هناك قيادة الأمن الساحلي.









وتنضوي تحت قيادة القوات البرية أربع قيادات للجيوش وقيادة لوجيستية وقيادة للتدريب الميداني و تأتي تركيبة القوات البريّة على الشكل التالي:

- 4 جيوش ميدانية

- 9 فيالق عسكرية

- 1 فرق مشاة

- 2 فرق مشاة ميكانيكية

- 1 فرقة مدرعة

- 1 فرقة تدريب

- 11 من الوية المشاة الممكننة

- 16 من ألوية المشاة الميكانيكية

- 9 ألوية مدرّعة

- 5 ألوية مغاوير

- لواء للملاحة و الاستطلاع

- 2 ألوية مدفعية

- 5 ألوية تدريب

- لواء للمساعدة الانسانية



امّا قيادة القوات البحرية التركيّّة فتنضوي تحتها قيادة الأسطول والقيادة الميدانية للبحر الشمالي والقيادة الميدانية للبحر الجنوبي وقيادة التدريب والتمرين البحري. امّا تركيبة القوات البحرية التركية فهي على الشكل التالي:

- 13 غوّاصة

- 18 فرقاطات

- 6 سفن حربية

- 20 كاسحة ألغام

- 24 قوارب هجومية



و فيما يتعلّق بقيادة القوات الجويّة التركيّة، فينضوي تحتها قيادة القوة الجوية الأولى وقيادة القوة الجوية الثانية وقيادة التدريب الجوي والقيادة اللوجيستية. امّا تركيبة القوات الجوية التركية فهي على الشكل التالي:

- 19 سرب مقاتل

- سرب استطلاع

- سرب ناقلات

- 5 اسراب نقل

- 3 اسراب بحث و انقاذ

- 10 اسراب تدريب



أنظمة التسلّح:

معظم أنظمة التسلّح التي تستخدمها القوّات المسلّحة الترّكية امريكية المصدر، لكنّ تركيا عملت خلال السنوات الاخيرة على الاعتماد على انظمة تسّلح من دول اخرى ايضا منها: ألمانيا، انكلترا، فرنسا، روسيا و اسرائيل. و في موازاة ذلك، تقوم تركيا بانشاء صناعتها الدفاعية الخاصّة لتحقّق الاكتفاء الذاتي من ناحية صناعة الأسلحة، و هي تسعى ايضا الى الدخول في مشاريع انتاج اسلّحة و انظمة تسلّح مشتركة و ذلك بالحصول على تراخيص انتاج من بلد المنشأ، الامر الذي يسمح بانتقال التكنولوجيا اليها، و هي باشرت بعض المشاريع الخاصة بها.



الجيش او القوّات البريّة:

لطالما عرف عن الاتراك بانّهم مقاتلون شرسون و اقوياء على ارض المعركة و خاصّة منذ ايام السلجوقيين و العثمانيين. و قد كان الاوروبيون يرتعدون خوفا عندما يطلق الاتراك تهديدهم بشن حرب. و في عهد الاستقلال خاض الجيش التركي الحديث اعنف معاركه على الاطلاق و في وجه اقوى الدول آنذاك محققا انتصارات اقرب الى المعجزة منها الى الواقع في مواجهة الجيوش الروسية و الأرمنية على الجبهة الشرقية، الايطالية و الفرنسية و البريطانية على الجبهة الجنوبية، و اليونانية على الجبهة الغربية، لتستقّل تركيا في العام 1923 و يتم انشاء الجمهورية التركيّة الحالية.



في الحرب العالمية الثانية، بقي الجيش التركي على الحياد، و لم يخض ايّا من المعارك حتى الحرب الكورية العام (1950-1953). في الحرب الكورية، ارسلت تركيا فرقة قوية من المشاة "أسود الاناضول" تعدادها حوالي 5453 جندي و قد خسرت آنذاك حوالي 713 جنديا، في الوقت الذي شهد فيه جميع الحلفاء بأنّ اللواء التركي كان من اشرس الالوية التي قاتلت في تلك الحرب مبديا قدرات قتالية و ميدانية متقدّمة جدا و متفوق على عدد من جيوش الحلفاء المشهورين، و قد استطاع آنذاك انقاذ الجيش الامريكي الثامن و التاسع من الحصار و التطويق الذي كان ينفّذه الشيوعيون، كما استطاع انقاذ الفرقة الامريكية الثانية من الدمار الكامل في المعارك الحرجة.



في العام 1952، انضمت تركيا الى حلف شمال الاطلسي، و شكّل الجيش التركي رأس حربة الغرب في مواجهة الشيوعية ، فتمّ تدريبه و تسليحه وفقا للمعايير الغربية المتطورة و وقف سدّا منيعا في وجه الامتداد الشيوعي.



في 20 تموز من العام 1974 تدخّل الجيش التركي في قبرص لانهاء الانقلاب العسكري المدعوم يونانيا، مواجها القبارصة اليونانيين و الجيش اليوناني و الميليشيات المسلّحة في قبرص، و قد فقد الجيش التركي في هذه الحرب 498 جنديا و لايزال عدد من الجنود الاتراك متواجدا هناك. امّا في الثمانييات، فقد تركّزت اعمال الجيش على محاربة الانفصاليين و الحركات الارهابية، و تركّز العمل في منطقة جنوب شرق تركيا.



و بالنسبة للقوات البريّة فهي تتألف من أربعة جيوش ميدانية كما سبق و ذكرنا، و لها اربع قيادات و هي تتوزع على الشكل التالي:

1- الجيش الأوّل في منطقة مرمرة

2- الجيش الثاني في جنوبي شرقي تركيا

3- الجيش الثالث شمالي شرقي تركيا

4- الجيش الرابع و يسمى جيش "ايجه" في المنطقة الايجية



و قد تمّ تقسيم البلاد الى اربعة مناطق عسكرية اعتمادا على العناصر الاستراتيجية من حيث التضاريس، التموين، الاتصالات، و الخطر الخارجي المحتمل. و تمّ ايكال مهمة الدفاع عن هذه القطاعات الى الجيوش الأربعة و التي يصبح اوّل ثلاثة منها تحت قيادة الناتو حال اعلان منظمّة حلف شمالي الأطلسي الانذار.



الجيش الاول: تقع قيادته في اسطنبول و قسم كبير منه منشر في الجزء الأوروبي من تركيا. مهمّته حماية اسطنبول، مضيق البسفور و الدردنيل و شبه جزيرة كوجائلي.

الجيش الثاني: مقرّه في مالاطيا ، و ينشتر في منطقة جنوب شرق الاناضول و مهامه دفاعية في مواجهة سوريا، ايران و العراق.

الجيش الثالث: و مقره في ارزينجان، و ينتشر شرقي الاناضول و يغطي الحدود مع جورجيا، ارمينيا، اذربيجان و من الشرق و المنطقة الشمالية الشرقية.

الجيش الرابع (الجيش الايجي): و مقرّه ازمير، و تمّ انشاؤه في السبعينيات نتجية التوتر المتعاظم آنذاك مع اليونان في بحر ايجة. و يرتبط الجنود الاتراك الموجودين في مهمة حفظ السلام في قبرص بالقيادة المركزية للجيش الرابع من حيث الهيكلية.





المشاركة في عمليات حفظ السلام العالمية

شارك الجيش التركي منذ الحرب الكورية و الى اليوم في العديد من مهام حفظ السلام العالمية تحت مظلة الامم المتّحدة او الناتو، سواء في مهمات قتالية او في مهمات المحافظة على الامن و الاستقرار و منها:

1- الصومال 1993-1994

2- البوسنا 1993-1994 و منذ العام 1996 و الى اليوم.

3- ألبانيا العام 1997

4- كوسوفو العام 1999 و حتى اليوم.

5- البانيا العام 2001

6- أفغانستان 2002-2003، و 2005 حتى اليوم.

7- المشاركة في ارسال العديد من المساعدات و طائرات الشحن و الدعم بقيادة الناتو، و ذلك في المناطق المنكوبة جراء كوارث طبيعية. (كارثة كاترينا في الولايات المتّحدة العام 2005، زلزال باكستان المدمّر العام 2005 ايضا) و ايضا الى السودان لوقف العنف المسلح في دارفور في نفس العام.

8- ارسال قوات حفظ سلام الى لبنان في نهاية العام 2006





و يشارك الجيش التركي في اوقات السلم في اعمال الاغاثة و الانقاذ خاصة اثر الكوارث الطبيعية. فبعد الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا في العام 1999، قامت القوات المسلّحة التركية بتحسين و تطوير قدراتها فيما يتعلّق باعمال البحث و الانقاذ في هكذا حالات و مهمات.



اقرأ ايضا في الشؤون الاستراتيجية:

السعودية والبرنامج النووي الباكستاني

القدرات العسكرية للصين في تقرير البنتاغون للعام 2007

هل تخدم القوة العسكرية صاحبها في الحروب؟

من يحكم العالم؟ القوى العالمية و النظام الدولي في العام 2020

تنامي القوّة العسكرية للتنين الصيني

أسطورة الضربة الاسرائيلية العسكرية لايران

القنابل الخارقة للتحصينات التحت أرضية

الردع, توازن الرعب, النصر و الهزيمة في الحرب على لبنان

خريطة الشرق الأوسط الجديد الجيو-سياسية كما نشرتها مجلة القوات المسلحة الامريكية

سياسة حافة الهاوية الإيرانية…و سيناريوهات الضربة الأمريكية-الحلقة الأولى

سياسة حافة الهاوية الإيرانية…و سيناريوهات الضربة الأميركية-الحلقة الثانية

سياسة حافة الهاوية الإيرانية و سيناريوهات الضربة الأميركية- الحلقة الثالثة و الأخيرة



اقرأ ايضا في تركيا:

Suudi Arabistan ve Pakistan’ın nükleer programı

Türkiye bölgede tarihi role hazırlanıyor

تعقيدات الأزمة التركيّة الأمريكية الكردية و أثرها على العراق

باكير: التجربة التركية زاخرة بالعبر

الاقتصاد التركي: "معجزة" حزب العدالة و التنمية

تركيا في طور استعادة دور تاريخي في المنطقة

في نتائج الانتخابات التركية و الاستحقاقات القادمة

تركيا و أزمة شمال العراق

اردوغان و الرئاسة: نموذج عن التضحية في سبيل الهدف

الدور التركي لاحتواء نفوذ ايران الاقليمي

تركيا تقرر اللّحاق بإيران نوويا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة: disigner
المزاج: مسالم
التسجيل: 13/09/2010
عدد المساهمات: 1037
معدل النشاط: 1574
التقييم: 40
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 15:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Drake bell

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة: طالب ثانوى
المزاج: ملكش دعوه
التسجيل: 14/08/2011
عدد المساهمات: 136
معدل النشاط: 152
التقييم: 1
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 15:46

ما شاء الله ربنا يزيدهم ويزدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل: 22/07/2010
عدد المساهمات: 3161
معدل النشاط: 3034
التقييم: 141
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 19:05

تشكر اخي على الموضوع الرائع...

واتمنى انك تحط المصدر لكي لا نغفل حق كاتبه

ولك تقييم بعد المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة: disigner
المزاج: مسالم
التسجيل: 13/09/2010
عدد المساهمات: 1037
معدل النشاط: 1574
التقييم: 40
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 19:22

لا اريد تقييمك
لأن المصادر معدودة
شكرا لك
اخترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل: 22/07/2010
عدد المساهمات: 3161
معدل النشاط: 3034
التقييم: 141
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 19:32

اطمأن لن اقيمك

وهذا هو المصدر:

بقلم : محمد ابراهيم المغربي

http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2010/06/28/202770.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة: disigner
المزاج: مسالم
التسجيل: 13/09/2010
عدد المساهمات: 1037
معدل النشاط: 1574
التقييم: 40
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور    السبت 27 أغسطس 2011 - 19:42

وانا لا يهمني تقييمك
انا هنا للاستفادة والأفادة
36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات المسلحة التركية بالتفصيل + صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-

جميع ما يكتب في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي الادارة و إنما يعبر عن رأي صاحبه
جميع الحقوق محفوظة منتديات الجيش العربي
Powered by Dr Nad ® www.arabic-military.com
حقوق الطبع والنشر © 2013 - 2014
شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين