أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

دبابة القتال الرئيسية Arjun

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 دبابة القتال الرئيسية Arjun

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 2:52

دبابة القتال الرئيسية


ARJUN



مقدمة :
التصميم كان أساسه المشروع الملغى


The Vickers Mark 7 AKA the Valiant,




الهند لديها خبرة في تصنيع الدبابات بترخيص من شركة فيكرز البريطانية مثل :

Mk1 1965-1983. وإن كانت نسخة رخيصة من الفالينت مع تركيب مدفع L7 105mm من المصانع الإمبراطورية .

عموما تم تصنيع 2200 وسمى النموذج الهندى Vijayanta.

منذ عام 1979 ، كانت الهند تستورد بموجب ترخيص وبناء النسخة التصديرية T - 72M1 (التسمية الهندي Ajeya) في المنطقة.

وأرجون هى تعتبر الدبابة الهند الحقيقية الأولى في رغم أن أساس التصميم
مستورد حتى لكن تعدل كثيرا وعموما الأصل ملغى وبالتالى التصميم يمكن
إعتباره هندى ومع ذلك فإنه من الصعب رؤية كيف يمكن لدبابة التي تستورد 60
٪ من مكوناتها كيف تعتبر دبابة هندية الأصلية.




الخلفية التاريخية



اكتمل
بناء أولى النماذج الأولية للدبابة أرجون عام 1984، ومنذ ذلك الحين صُنع
منها 12 نموذجاً أولياً، خضعت جميعها للتجارب الفنية والميدانية. وأُجريت
عليها التعديلات والتطويرات اللازمة، بما أهلها أن تكون أول دبابة جيدة
التصميم للمعارك والحروب في الهند.

صممت هذه الدبابة
شركة Heavy Vehicles Factory، بمساعدة عدد من الشركات الأخرى، الخاصة
والعامة، في الهند ومن خارج الهند. واستعانت بمساعدة إنجليزية و ألمانية
لإتمام المشروع، عندما اكتشفت عدم وجود معامل قادرة على إنتاج الدبابات
بالكفاءة المرجوة للمشروع.

قبل بدء الإنتاج
الفعلي، أنتجت مصانع Heavy Vehicles Factory 32 مركبة سابقة لمرحلة
الإنتاج، وأكدت جميعهاً، بعد إجراء التجارب، كفاءتها المطلوبة. وكان ذلك
إيذاناً ببدء الإنتاج الكمي للدبابة، في عام 1994.

وتصميم الدبابة
أرجون Arjun تقليدي، فمقصورة السائق في يمين المقدمة، والبرج في الوسط،
والقائد والرامي في اليمين، والملقم في اليسار، ووحدة تحويل القدرة في
المؤخرة.

والمدفع الرئيسي
عيار 120 مم محلزن ، ومثبت بالكامل، ويمكنه إطلاق قذائف من قطعة واحدة
(متصلة). والمدفع الرشاش الخفيف عيار 7.62 مم متحد المحور مع المدفع
الرئيسي، إضافة إلى مدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 مم فوق سطح البرج، لأغراض
الدفاع المضاد للطائرات.

والدبابة مجهزة
بمعدات قياسية تتضمن نظاماً كمبيوترىً للتحكم بإطلاق النار يعمل بواسطة
الرامي، وجهاز رؤية ليلي/ نهاري، ونظام حماية من أسلحة التدمير الشامل،
وخزانات إضافية للوقود لتوسيع مدى عمليات الدبابة، مثبتة فوق مؤخرة البدن.

صُنع من هذه
الدبابة عدد من النماذج المختلفة، مركبة جميعها على بدن الدبابة أرجون، بما
في ذلك عربة نجدة مدرعة، ودبابة هندسة، وعربة إطلاق الجسور، ومنصة مدرعة
للدفاع الجوي. وجهز هيكل الدبابة المخصصة للتجارب ببرج ومدفع عيار 155 مم،
من جنوب إفريقيا البرج تى 6 على شاسيه الدبابة، مع المنظومة الكاملة، التي
أطلق عليها الجيش الهندي اسم Bhim.




1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة



مدفع عيار 120
مم، مزود بكُم حراري وجهاز لاستخلاص الدخان، مركب في درع المدفع الرأسي.
ومقدمة البرج رأسية ومائلة إلى الخلف، وجانبا البرج رأسيان أيضاً.

ولها تدريع أمامي
حسن الميل، مع واقية وصل من نوع V، في مقدمة البدن، تمتد حتى السطح الأفقي
للبدن، وظهر المحرك مرتفع عن سطح الدبابة في المؤخرة.

وتتكون آلية
التعليق في كل جانب من سبع عجلات تحميل (سير)، وعجلة دفع مسننة في المؤخرة
لنقل الحركة، وعجلة لشد الجنزير وعكس اتجاه الحركة في المقدمة.

وبها دحاريج
اتزان وإرجاع الجنزير في كل جانب، وحاشية مدرعة مستقيمة تغطي الجزء العلوي
من جانبي البدن الأماميين، مع رفرف مطاطي يُغطي الجزء المتبقي.

2. بلد المنشأ: الهند.

3. الاستخدام:
دبابة قتال رئيسية، وعربة نجدة مدرعة، ودبابة هندسة، وعربة إطلاق جسور مدرعة، ومنصة للدفاع الجوي.

4. المستخدمون: الجيش الهندي.

5. النماذج المنتجة



.دبابة قتال رئيسية MBT.
.عربة نجدة مدرعة، على هيكل دبابة أرجون.
.عربة إطلاق جسور.
.منصة للدفاع الجوي مدرعة، على هيكل دبابة أرجون.




المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة


.الطاقم:أربعة أفراد
.وزن الدبابة القتالي :58.500 طن
.وزن الدبابة فارغاً : 56.500 طن


2. القدرات والإمكانيات

.السرعة القصوى على الطرق: 72 كم/ ساعة.
.المدى الأقصى على الطرق: 450 كم.
.سعة الوقود: 1610 لتر

3. القدرة النوعية

.23.93 حصان/ طن
.0.84 كجم/ سم2

4. قوة النيران

أ. التسليح الرئيسي

.النوع والعيار: مدفع عيار 120 مم بريطاني، من نوع L11
.نوع الماسورة: محززة

ب. شدة الذخيرة

.39 قذيفة، عيار 120 مم

ج. نوع الذخيرة[u]

.قذائف خارقة للدروع، نابذة للفعل (ثابتة الزعانف).
.قذائف خارقة للدروع، نابذة للفعل.
.قذائف متفتتة شديدة الانفجار.
.قذائف دخانية.

د. نظام التعمير

.يدوي

هـ. تسليح ثانوي

1.مدفع رشاش خفيف (متحد المحور) عيار 7.62 مم
2.مدفع رشاش ثقيل (مضاد للطائرات):عيار 12.7 مم




5. إدارة النيران

1.جهاز تصويب ليزري.
2.نظام تحكم بإطلاق النار.
3.جهاز رؤية ليلي/ نهاري.
4.مقدر مسافة ليزري.
5.بيروسكوب للقائد.

6. خفة الحركة والقدرة على المناورة

أ. المحرك

.نوع المحرك: MTU 838 Ka 501.
.نوع الوقود: ديزل.
.نوع التبريد: سوائل.
.السعة: 12 أسطوانة.
.أقصى قدرة: 1400 حصان.


عدد عجلات السير: سبع عجلات في كل جانب.
عدد عجلات الدفع: واحدة في كل جانب.
نوع الجنزير: صُلب، أحادي المحور.





7 . البقائية

أ. التدريع

.نوع التدريع : فولاذي/ مركب(كاشان) عبارة عن طبقات من سبائك الصلب والسيراميك ويحتوى على طبقات من السيراميك

قوة التدريع :

ضد قذائف الطاقة الحركية

Turret: 500-570
Glacis: 410


ضد قذائف الطاقة الكيميائية

Turret: 650-830
Glacis:730


جدول إضافى :




ب. الإخفاء أثناء التحرك


1.تسعة قاذفات دخان، على كل جانب.
2.تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم.

متوافر بها نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية





8. التجهيزات الإضافية


.أجهزة رؤية ليلية.
.أجهزة اكتشاف وإطفاء الحرائق ذاتياً.
.تجهيزات للتأقلم مع الطقس، وتحمّل درجات الحرارة العالية والمتدنية.
.خزانات وقود إضافية.
.دروع إضافية على البرج، وآلية التعليق.

9. الشركات المنتجة للدبابة :

.شركة Heavy Vehicles Factory (الهند).
.شركة Vickers Difnce Systme (إنجلترا).

العدو المفترض للأرجون هي دبابة الخالد الباكستانية

الخالد كتدريع مستواها أفضل من الارجون لأنهالخالد تدريعها قوته مضاف لها الدروع التفاعلية

وقاية الخالد ضد قذائف الطاقة الحركية :


Turret: 645
Glacis: 435-455
وضد قذائف الطاقة الكيميائية :


Turret: 1060 - 1160 w/ERA
Glacis: 540 - 670w/ERA


لكن لنلقى نظرة على ماتواجهه الخالد

أقوى القذائف التى تستعملها الدبابات الهندية الان هى:

Indian 120mm tungsten 650mm at 2km
UK L-28 120mm APFSDS 770mm at 2km

وبالنسبة للتى 90 وتى 72

Russian 125mm BM-46 "Svinets" DU 650mm at 2km


ملحوظة: التقدير الروسى لهذه القذيفة أكبرمن التقدير الغربى الذى أستعمله ( 730 ملم إختراق من مسافة 2 كم)

بالنسبة للارجون مارك واحد وتدريعها المركب السلبى

ضد قذائف الطاقة الحركية :
Turret: 500-570
Glacis: 410

ضد قذائف الطاقة الكيميائية :

Turret: 650-830
Glacis:730


والارجون ستواجه التالى :

هذه أقوى القذائف الباكستانية حاليا

Pakistani Niaza 125mm DU 550mm at 2km

مقارنة مختصرة بينها وبين بعض الدبابات المنافسة:






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 2:56

مرحبا بك اخي محمد انا اريد ان اعرف رايك في المقارنة بين الارجون و ال تي 90
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 4:57

@الشهاب كتب:
مرحبا بك اخي محمد انا اريد ان اعرف رايك في المقارنة بين الارجون و ال تي 90

المقارنة المطروحة كانت بين الأرجون و نسخة ضعيفة ورخيصة من التى 90

لكن لوقارناها بالنسخة الروسية المزودة بالكاكتوز (العاملة مع فيلق حراس موسكو)
فسنجد تفوق كامل للتى 90

ففى حالة التى 90 نجد ان التددريع الجبهوى المكافىء يصل 1150 ملم ضد رؤوس الطاقة الحركية ومنيع بشكل كامل ضد اى رأس عامل بالطاقة الكيميائية

بمعنى أدق تفوق كامل للتى 90 ضد الأرجون

طبعا أنظمة الكشف والرؤية وإدارة النيران متقاربة

لكن التى90 ككل الدبابات الروسية صغيرة الحجم منخفضة الإرتفاع أى أن التى 90 ستراها أولا حتى بدون حساب قدرات نظام شتورا

ثمن النسخة الروسية 4.13 مليون دولار وهو نفس ثمن الارجون تقريبا

لكن للمقارنة العادلة لابد من ذكر الجيل الجديد من الأرجون وهو ما سأضعه فى مشاركة لاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 10:20

momo102 كتب:
@الشهاب كتب:
مرحبا بك اخي محمد انا اريد ان اعرف رايك في المقارنة بين الارجون و ال تي 90

المقارنة المطروحة كانت بين الأرجون و نسخة ضعيفة ورخيصة من التى 90

لكن لوقارناها بالنسخة الروسية المزودة بالكاكتوز (العاملة مع فيلق حراس موسكو)
فسنجد تفوق كامل للتى 90

ففى حالة التى 90 نجد ان التددريع الجبهوى المكافىء يصل 1150 ملم ضد رؤوس الطاقة الحركية ومنيع بشكل كامل ضد اى رأس عامل بالطاقة الكيميائية

بمعنى أدق تفوق كامل للتى 90 ضد الأرجون

طبعا أنظمة الكشف والرؤية وإدارة النيران متقاربة

لكن التى90 ككل الدبابات الروسية صغيرة الحجم منخفضة الإرتفاع أى أن التى 90 ستراها أولا حتى بدون حساب قدرات نظام شتورا

ثمن النسخة الروسية 4.13 مليون دولار وهو نفس ثمن الارجون تقريبا

لكن للمقارنة العادلة لابد من ذكر الجيل الجديد من الأرجون وهو ما سأضعه فى مشاركة لاحقة

و ماذا عن المعلومات المطروح عن الارجون لو تركز مع الجدول ذاك ستلاحظ بلاوي زرقة
و في نقطة السعر كيف هذا
الجدول الذي وضعتها يقول 2.28 مليون




ام ان السعر و التكاليف ارتفعة كثير بوضوع بضع تجهيزات اضافية ؟
اتمنا ان تشرح لي اكثر
فانا اظن ان سعر التي 90 المطروح في الجدول هو للنسخة التصديرية فكيف تكون النسخة التصديرية ارخص بنصف سعر الدبابة الروسية
اين فوائد الروس من بيعها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 15:04

الثمن المعروض للتى 90 هو ثمن النسخة bhshimaالتى تصنعها الهند برخصة من Nii staliالروسية

فسبب قلة التكلفة

أولا رخص الأيدى العاملة فى الهند

ثانيا مستوى النسخة الهندية اقل كثيرا من النسخة الروسية

فالنسخة الهندية مزودة بالكونتاكتى 5 كدرع تفاعلى مقابل الكاكتوز للنسخة الروسية

ونظام شتورا مزودة به دبابات فيلق الحرس عكس الهند

ونظام إدارة النيران فى النسخة الروسية متقدم أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MessiPro

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 08/08/2011
عدد المساهمات : 58
معدل النشاط : 67
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 15:34

لماذا نرى فى اى حرب اكتر شى مدمر هو سلاح الدبابات فهل الدبابات اصبحت هدف سهل ولو هذا صحيح فلماذا يصنعونها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الخميس 18 أغسطس 2011 - 17:33

momo102 كتب:
الثمن المعروض للتى 90 هو ثمن النسخة bhshimaالتى تصنعها الهند برخصة من Nii staliالروسية

فسبب قلة التكلفة

أولا رخص الأيدى العاملة فى الهند

ثانيا مستوى النسخة الهندية اقل كثيرا من النسخة الروسية

فالنسخة الهندية مزودة بالكونتاكتى 5 كدرع تفاعلى مقابل الكاكتوز للنسخة الروسية

ونظام شتورا مزودة به دبابات فيلق الحرس عكس الهند

ونظام إدارة النيران فى النسخة الروسية متقدم أكثر

معلوماتي طلعت كلها غلط في غلط
لكن لا باس المهم لا تزال التي 90 افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 13:09

اقتباس :


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Divisions


نظام إدارة النيران مطور بالتعاون مع إسرائيل




محرك الدبابة يعاني مع درجات الحرارة العالية ، مما يستوجب
تخفيض حمولة الذخيرة لإضافة وحدة تبريد إضافية للمحرك ، وحدة التبريد تسبب
إنتفاخات في بدن الدبابة !!!




عيوبها الرئيسية :


  • محرك قديم و غير عملي و بيسخن بسرعة
  • للتخلص من مشكلة الحرارة يتم إدخال وحدة تبريد تقلل الحمولة من الذخيرة و تؤثر على المدفع
  • فشلوا في تطوير محرك 1500 حصان جديد لها
  • مشاكل مع نظام إدارة النيران

  • حركية سيئة
  • مشاكل في منظار القائد و المدفعجي و نظام التحذير الليزري


http://orbat.com/site/weapons/2004/arjun.pdf

صفقة الـT-90 الهندية الأخيرة كانت رصاصة الرحمة للمشروع






فعلا أغلب العيوب تتركز فى إختيارهم أفشل محركات مايباخ(MTU)




والحل بسيط جدا محرك اخر مستورد من مايباخ لكن هذا المرة محرك ناجح ويؤدى بشكل جيد فى درجة الحرارة العالية طبعا
llll


وعن نفسى

أقترح هذا

MTU MB 873 Ka 501

أو هذا

MTU MB 883 Ka 500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 15:29

اعتقد ان علام كان ليه موضوع عن الاراجون خلاها فيه شوربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:19

الدبابة أرجونMk1 الحالية،والتي أدخلت رسميا في الفوج 75 التابع للجيش في 12 مارس، تستخدم محرك الديزل MTU 838Ka - 501(قوته 1400 حصان) بالإضافةإلى الية نقل الحركةRK - 304A، ويمكن تحقيق سرعة قصوى على الطرق70 كم وسرعة خارج الطرق 40 كم. العدد الموجود من النموذجMk1 (الحالى) ما مجموعه 124 دبابة


التغييرات على النموذج الحالى، والتي طلبها الجيش الهندى يوم 17 مايومن عام 2007. للدبابة أرجونMK2



سيتم دمج 93 من تعديلا ،بما في ذلك 13 تعديلا جذريا

وبدء تنفيذ النموذج الأول سيتم بحلول يونيو من هذا 2009،

وبحلول 2013 من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الكمى


وقد تم بدأ العمل على تطوير أرجون MK2في النصف الثاني من عام 2007 بعد وقت قصيرمن عقود البحث والتطويرالمشترك بين CVRDE وكونسورتيوم من شركتى البيت سيستمز و IMI. الإسرائيليتين
يوم 31 أكتوبرمن ذلك العام،طرحتCVRDE متطلبات الجيش الهندى (مع مراعاة الإتجاهات العالمية فى صناعة الدبابات)




وتشمل المواصفات محرك الديزل 1500 حصان مزود
*بأ
حدث نظم الحقن المباشر للوقود مع التحكم الالكتروني الرقمي
*
شاحن توربينى
(turbo charger)وهو سيزيد من العزم الكلى للمحرك ويحسن التسارع ويقلل من
إستهلاك الوقود خاصة فى السرعات العالية لأنها يحسن الإحتراق

*
وحدة تبريدالهواء

*
ضواغط متعددةالمراحل

*
نظام ترشيح الهواء من الرمال والاتربة ذاتى التنظيف كالموجود فى التى 80 والأبرامز (مطلب غريب فمحركات الديزل أقل حساسية من التوربينية للرمال )
*ونظام نقل الحركة أتوماتيكى مع أربعة سرعات إلى الأمام وسرعتين خلفيتين.
*
وطبعا تحسين ضوابط السلامة مقارنة بسلفه!!!!
وشملت المحركات المعروضة


** CVRDE المحرك الفنلندى إنتاج شركة فارتسيلا
1500حصان( XV8-1500)


**محرك الديزلhyperbar من فرنسا مع آلية نقل الحركة SESMESM 500


**من الولايات المتحدةعرض الثنائى ديترويت ديزل و شركة آليسون المحركX - 1100 - 3B

**المحرك EuroPowerPackعرضته عملاق محركات الديزل الألمانية مايباخ( MTU ) وهو من طراز MT - 883مع آلية نقل الحركة HSWL - 295TM



**ومن المملكة المتحدة عرضت شركة بيركنزالمحرك الديزل كوندورCV12 بالإضافة إلى الية نقل الحركة ESM 500

###ملحوظة : المحرك كوندور 1200 حصان لكن هذا نموذج خاص طبعا كلنا يتذكر
تجارب التشالنجر ديزرت فى أثناء إختبارات المملكة العربية السعودية وكانت
بمحرك 1500 حصان لكن كان يورباك الألمانى ويقال انها وصلت لسرعة 80 كم على
الطرق

لكن عن نفسى لا أصدق !!!



. في أواخرعام 2009 ،تم اختيارالعرض الألمانى powerpack QSK-38/ESM-500 كفائز، وبعد ذلك بدأت الهندإعتماد هذا المحرك مع آلية نقل الحركة الأوتوماتيكية ،ال مزود بخمسة سرعات إلى الأمام واثنين للخلف فى التصميم الجديد
بالإضافة إلىذلك،تم تجهيز وحدة الطاقة(تشمل المحرك والبطاريات وآلية نقل الحركة ووحدة الطاقة الإضافية ) لتعمل مع عمل مراوح التبريد لتجنب إستهلاك المحرك فى البيئة الحارة

وحدة الطاقة الإضافية (APU) ،والتي ستوفر الطاقة للدبابة عند إيقاف المحرك لتساعد الدبابة على "المراقبة الصامتة" وأيضا لشحن البطاريات والمراقبة الليلية، مع عمل أنظمة التشغيل كاملة ،بينما يتم إيقاف المحرك الرئيسي وهذا مثالى لنصب الكمائن.

خاصة أن الوحدة عديمة الصوت تقريبا وتنتج كمية قليلة من الحرارة يصعب رصدها
وتساعد كثيرا فى تقليل إستهلاك الوقود فهى لاتتعدى ال 200 حصان مقابل
إستهلاك محرك بقوة 1500 حصان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: دبابة القتال الرئيسية Arjun   الجمعة 19 أغسطس 2011 - 16:27

لضمان بقائية الدبابة ، قام مختبر أبحاث الدفاع (DMRL)


و قد وضع للدبابة MK2 نموذج جديد من الدرع المركبKanchan، و هو عبارة عن
طبقات من الألواح المركبة (تشمل السيراميك والألياف الزجاجية وسبائك
النيكل )بين ألواح من الصلب (RHA) موضوع بميل لصد قذائف ال APFDS أو
قذائف HEAT. ،ومنظمة تطويرالابحاث الدفاعية في بيون إعتمدت كثيرا على
المواد المركبة والسبائك التى أنتجها مركز أبحاث (CRC)(مركز عملاق فى صناعة المواد المركبة يعنى الخلاصة تقريبا من الصف الأول عالميا ) ،ومؤسسة البحوث
والتنمية الهندسية [R & DE (E)] ،


قاموا بتطوير بوليمر متعدد الأغراض ومسلح (مقوى) أستخدم فى بناء الهيكل والبرج ويعطى توفيرا فى الوزن بمقدار 40% مقارنة بالدرع المصنوع من الصلب المدلفن


اقتباس:


multi-layered multi-functional fibre-reinforced polymer (FRP) composite
hull/turret sub-structures at much lower weights in comparison with
metallic counterparts. More than 40 per cent weight savings over steel
hull structures have been achieved




وبالنسبة للتطويرات الاخرى لدرع الارجون
كانت كالتالى
درع نيرا (NERA)عبارة عن طبقتين من الفرب (FRB)(البوليمر المقوى الذى يشبه الصلب )بينها طبقة من المطاط
طبعا إستخدام هذا النوع من الدروع يعنى انه لاتخطيط لإضافة دروع تفاعلية متفجرة كما كان يشاع

اقتباس:

Also
developed for the Arjun Mk2 is co-cured composites integral armour
(CIA), which comprises ceramic tiles and rubber sandwiched between two
FRP composites layers. While the outer FRP composite layer acts as a
cover and provides confinement, the ceramic layer provides primary
protection against ballistic impact, and the inner FRP composite layer
acts as the structural part as well as secondary energy absorbing
mechanism. The rubber layer isolates stiff and brittle ceramic tiles
from structural member.



لكن
رغم كل تلك التعقيدات لم تجعلهم يهملون الشكل الهندسى الخارجى للدرع
الخاص بالبرج وإعطائه ميل عكس الدرع السابق الذى كان شبه عمودى


طبعا مزج النيرا مع الدروع المركبة التى تحتوى السيراميك سيوفر مناعة قوية ضد الرؤوس الترادفية

ووجود الدرع بهذا الميل مع حواف حادة يعطى زيادة فى السمك المكافىء ضد رؤوس الطاقة الحركية
اقتباس:

The CVRDE,
with IMI’s help, has also redesigned the Arjun Mk1’s turret to
incorporate modular sloped armour fittings, and has developed a
slat-armour package to protect the MBT against anti-tank
rocket-propelled grenade (RPG) attacks. It functions by placing a rigid
barrier around the vehicle, which causes the shaped-charge warhead to
explode at a relatively safe distance. For protecting the Arjun Mk2
against tandem-charge RPGs and guided anti-tank missiles, the CVRDE and
IMI have co-developed a lightweight non-energetic reactive armour
(NERA) package, comprising tiles in which t
wo
metal plates sandwich an inert liner, such as rubber. When struck by a
shaped-charge’s metal jet, some of the impact energy is dissipated
into the inert liner layer, and the resulting high-pressure causes a
localised bending or bulging of the plates in the area of the impact. As
the plates bulge, the point of jet impact shifts with the
plate-bulging, increasing the effective thickness of the armour
.
هناك مشروع لإضافة منظومة القتل الخشن الإسرائيلة (التروفى )
لكن إحتمال تأجيل مشروع الجيل الثانى من الآرجون ربما يتبعه إعادة التفكير فى تلك الإضافة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دبابة القتال الرئيسية Arjun

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين