أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجيش الكويتي في جزيره بوبيان

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجيش الكويتي في جزيره بوبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AL-JADI

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/08/2011
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 2:59


منظومة «آمون» الدفاعية وسرايا الاستخبارات والدفاع الجوي واللواء السادس و35 والقوة البحرية.. والسفير البريطاني يؤكد ان اعتراض العراق على ميناء مبارك «غير منطقي»


الجيش الكويتي في جزيره بوبيان


أكد مصدر حكومي لـ«الوطن» ان وزارة الدفاع اتخذت احتياطات أمنية كبيرة جدا في ميناء مبارك الكبير منذ لحظة انشائه، مشيرا الى وجود قوة عسكرية في جزيرة بوبيان تتمثل في الشرطة العسكرية «منظومة آمون» الدفاعية وسرية الاستخبارات وسرية الدفاع الجوي وسرية من اللواء 35 وسرية من اللواء السادس والقوة البحرية.
وقال المصدر ان وزارة الدفاع عملت على تأمين الميناء برا وبحرا وجوا قبل بداية العمل به، موضحا ان مثل هذا الاجراء معمول به في كثير من الدول قبل بدئها لأي مشروع حيوي يكون متاخما لحدود دولة أخرى، منوها الى ان القوة لم ترصد أي تجاوز أو اختراق أمني للميناء وما حوله.
وحول ميناء مبارك، أكد السفير البريطاني لدى الكويت فرانك بيكر على حق الكويت في تنفيذه وبنائه انطلاقا من شرعيتها وسيادتها المطلقة على أراضيها.وقال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح أمس الأول في مركز التأشيرات البريطاني ان ما يثيره الجانب العراقي حول المشروع غير منطقي كون الميناء ينفذ داخل الأراضي الكويتية، مشددا على ضرورة حل الخلاف من خلال المفاوضات المباشرة بعيدا عن التصعيد والمشاحنات.

المصدر جريده الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 3:30

الكويت تخاف من ايران من احتلال الجزر الكويتيه بعد تهجير السنه من البصره وهو تعمير شمال الكويت والمشروع داخل الاراضي الكويتيه في اكبر جزيره للكويت بوبيان تبلغ مساحتها 5% من المساحة الكلية للكويت وهي 890 كم² و قديم من 2007 والعراق لم يعترض لاكن بعد وصول الربيع لسوريا وصل الاحتجاج للاعلام وتهديد ..





اقتباس :
شيدت إيران ثلاثة موانئ جديدة لها في شط العرب, فصارت تمتلك ستة
موانئ, هي: خرمشهر, وعبادان, وخسروآباد, وبول بعست, وأرفند كنار, وبندر
صيادي

ولم نسمع هذا العتراض ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 3:40



>>>> شاهد ميناء الفاو الجديد العراقي

اقتباس :
الكويت تبدي استعدادها لتوقيع معاهدة تتضمن تطمينات للعراق بشأن ميناء مبارك الكبير
25/05/2011
(السومرية نيوز) بغداد - أبدت دولة الكويت، الأربعاء، استعدادها لتوقيع معاهدة تتضمن تطمينات للجانب العراقي حول عدم تأثير مشروع ميناء مبارك الكبير على بناء ميناء الفاو الكبير ومياه العراق الإقليمية، مؤكدة أن هذا المشروع سيحقق منفعة اقتصادية مشتركة للبلدين.

وقال المدير الإعلامي لوزارة الدولة للشؤون الخارجية العراقية اوس التميمي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "وزير الدولة علي الصجري، استقبل في مكتبه اليوم، السفير الكويتي لدى العراق علي المؤمن وبحثا ابرز القضايا بين الجانبين ومن بينها بناء مشروع مبارك الكبير وتداعياته".

وتابع التميمي أن "السفير الكويتي، أكد أن بلاده تريد طمأنة الشعب العراقي وحكومته بأن مشروع ميناء مبارك الكبير لن يعوق مشروع الفاو الكبير ومياه العراق الإقليمية"، مضيفا أن "السفير الكويتي أعلن استعداده للتوقيع على معاهدة في هذا الشأن".

وأضاف أن "السفير الكويتي حمل معه مجموعة من الخرائط والصور الملتقطة بالأقمار الصناعية أكد خلالها ابتعاد مشروع مبارك عن مشروع الفاو بمسافة 20 كم، فضلا عن تحقيقه منفعة اقتصادية للبلدين".

وبين التميمي أن "الطرفين اتفقا على تفعيل اللجان الفنية الأخرى لحسم جميع الملفات بين البلدين من بينها ملف الرفات والأرشيف الكويتي".

وكان وزير النقل العراقي هادي العامري قال خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في محافظة البصرة، وحضرته "السومرية نيوز"، إن قرار الكويت بناء ميناء مبارك الكبير قرب السواحل العراقية يعتبر مخالفا للقرار الدولي الصادر عن مجلس الأمن المرقم 833.

وأوضح أن الممر المائي العراقي سيكون ضمن الميناء الكويتي، مبيناً أن بناء الميناء يصل إلى الحدود المائية التي رسمها القرار 833 وفي الامر ظلم كبير على العراق".

وينص قرار مجلس الأمن الدولي المرقم 833 الذي صدر في 27 آذار عام 1993 على، إقرار ما توصل إليه فريق ترسيم الحدود الكويتية العراقية، وعد قراراته الخاصة بترسيم الحدود نهائية وطلب احترام ذلك القرار والالتزام به وعدم انتهاك الحدود الثنائية بين الكويت والعراق بما في ذلك الحدود الملاحية.

وشرعت الكويت بإنشاء ميناء مبارك الكبير، في السادس من نيسان الماضي، بعد سنة تماماً من إعلان وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير العراق، ولفت نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير التنمية الكويتي أحمد الفهد الى أن المشروع الذي تعاقدت على إنشائه شركة هيونداي الكورية، ينطوي على أهداف كبيرة، ويحقق آمال وتطلعات الشعب الكويتي، ومن شأنه أن يحول الكويت الى مركز مالي وتجاري على المستويين الإقليمي والعالمي ، فيما يرى مسؤولون وخبراء عراقيون ان الميناء الكويتي سوف يقلل من أهمية الموانئ العراقية، ويقيد الملاحة البحرية في قناة خور عبد الله المؤدية الى ميناءي أم قصر وخور الزبير، ويجعل مشروع ميناء الفاو الكبير بلا قيمة.

وكانت وزارة النقل العراقية وضعت في نيسان من العام الماضي 2010، الحجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي بحسب تصاميمه الأساسية على رصيف للحاويات بطول 39000 متر، ورصيف آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة للحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون م2، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف م2، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للميناء 99 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية لإنشائه أربعة مليارات و400 مليون يورو، ومن المؤمل أن يتصل الميناء بخط للسكة الحديدية يربط الخليج العربي عبر الموانئ العراقية بشمال أوروبا من خلال تركيا، وهو المشروع الذي يعرف باسم "القناة الجافة".

يذكر أن ملف الخلافات الحدودية والنفطية بين العراق والكويت، بدأ بعد أن قررت بريطانيا في العام 1961 منح الاستقلال للكويت، ورفض رئيس الوزراء الراحل عبد الكريم قاسم الاعتراف بها، ودعا حينذاك إلى ضم الكويت لقضاء البصرة، وعلى الرغم من اعتراف الحكومة العراقية التي سيطر عليها حزب البعث عام 1963 بعد إسقاطه نظام عبد الكريم قاسم، باستقلال الكويت بصفقة ذكر بعض المؤرخين أنها تمت في مقابل إعطاء الحكومة العراقية مبالغ مالية بسبب العجز الذي كانت تعانيه، إلا أن الرئيس السابق صدام حسين الذي ينتمي إلى الحزب نفسه، قرر في الثاني من آب عام 1990 غزو الكويت على خلفية مشاكل بشأن الحدود وترسميها والصراع على بعض الآبار النفطية.

وأصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 833 في العام 1993 ينص على ترسيم الحدود بين العراق والكويت التي يبلغ طولها 216 كم عبر تشكيل لجنة دولية لترسيم الحدود بين الطرفين، الأمر الذي رفضه نظام الرئيس السابق صدام حسين أولاً، إلا أنه وافق عليه في نهاية عام 1994عقب ضغوط دولية، ويؤكد المسؤولون العراقيون أن ترسيم الحدود بين البلدين تم بالقوة، وأدى إلى استقطاع أراض عراقية من ناحية صفوان ومنطقة أم قصر، فضلاً عن تقليص مساحة المياه الإقليمية العراقية، فيما حث السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون العراق في 16 تشرين الثاني من العام الماضي،على الوفاء بالتزاماته تجاه الكويت، وبخاصة فيما يتعلق بقرار مجلس الأمن رقم (833) بشأن ترسيم الحدود بينهما للخروج من طائلة أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.


وهنا المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-JADI

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/08/2011
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 3:46

مخاوف الكويت ليست من ايران بل من العراق بسبب التهديد من المليشيات العراقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 3:47

ومن يحرك هذه
اقتباس :
المليشيات العراقيه
أخي الكريم ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-JADI

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/08/2011
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 4:11

تفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القوات المسلحه السعوديه

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : الإسـتـخـبـارات الـعـامـه
المزاج : هـــــادي
التسجيل : 12/05/2011
عدد المساهمات : 288
معدل النشاط : 480
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 13:42

الكويت ماعليها خوف ترا الشيعه عندهم الحريه بالتصاريح على وسائل الاعلام
ماعندهم سالفه
نهاية الشيعه قريبه جدا بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mirage F1EQ

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : دكتور جامعي
التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الجمعة 12 أغسطس 2011 - 23:13

أخوتي الاعزاء لدي بعض النقاط التوضيحية بخصوص ميناء مبارك
من حق اي دولة ان تفعل اي شئ يخدم اقتصادها او دفاعها ...........الخ على ارضها مادام انها لا تضر بالدول المجاورة خصوصاً الشقيقة مثال على ذلك ان نهر النيل يمر بأكثر من دولة ولكل دولة مصالح كبيرة في الاستفادة من النيل و لكن عند وصول الحالة الى الاضرار بالدول الاخرى فهذا كلام اخر يرجع فيه الاطراف المتشاطئة على النيل الى طاولة الحوار السياسي لتقريب وجهات النظر قدر الامكان
لماذا ميناء مبارك الكويتي ؟؟؟؟!!!! تقرير بالخرائط


لماذا تصر الكويت على بناء
ميناء
عملاق في المنفذ البحري الوحيد للعراق رغم ساحلها الطويل المطل على الخليج
والذي يبلغ طوله 499 كم؟ - دراسة تحليلية مهمة مرفقة بخرائط

لماذا تترك الكويت 499 كم من شريطها الساحلي وتتعمد بناء ميناء
المبارك عند المنفذ البحري الوحيد للعراق؟


شاهدوا عرض المنفذ البحري الوحيد للعراق والذي تنافسه
عليه الكويت الآن..! لماذا؟؟











تذهب
التحليلات الملاحية الى أنه رغم تمتع الكويت بخطوط ساحلية مفتوحة على
البحر، يزيد طولها على 499 كيلومترا، أي بطول المسافة بين البصرة وبغداد،
ولها موانئ تخصصية واسعة في الشعيبة، والأحمدي، والدوحة، والشويخ،
والقليعة، وعندها مجموعة كبيرة من المرافئ والمراسي العميقة.. لكنها اختارت
بالرغم من ذلك أن تنفذ مشروعها المينائي الجديد في أضيق الأماكن، وتحشره
حشرا في خاصرة ساحل الفاو، لتخنق الرئة البحرية الوحيدة، التي يتنفس منها
العراق في هذا المكان الحساس، الذي يعترض خطوط السفن المتوجهة إلى الموانئ
العراقية، وتصر على فرض واقع جغرافي/سياسي استفزازي في منطقة تعد من أحرج
المناطق الملاحية في العالم، وكأنها تريد غلق آخر ما تبقى من بوابات
الموانئ العراقية، وبالتالي حرمان بلد الرافدين من ارتباطاته البحرية.


يقول
الخبيرالملاحي الدولي (كاظم فنجان الحمامي) ان الكويت باشرت بمشروعها
الاستفزازي عام 2005، وستنفذه على ثلاثة مراحل تنتهي عام 2016، ويشتمل على
أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف، ومنطقة حرة، وقد تم رصد ميزانية تقديرية
لتنفيذ المرحلة الأولى تبلغ 305 ملايين دينار كويتي إضافة إلى 110 ملايين
دينار كويتي لتغطية تكاليف مشروع للسكة الحديد في المنطقة، وبهذا الصدد
نذكر أن الكويت تحاول إحياء مشروع للسكة الحديد الذي يربط بين مدينة الكويت
وبغداد وميناء أم قصر، كانت قد وقعت اتفاقا بشأنه مع العراق عام (1978)
ضمن مشروع إقليمي متكامل يربط عددا من دول المنطقة مع شبكة السكك الحديد
الأوربية لاحقا، ويكلف الكويت (413) مليون دولار فقط.


ومن
الملاحظ هنا أن هذا المشروع ارتكز في بعض محاوره على مد خطوط السكك
الحديدية صوب (أم قصر)، وهذا يوضح حقيقة الرغبات الكويتية الرامية إلى
الاستحواذ على كافة نشاطات النقل بشقيه (البحري والبري). وتهدف أيضا إلى
تسهيل عمليات النقل والترانزيت في الكويت، إلى جانب المردودات المالية
الكبيرة للكويت، كونها تقع وسط المثلث التجاري للنقل مع العراق وإيران.


يقول (مارك بيج ) ممثل شركة دروري للاستشارات، وهي الشركة التي كَلفتها الكويت بدراسة الجدوى لمشروع ميناء (مبارك الكبير) في جزيرة بوبيان، حيث أكد على أن الدراسات أظهرت أن نشاطات ميناء
(مبارك الكبير) ستقتصر على خدمة التجارة الكويتية والعراقية اعتمادا على
الاستهلاك البشري العراقي الذي تتركز نسبة 68 % منه في المنطقة الواقعة
جنوب بغداد، ويُعتقد أن حركة الميناء ونشاطه ستعتمد على العراق بنسبة
عالية. وبينت الدراسة، التي عرضتها شركة (دروري للاستشارات) العوامل
المؤيدة لبناء الميناء وغيره من المنشآت الرديفة، ومزايا الموقع والمنافسة
مع الموانئ الأخرى والرسوم المقترحة، ويتوقع أن 80 % من السوق العراقية
ستتحرك عبر ميناء
(مبارك الكبير) في بوبيان، لا سيما أن الموانئ العراقية مثل أم قصر وخور
الزبير يمكن أن تستوعب فقط 500 ألف حاوية سنوياً. وأوضحت الدراسة أنه تبين
من الناحية الإستراتيجية أن ميناء
بوبيان سيتميز بتوفير خدمات النقل لجنوب العراق ووسطه عند مقارنتها
بالموانئ الخليجية الجنوبية أو المداخل البديلة على البحر الأحمر أو البحر
الأبيض المتوسط كما قال مارك بيج في دراسته عن هذا الميناء.


ويضيف
الحمامي: إن الحكومة الكويتية سارعت إلي طرح المشروع في بداية عام 2004
دون الرجوع إلى مجلس الأمة الكويتي، وذلك بعد أن أثارت تصريحات (مضر شوكت)
من المؤتمر الوطني العراقي بشان تأجير جزيرة وربة أو بوبيان، لتكون منفذا
بحريا للعراق، الذي لا يجد له منفذا مناسبا علي الخليج، والتي أثارت موجة
من السخط في الكويت علي كل المستويات، مذكرة بالذي مضى، أو لنقل كادت أن
تفقأ دملا مازالت مليئة بالقيح، وهكذا سعت الكويت إلى تنفيذ هذا المشروع في
ظل الظروف السياسية غير المستقرة لتثبيت واقع جغرافي وآخر سياسي في منطقة
خور عبد الله على حساب العراق، لاسيما إن المراقبين يميلون للتحفظ علي
الجدوى الاقتصادية للمشروع.


ومع
ذلك فان أول ما يجذب الانتباه فيما ورد أعلاه هو الانعكاسات الخطيرة على
العراق، الذي صار يعد من البلدان، الموصوفة حسب اتفاقية الأمم المتحدة
لأعالي البحار، بأنه من البلدان المتضررة جغرافيا لامتلاكه ساحل جغرافي جدا
محدود لا يتجاوز طوله (29) ميلا بحريا أي (57) كيلومترا يبتدأ من (رأس
البيشة) ولغاية أم قصر، في حين تقلصت المسافة بين الحدود الزاحفة لكل من
ايران والكويت الى أقل من 18 ميل بحري، لأمر الذي نجم عنه تكدس المواني
العراقية (الأسمدة، النفط، الحديد، والصلب، والبتروكيمياويات، والبضائع
العامة) في منطقة واحدة محدودة وضيقة، علما إن المسطحات البحرية المشتركة،
بين العراق والكويت وإيران، لم تخضع بعد لاتفاقية مشتركة بين الدول الثلاث،
حول استغلال الجرف القاري، والمنطقة المتاخمة، والمنطقة الاقتصادية
الخالصة، إضافة لمناطق الصيد والتجارة البحرية لما تمثله كل تلك العناوين
من موارد لا تستنزف بسهولة، ولتداخل هذه المناطق فيما بينها بالنسبة لكافة
الدول الثلاث سيكون من الضروري السعي المشترك لاستغلالها في صالح الجميع،
والحقيقة إن بناء مشروع بهذه الضخامة ستكون له تأثيرات سلبية ضارة على
الاقتصاد العراقي بشكل مباشر.


ويبين ذلك بالنقاط الآتية:



إصابة المواني العراقية الواقعة شمال خور عبد الله بالشلل التدريجي بعد
تنفيذ المشروع، وبالتالي فقدان الموانئ العراق لتعاملاتها المعتادة مع خطوط
الشحن البحري العالمية، وفقدان آلاف الأيدي العاملة العراقية التي تعمل في
تلك الموانئ أعمالها.



الامتدادات الناجمة عن أرصفة هذا الميناء الاستفزازي حسب مراحل المشروع،
سوف تلحق الضرر الأكيد بمساحة الجرف القاري العراقي الذي لم يتم تحديده أو
الاتفاق عليه لحد الآن.



المضايقات التي قامت بها زوارق الدورية الكويتية ضد السفن الماخرة في خور
عبد الله والمتوجهة إلى الموانئ العراقية تدل على نية الحكومة الكويتية
بفرض رسوم على مرور السفن العراقية أو المتجهة إلى الموانئ العراقية.



عمليات الحفر والردم، وإنشاء السواتر الخراسانية في خور عبد الله سوف تلحق
الضرر بالثروة السمكية في المياه الإقليمية العراقية، والتي تعتبر مصدر
رزق آلاف العراقيين من سكان المناطق الجنوبية.


• إجهاض مشروع ميناء
العراق الكبير، وجلب استثمارات وأموال عربية وأجنبية لتوظيفها في جزيرة
بوبيان لكي لا تكون مصالحها مهددة في حال مطالبة العراق مستقبلا بعائدية
الجزيرة له، وبالتالي مواجهة تلك المطالب.



الأضرار التي ستلحق بالبيئة من جراء الفضلات الناجمة عن المشروع، والسفن
الراسية فيه، أو من المشاريع الخدمية المزمع إلحاقها بالميناء، مثل مصنع
الألمنيوم الذي طرح في مؤتمر (عربال للألمنيوم) الذي عقد في صيف عام 2005
في دبي، بطاقة تتجاوز المليون طن، وقال (محمد علي النقي)، الأمين العام
للسكرتارية الدائمة لمؤتمر الألمنيوم للدول العربية (عربال)، إنه يعتقد أن
أنسب موقع للمصنع المقترح هو جزيرة بوبيان. لأن هذا الإنتاج يحتاج إلي
الكثير من الماء والطاقة، ويحتاج لمكان مخصص لتصريف الفضلات الناتجة عن
التصنيع، وكل هذه العوامل متوفرة في جزيرة بوبيان.



أن هذا المشروع سيشعل فتيل مشكلة جديدة مفتعلة بين الجارين الشقيقين
العراق والكويت، هذا بالإضافة إلي الأضرار البيئية، التي ستنجم عن المشروع.
أن دعم العراق وتامين خروجه من أزماته، الموروثة والمستوردة والمستحدثة،
ستكون هي الضمانة الحقيقية لاستقرار المنطقة وازدهارها، وذلك عن طريق توجيه
استثمار رأس المال الكويتي والعربي في العراق خصوصا فيما يتعلق بمشروع من هذا القبيل، وان الإسهام الأخوي في إنشاء ميناء
العراق الكبير في شبه جزيرة الفاو، حيث منطقة المملحة الواقعة على الضفة
الشرقية لخور عبد الله، سيعزز العلاقات والأواصر الأخوية، ويقوي الروابط
الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ويفتح مجالات واسعة لتشغيل الأيدي
العراقية العاطلة عن العمل، ويكون ضمانة أكيدة لطي صفحة العلاقات المتوترة
بين العراق والكويت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    السبت 13 أغسطس 2011 - 20:02

@Mirage F1EQ كتب:
أخوتي الاعزاء لدي بعض النقاط التوضيحية بخصوص ميناء مبارك
من حق اي دولة ان تفعل اي شئ يخدم اقتصادها او دفاعها ...........الخ على ارضها مادام انها لا تضر بالدول المجاورة خصوصاً الشقيقة مثال على ذلك ان نهر النيل يمر بأكثر من دولة ولكل دولة مصالح كبيرة في الاستفادة من النيل و لكن عند وصول الحالة الى الاضرار بالدول الاخرى فهذا كلام اخر يرجع فيه الاطراف المتشاطئة على النيل الى طاولة الحوار السياسي لتقريب وجهات النظر قدر الامكان
لماذا ميناء مبارك الكويتي ؟؟؟؟!!!! تقرير بالخرائط


لماذا تصر الكويت على بناء
ميناء
عملاق في المنفذ البحري الوحيد للعراق رغم ساحلها الطويل المطل على الخليج
والذي يبلغ طوله 499 كم؟ - دراسة تحليلية مهمة مرفقة بخرائط

لماذا تترك الكويت 499 كم من شريطها الساحلي وتتعمد بناء ميناء
المبارك عند المنفذ البحري الوحيد للعراق؟


شاهدوا عرض المنفذ البحري الوحيد للعراق والذي تنافسه
عليه الكويت الآن..! لماذا؟؟











تذهب
التحليلات الملاحية الى أنه رغم تمتع الكويت بخطوط ساحلية مفتوحة على
البحر، يزيد طولها على 499 كيلومترا، أي بطول المسافة بين البصرة وبغداد،
ولها موانئ تخصصية واسعة في الشعيبة، والأحمدي، والدوحة، والشويخ،
والقليعة، وعندها مجموعة كبيرة من المرافئ والمراسي العميقة.. لكنها اختارت
بالرغم من ذلك أن تنفذ مشروعها المينائي الجديد في أضيق الأماكن، وتحشره
حشرا في خاصرة ساحل الفاو، لتخنق الرئة البحرية الوحيدة، التي يتنفس منها
العراق في هذا المكان الحساس، الذي يعترض خطوط السفن المتوجهة إلى الموانئ
العراقية، وتصر على فرض واقع جغرافي/سياسي استفزازي في منطقة تعد من أحرج
المناطق الملاحية في العالم، وكأنها تريد غلق آخر ما تبقى من بوابات
الموانئ العراقية، وبالتالي حرمان بلد الرافدين من ارتباطاته البحرية.

يقول
الخبيرالملاحي الدولي (كاظم فنجان الحمامي) ان الكويت باشرت بمشروعها
الاستفزازي عام 2005، وستنفذه على ثلاثة مراحل تنتهي عام 2016، ويشتمل على
أرصفة للحاويات بطول كيلومتر ونصف، ومنطقة حرة، وقد تم رصد ميزانية تقديرية
لتنفيذ المرحلة الأولى تبلغ 305 ملايين دينار كويتي إضافة إلى 110 ملايين
دينار كويتي لتغطية تكاليف مشروع للسكة الحديد في المنطقة، وبهذا الصدد
نذكر أن الكويت تحاول إحياء مشروع للسكة الحديد الذي يربط بين مدينة الكويت
وبغداد وميناء أم قصر، كانت قد وقعت اتفاقا بشأنه مع العراق عام (1978)
ضمن مشروع إقليمي متكامل يربط عددا من دول المنطقة مع شبكة السكك الحديد
الأوربية لاحقا، ويكلف الكويت (413) مليون دولار فقط.

ومن
الملاحظ هنا أن هذا المشروع ارتكز في بعض محاوره على مد خطوط السكك
الحديدية صوب (أم قصر)، وهذا يوضح حقيقة الرغبات الكويتية الرامية إلى
الاستحواذ على كافة نشاطات النقل بشقيه (البحري والبري). وتهدف أيضا إلى
تسهيل عمليات النقل والترانزيت في الكويت، إلى جانب المردودات المالية
الكبيرة للكويت، كونها تقع وسط المثلث التجاري للنقل مع العراق وإيران.

يقول (مارك بيج ) ممثل شركة دروري للاستشارات، وهي الشركة التي كَلفتها الكويت بدراسة الجدوى لمشروع ميناء (مبارك الكبير) في جزيرة بوبيان، حيث أكد على أن الدراسات أظهرت أن نشاطات ميناء
(مبارك الكبير) ستقتصر على خدمة التجارة الكويتية والعراقية اعتمادا على
الاستهلاك البشري العراقي الذي تتركز نسبة 68 % منه في المنطقة الواقعة
جنوب بغداد، ويُعتقد أن حركة الميناء ونشاطه ستعتمد على العراق بنسبة
عالية. وبينت الدراسة، التي عرضتها شركة (دروري للاستشارات) العوامل
المؤيدة لبناء الميناء وغيره من المنشآت الرديفة، ومزايا الموقع والمنافسة
مع الموانئ الأخرى والرسوم المقترحة، ويتوقع أن 80 % من السوق العراقية
ستتحرك عبر ميناء
(مبارك الكبير) في بوبيان، لا سيما أن الموانئ العراقية مثل أم قصر وخور
الزبير يمكن أن تستوعب فقط 500 ألف حاوية سنوياً. وأوضحت الدراسة أنه تبين
من الناحية الإستراتيجية أن ميناء
بوبيان سيتميز بتوفير خدمات النقل لجنوب العراق ووسطه عند مقارنتها
بالموانئ الخليجية الجنوبية أو المداخل البديلة على البحر الأحمر أو البحر
الأبيض المتوسط كما قال مارك بيج في دراسته عن هذا الميناء.

ويضيف
الحمامي: إن الحكومة الكويتية سارعت إلي طرح المشروع في بداية عام 2004
دون الرجوع إلى مجلس الأمة الكويتي، وذلك بعد أن أثارت تصريحات (مضر شوكت)
من المؤتمر الوطني العراقي بشان تأجير جزيرة وربة أو بوبيان، لتكون منفذا
بحريا للعراق، الذي لا يجد له منفذا مناسبا علي الخليج، والتي أثارت موجة
من السخط في الكويت علي كل المستويات، مذكرة بالذي مضى، أو لنقل كادت أن
تفقأ دملا مازالت مليئة بالقيح، وهكذا سعت الكويت إلى تنفيذ هذا المشروع في
ظل الظروف السياسية غير المستقرة لتثبيت واقع جغرافي وآخر سياسي في منطقة
خور عبد الله على حساب العراق، لاسيما إن المراقبين يميلون للتحفظ علي
الجدوى الاقتصادية للمشروع.
اقتباس :
معاون الجلبي مضر شوكت


ومع
ذلك فان أول ما يجذب الانتباه فيما ورد أعلاه هو الانعكاسات الخطيرة على
العراق، الذي صار يعد من البلدان، الموصوفة حسب اتفاقية الأمم المتحدة
لأعالي البحار، بأنه من البلدان المتضررة جغرافيا لامتلاكه ساحل جغرافي جدا
محدود لا يتجاوز طوله (29) ميلا بحريا أي (57) كيلومترا يبتدأ من (رأس
البيشة) ولغاية أم قصر، في حين تقلصت المسافة بين الحدود الزاحفة لكل من
ايران والكويت الى أقل من 18 ميل بحري، لأمر الذي نجم عنه تكدس المواني
العراقية (الأسمدة، النفط، الحديد، والصلب، والبتروكيمياويات، والبضائع
العامة) في منطقة واحدة محدودة وضيقة، علما إن المسطحات البحرية المشتركة،
بين العراق والكويت وإيران، لم تخضع بعد لاتفاقية مشتركة بين الدول الثلاث،
حول استغلال الجرف القاري، والمنطقة المتاخمة، والمنطقة الاقتصادية
الخالصة، إضافة لمناطق الصيد والتجارة البحرية لما تمثله كل تلك العناوين
من موارد لا تستنزف بسهولة، ولتداخل هذه المناطق فيما بينها بالنسبة لكافة
الدول الثلاث سيكون من الضروري السعي المشترك لاستغلالها في صالح الجميع،
والحقيقة إن بناء مشروع بهذه الضخامة ستكون له تأثيرات سلبية ضارة على
الاقتصاد العراقي بشكل مباشر.

ويبين ذلك بالنقاط الآتية:

إصابة المواني العراقية الواقعة شمال خور عبد الله بالشلل التدريجي بعد
تنفيذ المشروع، وبالتالي فقدان الموانئ العراق لتعاملاتها المعتادة مع خطوط
الشحن البحري العالمية، وفقدان آلاف الأيدي العاملة العراقية التي تعمل في
تلك الموانئ أعمالها.



الامتدادات الناجمة عن أرصفة هذا الميناء الاستفزازي حسب مراحل المشروع،
سوف تلحق الضرر الأكيد بمساحة الجرف القاري العراقي الذي لم يتم تحديده أو
الاتفاق عليه لحد الآن.


المضايقات التي قامت بها زوارق الدورية الكويتية ضد السفن الماخرة في خور
عبد الله والمتوجهة إلى الموانئ العراقية تدل على نية الحكومة الكويتية
بفرض رسوم على مرور السفن العراقية أو المتجهة إلى الموانئ العراقية.


عمليات الحفر والردم، وإنشاء السواتر الخراسانية في خور عبد الله سوف تلحق
الضرر بالثروة السمكية في المياه الإقليمية العراقية، والتي تعتبر مصدر
رزق آلاف العراقيين من سكان المناطق الجنوبية.

• إجهاض مشروع ميناء
العراق الكبير، وجلب استثمارات وأموال عربية وأجنبية لتوظيفها في جزيرة
بوبيان لكي لا تكون مصالحها مهددة في حال مطالبة العراق مستقبلا بعائدية
الجزيرة له، وبالتالي مواجهة تلك المطالب.


الأضرار التي ستلحق بالبيئة من جراء الفضلات الناجمة عن المشروع، والسفن
الراسية فيه، أو من المشاريع الخدمية المزمع إلحاقها بالميناء، مثل مصنع
الألمنيوم الذي طرح في مؤتمر (عربال للألمنيوم) الذي عقد في صيف عام 2005
في دبي، بطاقة تتجاوز المليون طن، وقال (محمد علي النقي)، الأمين العام
للسكرتارية الدائمة لمؤتمر الألمنيوم للدول العربية (عربال)، إنه يعتقد أن
أنسب موقع للمصنع المقترح هو جزيرة بوبيان. لأن هذا الإنتاج يحتاج إلي
الكثير من الماء والطاقة، ويحتاج لمكان مخصص لتصريف الفضلات الناتجة عن
التصنيع، وكل هذه العوامل متوفرة في جزيرة بوبيان.


أن هذا المشروع سيشعل فتيل مشكلة جديدة مفتعلة بين الجارين الشقيقين
العراق والكويت، هذا بالإضافة إلي الأضرار البيئية، التي ستنجم عن المشروع.
أن دعم العراق وتامين خروجه من أزماته، الموروثة والمستوردة والمستحدثة،
ستكون هي الضمانة الحقيقية لاستقرار المنطقة وازدهارها، وذلك عن طريق توجيه
استثمار رأس المال الكويتي والعربي في العراق خصوصا فيما يتعلق بمشروع من هذا القبيل، وان الإسهام الأخوي في إنشاء ميناء
العراق الكبير في شبه جزيرة الفاو، حيث منطقة المملحة الواقعة على الضفة
الشرقية لخور عبد الله، سيعزز العلاقات والأواصر الأخوية، ويقوي الروابط
الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ويفتح مجالات واسعة لتشغيل الأيدي
العراقية العاطلة عن العمل، ويكون ضمانة أكيدة لطي صفحة العلاقات المتوترة
بين العراق والكويت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    السبت 13 أغسطس 2011 - 20:07

مكرر شاهد موقع ميناء الفاو الكبير

اقتباس :
(السومرية نيوز) بغداد - أبدت دولة الكويت،
الأربعاء، استعدادها لتوقيع معاهدة تتضمن تطمينات للجانب العراقي حول عدم
تأثير مشروع ميناء مبارك الكبير على بناء ميناء الفاو الكبير ومياه العراق
الإقليمية،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلتي طيبتي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 26
المزاج : النفسيه HHHHHHHHHHHHH
التسجيل : 13/08/2011
عدد المساهمات : 1061
معدل النشاط : 1287
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الإثنين 15 أغسطس 2011 - 14:20

ايران تقصف كردستان العراق لمده خمس سنوات والمالكي ماقال شي وايران تحجز مياه شط العرب والمالكي ماقال شي والكويت يسوي ميناء قومو القيامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mirage F1EQ

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : دكتور جامعي
التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 246
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الإثنين 15 أغسطس 2011 - 21:37

@مشكلتي طيبتي كتب:
ايران تقصف كردستان العراق لمده خمس سنوات والمالكي ماقال شي وايران تحجز مياه شط العرب والمالكي ماقال شي والكويت يسوي ميناء قومو القيامه
يا اخي مو غريبة ان يجيك الشر و الأذى من الفرس و قصتهم مع العراقيين طويلة
لكن صعبة تجي الاذية من جار شقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sergeant York

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : نسر
المزاج : "Retreat, Hell"
التسجيل : 18/07/2011
عدد المساهمات : 4107
معدل النشاط : 4097
التقييم : 505
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 0:20

@AL-JADI كتب:
مخاوف الكويت ليست من ايران بل من العراق بسبب التهديد من المليشيات العراقيه

97 52
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزر المحيط

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/04/2011
عدد المساهمات : 2062
معدل النشاط : 2181
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 1:22

@Mirage F1EQ كتب:
@مشكلتي طيبتي كتب:
ايران تقصف كردستان العراق لمده خمس سنوات والمالكي ماقال شي وايران تحجز مياه شط العرب والمالكي ماقال شي والكويت يسوي ميناء قومو القيامه
يا اخي مو غريبة ان يجيك الشر و الأذى من الفرس و قصتهم مع العراقيين طويلة
لكن صعبة تجي الاذية من جار شقيق

يا أخي الكريم الكويت فقط تريد حفظ جزرها وهم يطلبون الود وليس ذنبهم الموقع بين ايران والعراق والله المستعان ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدول العربية المتحدة

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : مهندس شبكات اتصال وتقني كمبيوتر
المزاج : اكره الديكتاتورية العربية
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 2324
معدل النشاط : 2652
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الكويتي في جزيره بوبيان    الثلاثاء 23 أغسطس 2011 - 20:38

يجب التخلص من الحكومة العراقية
والمالكي هاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجيش الكويتي في جزيره بوبيان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين