أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تطوير جهاز صغير لقياس قوة الانفجار والحد من تأثيره على المقاتلين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تطوير جهاز صغير لقياس قوة الانفجار والحد من تأثيره على المقاتلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تطوير جهاز صغير لقياس قوة الانفجار والحد من تأثيره على المقاتلين    الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 21:53




فريق التحرير

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

إن الإصابة بارتجاج الدماغ التي يشار إليها كإصابة نهائية، هي إصابة خفية في معظم الحالات وتحدث خلال النزاعات الحالية- ويعتقد أنها قد أصابت أكثر من 200 ألف جندي أميركي خلال السنوات العشر الماضية. وتأتي هذه الإصابات بشكل عام نتيجة للتعرض للانفجارات، وتتراوح بين الخفيفة والبالغة. غالبية هذه الإصابات تصنف ما بين الخفيفة والمتوسطة، وهذا ما قد يعتبر من الأمور الإشكالية كونها تبقى غير مكتشفة حتى فترة طويلة بعد وقوع الانفجار.

وقد قامت وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأميركية - داربا بتصميم وبناء نموذج للعرض البرهاني لهذه التكنولوجيا، وهي تقوم بتجربته ميدانياً للمساعدة على الحدّ من تأثير الإصابة بارتجاج الدماغ عبر تحديد قوة الانفجار الذي تعرض له المقاتل.

يوفر جهاز قياس الانفجارات هذا من داربا للجسم الطبي القياس الكمي لمستوى تعرض المقاتل للارتجاج، مما يسمح بتقييم الإصابات الناتجة عن الانفجار ووضع العلاج المطلوب لكل حالة من حالات الإصابة لكل جندي على حدة.

في هذا الصدد يعتبر جفّ روجرز مدير البرنامج في داربا أنه "خلال النزاعات التي كانت تحصل قبل القرن العشرين كانت الأمراض تشكل 7 أضعاف عدد القتلى بالمقارنة مع عدد الإصابات الميدانية. وقد تغيّر ذلك جذرياً خلال القرن الماضي، مع تحسين الرعاية الصحية والقدرة على الإجلاء المصحوبة بالرعاية الطبية وتطورها، مما ساعد بشكل كبير في خفض أخطار الإصابة بالأمراض، وحصول الوفيات على أرض المعركة. لكن في المقابل، فإن أخطار الإصابة بارتجاج الدماغ نتيجة للانفجارات قد ازدادت. وللبدء بالتعامل مع هذا التحدي كان علينا أن نتفهم تأثيرات الانفجار التي يتعرض لها المحاربون."

ويشرح روجرز بالقول:"بموجب برنامج منع الإصابات العصبية الناتجة عن الانفجارات العنيفة - بريفانت (PREVENT) من داربا تم إجراء تقييم شامل للعلاقة الفيزيائية ما بين انفجار العبوة الناسفة والجهاز العصبي للإنسان، وتم تحديد مكونات الانفجار المرتبطة بالإصابة العصبية. وكان هدفنا هو تطبيق هذه المعرفة في تطوير جهاز قادر على التعامل مع حاجتنا الحالية الماسة إلى فهم كيفية التعرض للانفجار. وسعينا للقيام بذلك مع الإبقاء في الوقت عينه على عدم تطلب الكثير من قبل المقاتل للتجهز بهذه التكنولوجيا، كونه يحمل بما فيه الكفاية من وزن. وهذا ما قادنا إلى بناء جهاز خفيف الوزن قابل للتخلص منه."

يتضمن جهاز بلاست غيج Blast Gauge معالجاً صغرياً يمكنه التحكم بكل شيء، بما في ذلك تجربة المستشعرات السريعة جداً لدرجة إنها قادرة على التقاط الاختلافات المفاجئة في مجال الضغط والتسارع المصاحب للإنفجار. ويستعمل الجهاز برمجيات كمبيوترية خاصة به للاستشعار وتخزين الأحداث الوثيقة الصلة بالانفجار، كما يقوم بالوقت نفسه بتقليص إمكانية الإنذار الخاطئ بشكل حاسم. ويتضمن الجهاز، الأضواء التي تظهر حالة الجهاز للمساعدة على عملية التصنيف الميداني، بالإضافة إلى بوابة لذاكرة USB وميضية صغيرة لتحميل البيانات للباحثين في المقام الأول، وبالتالي لإعلام الجسم الطبي المنوط بعلاج المصاب. ويمكن تثبيت الجهاز بخوذة المقاتل أو ملابسه أو في أماكن تثبيت أخرى على المركبات العسكرية.

ويعتقد إن الإصابات الأساسية تنتج عن التعرض لموجة الضغط الفائق الناجم عن الانفجار ذاته. فموجات الضغط تنتقل بسرعات فائقة جداً وتتأثر بالبيئة المحيطة بها مثل الحيز المقفل داخل مركبة. فإذا كان الضغط قاسٍ جداً يستطيع جعل الأعضاء المملوءة بالهواء مثل الرئات تنخسف وتتداعى. أما التجاويف المليئة بالسوائل مثل الدماغ فهي عرضة للإصابة بشكل خاص. الضغط العالي الفائق يتبدد بسرعة، مما يعرض بشكل الخاص هؤلاء الأكثر قرباً من مصدر الانفجار.

ويضيف روجرز:" تم تطوير جهاز قياس حدة الانفجار من داربا خلال 11 شهراً بكلفة تقدر بمليون دولار أميركي، وهو من ضمن تلك المشاريع التي تسمح لداربا أن تضع القدرات مباشرة ما بين أيدي المقاتلين. فحجمه بحجم مجموعة من النقود المعدنية. وسوف يقوم الجيش بتجربته خلال الصيف الحالي . وسوف نعمل بشكل وثيق مع الجيش لإدخال هذا الجهاز ميدانياً بأسرع وقت ممكن لتحديد إمكاناته."
تجدر الإشارة من جهة أخرى أن معهد روشتستر للتكنولوجيا هو الطرف الذي يتولى تنفيذ مشروع تطوير هذه التكنولوجيا المبتكرة لصالح المقاتل.


http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=22824&cat=5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تطوير جهاز صغير لقياس قوة الانفجار والحد من تأثيره على المقاتلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين