أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:36

الإيرادات المتوقعة تزيد على العام الماضي ب 321 مليار ريال.. والفائض 136 مليار ريال

إنفاق الميزانية يتجاوز900 مليار ريال.. وإيرادات العام الحالي تقترب من عام 2008


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 580x716.


الرياض – فهد الثنيان:
تشير العديد من المؤشرات الاقتصادية بتسجيل إيرادات الميزانية للعام الحالي 2011 تصل إلى 1.06 تريليون ريال بزيادة 321 مليار عن العام الماضي وبفائض قدره 136 مليار ريال.
يأتي ذلك في الوقت الذي أشار فيه مختصون اقتصاديون في حديثهم ل "الرياض" إلى إن إجمالي الإنفاق المتوقع لهذا العام سيصل إلى 920 مليار ريال بعد القرارات الملكية مما يجعل ميزانيه هذا العام اكبر ميزانيه في تاريخ المملكة.
وقد ساهمت الأحداث السياسية وتعطل إنتاج ليبيا بشكل كبير في ارتفاعات أسعار النفط إلى ما فوق 110 دولارات للبرميل للعربي الخفيف، مما غير توقعات جميع المحللين ومنظمة الأوبك بتوقعاتهم المسبقة بأن تكون أسعار النفط في نطاق 80 دولاراً للبرميل.
وقال الدكتور فهد بن جمعة عضو جمعية اقتصاديات الطاقة الدولية: إن إيرادات الميزانية العامة بلغت 735 مليار ريال لعام 2010 بزيادة قدرها 265 مليار ريال عن أرقام الميزانية التقديرية، بينما بلغت المصروفات 626.5 مليار ريال وبزيادة قدرها 86.6 مليار ريال. مما اوجد فائضا في الميزانية قدره 108.5 مليار ريال.
وأوضح بأنه بالمقارنة بميزانية 2011 فإن إجمالي الإنفاق المتوقع لهذا العام سيصل إلى 920 مليار ريال بعد القرارات الملكية ما يجعلها اكبر ميزانيه في تاريخ المملكة، بينما إجمالي الإيرادات المتوقعة ستصل إلى 1.06 تريليون ريال بزيادة 321 مليارعن العام الماضي وبفائض قدره 136 مليار ريال.

وأشار بنفس السياق إلى أن هذه الإيرادات الكبيرة قريبه جدا من إيرادات عام 2008 التي وصلت إلى 1.1 تريليون ريال. مضيفا بأن الإحداث السياسية وتعطل إنتاج ليبيا بشكل كبير ساهم في ارتفاعات أسعار النفط إلى ما فوق 110 دولارات للبرميل للعربي الخفيف، ما غير توقعات جميع المحللين ومنظمة الأوبك الذين توقعوا مسبقا بأن تكون أسعار النفط في نطاق 80 دولار للبرميل، حيث توقعت إدارة الطاقة الامريكية أن يصل الطلب العالمي إلى 89.18 مليون برميل يوميا في الربع الثالث ليحقق أعلى مستوى له خلال هذا العام.
وعلى صعيد متصل رجح بن جمعة أن يبقى متوسط سعر النفط العربي الخفيف عند 112 دولار للبرميل مدعوما بعدم اتفاق الأوبك في اجتماعها الأخير على زيادة إنتاجها وكذلك حجم الطلب في الدول الآسيوية مع موسم الصيف. برغم إن المخزون الأمريكي من النفط مازال عند 369 مليون برميل وهو يمثل الرقم الأعلى في مثل هذه الأيام.
من جهته قال الأكاديمي الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة إن إيرادات الميزانية الكبيرة انعكست ايجابيا على الصرف والإنفاق على مشاريع البنى التحتية وشملت كافه القطاعات الاقتصادية مما سيرفع من تطويرالعناصر والكوادر البشرية والتي تعتبر الأهم في الركيزة التنموية المحلية وهذا ما تسعى إليه الدولة حاليا.
ولفت بنفس الصدد إلى إن من أهم القضايا التي تحاصر الاقتصاد السعودي خارجيا قضايا الإغراق والتي عانى منها القطاع الصناعي السعودي، وبخاصة قطاع
البتر وكيماويات، قائلا إن اتفاقيات مكافحة الإغراق تعتبر من أكثر قواعد النظام التجاري العالمي تعقيدا، إلا أنها من الجانب الآخر من أكثرها استخداما في هيئة حسم المنازعات التجارية، لما تسببه دعاوى الإغراق من سمعة سيئة للمنتجات المنتهية بالإغراق، خصوصا تلك التي تمتلك المزايا التنافسية المماثلة لمنتجاتنا البتروكيميائية.
وطالب باعجاجة بتفعيل توصية مجلس الشورى بالإسراع في تفعيل نظام مكافحة الإغراق، وإنشاء شركات صغيرة لسعودة وتشغيل وصيانة المرافق الحكومية، اضافه إلى الإسراع في بدء مباشرة أعمال هيئة تنمية الصادرات التي تعني بتنمية الصادرات السعودية، وتحسن البيئة التصديرية عن طريق وضع البرامج وتقديم الحوافز للمصدرين مما يصب في النهاية لصالح الاقتصاد السعودي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:37

برج رافال



الأسلوب المتجدد للحياة

برج رافال .. الأسلوب المتجدد للحياة. سيبنى ببراعة على 62 طابقاً فاخراً على مساحة أرض تبلغ 20,000 متر مربع بحي الصحافة شمال الرياض، العاصمة المزدهرة في قلب المملكة العربية السـعودية على طريق الملك فهد وقريب من مركز الملك عبدالله المالي، ليحقق بذلك المركز المميز الذي يستحقة بعالم خاص به. ويعد هذا الموقع من أكثر المواقع جاذبية وأهمية لأنه يمثل النمو الطبيعي والمستقبلي للمدينة. سيتميّز برج رافال بكونه تحفة فنية ومعلم بارز، ليس فقط لموقعه الرائع بل ايضاً للإطلاله التي لا مثيل لها تمتـّع الناظرين ليلاً ونهاراً من أي دور في البرج. كما أن عنصر الرؤية الإنارة الطبيعية والاستغلال الأمثل لهذه العناصر هو ما يميز برج رافال، لأنه سيبنى بطريقة ذكية للغاية ليتمتع كل دور من أدوار البرج بها من 360 درجة وهو البرج الوحيد الذي سيحمل هذه الميزة. تم اختيار بيئة البرج بعناية لتكون أول ضاحية عامودية بالرياض تستحق العيش فيها، ليكون العنوان الأكثر جاذبية بالرياض. وحتى تاريخه، فإن برج رافال سيكون الأقرب لمطار الملك خالد الدولي بالرياض بوقت لا يتعدى العشرة دقائق، وقربه من التجمع المالي الحالي في حي العليا، وهو الأمر الذي يحتاجه كل رجل أعمال لإنجاز أعمال والعودة لشقته في برج رافال، وهي ميزة أخرى هامّة. وبما أن برج رافال كونه ضاحية عامودية، فهذا يعني أن السكان والزوّار سيتمتعون بـ 365 يوم في السنة بأسلوب حياة فريد لا مثيل له على الإطلاق بالرياض، وهو توازن طبيعي بين الهدوء والراحة القصوى.

الشقق السكنية الفاخرة بأسلوب المجمع السكني في برج رافال حلم سيصبح حقيقة، إطلالة فريدة ورائعة ومأوى للهدوء والسكينة وتناغم مع التصاميم العصرية. وسيقدّم برج رافال أسلوب حياة راقي جداً للعائلات ورجال الأعمال على حد سواء. إن الاستغلال الرائع للمساحات والإنارة الطبيعية والنوافذ الكبيرة التي تمتد من الأرض إلى السقف، تخلق تمازجاً جميلاً بين المساحة والسكينة. أضف إلى ذلك المواد المستخدمة في البناء والتشطيب ستكون بأعلى مواصفاتها حتى بأدق التفاصيل، ليشعر ويقدّر الساكن المكان بكافة حواسّه الخمس. فلما لا، فأنت تدرك مكانتك، لذا، استرخي واستمتع بالحياة لأقصى حد، فحوائط منهانتن لن تذهب بعيداً. والشقق هي رونق الحياة وتقديرها. منذ لحظة دخولك للشقة، ستشعر بالهدوء وبتواضع لن تشعر به في أي مكان آخر، ففخامة العيش ستصبح بمتناول اليد، فهذا المكان سيكون أكثر من شقة فخمة


قمّة برج رافال بحد ذاتها ستكون مصقلة بالنجوم التي تحوم حوله من خلال السقف الزجاجي المبدع والإطلاله التي تفوق الوصف على مد البصر فوق مدينة الرياض. وستـُتمم قمة برج رفال رفاهية وفخامة الشقق الفريدة بنادي خاص بصالة رياضية ومسبح ومقهى، أنها حقيقة أبدع من الخيال بسقف زجاجي بديع واطلاله تفوق الوصف على مد البصر فوق مدينة الرياض.

ومن المتوقع أن يفتتح برج رافال في يونيو 2013 مع فندق برج رافال كمبينسكي الفاخر ليقدم أكثر من 350 غرفة وأجنحة فاخرة وشقق فندقية فاخرة، وهي ما سيجعلها الأنسب لضيوفك أينما ومتى حلـّو لترحب بهم بأسلوب فاخر ومميـّز وستجعل من اقامتهم القصيرة ذكرى ستعاد حتماً. وقد أظهرت مجموعة فنادق كمبينسكي المتأسسة منذ أكثر من 100 عاما تقاليد عالية في حسن الضيافة الأوروبية، وذلك منذ أمد بعيد. واليوم، كما هو الشأن في الماضي أيضاً، تعتبر هذه المجموعة مثالاً لمعايير الجودة العالية حيثما وجدت. وبحكم تواجدها في معظم المدن والمنتجعات العالمية المرموقة، فإن مجموعة كمبينسكي هي في واقع الأمر مجموعة متكونة من فنادق من الطراز العالي، ومؤسسات سياحية عصرية وكذا من فنادق عريقة ذات صبغة خاصة. وتندمج هذه المجموعة في محيطها الطبيعي بشكل جميل يعكس بهاءها ورونقها المتميز، وتوفر إضافة إلى ذلك وسائل راحة على مستوى عالي من المتعة والرفاهية. بالإضافة إلى وجبات طعام متميزة ومرافق ترفيهية لا مثيل لها. ويتوج ذلك كله بسلسلة من الخدمات المتميزة والراقية، سواء بالنسبة للنزلاء الذين يرغبون في الراحة والاستجمام فقط أو لرجال الأعمال، فإن إسم كمبينسكي ما هو إلا مرادف للسخاء والجودة ونمط متميز من العيش، أو بعبارة مختصرة، الخيار الأول للفرد المتميز. وإضافة إلى تواجدها في كثير من المدن العالمية المشهورة، فإنه بالإمكان أيضا العثورعلى إسم (كمبينسكي) في كثير من المنتجعات السياحية الراقية، كل واحد منها يجمع بين الطابع المحلي والمعايير الدولية المتعلقة بالرفاهية وجودة الخدمات المنتظرة من قبل ضيوف ونزلاء مجموعة فنادق كمبينسكي

وسيتمم ضاحية برج رافال مجموعة من المطاعم والمقاهي وقاعات المؤتمرات وقاعة الاحتفالات الفاخرة الكبرى التي ستتسع لألفي شخص لتنبض بالحياة. فإذا كان الاحتفال بالزواج أو مناسبة خاصّة أو مؤتمر أو معرض، فسيكون فندق برج رافال كمبينسكي هو العنوان الفاخر
الاختيارات الأخرى عديدة وغنية فستشمل لياقة الطعام والشراب وفخامة التسوّق أو ثقافة فنجان من القهوة، فكلها قريبة لك وقريبة على قلبك

وطالما اشتهرت " ريسانـس " بمنتجعاتها ومراكزها للعناية بالصحة حول العالم، فالرياض ستكون في موعد مع منتجع صحي فاخر. جدد نشاطك كل يوم، فراحة الجسم واجبة عليك

القطاع السكني والخدمي الفاخر.

أضف إلى ذلك بوليفارد بأسلوب البوتيك تناسب أسلوب حياتك وتشبع رغباتك، نخبة النخبة من العلامات التجارية الفارهة.

الميزات والمواصفات العالية للتكنولوجيا الحديثة في برج رافال ستجعله الرائد بالرياض. هذا بالإضافة إلىأ سس البناء والعمار بجميع مراحلها في برج رافال ستكون ضمن مبادىء البيئة الصديقة المساندة، أضف إلى ذلك الاشراف المتواصل والابداع في الاستعمال الفعّال للمواد في اتباع الأنظمة والقوانين، كل هذا سيجعل من برج رافال مقصد واحترام الجميع، وهو ما سيستـفيد منه قلطني البرج جميعهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:38

أمانة مكة تعرض 5 مشاريع في«ستي سكيب» أبرزها مشروع القطار

مكة – الوئام – عاتق الزنبحي وحجب العصيمي:
أوضح الدكتور أسامه البار، أمين العاصمة المقدسة، أن شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير – الذراع الاستثماري للأمانة – ترتكز محاور العمل فيها في الوقت على الحالي على خمسة نواحي أساسية، وهي : تطوير العشوائيات، الإسكان، الضواحي، القطار، المحاور، مبيناً أن الشركة انتهت أخيراً من تسليم المواطنين في مكة وحداتهم السكنية المخصصة في مشروع واحة مكة، وهو المشروع الذي يعد أولى الخطوات لتأمين المساكن في العاصمة المقدسة بأسعار مدعومة.
وأبان البار في بيان صحفي صدر أمس بمناسبة مشاركة الشركة في معرض ستي سكيب جدة 2011 الذي سيطلق غدا السبت، إن الشركة حريصة على التواجد في المعارض المتخصصة للتعرف على أوضاع الأسواق وتبادل الخبرات مع الشركات والمؤسسات المتخصصة، وذلك لتعزيز علاقة الشركة مع تلك المؤسسات والشركات استكمالاً للنشاط الفاعل الذي تتطلع الشركة للوصول إليه لعرض خدماتها أمام مختلف المشاركين والزائرين للمعرض، سواء من الأفراد أو الشركات.
وقال :” سنعمل من خلال مشاريع الإسكان التي بدأنا في تنفيذها في مخطط أم الجود على استيعاب سكان المناطق المزالة بسبب المشاريع التطويرية الكبرى، المساهمة في القضاء على مشكلة العشوائيات، زيادة المعروض من الوحدات السكنية لحل أزمة المساكن وارتفاع الإيجارات، توفير المساكن لفئة الشباب وذوي الدخل المحدود، تحسين نوعية الحياة من خلال إقامة تجمعات عمرانية حضارية، تليق بمكانة البلد الأمين”.
ودعا البار الزوار في المعرض لزيارة جناح الشركة، مشيراً إلى أم التوقعات تؤكد حضور أعداد كبيرة خاصة في الجناح المخصص لهم، وذلك لحجم وكبر المشاريع التي سيتم عرضها خاصة مشرع القطار الذي يعتزم تنفيذه في العاصمة المقدسة، والذي سيكون وسيلة فاعلة في الربط بين قطار الحرمين وقطار المشاعر المقدسة.

وأفاد أن تكلفة المرحلة الأولى من الشبكة الداخلية لمشروع قطار مكة تبلغ ثمانية مليارات ريال، موضحاً أن مكة المكرمة أصبحت أول مدينة يدخل القطار فيها كوسيلة للنقل العام بعد تشغيل قطار المشاعر في موسم حج هذا العام، كما أن مشروع قطار الحرمين سيدخل الخدمة في النقل في العام 1433هـ، وستكون حاجة مكة إلى شبكة قطارات سريعة داخل المدينة لتتواءم مع مشروعي قطار المشاعر وقطار الحرمين.
وتابع أمين العاصمة المقدسة:” أن المرحلة الأولى من إنشاء الشبكة الداخلية تشمل ربط قطار المشاعر بقطار الحرمين مرورا بالمسجد الحرام، وربط الجهتين الشمالية والشرقية في المنطقة المركزية بطول 12 كيلو مترا، وسيتم تنفيذ المشروع حال اعتماده في مدة زمنية لا تتجاوز العامين ونصف العام”، لافتاً إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بالتوازن مع المشاريع التي يجرى تنفيذها في العاصمة المقدسة، كما أنه سيتطلب نزع عقارات ومن ثم إزالتها وتم رصد ملياري ريال لنزع الملكيات وتعويض ملاكها، حيث سيتم إنشاء أربع محطات لشبكة القطارات داخل مكة المكرمة إلى جانب محطات قطار المشاعر وقطار الحرمين.

وأضاف:” شركة البلد الأمين التي ستكون متواجدة لعرض مشاريعها في ستي سكيب جدة 2011، أنشئت لتكون الشريك الاستراتيجي مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية و التطوير بمكة المكرمة، وأن رؤيتها تتمثل في أن تكون الشركة امتداداً لمكانة مكة المكرمة في المجالات التنموية وتجسيداً لقيمها الرفيعة، وذلك عبر رسالتها التي تؤكد على العمل على تحقيق تنمية عمرانية مستدامة وشاملة في العاصمة المقدسة من خلال التحالف مع قطاعات التنمية المختلفة و الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية واحترام خصوصية المكان،مشيراً الى أن أهداف الشركة تتمثل في تحقيق الريادة في التنمية العمرانية والمساهمة في حل المشاكل العمرانية و الخدمية لمكة المكرمة و جعلها مدينة عصرية والعمل على معالجة مشكلة العشوائيات بالمشاريع التطويرية والإنمائية والمساهمة في التنمية الاجتماعية وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة.



قطارات«الرصاصة» في المملكة قريباً

كشف أمين عام صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة شركة “سار” للخطوط الحديدية منصور الميمان في تصريحات صحفية أن الشركة تتجه لإنشاء شبكات للقطارات السريعة “الرصاصة” في السعودية قريبا مؤكدا أن الأولوية حاليا لقطارات البضائع لما تمثله من دعم للاقتصاد الوطني.
كان طالب سعودي قدم منتصف الشهر الماضي تصميم لعربات قطار من الدرجة الأولى اسماها “الرصاصة” ينطلق من الدمام و الرياض وجدة بسرعة 380 كيلو مترا في الساعة وحظي التصميم بإعجاب من شاهده .
وكان رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل ذكر لوكالة الأنباء السعودية مؤخرا أن المملكة تمضي في تنفيذ أضخم توسعة لشبكة الخطوط الحديدية مستشهدا بولادة مشروعي قطار الحرمين السريع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر مدينة جدة بخط حديدي طوله 450 كلم تقريبا، ومشروع قطار الشمال الجنوب الذي يربط وسط المملكة بشمالها مروراً بمناجم الفوسفات والبوكسايت”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:40

الاتفاق مع البنك الدولي لوضع خطة إستراتيجية لموانئ المملكة

السعودية.. مليار ريال لتطوير ميناء الملك عبد العزيز بالدمام



ميناء الملك عبد العزيز بالدمام




الدمام - سلمان العيد كشف مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام شرق السعودية نعيم بن ابراهيم النعيم عن اتفاق ابرمته المؤسسة العامة للموانئ مع البنك الدولي تهدف دراسة احتياجات الموانئ في المرحلة المقبلة، ووضع تصور يوضح مسار كل ميناء طبقاً لخطة مدروسة.

واقترح خلال لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية مساء امس الثلاثاء تشكيل جهة واحدة لتجاوز مشكلة العقبات الجمركية، مشيرا الى ان معاينة السفن تتم عن طريق جهة واحدة وهي ادارة الموانيء، فيما تتم معاينة البضائع التي تحملها هذه السفن من خلال عدة جهات حكومية، الامر الذي يسبب بعض التأخير، وبالتالي فإن الاقتراح الافضل ضم تلك الجهات في جهة واحدة.

وبرر تكدس البضائع التي تحدث بين فترة وأخرى في الميناء بقوله إن مثل هذه الازمات تحدث ف كل موانيء العالم، وبعض الموانيء مرت بأزمات اكثر مما جرى في ميناء الملك عبد العزيز، متوقعا وفقا للعديد من الاجراءات عدم حدوث ارباكات في المستقبل، خصوصا في ظل قرار توسعة محطة الحاويات بعد وصولها للطاقة الاستيعابية القصوى. كما ان اجراءات التوسعة، وفتح المسارات الاضافية سوف يضع حلا شاملا لهذه المشكلة.

ورحب النعيم بفكرة ايجاد مناطق حرة في الموانيء وقال بأنها تحت الدراسة، مؤكدا في الوقت نفسه ان منطقة اعادة التصدير تقوم بالغرض نفسه، فالسوق السعودي يشكل 60% من سوق منطقة الخليج، لذلك نحن نعمل لتوسعة منطقة إعادة التصدير لتصل الى 1.5 مليون متر مربع، بخلاف المنطقة الجمركية.. مؤكدا على ان البضائع التي في منطقة اعادةالتصدير يتم تخزينها بدون رسوم جمركية.

وأكد ان الميناء تجاري بحت، لكنه يدعم الصناعات الي يتعلق وجودها بالبحر مثل صناعة السفن، مشيرا إلى وجود حوضين عائمين في الميناء خصصا لإصلاح السفن تصل حمولتهما 32 ألف طن على رصيف بطول 180 مترا، وعمق 14 مترا مزودة بورش متخصصة.. وحوض ثالث لاصلاح وبناء السفن اذ قامت الشركة المستثمرة ببناء 33 قطعة بحرية متنوعة لصالح الموانئ، و شركة ارامكو السعودية، والقوات البحرية السعودية وشركة القصيبي، وأن العمل جارمن اجل بناء 10 قطع بحرية لصالح الموانئ والقوات البحرية و شركة ارامكو . كما يتم إجراء عمليات إصلاح وصيانة لمختلف القطع البحرية والعلامات الملاحية والحفارات الضخمة.

وأشار إلى أن هناك محطة تصنيع وتركيب المنصات البحرية والمعدات الصناعية المساندة لقطاعي البترول والغاز تبلغ مساحتها 300 الف متر مربع وتقع بشرق الفرضة الصغيرة قامت الشركة المستثمرة ببناء 13 منصة بحرية لصالح لشركة ارامكو السعودية.

وذكر النعيم إن اجمالي الواردات في الميناء خلال عام 2010 تجاوزت 17 مليون طن، بزيادة نسبتها اكثر من 21% عن واردات العام الذي قبله والتي زادت على 14.5 مليون طن، بينما بلغت صادرات الميناء في العام نفسه اكثر من 5.8 مليون طن، مقابل اكثر من 4.7 مليون طن في العام 2009 بنسبة زيادة بلغت 25% تقريبا. لافتا الى ان 70% من الحاويات تأتي مباشرة للميناء بخلاف السنوات الماضية التي تأتي عن طريق ميناء دبي.


واشار الى ان ميناء الملك عبدالعزيز هو الميناء الوحيد في المملكة المرتبط بسكة الحديد و30% من الحاويات التي ترد الميناء يتم نقلها عن طريق الخطوط الحديدية، وهناك توسعة تجريها المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مما سوف يسهل عملية الانتقال.

ونوه بأن هناك عدة مشاريع يجري تنفيذها من قبل إدارة الميناء بقيمة 800 مليون ريال، منها تطوير منطقة المستودعات، وانشاء جسر علوي بالميناء لتسهيل حركة المرور، وتصميم وانشاء رصيفين للبضائع السائبة، وتعميق قنات الاقترارت وسفلتة مواقف الشاحنات وتحديث بوابة الميناء وغيرها.

وذكر النعيم ان هناك مشاريع تطويرية استثمارية جاري تنفيذها من قبل القطاع الخاص، منها (محطة البضائع العامة الشرقية) باستثمارات تصل قيمتها 200 مليون ريال، لمدة 10 سنوات، وكذلك (محطة البضائع العامة الوسطى) ومدة العقد 10 سنوات، باستثمارات تصل الى 100 مليون ريال، و(عقد تأجير محطة الحبوب السائبة)، باستثمارات قيمتها 30 مليون ريال، وبعقد مدته 10 سنوات.

وقال النعيم أنه ونظرا لما تشهده حركة السفن العالمية من التحول لصالح الحاويات، وحيث ان محطة الحاويات الحالية بالميناء قد شارفت على الوصول الى طاقتها الاستيعابية القصوى 1.5 مليون وحدة نمطية تم تطوير محطة الحاويات الحالية، وجرى الاتفاق مع المشغل الحالي للمحطة لرفع الطاقة الاستيعابية للمحطة بمقدار 600 ألف وحدة نمطية، لتصل طاقة المحطة الإجمالية إلى 2.1 مليون وحدة نمطية وسيقوم المشغل باستثمار مبلغ يصل إلى 200 مليون ريال، تشمل توفير معدات مناولة ، وتطوير للبنى التحتية للمحطة لضمان القيام بعمليات المناولة بأعلى مستوى.

كما جرى البحث مع مشغل (محطة البضائع العامة الشرقية) على تحويل جزء من الارصفة المسلمة لهم إلى أرصفه حاويات مع تدعيمها وتحسينها بما يتلاءم مع مناولة الحاويات، وذلك للعمل على إيجاد قدرة إستيعابية للمحطة بمقدار 450 الف وحدة نمطيه على أن يقوم المشغل بإستثمار مبلغ وقدره 245.9 مليون ريال تتمثل في معدات إضافية للمحطة وتطوير البنية التحتيه لها.

وتقدر الطاقة الاستيعابية بحوالي 700 ألف حاوية نمطية، و مدة المشروع 36 شهراً من استلام الموقع .اما المرحلة الثانية : فهي إنشاء رصيف بطول 600 متر، وبعمق 16.5 متر امتدادا للرصيف الأول، وتوفير ساحات تشغيل بمساحة 300 ألف متر مربع.


http://www.alarabiya.net/articles/20...08/152397.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:42

مشروع توسعة خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجديدة



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x541.



احصائيات من المشروع:



  • المساحة الاجمالية المبنية لكامل المشروع (يتضمن مبنى التوسعة مع الساحات و مبنى الخدمات): 709,460 متر مربع.
  • المساحة المبنية لمبنى التوسعة: 331,400 متر مربع.
  • المساحة المبنية لمبنى الخدمات: 321,400 متر مربع (تقريبا مساوية لمساحة مبنى التوسعة ).
  • المساحة المبنية للجسور: 56,660 متر مربع.
  • الطاقة الاستيعابية لأعداد المصلين في التوسعة اجمالاً: 871,200 مصلّي.
  • الطاقة الاستيعابية لأعداد المصلّين في مبنى التوسعة: 297,400 مصلّي.
  • الطاقة الاستيعابية لأعداد المصلّين في مبنى المصاطب: 187,500 مصلّي.
  • الطاقة الاستيعابية لأعداد المصلّين في ساحات التوسعة: 315,400 مصلّي.
  • الطاقة الاستيعابية لأعداد المصلّين في الجسور: 71,200 مصلّي.
  • عدد بوابات مبنى التوسعة: 54 بوابة، بوابة رئيسية في الجهة الشمالية و بوابة رئيسية في الجهة الجنوبية.
  • ارتفاع القبّة الرئيسية ( من سطح المبنى حتى قمة القبة): 21 متر.
  • عدد جسور تفريغ الحشود من مبنى المصاطب الى التوسعة: 16 جسر.
  • عدد المظلات الكبيرة ( 53م * 53م بارتفاع 30 متر): 9 مظلّات.
  • عدد المظلات الصغيرة ( 28م * 18م بارتفاع 21 متر): 24 مظلة.
  • عدد مصاعد خدمة المصلّين في مبنى التوسعة (عاديين و معاقين): 16 مصعد.
  • اجمالي عدد دورات المياه في قبو مبنى التوسعة: 3,120.
  • اجمالي عدد المواضيء في قبو مبنى التوسعة: 1,380.
  • اجمالي عدد دورات المياه في مبنى المصاطب: 5,700.
  • اجمالي عدد المواضيء في مبنى المصاطب: 7500.


شكل التوسعة بعد اكتمال جميع مراحلها



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 757x800.




بعض تفاصيل التوسعة





This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x297.





This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x522.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x527.



الواجهات الخارجية:



الواجهة الشمالية الرئيسية:


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x431.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x471.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x567.



البوابة الرئيسية:


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x593.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x490.




الواجهة الرئيسية الجنوبية:




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x471.









الواجهات الداخلية:


قاعات الصلاة الرئيسية:


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x430.


الممر الرئيسي :


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x501.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x500.



ممر الحمامات:


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x761.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x483.


مدخل الحمامات :


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x601.


مكان الوضوء:


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x500.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:43

أنهى الإجراءات المبدئية لتسجيل اختراعه بالمكتب العالمي بأمريكا
فريق بحثي بجامعة الملك فهد ينتج مواد تقضي على بكتيريا الإيكولاي


واس – الظهران: تمكن فريق علمي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من إنتاج مواد جديدة من أنابيب الكربون النانوية مطعَّمة بمواد نانوية عضوية وغير عضوية، تستطيع القضاء على بكتيريا الإيكولاي في المختبر بنسبة 100% في فترة قصيرة جداً، ويرجح الفريق البحثي أن يكون لهذه المادة المبتكرة تأثير مباشر وقوي على البكتيريا المعروفة ببكتيريا الخيار التي تفشت في أوروبا مؤخراً.

وأوضح الفريق العلمي أن من أهم التطبيقات لهذا الاكتشاف هو استخدام هذه التقنية في تعقيم مياه الشرب ومعالجتها وتنقيتها من الملوثات، كما أكد الباحثون في الفريق العلمي أن استخدام أنابيب الكربون النانوية المعدلة والمطعَّمة بجزيئات عضوية وغيرها قادرة على قتل البكتيريا وبتركيز قليل جداً، وأثبتت قوة وفاعلية عالية وسريعة جداً حسب النتائج الأولية للدراسة.




وقدم الفريق العلمي على براءتي اختراع تتعلق بهذا الإنجاز لمكتب براءات الاختراع العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم الانتهاء مؤخراً من إجراءات التسجيل المبدئي لها.

وأكد أعضاء الفريق أن الباحثين والعلماء في جميع أنحاء العالم يقومون حالياً بدراسة خصائص ومواصفات البكتيريا المميتة والغامضة التي ظهرت في بعض أنواع الخضراوات وخاصة في الخيار الإسباني.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية، أن البكتيريا الجديدة تحمل على السطح تركيبة الفيروس النادر المعروف باسم O104:H4 إلا أن تركيبته الداخلية مختلفة, وأنها نوع غير معروف حتى الآن.

وتكمن خطورة البكتيريا الجديدة أنها تفرز سموماً داخل الأمعاء تؤدي إلى إسهال دموي وفشل كلوي واضطرابات عصبية، وبالتالي وفاة المريض، ولا تتجاوب كثيراً مع المضادات الحيوية, إلا أن اكتشاف سر تركيبتها المزدوجة ستساعد على سرعة تطوير علاج فعال في المستقبل القريب.

وقال أستاذ الميكروبيولوجي والتقنيات الحيوية في الجامعة وأحد أعضاء الفريق العلمي الدكتور أمجد خليل "إن معرفة التركيبة المزدوجة لهذه البكتيريا القاتلة سيجعل من الصعب جداً على المضادات الحيوية التقليدية أن تقضي على هذا النوع المطور من البكتيريا المميتة", مؤكداً أن لدى الفريق العلمي الذي طور هذه المواد فكرة جيدة عن آلية عمل هذه المادة النانوية داخل البكتيريا، التي قد يكون لها الأثر المباشر في سرعة قتل البكتيريا.

ويضم فريق البحث الأستاذ المشارك بقسم الأحياء الدكتور أمجد باجس خليل، والأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكيميائية الدكتور معتز علي عطية، والأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية الدكتور طاهر لاوي، وطالب درجة الماجستير بجامعة الملك فهد والمبتعث من شركة أرامكو السعودية المهندس سامر محمد الحكمي.

http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=25210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:55

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمرا ملكيا يقضي بالموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعاجلة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة، وذلك بالصيغة المرافقة.

وفيما يلي نص الأمر:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 121
التاريخ: 2/7/1432هـ
بعون الله تعالى

نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 29 ) بتاريخ 20/3/1432هـ القاضي بتشكيل لجنة عليا لدراسة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة، ووضع حلول عملية وسريعة مناسبة في القطاعين الحكومي والخاص في هذا الشأن.

وبعد الاطلاع على الأوامر والقرارات والتقارير والدراسات ذات الصلة بإيجاد فرص وظيفية للمواطنين والمواطنات وتفعيل برامج السعودة وخططها.

وبعد الاطلاع على محضر اللجنة المشار إليها المتخذ في هذا الخصوص وعلى الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعاجلة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة ، وذلك بالصيغة المرافقة.
ثانياً: قيام الجهات المعنية المشار إليها في الخطة ـ كل فيما يخصه ـ بتنفيذ ما ورد فيها وفق جدولها الزمني واتخاذ ما يلزم من إجراءات نظامية حيال ذلك.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز




الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد اعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة .

أولا : الحلول العاجلة قصيرة المدى ( لمن هم على قوائم الإنتظار ) :

أ - برامج موجهة للقطاع الحكومي :


رقم البرنامج ( 1 ) :
اسم البرنامج : الاحتياج من الوظائف لوزارة التربية والتعليم .
آلية التنفيذ : توفير عدد 52 الف وظيفة لوزارة التربية والتعليم مع التأكيد على التوظيف الأمثل للقوى البشرية بما يمكن من الاستفادة من فائض أعداد المعلمين والمعلمات .
المدة الزمنية : توفير هذه الوظائف والبدء في اشغالها مع بداية العام الدراسي 1432 / 1433 هـ .
جهات التنفيذ : وزارة التربية والتعليم مع وزارتي المالية والخدمة المدنية .

رقم البرنامج ( 2 ) :
اسم البرنامج تعيين حملة الدبلومات الصحية .
آلية التنفيذ : يتم استيعاب خريجي الصحية وعددهم 28552 ، وفق المقترح في محضر اللجنة التحضيرية رقم ( 4 ) من خلال الترتيبات التالية ( من اجتازوا امتحان التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعددهم 14000 خريج وخريجة يتم استيعاب 4000 خريج على الوظائف الشاغرة في وزارة الصحة, و 4000 على الجهات الحكومية الاخرى بما في ذلك بنود التشغيل و 6000 لدى القطاع الخاص, ومن لم يجتازا التصنيف المهني في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعددهم 14552 خريجاً وخريجة, سيعتبرون في حكم الطلبة وتقوم الهيئة بالزام كليات المجتمع والمعاهد الصحية التي تخرجوا منها باكمال تاهيلهم ويدفع لهم مكافاة ( 1000 ) ريال من صندوق تنمية الموارد البشرية اثناء اعادة التأهيل بحيث لا تتجاوز السنتين كحد اعلى ويتم استيعابهم في القطاع الخاص بعد انتهاء تدريبهم واجتيازهم اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على أن يكون رواتبهم مجزئة ويساهم صندوق تنمية الموارد البشرية بجزء منها, وعلى وزارة الصحة التنسيق مع وزارة العمل قبل اعطاء تأييد التعاقد مع العمالة الوافدة وذلك لضمان التأكد من استيعاب الخريجين والخريجات في القطاع الخاص, ومن لم يجتز يحول على وظيفة إدارة في القطاع الخاص, - الطلب من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اعادة دراسة وضع المعاهد الصحية والعمل على اغلاقها تدريجياً وقيام وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة حيال تقديم برامج التحضير لحملة الدبلومات الصحية مع رفع جودة خريجي تلك المعاهد بما يتفق مع احتياجات السوق.
مدة التنفيذ : 6 اشهر .
جهات التنفيذ : وزارة الصحة والجهات الحكومية .


رقم البرنامج ( 3 ) :
اسم البرنامج :
الاحتياج من الوظائف للجهات الحكومية الأخرى .
آلية التنفيذ :
- اعطاء الأولوية للابتعاث للدراسات العليا ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لمن لديهن الرغبة وتنطبق عليهم شروط الابتعاث .
مدة التنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارتا التعليم العالي والمالية .

- اختيار معيدات ممن تنطبق عليهم شروط الاعادة من الجامعات السعودية وفق الاحتياج واستقطاب البعض من خلال تحوير ما يلزم من الوظائف الشاغرة وتعيينهن عليها .
مدة التنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارات الخدمة المدنية, والتعليم العالي, والمالية .

- مناقشة الاحتياج من الوظائف للجهات التي وردت لها طلبات وظائف في اطار قوائم الخريجين المعدين للتدريس وهي "التعليم العالي, العمل, الصحة, الشؤون الاجتماعية, هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر, هيئة الهلال الاحمر السعودي, الرئاسة العامة لرعاية الشباب, وزارة الزراعة, ووظائف تعليمية بوزارة الدفاع والطيران .
مدة التنفيذ : شهر من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : الجهات المعنية بالتنسيق مع وزارتي المالية والخدمة المدنية .

رقم البرنامج ( 4 ) :
اسم البرنامج : برامج مرادفة لدعم التوظيف النسوي في مجال التعليم .
آلية التنفيذ :
- النصاب الجزئي : وضع الترتيبات النظامية التي تسمح بتعيين معلمتين على وظيفة واحدة .
المدة الزمنية : ستة أشهر من تاريخ الأعتماد .
جهات التنفيذ : وزارت "المالية, التربية والتعليم, الخدمة المدنية" والمؤسسة العامة للتقاعد .

- التقاعد + (5), دراسة مقترح التقاعد ( +5 ) الذي يستهدف المعلمات ممنن امضين ( 26 ) عاماً في الخدمة بترم العمل وحصولهم على خقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي مع بقائهن في الخدمة لمدة خمس سنوات مع صرف المستحقات التقاعدية من المشاركات في البرنامج للمؤسسة العامة للتقاعد .
المدة الزمنية : سنة من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارات "المالية, التربية والتعليم, الخدمة المدنية" والمؤسسة العامة للتقاعد .

رقم البرنامج ( 5 ) :
إسم البرنامج : الإدارات النسوية في الاجهزة الحكومية .
آلية التنفيذ : الإسراع في إنشاء إدارات نسوية لدى الأجهزة التي لم تقم بعد بإنشاء مثل هذه الإدارات وذلك تنفيذا لما قضى به قرار مجلس الوزاراء رقم ( 120 ) وتاريخ 12 / 4 / 1425 هـ ورقم ( 60 ) وتاريخ 28 / 2 / 1430 هـ, وتدبير وظائف كافية لها عن طريق التحوير والتخفيض من الوظائف المعتمدة لدى الجهات الحكومية التي تنشىء هذه الوحدات لحين اعتماد الوظائف المناسبة في الميزانية القادمة .
المدة الزمنية : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : الجهات الحكومية المعنية .

رقم البرنامج ( 6 ) :
إسم البرنامج : توفير البيانات الاحصائية لغرض التوظيف .
آلية التنفيذ : التنسيق بين وزارة الخدمة المدنية الوجهات الحكومية المعنية لحصر الآتي :
- وظائف البنود المشغولة بسعوديين وسعوديات من المعدين للتدرس العاملين بالجهات الحكومية, ومن يثبت لفريق العمل منهم أنه مشمول بقراري التثبيت اللذين صدرا ببرقية المقام السامي رقم ( 1895 / م ب ) وتاريخ 23 / 3 / 1432 هـ والأمر الملكي رقم أ / 91 وتاريخ 15 / 5 / 1432 هـ, يتم استبعاده من المجموعة المستهدفة بالدراسة ( صدر تعميم معالي وزير الخدمة المدنية رقم "495" وتاريخ 28 / 4 / 1432 هـ بشأن طلب موافاة الوزارة بمعلومات عن الفئات المستهدفة .
المدة الزمنية : أسبوع من تاريخ اكتمال ورود اجابات الجهات الحكومية .
جهات التنفيذ : وزارة الخدمة المدنية والجهات الحكومية.

- من سيُحال على التقاعد هذا العام من النساء العاملات في الدولة سواء على سلم المستويات التعليمية أو سلم الموظفين العام "على مراتب بمستوى الدخول للخريجات" للاستفادة من وظائفهن لاستيعاب خريجات من المجموعة محل البحث .
- جميع الوظائف النسوية الشاغرة للاستفادة منها في تعيين مجموعة من الخريجات محل البحث.
المدة الزمنية : أسبوع من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة الخدمة المدنية والجهات الحكومية .



الخطة التفصيلية والجدول الزمني للحلول العاجلة والمستقبلية لخريج الجامعات وحاملي الدبلومات الصحية :
ب - برامج موجهة للقطاع الخاص :
رقم البرنامج ( 1 ) :
إسم البرنامج : تفعيل قرارات السعودية "المرفقة" - قرار مجلس الوزراء رقم ( 50 ) وتاريخ 21 / 4 / 1415 هـ ., - قرار مجلس الوزراء رقم ( 120 ) وتاريخ 12 / 4 / 1425 هـ .
آلية التنفيذ : اشتراط تقديم الخدمات من الجهات الحكومية لمنشآت القطاع الخاص بتقديمهما مستندات تثبيت التزامها بنسب السعودية المقررة من وزارة العمل ), المدة الزمنية للتنفيذ : مستمر .
جهات التنفيذ : جميع الاجهزة الحكومية .

رقم البرنامج ( 1 ) :
اسم البرنامج :
- استراتيجية التوظيف السعودية المقرة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 260 ) وتاريخ 5 / 8 / 1430 هـ.
- الأمر السامي الكريم رقم ( 4680 / م ب ) وتاريخ 14 / 6 / 1429 هـ , بشان نسبة السعودة في عقود النظافة والتشغيل والصيانة .
- قرار مجلس الوزراء رقم ( 187 ) وتاريخ 17 / 7 / 1426 هـ, بشان تراخيص تشغيل النساء في أقسام وفروع المنشآت الخاصة .
- قرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) وتاريخ 5 / 1 / 1426 هـ بشان موضوع البطالة وارتفاع معدلات استقدام العمالة .
- قرار مجلس الوزراء رقم ( 63 ) وتاريخ 11 / 3 / 1424 هـ بشان التعليم العالي للبنات وبعض الاجراءات النظامية الخاصة يعمل المرأة في القطاعين الحكومي والخاص .
آلية التنفيذ : التأكيد على جميع الأجهزة الحكومية بتنفيذ ما يخصها في استراتيجية التوظيف السعودية.
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمر.
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

آلية التنفيذ :
- تفعيل عمل اللجنة المنصوص عليها بالفقرة 7 من قرار مجلس الوزراء رقم 50 والمشتملة مهامها على الآتي :
أ - اقتراح الجزاء أو الجزاءات التي توقع على المخالف ويتم توقيع هذه الجزاءات بقرار من وزير العمل .
ب - بحث تعديل نسبة العمالة السعودية التي تزداد سنوياً والتوصية بالنسبة التي تقترحها ويدصر التعديل بقرار من وزير العمل .
ج - بحث اضافة الوظائف والمهن الجديد التي يحظر على غير السعوديين شغلها والتوصية بما تراه, ويتم تحديد المهن والوظائف بقرار من وزير العمل .
د - وضع خطة اعلامية لمواكبة تنفيذ هذه القرار بالتنسيق مع وزارة الثقافة والاعلام .
هـ - تقويم نتائج تنفيذ هذا القرار كل سنتين على أن يشارك في هذا التقويم مندوب من وزارة الاقتصاد والتخطيط ويقوم معالي وزير العمل برفع ما تتوصل اليه اللجنة الى صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, على أن يتم اعداد تقارير سنوية عن ما تم تنفيذهمن نسب السعودية في كل نشاط في القطاع الخاص تمهيداً لرفعها لسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .







المدة الزمنية للتنفيذ : مستمر .
جهات التنفيذ : وزارة العمل والاجهزة الحكومية .


آلية التنفيذ :
- تقعيل عمل لجان السعودية بين وزارتي الداخلية "امارت المناطق" والعمل لتطبيق قرارات السعودة في القطاع الخاص .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهرين من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارتا الداخلية والعمل .

- اتخاذ الاجراءات اللازمة لوضع حد ادنى للاجور في القطاع الخاص والرفع بذلك لمجلس الوزراء .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال أربعة اشهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

- اجتماع فريق العمل المنبثق عن اللجنة التحضيرية للجنة العليا مع عينة من رجال الاعمال تمثل جميع انشطة القطاع الخاص ومن مختلف مناطق المملكة وذلك بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية لدفع عملية السعودية في القطاع الخاص .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارتا الداخلية والعمل .

- اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ قرار قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية وفقاً للضوابط المحددة لذلك .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

- التنسيق مع القطاع الخاص للتقيد بما يتضمنه نظام العمل من تحديد ساعات العمل بـ 8 ساعات يومياً والنظر في امكانية جعل أيام العمل الأسبوعي خمسة أيام ) المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة العمل ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية .

- تقوم وزارتا الشؤون البلدية والقروية والتجارة والصناعة "هيئة المدن الصناعية" بتخصص اراضي ومناطق داخل حدود المدن وتهيئتها لاقامة مشروعات صناعية تعمل فيها النسا .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة التجارة وامانات المدن .

- مراجعة لوائح وانظمة الهيئة العامة للاستثمار لاعادة هيكلة ما يتعارض منها مع جهود وقرارات السعودية بما يحقق الزام المستثمرين الاجانب بانفاد تلك القرارات اسوة بالشركات والمؤسسات المحلية .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : الجهات ذات العلاقة .

- اتخاذ الاجراءات اللازمة للتوسع في تطبيق اسلوب العمل عن بعد كأحد المجالات الجديد التي يمكن أن تعمل من خلالها المرأة وتنفيذ برنامج الأسر المنتجة وتوفير الدعم اللازم لانجاحها .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارتا العمل والشؤون الاجتماعية .

- الاستفادة من الدراسة التي كلفت بها وزارة العمل حول البطالة وفق ما قضى به الأمران الملكيان رقم ( أ/30) وتاريخ 20 / 3 / 1432 هـ ورقم ( أ/61) وتاريخ 13 / 4 / 1432 هـ .
المدة الزمنية للتنفيذ :مستمر .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

رقم البرنامج ( 2 ) :
اسم البرنامج :
رصد فرص العمل في القطاع الخاص .

آلية التنفيذ :
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر الوظائف المشغولة بغير السعوديين .
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمر .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

- اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر الفرص الوظيفية الشاغرة في القطاع الخاص والتي يمكن شغلها بسعودي أو سعودية سواء بالتوظيف المباشر أو بعد إعادة التأهيل والتدريب .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ :وزارة العمل .

- اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر الأنشطة والمهن والوظائف في القطاع الخاص بهدف سعودتها "وفق البيان الاسترشادي المعد من وزارة العمل" .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

- وضع برنامج زمني لتكرار الإعلان عن هذه الفرص من خلال برنامج التوظيف السعودي بوزارة العمل .
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمر .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .

رقم البرنامج ( 3 ) :
اسم البرنامج :
دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم .

آلية التنفيذ :
- توفير القروض الميسرة لتلك المنشآت .
- توفير الدعم الفني والمعلوماتي والتسويقي لهذه المشاريع .
المدة الزمنية للتنفيذ : خلال شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : البنك السعودي للتسليف والإدخار وصناديق الإقراض ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني " معهد ريادة " والجهات المعنية .

رقم البرنامج ( 4 ) :
اسم البرنامج :
تأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة .

آلية التنفيذ :
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأنيث وسعودة وظائف مصانع الادوية العاملة في المملكة بعد حصولهم على التدريب اللازم اذا تشير المعلومات المتوفرة إلى أنه يعمل بمصانع الادوية ( 2472 ) منهم ( 1793 ) غير سعودي .
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأنيث وسعودة وظائف بقية المصانع التي لديها خطوط إنتاج وتعيين مواطنات بعد حصولهم على التدريب اللازم للقيام بالأعمال التي ستناط بهن بتلك المصانع .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهران .
جهات التنفيذ : وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني المهني والغرف التجارية .

رقم البرنامج ( 5 ) :
اسم البرنامج :
سعودة وظائف التعليم الأهلي .

آلية التنفيذ :
- زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارسة الأهلي ووضع حد أدني للرواتب بحيث تبدأ بـ 5000 ريال, مضافاً إليه بدل النقل 600 ريال, عن طريق مساهمة صندوق تنمية الموارد البشرية بـ 50 % من الراتب لمدة خمس سنوات ويبدأ التنفيذ بعد تعديل المادة 6 وتحصيل الصندوق للرسوم المشار إليها ويبدأ شمولهم بنظام العمل والتأمينات الإجتماعية .
- إعداد نموذج عقد موحد من قبل وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة العمل, سيؤدي ذلك إلى استقرار هذه الفئة وعددها 22007 معلمين ومعلمات والمدرجين ضمن أعداد المتقدمين للوظائف لدى وزارة الخدمة المدنية منها 16729 معلمة بالإضافة للوظائف المشغولة بغير سعوديين وعددها 17936 وظيفة, منها 3513 وظيفة نسوية ليصبح المجموع المستهدف بالبرنامج 39943 وظيفة .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارتا التربية والتعليم والعمل .

رقم البرنامج ( 6 ) :
اسم البرنامج :
دعم صندوق تنمية الموارد البشرية .

آلية التنفيذ :
- اتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على زيادة تكلفة العمالة الوافدة من خلال رفع تكاليف إصدار وتجديد الرخص للعمالة الوافدة وأي أدوات مناسبة أخرى لتعزيز موارد الصندوق مما يمكنه من دعم برامج السعودة في القطاعات المختلفة وتدريب وتوظيف المزيد من النساء في القطاع الخاص .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهران من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية .

ثانياً : الحلول المستقبلية :
أ - برامج موجهة للقطاع الحكومي :

رقم البرنامج ( 1 ) :
اسم البرنامج :
المواءمة .

آلية التنفيذ :
- ربط برامج الكليات والمراكز والمعاهد التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمعاهد الصحية الأهلية التابع لهيئة التخصصات الصحية بمجلس التعليم العالي ومختلف برامج التعليم والتدريب فوق الثانوي ما عدا العسكرية لتطبيق آليات المواءمة وإعادة الهيكلة عليها .
- تعديل نسبة قبول خريجي الثانوية العامة بالجامعات التي تبلغ حالياً 92 % بحيث يصل معدل القبول في الجامعات الى 70 % منها 55 % للمرحلة الجامعية و 15 % لكليات المجتمع و 25 % للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني و 5 % لبقية مؤسسات التعليم العالي ومن يتجه من خريجي الثانوية إلى العمل وفقاً لما ورد في الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية "مشروع آفاق" التي وافق عليها المقام السامي الكريم بتاريخ 5 / 6 / 1432 هـ, وتشكيل لجنة مشتركة تجتمع في نهاية كل عام دراسي لتنسيق القبول وتوزيع نسب الاستيعاب بين تلك الجهات واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ ذلك .

المدة الزمنية للتنفيذ : خلال مدة تنفيذ الخطة "مشروع آفاق" .
جهات التنفيذ : مجلس التعليم العالي .

رقم البرنامج ( 2 ) :
اسم البرنامج :
الجودة الفنية والأكاديمية .

آلية التنفيذ :
- تخضع جميع البرامج التعليمية والتدريبية بعد الثانوية العامة عدا العسكري لتقويم الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي .
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمرة .
جهات التنفيذ : الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي .

رقم البرنامج ( 3 ) :
اسم البرنامج :
رفع جودة مخرجات التعليم العام .

آلية التنفيذ :
- استطلاع مرئيات مؤسسات التعليم والتدريب بشأن مدى جاهزية خريجي الثانوية العامة للدراسة والتدريب .
- الإسراع في تأسيس هيئة لتقويم التعليم العام وتنظيم التعليم الأهلي .
- اختيار المعلمين الأكفاء من المتقدمين .
- وضع نظام لرتب العاملين في الوظائف التعليمية .
- وضع حوافز لمدراء المدارس .
- تنفيذ برنامج لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في التعليم العام في الأنشطة الأساسية والمساندة .
- الإسراع في تدري وتأهيل المعلمين .
- تطوير إعداد المعلمين ومعايير قبول الطلبة في الأقسام الأكاديمية ذات العلاقة .
- الإسراع في تنفيذ بنود مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي .
المدة الزمنية للتنفيذ: ثلاثة أشهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة التعليم العالي, وزارة التربية والتعليم .

ب - برامج موجهة للقطاع الخاص :
رقم البرنامج ( 1 ) :
اسم البرنامج :
كفاءة العمالة .

آلية التنفيذ:
- إلزام العمالة الوافدة بالحصور على شهادة الفحص المهني قبل الحصول على الإقامة والسماح لهم بممارسة المهنة .
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمرة .
جهات التنفيذ: وزارة العمل, والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

رقم البرنامج ( 2 ) :
اسم البرنامج :
التدريب التعاوني .

آلية التنفيذ :
- التوسع في تنفيذ برامج التدريب التعاوني مع القطاع الخاص والحكومي على مستوى الجامعات ومؤسسات التدريب .
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمرة .
جهات التنفيذ : وزارتا العمل والتعليم العالي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

رقم البرنامج ( 3 ) :
اسم البرنامج : دور القطاع الخاص .

آلية التنفيذ:
- استمرار مساهمة القطاع الخاص من خلال التوظيف المباشرة, إعادة التأهيل والتوظيف , تمويل صندوق تنمية الموارد البشرية .
المدة الزمنية للتنفيذ: مستمرة .
جهات التنفيذ : وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

ج - برامج عامة :
رقم البرنامج ( 1 ) :
اسم البرنامج :
مواءمة مخرجات برامج التعليم العالي ومؤسسات التدريب التقني والمهني ومعهد الإدارة العامة مع متطلبات سوق العمل .

آلية التنفيذ :
- إعداد دراسة لحصر أعداد الدارسين في الجامعات السعودية ومؤسسات التدريب حسب جنسهم وتخصصاتهم .
المدة الزمنية للتنفيذ : عشرون يوماً من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارة التعليم العالي, والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

- إعداد دراسة لحصر المهن التي يكثر فيها غير السعوديين في القطاع الخاص من واقع بيانات وزارة العمل .
المدة الزمنية للتنفيذ : أسبوع من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .


- إعداد دراسة لتحديد التخصصات والأعداد التي يحتاجها سوق العمل في القطاع الخاص للعشر سنوات القادمة .
المدة الزمنية للتنفيذ : أربعة أشهر من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارة العمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط .


- إعداد دراسة لتحديد الفجوة الموجودة بين تخصصات الباحثين عن العمل وتلك التي يحتاجها سوق العمل .
المدة الزمنية للتنفيذ : أربعة أشهر من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارة العمل .


- التطبيق الفوري لقرار مجلس الوزراء رقم 15 وتاريخ 17 / 1 / 1425 هـ, الخاص بالمواءمة بين مخرجات التعليم وسوق العمل .
المدة الزمنية للتنفيذ : مستمرة .
جهات التنفيذ : الجهات المعنية .

رقم البرنامج ( 2 ) :
اسم البرنامج :
إعاد التأهيل .

آلية التنفيذ :
- حصر مؤسسات التأهيل القائمة حالياً في القطاعين العامة والخاص للتعرف على إمكانياتها .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارات الخدمة المدنية والتعليم العالي والعمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

- تصميم البرامج التأهيلية التي تقدم المهارات اللازمة لإعادة التأهيل .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : مراكز إعادة التأهيل .

- دعم المركز الوطني للشراكات الإستراتيجية في المؤسس العامة للتدريب التقني والمهني ويوكل إليه مهام تأهيل وتدريب الشباب السعودي من الجنسين من خلال إنشاء معاهد متخصصة "بالتعاون مع الشركات الكبير" أو برامج متفردة "بالتعاون مع الشركات المتوسطة" ويتحمل تكاليف تشغيل هذه المعاهد صندوق تنمية الموارد البشرية وشركات القطاع الخاص .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهران من تاريخ الاعتماد .
جهات التنفيذ : وزارةالمالية والمؤسسة العامة للتديب التق والمهني, وصندوق تنمية الموارد البشرية ومجلس الغرب التجارية الصناعية .

- قيام الجهات الحكومية التي تنفذ مشايع يترتب عليها توفير فرص وظيفية بالتنسيق مع وزارة العمل لغرض إعداد الكوادر الوطنية اللازمة لشغل تلك الفرص .
المدة الزمنية للتنفيذ : شهر من تاريخ اعتمادها .
جهات التنفيذ : وزارة العمل والجهات المعنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:57

شركة ( سار ) تؤكد عدم البدء بتلقي عروض محطات الركاب بقطار الشمال.. الجنوب

قطارات الركاب مصممة وفق أحدث المواصفات وتبلغ سرعتها 200 كم/ساعة


عملية القطع والتمهيد للسكة الحديدية بمنطقة الجوف

جدة - عمر إدريس
أكدت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من مرحلة المنافسات الخاصة ببناء ست محطات للركاب لمشروع سكة حديد الشمال الجنوب، وأوضحت الشركة أن مصدرا غير مخول له بالتصريح باسم الشركة صرح لجريدة " الرياض "يوم الأحد 29/5/2011 عن تأهل مجموعة بن لادن السعودية فنياً لإنشاء 8 محطات للركاب وهذا غير صحيح وأورد المصدر أرقاما أخرى غير صحيحة عن قيمة بعض مشاريع الشركة، في ضوء ذلك أبدت الشركة ترحيبها بالتعاون الإعلامي بكل شفافية مع جميع وسائل الإعلام، واستعدادها لإطلاع من يرغب من الإعلاميين على المراحل المتقدمة التي وصل إليها مشروع الشركة وتنظيم زيارات لمواقع المشروع للحصول على كافة المعلومات والصور التي تهم الإعلاميين، وقالت الشركة ان قطارات الركاب مصممة وفق أحدث المواصفات العالمية ترقى لمستوى تطلعات الركاب من مواطنين ومقيمين، حيث تبلغ سرعتها التشغيلية 200 كم/ساعة.
ولفتت شركة ( سار ) إلى أنها زودت جميع وسائل الإعلام بمعلومات متكاملة عن نجاح تجربة تشغيل خط التعدين الذي يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مروراً بمناطق الجوف وحائل والقصيم والمنطقة الشرقية بطول بلغ 1392 كم، ونقل أول شحنة فوسفات من مناجم شركة التعدين العربية السعودية «معادن» بحزم الجلاميد بعربات مخصصة وقامت بتفريغها برأس الزور.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن شركة سار مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/26 وتاريخ 25/ 4/ 1427ه تم إنشاؤها لبناء وتشغيل خط سكة حديد الشمال – الجنوب والمرافق التابعة لها والتي تأتي بناء على الدعم الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني لمشاريع البنى التحتية في المملكة العربية السعودية بما يخدم الاقتصاد الوطني ويحقق رفاهية المواطن.
يبلغ طول خط سكة حديد الشمال- الجنوب 2400 كم تقريباً وهو يتكون من خطين رئيسيين:
الأول هو خط التعدين والذي يمتد من مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بالمنطقة الشمالية إلى مناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مروراً بمناجم البوكسايت بالبعيثة بمنطقة القصيم. بالإضافة إلى تفريعة تربط رأس الزور بموانئ ومصانع مدينة الجبيل الصناعية.


تصميم تصوري لمحطة الركاب

والثاني هو خط الركاب والشحن العام والذي يمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف. بالإضافة إلى تفريعة إلى البسيطا لنقل المنتجات الزراعية.
ويحتوي المشروع على ست محطات للركاب في كل من الرياض والمجمعة والقصيم و حائل والجوف والقريات وتسع محطات للشحن في كل من الرياض ومدينة سدير للصناعة والأعمال والقصيم ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل و الجوف والبسيطا والحديثة ورأس الزور والجبيل.
وقد نوهت "سار" بأن العمل يسير بوتيرة متسارعة لانجاز مراحل المشروع في المدد الزمنية المطلوبة حيث تم التشغيل التجريبي لخط التعدين ومن المتوقع الانتهاء من خط الركاب والشحن العام في بداية العام 2014م.
كما وضحت الشركة بأنها خصصت قطارات مختلفة لكل خدماتها، فقطارات التعدين التي تم تصنيعها تعنى بنقل معادن الفوسفات والبوكسايت بقاطرات ضخمة وعربات مخصصة، حيث سيتكون القطار الواحد من 3 قاطرات و 155 عربة لنقل 15000 طن من المعادن في الرحلة الواحدة. أما قطارات الشحن العام فقد تم تصنيع مجموعات مختلفة من العربات حسب الاحتياج من نقل البضائع والمنتجات البترولية والبتروكيمائية..


تصميم تصوري لقطار الركاب

وتولي الشركة عناية خاصة لمعايير الأمن والسلامة في المشروع حيث قامت الشركة باقتناء أحدث نظم الإشارات والتحكم وأجهزة الاتصال كما أنه لا يوجد تقاطعات أفقية حيث تم تسوير الخط وبناء أكثر من 200 جسر لمرور السيارات ومعابر الجمال وتشيد أكثر من 2000 عبارة لتصريف مياه الأمطار ولمرور السيارات الصغيرة والماشية.
**** إنجاز المشروع تطلب إزاحة 500 مليون متر مكعب من الرمال والصخور
**** تصنيع أكثر من 4600000 عارضة إسمنتية
**** أكثر من 4 ملايين متر مكعب من البحص.
*** 300000 طن من القضبان الحديدية
شارك في تنفيذ المشروع العديد من الشركات العالمية والمحلية.


شحن الفوسفات من منجم حزم الجلاميد



http://www.alriyadh.com/2011/06/06/article638941.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:59

خالد الفيصل: التميز العلمي وتوطين التكنولوجيا طريقان رئيسيان للعالم الأول
أعلن أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز والإبداع

الأمير خالد الفيصل في طريقه إلى القاعة لإعلان الفائزين بجائزة مكة

أوضح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أن التميز العلمي وتوطين التكنولوجيا يعدان طريقين رئيسيين نحو الوصول للعالم الأول، داعيا إلى الاستفادة من البحوث والمشاريع المقدمة لجائزة مكة للتميز والإبداع في دورتها الثالثة في حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والبيئية، لاسيما على صعيد التخلف والعشوائيات.
وأشار لدى إعلانه أمس أسماء الفائزين بالجائزة في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمكتبه في مقر الإمارة إلى أن فروع الجائزة تنسجم مع طبيعة الأوضاع في منطقة مكة، معربا عن ارتياحه لحجم الأعمال التي تقدمت للجائزة في فروعها الثمانية، التي تم التقدم لها بصفة فردية وجماعية من جهات خدمية وعلمية وبحثية، معتبراً ذلك مؤشراً جيداً على حجم الاهتمام الكبير بالجائزة وأهميتها في تطوير مختلف المجالات.
وطالب الأمير خالد الفيصل في معرض رده على سؤال عن عدم تخصيص جائزة عن التميز السياحي ضمن فروع الجائزة بعدم الخلط بين الحج والعمرة وبين السياحة، مشيرا إلى أن المنطقة يكفيها شرف استضافة ضيوف الرحمن كل عام، قائلا "يجب ألا نخلط بين الحج والعمرة وبين السياحة، فهذا واجب ديني والسياحة متعة شخصية للفرد والأسرة، وهناك فرق شاسع بين العملين ويكفي المنطقة هذا الشرف باستضافة ضيوف الرحمن".
جائزة التميز العلمي
وجاءت نتيجة المسابقة على خلاف المتوقع، وذلك بتصدر قائمة الفائزين طالب وطالبة من الفصل الدراسي الثاني الثانوي، حيث حصل كل من الطالبة بيان بنت محمد حسين مشاط والطالب محمود بن معتز غلمان على جائزة فرع التميز العلمي والتقني مناصفة. وتم ترشيح الأولى للفوز لتميزها بتحقيق المركز الأول دولياً بمعرض إنتل أيسف 2011 بلوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية بمجال العلوم الإنسانية عن مشروعها "جوجل بلأي" وهي عبارة عن لعبة تعليمية تبين فاعلية ألعاب الفيديو التعليمية في تنمية استخدام محركات البحث لدى الأطفال من سن 9 إلى 12 عاما، وتخليد اسمها بكويكب بالفضاء من قبل شركة أميركية. أما الطالب الآخر فحصل على الجائزة لتميزه بتحقيق المركز الرابع دولياً في نفس المعرض بمجال علم الأحياء الدقيقة عن مشروع دراسة بحثية في علاج السرطان بطريقة مبتكرة وكذلك حصوله على براءة اختراع للنظارة السامعة في العام الماضي. كما أن الطالب حاصل في مقياس القدرات العقلية "الذكاء" على 149 وفي التفكير الابتكاري على 190، وحاصل أيضا على 360 ساعة تدريبية من قبل مركز الموهوبين، وشارك في عدد من المسابقات التي حصد فيها مراكز متقدمة.
جائزة التميز الاجتماعي
فيما حصدت سارة بنت عبدالله بغدادي جائزة التميز الاجتماعي، وذلك لما تميزت به من خلال قدرتها على تحويل العطاء من عمل خيري إلى تغيير اجتماعي، وتمتعها بحس وطني أطلقت على ضوئه لتمارس مهامها في مجال العمل التطوعي من خلال المشاركة في عدد من الحملات وإلقاء المحاضرات وتنظيم البرامج الاجتماعية، وكان دورها الأبرز في إدارتها وتنظيمها للمستودع الإنتاجي وإدارة عمليات التوزيع وجمع التبرعات لحملة أهالي جدة للتكافل وإغاثة متضرري السيول لعامي 1431 و 1432 وتحفيز وإدارة أكثر من ألفي متطوع ومتطوعة للحملة.
جائزة التميز الإداري
وفازت شرطة محافظة جدة بجائزة التميز الإداري، وذلك لقدرة هذا الجهاز الأمني على تحقيق التميز من خلال خفض نسبة معدلات الجريمة في المحافظة على الرغم من تعقد البيئة السكانية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وكذلك أثبت هذا الجهاز أن التطور الأمني بات ملموساً وموجهاً لخدمة المجتمع من خلال مد جسور التواصل بين الشرطة والمجتمع وتأكيد دورها كشريك في خدمة المجتمع وليس فقط كحافظ للنظام وضابط للجريمة.

جائزة التميز بالحج
وذهبت جائزة التميز في خدمات الحج والعمرة للإدارة العامة للمرور بالمملكة، وذلك لتميزها في تحقيق انسيابية في الحركة المرورية ورقي في الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن خلال موسم حج العام الماضي.
جائزة التميز الثقافي
وحصلت مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية في مكة المكرمة على جائزة التميز الثقافي، وذلك لتميزها في إبراز ثقافة العمل الجماعي والاجتماعي من خلال استضافتها للأنشطة الثقافية وتفعيل دورها في المجتمع كشريك فاعل.
جائزة التميز العمراني
وذهبت جائزة التميز العمراني للمركز الطبي الدولي، وذلك لتميزه في عمرانه بالاعتماد على تطبيق فن العمارة الإسلامية التي مزجت بين الحضارة والحداثة، كما أن المركز تفرد في تقديمه للرعاية الصحية للمريض من خلال الاعتماد على مفهوم الشفاء بفن التصميم المعماري.
جائزة التميز البيئي
ونال البنك الإسلامي للتنمية جائزة التميز البيئي من خلال إدارته لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي والذي أسهم في الحفاظ على بيئة المشاعر المقدسة والقضاء على السلبيات التي كانت تحدث في السابق.
من جانبه، قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد إلى "الوطن" أمس، إن الطالبة بيان مشاط التي حازت على المركز الأول في جائزة أنتل الدولية في لوس أنجلوس الأميركية، هي نموذج حقيقي لـ"التميز" الذي تتمتع به الفتاة السعودية، وإن فوزها بهذه الجوائز رسالة نتمنى أن تصل للجميع.
وأكد أن الطالبة تمثل صورة مشرقة، واستحقت كافة الألقاب المحلية والعالمية نظير عملها المتميز الذي قدمته، وكذلك زميلها محمود غلمان الذي حاز على المركز الرابع في جائزة أنتل العالمية للعلوم.



السعودية تخصص 10 آلاف منحة دراسية داخلية للموهوبين

في يوم الاثنين, 06 يونيو 2011

zoom

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن السعودية خصصت 10 آلاف منحة دراسية داخلية للموهوبين في المدارس الأهلية تشمل رسوم الدراسة والمواصلات والزي المدرسي.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، كشف نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين خالد السبتي إن 600 منحة منها كانت في العام الماضي، و1600 أخرى العام الدراسي المقبل.

وأضاف السبتي وهو الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" أن هذه المنح تشمل رسوم الدراسة والمواصلات والزي المدرسي للموهوبين في المدارس الأهلية، وهناك توجه لتخصيص 40 مدرسة في أكثر من مدينة في المملكة لرعاية الموهوبين، لافتاً إلى افتتاح أول مدرسة لرعاية الموهوبين في محافظة جدة قريباً.

وأوضح أنه تم تطبيق المقاييس الجديدة للتعرف على الموهوبين بالشراكة بين "موهبة" و"التربية" و"قياس"، وشارك في التطبيق 27 ألف طالب وطالبة من الصف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط، والنتائج أثبتت أن المملكة لديها نسب عالية من الموهوبين والموهوبات مقارنة بالمستوى العالمي، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً بين "موهبة" وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لترشيح 70 طالباً للدراسة فيهــا، إضافـــة إلى شركتـــي "سابك" و"أرامكو".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريق ركن

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المزاج : على كيفك
التسجيل : 25/11/2009
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 771
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:06

عزوز شوي شوي علينا ترانا ما نتحمل اللهم زد وبارك موضوع يستحق التثبيت مجهود اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:07

تخصيص أراض داخل المدن وتهيئتها لإقامة مشاريع صناعية تعمل فيها النساء
الرياض : واس

وشملت الخطة التفصيلية الواردة بالقرار الملكي ما يلي..

اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص والتي يمكن شغلها بالسعوديين أو السعوديات من أجل تعيينهم مباشرة، أو تدريبهم وتأهيلهم لشغلها. حصر جميع الوظائف الشاغرة بغير السعوديين.
تخصيص أراض داخل المدن وتهيئتها لإقامة مشاريع صناعية تعمل فيها النساء.
مراجعة لوائح وأنظمة الاستثمار لإلزام المستثمرين الأجانب بتعيين سعوديين.


http://www.anaween.com/content/Secti...x?NewsID=28540




قال إن «كيان» على مشارف بدء الإنتاج التجاري.. محمد الماضي:

سابك ماضية لبسط نفوذها وقوتها عالمياً عبر الاستحواذات الخارجية

الصين- صالح الزيد
أكد المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سابك نجاح استثمارات الشركة وخططها واستحواذاتها الخارجية مشيراً الى أن قوة سابك كانت بمثابة السد المنيع أمام الأزمة العالمية التي هوت بعدد من البنوك العالمية وعصفت ، بأخرى وقال إن سابك قائدة سوق البلاستيكات المبتكرة في العالم وقال إن عمليات التوسع والانتشار للشركة مستمرة لتحقيق أهدافها وخططها الإستراتيجية والبحث عن المواد الخام في كافة الاتجاهات .وعبر في حديث ل»الرياض» جرى في مدينة غوانجو الصينية عقب توقيع الشركة مذكرة تفاهم لإقامة مصنع «البولي كاربونات» في الصين عن ارتياحه لاستثمارات سابك في الصين والتي تأتي في ظل الاهتمام بتطوير كافة العلاقات بين المملكة والصين ..ونفى حدوث نقص في إمداد شركة كيان بالغاز مشيرا في هذا الصدد إلى حدوث لبس في ما طرح حول هذا الموضوع خلال الفترة الماضية مشير أن « كيان» على مشارف بدء الإنتاج التجاري وأردف أن صناعة السيارات متجهة الآن الى الصين مشيرا الى دخول سابك مضمار صناعتها من خلال مصانعها في الصين وبتعضيد قوي من خلال شركة ( جي بلاستيك)، وأبدى تفاؤله بان تجد قضايا الإغراق سبيلها الى الحل مبتعداً عن المعاملة بالمثل .وتمنى على وزارة البترول أن تضع السعر المعقول للغاز مع قرب انتهاء العقود مع شركات البتروكيماويات ،وقال: الفائدة من زيادة السعر لا توازي القيمة المضافة التي تضاف إلى هذا السعر ويأتي بشركات جديدة في البلد. وتأتي بالقيمة المضافة والتقنية، لأنه إذا زاد السعر فإن ذلك سيكون على حسابك، واحد من اثنين ، حيث إما أنك لا تصرف على نفسك أو تصرف على التقنية بنفس الطريقة التي كنت تصرف بها، أو لا تصرف على الربحية للمساهمين بنفس الطريقة التي تعطيها إياهم.


عام 1433ه يشهد «سعودة » المشروع بالكامل

مدير مشروع قطار المشاعر المقدسة ل «الرياض»: تجربة القطار في مرحلته الثانية.. رمضان المقبل


إحدى محطات القطار

مكة المكرمة - جمعان الكناني :
أكد المهندس فهد أبو طربوش مدير مشروع قطار المشاعر المقدسة بأنه يجري حاليا وضع اللمسات الاخيرة من المرحلة الثانية من تنفيذ المشروع وذلك وفق الجدول الزمني المحدد مبيناً بأنه سيبدأ من مطلع شهر رمضان المبارك لعام 1432ه تجربة القطار للتأكد من جاهزيته وكذلك سككك القطار والاشارات الضوئية ومحطات القطار وذلك ليعمل بكامل طاقته الاستيعابية في موسم الحج القادم وهي نقل 72 ألف حاج في الساعة موضحا أن 15 قطارا ستعمل في موسم الحج على نقل الحجاج بكل قطار 12 عربة وكل قطار يحمل ثلاثة آلاف شخص مشيراً إلى أنه في موسم حج العام الماضي عمل القطار ب 35 في المائة من طاقته، وفي موسم الحج المقبل سيتم نقل نصف مليون حاج من عرفات إلى مزدلفة قبل الساعة 12 ليلا.

وأوضح ابوطربوش أن النقل بواسطة القطار من المواقف إلى محطة الجمرات ومنها إلى الحرم عبر الحافلات ثم العودة للمحطة منها إلى المواقف لحين تنفيذ المرحلة الأخرى التي ستصل إلى الحرم منها إلى محطة قطار الحرمين.
وأضاف «عندما تمت دراسة مشروع قطار المشاعر اشتملت على ثلاثة خطوط (الخط الجنوبي، الوسط، والشمالي) وبدأنا بالخط الجنوبي لخدمة حجاج البر القادمين بالسيارات وحجاج دول مجلس التعاون الخليجي وحجاج الداخل، وهذا الخط يخضع للتجربة وعندما يحقق نتائج إيجابية سيتم تنفيذ الخطوط الأخرى.
وبين أبو طربوش أن مدة عقد الشركة الصينية ثلاث سنوات لتشغيل القطارات مشيراً بانها تقوم بتدريب عدد من الكوادر السعودية لتسليهمم كامل التشغيل والصيانة وفي عام 1433ه و سيدار القطار بأيدي كوادر سعودية.





العمل في مسارات القطار





الجدير بالذكر بأن تكلفة القطار بلغت نحو 6.7 مليارات ريال يربط في مرحلته الأولى بين المشاعر المقدسة ( عرفات ومزدلفة ومنى ).
وكان العمل قد بدأ في هذا المشروع في شهر محرم عام 1429 بجنوب المشاعر المقدسة ووقع الاختيار على هذا الخط لاعتبارات عديدة منها أن معظم السيارات التي تدخل المشاعر المقدسة هي لحجاج الداخل والبر ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذين تقع معظم مخيماتهم جنوب المشاعر المقدسة وبالتالي سيسهم هذا المشروع الحيوي في سحب ما يزيد عن 50 ألف مركبة وحافلة من الدخول إلى المشاعر المقدسة مما يسهم في تيسير الحركة المرورية وانخفاض عدد المركبات والحافلات الداخلة إلى المشاعر المقدسة.


براءة اختراع لاستغلال التمور في إنتاج سكر الفواكه لفريق بحثي في جامعة الملك سعود




الرياض : واس
حصل فريق بحثي هندسي من كلية الهندسة بجامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي بعنوان "طريقة حديثة لفصل الفركتوز من الجلوكوز .
واستحدث الاختراع الذي عمل عليه كل من الدكتور إيناس الناشف، والدكتور محمد قيلي، والدكتور سعيد الزهراني، والدكتور أحمد أبا سعيد، أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة ، طريقة فصل الفركتوز من الجلوكوز المستخلصة من التمور المحلية باستخدام السوائل الأيونية لإتمام عملية الفصل الظروف الطبيعية عن طريق اختلاف درجات الذوبانية لكل من الفركتوز والجلوكوز، وتم التوصل إلى أن بعض السوائل الأيونية يذيب الجلوكوز و الفركتوز بشكل كبير، ولكن بنسب مختلفة، وبناء على ذلك استخدام الفرق في الذوبانية في فصل الجلوكوز أو الفركتوز من الخليط المستخلص من التمر، والحصول على جلوكوز أو فركتوز صلب ، وماء يحتوي على تركيز أكبر من السكر غير المترسب.

وهذه الطريقة تمتاز ببساطتها لحصولها عند الظروف المعتدلة من الحرارة والضغط، مع استخدام سوائل موائمة للبيئة في عملية الفصل. كما تمتاز بقيمتها التجارية العالية.:

توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 6.1% خلال 2011


رفع تقرير اقتصادي حديث توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لاقتصاد السعودية خلال العام الحالي إلى 6.1 في المئة، متوقعاً نمو القطاع النفطي بنسبة 6.6 في المئة، وأن يسجل معدل التضخم 4.8 في المئة خلال 2011.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، قالت شركة الراجحي المالية في تقريرها الشهري، إن الاضطرابات السياسية في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبخاصة في ليبيا أدت إلى ارتفاع أسعار النفط الخام عالمياً، وقامت السعودية بسد الفجوة في الإمدادات النفطية نظراً لما يتوافر لديها من طاقة إنتاجية احتياطية ضخمة من النفط الخام، وارتفع متوسط الإنتاج اليومي بنسبة 7.3 في المئة في الربع الأول مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف التقرير أن "تصاعد إنتاج النفط مقروناً بارتفاع الأسعار والإجراءات المالية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة السعودية من المحتمل أن تعزز جانبي الإنتاج والاستهلاك في الاقتصاد السعودي، وأن ارتفاع إنتاج النفط الخام سيؤدي إلى زيادة نمو القطاع النفطي والى زيادة في الإنفاق الحكومي من خلال مجموعة من المبادرات التي تهدف منها الحكومة إلى توفير منافع اجتماعية لمواطنيها ما يعزز مستويات الاستهلاك في القطاعين الحكومي والخاص على حد سواء".

وحول الافتراضات الخاصة بأسعار النفط الخام، قال التقرير إنه تم رفع تقديرات متوسط سعر الخام (سعر خام غرب تكساس) إلى 93 دولاراً للبرميل لعام 2011، وهو أعلى بمقدار 6 دولارات للبرميل من التقديرات السابقة، مشيراً إلى أن التقديرات لمتوسط سعر الخام لا تزال أقل من سعر السوق الجاري.
وتطرق التقرير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الأسمي، موضحاً أنه مع توقع استمرار أسعار وإنتاج النفط الخام في الارتفاع، فمن المحتمل أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي مرتفعاً أيضاً، "إذ يشكل القطاع النفطي نصف اقتصاد السعودية، وشكل هذا القطاع 51 في المئة و47 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2010 2009 على التوالي، ومن الواضح أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الأسمي في سنة معينة يرتبط ارتباطاً عالياً بمتوسط سعر النفط ومتوسط الإنتاج اليومي لتلك السنة".

وأشار تقرير شركة الراجحي المالية إلى أن نسبة الارتباط بين نمو الناتج المحلي الإجمالي الأسمي وسعر خام النفط العربي الخفيف بلغ 94 في المئة خلال الفترة 1971-2010.

ووفق التقرير فإنه في ضوء إنتاج النفط الخام الذي ارتفع بشكل كبير في الربع الأول والإنفاق الحكومي على الخدمات الاجتماعية للمواطنين، تم تعديل ورفع تقديرات الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.1 في المئة للعام 2011، في مقابل 4.2 في المئة للتقديرات السابقة.

وأضاف "إننا نتوقع أن يقفز نمو القطاع النفطي إلى 6.6 في المئة في 2011 في مقابل 2.1 في المئة في 2010، إضافة إلى أن الإنفاق الحكومي سيؤدي إلى تعزيز النمو في القطاع الخاص غير النفطي والقطاع الحكومي خلال العام الحالي".

وزاد التقرير "ويتوقع أن ينمو القطاع الخاص غير النفطي بنسبة 5.5 في المئة، مدعوماً في المقام الأول بالإنفاق الاستهلاكي".

ورجح أن يرتفع نمو القطاع الحكومي غير النفطي إلى 7 في المئة، مقارنة بنسبة 5.9 في المئة في العام الماضي، وأن ترتفع الرسوم الجمركية إلى 4 في المئة، إذ يتوقع أن يؤدي مستوى الاستهلاك المرتفع إلى مستوى مرتفع من الواردات".

وبشأن نمو القطاع النفطي، قال التقرير إن التقديرات تشير إلى نمو القطاع النفطي بنسبة 2.1 في المئة، ويعزى ذلك إلى انتعاش الطلب العالمي على إثر انتعاش الاقتصاد العالمي خلال العام، وزيادة متوسط إنتاج النفط الخام بدعم من الطلب العالمي. ولفت إلى أن القطاع النفطي من المحتمل أن يتلقى دعماً كبيراً بسبب انقطاعات الإمدادات النفطية من بعض الدول المنتجة للنفط من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفت إلى أنه مثل ما حظي القطاع النفطي في المملكة العربية السعودية بدعم من عوامل خارجية، فسينال القطاع غير النفطي دعماً قوياً بصفة أساسية من الإجراءات التي أعلنتها الحكومة والتي تشتمل على منافع اقتصادية مباشرة وغير مباشرة تهدف إلى تحقيق الرفاهية الاقتصادية للمواطنين في المملكة.


وأكد أن الإنفاق الضخم من الحكومة سيعزز النمو الاقتصادي في القطاع غير النفطي، كما أن الإنفاق الإضافي المتوقع خلال فترة الثلاث إلى الخمس سنوات المقبلة الذي سيكون معظمه من جانب الاستهلاك من الاقتصاد، ومن المحتمل أن يبقى معدل نمو القطاع غير النفطي في مستوى مرتفع، مشيراً إلى أن الاستهلاك الحكومي والاستهلاك الخاص شكل معاً 60 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الأسمي.

وتناول تقرير الراجحي المالية معدل التضخم في السعودية، وقال إن معدل التضخم استمر في الانخفاض التدريجي حتى مارس/آذار الماضي، غير أن الارتفاع الأخير في أسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى، إضافة إلى انخفاض الدولار، كلها عوامل تضافرت لتتسبب في عودة ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في المملكة، إلى 4.8 في أبريل/نيسان من 4.7 في المئة في مارس، ما رفع متوسط التضخم في الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 4.9 في المئة، وأسهم الإنفاق الحكومي الأخير، الذي أدى فجأة إلى زيادة الدخل المتاح للإنفاق للأسر في البلاد في ارتفاع التضخم.

وتوقع التقرير ارتفاعاً طفيفاً في معدل التضخم خلال الثلاث إلى الأربعة أشهر المقبلة، وبعدها من المحتمل أن يعود إلى الاتجاه الانخفاضي، مشيراً إلى أنه بالنسبة لعام 2011 بكامله، من المتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 4.8 في المئة، و"نعتقد أن معدل التضخم في نهاية العام سيكون في حدود 4.5 في المئة".

وبالنسبة للاقتصاد العالمي، قال التقرير، إن النمو الاقتصادي العالمي أظهر علامات من التماسك والتعزيز إذ كانت المؤشرات الاقتصادية الأخيرة متباينة وإن كانت تميل إلى الجانب الإيجابي، غير أن التضخم المرتفع والمستمر في اقتصادات الأسواق الناشئة ومنطقة اليورو لا يزال يفرض مخاطر انخفاضية للنمو الاقتصادي العالمي، كما لا تزال البنوك المركزية في دول الاقتصادات الناشئة مستمرة في تطبيق سياسات نقدية انكماشية متشددة، وسار على خطاها البنك المركزي الأوروبي في الشهر الماضي.

السعودية ترسي عقود بقيمة 50 مليار ريال في الربع الأول

في يوم الاثنين, 23 مايو 2011

zoom

قال البنك الأهلي في السعودية إن قيمة العقود التي تمت ترسيتها في المملكة خلال الربع الأول من 2011 وصلت إلى 49.7 مليار ريال وهي تمثل قفزة كبيرة مقارنة بمستوى قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال نفس الفترة من العام الماضي، والتي لم تتجاوز 8.8 مليار ريال.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، أوضح البنك في تقريره الفصلي أن ميزانية عام 2011 حددت أولويات تنمية البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، مما مكن قطاع الإنشاء من مواصلة نموه القوي.

وجاءت قيمة العقود التي تمت ترسيتها نتيجة للعديد من المشاريع العملاقة التي تمت ترسيتها في عدد من القطاعات منها قطاعات النقل، والنفط والغاز، والكهرباء. وشكل قطاع النفط والغاز لوحده 38 بالمئة من إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها، يليه قطاع النقل ثم قطاع الصناعة، بحصتي 18 و10 بالمئة على التوالي.

ووصل مؤشر عقود الإنشاء التي تمت ترسيتها إلى 187.6 نقطة عند نهاية الربع الأول مقارنة بالربع الأول من عام 2010، الذي شهد تسجيل المؤشر لمستوى 79.02 نقطة. وارتفع مؤشر عقود الإنشاء لأعلى مستوى له في شهر فبراير/شباط مسجلاً 225.5 نقطة. وبالنظر إلى القيمة العالية للعقود التي تمت ترسيتها خلال ربع السنة الأول من عام 2011، بدأ مؤشر عقود الإنشاء العام بداية قوية مماثلاً أداءه في عام 2009؛ ويشير ذلك إلى توقع أن تتواصل الزيادة التصاعدية في قيمة العقود التي تتم ترسيتها حينما نصل إلى النصف الثاني من العام. علاوة على ذلك، فقد أولت ميزانية عام 2011 أهمية لإنشاء العديد من مراكز العناية الصحية والتجهيزات التعليمية، والتي يرجح أن تتم ترسية العديد من عقودها خلال النصف الثاني من عام 2011.وقد جاء توزيع قيمة العقود التي تمت ترسيتها حسب المناطق خلال الربع الأول من عام 2011 وكما هو متوقع، نالت المنطقة الشرقية حصة الأغلبية بفضل قيمة العقود التي تمت ترسيتها في قطاعات النفط والغاز، والكهرباء، والمياه. ونالت منطقة مكة المكرمة حصة 16 بالمئة من العقود التي تمت ترسيتها ، ويرجع ذلك أساساً إلى عقد السكة الحديدية الكبيرة الذي تم منحه كجزء من مشروع خط سكة حديد الحرمين عالية السرعة.ونتوقع أن تحافظ المنطقة الشرقية على أعلى نسبة من العقود التي يتم ترسيتها على امتداد العام نتيجة لوجود حقول النفط والغاز بها.

وبلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في شهر يناير/كانون الثاني 7 مليارات ريال. وأحرز قطاع الكهرباء أعلى حصة بلغت 62 بالمئة من العقود التي تمت ترسيتها، في حين شكل قطاع المياه نسبة 20 بالمئة. وتضمن قطاع الكهرباء عقداً واحداً من قبل شركة الكهرباء السعودية لشركة بيمكو العربية لتوسيع محطة الكهرباء رقم 10 ومحطة كهرباء القُريّة. وبموجب مشروع التوسعة، ستضيف شركة بيمكو 700 ميجاواط لمحطة الكهرباء رقم 10، و800 ميجاواط لمحطة القُريّة. وتبلغ قيمة العقد تقريباً 3.75 مليارات ريال ومن المرتقب أن يكتمل تنفيذه في عامي 2012 و2013 للمحطة رقم 10 ومحطة القُريّة على التوالي.

وأضاف التقرير أن تنفيذ شبكات المياه المحسنة، وأيضاً إنشاء محطات تحلية المياه، يمثل مبادرة رئيسية تضمنتها ميزانية عام 2011. وقد أرست وزارة المياه والكهرباء العديد من العقود بمختلف أرجاء المملكة، بلغت قيمتها الإجمالية 1.1 مليار ريال. وتمت ترسية العقود على العديد من شركات المقاولات المحلية. وتقتضي العقود تنفيذ شبكات مياه وصرف صحي، وإنشاء أبراج مياه، وتركيب العديد من خطوط أنابيب المياه والخزانات.

وساهم قطاعا النقل والنفط والغاز في رفع قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال شهر فبراير، مشكلة 64 بالمئة من العقود التي تمت ترسيتها والتي بلغت قيمتها الإجمالية 26.2 مليار ريال. وأحرز قطاع النقل 9 مليارات ريال، بعد أن أرست المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الحزمة الثانية من المرحلة الأولى لخط حديد الحرمين السريع لمجموعة من الشركات تقودها مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه. وتتضمن الحزمة تصميم وتنفيذ أربع محطات ركاب في مكة، والمدينة، وجدة، ورابغ. ويتولى صندوق الاستثمارات العامة توفير كامل التمويل لمشروع خط حديد الحرمين. ومن المنتظر أن يتم اختيار عروض المرحلة الثانية من المشروع في شهر يوليو/تموز من عام 2011.

وتضمن قطاع النفط والغاز عقداً كبيراً ومميزاً تمت ترسيته من قبل شركة أرامكو السعودية إلى شركة سيبيم الإيطالية بمبلغ 7.9 مليارات ريال. وينص العقد على الهندسة، وإحضار مستلزمات وتشييد جزء من مجموعة منصات داخل البحر لتطوير حقول غاز الوسيط بمبلغ 17 مليار ريال. وترمي خطط أرامكو السعودية لحقول الوسيط إنتاج 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز الغني بالكبريت من العربية وحسبة.

وشهد القطاع الصناعي ترسية عقد ضخم بمبلغ 2.2 مليار ريال؛ وقد تمت ترسيته من جانب شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة ألكو الأمريكية لشركة سامسونج الكورية الجنوبية لهندسة، وإحضار مستلزمات، وتشييد مصنع طوي ألمونيوم في رأس الزور بسعة 380 ألف طن في السنة بعد انتهاء التنفيذ.

وتضمن قطاع العقارات متعددة الاستخدامات ترسية عقدين تبلغ قيمتهما 2.3 مليار ريال. وتمت ترسية العقد الأول بقيمة ملياري ريال من قبل شركة أرامكو السعودية إلى شركة دريك وإسكل الدولية التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها لبناء مبان تجارية في مركز الملك عبد الله للأبحاث والدراسات النفطية. وتشمل أنواع المباني التي سيتم إنشاؤها تجهيزات أساسية للبيع بالتجزئة، ومركز أبحاث، ومكتبة، وقاعة مؤتمرات من تصميم "زها حديد للهندسة المعمارية" التي مقرها لندن. ومن المتوقع اكتمال المشروع في شهر أغسطس/آب من عام 2012. أما العقد الثاني الذي تمت ترسيته بقيمة 289 مليون ريال ، فيقتضي إنشاء مبانٍ جديدة في معهد الجبيل الفني، فضلاً عن 166 وحدة سكنية في ينبع. وقد تمت ترسية العقد من قبل الهيئة الملكية للمدن الصناعية بالجبيل وينبع مع شركات مقاولات محلية.

وبلغت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في قطاع المياه 2.7 مليار ريال، حيث أبرمت وزارة المياه والكهرباء العديد من العقود بمختلف أرجاء المملكة، شملت تشييد شبكات لنقل المياه من السدود في خليص ورابغ إلى جدة بمبلغ 417 مليون ريال. وتمت ترسية عقد بمبلغ 465 مليون ريال لإنشاء محطة تحلية مياه تعتمد على تقنية مراحل التأثير الحراري المتعددة في ينبع من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لشركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاء من كوريا الجنوبية، وستكون محطة التحلية بقدرة 15 مليون جالون في اليوم، مما سيجعلها أكبر محطة تحلية من هذه النوع في المملكة.

وتراجعت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في شهر مارس/آذار لتبلغ حوالي 16.4 مليار ريال. وتصدر قطاعا النفط والغاز، والصناعة القطاعات الأخرى، حيث أحرز القطاعان 68 و13 بالمئة من العقود التي تمت ترسيتها على التوالي. وشهد قطاع النفط والغاز ترسية عقد عملاق بمبلغ 11.3 مليار ريال من قبل شركة أرامكو السعودية إلى شركة سامسونج الهندسية. ويقتضي العقد أن تتولى شركة سامسونج الهندسية تنفيذ المجموعات الأربعة الخاصة بهندسة، وإحضار مستلزمات، وتشييد لمشروع شيبة للغاز الطبيعي السائل في الربع الخالي. وتتسم ترسية هذا العقد بالتفرد، نظراً لأن شركة سامسونج الهندسية ستكون الشركة الوحيدة التي تعمل في المجموعات الأربعة للمشروع. وسيتيح المشروع لشركة أرامكو فصل 280 ألف برميل يومياً من الغازات الطبيعية السائلة عن النفط المنتج بحقل شيبة؛ وينتظر أن يكتمل المشروع في عام 2014.

وشهد القطاع الصناعي ترسية عقود بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار ريال. وتضمنت هذه العقود عقداً تمت ترسيته من قبل شركة بولي سيلكون تكنولوجيا مع كل من شركة هيونداي الهندسية الكورية وشركة كاي سي سي للهندسة والإنشاء بمبلغ 1.4 مليار ريال. ويستلزم العقد الأعمال الكلية لهندسة، وإحضار مستلزمات، وتشييد مصنع شركة بولي سيلكون على أساس تسليم المفتاح. ويتوقع أن تكون القدرة الأولية للمصنع 3.350 طناً في السنة من البولي سيليكون (درجة الطاقة الشمسية). وستكون الخطوة التالية إنتاج العديد من المنتجات لأغراض صناعة الطاقة الشمسية.


وبلغت قيمة العقد الثاني الذي تمت ترسيته في القطاع الصناعي 675 مليون ريال من جانب شركتي معادن وألكو لشركة سامسونج الهندسية. ويمثل هذا العقد ثالث عقد كبير تناله شركة سامسونج الهندسية خلال الربع الأول؛ فقد حظيت الشركة بما قيمته الكلية 14.1 مليار ريال من العقود. وستتولى شركة سامسونج الهندسية إنشاء معمل سبك الألمونيوم بمصهر الألمونيوم الخاص بمعادن وألكو في رأس الزور. ويتوقع اكتمال المصهر في أوائل عام 2013.

وأرست وزارة المياه والكهرباء عقدين بقيمة مليار ريال لشركات تركية وهندية، ويقتضي العقدان تصنيع وتوفير أنابيب صلب وتنفيذ نقل المياه عبر هذه الأنابيب من رأس الزور إلى حفر الباطن.

وبخصوص الآفاق المستقبلية فقد واصل قطاع الإنشاء نشاطه، حيث بدأ العام الجاري بأداء قوي. وقد درجت العادة على أن تزيد قيمة العقود التي تتم ترسيتها خلال النصف الثاني من العام. بيد أننا شهدنا تزايد مستوى ترسية العقود خلال الربع الأول من هذا العام، حيث أدى كبر حجم الإنفاق من جانب الحكومة إلى زيادة في مستوى إبرام العقود الضخمة.

وقال تقرير البنك الأهلي إن القرارات الملكية التي قدمها العاهل السعودي الملك عبد الله خلال الربع الأول من العام بتخصيص ما يقارب 500 مليار ريال للدعم المالي، سيكون لها مردود إيجابي بالغ العمق على صناعة الإنشاء. ومن أبرز المؤشرات تشييد 500 ألف وحدة سكنية بمبلغ 250 مليار ريال، إضافة إلى تخصيص 16 مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة العديد من المشاريع الصحية. وفي حين أن هذه المشاريع تستهدف المدى الطويل، إلا أن آفاق قطاع الإنشاء تبدو واعدة للغاية.

ويهدف مؤشر البنك الأهلي التجاري للإنشاء إلى إطلاع القراء على حجم ونطاق مشاريع الإنشاء التي تمت ترسيتها في المملكة. ويشمل المؤشر العقود التي تمت ترسيتها فقط، إذ قد يستغرق الأمر ما بين ستة إلى ثمانية عشر شهراً للشروع في تنفيذ العقود بعد ترسيتها، ويبلغ متوسط مدة الإنشاء نحو ثلاث سنوات، وإن كان ذلك مرهوناً بحجم ونطاق المشروع. ومن هنا، فإن المؤشر يعد كدليل على نشاطات الإنشاء التي سيتم تنفيذها في المستقبل.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريق ركن

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المزاج : على كيفك
التسجيل : 25/11/2009
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 771
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:08

عزوز شوي شوي علينا ترانا ما نتحمل اللهم زد وبارك موضوع يستحق التثبيت مجهود اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:10

@الفريق ركن كتب:
عزوز شوي شوي علينا ترانا ما نتحمل اللهم زد وبارك موضوع يستحق التثبيت مجهود اكثر من رائع

يآليت صوتك يوصل للآدآرة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:12

انا حصلت هذا الخبر وماادري مر عليكم ولا لا

سيارات صناعة سعودية


اخيراً المملكة تصنع سيارات اقتصادية في غضون 3 أعوام بقيمة 40 ألف ريال



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي الأمين ، وآله وأصحابه أنصار الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




[url=http://www.hafr-albatin.com/vb/showthread.php?t=33079]
[/url]


الرياض : واس



فتحت

المملكة العربية السعودية باب عصر اقتصادي جديد مبنى على التنوع والمعرفة بعد إطلاق جامعة الملك سعود صناعة السيارات بشكل تجاري خلال 3 سنوات من الآن.




وبدأت قصة هذه الصناعة في مؤتمر صحفي كشف فيه مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان في نهاية ديسمبر الماضي عن سعي الجامعة عبر ذراعها الاستثماري "شركة وادي الرياض للتقنية" برأس مال (100) مليون ريال للدخول في صناعة السيارات




بعد أن نجحت الجامعة بجهودها الذاتية في تصنيع النموذج الأول من السيارة السعودية الأولى "غزال" وعرضت في "معرض جنيف الدولي" فكانت محل إعجاب بالقدرات العربية العلمية الشابة في التصميم والتصنيع والحصول على براءات اختراع في قطع منها.




إثرها أكدت جامعة الملك سعود جديتها في هذا المجال بتأسيسها - شركة سعودية للسيارات برأسمال 500 مليون دولار لإقامة مصنع يتم تنفيذه خلال 3 سنوات من الآن لتصنيع سيارة "غزال" سيدان (1) من الفئة الاقتصادية لتناسب احتياجات المملكة ودول الخليج العربية ودول شمال إفريقيا والمنطقة العربية لتكون السيارة الاقتصادية الجديدة بسعر يتراوح مابين 35 ألف إلى 45 ألف ريال وتتسع لخمسة ركاب.




[url=http://www.hafr-albatin.com/vb/showthread.php?t=33079]




وفي خطوات متلاحقة أعلنت جامعة الملك سعود تأسيس شركة غزال لصناعة السيارات وقطع الغيار حددت رأسمالها وإسهامها فيها بنسبة 15% من رأسمالها من خلال ذراعها الاستثمارية "شركة وادي الرياض للتقنية القابضة" إلى جانب مساهمة شركة ديجم الكورية لصناعة السيارات الكورية بنسبة 30% لتترك الفرصة متاحة للمستثمرين للمساهمة في رأسمال الشركة الجديدة.




ولم يمض يومان حتى بادر مستثمر سعودي واحد بتغطية 55% من رأسمال الشركة ليدخل شريكا مؤسسا في الشركة الجديدة وهو الأمر الذي كان محل ثقة المستثمرين بجدوى هذا المشروع ودعمهم له.




[/url]



وأعلنت الشركة الجديدة من خلال الشركاء الثلاثة المؤسسين لـ"شركة غزال" فتح الباب أمام جميع الصناديق الحكومية الراغبة في الدخول في الشركة الجديدة عن طريق الاستثمار في حصة معينة لا تتجاوز 10% للصناديق الراغبة وتنازلهم من حصصهم القائمة لهذه الصناديق فيما كشف المؤسسون النقاب عن أنه ليس من المستبعد طرح الشركة بعد قيام المصنع وإنتاج السيارات بشكل تجاري في اكتتاب عام بعد عدة سنوات.




وشرح مدير جامعة الملك سعود كيف نجحت الجامعة في الدخول إلى معترك الصناعة المتقدمة من خلال صناعة السيارات بنسبة مكون محلي وبراءات اختراع مرتفع قد استفادت مما تحقق في النموذج الأول (لغزال 1) عن طريق طرح فئة جديدة من السيارات الاقتصادية المناسبة للأجواء في المملكة ومنطقة الخليج والمنطقة العربية في مسعى منها "لتوطين التقنية والاقتصاد القائم على المعرفة".




وعد توقيع الاتفاقية بمثابة المرحلة الثالثة من مشروع صناعة سيارة (غزال) في المملكة ونقلة نوعية لصناعة السيارات في المملكة معبرا عن فخر كل جامعة عربية بريادتها على مستوى البحث العلمي القائم على طرح براءات اختراع يمكن الاستفادة منها في مجالات صناعية عديدة وهو ما تم في النموذج الأول الذي بنيت غزال سيدان 1 الاقتصادية عليه.





وبذات الجدية أعلنت هيئة المدن الصناعية والتقنية "مدن" بالمملكة العربية السعودية عن تخصيص نحو مليون متر مربع لإقامة مشروع شركة غزال لصناعة السيارات وقطع الغيار في إحدى المدن الصناعية القائمة بالمملكة.




[url=http://www.hafr-albatin.com/vb/showthread.php?t=33079]




وبتوقيع جامعة الملك سعود على تأسيس الشركة الجديدة بات بمقدورها من خلال شركتها القابضة" وادي الرياض للتقنية" الحصول قروض من صندوق التنمية الصناعية في الفترة القادمة وكذلك التوسع في صناعة قطع الغيار للسيارات التي تعد السوق السعودية سوقا رائجة لها.




وكالة الأنباء السعودية استطلعت البداية الأولى لمشروع السيارة فالتقت رئيس الفريق العلمي لمشروع غزال الدكتور سعيد درويش حيث استعرضت معه قصة "غزال" التي تكاتف لانطلاقتها (55) شابا سعوديا جامعيا في تخصصات متعددة عكفوا بكل إرادة على تحقيق الانجاز باستخدام أحدث الأساليب الفنية والعلمية للصناعة عن طريق الاستفادة من إدخال الأذرع الآلية وإجراء الحسابات الفنية عبر السوبر كمبيوتر واستخدامات الماسحات الرقمية وتقنيتها لتصميم النماذج حتى حققوا النجاح.









أما التطوير فقال عنه : إن مشروع تطوير السيارة بدأ منذ نحو عامين وانتهى في يونيو 2010 ليدخل مرحلته الجديدة بطرح غزال سيدان 1 وتم البناء على ما تحقق في النموذج الأول لسيارة غزال عن طريق الاستعانة باستشاري أجنبي وكان الهدف هو بناء سيارة


[/url]
اقتصادية مطابقة لمواصفات الأمان الأوروبية لتكون عملية واقتصادية ومحققة للكثير من متطلبات الأمان




وتم اختبار النموذج الأولي للسيارة مئات الاختبارات بالمعايير الأوروبية إلى أن تمكن النموذج من تجاوز تلك المعايير والاختبارات التي تضمنت إجراء الحسابات والتصاميم حتى يمكن تجاوز المعايير في صناعة السيارات ليتم في مرحلة لاحقة والاعتماد على القدرات الذاتية وهي مرحلة متقدمة.




[url=http://www.hafr-albatin.com/vb/showthread.php?t=33079]




وأكد أن التصميم الشكلي للسيارة الاقتصادية "غزال" سيدان جديد كليا ولم يسبق طرح التصميم من قبل الشركات المصنعة حيث روعي فيه" الربط بين معنى اسم غزال ومسماها" لافتا النظر إلى أنه قد تم الانتهاء من التصميم الخارجي للسيارة الاقتصادية والانتهاء بين 60 إلى 70% من حسابات التصميم للسيارة الجديدة بقدرات ذاتية ودون الحاجة للاستشاري الأجنبي .




وبرؤية سيارة غزال يتضح ما تم انجازه من تصميم خارجي وتصميم داخلي ثمرة لاختبارات خاصة بالسلامة والعوامل الإنسانية تمثل 60% من إجمالي مهام تصميم السيارة الكاملة فيما تم أيضا إجراء اختبارات مقاومة الهواء والديناميكية والحرارية والهندسية بشكل عام.









وكان ضمن مشروع غزال مجموعة من المصممين المحترفين الذين قدموا عدة تصاميم مختلفة وتم اختيار النموذج المصمم عن طريق الاستعانة بتقييم خبير عالمي دون الاستعانة بشريك خارجي إلى أن تم التوصل إلى الشكل النهائي. وأوضح الدكتور سعيد درويش أنه تم مراعاة أن تكون السيارة متعددة الاستخدامات ومتوافقة مع تعدد الاستخدامات وتتسع لـ 5 ركاب.




وأثنى على عطاء الشباب العربي السعودي مبينا أن من قام بتصميم السيارة هم مجموعة من المصممين الشباب الذين لديهم دراية بما يلبي متطلبات الأسرة السعودية والشباب السعودي والعربي في السيارات الموجودة في السوق.





[/url]



وعن المكون المحلي المستخدم في صناعة السيارة الاقتصادية سواء من المواد الخام أو المواد المصنعة محليا بجهود ذاتيه أوضح "أن المحرك سيكون ذو تصميم وإنتاج سعودي" عن طريق نقل التقنية والعمل على إنتاج سلسلة محركات يمكن أن تعمل في داخل أي طراز مستقبلي.



وقال : تم في المرحلة الأولى من غزال توفير تقنية تصنيع السيارات وفي المرحلة الثانية سيتم توفير تقنية تصنيع المحركات وهو ما سيفتح آفاق صناعات كثيرة مستقبلا. وركز رئيس الفريق العلمي لمشروع غزال في حديثه عن المواصفات الفنية على أنه تم اعتماد متطلبات السيارة الاقتصادية في حجم المحرك وسعته ونسبة الاستخدام الأكثر بين السيارات من ذات الفئة وناقل الحركة.







وأضاف : إن المشروع يسير في خطين متوازيين الأول يتضمن إنشاء المصنع الذي سيستغرق 3 أعوام تقريبا وخلال هذه السنوات الثلاث سيتم افتتاح المصانع التي ستغذي المصنع ومتطلبات إنتاج السيارة لتكون البنية التحتية جاهزة للإنتاج قبيل افتتاح المصنع وبدئه في العمل التجاري.





وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الصناعات المحلية القائمة في مجال تصنيع قطع غيار السيارات بالمملكة العربية السعودية وهي صناعات قائمة وتنتج مثل فحمات الفرامل والإطارات والزجاج وصناعات البلاستيك التي ستوفرها شركة سابك وصناعة المحاور ونقل الحركة وصناعة السيور والكابلات والقطع الالكترونية وغيرها من الصناعات الخفيفة التي تدخل في صناعة السيارات وستكون تلك القطع المصنعة مطابقة للمواصفات المعمول بها في السيارة.





وقال الدكتور درويش أنه سيتم توضيح المواصفات الفنية والمعايير الخاصة بالسلامة لأية قطعة تدخل في صناعة السيارة "غزال" وفحصها عبر الكمبيوتر لضمان مطابقتها لمعايير السلامة وبالتالي عدم السماح لأية قطعة في صناعة السيارة غير مطابقة للمواصفات الفنية.



كما أن أية عملية ربط أو لحام أو لصق في السيارة سيتم عبر حسابات خاصة قامت بها مجموعة العمل قبل الإنتاج التجاري وهو ما سيضمن بمشيئة الله الإنتاج وجودة المنتج. ورسم رؤية مستقبلية لعمليات الإنتاج بطريقة آلية عبر الإنسان الآلي والأذرع الآلية ليتم الإنتاج الفعلي للمصنع بعد الانتهاء من الخطة النهائية للمشروع حيث سيتم الانتهاء من بناء المصنع عام 2013م أو بداية عام 2014م.



وقال : إن فريق العمل سيستفيد مما تحقق في المشروع الأول من خلال تصميم خط إنتاج يقوم بتجميع القطع المصنعة بجهود ذاتيه وتركيبها في السيارة فيما خط الإنتاج المحلي الصنع حصل على موافقة من شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات وتم اعتماده وتصنيفه بدرجة احترافية.



وألمح إلى أن فريق عمل المشروع قام بتصميم ومحاكاة الأذرع الآلية والإنسان الآلي المستخدم في خط الإنتاج وإنتاجه عن طريق مصادر محلية وهو ما دعا الشركة الأجنبية المصنعة له إلى تخفيض سعر الربوت الآلي إلى أكثر من نصف سعره بعد نجاح الفريق العلمي في نقل تقنيته وإنتاجه محليا وهو من بين مزايا الاقتصاد المعرفي وإجراء الحسابات الفنية الخاصة بذلك الأمر الذي وفر على الفريق القائم على المشروع الكثير من الجهد والمال.







وأفاد أنه "تم تأمين المعالج الخاص بإجراء الحسابات وهو من نوع السوبر كمبيوتر بقدرات فائقة حيث حققوا تقدما تقنيا على بعض دول أوروبا في هذا المجال ومكن من إجراء الحسابات الخاصة بالمشروع داخل المملكة" بحيث لا يمكن تركيب أي مسمار أو قطعة أو مكون للسيارة دون إجراء حسابات فنية للمطابقة والتأكد من المواصفات.



وأكد أن الأهم في المشروع هو وجود الإرادة والإقبال على الدخول في معترك التحديات والعمل الجاد مشددا على أن تلك الرغبات مجتمعة موجودة لدى المؤسسات العلمية الأكاديمية العربية والسعودية خاصة ومنها جامعة الملك سعود ممثلة في شركة وادي الرياض للتقنية وموجودة لدى فريق العمل.



وبين أن سيارة "غزال" الاقتصادية وما سيتبعها من طرازات مختلفة ستكون إن شاء الله "نموذجا للإرادة العربية القائمة على العلم والمعرفة التي تجد بيئة عمل مناسبة لتبدع طاقات الشباب العربي من مهندسين وفنيين".



ورأى أن الإمكانيات لوحدها لا يمكن أن تقوم بعمل مبدع كصناعة سيارة وما يتطلبه ذلك من عمليات نقل للتقنية وتوطينها وإقامة صناعة رديفة لها ما لم تكن هناك إرادة حقيقية للنجاح وهو ما توفر للجامعة وفريق عمل غزال بدعم من قيادة حكيمة ذات رؤية طموحة.



وبين أن الأجمل في سيارة "غزال" أنه يمكن تخصيص طرازات منها لاستخدامات عديدة في قطاعات مختلفة مشيرا إلى أن من أهداف إنشاء مركز التصنيع بجامعة الملك سعود بالرياض إعداد المملكة العربية السعودية لتكون منافسا صناعيا لدول كبرى وناشئة



لأن الصناعات المنتجة عبره ستكون صناعات قائمة على المعرفة والتقنية وامتلاك قدرات "التصنيع الرقمي" التي تختزل الكثير من الجهد والوقت لإنتاج أي منتج والاستفادة من قدرات "الناسخ الرقمي" لصناعة أية قطعة مطلوبة حتى ولو كانت معقدة عن طريق إدخال حساباتها إلى الكمبيوتر الذي يقوم بإجراء الحسابات ومن ثم تحويلها فيما بعد إلى قطعة مصنعة.



تجدر الإشارة إلى أن الجدوى الاقتصادية التي قام بها فريق العمل بمشروع غزال قد أثبتت في نسختها الأولية نجاح المشروع لعدة أسباب من بينها الطاقة الرخيصة ومناسبة الأجور للأيدي العاملة مقارنة بالدول الأخرى ووجود بنية تحتية بالمملكة تفوق نظيراتها في الدول الأخرى.



وتجولت وكالة الأنباء السعودية في أقسام فريق العمل واطلعت على العديد من الأعمال التي يقومون بها خاصة في أقسام الدراسات والحسابات والتصاميم الداخلية للسيارة ووجدت فريقا متجانسا حمل شعار التحدي واثبات الذات والعمل على اكتساب المزيد من الخبرة وتوظيفها ويتطلع إلى إقامة المصنع السعودي الأول لإنتاج أول سيارة سعودية في غضون ثلاثة أعوام من الآن.



ولمست الطموح والحماس لدى فريق عمل السيارة "غزال" رغم أن ما يقومون به ليس صناعة عادية وتطلعهم لجعل المملكة العربية السعودية مستقبلا منافسة لدول صناعية كبيرة في هذا المجال. وينتظر السعوديون أن تجوب أولى سيارات غزال التجارية شوارع ومدن ومناطق المملكة بمشيئة الله في نهاية عام 2013 أو مطلع عام 2014 حسب البرنامج الزمني المرسوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريق ركن

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المزاج : على كيفك
التسجيل : 25/11/2009
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 771
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:13

تقييم +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:18

264 مليار برميل الاحتياطيات المؤكدة من الخام

المملكة تتوسع في استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج كهرباء تعادل ما تصدره من النفط





م. علي النعيمي
"الاقتصادية" من الرياض
أكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، أن المملكة تحتفظ دائما بطاقة إنتاجية فائضة من النفط وهي تبلغ في الوقت الراهن بين 3 و3.5 مليون برميل يوميا، لذلك يمكننا تعويض أي نقص في السوق العالمية.
وأوضح النعيمي، أن احتياطيات المملكة المؤكدة من النفط والبالغة 264 مليار برميل هي مجرد طرف في المعادلة، أما الطرف الآخر فيتمثل في التزامنا بتوفير الطاقة للعالم بموثوقية بوصفنا أكبر موردي الطاقة في العالم، لافتا إلى أن هذا الإلتزام ينعكس من خلال استثمار 125 مليار دولار في المملكة على مدى خمس سنوات في مختلف مراحل الصناعة النفطية. وتابع: من الأدلة الأخرى على هذا الالتزام تركيز المملكة على الأبحاث الهادفة لتحقيق الاستدامة، مثل تقنية استخدام النماذج مليونية الخلايا لمحاكاة حقول النفط العملاقة برسومات تبلغ معدلات دقتها تلك الخاصة بالمسوحات السزمية أو تقترب منها بهدف تحسين الإنتاج والحقن، وتقنية استخدام الأجسام متناهية الدقة لرسم خرائط المكامن وتوصيفها.
وبين النعيمي، في كلمة بمناسبة منحه من جامعة قورنيكزو - هوتنيكزا للعلوم والتقنية البولندية شهادة الدكتوراه الفخرية، أن المملكة وسعت نطاق عملها ليشمل مصادر الطاقة البديلة نظراً لأهمية إسهامها في أمن الطاقة، لكونها موارد متنوعة ومعقولة السعر وسهلة المنال، ولتكون ضمن مزيج الطاقة المثالي. وأضاف "أن النفط ليس ثروة المملكة الوحيدة، فلقد أنعم الله عليها بفيض من أشعة الشمس والسليكا والمساحات المفتوحة التي تجعل من الطاقة الشمسية محل اهتمام منطقي وطبيعي".
وتابع "الجامعات تكتسب في القرن الـ 21 قدرًا أكبر من التأثير والأهمية، حيث أدت العولمة وظهور عصر المعلومات ونمو الاقتصادات القائمة على المعرفة إلى تهيئة الجامعات لتقديم الخدمة لمؤسسات تشارك بفاعلية في الشراكات المحلية والعالمية، من أجل تحقيق أهداف وفوائد مشتركة في مختلف التخصصات داخل الجامعة, وتمشيا مع الرسالة الحيوية للجامعة البحثية تأتي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في طليعة المؤسسات التي تستثمر في مجال الطاقة الشمسية. فمركز أبحاث هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية في الجامعة، وهو الأكبر بين مراكز الجامعة التسعة، يهدف إلى توفير خلايا شمسية منخفضة التكلفة، وعالية الكفاءة، وإتاحتها تجاريا من خلال خفض تكلفتها. وهناك أهداف فرعية تنبثق من هذا الهدف، وهي تعزيز روح ريادة الأعمال، وتوفير عشرات الوظائف، وتسهيل الشراكات التعاونية بين الأوساط الصناعية والأكاديمية.
وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أن كل جهد بشري يعتمد على الطاقة، ومن ثم يتعين أن تصبح هذه الطاقة الأساسية مستدامة بصورة أكبر, وليست هناك مهمة أكثر إلحاحا من التعامل مع مزيج الطاقة المستقبلي العالمي, مفيدا أنه سيكون لكل من جامعة قورنيكزو- هوتنيكزا وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية دور تؤديه في هذا المجال. وقال: مع الزيادة التي يشهدها الطلب على الطاقة بفعل عوامل التغيّر الرئيسة في الطبقات المتوسطة الناشئة في قارة آسيا، وكذلك الزيادة السكانية الكبيرة في الدول النامية، والجهود التي تبذلها الدول الأقل نموا للخروج من براثن الفقر، فإن هناك أمرين متلازمين يمثلان أولوية قصوى، يتمثلان في توفير إمدادات طاقة كافية وتتمتع بالاستدامة من الناحيتين البيئية والاقتصادية. وأضاف: نحن نعلم أن الوقود الأحفوري وعلى رأسه النفط والغاز، سيظل يلبي معظم احتياجات العالم من الطاقة خلال العقود القليلة المقبلة على الأقل، غير أنه ستكون هناك حاجة في نهاية المطاف لمساهمات جميع مصادر الطاقة للحفاظ على قوة الاقتصاد العالمي، ومساعدة بلايين الفقراء في تحقيق مستوى معيشة أفضل.
وبين النعيمي أن هذا المستقبل يعتمد على مطلبين مترابطين بصورة كبيرة، أولهما النفط والمعوّل عليه في تلبية معظم احتياجات العالم من الطاقة، لذا يجب الاستمرار في تحويله إلى مصدر طاقة أكثر نظافة وصداقة للبيئة, مشيرا إلى الخطوات التي خطتها صناعة النفط والأوساط الأكاديمية معا لتحسين الاستدامة البيئية لهذا المورد العالمي الذي يعد الأوفر والأقدم بين مصادر الطاقة العالمية. وأفاد أنه يمكن أن تتحول الموارد التي يصعب استخراجها إلى احتياطيات منخفضة التكلفة وأخف أثرًا على البيئة، ونحن نسعى لجعل النفط أكثر نظافة في كل مرحلة من مراحل إنتاجه واستهلاكه. وقال "في غياب مصدر آخر للطاقة يمكن أن يحل محل النفط في تلبية الاحتياجات الواسعة في مجال النقل، التدفئة، التبريد، الكهرباء، الكيماويات، والبلاستيك، ينبغي أن يكون النفط من بين جميع مصادر الطاقة المتاحة محور حملة لتحسين الأداء البيئي".

أما المطلب الثاني، فهو إتاحة الفرص المتكافئة لجميع مصادر الطاقة المتاحة، بحيث تكون هناك استثمارات وتقنيات وسياسات، بل وحتى رأي عام يدعم تعزيز مساهمة هذه المصادر في مزيج الطاقة، وتعمل بولندا والمملكة بشكل مستقل في هذه المجالات من أجل مستقبل أكثر أمنا في مجال الطاقة. وبالنظر إلى بولندا أولا، نجد أن جامعة قونيكزو- هوتنيكزا ليست مجرد أداة لتوفير الحلول، ولكنها شريك في تطبيق هذه الحلول لتحقيق الآثار الاقتصادية والاجتماعية.
وقال الوزير: تشمل الشراكة بين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية و"أرامكو السعودية" التعاون في مجال حلول الطاقة الشمسية منخفضة التكلفة للأنشطة الصناعية مثل التبريد، تحلية المياه، والضخ, فهناك محطة تحلية تستخدم عشرة آلاف ميجاواط من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية اعتماداً على تقنية جديدة لتركيز الضوء يجري إنشاؤها حاليًا في الخفجي السعودية، بالتعاون بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وهي المؤسسة الوطنية المعنية بالأبحاث العملية في المملكة، وشركة آي بي إم.
وأضاف: تكتسب استراتيجية "أرامكو السعودية" في مجال الطاقة المتجددة زخما مع إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في المملكة، وهي مشروع لتوليد عشرة ميجاواط من الطاقة الكهربائية الضوئية في أحد مواقف انتظار السيارات في الظهران. وأكد أن هذه الأمثلة على التعاون بين الأوساط الأكاديمية والهيئات الحكومية والشركات والصناعة، تبرهن على الإمكانات الهائلة التي يمكن تحقيقها على صعيد الطاقة والبيئة, معربا عن أمله في أن تتمكن المملكة في غضون عقد من الآن من إنتاج الطاقة الشمسية لاستخدامها لتوليد الكهرباء، بحيث يمكن تصدير النفط المستخدم حاليا بكميات كبيرة في توليد الكهرباء. وقال "الواقع أن التركيز على التوسّع في استخدام الطاقة الشمسية في المملكة يهدف إلى إنتاج كمية من الكهرباء تعادل ما تصدره المملكة من النفط, مفيدا أن إمكانات المملكة في مجال الطاقة الشمسية تقدر بما يبلغ 4.5 ضعف إجمالي الطلب العالمي المتوقع على الكهرباء في عام 2020، وهي مساهمة مرغوبة في مزيج الطاقة من شأنها تنويع مصادر الطاقة المحلية أيضا".


http://www.aleqt.com/2011/06/03/article_545050.html


6.6 مليار ريال قيمة قروض صندوق التنمية الصناعية السعودي في عام

المملكة العربية السعودية: الخميس 02 يونيو 2011 - 14:23
ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن عدد القروض التي قدمها صندوق التنمية الصناعية السعودي العام الماضي 1431هـ بلغ 95 قرضاً بإجمالي تمويل بلغ 6.588 مليار ريال بارتفاع بنسبة 27% مقارنة بعام 1430 هـ. فيما بلغ عدد الكفالات التي أصدرها برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يديره الصندوق منذ انطلاقته وحتى نهاية العام المالي 1431هـ "1887" كفالة بقيمة 720 مليون ريال مقابل 1.786 مليار ريال اعتمادات تمويل من البنوك التجارية. ونوه وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف في كلمة تصدرت التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي للعام المالي 1431هـ بالدعم الذي تلقاه الصندوق من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودعم موارده بـ10 مليارات ريال، مؤكداً أن ذلك الدعم سينعكس آثاره إيجاباً في أداء القطاع الصناعي السعودي.


جدة تشهد إنشاء مدينة صناعية جديدة على مساحة 25 مليون متر مربع


  • المملكة العربية السعودية: الخميس 02 يونيو 2011 - 09:44
سلمت أمانة جدة الهيئة السعودية للمدن الصناعية مساحة 25 مليون متر مربع لإنشاء مدينة صناعية جديدة في جنوب جدة لاستيعاب الطلبات المتزايدة لإنشاء مصانع جديدة في المحافظة ضمن الإستراتيجية التي تنتهجها الأمانة وبالتنسيق مع الجهات والهيئات المختلفة لتكون مدينة جدة مدينة متكاملة الخدمات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية. وأوضح الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة أن الأمانة سبق لها أن سلمت الهيئة مساحة 9 ملايين متر مربع لإنشاء مدينة صناعية في جنوب جدة يجري تنفيذها حالياً بالإضافة إلى 5 ملايين متر مربع لإنشاء مدينة صناعية في شمال المحافظة ليصل إجمالي مساحات الأراضي التي سلمتها الأمانة للهيئة السعودية للمدن الصناعية ما يقارب 39 مليون متر مربع في ظل رغبة الأمانة في توفير مساحات أراضي لإقامة المشاريع التنموية الكبرى وعلى رأسها المدن الصناعية التي تطليها الهيئة السعودية للمدن الصناعية.

الجذور العربية تباشر إنشاء مصنع مولدات كهربائية بالربع الأخير


  • المملكة العربية السعودية: الأحد 29 مايو 2011 - 09:14
كشف نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الجذور العربية المهندس سمير الشبيلي عن خطط مجموعته الرامية إلى البدء في إنشاء مصنع جديد لتجميع المولدات الكهربائية بقيمة 100 مليون ريال، في بحرة بالمنطقة الغربية بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 مولد سنوياً، على مساحة 40 ألف متر مربع في مطلع الربع الأخير من العام الحالي 2011، حسبما أوردت جريدة المدينة. وأكد الشبيلي أن الجهود خلال الفترة المقبلة ستكون منصبة على إنشاء المصنع الذي بدوره سيسهم في زيادة رقعة التصنيع للمجموعة، إضافة إلى فتح آفاق استثمارية جديدة ستنعكس إيجاباً على حجم وأعمال المجموعة في المنطقة. وذكر الشبيلي بأنه من المتوقع الانتهاء من أعمال المصنع في الربع الأخير من العام 2012، حيث يقوم المصنع بإنتاج جميع أنواع المولدات الكهربائية التي تتراوح ما بين 10 إلى 1000 كيلو فولت أمبير يتركز معظمها عند (200 - 640) وحدة. ويوفر المشروع أكثر من 300 فرصة عمل، سوف تسهم في دعم قطاع التوظيف بالمملكة، حيث تنوي المجموعة تخصيص نسبة 30 بالمائة من الوظائف المطروحة إلى الكوادر الوطنية دعما منها واستكمالا لجهود الدولة في هذا المجال.

تسليم الأرض المخصصة لمجمع الصناعات الحديدية لشركة حديد الراجحي


  • المملكة العربية السعودية: الثلاثاء 24 مايو 2011 - 10:04
من المقرر أن تشهد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تسليم الأرض المخصصة لمجمع الصناعات الحديدية لشركة حديد الراجحي، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية. ويأتي ذلك في إطار التعاون القائم بين وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التدريب التقني والمهني وهيئة المدن الاقتصادية والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية. وأوضح بيان صحفي للهيئة العامة للاستثمار أن المجمع الصناعي سيقام على مساحة 4 ملايين متر مربع في المنطقة الصناعية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ويشتمل على مصنع متخصصاً للصلب Specialty/Stainless Steel لإنتاج مليون طن في السنة من كتل و قضبان الصلب الخاص والمقاوم للصدأ اللازم لكثير من الصناعات مثل صناعة قوالب تصنيع البلاستك والألمنيوم وكراسي التحميل Industrial Bearings والأنابيبPipe Flange وقطع تصنيع التربينات البخارية والغازية والضواغط وقطع صناعة السيارات، وقطع الغيار والآلات ومختلف العدد وكثير من المنتجات الأخرى التي تتطلب نوعية خاصة من الصلب غير المتوفرة محليا. ويتوقع أن يوفر المشروع نحو 1500 وظيفة مباشرة و 3000 وظيفة غير مباشرة.

هيئة المدن الصناعية تباشر تطوير المدينة الصناعية في شقراء



  • المملكة العربية السعودية: الثلاثاء 24 مايو 2011 - 10:04
باشرت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية في مشروع تطوير المدينة الصناعية بمحافظة شقراء لتكون منطقة جذب للمستثمرين الصناعيين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية. وأوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن الهيئة تعمل على إنشاء مدن صناعية في المحافظات بعيدا عن المدن الكبرى لتنمية المنطقة لإيجاد فرص وظيفية لسكان المحافظات، مشيراً إلى أن المدينة الصناعية ستكون نواة لاستقطاب مشروعات استثمارية مساندة. ووقع الربيعة عقد التطوير مع إحدى المؤسسات الوطنية مؤكداً أن مساحة المرحلة الأولى للمدينة الصناعية بشقراء تبلغ مليون متر مربع ويتضمن تطوير المرحلة الأولى القيام بأعمال التسوية الترابية،إنشاء طرق ربط، وإنشاء طرق داخلية وتنفيذ طبقة إسفلتية، إضافة إلى تنفيذ أرصفة وبلاط، وأعمال دهان وتخطيط الشوارع. وبين أنه سيتم تنفيذ المشروع خلال 15 شهر فيما سيمكن للصناعيين التقدم بطلب الأراضي الصناعية وإنشاء مشروعاتهم بالتزامن مع أعمال التطوير.


الصحراء ومعادن يوقعان عقد بدء الأعمال الهندسية لمشروع مشترك


  • المملكة العربية السعودية: الأحد 22 مايو 2011 - 09:04
أعلنت شركة الصحراء للبتروكيماويات عن توقيع عقد الهندسة والتوريد والإنشاء (EPC)، بين كل من شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) من جهة وشركة ديلم الكورية لتنفيذ مشروع الصودا الكاوية وثاني كلورايد الايثيلين، بحسب بيان على موقع تداول. ومدة هذا العقد 34 شهراً بدأت منذ توقيع إتفاقية بدء الأعمال الهندسية والإنشائية الأولية التي أعلن عنها بتاريخ 07 مارس 2010م والمزمع إقامته بمجمع شركة الصحراء للبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية، علماً بأن حجم الاستثمار المتوقع لهذا المشروع يقدر بـ 750 مليون دولار، وسيتم تمويله عن طريق قروض بنكية وعن طريق قرض صندوق التنمية الصناعي السعودي. وقد صرح المهندس عصام بن فؤاد حمدي العضو المنتدب لشركة الصحراء أن مشروع الصودا الكاوية وثنائي كلورايد الايثيلين هو مشروع مشترك بنسبة 50% لكل من شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) وذلك باستخدام تقنية أودي UHDE الألمانية، وسوف يتم الانتهاء من بناء المشروع في الربع الرابع من عام 2012.

سابك وإكسون ترسيان عقود لمصنع المطاط الصناعي المشترك


أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركات تابعة لشركة إكسون موبيل للكيماويات أمس عن ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمشروع المطاط الصناعي الجديد المقترح الذي سيقام في مصنع البتروكيماويات التابع للشركتين بشركة الجبيل للبتروكيماويات "كيميا"، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية. حيث تمت ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لوحدات المعالجة وعقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمرافق الإسناد على عدد من الشركات. وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة في سابك كووز فان هاستيرين في بيان صحفي أن مشروع المطاط الصناعي هو الأساس في إيجاد سلسلة عمليات ذات قيمة لصناعة مطاط عالمية المستوى بالمملكة وسيشكل امتداداً قيماً لما تعرضه الشركة من منتجات وخدمات على عملاءها في أسواق رئيسة. ومن المتوقع أن يطرح المشروع بالسوق المحلية بطاقة تتجاوز 400 ألف طن متري سنوياً من مختلف أنواع المطاط الصناعي البيوتيل ومطاط استايرين بيوتادين SBR ومطاط البيوتادين BR ومطاط الايثلين بروبيلين دايين EPDM والبوليمرات الحرارية الخاصة TPE,TPO ومادة أسود الكربون والتي تستهدف الطلب المتنامي بالأسواق الناشئة المحلية والدولية في قارة آسيا والشرق الأوسط .



هيئة المدن الصناعية توقع عقود تخطيط أربع مدن صناعية جديدة


وقعت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية اتفاقيات تخطيط أربع مدن صناعية، تتضمن المرحلة الثانية لمدينة سدير للصناعة والأعمال، واستكمال تصميم المدينة الصناعية بالخرج، والمدينة الصناعية الثالثة بالدمام، والمدينة الصناعية الثالثة بجدة بتكلفة 61 مليون ريال، فيما يبلغ إجمالي مساحة الأراضي التي سيتم تصميمها 167 كيلومترا كمخطط عام و65 كيلومتر كمخطط تفصيلي، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية. وأوضحت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية في بيان صحفي أمس أنها أبرمت عقودا مع شركات عالمية ومحلية، مشيرة إلى أنه سيتقدم أكثر من 28 مكتبا استشاريا محليا وعالميا للمنافسة على تنفيذ هذه المشروعات. وأوضح مدير عام هيئة المدن الصناعية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن الهيئة بدأت في التخطيط لأكبر توسعة في تاريخ المدن الصناعية، إذ سيتم إنشاء مدن صناعية جديدة وتوسعات لمدن قائمة لتتضاعف المساحة الحالية للمدن الصناعية إلى أكثر من الضعف خلال الخمس سنوات القادمة من 74 مليون متر مربع تم تطويرها على مدى 40 عاما إلى 150 مليون متر مربع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:20

@الفريق ركن كتب:
تقييم +

تسلم حبيبي آصبر فيه آخبار حلوة في البدآية آقآمة مدن ومصىنع لآنتآج محركآت آلطآئرآت ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:23

تحالف سعودي - كوري لإنشاء مصنع للفحم البترولي



"الاقتصادية" من جدة
وقعت شركة الريان الدولي الذهبية لتطوير المشاريع المحدودة وشركة "دونغ يانغ بي اند اف" المحدودة، شركة كورية، مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مشروع مشترك لبناء وتشغيل مصنع على مستوى عالمي لتكليس الفحم البترولي باستخدام تقنيات متطورة بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 500 ألف طن وباستثمار يبلغ 940 مليون ريال.

وقع الاتفاقية كل من عبد الله العيسائي رئيس مجلس إدارة شركة الريان الدولي الذهبية لتطوير المشاريع المحدودة وجوا شو رئيس مجلس إدارة شركة "دونغ يانغ بي اند اف" المحدودة.

وأوضح عبد الله العيسائي أن إقامة مثل هذه المشاريع ما هي إلا تأكيد على ثقة المستثمرين العالميين في متانة الاقتصاد السعودي واستقراره.

وقال العيسائي إنه لا بد من وجود قاعدة لإنتاج الفحم البترولي المكلس من أجل تزويد مصانع صهر الألمنيوم القائمة والمزمع إقامتها في دول مجلس التعاون الخليجي، وتحقيقا لهذه الغاية، سوف تقوم شركة الريان للمشاريع وشركة "دونغيانغ بي اند اف" المحدودة بالتعاون الوثيق لإقامة مشروع مشترك لإنتاج الفحم البترولي المكلس.


كما بين المهندس نبيل تركستاني الرئيس التنفيذي لشركة الريان للمشاريع أن هذا المشروع أحد المشاريع الجاري تطويرها حاليا من قبل شركة الريان للمشاريع. وسيكون تاريخ بدء التشغيل في الربع الرابع من عام 2013. ويستخدم الفحم البترولي المكلس لصنع أدوات تستخدم في مصاهر الألمنيوم ويعتبر مادة ضرورية لعملية إنتاج الألمنيوم، حيث أفاد بنك "ستاندرد" من جنوب إفريقيا في تقريره الأخير الذي صدر في نيسان (أبريل) بأن الطلب العالمي المتوقع على الألمنيوم سوف يستمر في النمو من نحو 40.5 مليون طن في عام 2010 إلى 43.2 مليون طن في عام 2011 م و46.3 مليون طن في عام 2013 م، الذي سينعكس بدوره على زيادة الطلب على الفحم البترولي المكلس.

__________________


سابك تؤسس مشروعاً مشتركاً برأسمال 40 مليون ريال مع شركتين يابانيتين



الرياض : واس
وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك " اليوم مع شركتا " اساهي كاساي "و " ميتسوبيشي " اتفاقية مشاركة استراتيجية لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة باسم " الشركة السعودية اليابانية للأكريلونيترايل شروق " في المملكة العربية السعودية على أن تمتلك سابك 50% من المشروع فيما توزيع نسبة 50% المتبقية بين " اساهي كاساي للكيماويات " و" ميتسيوبيشي" .


ويبلغ راس المال المدفوع مبدئياً 40 مليون ريال حوالي بليون ين مايعادل 7ر10 مليون دولار.

وستقوم الشركة بتشييد مصنع هو الأول بمنطقة الشرق الأوسط لإنتاج مادتي الأكريلونيترايل وسيانيد الصوديوم على أن يقوم الشركاء بالمبيعات والتوزيع حيث تقضي الخطة المعتمدة بتشييد مصانع وفق أرقى المقاييس العالمية بطاقة إنتاجية 200 ألف طن متري سنوياً من مادة الاكريلونيترايل و 40 ألف طن متري سنوياً من مادة سيانيد الصوديوم في موقع إحدى الشركات التابعة لشركة سابك بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة.

وبين نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي أن أحد الدوافع الرئيسة لهذا المشروع هو البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية بسهدف تطوير وتنويع القطاع الصناعي.

وقال : هذه المواد الكيماوية ستشكل قاعدة أساسية لتنويع الصناعات التحويلية وإنتاج مواد مهمة أخرى مثل الأكريلونيترايل البيوتادايين والستايرين " ايه . بي . إس " ألياف الكربون، الياف الأكريليك، الأكريلامايد، وغيرها من المواد التي بدورها تدعم قطاعات واسعة تشمل صناعة السيارات، وقطاع التشييد، والبناء، ومعالجة المياه، واستخراج النفط، ومستلزمات الرعاية والعناية الشخصية، والسلع الاستهلاكية، والمواد الصيدلانية، والالكترونيات، واستكشاف وتعدين الذهب، والكثير من الصناعات الاخرى، مؤكداً أن مادة سيانيد الصوديوم على وجه الخصوص سوف تكون داعماً لصناعة التعدين المحلية في المملكة العربية السعودية .

الجدير بالذكر أن مجموعة " اساهي كاسي " تركز على عمليات إنتاج مادة الألكريلونيترايل للتوسع في هذا المجال عالمياً من خلال الاستثمار الاستراتيجي لتتبوأ المركز الأول عالمياً في سوق هذه المادة.

وتوقعت المجموعة في بيان لها استمرار نمو الطلب في جميع أنحاء العالم على هذه المادة ، وأنها تنظر في تشييد مصنع جديد لتلبية الطلب المتزايد في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وبينت أن الطاقات الجديدة إضافة إلى إنتاجها في اليابان وكوريا تجعلها من أكبر المنتجين لمادة الأكريلونيترايل في العالم بطاقة إنتاجية تقدر بـ 4ر1 مليون طن سنويا عند الانتهاء من المصنع الجديد المزمع تشييده وتشغيله في المملكة العربية السعودية .

وأوضحت سابك أن الشركاء الثلاثة قطعوا شوطاً كبيراً في الدراسات والمفاوضات على خلفية الرغبة في تلبية الطلب المتزايد في المنطقة والعالم من خلال تأسيس مشروع مشترك في المملكة يتمتع بالميزة التنافسية، وبموجب اتفاق اليوم سوف يشرع الشركاء في إعداد التصاميم الهندسية الأولية وتأدية الاعمال التحضيرية لخطة العمل المفصلة.

وأكدت سابك وشريكيها قوتهم في هذا المشروع نظرا لتوفر تقنية إنتاج مادتي الأكريلونيترايل وسيانيد الصوديوم الرائدة بمستوى عالمي، فضلاً عن الشبكة العالمية للشركاء والبنية التحتية القائمة والمواد الأولية.

ويركز المشروع على تنفيذ جميع التفاصيل اللازمة لتأسيس واستكمال مسوغات المشاركة، وتقويم تنفيذ المشروع، وتنفيذ الأنشطة المرتبطة به، واتخاذ القرار النهائي بشأن النفقات الرأسمالية خلال عام 2012م .

__________________

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






اليوم لقيتلكم موضوع عن سليماكس سيارة من تصميم ثلاثة سعوديين
"سليماكس" هي السيارة الناتجة من تعاون ثلاثة طلاب سعوديين أرادوا إعادة تعريف مفهوم السيارات الرياضية، ومن مميزاتها خفة وزنها الملفت جدا للنظر (546 كيلو غرام فقط)، يوجد فيها باب واحد فقط يقع في منتصف السيارة مع زجاج أمامي ينخفض عند غلق هذا الباب .




قدرة محركها جديرة بالاحترام (273 حصانا)، وانها تصل من 0-100 بـ 3,5 ثانية، وأخيرا يمكن التحكم في المحرك وفنيات السيارة من خلال الكومبيوتر المحمول للمستهلك العادي. اصحاب الفكرة قالوا , ان سعر السيارة سيكون في حال صنعت فقط

50 الف يورو .





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:26

مدينة وبرج المملكة بجدة (أطول برج في العالم)


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x547.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x568.



Click this bar to view the full image.



Click this bar to view the full image.



Click this bar to view the full image.



Click this bar to view the full image.


وهذا خبر عن المشروع في شهر مارس الماضي

وافقت الجهات المسئولة في السعودية، على المباشرة في بناء (برج المملكة) الذي سيكون أطول ناطحة سحاب في العالم، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة (ذي ديلي) الصادرة على جهاز (الآيباد).. وسوف يُبنى البرج، الذي سيبلغ طوله 1600 متر، في مدينة جدة بالمنطقة الغربية، بتكلفة قدرها 30 مليار دولار (113 مليار ريال تقريبا).

وسيحتوي المبنى على مكاتب ومساكن وفندق.. وقد يكون من الصعب تخيّل كم سيكون هذا البرج عملاقا، الذي سيبدو (برج خليفة – 820 متراً) في دبي قزماً أمامه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:30

برج لمار في جدة


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x432.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x598.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x598.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x585.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x534.



برج الجوهرة في جدة




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x525.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



صور جديدة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x685.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x471.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1000x664.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1000x665.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1000x665.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x1024.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x576.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x537.


































Click this bar to view the full image.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x682.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x687.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



Click this bar to view the full image.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x450.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.




في الجامعة









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:33




خزان تبوك

يجرى العمل حاليا علي إنشاء خزان مياه تبوك بشكل هندسي رائع وبتكلفة تصل أكثر من 49 مليون ريال حيث أخذت فكرة التصميم لتكن مواكبة لترا ثنا بشكل مميز 0 وقد صمم بارتفاع(86.50متر)وطاقة تخزينية(4800)ومساحة (65.000 م2) ويشمل المشروع على استقبال في الدور الأرضي ومكاتب إدارية ومصلي ،ويوجد ثلاثة مصاعد واحد منها بمظهر بانورامى تطل على تبوك ، وتوجد صالة استقبال على ارتفاع(72 مترا) تتسع (لـ150زائرا) ويوجد مطعم علي ارتفاع (77مترا) بقطر

(30مترا) وجزا منة في الهواء الطلق ويتسع (200شخص) كما توجد منصة اللروياء رتفاع (86.50مترا) وقطر (33مترا) يمكن من خلالها مشاهدة جميع معا لم تبوك
-------------------
وزارة الصحة تعتمد بناء (121) مستشفى بمختلف مناطق المملكة خلال خطتها المستقبلية

أكد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير رئيس المجلس المركزي لاعتماد المنشات الصحية الدكتور محمد حمزة خشيم أن الدعم الذي قدمته المملكة لوزارة الصحة سيمكنها خلال الأربع أو خمس سنوات القادمة من بناء منظومة مستشفيات جديدة حيث اعتمدت الوزارة بناء (121) مستشفىً بمختلف مناطق المملكة ، إذ تلقت الوزارة دعم من القيادة الرشيدة بمبلغ أربع مليارات ريال لتجديد البنية التحتية للمستشفيات القديمة البالغ عددها 66 مستشفىً.

وأوضح الدكتور خشيم أن تطبيق برامج الجودة في جميع الخدمات الصحية يبدأ بالعاملين حيث تهدف إلى الارتقاء بمستوى العاملين والخدمة المقدمة للمستفيدين منها بأسلوب علمي وعملي وبتقنية عالية الجودة.

ووصف المختبرات أنها عصب المستشفى ولا بد من تحسين وتطوير مختبراتنا ، كما أنه يوجد لدينا المركز الوطني للأبحاث والمركز الوطني للبحوث ونبني مركز وطني الآن شمال الرياض ، لدعم البحوث العلمية والتشخيص للمرضى بجودة عالية.
جاء ذلك خلال افتتاحه اللقاء السنوي لمنسقي برامج الجودة النوعية الخارجية والعاملين على هذه البرامج بالمناطق والمحافظات الصحية أمس بالرياض.
حيث بدأ برنامج الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى مدير عام المختبرات وبنوك الدم بالوزارة الدكتور إبراهيم العمر كلمة أوضح فيها إلى أن الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم تقوم بتأكيد جودة الخدمات التي تقدمها مختبرات مستشفيات وزارة الصحة عن طريق طرح برامج خاصة للجودة النوعية الخارجية ، بجلب عينات قياسية خارجية لأقسام المختبرات الطبية ، موضحاً أن البداية كانت من العام 2005م التي كانت متواضعة جداً وكانت بعدد 6 مختبرات مشاركة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة وفي العام 2006 كان العدد 9 مشاركين إلى أن وصل في العام 2009 إلى 61 مختبر مشارك وها نحن اليوم نصل إلى ما يقارب 166 مختبر مشارك بمختلف الأقسام بالمختبرات وبمختلف البرامج الخارجية لبرامج الجودة.
وبين الدكتور العمر أنه يوجد بالمختبرات الطبية لهذا العام عدة برامج ومن أهمها : برامج الجودة لأقسام الكيمياء الحيوية السريرية ويبلغ عدد المشاركين بواقع ثلاثة برامج مختلفة ما يقارب 155 مشاركاً ، وبرامج الجودة لأقسام قياس دلالات المؤشرات الهرمونية يبلغ عدد المشاركين ما يقارب 71 مشاركاً وبرامج الجودة لأقسام تحاليل تخثر الدم يبلغ عدد المشاركين في هذا البرنامج ما يقارب 30 مشاركاً وبرامج الجودة لأقسام أمراض الدم والعناصر المصورة ، ويبلغ عدد المشاركين في هذا البرنامج ما يقارب 75 مشاركاً وبرامج الجودة لأقسام المناعة بلغ عدد المشاركين في هذا البرنامج ما يقارب 3 مختبرات مشاركة.
وأفاد مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة أن البرامج تميزت منذ طرحها بالمختبرات الطبية بتحسن واضح في مفهوم ثقافة الجودة وتحفيز أداء المنافسة بين منسوبي مختبرات وزارة الصحة وذلك من خلال الإقبال المتزايد على اجتياز نظام الجودة الخارجية وتحديث وتأكيد مبدأ الجودة في مختبراتنا الطبية لتؤثر على نتيجة كل مريض وصولا إلى الرؤية الإستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة ، بالإضافة إلى التحسن الملموس في النتائج المخبرية.

وأضاف أن النتائج الايجابية المتحققة من هذه البرامج منذ بدايتها دفعت الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم إلى عمل خطة إضافة تطويرية لتطبيق نظام الجودة إلى أقسام أخرى بالمختبرات وصولا إلى إشراك كامل المختبرات في نظام الجودة النوعية وستكون هذه هي النواة لإشراك مختبرات وزارة الصحة في برامج الاعتراف العالمية للمختبرات الطبية مثل برنامج الـ CAP ، بعد اعتمادها من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية.
وفي الختام شكر الدكتور العمر الدكتور خشيم لرعايته هذا اللقاء وللشركات الراعية والداعمة ثم قام وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير بتوزيع شهادات المشاركة لجميع المختبرات المشاركة في برامج الجودة الخارجية للعام 2010م.
كما كرم أفضل ثلاثة منسقين لبرامج الجودة بالمناطق والحافظات الصحية البالغ عددهم 20 منسقاً جرى تكريم الخمسة الأوائل لبرنامج تخثر الدم الذي بلغ عدد المشاركين فيه 30 مختبر ثم قام بتكريم برنامج الهرمونات الذي بلغ عدد المشاركين بهذا البرنامج 71 مختبر ثم كرم العشرة الأوائل لبرنامج الكيمياء الحيوية الذي بلغ عدد المشاركين بهذا البرنامج 155مختبراً ثم كرم الشركات الراعية عقبها قدم الدكتور العمر درعاً تذكارياً للدكتور خشيم لرعايته اللقاء.


--------------
2011



552 مليار ريال حجم الاستثمارات الأجنبية في السعودية.







الرياض في أول يونيو / وام / أعلنت الهيئة العامة للاستثمار السعودية أن الإصلاحات الاقتصادية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أسهمت في رفع الاستثمارات الأجنبية في المملكة إلى 552 مليار ريال .
وقالت الهيئة في تقرير لها اليوم إن السعودية تتميز بانخفاض أسعار الطاقة كونها تمتلك 25 في المائة من احتياطي النفط العالمي وتمتلك كميات كبيرة من الغاز وأنواع المعادن.
وأضافت أن من بين المزايا التي تتمتع المملكة بها ارتفاع معدل النمو السكاني بالمملكة الذي يبلغ 2ر3 في المائة والبنية التحتية المتطورة التي تتمثل في شبكة طرق يتجاوز طولها 100 ألف كيلومتر ما بين منفذ ومعتمد وشبكة جوية تتوزع على مناطق المملكة كافة وشبكة بحرية.
وأوضحت أن المملكة استقطبت استثمارات أجنبية في عام 2005 بلغت 45 مليار ريال ثم قفز الرقم إلى 69 مليار ريال في العام الذي يليه ليبلغ 91 مليار ريال وفي عام 2007 بلغ 143 مليار ريال.
وأشارت إلى أنه في عام 2009 انخفض حجم التدفق الاستثماري إلى المملكة بنسبة 7 في المائة وكان مجموع المبالغ الواردة إليها في ذلك العام 133 مليار بينما كانت نسبة انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية على مستوى العالم 39 في المائة مقارنة بالعام السابق ليبلغ رصيد الاستثمارات الأجنبية في المملكة 552 مليار ريال بنهاية عام 2009.
------------


على أن يتم تسليم الفلل خلال العام المقبل 2012م

البدء في أعمال البناء لأول حي سكني مغلق في المدينة المنورة



جدة – ياسر الجاروشة :
وقعت شركة المعرفة العقارية المحدودة (المملوكة مناصفة بين الشركة العقارية السعودية وشركة مدينة المعرفة الاقتصادية) وشركة الدار العربية بعد ظهر اليوم في مقر الشركة بجدة اتفاقية لبناء 206 فلل سكنية كمرحلة أولى ضمن مشروع الحي السكني المغلق في مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة بقيمة 176 مليون ريال، وستبدأ شركة الدار العربية فوراً في أعمال التجهيز على أرض المشروع لمباشرة البناء على أن يتم تسليم الفلل خلال العام المقبل 2012م.




وقال المهندس علي بن عثمان الزيد رئيس مجلس المديرين لشركة المعرفة العقارية المحدودة إن شركة المعرفة العقارية المحدودة التي تم إشهارها في يناير 2011م هي نتاج للشراكة الإستراتيجية بين الشركة العقارية السعودية ومدينة المعرفة الاقتصادية بغرض تطوير وبيع مشاريع عقارية في المدينة ابتداءً بمشروع الحي السكني المغلق.كما تعد هذه الشراكة تفعيلاً لأحد محاور إستراتيجية التطوير التي أعلنت عنها مدينة المعرفة بداية هذا العام والمتمثلة في تطوير المشاريع العقارية من خلال الشراكات الإستراتيجية والتحالفات مع شركات لها خبرة في المجالات المختلفة.
وأضاف أن الحي السكني المغلق يعد أول مشروع للشركة العقارية السعودية في المدينة المنورة، وتعد"العقارية" إحدى الشركات الرائدة في قطاع التطوير العقاري في المملكة لأكثر من 30 عاماً وتملك خبرة واسعة في مجال تطوير المجمعات السكنية والتجارية على مستوى المملكة، وهي شركة مساهمة عامة ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة تقدر بـ 64.5% من أسهمها المدرجة في سوق الأسهم السعودية.
من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية الدكتور سامي محسن باروم بأن هذا المشروع سيكون أول حي سكني مغلق في المدينة المنورة يقع داخل حدود الحرم تم تصميمه وفقاً للطراز العمراني للمدينة المنورة، ويتميز ببنية تحتية ذكية وأنظمة أمنية وصيانة متكاملة و خدمات نقل مترددة إلى الحرم النبوي الشريف بالإضافة إلى مناطق خضراء، وملاعب وحدائق للأطفال وأماكن مخصصة للاستمتاع برياضة المشي وصالات رياضية ومسابح للرجال والنساء وصالة للمناسبات بالإضافة إلى محلات تجارية ومقاهٍ.
وبين باروم ان المساحة الإجمالية للحي تبلغ 586,000 متر مربع يتم تطويرها على أربعة مراحل لتتضمن 900 فيلا سكنية بقيمة استثمارات تزيد عن بليون ريال سعودي عند انتهاء جميع مراحل التطوير في عام 2014م.
ولفت إلى تطوير الحي السكني المغلق يتزامن مع التقدم الملموس في مشاريع البنية التحتية والتي تتضمن الربط مع شبكة الكهرباء والمياه والصرف الصحي من خلال عقود أرسيت بقيمة إجمالية تتجاوز 250 مليون ريال بالإضافة إلى ترسية عقد تنفيذ البنية التحتية للمنطقة الشمالية على شركة الراجحي لأعمال البنية التحتية (إحدى شركات مجموعة الراجحي القابضة) بقيمة 305 ملايين ريال خلال الأسابيع الماضية، وسيتم تنفيذ المشروع على أربع مراحل حيث سيتم الانتهاء من المراحل الثلاث الأولى التي تشمل منطقة الفلل السكنية والتي تشكل أربعين في المائة (40%) من إجمالي مساحة المنطقة الشمالية للمشروع في منتصف العام 2012م.


؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
للمتشآمين هذه مدينة المعرفـة من قال أنها ألغيت يعرف نفسه..!!
مدينة المعرفة هي إحدى المدن الإقتصادية التي دشنها الملك عبدالله حفظه الله..؛؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 13:38

الأمير محمد بن فهد: الاستثمار يدل على ثقة العالم بأمن السعودية واستقرارها

«جنرال إلكتريك» تستثمر 600 مليون ريال لإنشاء مركز للصناعة وتكنولوجيا الطاقة في الدمام






محمد اليامي من الدمام
اتخذت السعودية أمس خطوة جديدة ضمن خططها للتنويع الاقتصادي بعد أن دشن الأمير محمد بن فهد، أمير المنطقة الشرقية، مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة، باستثمار يفوق 600 مليون ريال سعودي. وأكد الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، أن المملكة تدعم برامج الشركات والمصانع في تأهيل وتوظيف الشباب السعودي. وقال في حفل الافتتاح أمس: إن تدريب وتوظيف الشباب السعودي أحد أهم أهداف قيادة المملكة؛ كون الاستثمار في الإنسان السعودي أهم أنواع الاستثمار، مشيرا إلى إن إنشاء شركة جنرال إلكتريك لأكبر مركز لها في العالم في المملكة، وفي المنطقة الشرقية بالتحديد، يبين مدى جودة المناخ الاستثماري في المملكة وثقة العالم في أمن المملكة واستقرارها.




وبيّن أن أهم عوامل المناخ الاستثماري المناسب وجود قوة عاملة مدربة، وعبر عن تقديره للدور الذي تقوم به شركة جنرال إلكتريك واستهدافها توفير أكثر من ألفي فرصة عمل للشباب السعودي، لكنه طالب الشركة بزيادة برامج السعودة لديها، كما طالب رجال الأعمال والمؤسسات الوطنية بإنشاء المزيد من برامج التدريب والتأهيل؛ لأن الشركات العالمية التي تستثمر في المملكة تبحث عن الكادر المؤهل. وأضاف أن للمملكة ثقلا اقتصاديا كبيرا، ويمنحها الاستقرار الأمني والموقع الاستراتيجي والمقدرات والثروات الهائلة، مناخا استثماريا مميزا ويجعلها محط أنظار المستثمرين في العالم. من جانبه، أكد لـ "الاقتصادية" جون كرينيكي، نائب رئيس مجلس الإدارة للشركة والرئيس التنفيذي لـ "جنرال إلكتريك" للطاقة، أن الشركة مستعدة لتزويد المملكة بتقنيات الطاقة النووية في حال طلب منها ذلك، وقال: إن تأسيس برامج للطاقة النووية خيار سياسي في المقام الأول، وإذا رأت القيادة في المملكة حاجتها إلى الطاقة النووية، فإن الشركة مستعدة لذلك، مشيرا إلى أن الشركة لديها تاريخ طويل للعمل مع المملكة بدأ منذ 80 عاما، كما أن لديها خبرات طويلة مع الطاقة النووية تمتد لأكثر من 60 عاما وقامت الشركة بتصميم العديد من المفاعلات النووية في أنحاء متفرقة من العالم. وعن المركز الجديد قال كرينكي: "في الوقت الذي تمضي فيه السعودية قدما في خططها التنموية الطموحة، يأتي افتتاح مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة ليؤكد مجددا عمق التزام الشركة بالعمل بصورة وثيقة مع شركائها لتوفير أحدث التقنيات والخدمات المتكاملة في مختلف تخصصات صناعات الطاقة، مضيفا أن "الاستثمارات الجديدة التي أعلنها اليوم ستعمل على تطوير الحلول والقدرات المحلية، وتعزيز الأداء في قطاعي التصنيع والتصدير، ورفد الشباب السعودي بفرص عمل مثمرة وواعدة، ونحن على ثقة بأن المركز الجديد سيكون خطوة مهمة نحو تعزيز تعاوننا مع شركائنا في قطاع الطاقة في المملكة لتحقيق المزيد من النمو والنجاح". وفي هذا السياق، قال طارق التميمي، رئيس مجموعة علي عبد الله التميمي ـ الشريك في المركز: إنه يسرنا أن نشهد افتتاح هذه المنشأة الرائدة اليوم مع شريكنا الاستراتيجي شركة جنرال إلكتريك، التي تجمعنا بها علاقات تعاون بََّاء على مدى السنوات الـ 60 الماضية، مشيرا إلى أن المركز سيلعب دورا جوهريا في تعزيز إمكانات المملكة والمنطقة ككل على صعيد خدمات الطاقة، عبر توفير خدمات متخصصة تناسب الاحتياجات المحلية وتغطي كل العمليات الهندسية والتجارية، وهي من العناصر الرئيسة لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل. وعلق أبرز التنفيذيين في السعودية على تدشين المركز؛ إذ قال المهندس خالد الفالح، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية: "ترتبط "أرامكو" السعودية و"جنرال إلكتريك" بعلاقات تعاون قوية تمتد على مدار ما يقارب 80 عاما. وحققت "جنرال إلكتريك" إنجازات كبيرة ومهمة في المملكة، شملت مختلف مجالات تقنيات الطاقة، مكتسبة سمعة متميزة بفضل التقنيات والابتكارات السبَّاقة التي تضطلع بها، ويسرنا أن نشهد اهتمام "جنرال إلكتريك" بالاستثمار في القطاع الصناعي في المملكة، الأمر الذي يسهم بدور مهم في تعزيز نمو قطاع النفط والغاز فيها، إضافة إلى توفير فرص العمل وتفعيل خطط التنويع الاقتصادي في السعودية". من جانبه، قال المهندس علي صالح البراك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء: "نحن مدركون تماما لعمق التزام شركة جنرال إلكتريك نحو المملكة، ونتطلع قدما للدور المهم الذي ستلعبه المنشأة الخدمية المتكاملة، التي ستتيح لـ "جنرال إلكتريك" إمكانية تنفيذ عمليات صيانة وإصلاح لأجزاء التوربينات الغازية محليا، عوضا عن إرسالها إلى خارج المملكة؛ ما سيسهم بدور كبير في الحد من هدر الوقت والتكاليف. ويسرنا أن تمضي "جنرال إلكتريك" قدما في تنفيذ خططها الطموحة عبر منح السعوديين الشباب فرصة الاستفادة من أفضل البرامج التدريبية التي ستتيح لهم إمكانية التعرف بصورة أكثر عمقا وشمولية على سبل تشغيل وصيانة مختلف التقنيات التي طورتها الشركة من خلال مركز التدريب الواقع ضمن المنشأة. ونتطلع قدما إلى توطيد أواصر التعاون المشترك والمثمر مع "جنرال إلكتريك" مستقبلا"، فيما قال محمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك": "تحظى كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية و"جنرال إلكتريك" بسمعة عالمية مرموقة، وترتبطان بعلاقات تعاون وثيقة تمتد على مدى عقود طويلة. وتشمل سلسلة النجاحات والإنجازات التي حققتها "جنرال إلكتريك" في المملكة، مختلف جوانب قطاع تقنيات الطاقة، بفضل خبراتها التقنية الاستثنائية والابتكارات السباقة التي تطورها والاستثمارات المدروسة التي تضطلع بها في مختلف أسواقها. ويسرنا أن نشهد تنامي حضور "جنرال إلكتريك" في المملكة يوما بعد يوم، لتقدم دعما أكبر لعمليات التنويع الاقتصادي في السعودية، إلى جانب دورها المهم في توفير فرص العمل للمواطنين في المملكة". يذكر، أن المركز يعد أحد أكبر منشآت الشركة في العالم وأحدث مركز متخصص في مجال تقنيات الطاقة، ويتألف من ثلاثة أقسام أساسية: منشأة تصنيع للمعدات عالية التقنية الخاصة بقطاعات الكهرباء والمياه والنفط والغاز، ومركز للخدمات والإصلاح للمعدات التوربينية المتطورة، إضافة إلى وجود مركز تدريبي لتقديم أحدث الدورات التقنية والإدارية إلى طلبة الجامعات والمهندسين الميدانيين وغيرهم من خبراء قطاع الطاقة في المنطقة.


http://www.aleqt.com/2011/06/02/article_544789.html



«جنرال إلكتريك»: مستعدون لتزويد المملكة بالطاقة النووية بعد اتفاق حكومتي البلدين

الدمام - فائق الهاني
أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للطاقة جون كرينيكي، استعداد شركته تزويد السعودية بالطاقة النووية في حال موافقة حكومة البلدين، مشيراً إلى أن الحصول على الطاقة النووية بحاجة إلى موافقة الدول قبل البحث في أي أمر يتعلق بها.
وكشف خلال تدشين مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة في مدينة الدمام، أمس، الذي رعاه أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد، عن استثمارات إضافية في المشروع بما يقارب 600 مليون ريال سعودي لتطوير إنشاء مركز جديد لتصنيع المعدات الخاصة بقطاع الطاقة، وبذلك ترتفع قيمة الاستثمار في مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة إلى ما يقارب بليون ريال، مشيراً إلى أن «الاستثمار الإضافي يهدف إلى تعزيز رؤية 2020 السعودية الهادفة إلى التركيز على قطاع التصنيع وتوفير فرص عمل ووظائف جديدة للمواطنين السعوديين».
وأضاف أنه «من المتوقع أن يساعد المركز في إيجاد أكثر من ألفي فرصة عمل مباشرة، إضافة إلى الوظائف غير المباشرة في القطاعات الصناعية المتعلقة بالمنشأة، ما يساعد في تنشيط الاقتصاد الوطني ككل وتعزيز مستوى الرفاه الاقتصادي الاجتماعي».
وقال: «يعد المركز أحد أكبر منشآت الشركة في العالم وأحدث مركز متخصّص في مجال تقنيات الطاقة، ويتألف من ثلاثة أقسام أساسية: منشأة تصنيع للمعدات عالية التقنية الخاصة بقطاعات الكهرباء والمياه والنفط والغاز، ومركز للخدمات والإصلاح للمعدات التوربينية المتطوّرة، إضافة إلى وجود مركز تدريبي لتقديم أحدث الدورات التقنية والإدارية إلى طلبة الجامعات والمهندسين الميدانيين وغيرهم من خبراء قطاع الطاقة في المنطقة».
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك: «نحن نتطلع قدماً للدور المهم الذي ستلعبه المنشأة الخدمية المتكاملة، التي ستتيح لـ«جنرال إلكتريك» إمكان تنفيذ عمليات صيانة وإصلاح لأجزاء التوربينات الغازية محلياً، عوضاً عن إرسالها إلى خارج المملكة، ما سيسهم بدور كبير في الحد من هدر الوقت والكلفة».
بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس خالد الفالح أن «أرامكو السعودية» و«جنرال إلكتريك» ترتبطان بعلاقات تعاون قوية تمتد على مدار ما يقارب الـ80 عاماً. وحققت «جنرال إلكتريك» إنجازات كبيرة ومهمة في السعودية، شملت مختلف مجالات تقنيات الطاقة، مكتسبة سمعة مميزة بفضل التقنيات والابتكارات السبَّاقة التي تضطلع بها.
أما نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) محمد الماضي، فأشار إلى أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية و«جنرال إلكتريك» ترتبطان بعلاقات تعاون وثيقة تمتد على مدى عقود طويلة. وتشمل سلسلة النجاحات والإنجازات التي حققتها «جنرال إلكتريك» في السعودية مختلف جوانب قطاع تقنيات الطاقة، بفضل خبراتها التقنية الاستثنائية والابتكارات السباقة التي تطورها والاستثمارات المدروسة التي تضطلع بها في مختلف أسواقها.
من جانبه، أشار مدير «جنرال إلكتريك» للطاقة في السعودية هشام البهكلي، إلى أن رحلة «جنرال إلكتريك» مع المملكة وبنيتها التحتية، بدأت قبل نحو 80 عاماً مع تزويد المملكة بأول توربينات «جنرال إلكتريك» للمشاركة في أول حملة للتنقيب عن النفط، وصولاً إلى توفير ما يزيد على 500 توربين تولد اليوم أكثر من 50 في المئة من الطاقة الكهربائية في المملكة، كما نساعد بتوفير أكثر من 180 مليون لتر من المياه النظيفة يومياً في المملكة.

وأضاف أن «المركز الذي نفتتحه اليوم (أمس)، يسعى إلى دعم متطلبات الطاقة المتنامية في المملكة، وتوفير التدريب على التقنيات المتقدمة، وتأمين الوظائف الجيدة إلى الشباب السعودي، ودعم طموحات المملكة في مجال الصناعة والتصدير، كما يعمل على توفير تقنياته المتقدمة إلى عملائه في أوروبا وأفريقيا أيضاً».
وقال: «للمرة الأولى في المنطقة، سيتيح المركز تخديم التوربينات المتقدمة من الفئة F المزودة بتقنيات للحد من الانبعاثات الغازية، والتي تم تركيبها في المملكة وأنحاء المنطقة».
وشهدت حفلة تدشين مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة توقيع مذكرة تفاهم بين «جنرال إلكتريك» والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتوسعة نطاق البرنامج المشترك، ليتم تدريب 100 طالب سنوياً يجري اختيارهم من أهم الكليات التقنية

http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/273471

-----------------------

صور مدينة الملك عبدالله الاقتصادية


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.




------------------------------------------------

مكتبة الحرم

ويقع المشروع على مقربة من الحرم مكة المكرمة على حافة بلازا المروة. ويقع المشروع على مقربة من الحرم مكة المكرمة على حافة بلازا المروة. ويضم ما يلي : ويضم ما يلي :
-- رئاسة Harmaeen المقدسة.
-- الحرم المكتبة الرئيسية المتخصصة.
-- مكتبة بلدية مكة المكرمة.
ويتألف المبنى من الطابق السفلي ، وانخفاض والطوابق الأرضية العليا + 10 طوابق بمساحة مبنية إجمالية تصل من 38800 m2approximately.
مفهوم تصميم يجمع بين المتطلبات الأساسية والتخطيط مكتبة يقصد به أن يكون علامة تتميز الأراضي مع عناصر العمارة الإسلامية التقليدية والمفردات (الأقواس ، والقباب ، مشربية الخ.)




------------------------------------------

صور جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)

ملاحظة جميع الصور حقيقية


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x753.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x727.




Click this bar to view the full image.





This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1000x665.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x390.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 768x1024.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768.


صورة من حفل أفتتاح الجامعة


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x683.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 14:06




الدمام - تسعى شركة أرامكو السعودية، عملاق صناعة النفط في العالم، لإطلاق مبادرة تحول استراتيجي في مسيرتها الثرية لتتحول من شركة تعنى بصناعة النفط والغاز فقط إلى واحدة من أكبر شركات الطاقة العالمية ، ودشن المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، وأعضاء الإدارة العليا للشركة بصورة رسمية برنامج التحول الاستراتيجي لشركة «أرامكو» السعودية.

ويحمل البرنامج اسم «الهدف الاستراتيجي لعام 2020»، وأعلن الفالح أن البرنامج يضع شركة «أرامكو» السعودية في عام 2020، كأبرز شركة عالمية متكاملة في مجال الطاقة والكيماويات، تركز على زيادة دخلها وتسهيل التنمية المستدامة والتنويع في الاقتصاد الوطني وإيجاد قطاع طاقة سعودي مزدهر عالي الإمكانات وقادر على المنافسة العالمية.

واعتبر الفالح، أن استراتيجية التحّول تفضي لتحويل «أرامكو» السعودية خلال السنوات العشر إلى العشرين المقبلة من شركة نفط وغاز رائدة إلى شركة طاقة وكيماويات تتسم بالعالمية الحقيقية والتكامل التام، وتمتلك أعمالا واسعة النطاق في المملكة ومختلف أنحاء العالم، والتحول كذلك إلى منافس عالمي رئيسي لا يكتفي باستغلال أفضل التقنيات فحسب، بل يقوم أيضا بتطوير وإنتاج هذه التقنيات.
مضيفا أن الشركة تهدف لاستغلال هذا التحول للمساعدة في إنشاء قطاع طاقة سعودي قادر على المنافسة عالميا، وتنمية الاقتصاد السعودي بصورة تتسم بالاستدامة والتنوع. وقال «إن هذا التحول سيخلق فرصا هائلة لموظفي أرامكو السعودية والمجتمعات التي تخدمها، وسيحقق فوائد ملموسة للمملكة بشكل عام».
ودعا الفالح جميع موظفي الشركة للاستعداد للمرحلة المقبلة، والإيمان بالإمكانات والقدرات التي تمتلكها الشركة، وتعزيز ثقافة العمل وسلوكياته بما يرتقي لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.
وبحسب عبد اللطيف أحمد العثمان، النائب الأعلى للرئيس للمالية فإن أكثر من 15 مجموعة دراسات مركزة عكفت على مدى عام كامل لوضع الأفكار الرئيسية لهذه الاستراتيجية، بالإضافة لتنظيم عشرات ورش العمل مع شريحة كبيرة من إدارة الشركة، كما أجري مسح شمل 3 آلاف موظف في جميع الدوائر.
إلى ذلك قال عبد العزيز بن فهد الخيال، النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية: «لقد قمنا في الماضي بإدخال التغييرات استجابة للتغيرات في بيئات الأعمال المتغيرة أو بناء على طلب الدولة. أما هذا التحول فينبع كليا من الداخل، من منطلق الرغبة في تشكيل مستقبلنا وتحقيق طموحات عالية تنبع من داخلنا وليس كرد فعل لعوامل خارجية»، مضيفا: «نحن نخطو بهذه الشركة العظيمة إلى عهد جديد».
وأكد ديفيد ب. كلتجن، المستشار القانوني العام لشركة «أرامكو» السعودية، أن برنامج التحول الاستراتيجي المتسارع صُمم بنموذج حوكمة جديد لم يتم تطبيقه في أي مبادرة سابقة، وقد حاولنا انتهاج أسلوب في تصميم وتنفيذ هذا البرنامج يسهم في تعزيز فرص نجاحه. وأشار خالد جاسم البوعينين، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق، أن المرحلة الأولى لبرنامج التحول الاستراتيجي المتسارع يتكون من 14 مبادرة تهدف لاتباع نهج استباقي في مجال استراتيجية الأعمال، ومساعدة المملكة على إقامة صناعة طاقة مزدهرة، والارتقاء بجوانب المرونة وسرعة الحركة والكفاءة في الشركة .
وقال إن برنامج التحول سيسهم في توفير قدر أكبر من الوضوح في استراتيجيتنا وإطلاق العنان لإمكانات الأيدي العاملة وإدخال التعديلات الدقيقة التي تحتاجها الشركة لبلوغ مستوى الأداء المرغوب.
من جهته قال أمين الناصر، النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج، إن جميع العاملين في شركة «أرامكو» سوف يتأثرون بالبرنامج الجديد، وقال «إن برنامج التحول الاستراتيجي المتسارع يهدف إلى توفير توجه استراتيجي أكثر وضوحا يمكن فهمه على مستوى الشركة؛ وبيئة عمل أفضل تقل فيها مستويات الإحباط الناجم عن البيروقراطية، وطريقة أفضل لاختيار قادة المستقبل وتطويرهم».
وأضاف: «ستكون هناك ثقافة مسؤولية أقوى وارتباط أوضح بين الأداء والمكافأة، وستكون هناك فرص وظيفية أكثر تحديا في أنحاء مختلفة من العالم لأفضل وألمع الموظفين، كما سيكون هناك اقتصاد سعودي أكثر تنوعا يتضمن قدرا أكبر من الوظائف المجدية، وسيتحقق مزيد من الرخاء للأجيال المقبلة».
المصدر : جريدة الشرق الاوسط

---------------------------
"شوا شل" تستعد لتشغيل مجمع طاقة شمسية بالتعاون مع "السعودية للكهرباء"


طوكيو (داو جونز) – أعلنت شركة "شوا شل" (5002.TO) يوم الأربعاء أنها ستعمل بالتعاون مع "السعودية للكهرباء" (5110.SA) على تشغيل معمل طاقة شمسية تجريبي على جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية، باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية التي تنتجها "شوا شل".
هذا وتوسّع "شوا شل"، التي تدخل في عداد شركات التكرير الخمس الكبرى في اليابان، نطاق أعمالها في مجال إنتاج الطاقة الشمسية، فيما تعمد أيضاً إلى خفض قدرتها على تكرير النفط الخام وسط تراجع الطلب على النفط في اليابان.
وعندما تنطلق عمليات المعمل في تموز/يوليو، ستكون "السعودية للكهرباء" مسؤولة عن تشغيله وصيانته، في حين أن وحدة إنتاج الطاقة الشمسية "شوا فرونتير" التابعة لشركة "شوا شل" ستوفر الدعم التقني من خلال مكتبها الجديد الذي افتتحته في المملكة العربية السعودية، على حد تعبير "شوا شل".



http://www.zawya.com/arabic/story.cf...0601075014677/


-------------------------
إنشاء مدينة صناعية جديدة في جدة على مساحة 25 مليون متر مربع




جدة : واس
كشف الدكتور هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة أن الأمانة سلّمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية مساحة 25 مليون متر مربع لإنشاء مدينة صناعية جديدة في جنوب جدة لاستيعاب الطلبات المتزايدة لإنشاء مصانع جديدة في المحافظة ضمن الإستراتيجية التي تنتهجها الأمانة وبالتنسيق مع الجهات والهيئات المختلفة لتكون مدينة جدة مدينة متكاملة الخدمات.


وأوضح أن الأمانة سبق لها أن سلمت الهيئة مساحة 9 ملايين متر مربع لإنشاء مدينة صناعية في جنوب جدة يجري تنفيذها حالياً بالإضافة إلى 5 ملايين متر مربع لإنشاء مدينة صناعية في شمال المحافظة ليصل إجمالي مساحات الأراضي التي سلمتها الأمانة للهيئة السعودية للمدن الصناعية ما يقارب 39 مليون متر مربع في ظل رغبة الأمانة في توفير مساحات أراضي لإقامة المشاريع التنموية الكبرى وعلى رأسها المدن الصناعية التي تطليها الهيئة السعودية للمدن الصناعية.

http://www.aleqt.com/2011/06/01/article_544516.html

----------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 15:14

شيئ جمل جدا هذا التطور في السعودية ..... وان شاء الله الى الامام ومزيد من التطور ... السعودية ينقصها شيئ واحد فقط لكي تكون احسن دولة في اعتقادي .. الا وهو التخلص من الملك وحاشيته ونزع وصمة عار العمالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 15:27

جامعة تبوك


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x448.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x448.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x444.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x446.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x445.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1395x780.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1396x783.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.

-------------------------------
المشروع سيرفع لمدينة الملك عبد الله للطاقة

المملكة تبدأ استخدام الطاقة المتجدّدة العام المقبل






سبق – جدة : تبدأ المملكة في عام 2012 المقبل في استخدام الطاقة المتجدّدة عن طريق مشروعات مفتوحة للقطاع الخاص المساند من الدولة بوجود مشروعات للطاقة المتجددة والطاقة النووية، حيث إنها خيار المستقبل، وهي أقل سعراً من البترول والطاقة الشمسية والحرارية.

وقد تم الانتهاء من وضع مسودة رؤية سياسة الطاقة في المملكة ومزج الطاقة المتوازنة، تمهيداً لرفعها إلى المجلس الأعلى لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية الذي يرأسه خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله- لإدخال التعديلات والموافقة عليها, حيث سيتم البدء في بناء المفاعلات النووية ومزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فور الحصول على موافقة المجلس الأعلى .

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله- قد أصدر مطلع العام الماضي أمراً بإنشاء مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، والتي تتولّى مهامّ برامج الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المملكة .

وصدر الأمر الملكي بعد الاطّلاع على جلسة مجلس الوزراء السابقة، وما تضمّنته من دراسة موضوع الاحتياجات الوطنية الحالية والمستقبلية من الكهرباء والمياه ومدى مساهمة الطاقة الذرية في ذلك.


http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=24877

---------------------------------
اختاره المجلس العلمي لجائزة نوبل العالمية في مجال الطب والفيسيولوجيا عام 2011م

مبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز ضمن أفضل "300" باحث على مستوى العالم




واس – جدة: اختار المجلس العلمي لجائزة نوبل العالمية هاني بن محمد زبير شودري أحد مبتعثي جامعة الملك عبدالعزيز والمعيد بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة المؤسس ليكون ضمن أفضل "300" من الباحثين الشباب على مستوى العالم في مجال الطب والفيسولوجيا لعام 2011م، بعد ترشيحه من قبل جامعة أكسفورد في بريطانيا.

وتلقى المعيد شودري دعوة خاصة لحضور الاجتماع الحادي والستين لجائزة نوبل في الطب العام لعام 2011م، الذي أقيم في ألمانيا في شهر مايو، حيث حضر الاجتماع أكثر من "30" من الحاصلين على جائزة نوبل في الطب والفيسولوجيا لهدف اختيار المتميزين على مستوى العالم بحثياً في مجال الطب، وممن لهم تأثير في تغيير وتحديث مجال الطب على المستوى العالمي.

وأشار مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب من جهته أن هذا الإنجاز جاء مؤشراً واضحاً على ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من اهتمام بالغ بالمبتعثين وتهيئة المناخ المناسب لهم للتألق والتميز والإبداع.

كما ثمن معاليه المتابعة الدؤوبة للمبتعثين من قبل معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري للارتقاء بمستوياتهم.

http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=24860

------------------------
خادم الحرمين الشريفين مخاطباً شعب الوفاء والخير والمقدرة والأخلاق :
لن أنسى حبكم مادمت حياً

واس ـ جدة



أوصى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المواطنين بالصدق في المعاملات والتمسك به، وخاطب الملك عبدالله في كلمة ألقاها لدى استقباله أهالي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمسؤولين والمواطنين قائلا: «إخواني المواطنين في أي بقعة من بقاع المملكة العربية السعودية، أهنئ نفسي بكم وبأخلاقكم وثقتكم بدينكم ووطنكم، وأشكركم لأن بعض الإخوان من أهل مكة والمدينة وجدة زاروني وباركوا، والحمد لله الذي أوصلنا إلى هذا الوقت العظيم، وقت ولله الحمد المملكة العربية السعودية أنتم تعرفونها ويعرفها القاصي والداني أنها وفية بأي كلمة تصدر منها، والمملكة العربية السعودية ولله الحمد مقبولة عند القاصي والداني.

يا إخوان أوصيكم بتقوى الله فوق كل شيء ثم حب الوطن.
وثانيا أوصيكم بكلمة هي بسيطة، ولكني أوصيكم بها لأن الإنسان بدونها لا إنسان وهي الصدق .. الصدق .. الصدق .. عليكم بالصدق في معاملاتكم وفي بيوتكم وفي أولادكم وفي أقاربكم وفي من يسمع منكم.
أرجوكم أن تتمسكوا بالصدق لأن الصدق حبيب الله وهو أوفى للإنسان وأوفى ما للإنسان الصدق؛ لأنك إذا صدقت صدقوك العالم كلهم، وإذا زليت بزلة لو كلمة واحدة ما عاد احترموك، الإنسان صدق لازول.
إخواني: أرجوكم هذه تحياتي لشعب المملكة العربية السعودية، شعب الوفاء وشعب الخير، شعب المقدرة شعب الأخلاق ولله الحمد. وأنا ما أنا إلا خادم لكم، أنا ما أنا إلا أقل من خادم لكم، صدقوني أنني لا أنام إلا ولله الحمد سائلا عن كل المناطق ما هي الحوادث فيها، وش اللي ما صار وش اللي صار. ولله الحمد هذا ما هو كرم مني. هذا وفاء وإخلاص لكم، وحبكم لي لن أنساه، ولن أنساه مادمت حيا، أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وأتمنى أن تعينوني على نفسي، وشكراً لكم».


تحياتي لشعب المملكة العربية السعودية، شعب الوفاء وشعب الخير، شعب المقدرة شعب الأخلاق ولله الحمد. وأنا ما أنا إلا خادم لكم، أنا ما أنا إلا أقل من خادم لكم، صدقوني أنني لا أنام إلا ولله الحمد سائلا عن كل المناطق ما هي الحوادث فيها، وش اللي ما صار وش اللي صار. ولله الحمد هذا ما هو كرم مني. هذا وفاء وإخلاص لكم، وحبكم لي لن أنساه، ولن أنساه مادمت حيا، أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وأتمنى أن تعينوني على نفسي، وشكراً لكم.

من يباهينا بملك الحمدلله أن رزقنا الله بملك متواضع حنون على شعبه
وهذه الكلمات مايقولها ملك في زمننا هذا بال تجد الكبر والفخر بالملك
لكن ملكنا عبدالله الله يحفظه لنا ملك متواضع ومتواضع لأبعد الحدود هذا الكلام خير دليل على ذلك.
-------------------
تحتفل باستقبال "الفوسفات" في رأس الزور
السعودية: الجبيل تستقطب استثمارات بقيمة 104 مليارات ريال في 2011



الجبيل الصناعية تنتعش باستثمارات في قطاعات أساسية للاقتصاد السعودي

الجبيل - محمد هاني مع نهاية العام 2011 يدخل أكثر من 16 مصنعا حيز التنفيذ في الجبيل الصناعية باستثمارات تفوق 104 مليارات ريال، لتكون أعلى قيمة استثمارات تنفذ في الجبيل، في عام واحد، وتضيف عشرات المنتجات الجديدة للمدينة الصناعي التي تتصدر صناعة البتروكيماويات في المنطقة.

في الوقت الذي تحتفل فيه ببدء التشغيل التجريبي لخط بنقل أول شحنة فوسفات من مناجم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بحزم الجلاميد بعربات مخصصة عبر الخط الحديدي وقامت بتفريغها برأس الزور.


وأوضحت مصادر في الهيئة الملكية في الجبيل وينبع أن "الهيئة" أنهت "في 2010 تخصيص أراض صناعية لعدد من الصناعات الأساسية والصناعات الثانوية في مدينة الجبيل الصناعية، وقالت إن "الهيئة الملكية" تشهد صعوداً في الحركة الاقتصادية بعد ضخ هذه الاستثمارات الضخمة، إذ سيتم إنشاء 16 مصنعاً على مساحة إجمالية تقدر بنحو 11.26 كلم لتوفر هذه المشاريع 7188 وظيفة مباشرة خصص معظمها للشباب السعودي.

وأوضحت أن الاستثمارات المخصصة للصناعات الأساسية توزعت على أربعة مجمعات وهي مجمع الشركة العربية للبتروكيماويات التابع لسابك الذي سيستثمر 16.88 بليون ريال، لإنتاج اكريلونيتريل بوتادايين استيرين في مرحلته الأولى، ومجمع للأوليفينات في المرحلة الثانية، إضافة إلى مجمع أرامكو داو المكون من 25 مصنعاً والذي يستثمر حوالي 68 بليون ريال لإنتاج مادة البولي إيثيلين عالي ومنخفض الكثافة، وبروبلين جلايكول، وتولوين داي سيانيد، والراتنجات، والأمينات، والبوليولات، والعديد من المواد البتروكيماوية الخاصة.

كما ستتضمن الأراضي المخصصة مشروع الشركة الوطنية للغازات الصناعية التابع لسابك الذي يستثمر 7 بلايين ريال لإنتاج غاز الأكسجين، والنيتروجين، والأرجون، والكريبتون، والزينون، ومجمع الشركة السعودية لحامض الأكريليك الذي يقدر حجم استثماره بنحو 4 بلايين ريال وسينتج حامض الاكريليك، وبيوتال اكريليت، وايثايل هكسيل اكريليت.

وأكدت الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن هذه الأرقام تمثل أكبر حجم استثمارات وأكثر عدد مشاريع تم تخصيصها في عام واحد منذ إنشاء مدينة الجبيل الصناعية لتواصل الهيئة الملكية نجاحاتها المتوالية، حيث تجاوزت النتائج التي حققتها النتائج المخطط لها، وفي عام 1975 استهدفت الهيئة إقامة 9 مجمعات صناعية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين ليصل إجمالي المجمعات حاليا 42 مجمعا فيما كان متوقعا أن تصل الطاقة الإنتاجية للمدينتين 63.2 مليون طن سنوياً لتصبح 103 مليون طن.

وكان حجم الاستثمارات المستهدف 34.8 بليون ليقفز إلى أكثر من 676 بليون في عام 2009 ويضاف إلى تلك النجاحات ثقة القيادة الحكيمة التي أوكلت للهيئة الملكية إدارة منطقة رأس الزور التي تقع شمال مدينة الجبيل الصناعية لتوفير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.

وستنشئ الهيئة بموجب هذا القرار السامي البنية التحتية والمرافق اللازمة لاستيعاب الاستثمارات الجديدة المتمثلة في تشييد المزيد من المجمعات الصناعية الخاصة بالأسمدة والكيماويات والصناعات التعدينية وكذلك إنشاء مصهر الألمنيوم والبنية التحتية اللازمة لمشروع الألمنيوم.

وكان وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم العسّاف، ذكر الأسبوع الماضي أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) - المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة - قد أكملت بنجاح بناء الخط الحديدي الذي يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مروراً بمناطق الجوف وحائل والقصيم والمنطقة الشرقية بطول بلغ 1392 كم.

مشيراً إلى أن شركة سار قد بدأت التشغيل التجريبي للخط بنقل أول شحنة فوسفات من مناجم شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بحزم الجلاميد بعربات مخصصة عبر الخط الحديدي وقامت بتفريغها برأس الزور.

وبدأ العمل في المشروع عام 2006 بتوقيع عقود تسوية الأعمال الأرضية في منطقة النفود، تبعها توقيع عقود الأعمال المدنية ومد السكة الحديدية في عام 2007 مع شركات محلية وعالمية متخصصة، وفي عام 2009 تم توقيع عقود تصنيع وتوريد القاطرات والعربات الخاصة بنقل المعادن التي تم توريدها في نهاية العام 2010.

وقامت شركة سار بمجرد اكتمال بناء الخط التعديني بعمل الاختبارات اللازمة للخط والعربات والقاطرات وبدأت بالتشغيل التجريبي حيث قامت بنقل أول شحنه تجريبية مكونة من 4 عربات بحمولة بلغت 200 طن وتم فيها اختبار طرق التحميل في حزم الجلاميد وطرق التفريغ برأس الزور، وسيتبع ذلك الزيادة التدريجية في عدد العربات والحمولة في كل عربة ليصل عددها 155 عربة بحمولة إجمالية تتجاوز 15000 طن بالرحلة الواحدة حسب الخطة التشغيلية.

http://www.alarabiya.net/articles/20...29/151003.html

------------------------
يضم 15 كلية للطلاب وللطالبات و مدينة طبية متكاملة

أمير مكة يدشِّن فرع جامعة المؤسّس بشمال جدة الثلاثاء المقبل





عوض الفهمي – سبق – جدة: يدشّن أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، الثلاثاء المقبل فرع جامعة الملك عبدالعزيز في شمال جدة. وأوضح مدير جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور أسامة طيب، أنه تم تسجيل أكثر من 1000 طالب في فرع الجامعة شمال جدة بعسفان لهذا ا العام، حيث تم استقبالهم في 12 مبنىً دراسياً. وأشار إلى أنه سيتم تسجيل 4000 طالب وطالبة خلال الأعوام المقبلة، فيما المستهدف النهائي قبول 25 ألفاً عقب استكمال وتجهيز المباني المتبقية.

وبيَّن طيب أنه تم استقبال الطلاب وتوزيعهم على الكليات الأربع التي تم تجهيزها هذا العام، وهي الطب، الهندسة، العلوم، والحاسبات وتقنية المعلومات، كما سيتم افتتاح فرع لكلية الأعمال. وقال: إنه سيتم اكتمال المباني الأخرى في المراحل المقبلة، والتي تضمّ 15 كلية للطلاب وأخرى للطالبات، إضافة إلى 3 مراكز أخرى للطالبات، كما يشمل فرع الجامعة مدينة طبية متكاملة وإسكاناً للموظّفين ووحدات سكنية متعددة وكذلك إسكان الطلاب و الطالبات، ومدينة رياضية متكاملة تشمل ملعب كرة قدم ومضماراً للجري ونادياً رياضياً متكاملاً، كما سيُخصّص موقع لمدينة اقتصادية داخل الحرم الجامعي.


يُذكر أن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أعلن عن بدء إنشاء مدينة جامعية تابعة لجامعة الملك عبدالعزيز في منطقة عسفان شمال جدة بمساحة تصل إلى 5.7 مليون متر مربع، وذلك في 27/ 1/ 1431هـ .


http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=24807

------------------------------------
في ذكرى البيعة .. الملك يعتمد 18 سلماً وجدولاً لرواتب الموظَّفين المدنيين



واس – الرياض : صدر أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رقم 4097/م ب وتاريخ 25/ 6/ 1432هـ باعتماد 18 سلماً وجدولاً لرواتب الموظّفين المدنيين العاملين في الدولة، الذي جاء تعديلها بناءً على الأمرين الملكيين الكريمين رقم " أ / 23" وتاريخ 20/ 3/ 1432هـ القاضي بتثبيت بدل غلاء المعيشة، ومقداره 15% ضمن الراتب الأساسي، ورقم " أ / 62" وتاريخ 13/ 4/ 1432هـ القاضي باعتماد الحد الأدنى لرواتب فئات العاملين كافة في الدولة من السعوديين بـثلاثة آلاف ريال شهرياً.

وقضى الأمر الكريم بالعمل بهذه السلالم لرواتب الموظّفين المدنيين العاملين في الدولة ابتداءً من 25/ 6 / 1432هـ .

ورفع وزير الخدمة المدنية، الأستاذ محمد بن علي الفايز، بهذه المناسبة الشكر والتقدير نيابة عن منسوبي الخدمة المدنية في الدولة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مثمِّناً عالياً عنايته وحرصه على أبنائه وبناته الموظّفين في الدولة .

وقال الفايز: "إن اعتماد هذه السلالم لفتة أبوية مليئة بالمحبة والحنان تجاه أبنائه وبناته الموظّفين وأسرهم ملأت نفوسهم بهجة وسروراً؛ لما فيها من رعاية هدفها تحسين مستوى معيشة الموظفين وأسرهم؛ إذ أتت تلك الأوامر ضمن توجه شامل لرفع المستوى العام لكل ما يمس حياة المواطنين".

وأكّد الفايز أن ذلك سيكون دافعاً لجميع العاملين في الدولة للعمل بجد ونشاط، مؤكّداً أن الجميع يسعون لبذل المزيد من الجهد كل في مجال عمله؛ ليكونوا دوماً عند حسن الظن وفاء للوطن وقيادته الحكيمة .


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x375.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x399.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x333.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x216.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x266.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x263.


Click this bar to view the full image.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x410.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x475.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x339.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x245.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x220.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x805.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x630.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x339.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x492.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x343.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين