أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله - صفحة 2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:21

توسعة المكتبات العامه








الأمير سلمان يوقع عقد تنفيذ المقر الجديد لمكتبة الملك فهد الوطنية




بتكلفة بلغت 287.6 مليون ريال



وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية امس بمكتب سموه بقصر الحكم عقد تنفيذ المقر الجديد لمكتبة الملك فهد الوطنية مع مجموعة بن لادن السعودية بتكلفة قدرها (287.660.903) ريالات وبمدة تنفيذ تبلغ 30شهرا.



وقد أعرب رئيس مجلس الامناء بمكتبة الملك فهد الوطنية عبد الله العلي النعيم عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية على رعايته واهتمامه بشئون المكتبة وتطورها منذ أن كانت فكرة وتوجيهه للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالاشراف على أعمال التصميم وتنفيذ المشروع مؤكدا على أهمية هذه المكتبة باعتبارها المكتبة الوطنية للمملكة وقد أدت منذ إنشائها رسالة عظيمة خاصة في مجال خدمة الباحثين والدارسين.







من جانبه أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس عبداللطيف بن عبدالملك ال الشيخ بأنه قد تم التركيز في مشروع المكتبة على عدد من الاعتبارات المتعلقة بمباني المكتبات من حيث القدرات الميكانيكية والاحتياطات الخاصة بالحركة والادارة والامن والسلامة والمرونة والقابلية للتوسع المستقبلي.

لافتا الى أنه سيعاد تصميم الجوار المحيط بالمكتبة بما يكفل توفير مساحات مفتوحة حديثة تسد جانبا من احتياجات المنطقة المحيطة بالمكتبة والتي تتسم بكثافتها العمرانية العالية وتعدد استعمالاته وبما يتناسب مع تصميم المكتبة الحديث ودورها الريادي في ثقافة المجتمع.




وأشار الى أن التصميم الجديد للمكتبة يوفر فراغات كبيرة للمجموعات المكتبية وأوعية المعلومات غير المتاحة بشكل مباشر للجمهور وفراغا لمكتبة النساء وفراغا للمكتبة العامة كما يوفر فراغات واسعة للاعمال المكتباتية والانشطة الثقافية المتعلقة بها ومقر جمعية المكتبات السعودية ومقر مجلس أمناء المكتبة وغيرها من المرافق الخدمية.




وأوضح أن تصميم المبنى الحديث للمكتبة سيمكنها من استيعاب (2.4) مليون مجلد من الكتب والدوريات قابلة للتوسع مستقبلا لتستوعب 3.3 ملايين كتاب ودورية ووثيقة وهو ما سيفي باحتياجات المكتبة لسنوات قادمة كما سيوفر المشروع ساحة عامة شرق مبنى المكتبة تبلغ مساحتها 000 ر 20 متر مربع تقريبا ونحو 620 موقفا للسيارات .



وعبر المهندس آل الشيخ عن سعادته البالغة بإسناد مسؤولية الإشراف لتنفيذ المقر الجديد لمكتبة الملك فهد الوطنية ، للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لكونها تمثل أحد أهم معالم مدينة الرياض ، ومكملة للتطور العمراني في منطقة العصب المركزي للمدينة ، بالاضافة الى دورها في توثيق التراث الوطني ، والإنتاج الثقافي المحلي.

وأفاد بأن المشروع قد تم طرحه في منافسة عامة ، حيث تمت ترسيته على (العرض الأقل ماليا) وفازت به مجموعة بن لادن السعودية






مكتبة الحرم

ويقع المشروع على مقربة من الحرم مكة المكرمة على حافة بلازا المروة. ويقع المشروع على مقربة من الحرم مكة المكرمة على حافة بلازا المروة. ويضم ما يلي : ويضم ما يلي :

-- رئاسة Harmaeen المقدسة.
-- الحرم المكتبة الرئيسية المتخصصة.
-- مكتبة بلدية مكة المكرمة.


ويتألف المبنى من الطابق السفلي ، وانخفاض والطوابق الأرضية العليا + 10 طوابق بمساحة مبنية إجمالية تصل من 38800 m2approximately.

مفهوم تصميم يجمع بين المتطلبات الأساسية والتخطيط مكتبة يقصد به أن يكون علامة تتميز الأراضي مع عناصر العمارة الإسلامية التقليدية والمفردات (الأقواس ، والقباب ، مشربية الخ.)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:24

مدينة المعرفة الاقتصادية رؤية جديدة لصناعة المستقبل
محيط ـ كريم فؤاد وسالي العوضي

<td width=1>
تشكل مدينة المعرفة الاقتصادية واحدة من المشروعات الحضارية المتقدمة التي تشهدها المملكة العربية السعودية والرابعة من نوعها حيث تستهدف إرساء مجتمع معرفي خاصة وأنها تجاور جامعة الملك عبد الله وتعد امتداد طبيعي للنمو العمراني والاقتصادي للمدينة المنورة وفق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود تجاه المدينة المنورة وتجاه المؤسسات العلمية والتعليمية التي تخطوها المملكة في مشوار النهضة العلمية .

وتقع مدينة المعرفة الاقتصادية التي تبلغ استثماراتها 33 مليار ريال ضمن النطاق العمراني للمدينة على بعد خمسة كيلومترات من الحرم النبوي وسبعة كيلومترات من مطار المدينة المنورة الدولي على امتداد طريق الملك عبد العزيز الذي يمثل المحور الرئيس في المدينة المنورة كما ستوفر مدينة المعرفة المناخ العملي المناسب لجذب العلماء والخبرات من جميع النواحي والعمل على وجود البيئة المناسبة للبحث العلمي فضلا عن توافر الإمكانيات التي تؤهلها لكي تكون قاعدة علمية في مجال المصرفية الإسلامية.
وتعد مدينة المعرفة الاقتصادية الرابعة من نوعها في المملكة العربية السعودية، وواحدة من ستة مدن اقتصادية سيتم إنشاءها، كما يمثل المشروع أهمية خاصة نظرا للموقع الجغرافي الذي تحظى به مدينة المعرفة الاقتصادية التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في يونيو/حزيران 2006 بإنشائها بالقرب من الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة لتكون مدينة ذكية تستهدف إيجاد نشاط اقتصادي قائم على الصناعات المعرفية.
ومن المتوقع أن توفر المدينة ما يزيد على 20 ألف فرصة عمل، وتستوعب 150 ألف ساكن و30 ألف زائر، وتغطي مساحة من الأرض تصل إلى 4.8 مليون متر مربع، ويشغل البناء مساحة تصل إلى 8 ملايين متر مربع.
وقد وضعت مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة خطة لتنفيذ المدينة على أربعة مراحل حيث ستبدأ قريبا بتنفيذ البنية التحتية كمرحلة أولى للمشروع.
وقال الرئيس التنفيذي للمدينة المهندس طاهر باوزير إن المدينة تقوم في الوقت الحالي بإعداد وثائق المناقصة لتنفيذ مراحل المشروع الأربعة على مدى الـ 15 سنة المقبلة خاصة وأن مشاريع التطوير تركز على بناء مجتمع معرفي وتنمية اقتصادات الصناعات المعرفية والموارد البشرية.
وأوضح باوزير أن المدينة المنورة شهدت تطورا عمرانيا كبيرا وتوسعة كبيرة للمسجد النبوي ومن المؤكد أن المدينة ستدخل مرحلة جديدة في خطة تنميتها حال تنفيذ مدينة المعرفة الاقتصادية لتضيف تطورا جديدا في منظومة المدن المعرفية والاقتصادية.
مجتمع معرفي

<td width=1>
وقال الرئيس التنفيذي للمدينة أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية يعد واحدا من المشروعات الحضارية المتقدمة حيث سينقل المجتمع السعودي إلى مجتمع معرفي متطور.

وقال المهندس طاهر باوزير إن الاستثمارات في مدينة المعرفة ستتركز في أربعة محاور رئيسية من أهمها تطوير قاعدة تعليمية قوية تتماشى مع الأهداف التي وضعت في إستراتيجية المدينة المنورة وإيجاد قاعدة مصرفية الإسلامية وربطها بأسس تعليمية و تطوير متوازن لجميع العناصر التي تخلق مجتمعا متكاملا من جميع النواحي السكنية والخدمية والعمل على التطوير السكني والمراكز التجارية وإيجاد مركز الأعمال في المدينة يحتوى على كافة القطاعات الخدمية إلى جانب وجود خدمات مدعومة بشبكة ذكية تستخدم كافة التقنيات الحديثة الإنترنت والاتصالات المتقدمة.
وأضاف أن مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة تعمل مع عدة شركات استشارية عالمية منها "ماكينزي" تحدد فيها الإطارات أو النواحي للصناعات المعرفية التي تتماشى مع اقتصاديات المدينة سواء الحالية أو المستقبلية والتي تستفيد منها المصرفية الإسلامية من التشريعات وفهمها مشيرا إلى إن المدينة المنورة بها عدد كبير من العلماء ومراجع المسلمين ولدينا الكثير من الإمكانيات المتاحة لإيجاد معهد أو قاعدة علمية في المصرفية الإسلامية.
كما أن المدينة المنورة كموقع تعطي مصداقية قوية عندما يكون المعهد أو القاعدة التعليمية مرتبطة تاريخياً بالمدينة إضافة إلى كونها قاعدة التجارة والمصرفية الإسلامية.
وبين أن من ضمن الأهداف وجود معهد الريادة الذي يهدف إلى إعداد قيادات إدارية في المصرفية الإسلامية مشيرا إلى أن تنفيذ مدينة المعرفة حسب الخطة المرسومة لها ستستغرق 15 سنة وقد وضعنا تنفيذ مراحل المدينة على أربعة برامج بحيث تنفذ من الآن حتى 2025 وسيتم بدء مراحل البنية التحتية خلال ثلاثة أشهر.
وأوضح إن إدارة المشروع تقوم حالياً بإعداد وثائق المناقصة وتم دعوة المهتمين في مشاركة تطوير المشروع وعرض عليهم برنامج التطوير في 2010 م الذي يشمل تطوير البنية التحتية لنصف المدينة المتمثل في المنطقة الشمالية منها مشيرا إلى إن هذه المرحلة ستبدأ هذا العام وتستغرق 30 شهرا .
ولفت إلى انه تم التوقيع على إنشاء بعض المشاريع خلال الفترة الماضية منها المحطات الكهربائية وربط خدمات المياه وتمت ترسيه هذه المشاريع" ونحن الآن نقوم بترتيب ربط الكهرباء وخدمات المياه والمجاري مع الشبكات العامة والشوارع العامة في المدينة المنورة".
مراحل البناء

<td width=1>
أشار الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية إلى أن تنفيذ مدينة المعرفة حسب الخطة المرسومة لها ستستغرق 15 سنة، ونوه إلى تواصل العمل في مدينة المعرفة الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة حيث جرى بعد توقيع اتفاقية تسليم الأرض تنفيذ أعمال التسوية للأرض وتمهيد الموقع استعدادا للبدء في العمليات الإنشائية ثم تسلمت الشركة المطورة لمدينة المعرفة الاقتصادية التصميمات النهائية الكاملة للمشروع .

وقال إن المرحلة الثانية للمشروع ستبدأ مباشرة بعد انتهاء المرحلة الأولى من خلال المرحلة الأولى في خدمات الضيافة لمواجهة الطلب المتوقع في الخدمات الفندقية والبدء في المرحلة السكنية الأولى لبناء نحو 220 فيلا" لدينا 550 فيلا، في حي الأبرارو 600 شقة في حدود 30 مبنى و ستكون ذات مستوى متميز من الخدمات".
وقد وضعت مراحل تنفيذ المدينة على أربعة برامج بحيث تنفذ من الآن وحتى 2025 وسيتم بدء مراحل البنية التحتية خلال ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن إدارة المشروع تقوم حالياً بإعداد وثائق المناقصة وتم دعوة المهتمين في مشاركة تطوير المشروع وعرض عليهم برنامج التطوير في 2010 الذي يشمل تطوير البنية التحتية لنصف المدينة المتمثل في المنطقة الشمالية منها، مؤكدا أن هذه المرحلة ستبدأ في العام الجاري وتستغرق 30 شهرا بعد أن تم التوقيع على إنشاء بعض المشاريع خلال الفترة الماضية منها المحطات الكهربائية وربط خدمات المياه وتمت ترسية هذه المشاريع، وتقوم إدارة مدينة المعرفة بترتيب ربط الكهرباء وخدمات المياه والمجاري مع الشبكات العامة والشوارع العامة في المدينة المنورة.
الهدف الاستثماري

<td width=1>
وتهدف مدينة المعرفة الاقتصادية إلى جذب العلماء والخبراء في مجال المعرفة من شتى أنحاء العالم، حيث ستوفر لهم الفرص في إبراز إمكاناتهم، ويسعى المطورون لتوفير الفرص المواتية للمستثمرين وأصحاب مشاريع البنية التحتية، وسيحرصون على تقديم المواهب والإمكانات التي تقود إلى تحقيق عائد مجزي على الاستثمار.

وتم تأسيس هذه المدينة لتكون معلماً حضارياً لخدمة سكان وزوار المدينة المنورة، وصرحاً وطنياً وعالمياًً للتنمية الاقتصادية المبنية على الصناعات المعرفية.
ويعد مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية واحداً من المشروعات المتقدمة حيث ستساهم في تأسيس مجتمع سعودي معرفي متطور، خاصة وأنها تقع في المدينة المنورة التي تعد منطلق لتطور الاقتصاد الإسلامي الذي أصبح من أهم المساهمين في الاقتصاد العالمي، وأيضاً هي أول منطلق للأسس الإسلامية في التعاملات التجارية والتمويلية والتعاقدية، بما أهل المدينة لتكون قاعدة مستقبلية قوية تدعم الاقتصاد الناشئ في مجالات التجارة والتعليم والعقار القائم على الإسكان الذكي ، إضافة إلى ذلك فإن المدينة تنمو بشكل سريع ولاسيما في السنوات الأخيرة وتجد دعماً كبيراً، وحركة زوار متنامية نمواً مضطرداً.
وترتكز الاستثمارات في مدينة المعرفة على أربعة محاور رئيسية من أهمها تطوير قاعدة تعليمية قوية تتماشى مع الأهداف التي وُضعت في إستراتيجية المدينة المنورة وإيجاد قاعدة مصرفية الإسلامية وربطها بأسس تعليمية و تطوير متوازن لجميع العناصر التي تخلق مجتمعا متكاملا من جميع النواحي السكنية والخدمية والعمل على التطوير السكني والمراكز التجارية وإيجاد مركز للأعمال يحتوى على كافة القطاعات الخدمية، إلى جانب وجود خدمات مدعومة بشبكة ذكية تستخدم كافة التقنيات الحديثة مثل الإنترنت والاتصالات المتقدمة، كما أن مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة تعمل مع عدة شركات استشارية عالمية لتحدد فيها الإطارات للصناعات المعرفية التي تتماشى مع اقتصاديات المدينة سواء الحالية أو المستقبلية .
ويتحقق المردود الاقتصادي للاستثمار والسكن في مدينة المعرفة من خلال فترة الإنشاء التي تحقق جذب استثمارات تبلغ 33 مليار ريال بما يخلق وظائف وتجارة وخدمات في مختلف المجالات سواء على مستوى حركة النقل الجوي والبري، وتعد صناعة الإنشاء والتطوير من أهم الصناعات التي تشمل قطاعات كثيرة.
وتسهم المدينة على المدى الطويل في زيادة الناتج المحلي بما لا يقل عن مليار دولار سنوياً، يعاد ضخها في اقتصاديات المدينة بصورة عامة، الأمر الذي يخلق وظائف جديدة ذات مردود ودخل أعلى من المستوى الحالي لأنها ستكون متخصصة في التقنية، التعليم، الصحة، والأعمال التجارية، ويرفع ذلك معدل الدخل ويسهم في نمو الاستثمار لأصحاب الدخول الجيدة يمكن أن يدخلوا في استثمارات متعددة تحدث تأثيراً إيجابياً في زيادة الناتج الإجمالي المحلي للمدينة المنورة.
مكونات المشروع

<td width=1>
وقد صُممت مدينة المعرفة الاقتصادية لتعكس نمط العمارة الإسلامية التقليدي للمدينة المنورة، ولتُعطي المشروع طابعا فريدا يعكس روح المدينة وعبق تراثها. كما روعي في تصميم المدينة تلبية احتياجات الزوار والسكان ضمن منطقة واحدة متكاملة الخدمات، شاسعة المساحات، تربط عناصرها وسائل مواصلات عصرية وتخدمها بنية تحتية مدعمة بشبكة اتصالات متطورة.

وتتكون مدينة المعرفة الاقتصادية من عناصر رئيسة تشمل على، مجمع طيبة للتقنية والاقتصاد المعرفي، كليات تقنية وإدارية، منتزه "أرض السيرة"، مجمعٌ للدراسات الطبية والعلوم الحيوية والخدمات الصحية، مركزٌ متكاملٌ للأعمال
مناطق سكنية تشتمل على العمائر والفلل والشقق الفندقية، محطة للمسافرين عبر قطارات السكة الحديدية والطرق البرية، مجمعات تجارية تقدم أحدث خدمات التسويق، مسجد الملك عبدالعزيز .

ويشتمل أيضا المشروع على، منطقة تعليمية تشمل معهد فني وإداري، مركز للعلوم الطبية والتكنولوجيا الحيوية، حديقة للتكنولوجيا المتقدمة للصناعات القائمة على المعرفة ومراكز الأبحاث والتطوير العلمي، منطقة تجارية تحتوي 1200 محل بمستوى عالمي لخدمة منطقة المدينة، مجمع كبير لنشاطات التجزئة يحاكي الأسواق القديمة في المدينة المنورة.
كما يشتمل المشروع على محطة تجارية مزودة ببنية تحتية ذكية، وحدائق تكنولوجية وترفيهية وتعليمية، وحديقة خاصة تعمل بواسطة أحدث تقنيات الوسائط المتعددة والليزر والتكنولوجيا الرقمية للتعريف بالحضارة الإسلامية، بحيث تعكس إسهام الحضارة الإسلامية في المعرفة العالمية.
مزيد من الصور

<td width=1>


<td width=1>

<td width=1>
<td width=1>
<td width=1>
<td width=1>
<td width=1>
<td width=1>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:26

09/08/2008

تعتزم هيئة الاستثمار العامة تعيين مطور جديد لمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية بمدينة حائل بالاضافة إلى المطور الحالي شركة "ركيزة القابضة"، وذلك بغرض تسريع عملية انشاء المدينة.

وتقول مجلة "ميد" أن القرار بتعيين مطور جديد جاء في اعقاب تقديم "ركيزة القابضة" لتفاصيل المخطط الرئيسي للمدينة لهيئة الاستثمار في شهر أبريل الماضي والتي يبدو أنها لم ترق إلى تطلعات الهيئة.

ونقلت "ميد" عن عبدالله حميد الدين المسئول بهيئة الاستثمار العامة قوله أن الهيئة اطلعت على المخطط الرئيسي المقدم من قبل شركة ركيزة القابضة، وأنه بناءا على ذلك تأكد للهيئة ان المشروع يحتاج الى مطور اضافي يتمتع بخبرات أكبر.

ولم يفصح عبدالله حميد الدين عن الشريك الجديد لكنه قال أنه سيتم الإعلان عن اسم الشريك الجديد خلال شهر سبتمبر القادم ملمحا إلى أنه سيكون شركة لها انشطة دولية ولها خبرة في انشاء المشاريع الكبيرة.

يشار إلى أن مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل تعتبر ثاني أكبر مدينة اقتصادية بعد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي يتم انشاءها على ساحل البحر الاحمر والتي تقوم إعمار الاماراتية بتطويرها.

وتعد مدينة حائل الاقتصادية واحدة من 6 مدن اقتصادية تخطط هيئة الاستثمار العامة تطويرها في مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية، وهي بالاضافة الى المدينتين المذكورتين، مدينة المعرفة بالمدينة المنورة ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة تبوك ومدينة رأس الزور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:29

بعض الجامعات السعوديه الجديده

جامعة الاميره نوره






وضعت الرياض : خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله أمس الأساس لأول جامعة في المملكة للنساء فقط ، وهو أن يبنى بتكلفة 15 مليار ريال سعودي في الضاحية الشرقية لمدينة الرياض.
والأميرة نورة بنت عبدالرحمن جامعة ، مع القدرة على تسجيل بعض 40،000 طالب ، وسوف تقدم دورات في المواضيع التي تجد المرأة صعوبة في الدراسة في الجامعات حيث يتم فرض فصلا صارما بين الجنسين.
لدى وصوله الى موقع البناء ، وكان في استقبال الملك عبد الله من قبل الامير سلمان حاكم الرياض ، وزير المالية العساف ابراهيم ، وزير التعليم العالي خالد العنقري آل والمسؤولين الحكوميين وأعضاء آخرين في العائلة المالكة.
يتحدث خلال مراسم وضع حجر الأساس ، وقال العساف ان "هذا هو علامة فارقة في تاريخ المملكة ، وخاصة في تاريخ المرأة تعليم. الحرم الجامعي وتشمل مبنى الإدارة ، والمكتبة المركزية ومراكز المؤتمرات ، والمباني لمدة 15 كليات الأكاديمية ، والمختبرات ، وعدة المستشفى 700 سريرا مجهزة بأحدث المرافق المتطورة. وسيكون الحرم الجامعي وتشمل مبنى الإدارة ، والمكتبة المركزية ومراكز المؤتمرات ، لمدة والمباني 15 كليات الأكاديمية ، وعدد من المختبرات ومستشفى 700 سريرا مجهزا للدولة من أحدث المرافق.
"سيتم تخصيص بعض المناطق في الحرم الجامعي للبحوث في تكنولوجيا النانو ، والعلوم البيولوجية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا ،" قال. "سيتم تخصيص بعض المناطق في الحرم الجامعي للبحوث في تكنولوجيا النانو ، والعلوم البيولوجية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا ،" قال.
وأضاف أن الحرم الجامعي ، موزعة على ثمانية ملايين متر مربع ، وتشمل أيضا مساكن لموظفي الجامعة ومساجد ومدرسة وروضة أطفال ومراكز تسلية حصرية للعائلات والطلاب.
"وتمشيا مع توجيهات الملك عبد الله ، الجامعة سيكون لها نظام نقل التكنولوجيا الفائقة مع المركبات الآلية والكمبيوتر التي تسيطر عليها ربط جميع المرافق الهامة في الجولة الحرم الجامعي على مدار الساعة" ، قال وزير المالية. "وتمشيا مع توجيهات الملك عبد الله ، الجامعة سيكون لها نظام نقل التكنولوجيا الفائقة مع المركبات الآلية والكمبيوتر التي تسيطر عليها ربط جميع المرافق الهامة في الجولة الحرم الجامعي على مدار الساعة" ، قال وزير المالية.
وقال ان التصميم في الجامعة هي صديقة للبيئة. وقال ان التصميم في الجامعة هي صديقة للبيئة.
وأعرب آل العنقري عن امتنانه العميق للملك عبد الله لإطلاق المشروع. "وجود الملك هنا يظهر دعمه السخي لتمكين المرأة في المملكة العربية السعودية ورغبته حريصة على تعزيز التعليم العالي" ، قال. "وجود الملك هنا يظهر دعمه السخي لتمكين المرأة في المملكة .
وأضاف أن عددا من المتعاقدين قد تم تأهيلهم مسبقا من قبل وزارة المالية لعقد البناء ، وهذا المشروع سيكون الحرم الجامعي أفضل نموذج في المنطقة. وأضاف أن عددا من المتعاقدين قد تم تأهيلهم مسبقا من قبل وزارة المالية لعقد البناء ، وهذا المشروع سيكون الحرم الجامعي أفضل نموذج في المنطقة.
وقالت الأميرة الجوهرة فهد آل بنت ، رئيس الجامعة ، تم تصميم هذه المؤسسة لتصبح أكبر مركز في العالم للتعليم العالي للمرأة. . "انه سيضاعف من طاقة قبول الطلاب النساء" ، وقالت في بيان. "انه سيضاعف من طاقة قبول الطلاب النساء" ، وقالت في بيان. "الجامعة سيكون لها 13 كلية ، بما فيها تلك التي للطب وطب الأسنان والتمريض والعلاج الطبيعي ، وتكنولوجيا المعلومات واللغات والترجمة الفورية والصيدلة."
وقال "هناك حاليا 26،000 الفتيات الذين يدرسون في مختلف الكليات في الجامعة ،" واضافت.
الأميرة الجوهرة آل أعربت أيضا عن سعادتها في تصميم الجامعة التكنولوجيا الفائقة ، وشكر الملك عبد الله لاهتمامه العميق في التنمية التعليمية للمرأة السعودية. الأميرة الجوهرة آل أعربت أيضا عن سعادتها في تصميم الجامعة التكنولوجيا الفائقة ، وشكر الملك عبد الله لاهتمامه العميق في التنمية التعليمية للمرأة السعودية.
المملكة حريصة على تمكين المرأة. المملكة حريصة على تمكين المرأة. حثت الحكومة مؤخرا للقطاع الخاص للعب دور أكبر في خلق فرص عمل للعدد المتزايد من النساء الخريجات حثت الحكومة مؤخرا للقطاع الخاص للعب دور أكبر في خلق فرص العمل للعدد المتزايد من النساء الخريجات
الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ، وتظهر الحكومة السعودية أن النساء يشكلن 58 في المئة من مجموع عدد الطلاب في الجامعات السعودية.
وقال العنقري وكان هذا رقما قياسيا لتعليم المرأة.
واضاف "لكن لا يقابل هذا الإنجاز الرائع في مشاركة التعليم العالي في مكان العمل ، وذلك لأن 16 في المئة فقط من النساء السعوديات العمل ، ومعظمهم في قطاع التعليم" ، وقال تقرير منظمة اليونسكو.
وخلال زيارة قام بها مؤخرا إلى المملكة ، ياكين Ertek ، مقرر الامم المتحدة حول العنف ضد المرأة ، وحثت الحكومة السعودية لإنشاء البنية الأساسية اللازمة لمشاركة المرأة في جميع المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة ، وكذلك في عمليات في المملكة لصنع القرار.















جامعة تبوك



جامعة جيزان






جامعة الجوف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:31

«الجبيل وينبع» من قرار «ملكي» إلى أكبر مشروع صناعي وهندسي في العالم

وضعت المملكة ضمن خطتها الخامســـــة للتنميـــة إستراتيجية تهدف إلى إنشاء اقتصاد متنوع وتقليل الاعتماد على إيرادات الزيت الخام، واتخذت قرارها التاريخي والاستراتيجي لدعم توسيع قاعدتها الصناعية، حيث صدر المرسوم الملكي بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع في 21 سبتمبر من عام 1975، كجهاز له استقلاليته مالياً وإدارياً.
وجاء اختيار مدينتي الجبيل وينبع لإنشاء مدينتين صناعيتين عصريتين لاعتبارات تخطيطية وإستراتيجية مهمة، أبرزها ما يتميز به موقع الجبيل على ساحل الخليج العربي بقربه من الممرات البحرية الدولية، وقربه في الوقت ذاته من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة للصناعات البترولية والبتروكيماوية. أما مدينة ينبع الصناعية فتتميز بموقعها الاستراتيجي المهم على ساحل البحر الأحمر، وقربها من قناة السويس ودول شمال أفريقيا وأوروبا.
كما أنها تقع بين أفريقيا والشرق الأقصى، وتمثل نقطة النهاية الغربية لخطوط أنابيب الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي التي تمتد من شرق المملكة لمسافة 1200 كيلومتر تقريباً، حيث يتم تصدير جزء من الزيت الخام إلى الأسواق العالمية، ويستخدم الجزء الآخر بالإضافة إلى سوائل الغاز الطبيعي وقوداً وخامات تغذية للصناعات البتروكيماوية في ينبع، كما أن حاجة الصناعات الأساسية البتروكيماوية إلى كميات هائلة من مياه التبريد، كان من أهم أسباب اختيار موقعين ساحليين، لاستخدام مياه البحر غير المحلاة لأغراض التبريد الصناعي.
ويهدف إنشاء وتشغيل مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين إلى دعم القاعدة الصناعية في المملكة، من خلال تصميم وإنشاء وتطوير مناطق صناعية جديدة، وتوفير واستغلال التجهيزات الأساسية اللازمة لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، واستشراف المستقبل، وكذلك تشغيل وصيانة التجهيزات والمرافق في المدينتين، والاهتمام ببرامج الإحلال والمحافظة عليها. كما يهدف إلى إيجاد بيئة تنافسية قادرة على جذب الاستثمارات الصناعية للمدينتين، واستقطاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية وتسويق الفرص الاستثمارية، كذلك تحسين المستوى المعيشي والصحي والثقافي والاجتماعي للمدينتين، والمحافظة على البيئة وحمايتها وتطويرها وتنميتها، وكذلك تأمين حماية المنشآت في المدينتين من خلال أنظمة وإجراءات رقابية متقدمة.
وكان الاستقلال المالي والإداري الذي مُنح للهيئة الملكية للجبيل وينبع ترجمة فعلية لمفهوم الإدارة الشاملة، الذي ميزها وكان سر نجاحها، وهذا المفهوم متمثل في التخطيط الشامل والتجهيزات الأساسية والتشغيل والصيانة وتشجيع الاستثمار والأمن والسلامة والصحة، وخدمة المجتمع والتعليم وتأهيل القوى العاملة وحماية البيئة.
ووصل الحجم الإجمالي لاستثمارات الهيئة الملكية في المدينتين 87 بليون ريال، والحجم الإجمالي لاستثمارات القطاع الخاص فيهما 267 بليون ريال، كما بلغ عدد الصناعات الأساسية في الجبيل وينبع 50 صناعة أساسية، وعدد الصناعات الثانوية في الجبيل وينبع 68، وعدد الصناعات المساندة 297. فيما بلغ حجم صادرات مينائي الملك فهد الصناعيين في الجبيل وينبع 63.16 مليون طن سنوياً، وبلغ حجم الواردات 8.35 مليون طن سنوياً، وتشكل منتجات الجبيل وينبع (80 في المئة) من صادرات المملكة غير النفطية، كما تبلغ نسبة السعودة بين موظفي الهيئة الملكية في المدينتين نحو 87 في المئة.
ودعا استنفاد جميع الأراضي المطورة في منطقة «الجبيل1» من جانب المستثمرين، الهيئة الملكية إلى تكليف إحدى الشركات المتخصصة بإجراء دراسة ميدانية لاختيار أفضل البدائل لعملية التوسع، وقد أوصت تلك الدراسة بإنشاء منطقتي «الجبيل2»، التي وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، أثناء ولايته للعهد، حجر أساسها عام 2004، وتبلغ مساحتها 82 كم2، تتم على ثلاث مراحل، وتنتهي أعمال تطوير المرحلة الأولى هذا العام 2009م، في حين تنتهي أعمال التطوير بالكامل للمرحلتين المتبقيتين خلال عام 2012م، ويقدر حجم الاستثمارات التي ستوطن فيها بـ350 بليون ريال.
وفي العام 2005 وضع الملك عبدالله بن عبد العزيز حجر أساس «ينبع2»، وتقدر مساحتها بـ66 كم2، تتم على مرحلتين تنتهي أعمال تطوير المرحلة الأولى عام 2012م، في حين تنتهي الثانية عام 2020م، ويبلغ حجم الاستثمارات التي ستوطن فيها بـ115 بليون ريال. وستوفر مدينتا «الجبيل2» و»ينبع2» أكثر من 100 ألف وظيفة مباشرة.
واســــتطاعت المملكـــة أن تثبت للعالم أجمع قدرتها على مواجهة التحدي وتحقيق ما يشبه المعجزة، إذ نجحت الهيئة الملكية للجبيل وينبع في توفير بنية وبيئة استثمارية جذابة، جعلت من مدينتي الجبيل وينبع قاعدة صناعية واقتصادية راسخة، أكسبت المدينتين شهرة ومكانة عالمية جعلتهما في مصاف المدن الصناعية الكبرى، بل وتمتاز عنها بعناصر الجذب السياحي والاستثماري. وقد أكدت على ذلك «موسوعة غينيس للأرقام القياسية»، حينما وصفت مشروع الهيئة الملكية بأنه اكبر مشروع هندسي في العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:32

مضاعفة حصة الصناعة في الناتج المحلي إلى 20% قبل عام 2020

أقر مجلس الوزراء السعودي على خطة لمضاعفة حصة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20% قبل عام 2020، ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان أصدره مجلس الوزراء أن الخطة تهدف إلى المساعدة في تحقيق معدلات نمو مرتفعة، وتحسين مستويات المعيشة وفرص العمل.

وجاء في وثيقة من وزارة الاقتصاد والصناعة أن الخطة تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز القدرة التنافسية للصناعات السعودية، وتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

وقالت الوثيقة إن الهدف الاستراتيجي هو زيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 20% بحلول سبتمبر/أيلول 2019.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:33

مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم

نبذة عن المشروع


حقق التعليم في المملكة العربية السعودية في المراحل الماضية إنجازات مهمة ركزت على توفير فرص التعليم لجميع الإفراد والمجتمع بالرغم من الاتساع الجغرافي للمملكة والزيادة السكانية المضطردة . وينتقل التعليم في المملكة العربية السعودية حالياً إلى مرحلة جديدة تركز على الجودة والنوعية لضمان أن طلاب وطالبات التعليم العام في المملكة يتم إعدادهم لكي يصبحوا قادرين على التعامل مع العصر الحاضر والمتغيرات الاقتصادية والعالمية بصورة إيجابية من خلال اكتسابهم لمهارات القرن الحادي والعشرين وفي نفس الوقت المحافظة على قيم ومبادئ المجتمع السعودي.
وفي إطار حرص خادم الحرمين الشرفيين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تحقيق التنمية المستدامة للمملكة العربية السعودية أطلق حفظه الله, مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي يمثل دعماً كبيراً لجهود وزارة التربية والتعليم وتحقيقاً لرؤيته في أن التعليم هو الأساس لبناء اقتصاد معرفي يسهم في الوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق المشاركة المستقبلية للنشء في بناء مجتمع متقدم في جميع المجالات حيث وجه خادم الحرمين الشرفيين يحفظه الله حين التقى المسئولين عن التعليم في شهر رجب من العام 1426هـ بقوله "أتمنى أن تحملوا هذه المسؤولية بجد واجتهاد وتحسوا بمسؤوليتكم، وأعتقد أن هذه إن شاء الله فيكم، بيد أني أتمنى أن تزداد هذه المسؤولية، وأن تربوا أجيالنا الحاضرة والمستقبلة على الخير وعلى العدل والإنصاف، وخدمة الدين والوطن بصبر وعمل".
وهو أيضاً ما تطلع إليه سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز الذي قال: "نحن اليوم على أعتاب تحول جديد في تأكيدنا وحرصنا على أن نخوض تجربة نوعية في تطوير برامجنا وخططنا وكوادرنا البشرية وتجهيزاتنا الفنية بما يحقق هدف الارتقاء بنوعية التعليم والتدريب والارتقاء بجودة المخرجات في جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية ".
إن تطلعات خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي العهد تلك قد تجسدت على أرض الواقع من خلال مشروع نوعي متميز ارتبط اسمه براعي النهضة التعليمية الحالية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.




أهداف مشروع تطوير

بناء معايير عالمية لمختلف جوانب العملية التعليمية وعناصرها.
تطوير نظام متكامل لتقويم التعليم وقياس مستوى الجودة.
تطوير مختلف عناصر العملية التعليمية ويشمل ذلك:
<ul>تطوير المناهج التعليمية بمفهومها الشامل لتستجيب للتطورات العلمية و التقنية الحديثة، وتلبي الحاجات القيمية والمعرفية والمهنية والنفسية والبدنية والعقلية والمعيشية لدى الطالب والطالبة.
إعادة تأهيل المعلمين و المعلمات، و تهيئتهم لأداء مهامّهم التربويّة و التعليميّة بما يحقّق أهداف المناهج التعليميّة المطوّرة.
تحسين البيئة التعليمية و تأهيلها و تهيئتها لإدماج التقنية و النموذج الرقمي للمنهج ؛ لتكون بيئة الفصل والمدرسة بيئة محفزة للتعلّم من أجل تحقيق مستوى أعلى من التحصيل والتدريب.
تعزيز القدرات الذاتية و المهارية و الإبداعية و تنمية المواهب و الهوايات و إشباع الرغبات النفسية لدى الطـلاب والطالبات، و تعميق المفاهيم و الروابط الوطنيّة و الاجتماعيّة من خلال الأنشطة غير الصفية بمختلف أنواعها.
</ul>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:34





KAPSARC تطوير مواقع المشاريع والمرافق الخدمية شعبة واحدة من الانقسامات قسم KAPSARCP التي هي منظمة تعمل تحت رعاية الهندسة وإدارة المشاريع (ه و م) التجارة الخط. مسؤوليات رئيس الوزراء لKAPSARCPD هو تخطيط وتصميم وبناء والملك عبد الله للبترول دراسات ومركز الأبحاث -- على أبحاث الطاقة على مستوى عالمي المؤسسة التي سيتم توسيع قدرة المملكة على توقع ودراسة التغيرات المستقبلية في مجال الطاقة العالمية ، ووضع رؤى وبدائل السياسات لدعم وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في النفط وغيرها من المناطق مناسبة في مجال الطاقة ، بهدف تعزيز الازدهار الاقتصادي في العالم والمملكة. مسؤوليات رئيس الوزراء ل KAPSARCPD هو تخطيط وتصميم وبناء والملك عبد الله للبترول دراسات ومركز الأبحاث -- على أبحاث الطاقة على مستوى عالمي المؤسسة التي سيتم توسيع قدرة المملكة على توقع ودراسة التغيرات المستقبلية في مجال الطاقة العالمية ، ووضع رؤى وبدائل السياسات لدعم وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في النفط وغيرها من المناطق مناسبة في مجال الطاقة ، بهدف تعزيز الازدهار الاقتصادي في العالم والمملكة.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:36

السلام عليكم


أفضل الملاعب العربية على الإطلاق سيكون جاهزاً قريباًَ في 2013 ..
خبر يتناقله الجميع في المملكة العربية السعودية وفي عروس البحر الأحمر مدينة جدة
مدينة الملك عبدالله الرياضية بـ جدة .. مشروع ضخم سيجعل من مدينة جدة قادرة على إستضافة الأحداث القارية والعالمية الكبرى .
الملعب أمر بإنشائه خادم الحرمين الشريفين وتنفيذ شركة أرامكو السعودية له وبدأت أعمال التخطيط والتصاميم الخاصة به للبدء في إنشائه على مساحة تقدر بـ 9 ملايين متر مربع .
الملعب يتسع لـ 100 ألف متفرج .. لإستيعاب الجماهير الكبيرة في مدينة تضم ناديين من أكبر الأندية العربية والآسيوية إتحاد جدة وأهلي جدة .
الملعب سيقام على طريق المدينة المنورة السريع وتبدأ أعمال الإنشاء فيه في الربع الأول من 2010 وستنتهي بإذن الله في 2013 .

واعلن الأتحاد السعودي لكرة الكرة القدم و رعايةالشباب , صور للمدينة الرياضية في جدة ( مدينة الملك عبدالله الرياضية.
وتصل تكلفة المدينة الى 10 مليار دولار , والأستاد الرياضي تصل الى مليار ريال ( 300 مليون دولار ) .
الملعب يقع في مدينة جدة وتصل سعه الملعب 100,000 مقعد , وبهذه السعه يصبحاكبر الملاعب العربية وفي الشرق الأوسط.
وهي من أكبر المدن الرياضية , والملعب يكون 4اكبر ملعب في العالم .

يصل الملعب عدة قطارات ( من المدينة الى جدة ) ( من المدينة الى المدينة المنورة ) وكذلك الى ينبع و الطائف و مكة .
القطار ايضا دخل المدينة له خدمات ( من الأستاد الرياضي الى ملاعب التنس ) ... ألخ

المدينة الرياضية التي يقام فيها الإستاد الرياضي الكبير والضخم ستتضمن /
ملاعب رياضية مختلفة الأحجام للتدريب .
صالات مغطاة لألعاب متنوعة كـ ملاعب للتنس والاسكواش و18 حفرة لملعب الجولف .
أكاديمية دولية لكرة القدم أكاديمية دولية رياضية للألعاب المختلفة .
مستشفى عالمي للطب الرياضي .
ومبان إدارية كـ مكاتب لخدمات التشغيل والدعم الفني ومرافق عامة للمدينة الرياضية العالمية .
صور مدينة الملك عبدالله الرياضية والإستاد الرياضي الضخم






صورتين لمدينة الملك عبدالله الرياضية



صورة للملعب الاستاذ الرياضي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الإثنين 13 يونيو 2011 - 20:56

رآح آكمل ألموضوع بآذن آلله ومشآريع آلخير تتوآلآ



يتبع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:45

الملحم : نسعى إلى تصدير الطيارين وليس الاستعانة بالأجانب
(السعودية) تستثمر 3 مليارات ريال في حظائر صيانة الطائرات

كشف المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية عن اعتزام الخطوط استثمار 3 مليارات ريال في حظائر صيانة الطائرات في مسعى لجعل المملكة مركزا عالميا في مجال صيانة الطائرات. وقال: إن الخطوط تسير يوميا 440 رحلة طيران إلى جميع أنحاء العالم وبالتالى فان الاهتمام بالصيانة قضية ذات أهمية فمن غير المعقول بأي حال من الأحوال الا يكون لدينا صيانة على قدر عالٍ من الجودة والكفاءة للحفاظ على سلامة الركاب مشيرا إلى تحسن مستوى الصيانة على جميع طائرات الخطوط. وأشار إلى ان الخطوط عدلت في معايير قبول الطيارين لتتواكب مع المعايير الدولية، مشيرا الى الاهتمام بتدريب الطيار لانه صاحب مهنة مطلوبة عالميا والمستقبل سوف يشهد عددا كبيرا من مساعدي الطيارين على الخطوط حتى نحقق الاكتفاء الذاتى فى هذه المهنة ونصدر الطيارين السعوديين منوها الى الاهتمام بالتدريب والابتعاث الخارجي وشدد على اهتمام الخطوط بسلامة ورضاء الركاب منذ بداية توجهه لحجز التذكرة وحتى نهاية الرحلة. وقال إنه سيتم عقب كل رحلة محلية ودولية اختيار بعض المسافرين بشكل عشوائي للاتصال بهم والتعرف منهم على مستوى جودة الخدمة التي حصلوا عليها وسيتم على الفور معاقبة أي مقصر في عمله. وأشار إلى ان مشكلة تغيير درجة الحجوزات على الطائرة كان يحدث بسبب تشكيلة الطائرة ولكن هذا الأمر يكاد يكون اختفى هذه الأيام. ووصف الملحم الذي كان يتحدث للقناة الأولى بالتلفزيون السعودي الحديث عن تقديم الخطوط لاطعمة منتهية الصلاحية أو لحوم حمير (بالهراء) وأكد ان قطاع التموين بالخطوط من انجح القطاعات وحصل على العديد من الجوائز ويقدم خدماته لعدد 18 مليون راكب سنويا بأعلى مستويات الجودة مشيرا إلى ان كل شركة عالمية يقدم لها هذه الخدمة تثني على مستوى جودة الخدمة. واستدرك: ان يتحدث أحد بهذه الطريقة عن الخطوط فهو غشاش ويسيء لسمعة الخطوط متسائلا ما السبب الذي يضطرنا للقيام بهذا الفعل.


http://al-madina.com/node/309655
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:47

إقامة 14 مشروعا صناعيا وتوسعة مشروعين بـ693 مليون ريال
l
منها مشروع لصناعة محركات الطيارات



الرياض: الوطن 2011-06-14

وافق صندوق التنمية الصناعية السعودي على 16 قرضاً للمساهمة في إقامة 14 مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة مشروعين صناعيين قائمين بتكلفة 693 مليون ريال تبلغ استثماراتها 1.6 مليار ريال.
وأكد مدير عام الصندوق المكلف علي بن عبدالله العايد في تصريح صحفي أمس استمرار دور الصندوق في دعم وتطوير القطاع الصناعي في المملكة بما يحقق تنويع القاعدة الاقتصادية وخلق الفُرص الوظيفية للسعوديين واستغلال المواد الخام المحلية واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية إضافة إلى نقل وتوطين التقنية ومُراعاة سلامة البيئة. وقال إن رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي اعتمد 16 قرضاً بتكلفة تمويلية تبلغ 693 مليون ريال للمساهمة في إقامة مشاريع وتوسعتها بتكلفة استثمارية تبلغ 1.6 مليار ريال.

وأضاف أن قطاع الصناعات الهندسية حاز على النصيب الأعلى من قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له 254 مليون ريال يليه قطاع صناعة مواد البناء بقيمة 206 مليون ريال وقطاع الصناعات الكيميائية بقروض قيمتها 20 مليون ريال، مشيرا إلى أن الصناعات الاستهلاكية حصلت على قروض قيمتها 33 مليون ريال.
وأوضح أن قطاع مواد البناء حصل على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة بواقع ستة قروض، يليه قطاعا الصناعات الكيميائية والصناعات الهندسية بأربعة قروض لكل منهما ثم قطاع الصناعات الاستهلاكية الذي حصل على قرضين.
وقـُدمت القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الهندسية البالغة 254 مليون ريال للمساهمة في إقامة أربعة مشاريع جديدة بلغت استثماراتها 587 مليون ريال، أحدها في مدينة الخرج لإنتاج الحديد الصلب وحديد التسليح المغطى بالإيبوكسي، والثاني في مدينة الرياض
لتصنيع وإعادة تصنيع وصيانة وإصلاح محركات الطائرات
، والثالث في مدينة الدمام لإنتاج صمامات كروية بارتكاز دوراني، والأخير لإنتاج كتل حديدية في مدينة رابغ.
وأفاد العايد أن مجلس صندوق التنمية الصناعية اعتمد ستة قروض لقطاع صناعة مواد البناء بقيمة 206 ملايين ريال، بلغت استثماراتها 479 مليون ريال ستسهم في تمويل أربعة مشاريع جديدة لإنتاج الخرسانة الجاهزة في كل من مكة المكرمة والرياض وجدة وخميس مشيط وتوسعة مصنع في الدمام لإنتاج الفايبر جلاس المستخدم للعزل الحراري لأجهزة تكييف الهواء المركزي إضافة إلى تمويل مصنع جديد في مدينة الدمام لإنتاج أنواع مختلفة من مواد التزجيج المستخدمة في صناعة منتجات السيراميك.
كما اعتمد المجلس أربعة قروض لقطاع الصناعات الكيميائية بقيمة 200 مليون ريال بلغ إجمالي استثماراتها 495 مليون ريال تتمثل في تمويل مشروع صناعي في الجبيل لإنتاج ثلاثي إيثيل الألمنيوم كمادة حافزة في صناعة البولي أولفينات ومشروع آخر في الخرج لإنتاج زيت أساس مُعاد تدويره وبيتومين ومشروع في الدمام لإنتاج أكياس بلاستيكية للخدمات الشاقة وتوسعة مصنع في الرياض لإنتاج عبوات بلاستيكية وأغطية بلاستيكية متنوعة وقوارير وعبوات بي.إي.تي وصحون وعبوات من البولي بروبلين. ولفت إلى أن القروض التي اعتمدها مجلس الإدارة لقطاع الصناعات الاستهلاكية البالغة نحو 33 مليون ريال قـُدمت للمساهمة في تمويل مشروعين جديدين، أحدهما في الخرج لإنتاج مياه الشرب المعبأة والثاني في رابغ لإنتاج لحوم الوجبات الجاهزة بلغ إجمالي استثماراتها 74 مليون ريال. وأكد العايد أن الصندوق مستمر في المحافظة على نهجه الثابت في التحقق والتأكد من الجدوى الاقتصادية للمشاريع المُقترضة من المنظور الاقتصادي العام والخاص لتعزيز فُرص نجاح المشاريع من خلال التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمالية وتحقيق عائد استثماري جيد وقيمة مُضافة محلية مناسبة وتعزيز الصادرات غير النفطية وتحقيق التكامل الصناعي.

http://www.alwatan.com.sa/Economy/Ne...0&CategoryID=2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:48

مصدر في أرامكو للعربية نت : المشروع بدأ لاستيعاب الخطط الطموحة للمملكة

ميزانية "عملاقة" لزيادة إنتاج السعودية من الغاز إلى 15 مليار متر مكعب يوميا




مشاريع سعودية عملاقة في قطاع الغاز



الخبر – محمد هاني تعتزم السعودية خلال السنوات المقبلة زيادة حجم الاستثمار في مجال استخراج الغاز، ليتواكب مع خططها الإستراتيجية في الوصول إلى حصة عملاقة في السوق العالمي في البتروكيماويات،تجعلها أكبر المنتجين لمختلف أنواع البتروكيماويات في المستقبل، وان أرامكو السعودية تعمل على توسيع قدرتها الرئيسية في إنتاج الغاز إلى أكثر من 15 بليون متر مكعب قياسي يوميا من 10.2 بليون قدم مكعبة يومياً حالياً.

وذكرت مصادر في أرامكو السعودية لـ "العربية.نت" أن السعودية بدأت بالفعل برنامج عملي لزيادة إنتاجها من الغاز ليستوعب حجم الطلب المحلي المتزايد، وأيضا ليخدم الخطط الطموحة التي تنفذها شركة أرامكو السعودية في مشروعها الذي أنهت دراسته في "بترورابغ 2"، بالإضافة إلى مشروعها الذي يجري العمل على تنفيذه في مدينة الجبيل الصناعية بالشراكة مع "داو كميكل" الأمريكية. وأن أرامكو ستنفق 125 مليار دولار في مشاريع داخل وخارج المملكة على مدى السنوات الخمس المقبلة، في استثمارات جديدة في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات.

وأشارت إلى أن السعودية ستواجه مشاكل حقيقية في الغاز إن لم تستطع زيادة إنتاجها بكميات كبيرة خلال الخمس سنوات المقبلة، وقالت: "أن السعودية تعرف أن عمليات التنقيب ومشاريع الإنتاج تحتاج إلى ميزانية عملاقة، وهي على استعداد لتوفيرها، لضمان نجاحها في خططها المستقبلية".

وأضافت أن مشروعين مشتركين للغاز في السعودية يعتزمان استئناف الحفر في منطقة الربع الخالي بنهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، وفي الوقت الراهن لا تعمل في الربع الخالي سوى شركة جنوب الربع الخالي (سراك) وهي مشروع مشترك بين أرامكو وشل. وبدأت الشركة حفر الآبار الثلاثة الأولى في إطار المرحلة الثانية من التنقيب عن الغاز.


وأكدت أن أرامكو السعودية بدأت بتنفيذ جميع مشاريعها المتعلقة بإنتاج الغاز، خاصة مشاريع الغاز غير المصاحب، وتقدر احتياطيات الغاز السعودية بنحو 275.2 تريليون قدم مكعبة وهي خامس أكبر احتياطيات في العالم. وترغب المملكة في استغلالها لزيادة كمية النفط المتاحة للبيع في أسواق التصدير المربحة ومواصلة التوسع في قطاعي البتروكيماويات والكهرباء.

لكن الشروط التي اتفقت عليها أرامكو تقول بعض الشركات أنها ليست مواتية لشركائها في التحالفات. ويحتاج الشركاء لاكتشاف المكثفات - وهي أحد أشكال النفط الخفيف يمكن بيعها بأسعار السوق العالمية - لتغطية تكلفة التطوير. ويعني هذا أن تلك الشركات تبحث عن الغاز الغني بالمكثفات الذي يصعب اكتشافه مقارنة بالغاز العادي.

وحصلت شركة اينيربسا للغاز بالفعل على تمديد حتى ابريل /نيسان 2012 للمرحلة الأولى من التنقيب. وقد أكملت أعمال الحفر في ثلاثة آبار لكن حفر البئر الاستكشافية الأخيرة أرجئ إلى النصف الثاني من العام الحالي.

ودخلت لوكسار مرحلة التقييم بعد إكمال مرحلة التنقيب الأولى. وانتهت الشركة من حفر تسعة آبار استكشافية في 2009 وحققت اكتشافين.
وفي إطار برنامج التقييم ستحفر لوكسار خمس آبار منها ثلاثة في طخمان واثنتان في مشيعيب.

وقالت أرامكو في تقريرها السنوي لعام 2009 إن لوكسار تنازلت عن 90 في المئة من منطقة امتياز استكشاف الغاز وقررت عدم المضي في المرحلة الثانية من التنقيب هناك.


وقالت لوك أويل في تقرير هذا الشهر إنها علقت الحفر في بئرين لحين التمكن من استخدام تكنولوجيا لزيادة معدل التدفق. وقال متحدث باسم لوك أويل إن الشركة ستستأنف الحفر، لكنه قال إنه ليس متأكدا متي سيكون ذلك.

ويأتي معظم إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي مصاحباً لإنتاج النفط، لذا تتأثر إمدادات الغاز بخفض المملكة إنتاج النفط الخام تماشياً مع تخفيضات منظمة أوبك.

http://www.alarabiya.net/articles/20...14/153281.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:49

تكريم محلي وإقليمي جديد لبرج رافال


عبدالإله أبونيان يتسلـّم الجائزة من الأمير عبدالعزيز بن عيّاف

«الاقتصادية» من الرياض
بعد أقل من شهر على حصول برج رافال على جائزة أفضل مشروع عقاري سكني لعام 2011 محلياً من معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني ''ريستاتكس''، حصل البرج أخيرا على جائزة أفضل مشروع عقاري في الشرق الأوسط في الحفل السنوي لجوائز الإنجاز العربي.
وبهذه المناسبة شكر عبد الإله أبونيان عضو مجلس إدارة شركة رافال للتطوير العقاري فريق عمل الشركة على جهودهم المخلصة التي أسهمت في حصول برج رافال الضاحية العمودية الأولى في المملكة وأطول برج سكني فاخر في الرياض على تلك الجوائز.


سلطان السالم يتسلـّم الجائزة من الشيخ عبيد النعيمي

من جانبه، قال الدكتور المهندس سلطان السالم مدير المشاريع التنفيذي في رافال: ''لم نكن لنحقق هذا النجاح الهائل إلا من خلال العمل الجماعي والمعرفة الهندسية المتعمقة الإمكانات الكبيرة والخبرات التسويقية، مضافاً إليها استراتيجيتنا التي تركز على الإبداع في تطوير الضواحي السكنية التي من خلالها نقدم حلم السكن في بيئة سكنية مغلقة بمرافق مشتركة، فالعميل هو محور اهتمامنا، وهو ما مكننا من النهوض بشركتنا إلى ما هو أبعد من الحدود المحلية والإقليمية، بل وصلنا للعالمية بمستويات ضواحينا، مشددا على أن هذه الجوائز لم تأت إلا لتميز برج رافال كمشروع عقاري ريادي''.
وكان عبد الإله أبونيان قد قام بتسلم جائزة أفضل مشروع عقاري سكني في المملكة لعام 2011، في الحفل السنوي الذي يقام خلال معرض ريستاتكس في بداية أيار (مايو) الماضي المقام في الرياض من الدكتور الأمير عبد العزيز بن عياف، في حين قام الدكتور المهندس سلطان السالم بتسلم جائزة أفضل مشروع عقاري سكني في الشرق الأوسط لعام 2011 في الحفل السنوي لجوائز الإنجاز العربي 2011 المقام في مدينة أبوظبي من الشيخ عبيد النعيمي

http://www.aleqt.com/2011/06/14/article_548793.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:50

بسعة 300 سرير وتكلفة 906 ملايين ريال تنتهي خلال 900 يوم

وضع حجر الأساس لمركز الملك عبدالله للأورام بمستشفى الملك فيصل في الرياض




تشهد الرياض مساء اليوم الثلاثاء 14-6-2011، وضع حجر أساس مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إلى جانب تدشين وإطلاق عدد من المشاريع الحيوية والتي تتضمن التوسعة الجديدة للمعجل النووي بمركز الأبحاث، وإطلاق الخدمات الصحية الإلكترونية للمستشفى في نسختها الحديثة.

وسيتم تصميم المركز وفقاً لأعلى المواصفات العالمية، ويتكون من 21 طابقاً، على مساحة إجمالية قدرها 83250 مترًا مربعًا، وسعة 300 سرير. وتم تصميمه بحيث تكون غرفه مطلة على حدائق المستشفى الخارجية، وذلك مراعاة للاحتياجات النفسية للمرضى.

وتتوزع أسرّة المركز على 206 أسرّة للأورام، و34 سريرًا للعناية المركزة للأورام، و43 سريرًا لمرضى الكبد، و17 سريرًا للعناية المركزة لأمراض الكبد.

كما يحتوي المبنى على 8 غرف للعمليات، وغرفتين للتنظير الطبي، و72 وحدة للعلاج اليومي و22 وحدة لجراحات اليوم الواحد.

ومن ضمن التجهيزات قسم للعلاج الإشعاعي يضم 8 أجهزة معالج خطي، وجهازي أشعة تصوير مقطعي، وجهازاً للتصوير بالرنين المغناطيسي.

وتشمل العيادات الخارجية التابعة للمشروع 18 عيادة لعلاج الأورام، و18 عيادة لزراعة النخاع العظمي وأمراض الدم، و14 عيادة لأمراض الكبد، و12 عيادة للجراحة، إضافة إلى تخصصات أخرى مختلفة.

ويضم المركز، أيضاً، أقساماً أخرى للخدمات الطبية المساندة، منها قسم العلاج الطبيعي المُقام على مساحة قدرها 818 مترًا مربعًا، وقسم العلاج الإشعاعي الذي يشغل مساحة 1560 مترًا مربعًا، بالإضافة إلى أقسام العلاج التنفسي، والأسنان، وبنك الدم، والمختبرات المختلفة.

ويتم تزويد المركز بمتطلباته الإلكتروميكانيكية كافة من كهرباء، وتكييف، وغازات طبية، ومياه، وخلافه، عن طريق مبنى متطور للخدمات سيقام على مساحة قدرها 12 ألفاً 677 متراً مربعاً. ويشمل مبنى الخدمات مغسلة مركزية، ومبنى لمعالجة النفايات الطبية، ومواقف للسيارات.

الانجاز خلال 900 يوم

وقال المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الدكتور قاسم بن عثمان القصبي، إن إنشاء مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد جاء بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين والذي أكد ضرورة أن ينفذ المركز وفقاً لأحدث المواصفات الفنية والتقنية وآخر ما توصل إليه الطب في مجال الخدمات التشخيصية والعلاجية لمواجهة الأعداد المتزايدة من مرضى الأورام، مشيراً إلى أن العمل بدأ بالفعل في المشروع بغية إنجازه في المدة المقررة والمحدد لها 900 يوم.


وأوضح أن كلفة مشروع مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد تبلغ 906 ملايين ريال وتم تصميمه من قبل إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في تصميم المستشفيات بالتعاون مع أحد المكاتب الهندسية السعودية ضمن الخطة الشاملة للمستشفى Master Plan للعشرين عاماً المقبلة ووفق أحدث الأساليب التقنية.

كما سيتم إجراء توسعة شاملة لفرع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمحافظة جدة، حيث تم إدراج مبلغ مليار و40 مليون ريال بميزانية فرع جدة لمشاريع التوسعة من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة لمرضى الحالات المستعصية بالمنطقة الغربية وباقي مناطق المملكة وقد وصلت تصاميم تلك المشاريع إلى مراحل متقدمة.

مسيرة عريقة

ويمتلك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض تجربة عريقة في تشخيص وعلاج الأورام، حيث يستقبل سنوياً نحو 2500 حالة جديدة من الأورام. ويقوم المستشفى بجهود كبيرة في تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية متطورة لرعاية الآلاف من مرضى الأورام بصفة مستمرة، حيث بلغ إجمالي عدد حالات الأورام التي تم علاجها في المستشفى حتى نهاية عام 2010 نحو 70 ألف حالة.

وفي عام 2010 بلغ عدد دورات العلاج الكيماوي لمرضى الأورام 58443 دورة، وعدد دورات العلاج بالإشعاع لمرضى الأورام 238386 دورة، وإجمالي زيارات المرضى للعيادات الخارجية 131901 زيارة، وعدد حالات زراعة نخاع العظام والخلايا الجذعية 312 حالة. وكان المستشفى قد أطلق في عام 1984 برنامجًا متطورًا لزراعة النخاع العظمي والخلايا الجذعية كأحد الأساليب الطبية الفعالة لمعالجة بعض أنواع مرض السرطان.

وحسب إحصائيات أحد المراكز الأمريكية المتخصصة في أبحاث زراعة الدم ونخاع العظم بالولايات المتحدة الأمريكية، يعدّ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض واحداً من أكبر خمسة بالمئة من المراكز العالمية التي تجري أعلى أعداد حالات زراعة النخاع العظمي والخلايا الجذعية، والتي يتجاوز عددها 270 مركزًا.

المعجل النووي

وأجرى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أخيراً تنفيذ أحدث توسعة لقسم السايكلترون (المعجل النووي) وإنتاج النظائر والصيدلانيات المشعة وأكبرها في المملكة من حيث طاقة المجسمات المسرعة البالغة 30 مليون فولت، كما شمل ذلك تجهيز وحدة إنتاج مولدات عنصر التكنيشيوم 99م لخدمة المرضى ورفع مستوى الرعاية الطبية في المملكة.

وجهزت التوسعة الجديدة بأحدث الأجهزة والمعدات اللازمة لإنتاج النظائر المشعة وتوزيعها التي تتوافق مع أعلى معايير الأمان والسلامة الإشعاعية المطبقة عالميًا في إنتاج النظائر الصيدلانية المشعة والبالغة أكثر من 15 نوعًا، كما يضم المبنى معملاً متكاملاً لإنتاج الأطقم غير المشعة التي يحتاج إليها مولد التكنيشيوم 99م الصيدلاني، إضافة إلى احتوائه على نظام متكامل للحماية من الإشعاع يشمل أجهزة قياس الإشعاع في المعامل والممرات داخل المبنى وخارجه ومراقبة جميع عمليات الإنتاج والتوزيع.

ويأتي هذا التوسع في إطار الدور الريادي الذي يلعبه المستشفى كأول مؤسسة طبية في المنطقة يستخدم جهاز السايكلترون "المعجل النووي" منذ عام 1983، وبلغ إنتاجه من الصيدلانية المشعة أكثر من 25 ألف دفعة من المواد المشعة، وأكثر من 300 ألف جرعة مشعة تم استخدامها في التشخيص النووي في نحو 50 قسمًا من أقسام الطب النووي في المملكة ودول المنطقة.

ويستخدم هذا النوع من التشخيص الطبي من خلال حقن المريض بالمواد الصيدلانية المشعة أو تناولها عن طريق الفم، ومن ثم تصوير الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان مثل: القلب، الكبد، وكامل الجسم للكشف على الخلايا السرطانية التي يمكن علاج بعضها بالنظائر الصيدلانية المشعة كسرطان الغدة الدرقية والغدة الكظرية.

وتشير إحصاءات السجل الوطني السعودي للأورام لعام 2006 إلى وجود 11040 حالة، وهي قابلة للزيادة إلى 21000 حالة عام 2020 بسبب النمو السكاني. وبلغ إجمالي عدد حالات الأورام التي تم علاجها في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، حتى نهاية عام 2009 نحو 67.108 حالة، ووصل عدد دورات العلاج الكيماوي لمرضى الأورام إلى 57.037 دورة، ودورات العلاج بالإشعاع إلى 191.139 حالة، في حين أن عدد حالات زراعة الخلايا الجذعية وصلت حتى عام 2009 إلى 2269 حالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:55

استثمارات بقيمة 12.2 مليار دولار في ما يقارب 62 شركة وبنكا سعوديا
وصول إجمالي المنافع التي تقدمها «التأمينات الاجتماعية» إلى 2.1 مليار دولار



Click this bar to view the full image.

مشروع أبراج العليا بالرياض، الذي تقدر كلفته بـ232 مليون دولار، وهو أحد الاستثمارات التي يجري العمل فيها الآن («الشرق الأوسط»)


الرياض: نايف الرشيد
كشفت معلومات عن استثمار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في ما يقارب 62 شركة وبنكا سعوديا بتكلفة شرائية بلغت 46 مليار ريال (12.2 مليار دولار).
وأشارت المعلومات وتلقت «الشرق الأوسط» نسخة منها إلى أن الاستثمارات تشمل عموم البنوك والشركات في قطاعات الصناعة والإسمنت والاتصالات، إضافة إلى عدة شركات في القطاع الصحي، بينما أظهرت المعلومات نموا في حجم المشتركين على رأس العمل بنسبة 9.1 في المائة.
وتشير المعلومات إلى تنوع استثمارات المؤسسة المالية في مجالات الاستثمارات النقدية والسندات والقروض، إضافة إلى الأسهم، بجوار الاستثمارات العقارية، كما يظهر نمو أعداد المشتركين على رأس العمل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 9.1 في المائة ووصول عددهم إلى ما يربو عن 4.7 مليون ألف مشترك.
ووفقا للتقرير السنوي الإحصائي الـ32 للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فإن المستفيدين الذين يتسلمون معاشاتهم الشهرية وصلت أعدادهم إلى 235 ألف مستفيد يحصلون على معاشات تزيد قيمتها الشهرية على 698 مليون ريال (186 مليون دولار) شهريا.
وقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بصرف بدل غلاء المعيشة لمتقاعدي نظام التأمينات الاجتماعية الذي أقرته البلاد العام المنصرم بنسبة 5 في المائة، لترتفع نسبة المعاشات التي تصرف شهريا إلى 12.4 في المائة، بينما وصل إجمالي أنواع المنافع التي تقدمها المؤسسة للمستفيدين خلال العام المنصرم 7.9 مليار ريال (2.1 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 14.4 في المائة، وبذلك ارتفعت القيمة التراكمية للمبالغ التي صرفتها المؤسسة للمستفيدين إلى أكثر من 64.5 مليار ريال (17.2 مليار دولار)، أما ما يخص المنشآت المشتركة بالنظام فقد بلغ عددها 242.579 منشأة.
وتعد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الجهة التي تقدم خدمات التأمين الاجتماعي للأفراد السعوديين والعاملين في البلاد، إذ يمثل التأمين مؤشرا هاما يعبر عن الرعاية الاجتماعية للعامل خلال فترة عمله، وتمتد الرعاية إلى أسرته بعد وفاة المستفيد.
وبالعودة إلى الأرقام التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» فقد أشارت الأرقام أن مجموع ما صرفته المؤسسة لفرع المعاشات منذ بداية التطبيق حتى نهاية عام 2010 أكثر من 64 مليار ريال (17.06 مليار دولار) بعدد مستفيدين بلغ نحو مليوني مستفيد، بينما بلغ مجموع ما صرفته المؤسسة لفرع المعاشات نحو 8 مليارات ريال (2.1 مليار دولار) بنسبة نمو عن العام المنصرم وصلت إلى 14.4 في المائة، بينما وصلت أعداد المستفيدين إلى ما يقرب من 257 ألف مستفيد خلال هذا العام.

ويتمثل مكتب المنطقة الشرقية النسبة العظمى للمبالغ المصروفة في عام 1431، وذلك لمنافع التأمين لفرع المعاشات بنسبة 28.1 في المائة من جملة المبالغ المصروفة لجميع المكاتب بمبلغ 2.23 مليار ريال (596 مليار دولار)، معللا ذلك بوجود المنشآت الكبرى ذات الأعداد الكبيرة من المشتركين والأجور المرتفعة.
وفي تفاصيل منافع المعاشات المصروفة خلال عام 2010، في منفعة التقاعد بلغت المبالغ المصروفة خلال العام المنصرم 6.471 مليار ريال (1.72 مليار دولار) بنسبة نمو 80.8 في المائة، وفي منفعة العجز غير المهني 339 مليون ريال (90.4 مليار دولار) بنسبة نمو 4.24 في المائة، وفي منفعة أفراد العائلة بلغت المبالغ المصروفة 1.067 مليار ريال (284 مليون دولار) بنسبة نمو 13.33 في المائة، وفي منفعة الدفعة الأولى بلغت المنافع المصروفات 74 مليون ريال (19.7 مليون ريال) بنسبة 0.93 في المائة، وبلغت المنافع المصروفة لأفراد العائلة 35 مليون ريال (9.33 مليون دولار) بنسبة 0.44 في المائة.
وأظهر التقرير الإحصائي تطور منافع التأمين لفرع المعاشات، ففي العام المالي 2006 بلغت منافع التأمين المصروفة 4.53 مليار ريال (1.20 مليار دولار) بنسبة نمو 16.2 في المائة، وفي عام 2007 بلغت منافع التأمين المصروفة 5.16 مليار ريال (1.37 مليار دولار) بنسبة نمو 14 في المائة، وفي عام 2008 بلغت المصرفات منافع التأمين 5.9 مليار ريال (1.5 مليار دولار) بنسبة نمو 15.9 في المائة.
وفي عام 2009 بلغت المنافع المصروفة للتأمين 6.9 مليار ريال (1.84 مليار دولار) بنسبة 16.1 في المائة، بينما سجلت منافع التأمين المصروفة في عام 2010 ما يقارب 7.9 مليار ريال (2.10 مليار دولار) بنسبة 14.4 في المائة.
يشار إلى أن منافع فرع المعاشات تقدم إلى معاش بلوغ سن الشيخوخة، ومعاش التقاعد المبكر، ومعاش تقاعد المرأة، والعاملين بالمهن الشاقة، ومعاش العجز غير المهني، والوفاة لأفراد العائلة وأفراد عائلة السجين المفقودة،
ومنحة الزواج والوفاة، وتعويض الدفعة الواحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:56

أرباح أكبر 100 شركة سعودية ترتفع 25 % إلى 86 مليارا


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 844x541.


الاقتصادية» من الرياض
قفزت أرباح أكبر 100 شركة سعودية إلى 86 مليارا خلال هذا العام، بارتفاع بلغ 25 في المائة مقارنة بالأرباح المسجلة العام الماضي (64 مليارا)، وقد صاحب نمو هذه الأرباح ارتفاع في إجمالي إيراداتها بنسبة 17 في المائة عن العام الماضي، وصولاً إلى 535 مليار ريال. وفي المقابل نمت الأصول الخاصة بهذه الشركات بنسبة 5 في المائة لتصل إلى 2,608 مليار، وذلك من 2,482 مليار في عام 2010م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:58

أكبر 100 شركة .. نواة تجمع اقتصادي محلي
تنشر ''الاقتصادية'' اليوم قائمة أكبر 100 شركة سعودية لهذا العام 2011، وتشمل القائمة عددا من الشركات المدرجة في السوق المالية، وعددا آخر من الشركات الخاصة غير المدرجة. وعلى الرغم من أن القائمة تصدر بصفة سنوية، إلا أن القائمة بدأت تأخذ بُعدا مهماً في قطاع الأعمال السعودي، فالقائمة توفر كمية هائلة من المعلومات التي يحتاج إليها العاملون في قطاع الأعمال، كما يحتاج إليها المسؤولون عن التخطيط المستقبلي للاقتصاد الوطني. والواقع أن القائمة تفصح عن معلومات حصرية في هذه القائمة، وهي البيانات المتعلقة بالشركات الخاصة. وبشكل عام، فإن معلومات القائمة تعكس متانة الاقتصاد السعودي، فالأرقام تشير إلى أن إجمالي الأصول لأكبر 100 شركة يبلغ 2,608,042 مليون ريال، كما تبلغ حقوق الملكية لتلك الشركات مجتمعة 697,233 مليون ريال. كما أوضحت القائمة أن إيرادات تلك الشركات وصافي أرباحها تبلغ 535,007 مليون ريال، و86,613 مليون ريال على التوالي.
إن هذه القائمة تحمل مؤشرات وبيانات اقتصادية يمكن أن تبنى عليها قرارات استراتيجية مهمة، فتوافر المعلومات الصحيحة للرأي العام والمتخصصين والمستثمرين من أهم متطلبات الاستثمار. فالمعلومات التي تحتويها القائمة تُعد مصدر معلومات يساعد القطاعات الحكومية المعنية بالشأن الاقتصادي على وضع تصور مستقبلي للقطاعات التي ينبغي الاستثمار فيها على المستوى الوطني من خلال استخلاص مؤشرات مالية عن مدى مساهمة القطاعات المختلفة في الناتج القومي. فمن خلال تحليل الأصول وهياكل التمويل لقائمة أكبر 100 شركة يمكن التعرف على أكثر القطاعات جذبا للاستثمارات ومعدل التراكم الرأسمالي فيها. كما يمكن للمحللين أيضا التعرف على القطاعات والشركات التي تحقق عوائد ربحية احتكارية من خلال تحليل معلومات الإيرادات والأرباح. وهذا كله يساعد متخذي القرار الاقتصادي على رسم السياسات المالية والاقتصادية للبلد بناء على تلك المؤشرات.
إن استمرار ''الاقتصادية'' في نشر هذه القائمة يُعد مساهمة في تعريف قطاع الأعمال محلياً ودوليا بالقدرات المتميزة لهذه الشركات. فالنمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة حالياً يعطي هذه القائمة أهمية من خلال ما قد تجنيه شركات القائمة من زيادة فرص تطوير أعمالها محلياً وخارجياً. كما أن هذه القائمة تُعد حافزا للشركات للتميز من خلال دخولها نادي أكبر 100 شركة. وتأمل ''الاقتصادية'' أن تكون هذه القائمة نواة تجمع اقتصادي محلي للشركات الكبرى تعمل من خلاله الـ100 شركة على المشاركة الفعالة في شتى القضايا الاقتصادية الوطنية، وعلى رأسها تأهيل الشباب السعودي للعمل في شتى مجالات الأعمال.

الان نبدا مع اكبر 100 شركة في السعودية




وأظهرت قائمة "الاقتصادية" لأكبر 100 شركة سعودية التي تصدرها الشركة السعودية للأبحاث والنشر، بالتعاون مع الشريك الفني شركة "تيم ون"، وتنشرها "الاقتصادية" اليوم؛ محافظة أكبر 15 شركة سعودية على المراكز ذاتها التي سجلتها في قائمة العام الماضي، مع تسجيلها ارتفاعاً في إيراداتها وصافي أرباحها.
وجاءت شركات: سابك، الاتصالات السعودية، السعودية للكهرباء، البنك الأهلي التجاري، ومصرف الراجحي، في المراكز الخمسة الأولى على التوالي وبنفس ترتيب العام الماضي للقائمة. وبدأت التغييرات على القائمة من المرتبة الـ 16 التي تجاوز فيها كل من شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات، شركة دار الأركان للتطوير العقاري، لتحلا في المركزين الـ 16 والـ 17 على التوالي، فيما حافظ بنك الإنماء على مركزه الـ 19 في القائمة، وتقدم البنك السعودي للاستثمار على البنك السعودي الهولندي ليحل في المركز الـ 20 في القائمة.

تم العمل على إعداد قائمة أكبر 100 شركة سعودية هذا العام باستخدام المنهجية ذاتها التي اعتمدتها لجنة القائمة في عام 2008 والتي اعتمدت بشكل رئيس على أكثر من معيار مالي تمثلت في إجمالي الإيرادات وإجمالي الأصول وإجمالي حقوق الملكية. وتم عند اعتماد العمل بهذه المنهجية مراعاة تنوع القطاعات المشاركة في القائمة، ما يوجب الاعتماد على عدة معايير وعدم التحيز للاعتماد على معيار واحد فقط كأرقام الإيرادات على سبيل المثال، حيث من الممكن تأثر أداء الشركات وفقا لهذا المعيار نتيجة الدورات الاقتصادية والأزمات المالية كما هو الحال مع الأزمة المالية العالمية المعاصرة.

Click this bar to view the full image.




Click this bar to view the full image.



لمزيد من التفاصيل " أضغط على الرابط "
http://www.aleqt.com/2011/06/13/sect..._100_2011.html

http://www.aleqt.com/2011/06/13/article_548564.html



منهجية قائمة أكبر 100شركة سعودية لعام2011 م

عبد الله با عشن
تم العمل على إعداد قائمة أكبر 100 شركة سعودية هذا العام باستخدام المنهجية ذاتها التي اعتمدتها لجنة القائمة في عام 2008 والتي اعتمدت بشكل رئيس على أكثر من معيار مالي تمثلت في إجمالي الإيرادات وإجمالي الأصول وإجمالي حقوق الملكية. وتم عند اعتماد العمل بهذه المنهجية مراعاة تنوع القطاعات المشاركة في القائمة، ما يوجب الاعتماد على عدة معايير وعدم التحيز للاعتماد على معيار واحد فقط كأرقام الإيرادات على سبيل المثال، حيث من الممكن تأثر أداء الشركات وفقا لهذا المعيار نتيجة الدورات الاقتصادية والأزمات المالية كما هو الحال مع الأزمة المالية العالمية المعاصرة.




ومن هذا المنطلق تم ترتيب مراكز الشركات في القائمة أخذاً في الاعتبار بياناتها المالية المدققة والمعلنة بنهاية السنة المالية 2010م فيما يخص الشركات السعودية المساهمة العامة، في حين تم الاعتماد على القوائم المالية المدققة والتي تقدمت بها الشركات غير المدرجة في السوق المالية السعودية.
وللوصول إلى تحديد هذه المراكز تم احتساب نقاط إجمالية لكل من هذه الشركات وتحديدها وفقاً للنقاط التي تحصلت عليها عند مقارنة إجمالي إيراداتها وإجمالي أصولها وإجمالي حقوق الملكية فيها مع الشركات الحاصلة على أعلى النتائج فيما يتعلق بهذه المعايير الثلاثة وبحيث يتم إعطاء وزن متساو لكل منها.وبناءً على هذه المنهجية فقد حصلت شركة سابك على 300 نقطة باعتبارها أكبر الشركات السعودية من حيث الإيرادات وإجمالي الأصول وإجمالي حقوق الملاك وهي خارج المقارنة بالنسبة للشركات الأخرى.
• أعلى شركة من حيث الإيرادات بعد شركة سابك وهي شركة الاتصالات السعودية


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 643x383.


أعلى شركة من حيث الأصول بعد شركة سابك وهي البنك الأهلي التجاري


أعلى شركة من حيث حقوق الملكية بعد شركة سابك هي الشركة السعودية للكهرباء. مثال على كيفية التقييم لكل شركة:

الشركة السعودية للكهرباء على سبيل المثال حصلت على إجمالي 219.90 نقطة وذلك نظير حصولها على:
• 52.30 نقطة عند تقييم إيراداتها مقارنة بإيرادات أعلى شركة من حيث الإيرادات بعد شركة سابك وهي شركة الاتصالات السعودية حيث تمثل إيرادات شركة الكهرباء السعودية ما نسبته 52.30 في المائة من إجمالي إيرادات شركة الاتصالات السعودية.
• 67.60 نقطة عند تقييم أصولها مقارنة بأصول أعلى شركة من حيث الأصول بعد شركة سابك وهي البنك الأهلي التجاري.
• 100 نقطة عند تقييم إجمالي حقوق الملكية لديها مقارنة بإجمالي حقوق الملكية لأعلى شركة بعد شركة سابك لتكون هي نفسها الشركة السعودية للكهرباء




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 647x375.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 645x410.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 866x398.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 647x385.












وعليه فقد تم وضع الشركة السعودية للكهرباء في المركز الثالث، حيث إنها ثالث أكبر شركة من حيث إجمالي النقاط التي تحصلت عليها. وتم الاعتماد في وضع النقاط الخاصة بالإيرادات على إجمالي الإيرادات التي جنتها الشركة خلال العام المالي بما في ذلك الإيرادات غير الاستثنائية.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن لجنة إعداد القائمة قامت بتطبيق المعايير الخاصة بإعدادها بكل دقة لتكون بمثابة الرؤية المعبرة عن الشفافية والمصداقية التي يتطلع اليها المستثمر وتحظى بها البيئة التنافسية المعبرة عن أداء وقوة الشركات. وقامت اللجنة باستبعاد العديد من الشركات التي لم تستطع الوفاء بمتطلبات الإدراج في القائمة والتي يأتي على رأسها عدم تقديم القوائم المالية المدققة خارجياً.

http://www.aleqt.com/2011/06/13/article_548415.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 19:59

لمدة 25 عام ولتغطية العجز المالي المتوقع لتنفيذ مشاريع الضرورية

مجلس الوزراء يمنح شركة الكهرباء قرضاً حسناً بقيمة 51 مليار ريال



واس - جدة:

وافق مجلس الوزراء اليوم على منح الشركة السعودية للكهرباء قرضاً حسناً بمبلغ ( 000ر000ر100ر51 ) واحد وخمسين ملياراً ومائة مليون ريال لمدة خمس وعشرين سنة ، لتغطية العجز المالي المتوقع لتنفيذ مشاريع كهربائية ضرورية عاجلة يلزم التعاقد عليها خلال عامي ( 1432 و 1433هـ ) , كما أعرب المجلس عن تمنياته للطلاب والطالبات بالتوفيق مبديا تقديره لما يبذلونه في هذه الأيام من جهد ومثابرة في الاختبارات وحرصهم على الحصول على نتائج طيبة .

جاء ذلك على هامش الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين ، المجلس على نتائج المباحثات والمشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم ، حول العلاقات الثنائية وما تشهده الساحة الدولية من تطورات على مختلف الصعد .. ومن ذلك الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس عبدالله واد رئيس جمهورية السنغال واستقبالاته - أيده الله - لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأثيوبي هيلا ماريام دسالن والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزيرة الاقتصاد والمالية والصناعة الفرنسية كريستين لاغارد.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة , أن المجلس استعرض بعد ذلك عدداً من التقارير حول تطور الأحداث الراهنة على الساحة العربية وما صحبها من أعمال للعنف وتداعيات خطيرة أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى مشدداً على المواقف الثابتة التي أعلنتها المملكة إزاء تلك الأحداث وأهمية معالجتها بما يضمن الحفاظ على أرواح المواطنين ووحدة واستقرار الدول العربية الشقيقة.

وبين وزير الاعلام أن المجلس أدان اقتحام مجموعة من المتطرفين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك وكذلك قيام متطرفين يهود بإحراق مسجد في الضفة الغربية وجدد دعوات المملكة العربية السعودية للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة وما تقوم به إسرائيل من أعمال أحادية وعدوانية في مدينة القدس محذراً من أن تمادي السلطات الإسرائيلية وعدم حملها على وقف اعتداءاتها سيدفع بمزيد من عدم الاستقرار والعنف في المنطقة.

وأشار وزير الثقافة والإعلام إلى أن المجلس ناقش جملة من الموضوعات في الشأن المحلي مقدراً ما يبذله أبناء الوطن من طلاب وطالبات في هذه الأيام من جهد ومثابرة في الاختبارات وحرصهم على الحصول على نتائج طيبة وأعرب عن تمنياته لهم بالتوفيق والنجاح وعن الشكر والتقدير لما يبذله المعلمون والمعلمات وجميع القائمين على التعليم العام والعالي من جهود في سبيل تهيئة الأجواء المناسبة لذلك.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية المشكلة بناءً على الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (161) وتاريخ 12/5/1431هـ ، لدراسة المتطلبات المالية لقطاع الكهرباء واقتراح آلية التمويل الكفيلة بتنفيذ مشروعات الكهرباء في وقتها ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ، منح الشركة السعودية للكهرباء قرضاً حسناً بمبلغ ( 000ر000ر100ر51 ) واحد وخمسين ملياراً ومائة مليون ريال لمدة خمس وعشرين سنة ، لتغطية العجز المالي المتوقع لتنفيذ مشاريع كهربائية ضرورية عاجلة يلزم التعاقد عليها خلال عامي ( 1432 و 1433هـ ) .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس هيئة حقوق الإنسان ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ، ووظيفة ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي :

1ـ نقل مسفر بن محمد بن عبدالله البشر من وظيفة ( مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة ( مستشار إداري ) بذات المرتبة بهيئة التحقيق والادعاء العام.

2ـ تعيين حامد بن سبتي بن عبدالرحمن الغامدي على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.

3ـ تعيين سعود بن عبدالعزيز بن عبدالله الدايل على وظيفة ( مدير عام إدارة ) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الاستخبارات العامة.


4ـ تعيين محمد بن علي بن أحمد الغامدي على وظيفة ( مدير عام جمرك الحديثة ) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك.

http://www.sabq.org/sabq/user/news.d...ion=5&id=25559
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 20:00

توسعة «رئة الرياض» بنزع الملكيات المحيطة بمتنزه سلام




شرعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في المرحلة الأخيرة لأعمال التصميم لمشروع التوسعة الجديدة ل(متنزه سلام)وسط الرياض لاستيعاب الأعداد المتزايدة من زائريه الذين تجاوزوا 7ملايين زائر منذ افتتاحه حتى شهر ذي القعدة الماضي وفق آخر إحصائية.

وتبلغ مساحة التوسعة الجديدة 43 ألف متر مربع حيث ستضاف للمساحة الحالية للمتنزه بعد نزع ملكية الأجزاء المحيطة بالمتنزه لتصل مساحة المتنزه (296) ألف متر مربع، وتشمل التوسعة الأجزاء المحيطة بالمتنزه وإعادة تصميم بعض العناصر الحالية واستخدامها لأغراض أخرى وزيادة مساحة عناصر أخرى.

وتولت هيئة تطويرالرياض القيام بتخطيط المشروع والإشراف على تصميمه وتنفيذه في العام 1424 ه في إطار الرؤية المستقبلية للمخطط الاستراتيجي للرياض ليكون مرفقاً عاماً ومتنفساً طبيعياً يخدم سكان الرياض وزائريها حيث يساهم في زيادة المسطحات الخضراء على جانبي الطريق ويخفف من مصادر التلوث المنبعث من السيارات كما يسهم نظام تجميع المياه الأرضية في طريق الملك فهد والمكون من حوالي ألف بئر في توفير مصدر مياه كافٍ ومتدفق لري المسطحات الخضراء في المتنزه وتزويد البحيرة الصناعية بالمشروع التي تبلغ مساحتها 34 ألف مترمكعب باحتياجاتها من المياه .






وادي حنيفة.. «رئة الرياض» التي احتاجت 600 مليون ريال لتنقيتها



على أرض يبلغ طولها 80 كيلومترا، يستريح وادي حنيفة على أقاصي العاصمة السعودية من شمالها الشرقي وحتى جنوبها الغربي، الذي قام الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، بافتتاح مشروع تطويره، كونه «الرئة» التي يتنفس من خلالها سكان العاصمة السعودية، واحتاجت أكثر من نصف مليار ريال لإعادة الحياة إليها.

شعاب الوادي، التي كانت قبل مشروع التطوير، مستباحة، في ظل غياب قوانين الحماية، تعرضت خلال العقود الماضية لتعديات، تمثلت في التوسع في إقامة المساكن على شعابه.

ورد المهندس عبد اللطيف آل الشيخ، عضو الهيئة العليا لتطوير الرياض، على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول التعديات السكنية في أراضي الوادي، قائلا: «قديما كان هناك بعض التعديات لاستخدام أراضي الوادي في الزراعة، منذ وضعت خطة إعادة التأهيل لم يعد هناك أي تحدٍ بأي حال من الأحوال».
وأكملت الهيئة العليا لتطوير الرياض، أعمال تطوير مشروع وادي حنيفة، وإعادة تأهيله بيئيا، فيما قالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»، أنه تم تطبيق طريقة جديدة في استزراع بعض الأعشاب والأشجار، لم تطبق سوى في أستراليا، حيث تكون بذلك السعودية الدولة الثانية حول العالم التي تستخدم هذه الطريقة في الزراعة.



وبافتتاح مشروع تطوير وادي حنيفة، تستعيد الرياض، الدور الحيوي للوادي، كمصرف لمياه الأمطار والسيول، ويطبق في وادي حنيفة آلية جديدة لمعالجة المياه طبيعيا، بينما يتضمن أطول ممر للمشاة بطول 47 كيلومترا.

وكان الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قد قام بافتتاح مشروع تطوير وادي حنيفة، مفتتحا خلال جولة استمرت زهاء الساعة، سبعة مواقع من عناصر المشروع، ضمت متنزهات مفتوحة، ومحطة المعالجة الحيوية للمياه.


وأوضح المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة، أن مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، الذي بلغت التكلفة الإجمالية لأعماله حتى الآن 600 مليون ريال، له أبعاد كثيرة، مؤكدا أن من أهمها البعد البيئي الذي يتمثل في إعادة الوادي إلى وضعه الطبيعي، كمصرف رئيسي للمياه ومعالجة كل المشكلات التي كانت تواجه جريان مياه الأمطار والمياه الدائمة.

وامتدح المهندس آل الشيخ، الوضع البيئي في وادي حنيفة، الذي كان يعاني من أوضاع بيئية سيئة فيما مضى من الوقت. وقال: «الوادي الآن في أحسن أوضاعه البيئية، فلم تعد هناك مخلفات، ولم يعد هناك تلوث».

وأعلن آل الشيخ، عن قرب افتتاح مشروع التلفريك، أمام سكان العاصمة السعودية، ليصبح أول مشروع من نوعه يقام في مدينة الرياض، حيث سيمر من فوق محطة المعالجة الحيوية.



وأكد رئيس مركز المشاريع والتخطيط في هيئة تطوير الرياض، أنه سيتم طرح حقائب استثمارية أمام المستثمرين للاستثمار في الجوانب الترويحية والتراثية في وادي حنيفة.

إلى ذلك، وقد بدأ الحفل الذي أعدته هيئة تطوير الرياض، بمناسبة افتتاح مشروع تطوير وادي حنيفة، بعرض فيلم وثائقي عن مشروع تطوير الوادي.

وأزاح الأمير سلمان بن عبد العزيز خلال الجولة، الستار عن اللوحات التذكارية للمشروع وعناصره المختلفة.

وبين المهندس عبد اللطيف آل الشيخ، أن الهيئة انطلقت من تبنيها لهذا المشروع الأكبر من نوعه في المنطقة، من منطلق الأهمية الكبيرة والقيمة الاستراتيجية لوادي حنيفة الذي يمثل رئة مدينة الرياض ومصرف المياه الأكبر في نطاقها الحضري، مشيرا إلى أن الوادي عانى خلال فترات ماضية من تدني المستوى الحضري له، وتنتشر فيه أنشطة واستعمالات غير ملائمة لطبيعته.

وأوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في بيان، أنه مع الازدهار الحضري الذي شهدته مدينة الرياض خلال العقود الماضية، فقد واكب هذا النمو العمراني والاقتصادي المتسارع لمدينة الرياض، مع غياب التنظيمات المناسبة لحماية الوادي، «نشوء ظواهر سلبية أخذت في التراكم على وادي حنيفة، تركزت بشكل أكبر في الأجزاء المحاذية لعمران المدينة».

وتمثلت المظاهر الضارة بالوادي في «اختلال مناسيب المياه في الوادي، وتكون الحفر في جوانبه، وتوسع الأحياء السكنية في شعابه دون اعتبار لمناسيب الوادي، ونظام جريان الماء فيه، فضلا عن تراكم المخلفات والنفايات في أرجائه، وظهور عدد من الأنشطة الصناعية الملوثة لمياهه كالمدابغ والمسالخ، الأمر الذي تسبب في انتشار مخلفات المحروقات والمواد (الهيدروكربونية) في الوادي».

وطبقا لآل الشيخ، فإن تراكم هذه المظاهر السلبية «أدى إلى اختلال النظام المائي للوادي، واستنزاف موارد المياه الأرضية من جهة، وتلوثها من جهة أخرى، وتكون المستنقعات والبرك الآسنة والبحيرات (عالية السمية) وارتفاع منسوب المياه السطحية، في الوقت الذي شهدت فيه الحياة الفطرية في الوادي اندثارا تدريجيا، وتناقصا في البيئة الحيوانية، وانحسار الغطاء النباتي الطبيعي الملائم لبيئة الوادي، وتقلص النشاط الزراعي».



وأعلن عبد اللطيف آل الشيخ، أن الخطة المستقبلية لهيئة تطوير الرياض، فيما يخص أعمال تطوير وادي حنيفة، تتمثل في «تحسين 40 واديا رافدا بعضها يتجاوز طوله 35 كيلومترا، وتحسين البحيرات المائية في الحائر وجعلها مصدرا رئيسيا ترويحيا ومصدرا رئيسيا للمياه».

وكان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة، قال في بيان إن «الهيئة بادرت إلى تبني جملة من الإجراءات والتنظيمات التي تهدف إلى إيقاف المصادر الرئيسية للتدهور في بيئة وادي حنيفة، لوقف عملية التدهور المتواصلة منذ عقود، تمهيدا للبدء في تأهيل الوادي، وإطلاق برامج التطوير المختلفة».

وأضاف: «بدأت الهيئة إجراءاتها لوقف التدهور في الوادي بإقرار مبدأ (الحماية البيئية) للوادي، واعتبار محيطه محمية بيئية، ومنطقة تطوير خاصة تحت إشراف الهيئة، أتبعتها بإجراءات تنفيذية شملت: نقل الكسارات والمصانع إلى مواقع بديلة خارج الوادي، ووقف أنشطة نقل التربة من الوادي، وتنظيم حملات تنظيف متكررة لأجزاء الوادي المتداخلة مع عمران المدينة، جرى خلالها تنظيف وإزالة المخلفات مما مساحته 10 ملايين متر مربع، وإزالة نحو نصف مليون طن من النفايات ومخلفات البناء». ويتطلب العمل في وادي حنيفة، خطة استراتيجية شاملة، وذلك لإعادة تكوينه جغرافيا وطبيعيا وبيئيا.

وقال آل الشيخ أمام ذلك: «إن الهيئة العليا توجت عنايتها بالوادي بوضع (المخطط الشامل لتطوير وادي حنيفة) ليكون بمثابة الأساس الذي ستبنى عليه بقية المشاريع التطويرية التنفيذية الحكومية والاستثمارية».

وكان من عناصر تلك الخطة، إطلاق مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، الذي سيمثل الأساس الذي تبنى عليه بقية المشاريع التطويرية التنفيذية الحكومية والاستثمارية التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية الشاملة للوادي.

وعمل المشروع على تحقيق محورين أساسيين، يرمي الأول إلى إعادة وادي حنيفة إلى وضعه الطبيعي كمصرف لمياه الأمطار والسيول وللمياه دائمة الجريان الواردة إلى الوادي من عدة مصادر من المدينة، وجعل بيئته الطبيعية خالية من الملوثات والمعوقات التي تحول دون إطلاق آليات التعويض الطبيعية في الوادي، وازدهار بيئته النباتية والحيوانية، وإعادة تنسيق المرافق والخدمات القائمة بحيث تتناسب مع بيئته.

بينما يعمل المحور الثاني على توظيف الوادي بعد تأهيله ليكون أحد المناطق المفتوحة المتاحة لسكان المدينة، الملائمة للتنزه الخلوي من خلال إضافة الطرق الملائمة والممرات وبعض التجهيزات الضرورية.



وقد اشتمل المشروع على جملة من الأعمال، من بينها تسوية مجاري المياه، وفق ثلاثة مستويات مختلفة من تصريف المياه الجارية، وهي: مستوى المياه دائمة الجريان التي تتغذى من شبكات تخفيض المياه الأرضية في المدينة، ومن شبكات تصريف السيول، وأعد لهذا المستوى قناة مفتوحة للمياه دائمة الجريان مدعمه بالتكوينات الصخرية و«الهدارات» للمساعدة في معالجة المياه، والحفاظ على قدرتها التصريفية طوال العام وذلك بطول 57 كيلومترا، بعرض متسع نسبيا يصل في بعض الأجزاء إلى 6 أمتار وبعمق يبلغ 1.5 متر.

وفيما يخص مستوى السيول الموسمية التي تجري في الوادي في مواسم الأمطار، فقد جرى تسوية بطن الوادي بميل دائم باتجاه الجنوب، وميل عرضي باتجاه القناة الدائمة. كما جرى تدعيم حواف الأودية في بعض النقاط الحرجة، وتدعيم الخدمات والمرافق القائمة في بطن الوادي، بحيث تتحمل غمر مياه السيول. والمستوى الذي يختص بالفيضانات التي تحدث في الدورات المناخية كل 50 سنة تقريبا، ونظرا لكونها نادرة الحدوث، تمثلت تجهيزاتها في وقف تعدي الحيازات الخاصة على مجاري السيول، وإزالة الردميات الضخمة من بطن الوادي والشعاب المغذية له.

وبهدف المزج بين متطلبات المشروع الوظيفية، وبين المعايير البيئية الصارمة التي وضعها المخطط الشامل لتطوير الوادي، تبنى مشروع التأهيل البيئي آلية جديدة لمعالجة المياه الجارية في الوادي، تستند إلى نظام معالجة طبيعي غير كيميائي، يعتمد على إيجاد البيئة المناسبة في المجرى المائي لوجود وتكاثر الأحياء الدقيقة التي تستمد غذاءها من المكونات العضوية وغير العضوية في المياه.

وقد جاء اختيار هذا النظام الطبيعي لمعالجة المياه، نتيجة انخفاض تكلفته التشغيلية، فضلا عن كونه وسيلة طبيعية تتواءم مع بيئة الوادي، فهو يعمل على تكوين دورة كاملة للسلسلة الغذائية الهرمية لمجموعة من الكائنات الحية التي يمكن أن تعيش في المياه، بحيث يكون المصدران الأساسيان في العملية الحيوية هما ضوء الشمس والأكسجين، اللذان يساعدان على نمو الأحياء الدقيقة والطحالب، التي تتغذى بدورها بالكائنات الحية المختلفة المنتشرة في المياه ابتداء بالبكتيريا وانتهاء بالأسماك والطيور. وسيمكن المشروع من الاستفادة من المياه المصروفة إلى الوادي على مدار العام، عن طريق معالجتها وإعادة استخدامها بشكل آمن في الأغراض الزراعية والصناعية والحضرية.



وفي الإطار ذاته، تم اختيار، بطن الوادي المحاذي لميدان الجزائر في الجزء الجنوبي من مدينة الرياض، لاحتضان «محطة المعالجة الحيوية للمياه» تبلغ مساحتها أكثر من 100 ألف متر مربع، وتهدف إلى زيادة طول جريان المياه، ومن ثم تزويدها بالهواء لزيادة نسبة الأكسجين فيها، وذلك للإسهام في نمو الكائنات الحية التي تتخلص من ملوثات المياه.

وتمتاز المحطة بقدرتها العالية على المعالجة نظرا لاحتوائها على عدد كبير من الهدارات في مجموعات وأحواض متصلة بقناة المياه الأساسية في المحطة، يبلغ عددها 140 خلية كل خلية بطول 30 مترا، وبعرض 6 أمتار وبعمق مترين، كما زودت خلايا هدارات المحطة جميعها بأنظمة تهوية كهربائية للمياه في حوض الهدارة، لزيادة فاعلية المعالجة، وبالتالي زيادة نسبة الأكسجين الذائبة في الماء.

كما تضمن مشروع تطوير وادي حنيفة إعادة تنسيق المرافق العامة في محيط الوادي، لتحسين وضعها بما يتلاءم ووضعه الجديد ومتطلباته البيئية الحساسة، عن طريق تحويل جميع خطوط المرافق الهوائية إلى خطوط أرضية بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عنها. وكذلك تحديد منطقة ممتدة بطول الوادي، تكون ممرا لخطوط المرافق المحلية المارة عبر بطن الوادي، وتغذي الجهات المستفيدة بالخدمات عبر هذا الممر حسب مواصفات محددة. وحددت في هذا الممر مسارات للخدمات العامة (مياه شرب، وكهرباء، وهاتف) عبر خرائط تفصيلية. وجرى خلال المشروع إنشاء طريق للسيارات بطول بلغ نحو 43 كيلومترا ابتداء من سد العلب في الدرعية شمالا إلى طريق المنصورية، وبعرض يتراوح بين 6 و9 أمتار، وضع في مسار جانبي من بطن الوادي، بحيث يكون محاذيا لممر الخدمات، ولا يسير في المنتصف كإجراء احترازي لحماية الطريق من السيول، كما جرى إنشاء 22 جسرا ومعبرا عند تقاطع الطريق مع القناة، وتزويد الطريق بمختلف العلامات المرورية التحذيرية والإرشادية والتوجيهية، التي بلغ عددها أكثر من 730 لوحة تسهم في توجيه وتعريف مرتادي الوادي بما يحتويه من معالم بيئية وطبيعية وخدمات وما يكتنزه الوادي من مواقع بيئية وتراثية.

كما جرى تنفيذ عبارات على الطريق للوصول إلى الأودية الفرعية، وبعض مداخل المزارع التي تقع فوق قناة المياه دائمة الجريان، وهو ما أدى إلى تحسين نقاط الاتصال بين مدينة الرياض والوادي.

كما اشتملت أعمال تحسين شبكات الطرق وتطويرها في المشروع، على أعمال الإنارة في محاذاة طريق السيارات وممرات المشاة، عبر تركيب 2500 عمود إنارة، بالإضافة إلى 600 وحدة إنارة للجسور ومناطق متفرقة من الوادي، إلى جانب تنفيذ مصليات في الأماكن التي لا تتوفر فيها مساجد، وتنفيذ 30 مبنى لدورات المياه للرجال والنساء موزعة على طول الوادي، فضلا عن إنشاء مواقف جانبية للسيارات تتسع لأكثر من 2000 سيارة، وتجهيز مواقع للأكشاك وحاويات المخلفات.

أما ممرات المشاة فتمتد بطول 47 كيلومترا، في أبرز المناطق الجمالية المتوفرة على طول الوادي، بالإضافة إلى ممرات مرصوفة بطول 7.4 كيلومتر، وجرى اختيار مواقعها في محيط التكوينات الصخرية البديعة والمناطق المشجرة، وبالقرب من مجاري المياه، مع مراعاة سهولة الوصول إلى هذه الممرات عبر مواقف السيارات المنتشرة حول الضفتين. وتتكون ممرات المشاة من مسارات ترابية مرصوفة بشكل يسمح بالحركة الراجلة، وعربات الأطفال والمعاقين، وهي محمية بأكتاف من التكوينات الصخرية تعمل كمحددات للممرات، ومزودة بأماكن للجلوس ومواقع مهيأة كاستراحات للتنزه.

ووصولا إلى إيجاد بيئة نباتية تلائم بيئة الوادي، انطلقت عملية إعادة الغطاء النباتي في مشروع تأهيل وادي حنيفة على عدد من الأسس، من أبرزها: إعادة غرس النباتات التي سبق أن كانت من مكونات الوادي في السابق، واعتماد مستوى تشجير بكثافة يمكن الحفاظ عليه بقدرات الوادي الطبيعية الذاتية من مياه سطحية وجوفية.

وقد تم في هذا المجال غرس 30 ألف شجرة صحراوية في بطن الوادي، وغرس نحو 7000 نخلة، ونقل 2000 شجرة صحراوية إلى الوادي كأشجار الطلح والسمر والأثل، وغرس 50 ألف شجيرة عن طريق الاستزراع من البذور والشتلات الجاهزة.



تضمن مشروع التأهيل البيئي، بالإضافة إلى تأهيل بطن الوادي، إنشاء 5 متنزهات مفتوحة ضمت: متنزه سد العلب الذي يحتوي على ممرات للمشاة بطول 5.5 كيلومتر، وجلسات للمتنزهين تشمل 93 جلسة، ومواقف للسيارات على جوانب الطريق تتسع لـ200 سيارة، إلى جانب رصيف للمشاة بطول كيلومترين مزودة بالإنارة والتشجير. ومتنزه سد وادي حنيفة حيث زود بـ27 جلسة للمتنزهين، وممر للمشاة بطول 5.6 كيلومتر. ومتنزه السد الحجري الذي تبلغ مساحة بحيرته نحو 10 آلاف متر مربع وبعمق يصل إلى مترين، وتم رصف محيط السد بممرات للمشاة بطول 4.5 كيلومتر، وتنفيذ جلسات للمتنزهين حول البحيرة. كما ضمت المتنزهات، متنزه بحيرة المصانع التي زودت بممرات للمشاة بطول 4 كيلومترات، وبلغ عدد جلسات المتنزهين 22 جلسة. فيما تبلغ مساحة البحيرة 40000 متر مربع، بعمق يصل إلى 10 أمتار. وكذلك متنزه بحيرة الجزعة الذي تبلغ ممرات المشاة المقامة فيه 5.5 كيلومتر، وزود بعد 37 جلسة للمتنزهين، بينما بلغت مساحة البحيرة 35 ألف متر مربع، بعمق يصل إلى 3 أمتار.

وفي سياق متصل، سنت الهيئة ضوابط عمرانية لتطوير المواقع التاريخية في الوادي، من شأنها حفظ خصائصه العمرانية وتطويرها ثقافيا وبيئيا واجتماعيا، وربطها بالأحياء المحيطة بالوادي، وحماية المناطق التاريخية من امتداد الممتلكات الخاصة عليها، وتوظيف خصوصياتها التاريخية والعمرانية، فضلا عن أعمال الصيانة المباشرة لأعمال التشجير والتنسيق، وتحديد أهداف الرعاية للوادي، والمشاركة الطوعية من قبل الأفراد والمؤسسات.

وفي الإطار ذاته، وضعت تصاميم ومواصفات لأسوار المزارع القائمة، وبخاصة الأجزاء الظاهرة لمرتادي الوادي، أو المشرفة على بطن الوادي لتحقيق التجانس المطلوب بين عناصر الوادي الطبيعية، حيث وضعت هذه المواصفات وفق شروط عامة، ومواصفات فنية، من بينها تلبيس السور بحسب الحدود الموضحة بصك الملكية، ومراعاة التقليل من فروق الارتفاعات بين أسوار المزارع المتجاورة، وتلبيس جميع الأسوار المطلة على الوادي مباشرة، والأسوار الداخلية بحجر الرياض، واستخدام مواد متجانسة مع لون الحجر ضمن مقاسات معينة، ووضع فتحات في أسفل الأسوار عند مواقع جريان السيول، وتلافي جعل زوايا الأسوار حادة، واعتماد شكل البناء التقليدي.

وتطمح الهيئة من خلال هذه الإجراءات إلى المحافظة على العمارة التقليدية في الوادي، على اعتبارها عمارة تراثية عريقة، مع التأكيد على الأدوار التي يتولاها الملاك والمواطنون في المحافظة على هذا التراث العمراني.

وعلى الصعيد ذاته، وضعت الهيئة ضوابط بيئية توفر الأسس اللازمة للتجدد البيئي وصحة البيئة ونوعية الحياة في وادي حنيفة، لمراقبة وتقييم تأثير التطوير وتلوث الماء والهواء والتربة على البيئة، بالإضافة إلى زيادة الوعي والثقافة البيئية لدى السكان.

وتيسيرا للوصول إلى المعلومات والبيانات ومخرجات الدراسات البيئية المختلفة التي تشكلت لدى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن وادي حنيفة بشكل خاص والمدينة بشكل عام، أنشأت الهيئة «قاعدة المعلومات الجغرافية لوادي حنيفة والمعلومات البيئية» لتسهم في دعم اتخاذ القرار البيئي، وأعمال المتابعة والرصد للمتغيرات والتعديات في الوادي، وذلك عبر استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وأحدث برامج تشغيل وتصفح قواعد المعلومات.

ومن جهة أخرى، حصد مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، الكثير من الجوائز العالمية كغيره من برامج التطوير التي تبنتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فقد نال المخطط الشامل لتطوير وادي حنيفة، اهتمام وإعجاب كثير من الخبراء والمختصين في مختلف دول العالم، مما أهله للحصول على جائزة مركز المياه في واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية كأفضل خطة لتطوير مصادر المياه على مستوى العالم لعام 2003، من بين 75 مشروعا قدمت من 21 دولة.

وقد تم عرض هذا المخطط في المؤتمر السنوي لمركز المياه الذي عقد في مونتريال بكندا حينها، حيث اعتبرت لجنة التحكيم المكونة من عدد من الخبراء يمثلون مختلف دول العالم، بأن «هذا المشروع يمثل بادرة رائدة في المخططات الشاملة»، كما وصف المخطط بأنه «مشروع عالمي ويضع معايير عالمية جديدة»، وأثني في المؤتمر على الرؤية المستقبلية والدقة المتناهية التي اتسم بها المشروع.

كما فاز مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة في المركز الثاني والجائزة الذهبية في جانب المشاريع البيئية في جائزة مؤسسة الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية في لندن ببريطانيا لعام 2007م.

من بين أكثر من 260 مدينة من أنحاء العالم كافة في حقل المدن، ترشح منها للمنافسة النهائية على الجائزة 39 مدينة، كما رشح للجائزة 160 مشروعا في حقل المشاريع بشقيها البيئي والإنشائي، ترشح منها للمنافسة النهائية على الفوز بالجائزة 29 مشروعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:28

تفقد مراحل عمل المشروع النهائية ..منصور بن متعب لـ «عكاظ» :
ربط قطار الحرمين بالمشاعر بعد موسم الحج المقبل



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x528.

عبد الكريم المربع ـ مكة المكرمة




أكد لـ «عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، أنه في كل عام بعد موسم الحج يتم تقييم أي خدمة مقدمة إلى الحجاج من قبل الوزارة، ولا يتم هذا التقييم من قبل الوزارة وإنما عبر تعاون مع جهات أخرى، إضافة إلى ما يرد للجنة الحج العليا.
وبين الأمير منصور بن متعب أن مشروع قطار المشاعر من ضمن المشاريع التي تقدمها الدولة لزوار المشاعر المقدسة من حجاج ومعتمرين موسم الحج الماضي عمل القطار بطاقة 35 في المائة، مضيفا «وسيعمل هذه السنة بطاقة 100 في المائة، وكذلك عمل تطوير في المحطات ومقاعد الجلوس وخدمات شرب المياه لتكتمل هذا العام».
وقال الأمير منصور بن متعب إنه «مستقبلا وبناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين والنائب الثاني رئيس لجنة الحج العليا سيتم إيصال قطار المشاعر في قطار الحرمين، وإلى الآن يتم الاتفاق على المسار الموحد لأنه معني بعده جهات وهناك أمور تفصيلية لا يمكن تحديدها في الوقت الراهن».
وعند سؤاله عن مطالبة الشركة الصينية العاملة في مشروع قطار المشاعر بتعويضات عن خسائرها كما تدعي، أجاب «الحديث هنا عن حقوق وواجبات وإذا كان لهم حقوق حسب العقد سوف يأخذونها وإذا لنا حق سوف نأخذه».
وحول إعادة النظر في مشروع صكوك الاستحكام، أكد وزير الشؤون البلدية والقروية أنه أمر معني بوزارته ووزارة العدل وجهات أخرى وستأخذ مجراها.
وأشار الأمير منصور بن متعب إلى أن في نظام الارتفاعات الأمانة لها رأي ووكالة التخطيط لها رأي والمجلس البلدي له رأي، مضيفا «نحاول أن نجمع بين هذا الرأي الذي لا بد من وجود اختلاف فيه يصب لمصلحة المواطن والمنطقة، وأؤكد أنه ليس من السهولة الجمع بين هذه الآراء، لكن نحاول أن نضع ما يفيد المواطن ومدينته أولا».
من جهته، أكد مدير عام مشروع قطار المشاعر المهندس فهد أبو طربوش، أنه وخلال شهرين من الآن سيتم وضع اللمسات النهائية للمشروع من أرصفة وسفلتة وتكميل للخدمات الإضافية داخل محطات القطارات ليكتمل بذلك عقد هذا المشرع الحلم، كما أسماه.
وزاد أبو طربوش: ويجرى حاليا العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وذلك وفق الجدول الزمني المحدد ليعمل بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج العام الحالي لنقل 72 ألف حاج في الساعة، وتعد هذه الطاقة أكبر طاقة استيعابية للقطارات في العالم، حيث تم في العام الماضي الاستفادة من المرحلة الأولى من هذا المشروع بنسبة 35 في المائة من طاقته الاستيعابية.
وبين المهندس فهد أن المشروع يشتمل على 17 قطارا يتألف كل قطار من 12 عربة، وتشتمل كل عربة على خمسة أبواب من كل جهة لتناسب الطاقة الاستيعابية للقطار، بينما القطارات الأخرى في دول العالم تشتمل على بابين أو ثلاثة بحد أقصى.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0615426865.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:32

31 شركة سعودية تتصدر قائمة «فوربس»

سابك والاتصالات والراجحي تتصدر القائمة !!

تصدرت31 شركة سعودية قائمة فوربس لأقوى 100 شركة في العالم العربي محققة أرباحاً صافية تزيد على 18.8 مليار دولار من إجمالي مبيعات هذه الشركات الـ «31» فبلغت نحو 101.8 مليار دولار، بينما وصل مجموع قيمها السوقية إلى 300 مليار دولار، بالإضافة إلى حجم أصول تخطى حاجز الـ «557.5» مليار دولار.


وتركزت الشركات السعودية في قطاع المصارف، حيث جاءت 32 بالمائة من مجموع هذه الشركات من هذا القطاع، يليه القطاع الصناعي والبتروكيماويات بـ «22.5» بالمائة لكل منهما. واحتلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ، العاملة في قطاع البتروكيماويات، المرتبة الأولى ضمن القائمة محققة أرباحاً صافيةً بلغت 5.7 مليار دولار من إجمالي مبيعات بـ «40.5» مليار دولار، لتتقدم بذلك على «الاتصالات السعودية» و «مصرف الراجحي» اللذين حلا بالمرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.
خلود العميان، رئيس تحرير «مجلة فوربس الشرق الأوسط» تتحدث عن منهجية التصنيف قائلة : «اعتمدت المجلة في إنشائها هذه القائمة على البيانات المالية المصرح بها للشركات المدرجة في مجمل البورصات العربية والخاصة بالسنة المالية المنتهية في 2010، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار 4 مقاييس هي : المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية، مع وضع حدٍ أدنى لكلِّ قيمةٍ من خلاله تتأهلُ الشركاتُ لدخولِ القائمةِ» لتضيف «ارتأينا أن هذه القيم الأربع هي الأساس الأمثل لعمل مقارنات عادلة بين أداء الشركات».
وعن الأداء العام للشركات التي دخلت القائمة تقول العميان: ”يعدُّ العامُ الماضيّ 2010 عامَ العودةِ إلى الأرباحِ الحقيقيةِ والواقعيةِ، حيث استطاعت الشركاتُ العربيةُ، المدرجةُ في البورصاتِ والأسواقِ الماليةِ العربيةِ، إعادةَ التوازنِ إلى قوائمِها المالية، الأمر الذي أسهمَ في تحقيقها مستويات ربحية متزايدة. كما يتضح في قائمة «فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في العالم العربي»،

وأضافت العميان ”يبقى أن نقول: إن القائمة لم تتطرقْ إلى الشركاتِ الخاصةِ، أو الشركاتِ الحكوميةِ، وغيرها من الشركاتِ ومجموعاتِ الأعمالِ غير المدرجةِ في البورصاتِ والأسواقِ الماليةِ، لوجود عوائق تتعلقُ بالحصولِ على نتائجها المالية، وانعدام الشفافيةِ والإفصاحِ الذي يطبقُ على الشركاتِ العامةِ المدرجةِ حسب القوانين النافذة، على الرغم من قناعتنا بأهميةِ الشركاتِ الخاصةِ والعائليةِ والحكوميةِ التي لها ثقلُها في الاقتصاداتِ العربيةِ“.
تجدر الإشارة إلى أن الشركات الـ «100» المدرجة على قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى الشركات في العالم العربي بلغ صافي أرباحها 51.1 مليار دولار، من إجمالي مبيعات بلغ 234 مليار دولار. كما تمتلك هذه الشركات أصولا بـ «1.78» تريليون دولار، فيما زادت قيمُها السوقية والمسجلة في 11 مايو 2011 على 674 مليار دولار. وبدا واضحاً من خلال استعراضِ الشركاتِ التي تأهلت إلى القائمة أن قطاع المصارف «البنوك» استحوذَ على 48 بالمائة منها، بينما احتلت شركاتٌ عاملةٌ في قطاعات الاتصالات والصناعة والبتروكيماوياتِ والتطويرِ العقاري مراتب متقدمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:33

الاخرين يتأخرون ونحن نتقدم ...!!

1.6 تريليون دولار مشاريع مؤجلة في الشرق الأوسط

تتسع بشكل مضطرد قائمة المشاريع الملغاة أو المؤجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتصل قيمتها إلى 1.6 تريليون دولار، منها 800 بليون دولار في الإمارات وحدها، وفقا لـ «سيتي بنك».
تأجيل مشروعات تنموية بعدد من الدول العربية الي أجل غيير مسمي (اليوم)

وغابت أخبار الإعلان عن المشاريع البليونية عن الصحف ووسائل الإعلام في المنطقة، فالإحصاءات تشير إلى أن ما قيمته بليون دولار من المشاريع كان يعلن عنها بشكل يومي قبل الأزمة المالية العالمية التي عصفت بأسواق العقارات في المنطقة، وأدى تبخر التمويل إلى التخلف في تنفيذ المشاريع.
وجاءت الثورات العربية لتزيد من وضع المشاريع تأزما، وقد برزت مصر كمنصة رئيسة للمشروعات الملغاة والمؤجلة. ويقول «سيتي بنك» إن «عدد المشاريع المؤجلة والملغاة في مصر ارتفع بنسبة 32 بالمائة بسبب الاحتجاجات، ورغم هذا الأمر فإن الحكومة المصرية لاتزال تتطلع إلى المضي قدما في مشروعات التنمية». ويضيف أن مصر لديها احتياجات كبيرة من البنية التحتية، وتحتاج إلى 550 وحدة سكنية يوميا.
ويشير البنك إلى أن المشاريع الملغاة تقدر قيمتها بـ 512 بليون دولار من أصل 1.6 تريليون دولار، أما الباقي فمشاريع تم تأجيلها مع احتمال دخولها طي النسيان في مرحلة ما في المستقبل.
وتقدر قيمة المشاريع الحالية في منطقة الخليج وحدها بـ 1.9 تريليون دولار، على الرغم من انخفاضها 18 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، وفي حال ضم المشاريع في إيران والعراق، فإن القيمة الإجمالية تصل إلى 2.5 تريليون دولار.
وهبطت معدلات البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 35 بالمائة، والكويت 43 بالمائة خلال العام الماضي، وهذا يدل على أن المطورين والشركات لايزالون يعانون من آثار الأزمة المالية العالمية.
أما في المملكة العربية السعودية فقد ارتفعت القيمة الإجمالية للمشاريع قيد التنفيذ بنسبة 8 بالمائة، إلى أكثر من 660 بليون دولار، أي 37 بالمائة من المشاريع في الشرق الأوسط من حيث القيمة.
ويتوقع «سيتي بنك» احتفاظ المملكة بالموقع الريادي مع عزمها تنفيذ مشاريع جديدة بقيمة 175 بليون دولار، ويوضح أن «المملكة العربية السعودية تهيمن على مشاريع البنية التحتية، كما أن لديها الآن مشاريع قيد الدراسة تزيد قيمتها على 200 بليون دولار».
ومنحت المملكة العربية السعودية مشاريع بقيمة 50 بليون دولار في الربع الأول من العام 2011، وفقا لشركة الأهلي كابيتال التي أكدت أن «الأولويات المستمرة للتوسع في مشاريع البنية التحتية الاقتصادية والاجتماعية سمحت لقطاع البناء والتشييد بمواصلة تحقيق نمو هائل».

ويلفت «سيتي بنك» إلى أن المشاريع الجاري تنفيذها في دولة الإمارات العربية المتحدة بلغت أقل من 600 بليون دولار، مع وجود مشاريع قيد الدراسة بقيمة 130 بليون دولار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:34

خذ هالخبر اللي يثلج الصدر


ارتفاع مكامن النفط السعودية إلى 112 حقلاً وأرامكو تلتزم بقيادة مبادرات اقتصادية محلياً وعالمياً


نسبة صادرات النفط السعودي إلى الأسواق العالمية


الرياض - عقيل العنزي
أثبتت شركة أرامكو السعودية أنها عملاق النفط العالمي الذي يتربع على قمة صناعة النفط ويعتلي قمة التطور التقني من خلال تعزيز قدراتها الاستكشافية وعملياتها الإنتاجية، حيث تمكنت من رفع عدد حقول النفط والغاز السعودية المستكشفة إلى 112 حقلا بإضافة خمسة حقول خلال العام الماضي 2010م لتحافظ على الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام عند 260.1 مليار برميل ومن الغاز الطبيعي عند 279 تريليون قدم مكعب.
وأظهرت المعلومات التي صدر مؤخرا عن شركة أرامكو السعودية بأنها قادرة على إبقاء طاقتها الإنتاجية فوق 12.5 مليون برميل يوميا، ما بعث الارتياح لدى الأسواق البترولية العالمية التي تنظر إلى المملكة على أنها الجهة الموثوقة في إمدادات مصادر الطاقة وتأمين الوقود إلى المستهلكين على أسس اقتصادية تراعي المصالح المشتركة للمنتجين والمستهلكين وتدعم انتعاش الاقتصاد العالمي من جهة وتعزيز الصناعات البترولية من جهة أخرى.
وكشفت أرامكو السعودية أنها ستعمل على مدى العقدين القادمين على خوض مرحلة التحول الاستراتيجي من شركة رائدة للنفط والغاز، إلى شركة طاقة وكيميائيات تتسم بالعالمية الحقيقية والتكامل التام، وتمتلك أعمالاً واسعة النطاق في المملكة ومختلف أنحاء العالم وهو ما تطلق عليه الالتزام بقيادة المبادرات الاقتصادية محليا وعالميا في سعي حثيث لإيجاد حلول للقضايا التي تهم المملكة وصناعة الطاقة العالمية، لتعظم من إنجازاتها كشركة بارزة في مجال التنقيب عن الزيت والغاز وإنتاجهما وتكرير وكيميائيات متكاملة عالمية المستوى لتحتل مرتبة الصدارة في الأداء والربحية والابتكارات التقنية، ما يعزز من الاقتصاد السعودي والتنمية المستدامة بالمملكة.
وأفصحت أرامكو بأنها أنتجت 2.9 مليار برميل من النفط الخام خلال العام الماضي بالإضافة إلى 3.4 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي لمواجهة الطلب العالمي والمحلي، حيث اتجهت ما نسبته 55% من صادراتها من البترول الخام إلى أسواق الشرق الأقصى، بينما ذهبت نسبة 16% إلى الأسواق الأمريكية و6% إلى أسواق دول البحر المتوسط 4% إلى أوروبا، فيما توزعت نسبة 19% على عدد من الأسواق العالمية الأخرى.
ويرى محللون نفطيون أن النفط سيظل يمثل العنصر الرئيس في مزيج الطاقة العالمي ما يحتم على شركات النفط العالمية ضرورة مضاعفة جهودها في تطوير تقنية الطاقة والعمل على دعم الاختراعات الحديثة التي تساهم في كفاءة الطاقة بما يحافظ على مصادر الوقود الاحفوري والتركيز على تقنيات جديدة ترفع من القيمة المضافة وتحول دون الإنتاج بكميات تؤثر على الاحتياطيات وتراعي أجيال المستقبل في هذه الثروة الناضبة.
وفي شأن ذي صلة استقرت أسعار النفط قرب 100 دولار للبرميل لخام ناميكس و119 دولاراً للبرميل لخام برنت خلال بداية التعاملات في الجلسة الصباحية ليوم أمس الجمعة في الأسواق لآسيوية والأوروبية بعد أن نتجت تطمينات من معظم المنتجين وعلى رأسهم السعودية من أن الأسواق لن تعاني شحا في إمدادات الطاقة رغم إخفاق دول الأوبك في اتخاذ قرار بزيادة الإنتاج خلال اجتماعها الأربعاء الماضي الذي شهد مناقشات وصفت بأنها انداحت عن أهداف المنظمة إلى استعراضات بهلوانية من بعض الأعضاء افتقرت إلى الموضوعية في الطرح والواقعية في الرؤية، غير أن الدول الخليجية الأعضاء التي تتسم بالحكمة والعقلانية والحرص على مصالح الدول المنتجة ساهمت في تلطيف أجواء الحوار والمحافظة على لحمة المنظمة، وآثرت أن تقبل التصويت حتى وإن كان غير مقنع لتضفي جوا من الديمقراطية على قرارات المنظمة.

انتاج النفط اذا اخذنا بكلام ارامكو 12,5 مليون برميل يومي

12,5 مليون برميل يومي ضرب 365 يوم يساوي 4,562 مليار انتاج سنوي

الاحتياطي 260 مليار قسمه 4,562 مليار برميل سنوي يساوي 57 سنه اذا الانتاج 12,5 مليون

اذا الانتاج عشر ملايين برميل يومي

10 ملايين ضرب 365 يساوي 3,650 مليار

260 مليار احتياطي قسمه 3,650 مليار يساوي 71 سنه

كل ماقل الانتاج زادت سنوات البقاء للنفط والعكس صحيح

اذا الانتاج ثمانيه ملاييين برميل يومي

تقريبا 85 سنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 12:36

السعودية تتجه لتوطين تقنيات صناعة البتروكيماويات
حامد المقرن لـ«الشرق الأوسط»: المملكة تستثمر 27 مليار دولار في القطاع بحلول 2015



يشهد قطاع صناعات البتروكيماويات نموا في السعودية مما حتم الاتجاه إلى توطينها وتدريب الشباب عليها. («الشرق الأوسط»)

الرياض: نايف الرشيد
كشف مسؤول سعودي في قطاع التقنية عن وجود توجهات لزيادة توطين صناعات تقنيات البتروكيماويات في بلاده وذلك عبر إقامة شراكات مع مراكز عالمية بحثية لتكون بذلك نواة سعودية تعنى في البحث عن استراتيجيات تقنية بطاقات شابه.

وقال الدكتور حامد المقرن المشرف على معهد بحوث البتروكيماويات في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والتي تقود تلك التحركات النابعة من الخطة الاستراتيجية للعلوم والتقنية على مستوى البلاد لـ«الشرق الأوسط» إن هناك تعاونا مع عدد من الجامعات العالمية مثل جامعة أكسفورد ومركز ماكس بلانك في ألمانيا، وأكاديمية في الصين.
وأضاف المقرن أن تجمعا في المدينة عقد خلال الفترة المنصرمة لمعرفة المشاريع المهمة في الأعوام المقبلة في المملكة والتي حصرت بـ58 مشروعا تهتم بصناعة البتروكيماويات، وشدد على أنها ذات أهمية بالغة، واعتماد الاقتصاد السعودي كبديل للبترول الخام وهي الرديف الثاني.

وأشار المقرن إلى أن السعودية تنتج سنويا 60 مليون طن من صناعات البتروكيماوية، وأن بلاده استثمرت ما يربو على 100 مليار ريال(26.66 مليار ريال) في تقنية البتروكيماويات وذلك خلال بحلول عام 2015.
وأوضح المقرن أن السعودية تطمح إلى أن يصل إنتاجها 80 طنا في الحالي، وعليه ينبغي الاهتمام المستمر بدعم الكوادر الشابة، وأضاف أن «الوضع الحالي للمملكة يأخذ مساره بشكل ممتاز، وأنها الأولى في إنتاج الميثانول في العالم، والثانية لإنتاج الميثلين والتي تعتبر في غاية الأهمية في تلك الصناعات».
وزاد «المملكة تأخذ ما يعادل 62 في المائة نسبة إنتاج على مستوى الخليج العربي، و8 في المائة على مستوى العالم، وكان في السابق عدد الشركات محدودا».
وأضاف المشرف على معهد بحوث البتروكيماويات أن الخطط المستقبلية تكمن في تكييف برامج مشاريع تقنية البتروكيماوية من قبل المهتمين في البلاد، والعمل على إرسال عدد من الطلاب إلى الالتحاق بمراكز بحثية لاستكمال الدراسات العليا، وينتج عنها متخرجون درسوا الجانب الاقتصادي والصناعي.
وكشف الدكتور حامد المقرن أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أنشأت بالتوازي بين مركز بحوث بين المدينة وجامعة أكسفورد يجري من خلالها 5 مشاريع ذات طابع استراتيجي، ويشرف عليها فريق بحثي سعودي، ومن خلالها يتم إيفاد عدد منهم إلى الدراسة.
وأضاف: يبلغ عدد المبتعثين نحو 3 أشخاص وسوف يصل إلى 6 مبتعثين خلال هذا العام، فيما أشار إلى أن الاستثمار يشمل بناء الطاقات الشابة لبناء مستقبل في مجالات استراتيجية في قطاع البتروكيماوية.
وأعلن المقرن عن تجمع عالمي يعقد الشهر المقبل وهو المنتدى الأول لافتتاح المركز المشترك بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة أكسفورد، وسوف يحظى بمشاركة قوية من المدينة، والذي يهدف من خلاله تلاقح الأفكار، إلى أن يتم بالتناوب ويعقد بالعاصمة السعودية الرياض السنة المقبلة.
وأوضح الدكتور حامد المقرن أن التحدي المستقبلي يكمن في النظر لملاحقة الطلب المتسارع، وهو يعتبر حتمية نظرا لطبيعة صناعة البتروكيماوية، إضافة إلى افتقار العالم إلى القوى البشرية المدربة بشكل جيد.
يشار إلى أن السعودية دعت خلال اليومين المنصرمين إلى تجمع دعت إليه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وذلك بالعاصمة السعودية الرياض خلال فعاليات المؤتمر السعودي الدولي لتقنيات البتروكيماويات 2011، وبحضور عدد من المتحدثين والعلماء البارزين في مجال تقنيات البتروكيماويات والذين قدموا أكثر من 20 ورقة علمية خلال أيام المؤتمر.
وتحدث الخبراء عن موضوع بنية المواد العضو معدنية وتطبيقاتها في الطاقة النظيفة، وجانب التطورات في مجال التحفيز البتروكيمائي، وتحدث الخبراء عن استخدام الإحلال للتحكم في مورفولوجيا البوليمر، فيما تناول الخبراء محفز جديد وحيد المركز لعملية بلمرة الأولفين.
واستعرض التجمع آخر التطورات الحديثة في العمليات البتروكيمياوية، إضافة إلى لمحة عامة عن التطورات الحديثة في العمليات البتروكيماوية، فيما عرج الخبراء جانب من التصنيع الحفزي لكربونات ثنائي الألكيل والحلقية من ثاني أكسيد الكربون واليوريا، وجانب التطورات على المحفزات والعمليات.
فيما تطرق التجمع إلى موضوع الاستدامة في الصناعات البتروكيميائية، واشتمل على ثلاث أوراق علمية وناقشت مسألة تخزين الطاقة من خلال الروابط الكيميائية، فيما جاءت الورقة الثانية لتستعرض ظواهر الاستدامة في الصناعات الكيميائية في الشرق الأوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المملكه تشق طريقها للعالم الأول ان شاء الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين