أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله   السبت 11 يونيو 2011 - 17:00

لمحات من الصراع العربى الاسرائيلى
*************

وعد بلفور 1917م
==========

تبنت إنجلترا منذ بداية القرن العشرين سياسة إيجاد كيان سياسى لليهود فى فلسطين للأسباب الثلاثة التالية :
1- عندا إزدادت الهجرة اليهودية من روسيا وأوروبا الشرقية إلى أنجترا فى مطلع القرن العشرين بسب إضهاد شعوب تلك البلاد لليهود بسبب سلوكهم الأعوج وإثارتهم للقلاقل والمشاكل بين شعوب هذه البلاد . خشيت إنجلترا من هذه الهجرة المستمرة إليها .
2- خرجت إنجلترا من الحرب العالمية الأولى منهكة الأقتصاد خزائنها على وشك الأفلاس , ولم يخرجها من ورطتها هذه سوى المرابين اليهو د فحملت لهم هذ الجميل .
3- أرادت إنجلترا تصدير قلاقل اليهود إلى المنطقة العربية ليكونواشاغلاً للعرب , وسبباً فى إقلاق مضاجعهم , وإنهاك قواهم , وإفشال وعرقلة أى محاولة للوحدة فيما بينهم. من أجل هذه الأسباب مجتمعة أصدرت إنجلترا أعجب تصريح فى التاريخ والمعروف بوعد بلفور والذى يعد فيه الطرف الأول (إنجلترا)وهو من لايملك الطرف الثانى (اليهود)وهم من لايستحق وطن طرف ثالث(فلسطين)أصحاب الحق . ومنذ صدور هذا التصريح قامت إنجلتر بتحويل قوافل الهجرة اليهودية نحو فلسطين, وهناك وفروا لها الحماية والمساعدة اللازمة.
نص وعد بلفور

وزارة الخارجية

في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1917

عزيزي اللورد روتشيلد

يسرني جداً أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة جلالته، التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرته:

"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى".

وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح.

المخلص

آرثر بلفور


حرب 1948
==========
عقب قرار التقسيم الذى أصدرته الأمم المتحدة عام 1947م بتقسيم فلسطين بين العرب واليهود , وما تبعه وسبقه من ممارسات عدوانية من العصابات المسلحة التى شكلها اليهود ضد أصحاب الأرض الأصلين بارتكاب مذابح فظيعة ضد قرى آمنة بغرض إجلاء سكانها وتفريغ الأرض من أصحابها , ضغطت الشعوب العربية على حكوماتها لنجدة فلسطين , ورفضهم التام لقرار التقسيم , وبالرغم من أن الدول العربية فى ذلك الوقت كانت واقعة تحت براثن الأحتلال الأجنبى (بريطانيا ,وفرنسا, وإيطاليا) إلا إنها استجابت لنداء العروبة والواجب الانسانى بالرغم من ضعف الجيوش المشاركة من مصر والسعودية والعراق والأردن وسوريا ولبنان, فعلى سبيل المثال لم يكن الجيش المصرى يتعدى العشرة آلاف جندى وضابط مسلحين بأسلحة بدائية بسيطة بما يخدم سياسة الأستعمار البريطانى ومصالحه من تسخير الجيش القليل العدد والعتاد فيما يخدم وجوده بالمنطقة.. وبالرغم من ذلك أبلت الجيوش العربية بلاءاً حسناً بما يعرب عن الجندى العربى من جسارة وإقدام وخاصة الجيش المصرى الذى تقدم مخترقاً الأراضى الفلسطينية حتى أصبح على مشارف تل أبيب .
ولأنقاذ اليهود فرضت بريطانيا والدول الغربية الهدنة على الجيوش العربية , وأثناء فترة الهدنة تم تزويد العصابات الصهيونية بفلسطين بالسلاح الحديث والعتاد والمتطوعين ممن شاركوا فى الحرب العالمية الثانية وتمرسوا على تكتيكات القتال .
وعندما استؤنف القتال مال ميزان القوة فى صالح إسرائيل , وفشلت الجيوش العربية فى تحقيق النصر المأمل على إسرائيل مما ترتب عليه زيادة رقعة الأراضى المخصصة لإسرائيل على حساب الفلسطينين ,ووضعت الضفة الغربية لنهر الأردن والقدس تحت إشراف الأردن , وقطاع غزة تحت إشراف مصر.
*****
العدوان الثلاثى على مصر
حرب 1956
==========
إندلعت تلك الحرب بين مصر وجيوش ثلاثة أطراف هى : إنجلترا وفرنسا وإسرائيل وكان الدافع إليها هو الحقد الدفين من هذه الأطراف الثلاثة ضد الثورة المصرية التى تعارضت أهدافها مع سياسات وتوجات هذه الأطراف .
*فبالنسبة لأنجلترا زاد حنقها على مصر بسبب إقدام الثورة على إجلائهم عن مصر بعد إحتلالهم لها مايزيد عن 72 عاماً من 1882 حتى 1954 مارست خلالها نهب ثروات مصر وتقييد حريتها السياسية , وربطها بعجلة الصناعة البريطانية كمورد لموادها الخام , فكان لفرض هذا الجلاء عليها إضعافاً لهيبتها فى المنطقة , وفقدها لموقع ذو أهمية إستراتيجية هامة .
* وبالنسبة لفرنسا فقد أضمرت العداء لمصرلما قدمته مصر من عون سياسى , ومادى, للثورة الجزائرية وصل لحد إمداد الثورة بالسلاح وهو ما أدى فى النهاية من تحرر الجزائر من إستعمار فرنسى دام لعقود طويلة .
وكان لتأميم قناة السويس بهدف توفير الموارد اللازمة لبناء السد العالى بعد أن سحب البنك الدولى التمويل بناء على ضغوط أمريكية واوروبية دوره فى زيادة حقد بريطانيا وفرنسا للثورة المصرية وقائدها .
* أما إسرائيل التى أنشأتها القوى الاستعمارية , وساندتها , ودعمت وجودها فكانت تتوجس خيفة من ثورة مصر وقيادتها الشابة الطموحة , والتى مثلت خطراً كبيراً على وجودها , و تهديداً مستمراً على حدودها لجنوبية .
وفى إجتماع ضم أطراف التآمر الثلاثة فى بلدة سلفر بفرنسا تم التخطيط للعمليات الحربية ضد مصر.
مجريات الحرب:
إتخذت إنجلترا وفرنسا إسرائيل كمخلب قط ضد مصر بالقيام بعمل عسكرى محدود فى سيناء أقرب ما يكون لقناة السويس , وعندما تقوم مصر بالرد على هذا العدوان تتدخل كل من إنجلتر وفرنسا لانقاذ إسرائيل الحمل الوديع من مصر الأسد المفترس يتبع ذلك إحتلال قناة السويس بحجة حماية الملاحة الدولية , وبذلك يتم حصار القوات المصرية فى سيناء فيسهل القضاء عليها , وبذلك تصبح قناة السويس غنيمة لانجلترا وفرنسا وتصبح سيناء غنيمة لاسرائيل.
وفى مساء يوم 29 اكتوبر عام 1956 أسقطت إسرائيل 395 مظلى من المسلحين بالأسلحة الخفيفة شرق ممر متلا على بعد 45كيلومتر من قناة السويس , وفى صباح يوم 30 اكتوبر بدأت مقاتلات الميج - 15المصرية التعامل معهم فألحقت بهم خسائر مؤثرة جعلت قائدهم يطلب معاونة الطيران , فأرسلوا عشرة طائرات مستير لمهاجمة قاعدة جوية مصرية فتصدت لها المقاتلات المصرية من طراز الميج - 15 فأسقطت لها طائرتين فى حين أجبرت الباقى على الفرار . كما هاجمت المقاتلات المصرية قوة برية إسرائيلية كانت فى طريقها لتعزيز قوة الابرار وأحدثت بها خسائر , كما قامت المقاتلات المصرية بمهاجمة أهداف ومطارات إسرائيلية منها العوجة , ورامات دافيد , وعكير , وكاشتينا.
وهنا بدأت الغارات البريطانية مساء يوم 31 اكتوبر 1956 على القواعد الجوية المصرية بواسطة القاذفات الليلية بألقاء قنابل زمنية على الممرات , وفى صباح اليوم التالى أول نوفمبر بدأت المقاتلات القاذفة البريطانية والفرنسية فى إكتساح القواعد الجوية المصرية , وكان للتفوق العددى والنوعى لهذه المقاتلات أثره فى قرار القيادة المصرية باخراج المقاتلات المصرية من المعركة غير المتكافئة حرصاً على أرواح الطيارين المصريين الذين سيكون من الصعب تعويضهم لمدة طويلة .
وعلى أرض بور سعيد بدأت ملحمة الصمود والتحدى التى شارك فيها الشعب متمثلاً فى المقاومة الشعبية قواته المسلحة بمواجهة الابرار الجوى والبحرى الذى قامت به القوات البريطانية والفرنسية على أرض هذه المدينة الباسلة والواقعة على المدخل الشمالى لقناة السويس .
ولما كانت حرب المدن ذات طبيعة خاصة فقد دفعت القيادة المصرية بجماعات من قوات الصاعقة لإدارة حرب الشوارع فكانت تلك القوات هى النواة الصلبة داخل المدينة التى إلتف حولها المقاومة الشعبية , فكونوا مجموعات مسلحة بالأسلحة الآلية , والقنابل اليدوية لعمل كمائن ضد دوريات العدو , كما هاجموا معسكراته , , وأماكن تمركز مدرعاته , وتشوينات أسلحته , واستمر الهجوم ليل نهار فأوقعوافى صفوفه العديد من الخسائر فى الأرواح والمعدات والاصابات باضافة إلى أسر العديد من جنودخ من بينهم مور هاوس إبن شقيقة ملكة إنجلترا.
واستمرت المقاومة الباسلة حتى إنسحاب إنجلترا وفرنسا عن بور سعيد , وإسرائيل عن سيناء بفضل المقاومة الباسلة وصمود الشعب المصرى وقيادته الوطنية من جهة , وتزايد الضغوط الدولية ضد هذا العدوان الموجه نحو مصر الدولة حديثة الاستقلال من جهة اخرى.
وفى النهاية إنتصرت إرادة الشعب المصرى والقيادة المصرية الت إكتسبت تأييد وإحترام عالمى كبيرين . وكانت نموذجاً للصمود للدول المتطلعة للتحرر والاستقلال.

نكسة يونيو 1967م
===========
رأت إسرائيل أن مصر عدوها الرئيسى فى المنطقة , والتى تقف عائقاً أمام مخططاتها التوسعية فى المنطقة قد قامت باستعاضت ماسبق وفقدته من أسلحة ومعدات حربية خلال حرب 1956م , بل أصبحت أسلحتها أكثر عددا وعتاداً وقدرات أحدث من ذى قبل , مما يشكل لها خطورة وتهديداً يقيدان من حرية حركتها فى سبيل إغتصاب أراضى جديدة لأحياء الوطن الصهيونى التاريخى على حد زعمهم ( من النيل إلى الفرات).
وقد تبين لاسرائيل من المواجهات مع مصر منذ حرب 1948م حتى عام 1956م أن القوات الجوية المصرية تمثل التهديد الرئيسى على سير أى عمليات حربية مستقبلية , وإلحاق أضرار جسيمة على الأرواح والممتلكات الصهيونية . فقررت إسرائيل نيابة عن القوى الاستعمارية الرافضة للدور المصرى الداعم لقوى التحرر فى المنطقة , والرافض للنفوذ والهيمنة الغربية على مقدرات الشعوب العربية والأفريقية , وحرمان الغرب من موضع قدم له فى هذه المنطقة الحيوية من العالم أن تقوم بالتعاون مع الخطط والمعونة الأجنبية بتدمير القوات المسلحة المصرية بدءاً بقواتها الجوية وبنيت خططها على التالى :
أولاً : قذف ممرات القواعد الجوية المصرية بأكملها وفى توقيت واحد بهجوم إفتتاحى مفاجئ بغرض شل المقاتلات المصرية على الأرض , ومنعها من الصعود إلى الجو .
ثانياً : موجات متتالية من الهجوم الجوى على المقاتلات المصرية الرابضة على الأرض مكشوفة فى العراء , ثم أية أهداف أخرى كالدفاعات الجوية , والرادارات , ومخازن الأسلحة والوقود باستخدام ما تحمله الطائرات المهاجمة من مقذوفات موجهة , وصواريخ جو/أرض , ومدافع , ورشاشات .
وفى صباح يوم الخامس من يونيوعام 1967م نفذت إسرائيل خطتها بالهجوم على القواعد الجوية المصرية بسيناء والوادى والدلتا بضربة جوية مفاجأة بمعظم سلاحها الجوى , وقد ساعد على نجاح هذه الضربة أن القيادة الروسية طلبت من الرئيس جمال عبد الناصر فجر يوم الخامس من يونيو بواسطة سفيرها فى مصر خلال مكالمة تليفونية عاجلة ألا تكون مصر البادئة بالهجوم على إسرائيل , كما أن قطع الاسطول الروسية الموجودة بالبحر المتوسط أمام الشواطئ المصرية بما تملكه من أجهزة رادار ورصد متطورة لم تبلغ مصر برصد هذا الهجوم الجوى الضخم الذى إستخدمت فيه إسرائيل معظم سلاحها الجوى , هذا فضلاً عن تحييد وسائل الدفاع الجوى المصرى بسيناء صباح هذا اليوم بسبب زيارة المشير عامر القائد العام للقوات المسلحة المصرية لجبهة سيناء صباح هذا اليوم , وتجمع كبار القادة لأستقباله ..




الكاتب/ أحمد على عطية الله
عضو إتحاد الكتاب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله   السبت 11 يونيو 2011 - 18:04

يعطيك العافية واين علامة التميز العربي (((((((73)))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله   الأحد 12 يونيو 2011 - 7:52

أخي العزيز
( صقر أسود )
علامة التميز العربي ستوضع بإذن الله في موضوع منفصل

ولقد أوحيت إلي بإسم الموضوع
الشكر لك
وهذا موضوع للقراءة أرجو تعليقك وتقييمك
http://www.arabic-military.com/t26889p15-topic#266360
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله   الأحد 12 يونيو 2011 - 8:01

وهذا أخي صقر أسود
موضوع منقول من الكاتب الكبير أحمد علي عطية الله

بخصوص حرب أكتوبر

ولكن من وجهة نظر العدو

وبإعترافهم هم

.......

http://www.arabic-military.com/t26909-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله   الأحد 12 يونيو 2011 - 9:20

ان شاء الله باقرب وقت باقرا كله
الان امتحانات ادعيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله   الأحد 12 يونيو 2011 - 9:28

ربنا معاك ومع طلبة المسلمين أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصراع العربي الإسرائيلي للكاتب أحمد علي عطية الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين