أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yehia888

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : الجيش المصري
التسجيل : 09/06/2011
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 95
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   السبت 11 يونيو 2011 - 15:53

سوخي




سو-17/-20/-22 (Cy-17)


طائرة سو-20 بولندية
النوعمقاتلة-قاذفة
بلد الأصل الاتحاد السوفيتي
الصانعسوخوي
أول طيران2 أغسطس 1966
دخول الخدمة1970
الوضع الحاليفي الخدمة على نطاق محدود
المستخدم الأساسيالقوات الجوية السوفيتية/الروسية
القوات الجوية البولندية
القوات الجوية المصرية
القوات الجوية الليبية
الكمية المصنوعةحوالي 2867
تطور منسو-7

السوخوي سو-17 (عرفت أيضا باسم سو-20، سو-22) (روسى: (Сухой Cу-17) (لقب تعريف الناتو: فيتر Fitter) هي طائرة هجوم أرضي نفاثة ذات أجنحة متحركة من تصميم وتصنيع مكتب سوخوي في الاتحاد السوفييتى السابق مشتقة من الطائرة سوخوي سو-7. ظلت السوخوي-17 في الخدمة لفترة طويلة في القوات الجوية السوفيتية وخليفتها القوات الجوية الروسية، كما صدرت للعديد من دول حلف وارسو والكتلة الشرقية ودول الشرق الأوسط.

التطوير


في محاولة منه لتحسين أداء إقلاع وهبوط المقاتلة القاذفة سو-7 B، قام مكتب سوخوي بتطوير طائرة ذات أجنحة متحركة سميت سو-7 IG (سميت داخل سوخوي باسم سو-22 Iواعطاها الناتو
اسم فيتر-B)، ضمت الطائرة جزءا ثابتا داخليا في الأجنحة وأجزاء خارجية
متحركة يمكن ان تكون على زوايا 28 أو 45 أو 62. سهل الجناح الداخلي الثابت
من عملية الإنشاء، وسمح لسوخوي أن تحتفظ بنفس معدات الهبوط الخاصة بالطائرة
سو-7 وقلل من تأثير انتقال مركز ثقل الطائرة عند تغيير زاوية الأجنحة. طارت السو-7 IG لأول مرة في 2 أغسطس 1966 بقيادة الطيار "إلياشين" وأصبحت أول طائرة سوفيتية ذات أجنحة متحركة. أظهرت الاختيارات أن سرعتي الإقلاع والهبوط قد انخفضتا بمقدار 50-60 كم/ساعة مقارنة بالطائرة سو-7 العادية.
التاريخ القتالي


الحرب العربية الإسرائيلية 1973



طائرة سو-20 مصرية معروضة في المتحف الحربي المصري.





استخدمت السو-17 من جانب القوات الجوية المصرية والقوات الجوية العربية السورية في مهام القصف الأرضي ضد القوات البرية الإسرائيلية وأثبتت بعض النجاح.
الغزو السوفييتي لأفغانستان


دخلت السوخوي-17 القوات الجوية السوفيتية في عام 1970. تم استخدام الطائرة بكثافة من قبل السوفييت وكذلك من قبل الحكومة الأفغانية الموالية لموسكو في وخلال الغزو السوفييتي لأفغانستان. فكان المناخ الحار لأفغانستان وارتفاع المطارات عن مستوى سطح البحر
يشكلان تحديا في المهام القتالية، كما زادت المسافة المطلوبة لهبوط
الطائرة كما تسبب المناخ بحدوث حرائق بعد استخدام المكابح وانفجار إطارات
الطائرة. كما حدثت اعطال عديدة في إلكترونيات الطائرة نتيجة السخونة
وتلوثها بالرمال. ولكن بالرغم من ذلك أثبت المحرك ليولكا إيه.إل-21 كفاءة في التخلص من الرمال التي تدخل اليه وأثبت أيضا تكيفا مع الوقود الملوث بالرمال وبحلول عام 1985 تخطت الجهوزية القتالية للسوخوي-17 جهوزية السوخوي-25 والطائرات المروحية.
تم سريعا استبدال الجيل الأول من السوخوي-17 بالجيل الأكثر كفاءة سو-17 M3
وسو-17 M4. على الرغم من متانة الطائرة وتحملها للظروف القاسية وكبر
حمولتها الا انها لم تثبت كفاءة في القتال في المناطق الجبلية نظرا لوجوب
الهجوم بسرعات عالية ولضعف قدراتها على المناورة واضطرارها للبقاء خارج مدى
المدفعية المضادة للطائرات
وذلك لضعف تدريعها (على الرغم من أن دروعا قد أضيفت حول منطقة المحرك،
المناطق الهيدروليكية، أنظمة الوقود وذلك بناء على تحليل الإصابات التي
منيت بها الطائرة الا انها ظلت اضعف مقارنة بالسوخوي-25 المخصصة للمعاونة الجوية القريبة للقوات البرية).
بظهور الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف، مثل الصاروخ السوفيتي ستريلا 2 ،(قيل انها هرّبت من مصر)، الصاروخين الأمريكيين ريد أي وستينجر،
أجبر ظهور هذه النوعية من الصواريخ طائرات السو-17 إلى الارتفاع أكثر خلال
العمليات القتالية. عدلت تكتيكات القتال الخاصة بالطائرة كما أضيفت 12
قنبلة حرارية تطلق اوتوماتيكا عند التعرض للهجوم لتشتيت الصواريخ الموجهة
بالحرارة وأثبتت هذه الوسائل فعالية ونجاحا حتى انه في عام 1985
تم إسقاط طائرة سو-17 واحدة فقط نتيجة للدفاعات الأرضية. بعد اضطرارها
للقتال على ارتفاع 3500-4000 متر (11,500-13,000 قدم) فوق سطح الأرض، تم
استخدام القنابل بدلا من الصواريخ غير الموجهة في الهجمات بما فيها القنابل الفراغية، بينما تولت السو-25 مهام القصف الأرضي الدقيقة.
بالقرب من نهاية الحرب كان قد تم استبدال السو-17 بشكل جزئي بالطائرة ميج-27 لاختيار الطائرة المقاتلة-القاذفة الجديدة بشكل فعال وفي مهام قتالية حقيقية.
طوال فترة الحرب، استخدمت القوات الحكومية الأفغانية الموالية للإتحاد السوفيتي طائرات السو-22، اسقطت ثلاث طائرات منهم عندما دخلت المجال الجوي الباكستاني بواسطة اللإف-16.
حادثة خليج سرت (1981)


أسقطت طائرتين ليبيتين من طراز سو-22 بواسطة طائرتين أمريكيتين من طراز إف - 14 توم كات عام 1981 وذلك على خلفية الصراع في خليج سرت الليبي.
الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج



سوخوي-17 عراقية





استخدمت السو-20 بواسطة القوات الجوية العراقية خلال الحرب العراقية الإيرانية في مهام الهجوم الأرضي كما قيل ان طائرات السوخوي-17 وطائرات الميج-23 هي التي قامت بالهجمات الكيماوية التي شنها الجيش العراقي.
اما في حرب الخليج فقد هرّب العراق ما يقرب من 44 طائرة سو-17 وسو-20 وسو-22 إلى إيران وتم تدمير 6 طائرات أخرى خلال الحرب.
أخرج سلاح الجو الروسي الطائرة سو-17 M4 من الخدمة إلى جانب الطائرة ميج-23 وميج-27 عام 1998 في خطوة للتخلص من كل الطائرات الهجومية ذات المحرك الواحد. تظل ما يقرب من 550 طائرة في الخدمة في البلدان الأخرى حول العالم.
الحرب الحدودية بين بيرو والإكوادور


نشبت حربا حدوديا في أميركا الاتينية بين كلا من بيرو والإكوادور واستخدمت بيرو طائرات السو-22، وثبت إسقاط طائرتين منها بواسطة الطائرة ميراج إف-1 وقتل كلا الطيارين.
المواصفات


الصفات العامة




  • الطاقم: 1.
  • الطول: 19.02 متر.
  • المسافة بين الجناحين: 13.68 متر. (الأجنحة مفتوحة)

10.02 متر. (الأجنحة مرتدة للوراء).

  • الارتفاع : 5.12 متر.
  • مساحة الأجنحة: 38.5 متر². (الأجنحة مفتوحة)

34.5 متر². (الأجنحة مرتدة للوراء).

  • الوزن فارغة: 12,160 كجم.
  • الوزن محملة: 16,400 كجم.
  • أقصى وزن: 19,430 كجم.
  • المحرك: محرك نفاث واحد من نوع ليولكا إيه.إل-21 (Lyulka AL-21) مزود بغرفة احتراق إضافية يعطي قوة دفع 76.4 كيلو نيوتن (بدون الحارق الخلفي)، 109.8 كيلو نيوتن (بالحارق الخلفي).
  • خزان الوقود: 3,770 كجم.

الأداء



  • السرعة القصوى: ماخ 1.32 (1,400 كم/ساعة) عند مستوى سطح البحر، ماخ 1.7 (1,860كم/ساعة) عند الارتفاعات العالية.
  • المدى: 1,150 كم. (المدى القتالي محملة ب 2000 كجم من الأسلحة).

2,300 كم. (

  • أقصى ارتفاع: 14,200 متر.
  • معدل الصعود: 230 متر/ثانية.
  • الحمل على الأجنحة: 443 كيلوجرام/متر².
  • النسبة دفع-وزن: 0.68
  • العمر الافتراضي لهيكل الطائرة: 2,000 ساعة طيران، 20 سنة.

التسليح



طائرة سو-20 مصرية مسلحة بأربع قنابل زنة 250 كجم وحجرتين لإطلاق صواريخ غير موجهة وخزانين وقود.






  • رشاشين 30 مم من نوع نودلمان-ريختر إن.أر-30 بماسورة واحدة، يحمل كل منهما 80 طلقة.
  • مكانين تحت الأجنحة لحمل صاروخين فيمبل أر-60 للدفاع عن الطائرة.
  • حوالي 4000 كجم من الأسلحة جو-أرض يمكن تركيبهم على 10 نقاط تحت الأجنحة وعى جانبي جسم الطائرة. تتضمن الأسحة القنابل غير الموجهة، القنابل العنقودية، قنابل إعاقة إلكترونية، خزانات نابالم، رؤوس نووية. طورت الطائرات الحالية لتحمل القنابل والصواريخ أرض-أرض الموجهة مثل كيه.إتش-23، كيه.إتش-29، كيه.إتش-58 وأيضا عدلت لتحمل القنابل الموجهة بالليزر والموجهة بصريا.
مع تحياتي العضو يحيى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 18:02

نهار اسود وهيا السو 17 و20لسه في الخدمه في مصر!!!!!!!!!!!!1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yehia888

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : الجيش المصري
التسجيل : 09/06/2011
عدد المساهمات : 35
معدل النشاط : 95
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الجمعة 17 يونيو 2011 - 1:16

اعتقد لا بس ممكن تكون في المتحف الحربي او بتستخدم كا طائرات تدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pop2011

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : EGyPTIAN ARMY
المزاج : A7med sa3d
التسجيل : 19/05/2011
عدد المساهمات : 1108
معدل النشاط : 1186
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الجمعة 17 يونيو 2011 - 7:34

@yehia888 كتب:
اعتقد لا بس ممكن تكون في المتحف الحربي او بتستخدم كا طائرات تدريب
لسه في الخدمة المصرية هذه الطائرة لها دور كبيرفي حرب الكتوبر 97 67 97
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cpt.Pilot.Shiko

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : لاعب كره سله
المزاج : فوق السحاب
التسجيل : 04/05/2011
عدد المساهمات : 262
معدل النشاط : 330
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الإثنين 18 يوليو 2011 - 12:02

ياريت لو مصر تتجه لشراء طائرات جيل جديد زى الجيل الخامس لان الطيارات دى يعنى مش هتقدر تضاهى الطائرات الجديده وعموما مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prog_ahmed

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : عبد الله
التسجيل : 24/09/2011
عدد المساهمات : 492
معدل النشاط : 538
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 3:24

@pop2011 كتب:
@yehia888 كتب:
اعتقد لا بس ممكن تكون في المتحف الحربي او بتستخدم كا طائرات تدريب
لسه في الخدمة المصرية هذه الطائرة لها دور كبيرفي حرب الكتوبر


يعنى لو شيلنها من الخدمه هيطلعلنا أبناء ال su 17 مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الشاذلى

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 25/09/2011
عدد المساهمات : 16
معدل النشاط : 23
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 7:10

عند حدوث اى حرب مصر طرف فيها ستقوم بنقل المقاتلات الميج 21 والفانتوم الى دولة اخرى كما فعل العراق لانها لا تصلح للقتال بالرغم من التطوير المستمر فما الفائدة من هذة المقاتلات التى تكلف الملايين سنويا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 5:22

@خالد الشاذلى كتب:
عند حدوث اى حرب مصر طرف فيها ستقوم بنقل المقاتلات الميج 21 والفانتوم الى دولة اخرى كما فعل العراق لانها لا تصلح للقتال بالرغم من التطوير المستمر فما الفائدة من هذة المقاتلات التى تكلف الملايين سنويا

على اساس انها طائرات غالية وخايفين عليها !

ثم انتا بتتكلم عن الفانتوم التى لازالت تخدم بتركيا حتى الآن !

الفانتوم تعمل بمصر كقاذفات تكتيكية فى الاغلب

ملحوظة / يوجد عنك خانة شخصية اسمها ( البلد ) انصحك بملئها

14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطائرة سو-17/-20/-22 (Cy-17) او سخوي المستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين