أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدبابة الأرجنتينية TAM

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الدبابة الأرجنتينية TAM

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الدبابة الأرجنتينية TAM   الخميس 9 يونيو 2011 - 12:46

دبابة القتال المتوسطة

TAM/R301


<blockquote>
الخلفية التاريخية

في عام 1974، بدأ تصميم الدبابة TAM، وهي الحروف الأولى من الاسم: Tank Araganteno Mediano. وكانت الأرجنتين قد منحت شركة Rheinmetall Land Systeme الألمانية، عقداً لتصميم دبابة قتال متوسطة ومركبة قتالية لنقل الجنود باسم (VCTP)، وذلك للاستفادة من خبرة الشركة الألمانية في مجال تصميم وإنتاج الدبابات، خاصة الدبابة الألمانية LEOPARD.

وقد تعاونت الشركة الألمانية مع شركة تامس TAMSE الأرجنتنية -بيونس أيرس- في صنع ثلاثة نماذج أولية للدبابة TAM، ومثلها للمركبة VCTP.

وبعد
نجاح التجارب الميدانية على النماذج الأولية، بدأ الإنتاج الفعلي في
الأرجنتين لتسليم 512 دبابة ومركبة قتال،. وبعد إنتاج حوالي 350 دبابة،
وعقب عمليات التطوير التي أجرتها الشركة، ظهر النموذج الجديد
R301، الذي شمل عدداً من التحسينات،
كان أبرزها إدخال نظام جديد للتحكم بإطلاق النيران وتزويد الدبابة بمحرك
أقوى، وتغطية الجزء العلوي لآلية التعليق بدرع معدنى للحماية، وخزانات
وقود إضافية اختيارية
، ما يزيد المدى العملياتي.


يشبه هيكل الدبابة TAM الهيكل المستعمل في المدرعات الألمانية؛ ولكن مقارنة مع الدبابة ليوبارد Leopard، وAMX-30 يعد درعاً خفيفاً، ولكن تصميمها أخذ بعين الاعتبار تأمين حماية مناسبة للطاقم بشكل كبير.

يجلس
القائد والرامي في الجانب الأيمن للبرج، والملقم (المعمر) في الجانب
الأيسر. ويجلس السائق في يسار المقدمة ووحدة القدرة إلى يمينه والبرج خلفه.


ويتحرك
المدفع الرئيسي عيار 105 مم، بزاوية رأسية تراوح ما بين -7 و+18 درجة،
ويدور البرج دورة كاملة، وعلى يساره مدفع رشاش عيار 7.62 مم متحد المحور
مع المدفع الأساسي، وهناك سلاح مماثل أعلى البرج للدفاع العضوى المضاد
للطائرات.


1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة

السلاح
الرئيسي مركب على درع خارجي، وفي منتصف السبطانة جهاز لاستخلاص الدخان،
للبرج جوانب مسطحة تميل قليلاً إلى الداخل، ومؤخر البرج يصل إلى مؤخر
البدن تقريباً، وقبة القائد في الجانب الأيمن للسطح الأفقي.


ويُشبه بدن الدبابة مركبة المشاة القتالية الألمانية ماردر Marder، مع تدريع أمامي قوي مائل بزاوية. ويجلس السائق في المقدمة، وسطح البدن أفقي والبرج أقرب إلى المؤخرة، ويميل مؤخر البدن إلى الخلف، ثم إلى الداخل عند الوسط.

وتتكون
آلية التعليق من ترس لنقل الحركة في المقدمة، وترس وسيط لعكس اتجاه
الحركة في المؤخرة، وعلى كل جانب ست عجلات سير، وثلاث دحاريج لضبط اتزان
الجنزير العلوي من آلية التعليق، مغطى بدرع معدنى مموج في النموذج المطور
R301.


2. بلد المنشأ: الأرجنتين ـ ألمانيا.

3. الاستخدام: دبابة قتال متوسطة (استخدام رئيسي)

4. المستخدمون: الجيش الأرجنتيني، وبعض دول أخرى في أمريكا الجنوبية.

5.النماذج المنتجة

أ. TAM: النموذج الأساسي.

ب. R301: دبابة متوسطة النموذج المطور.

ج. VCA155:
يتميز بهيكل أطول مجهز ببرج مزود بمدفع هاوتزر إيطالي من نوع بالميرا،
ذاتي الحركة، عيار 155 مم، طوّر للوفاء بمتطلبات الجيش الأرجنتيني.


د. VCRT: عربة نجدة مدرعة، تستخدم هيكل الدبابة TAM، وصُنعت خصيصاً للجيش الأرجنتيني.

هـ. قاذفة صواريخ: صُنعت منها نظم متعددة لإطلاق صواريخ عيار 160 مم18 صاروخ( LAR-160)، و350 مم صاروخ واحد (CAM-350). (الهيكل أرجنتيني الصنع، والقاذفات إسرائيلية الصنع).

و. VC AMUN: مركبة لإعادة التموين بالذخيرة.



المواصفات العامة والفنية

1. المواصفات العامة
أ. الطاقم:
أربعة أفراد.
ب. وزن الدبابة القتالي:
30 طناً.
ج. وزن الدبابة فارغاً:
28 طناً.
د. الأبعاد

(1) الطول حتى فوهة المدفع:
8.23 م.
(2) طول البدن:
6.775 م.
(3) العرض:
3.29 م.
(4) الارتفاع حتى سطح البرج:
2.43 م.
(5) الخلوص من الأرض:
0.45 م.
هـ. القدرات والإمكانيات

(1) السرعة القصوى على الطرق:
75 كم/ ساعة.
(2) المدى الأقصى على الطرق:
590 كم.
(3) المدى الأقصى عبر الأراضي:
550 كم.
(4) المدى الأقصى على الطرق مع استخدام خزانات وقود إضافية:
940 كم.
(5) سعة الوقود:
640 لتراً.
(6) الانحدار
60%.
(7) الميل الجانبي:
30%.
(8) عمق غوص الماء من دون تجهيز:
1.5 م.
(9) عمق غوص الماء مع التجهيز:
2.25 م.
(10) عمق غوص الماء مع منشاق:
4 م.
(11) اجتياز العوائق الرأسية:
1 م
(12) اجتياز الخنادق:
2.5 م.
(13) القدرة النوعية:
24.27 حصان/ طن.
(14) الوزن النوعي:
0.78 كجم/ سم2

2. قوة النيران
أ. التسليح الرئيسي

(1) مدفع رئيسي:
عيار 105 مم.
(2) مدفع رشاش متحد مع المحور:
عيار 7.62 مم.
(3) مدفع رشاش مضاد للطائرات:
عيار 7.62 مم.
(4) قاذفات قنابل دخانية:
أربع في كل جانب.
ب. الذخيرة

(1) 50 قذيفة للمدفع الرئيسي، عيار 105 مم.
(2) 6000 طلقة، عيار 7.62 مم.
ج. قيادة النيران

(1) نظام حاسوبي لتجهيز البيانات.
(2) بيروسكوب مراقبة للقائد.
(3) نظام آلي للتحكم بإطلاق النار.
(4) نظام تثبيت للسلاح الرئيسي، يضمن الرمي أثناء الحركة.
د. أجهزة الرؤية الليلية:
جهاز رؤية ليلية (اختياري).

3. خفة الحركة والقدرة على المناورة

أ. المحرك

(1) محرك ديزل مفرط الشحن ذو أسطوانات ست.

(2) من نوع MTU MB833 Ka500.

(3) أقصى قدرة: 720 حصان، عند 2400 دورة/ دقيقة.

ب. أجهزة نقل الحركة: آلية

ج. النظام الكهربائي: 24 فولت.

4. القدرة على البقاء

أ. التدريع

(1) نوع التدريع: فولاذي.

(2) ثخانة التدريع: سري.

ب.الإخفاء أثناء التحرك

(1) ثماني قاذفات للدخان، أربع على كل جانب.

(2) تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم.

ج. نظام حماية من أسلحة التدمير الشامل: متوافر نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.

5. التجهيزات الإضافية

أ. دروع حماية إضافية (النموذج R301).

ب. خزانات وقود إضافية (اختيارية).

ج. أجهزة إحكام قفل، توفر إمكانية الغوص لعمق 2.25 م.

د. تجهيزة اكتشاف وإطفاء الحريق.

6. بدء الإنتاج: نهاية السبعينيات.

7. المصنعون

أ. شركة رينمتال لاند سيستم (ثيسن هنستشل سابقا)(ألمانيا)
ب. شركة تاميس (الأرجنتين).




العروسة تقدم لها خطاب كثير لكن الجوازة كانت بتبوظ

Export & Manufacturing levels


There was a lot of umming and erring with exports of the vehicle. Deals
were signed with Malaysia, Peru, Panama, Iran and Ecuador (field
trials) through out the 80’s, but for various reasons all the deals
collapsed and Argentina lost out on the important export revenue many
countries rely on to lower the manufacturing costs for their own fleet
and subsequently the original order of 512 vehicles (200 tanks and 312
VCTP) was reduced. 200 TAM tanks, 216 VCTP and VCPC were manufactured
for the Argentinean Army over a prolonged production period of 1979 -
1983 and 1994 - 1995. The vehicle is no longer offered for sale as
TAMSE has gone out of business. The TAM has not seen any active combat,
but it was deployed in the following years on UN peacekeeping duties
in the former Yugoslavia.
Thyssen-Herschel (who manufactured 30% of the TAM’s parts) however did
develop the TH 301 Tank. In short it was the TAM with a seriously
beefed up fire control system and a 750hp engine. It failed to gain any
interest as many countries were moving towards Main Battle Tanks






  • Iran (1986 - 1,000 vehicles, never sold, US pressures)




  • Iraq (1986 - 400 vehicles, never sold, due to German pressure)


  • Peru (1987 - 40 TAM VC & 46 VCTP, cancelled for economicals problems)


  • Ecuador (1990 - Cancelled despite TAM winning the competition vs Sk-105A2 and upgraded AMX-13/105)
Kuwait (1993 - 250 vehicles, never sold, US intervention



الخلاصة ملهاش حظ
230

The
new tank had to be equipped with 105 or 120mm gun, a last
generation night vision & fire control system. Additionally, the
weight was to be under 35tons, the max speed 80 kph, and the
maximum road range to be 500 Km using only internal fuel


ودى كانت مواصفات أخر جيل

مدفع 120 ملم

وكمان سرعة قصوى 80 كم

ووزن 35 طن

ومدى بالوقود الداخلى 500 كم

تقريبا نفس مستوى ال CV-90-120 لكن بدون الملقم الآلى

وبثمن لا يصل لنصف ثمن السويدية

***معلومة إضافية لم أذكرها فى الساحات
التصميم الأساسى كان مشتق من المدرعة القوية ماردر (Marder A3)
وصاحبة التصميم هى شركة هنشل وهى شركة منتجة للقطارات وهى صاحبة تصميم المدرعة الفهد المصرية أيضا

فيديو يستعرض الوقاية


You Tube








فيديو يستعرض الحركية


You Tube








فيديو يستعرض القوة النارية


You Tube









نموذج محمل بمدفع 155 ملم


نموذج محمل براجمة صواريخ





المصادر
_ويكيبيديا
_ موسوعة مقاتل من الصحراء
_ موقع http://www.army-guide.com
_ موقع http://www.tanknutdave.com

</blockquote>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الخميس 9 يونيو 2011 - 18:06

الصناعات العسكريه في امريكا اللاتينيه قويه في البرازيل والارجنتين وده عباره عن فرد عضلات سياسيه بين الاتنين في منطقه امريكا الجنوبيه .اما الدبابه فهي جيده ومشكور علي المعلومات انك بتعرفنا محاولات الجيوش الاحخري في صنع الدبابات الخاصه بيها وعقبال الدبابه المصريه اللي خللت في مكاتب التصميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   السبت 11 يونيو 2011 - 21:49

...................... موضوع جميل جدا غريب ان الاخوة لم يتفاعلو معه............... احلى تقيم
بالنسبة النسخة الاصلية TAM
التسليح :
مدفع رئيسي:
عيار 105 مم.و هو البريطاني Royal Ordnance L7


معدل اطلاق نار 10 طلقات في الدقيقة " متوسط "
التسليح الثانوي:
مدفع رشاش متحد مع المحور:
عيار 7.62 مم.
مدفع رشاش مضاد للطائرات:
عيار 7.62 مم.
قاذفات قنابل دخانية:
أربع في كل جانب.
التسليح الرئيسي متواضع لكن الثانوي ممتاز
السرعة 75 كلم في الساعة ممتازة جدا بالنسبة لدبابة
المدى على فكرة قد يصل من 800 كلم
التدريع :
لا يوجد ارقام لكن من الفولاذ وهذا تدريع متوسط
و بالنسبة ل VCA155


عيار 155 ملم عيار قوي جدا لكن ربما تستخدم كمدفعية متحركة اكثر من كونها دبابة
و قد انتج 17 وحدة منها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m2som

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مهتدس تعدين
التسجيل : 02/05/2011
عدد المساهمات : 163
معدل النشاط : 169
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   السبت 11 يونيو 2011 - 22:11

بجد و من غير مجاملة ده احسن موضوع عن دبابة شوفته فى حياتى لانه تقريبا جاب عنها كل المواصفات زى الغوص فى المياه و اجتياز العوائق و كل حاجة و فعلا دبابة ملهاشحظ بس اعتقد انها مينفعش تكون خط اول او دبابة رئيسة هى ممكن دعم للمشاة لكن فى المواجهة مع دبابة معتقدش ان لها فرصة فى النجاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الأحد 28 أغسطس 2011 - 8:55

@m2som كتب:
بجد و من غير مجاملة ده احسن موضوع عن دبابة شوفته فى حياتى لانه تقريبا جاب عنها كل المواصفات زى الغوص فى المياه و اجتياز العوائق و كل حاجة و فعلا دبابة ملهاشحظ بس اعتقد انها مينفعش تكون خط اول او دبابة رئيسة هى ممكن دعم للمشاة لكن فى المواجهة مع دبابة معتقدش ان لها فرصة فى النجاة
شكرا على مرورك

هذه الفئة فئة الدبابات المتوسطة إنقرضت تقريبا لكن مازال لها بعض الإستخدامات

العمل مع قوات التدخل السريع فهى قابلة للنقل جوا على طائرات منشرة مثل (A 400)للأوربيين والإليوشن 76 لدول اوربا الشرقية والصين والهند وغيرهم

العمل مع الألوية الجبلية فالدبابات الاخف وزنا صالحة نسبيا فى بعض التضاريس الجبلية

وجدير بالذكر أن دبابات التى 55 العراقية وصلت لقمة تبلغ 1800 متر فى مناطق الاكراد وادت دورا رائعا فى الإسناد النارى للمشاة الجبلية وتدمير الحصون والمغارات التى إختبأ فيها الأكراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi pilot

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب اعدادي
المزاج : منتظر الحرب بفارغ الصبر
التسجيل : 21/08/2011
عدد المساهمات : 142
معدل النشاط : 168
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الأحد 28 أغسطس 2011 - 10:02

يعني البرازيل والارجنتين بينافسوا بعض في كل حاجة حتي الدبابات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abusaleh

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : نفسى اجاهد حالا
التسجيل : 16/04/2011
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 68
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الأحد 28 أغسطس 2011 - 15:00

مجهود رائع بس يعنى الدبابة شكلها زى مدفع متحرك مش دبابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 0:42

مجهود جميل جدا....تقييم ...
الدبابات المتوسطة قليلة لكنها مفيدة فى دعم المشاة وتتميز بسهولة نقلها...
وهذه الدبابة ذات امكانيات رائعة بالنسبة لتصنيفها....ويمكن جعلها مدفع متحرك قوى بسهولة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الغورى

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 140
معدل النشاط : 147
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 9:13

@abusaleh كتب:
مجهود رائع بس يعنى الدبابة شكلها زى مدفع متحرك مش دبابة





ههههههههههههه


هذه دبابة متوسطة مزودة بمدفع 105

لكن أستغل الشاسيه لتحميل مدفع هاوزتزر إيطالى (ليصبح مدفع هاوتزر ذاتى الحركة)

وهذا ليس له علاقة بموضوعنا

نحن نتكلم عن دبابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماراتي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : ضاعت احلامي في المنتدي
المزاج : مهدد بالطرد
التسجيل : 02/09/2011
عدد المساهمات : 294
معدل النشاط : 346
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الأرجنتينية TAM   الخميس 15 سبتمبر 2011 - 7:30

الدبابه مواصفاتها غبيه لاكن المهم اتنهم علا الاقل استطاعو صناعة دبابتهم الخاصه بدل ان يهدرو المال في الشراء

وكل شي يطلق النار مهم ويمكن يستخدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدبابة الأرجنتينية TAM

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين