أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حرب الخليج الثانية....كامله

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 حرب الخليج الثانية....كامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
خــالصين

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 20/05/2011
عدد المساهمات : 66
معدل النشاط : 65
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 13:17





حرب الخليج الثانية، تسمى كذلك عملية عاصفة الصحراء أو حرب تحرير الكويت (2 أغسطس 1990 إلى 28 فبراير 1991)، هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق بعد أخذ الإذن من الأمم المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي. تطور النزاع في سياق حرب الخليج الأولى، وفي عام 1990 اتهم العراق الكويت بسرقة النفط عبر الحفر بطريقة مائلة، وعندما اجتاحت العراق الكويت فُرضت عقوبات اقتصادية على العراق وطالب مجلس الأمن القوات العراقية بالانسحاب من الأراضي الكويتية دون قيد أو شرط.
استعدت بعدها الولايات المتحدة وبريطانيا للحرب، وبدأت عملية تحرير الكويت من القوات العراقية في 17 يناير سنة 1991 حيث حققت العمليات نصرا هاماً مهد لقوات التحالف للدخول داخل أجزاء من العراق، وتركز الهجوم البري والجوي على الكويت والعراق وأجزاء من المناطق الحدودية مع السعودية، وقامت القوات العراقية بالرد عن طريق إطلاق عدد من صواريخ سكود على إسرائيل والعاصمة السعودية الرياض.
سميت الحرب بين إيران والعراق باسم حرب الخليج الأولى، وقد أطلق على هذه الحرب اسم حرب الخليج الثانية، ولكن يُطلق عليها في بعض الأحيان اسم حرب الخليج أو حرب الخليج الأولى للتفريق بينها وبين غزو العراق عام 2003، وتسمي الولايات المتحدة هذه الحرب باسم عاصفة الصحراء؛ وغالبا ما يُخطئ الناس وبشكل خاص الغربيين، ويعتقدون أن هذا اسم النزاع بكامله، رغم أن دائرة بريد الولايات المتحدة أصدرت طابعا عام 1992 يحمل اسم "عملية عاصفة الصحراء" بصورة لا تدع مجالا للشك بأن هذا اسم العملية وحدها فقط، كما منح الجيش الأمريكي "أوسمة الحملة" لمن شارك بالخدمة في جنوب غرب آسيا.
بعد احتلال العراق للكويت بفترة قصيرة، بدأ الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بإرسال القوات الأمريكية إلى السعودية، وقد سميت هذه العملية باسم درع الصحراء، وفي نفس الوقت حاول اقناع عدد من الدول الأخرى بأن ترسل قواتها إلى مسرح الأحداث. فأرسلت ثماني دول قوّات أرضيّة لتنضم إلى القوات الخليجية المكونة من البحرين، الكويت، عُمان، قطر، السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وألوية الولايات المتحدة الثقيلة، البالغ عددها 17 لواءً، والخفيفة البالغ عددها 6 ألوية، بالإضافة إلى تسعة أفوج بحرية أمريكية. وكانت أربع دول قد أرسلت وحدات من طيرانها الحربي، لينضم إلى سلاح الجو السعودي، القطري، والكويتي، بالإضافة إلى الأمريكي، البحرية الأمريكية، وسلاح طيران البحرية الأخيرة، مما جعل عدد المقاتلات الجويّة ثابتة الجناح يصل إلى 2,430.
امتلك العراق في المقابل بضعة زوارق مدفعية وزوارق حاملة للصواريخ، ولكنه عوّض عن هذا النقص في عدد القوات الأرضيّة الهائل، والبالغ 1.2 مليون جندي، 5,800 دبابة، 5,100 مدرعة أخرى، و 3,850 قطعة مدفعية، مما زاد من القدرة القتالية للقوات الأرضية العراقية. امتلك العراق أيضا 750 طائرة مقاتلة وقاذفة قنابل، 200 قطعة جويّة أخرى، ودفاعات صاروخية ورشاشة دقيقة.


أسباب الصراع وجذوره
استقلت العراق عن المملكة المتحدة عام 1932 بينما استقلت الكويت عن المملكة المتحدة عام 1961. حين رسمت بريطانيا الحدود بين العراق و الكويت حاولت بريطانيا بتعمد تصغيير ميناء العراق على الخليج لكي لا تهدد أي حكومة عراقية مستقبلية النفوذ و السيطرة البريطانية على الخليج.وبعد أسبوع واحد من اعلان استقلال الكويت طالب رئيس العراق عبد الكريم قاسم بالكويت فيما عرف باسم أزمة عبد الكريم قاسم. تدخلت الجامعة العربية وأرسلت قوات عربية من السعودية والجمهورية العربية المتحدة والسودان إلى الكويت.
كانت أدعاءات عبد الكريم قاسم تتركز بأن الكويت كانت جزء من العراق وقام بفصلها الاستعمار البريطاني، بالرغم من أن السلطات العثمانية لم تتدخل بالشؤون الداخلية للكويت، فلم تعين أو تعزل حاكما أو قاضيا، ولم تتواجد إدارة عثمانية على ميناء الكويت ولم يتواجد على أرضها جنديا عثمانيا واحدا، ولم يتجند أبناؤها بخدمة الجيش التركي، ولكن هذا لم يمنع الملك العراقي غازي بن فيصل بن الحسين في عام 1935م بادعائه أن الكويت جزءا من العراق وقام بفتح إذاعة خاصة به في قصره الملكي قصر الزهور وخصصه لبث حملته لضم الكويت إلى العراق. وفي عام 1961 وبعد إعلان الكويت لاستقلالها صرح الزعيم العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم ومن على شاشة التلفاز أن "الكويت جزء لايتجزأ من العراق". حيث حاولت القيادة العراقية إضافة لمسات قومية لهذا الصراع فقامت بطرح فكرة أن الكويت كانت جزءا من العراق وتم اقتطاع هذا الجزء من قبل الإمبريالية الغربية حسب تعبيرها وتم أيضا استغلال تزامن هذا الصراع مع أحداث ماسمي بانتفاضة فلسطين الأولى.
في 4 أكتوبر 1963 أعترف العراق رسميا باستقلال الكويت واعترافها بالحدود العراقية الكويتية كما هي مبينة بتبادل بالرسائل المتبادلة في 21 يوليو و 10 أغسطس 1932 بين رئيس وزراء العراق وحاكم الكويت من خلال توقيع محضر مشترك بين الكويت والعراق من خلال اجتماع حضره كل من الشيخ صباح السالم الصباح ولي العهد الكويتي آنذاك وأحمد حسن البكر رئيس الوزراء العراقي في تلك الفترة.
في 20 مارس سنة 1973 هاجم الجيش العراق مركز حدودي تابع للكويت في ما يُعرف بحادثة الاعتداء على الصامتة ونتج عن ذلك قتل جنديين من كلا الجانبين.
وخلال الحرب العراقية-الأيرانية دعمت الكويت والسعودية العراق اقتصاديا ووصلت حجم المساعدات الكويتية للعراق أثناء الحرب العراقية-الأيرانية إلى ما يقارب 14 مليار دولار، كان العراق يأمل بدفع هذه الديون عن طريق رفع أسعار النفط بواسطة تقليل نسبة إنتاج منظمة أوبك للنفط. واتهم العراق كل من الكويت والإمارات العربية المتحدة برفع نسبة إنتاجهما من النفط بدلا من خفضه وذلك للتعويض عن الخسائر الناتجة من انخفاض أسعار النفط مما أدى إلى انخفاض النفط إلى مستوى يتراوح بين 10 و 12 $ بدلاً من 18$ للبرميل. ولكن إحصائيات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تشير إلى أن 10 دول من ضمنهم العراق لم تكن ملتزمة بحصص الإنتاج. و بدأت الأحداث تأخذ منحنى تصعيدياً من قبل النظام العراقي حيث بدأ العراق بتوجيه اتهامات للكويت مفادها أن الكويت قام بأعمال تنقيب غير مرخصة عن النفط في الجانب العراقي من حقل الرميلة النفطي ويطلق عليه في الكويت حقل الرتقة وهو حقل مشترك بين الكويت والعراق، وصرح الرئيس العراقي آنذاك صدام حسين أن الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت 8 سنوات كانت بمثابة دفاع عن البوابة الشرقية للوطن العربي حسب تعبيره وأن على الكويت والسعودية التفاوض على الديون أو إلغاء جميع ديونها على العراق، ويُقدر صندوق النقد الدولي حجم الديون العراقية للكويت بستين مليار دولار. وتعدت مطالبه إلى طلبه من دول الخليج 10 مليارات دولار كمنحة للعراق وطلب تأجير جزيرتي وربة وبوبيان الكويتيتين. ولم تثمر الجهود الدبلوماسية في تخفيف حدة التوتر. ففي آخر يوليو من عام 1990 عُقد اجتماع في مدينة جدة بين وفد كويتي يرأسه الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح، ولي العهد الكويتي، ووفد عراقي برئاسة عزة الدوري. ونتج عن هذا الاجتماع الموافقة على تقديم الكويت منحة 9 مليارات دولار وتبرع الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود بعشرة مليارات دولار بشرط أن يتم ترسيم الحدود بين الكويت والعراق دولياً قبل دفع أي مبلغ. وقد جاء طلب الكويت هذا إثر قيام العراق بترسيم الحدود وعقد المعاهدات والتسويات مع كل من المملكة العربية السعودية والأردن وأجل عقد معاهدات مماثلة مع الكويت كي يتم استخدام هذه القضايا كوسيلة ضغط على الأخيرة.
إحدى نتائج الحرب العراقية الإيرانية كان تدمير موانئ العراق على الخليج العربي مما شل حركة التصدير العراقي للنفط من هذه الموانئ، وكانت القيادة العراقية تأخذ في حساباتها المستقبلية احتمالية نشوب الصراع مع إيران مرة أخرى، ولكنها كانت تحتاج إلى مساحة أكبر من السواحل المطلة على الخليج العربي، فكانت الكويت أحسن فرصة لتحقيق هذا التفوق الإستراتيجي. وهناك آراء تؤمن بأن الغزو العراقي للكويت كان مؤامرة أمريكية-إسرائيلية نفذها صدام حسين ليتم تأمين والسيطرة على منابع النفط في الخليج. وفي 25 يونيو 1990 إلتقى صدام حسين مع السفيرة الأمريكية أبريل غلاسبي والتي قالت أن أمريكا «ليس لها راي بشان صراع عربي-عربي».


اجتياح الكويت






في 2 أغسطس من عام 1990 عبرت قطاعات كبيرة من الجيش العراقي الحدود الكويتية العراقية باتجاه مدينة الكويت وتوغلت المدرعات والدبابات العراقية في العمق الكويتي وقامت بالسيطرة على مراكز رئيسية في شتى أنحاء البلاد ومن ضمنها البلاط الأميري. كما قام الجيش العراقي بالسيطرة على الإذاعة والتلفزيون الكويتي وتم اعتقال الآلاف من المدنيين الكويتيين بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الأجانب الذين كانوا موجودين في الكويت في ذلك الوقت والذين تم استعمالهم كرهائن لاحقا.
بدأت عمليات سلب ونهب واسعة النطاق من قبل القوات العراقية شملت جميع مرافق الكويت من أبسط المواد الغذائية على رفوف الأسواق إلى أجهزة طبية متطورة، وبدأت حملة منظمة لنقل ماتم الاستحواذ عليه إلى العراق. ارتكب الجيش العراقي العديد من الجرائم في الكويت كعمليات الإعدام بدون محاكمة، وكانت عمليات الإعدام تجري أمام منزل الضحية وبحضور أسرته.
قامت السلطات العراقية ولأغراض دعائية بنصب حكومة صورية برئاسة علاء حسين من 4 أغسطس سنة 1990 إلى 8 اغسطس من نفس العام أي لمدة أربعة أيام. واعتبرت الكويت المحافظة التاسعة عشر للعراق وتم تعيين عزيز صالح النومان، وهو قائد الجيش الشعبي في الكويت، بمنصب محافظ الكويت. وكانت النسخة العراقية من الأحداث والتي نشرته قنوات الإعلام العراقي هو أن انقلابا عسكريا حصل في الكويت بقيادة الضابط الكويتي علاء حسين الذي طلب الدعم من العراق للإطاحة بأمير الكويت ولكن هذا التحليل لم يلاق قبولا من الراي العام العالمي.


ردود الأفعال
عد ساعات من الاجتياح العراقي للكويت طالبت الكويت والولايات المتحدة بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن وتم تمرير قرار مجلس الأمن الدولي رقم 660 والتي شجبت فيها الاجتياح وطالبت بانسحاب العراق من الكويت. في 3 أغسطس عقدت الجامعة العربية اجتماعا طارئاً وقامت بنفس الإجراء، وفي 6 أغسطس أصدر مجلس الأمن قرارا بفرض عقوبات اقتصادية على العراق.
بعد اجتياح الكويت بدأت السعودية تبدي مخاوفها عن احتمالية حدوث اجتياح لأراضيها، وهذه الاحتمالية لعبت دورا كبيرا في تسارع الإجراءات والتحالفات لحماية حقول النفط السعودية التي إن سيطر العراق عليها كانت ستؤدي إلى عواقب لم يكن في مقدرة الغرب تحملها.
خلال ذلك قام الرئيس العراقي بإضافة كلمة "الله أكبر" على العلم العراقي في محاولة منه لإضفاء طابع ديني على الحملة ومحاولة منه لكسب الأخوان المسلمين والمعارضين السعوديين إلى جانبه، وزاد حجم هذا الطابع الديني في الحملة الدعائية على السعودية عندما بدأت القوات الأجنبية تتدفق عليها.
في بداية الأمر صرح الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب بأن الهدف من الحملة هو منع القوات العراقية من اجتياح الأراضي السعودية وسمى الحملة بتسمية "عملية درع الصحراء"، وبدأت القوات الأمريكية بالتدفق إلى السعودية في 7 أغسطس من عام 1990، وفي نفس اليوم الذي أعلن العراق فيه ضمه للكويت واعتبارها "المحافظة التاسعة عشر". وصل حجم التحشدات العسكرية في السعودية إلى 500,000 جندي.
في خضم هذه الحشودات العسكرية صدرت سلسلة من قرارات مجلس الأمن والجامعة العربية وكانت أهمها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 678، والذي أصدر في 29 نوفمبر سنة 1990 والذي حدد فيه تاريخ 15 يناير من سنة 1991 موعدا نهائيا للعراق لسحب قواتها من الكويت وإلا فإن قوات الائتلاف سوف "تستعمل كل الوسائل الضرورية لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 660".تشكل إتلاف عسكري مكون من 34 دولة ضد العراق لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الخاصة بنسحاب القوات العراقية من الكويت دون قيد أو شرط، وبلغت نسبة الجنود الأمريكيين من الائتلاف العسكري حوالي 74% من العدد الإجمالي للجنود التي تم حشدهم، وقد وصل العدد الإجمالي لجنود قوات الائتلاف إلى 959,600. قامت الولايات المتحدة بعدد من الإجراءات لاستمالة الراي العام في الشارع الأمريكي إلى القبول بفكرة التدخل الأمريكي في مسألة الكويت حيث برزت أصوات معارضة للتدخل في الشارع الأمريكي وأحد هذه الإجراءات كانت إنشاء "منظمة مواطنون للكويت الحرة" والتي تم تمويلها بأموال كويتية حيث قامت بحملات إعلامية لكسب ود الشارع الأمريكي والعالمي عن طريق توظيف شركة "هيل أند نولتون" بمبلغ 11 مليون دولار. كما قامت سفارة الكويت في واشنطن برعاية العديد من برامج الإذاعة والمناسبات الرياضية في دعم القضية الكويتية ووزعت السفارة 200 ألف نسخة من كتاب "اغتصاب الكويت" على البرامج الحوارية والصحف اليومية وجنود الجيش الأمريكي. وقد وافق مجلس الشيوخ الأمريكي في 21 يناير سنة 1991 على استخدام القوة العسكرية لتحرير الكويت بموافقة 52 عضو ورفض 47. كما وافق مجلس النواب الأمريكي بموافقة 250 عضو ورفض 183.
بدأ العراق محاولات إعلامية لربط مسالة اجتياح الكويت بقضايا "الأمة العربية" فأعلن العراق أن أي انسحاب من الكويت يجب أن يصاحبه انسحاب سوري من لبنان وانسحاب إسرائيلي من الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان.

دول المشاركة في قوات التحالف عام 1991. كلما غمق اللون الأخضر يدل على زيادة عدد القوات المشاركة.



موقف الدول العربية من حرب تحرير الكويت
تباينت دول الجامعة العربية بموقفها من الحرب، الأردن أعلن رسميا تأييده للعراق واعتبر الحرب عدوانا على الأمة العربية كما ورد في البيان الأردني، ومثلها فعلت اليمن. والدول التي تحفظت في موقفها هي الجزائر وتونس ومنظمة التحرير الفلسطينية وموريتانيا والسودان وليبيا وأطلق عليهم مسمى "دول الضد". أما الدول التي ساندت الكويت وقامت بالمساعده كانت: مصر والسعودية والأمارات والبحرين وقطر وعمان وسوريا والمغرب ولبنان. أمين الجامعة العربية، السيد الدكتور الشاذلي القليبي، وهو تونسي، أعلن استقالته ساعة بدئ الحشد للحرب على العراق.


الحرب

الحملة الجوية


في مطلع فجر 16 يناير من سنة 1991، أي بعد يوم واحد من انتهاء المهلة النهائية التي منحها مجلس الأمن للعراق لسحب قواته من الكويت، شنت طائرات قوات الائتلاف حملة جوية مكثفة وواسعة النطاق شملت العراق كله من الشمال إلى الجنوب حيث قامت بقرابة 109,867 غارة جوية خلال 43 يوم بمعدل 2,555 غارة يومياً. أستخدم خلالها 60,624 طن من القنابل، الأمر الذي أدى إلى تدمير الكثير من البنى التحتية. وفي 17 يناير من نفس السنة، قام الرئيس صدام حسين بإصدار بيان من على شبكة الإذاعة العراقية معلنا فيها أن "أم المعارك قد بدأت".
استعمل في هذه الحملة الجوية من القنابل ما يسمى بالقنابل الذكية والقنابل العنقودية وصواريخ كروز. قام العراق بالرد على هذه الحملات الجوية بتوجيه 7 من صواريخ سكود (أرض أرض) إلى أهداف داخل إسرائيل في 17 يناير 1991 في محاولة لجر إسرائيل إلى الحرب. بالإضافة إلى إطلاق صواريخ سكود على كل من مدينتي الظهران والرياض السعودية.
كانت المضادات الجوية العراقية فعالة بشكل مفاجئ في مواجهة قوات الائتلاف، حيث أسقط العراقيون 75 طائرة معادية باستخدام صواريخ أرض جو. وفي الرياض أصابت الصواريخ العراقية مبنى الأحوال المدنية ومبنى مدارس نجد الأهلية الذي كان خاليا وقتها. كان الهدف الأول لقوات الائتلاف هو تدمير قوات الدفاع الجوي العراقي لتتمكن بعد ذلك من القيام بغاراتها بسهولة وقد تم تحقيق هذا الهدف بسرعة وبسلاسة، حيث تم إسقاط طائرة واحدة فقط من طائرات قوات التحالف في الأيام الأولى من الحملة الجوية. كانت معظم الطائرات تنطلق من الأراضي السعودية وحاملات الطائرات الستة المتمركزة في الخليج العربي.
شكلت القوة الجوية العراقية في بداية الحملة الجوية خطر على قوات التحالف. فقد كانت القوة الجوية العراقية مكونة من 750 طائرة قتالية و 200 طائرة مساندة موزعة على 24 مطار عسكري رئيسي، إضافة إلى دفاعات جوية متطورة و 9000 مدفعية مضادة للطائرات. بعد تدمير معظم قوات الدفاع الجوي العراقي أصبحت مراكز الاتصال القيادية الهدف الثاني للغارات الجوية وتم إلحاق أضرار كبيرة بمراكز الاتصال مما جعل الاتصال يكاد يكون معدوما بين القيادة العسكرية العراقية وقطعات الجيش. قامت الطائرات الحربية العراقية بطلعات جوية متفرقة أدت إلى إسقاط 38 طائرة ميج منها من قبل الدفاعات الجوية لقوات الائتلاف، وأدرك العراق أن طائراته السوفيتية الصنع ليس بإمكانها اختراق الدفاعات الجوية لقوات التحالف فقامت بإرسال المتبقي من طائراتها، والبالغ عددها 122 طائرة، إلى إيران، كما تم تدمير 141 طائرة في ثكناتها العسكرية. وبدأ العراق في 23 يناير سنة 1991 بعملية سكب متعمدة لما يقارب من مليون طن من النفط الخام إلى مياه الخليج العربي.
بعد تدمير الدفاعات الجوية ومراكز الاتصال العراقية بدأت الغارات تستهدف قواعد إطلاق صواريخ سكود العراقية ومراكز الأبحاث العسكرية والسفن الحربية والقطاعات العسكرية المتواجدة في الكويت ومراكز توليد الطاقة الكهربائية ومراكز الاتصال الهاتفي ومراكز تكرير وتوزيع النفط والموانئ العراقية والجسور وسكك الحديد ومراكز تصفية المياه. وقد أدى هذا الاستهداف الشامل للبنية التحتية العراقية إلى عواقب لا تزال آثارها شاخصة إلى حد هذا اليوم. وحاولت قوات التحالف أثناء حملتها الجوية تفادي وقوع أضرار في صفوف المدنيين، ولكن في 13 فبراير سنة 1991 دمر "صاروخان ذكيان" ملجأ العامرية الذي أثير حوله جدل كثير، الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 315 عراقي معظمهم من النساء والأطفال.
بدأ العراق باستهداف قواعد قوات التحالف في السعودية بالإضافة إلى استهداف إسرائيل والتي كانت على ما يبدو محاولة من القيادة العراقية لجر إسرائيل إلى الصراع آملا منها أن يؤدي هذا إلى صدع في صفوف الائتلاف وخاصة في صفوف القوات العربية المشاركة، ولكن هذه المحاولة لم تنجح لأن إسرائيل لم تقم بالرد ولم تنضم إلى الائتلاف.


أحتلال الخفجي





في 29 يناير عام 1991 قامت القوات العراقية بحركة فاجأت توقعات قوات التحالف الدولية والتقدم مباشرة نحو المملكة العربية السعودية واحتلال مدينة الخفجي السعودية الواقعة على الحدود السعودية الكويتية وحصار مجموعتي استطلاع امريكيتين مكونتين من 12 جندي من قوات المارينز الأمريكية، فور بلوغ نبأ سقوط مدينة الخفجي السعودية بيد القوات العراقية تحرك خط الدفاع الثاني المكون من الحلفاء العرب (- وتشيكوسلوفاكيا-) نحو المدينة حيث قامت القوات السعودية والقطرية والكويتية بتطويق المدينة من جهة الغرب والجنوب للمدينة بمساندة جوية ومدفعية من القوات الأمريكية وبعد بقاء القوات العراقية فيها ليومين كاملين وبعد صدور اوامر الانسحاب تم الانسحاب على مرحلتين بهجوم مقابل غربا وتامين انسحاب القطعات الثقيلة جنوبا لتشتيت الانتباه أما بالنسبة للقوات التي هاجمت غربا فهي التي قامت بالخدع الآنفة الذكر وتم اصطحاب الاسرى إلى بغداد وعددهم 23 جنديا امريكيا ولم يكن هناك اي جندي عربي وذلك لعملهم بالخطوط الخلفية للتموين فقط.
تطلب تحرير مدينة الخفجي حوالي 72 ساعة من القتال الشرس بين القوات العراقية من جانب وقوات التحالف الدولي ممثله في السعودية الحرس الوطني السعودي، قطر والولايات المتحدة الأمريكيةو الكويت من الجانب الاخر,, وهذه الرواية الأمريكية ،وقد كان القتال في هذه المعركة وجهاً لوجه وفي نطاق ضيق ومكشوف وقد وقعت أخطاء حربية في هذه المعركة إذ تشابكت قوات تابعة للمارينز الأمريكي مع نفسها عن طريق الخطأ. وقد سقط في المعركة 10 قتلى و 32 جريح من القوات السعودية و 26 قتيلا وأسيرين اثنين من وحدات المارينز الأمريكية المتبقية ولم تخسر كتيبة الدبابات القطرية أي جندي بينما خسرت القوات العراقية 32 قتيلا و 113 أسيرا في الاشتباك الثاني.
حاول القوات البريه السعوديه لوحده من غير دعم من الطيران الذي تأخر والذي كان بقيادة الأمريكان تحرير الخفجي باستخدام مدرعاته الخفيفة ولكن تصدت له دبابات t72 العراقية التابعة للحرس الجمهوري (التي انسحبت مباشرة بعد اشتباكها مع القوات البريه وتركت الجيش العراقي بدبابته من نوع تي-62 و تي-55) مما أوقع خسائر كبيرة لدى القوات البريه واضطرت قواته للانسحاب وأقر خالد بن سلطان بأن ذلك كان خطأ قاتل.


الحملة البرية
خارطة الحملة البرية.


شكل الهجوم البري لتحرير الكويت نهاية حرب الخليج الثانية. فقد اعتمدت إستراتيجية التحالف على حرب الاستنزاف حيث تم اضعاف الجيش العراقي بالحرب الجوية على مدى 43 يوماً. وتعتبر هذه المواجهة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية حيث تواجه نحو مليون جندي تصاحبهم الآليات المدرعة وقطع المدفعية مسنودةً بالقوة الجوية. حاول العراق في اللحظات الأخيرة تجنب الحرب، ففي 22 فبراير سنة 1991 وافق العراق على مقترح سوفيتي بوقف إطلاق النار والانسحاب من الأراضي الكويتية خلال فترة قدرها 3 أسابيع على أن يتم الإشراف على الانسحاب من قبل مجلس الأمن. لم توافق الولايات المتحدة على هذا المقترح ولكنها "تعهدت" أنها لن تقوم بمهاجمة القطاعات العراقية المنسحبة وأعطت مهلة 24 ساعة فقط للقوات العراقية بإكمال انسحابها من الكويت بالكامل.في الرابعة فجراً من 24 فبراير من نفس العام بدأت قوات التحالف توغلها في الأراضي الكويتية والعراقية. وتم تقسيم الجيش البري إلى ثلاث مجاميع رئيسية بحيث تتوجه المجموعة الأولى لتحرير مدينة الكويت بينما تقوم الثانية بمحاصرة جناح الجيش العراقي في غرب الكويت. وتقوم المجموعة الثالثة بالتحرك في أقصى الغرب وتدخل جنوب الأراضي العراقية لقطع كافة الإمدادات للجيش العراقي. وفي اليوم الأول للحرب البرية استطاعت قوات التحالف للوصول إلى نصف المسافة لمدينة الكويت بينما لم تلاقي المجموعتين الأخرتين أي صعوبات في التقدم. وفي اليوم الثاني قامت قوات التحالف بقطع جميع الطرق لإمداد للجيش العراقي.

في 26 فبراير سنة 1991 بدأ الجيش العراقي بالانسحاب بعد أن أشعل النار في حقول النفط الكويتية وتشكل خط طويل من الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود على طول المعبر الحدودي الرئيسي بين العراق والكويت، وقصفت قوات التحالف القطعات العسكرية المنسحبة من الكويت إلى العراق مما أدى إلى تدمير مايزيد عن 1500 عربة عسكرية عراقية، وبالرغم من ضخامة عدد الآليات المدمرة إلا أن عدد الجنود العراقيين الذين قتلوا على هذا الطريق لم يزد عن 200 قتيل لأن معظمهم تركوا عرباتهم العسكرية ولاذوا بالفرار. سُمي هذا الطريق فيما بعد بطريق الموت أو ممر الموت.
طريق الموت



وفي اليوم التالي، أي 27 فبراير، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب عن تحرير الكويت بعد 100 ساعة من الحملة البرية، فقال:«الكويت أصبحت محررة، وأن الجيش العراقي قد هزم»

جنود عراقيين مستسلمين.


علامات النصر والبهجه







الدول المشاركة في التحالف
تشكلت قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة من الدول التالية: الأرجنتين، أستراليا، البحرين، بنغلاديش، بلجيكا، كندا، تشيكوسلوفاكيا، الدانمارك، سوريا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيطاليا، اليابان، الكويت، المغرب، هولندا، نيوزيلندا، النيجر، النرويج، عُمان، باكستان، بولندا، البرتغال، قطر، المملكة العربية السعودية، السنغال، كوريا الجنوبية، إسبانيا، مصر، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة.

قائمة أعداد جنود قوات التحالف بحسب الدولة
الولايات المتحدة 575,000 - 697,000 عملية درع الصحراء
عملية عاصفة الصحراء
المملكة العربية السعودية 52,000 - 100,000 عملية درع الصحراء
عملية عاصفة الصحراء
معركة الخفجي
المملكة المتحدة 43,000 - 45,400 عملية درع الصحراء
عملية عاصفة الصحراء
مصر 33,600 - 35,000 عملية عاصفة الصحراء
فرنسا 18,000
سوريا 14,500 عملية عاصفة الصحراء
المغرب 13,000
الكويت 9,900 عملية عاصفة الصحراء
سلطنة عمان 6,300 عملية عاصفة الصحراء
باكستان 4,900 - 5,500
كندا 4,500 منهم 2,700 شاركوا بالعمليات القتالية [55]
الإمارات العربية المتحدة 4,300 عملية عاصفة الصحراء
قطر 2,600 معركة الخفجي
بنغلاديش 2,200
أستراليا 1,800
إيطاليا 1,200 ساهمت بطائرات تورنادو
هولندا 600 قوات بحرية
النيجر 600
السنغال 500
إسبانيا 500 قوات بحرية
البحرين 400
بلجيكا 400
كوريا الجنوبية 314 مساندة طبية ونقل
أفغانستان 300
الأرجنتين 300 قوات بحرية
تشيكوسلوفاكيا 200 عملية درع الصحراء
عملية عاصفة الصحراء
اليونان 200
بولندا 200 قوات بحرية ومساندة طبية
الفلبين 200 مساندة طبية
الدنمارك 100
المجر 50
النرويج 280

قوات التحالف
حسب إحصاءات قوات التحالف فان الخسائر البشرية في صفوفها كانت كالتالي:
الولايات المتحدة - قُتل 294 جنديا (114 منهم بنيران العدو، 145 في حوادث، و 35 بنيران ودية) وجُرح 467.
المملكة المتحدة - 47 (38 بنيران العدو، و 9 بنيران ودية).
المملكة العربية السعودية - 18.
مصر - 11.
الإمارات العربية المتحدة - 6.
سوريا - 2.
فرنسا - 2.
الكويت - 1

القوات العراقية
اختلفت التقارير في إحصاء الخسائر العراقية. لكنها بالمتوسط شملت على ما بين 70,000 إلى 100,000 قتيل و 30,000 أسير. بالإضافة إلى تدمير 4,000 دبابة و 3100 قطعة مدفعية و 1856 عربة لنقل القوات. كما تم تدمير حوالي 240 طائرة.[4][5] ولا توجد إحصائيات تحدد مدى حجم الخسائر في صفوف المدنيين. ومعضم التقارير تقدر عدد خسائر المدنيين بين 2,300 إلى 200,000. وسبب الاختلاف الواضح في الأعداد يعود إلى اختلاف المعطيات في التقدير وخاصة أن عدد كبير من المدنيين تم استعمالهم كدروع بشرية لمنع قوات التحالف من قصف المواقع العسكرية.


عواقب الحرب على الكويت
عند بدء العمليات الجوية قام الجيش العراقي بتدمير العديد من منشآت البنية التحتية الكويتية. كما قام بأسر وقتل عدد كبير من الكويتيين.

النتائج الاقتصادية
إشعال وتدمير أكثر من 727 بئر نفطي من أصل 1080 بئراً كويتياً. وقدر قيمة المفقود من النفط والغاز الطبيعي من تلك الآبار بحوالي 120 مليون دولار يومياً. وأدى ذلك إلى فقد قيمة النفط المحروق كما فقد قيمة غير محققة ناتجة عن وقف الإنتاج. كما أن تكاليف إعادة إعمار القطاع النفطي قد تصل إلى 80 مليار دولار حسب تقديرات وزارة المالية الكويتية.

تدمير مؤسسات ومنشآت حكومية نجم عنها خسائر بمليارات الدولارات.
قدر الكونغرس الأمريكي كلفة حرب تحرير الكويت بحوالي 61.1 مليار دولار، قامت الكويت والمملكة العربية السعودية واليابان وألمانيا بتحملها.

النتائج السياسية
انقسام الصف العربي الذي تعرض لشرخ كبير أثر هذا الغزو، حيث شاركت كثير من الدول العربية، مثل مصر وسوريا والمغرب ولبنان والسعودية ودول الخليج الأخرى، في مساندة قوى التحالف ضد العراق لإخراج قواته من الكويت، فيما عارض ذلك البعض الاخر، مثل الأردن واليمن، في حين تحفظت دول أخرى على ذلك، كما فعلت الجزائر ومنظمة التحرير الفلسطينية وليبيا والسودان.
وجود دائم لقوات أجنبية في جميع دول الخليج العربي حيث تركز وجودها في الكويت والسعودية وقطر والبحرين.

النتائج الاجتماعية
تعرض الشعب الكويتي إبان الغزو العراقي للتعذيب والأسر والقتل. فقد تم أسر أكثر من 1200 كويتي وسعودي وبعض الأشخاص من جنسيات أخرى أثناء الاحتلال العراقي ولا يزال معظمهم مفقودين، وقد تم فيما بعد إيجاد رفات حوالي 236 أسير منهم في مقابر جماعية.

لنتائج البيئية


تعرضت الكويت ودول الخليج العربي لأحد أسوأ الكوارث البيئية جراء ممارسات النظام العراقي في ذلك الوقت. فقد كان لحرق أكثر من 727 بئر نفطي الأثر المدمر لجميع عناصر البيئة. ولم يقتصر تأثير حرائق الآبار النفطية على الكويت فقط، حيث وصل آثار الدخان المرئي إلى اليونان غرباً والصين شرقاً. بل حتى وصلت آثار السحابة الدخانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإن كانت بتركيزات منخفضة. فمرصد "هون لاوا" في هاواي رصد معدلات سخام أعلى بخمس مرات عن معدلات الثلاث سنوات السابقة. كما نجم عن قيام الجيش العراقي بضخ النفط في مياه الخليج العربي - بدأً من الأسبوع الثالث من شهر يناير لعام 1991 - تكوّن أكثر من 128 بقعة نفطية مسببةً أكبر حادث انسكاب نفطي. وتعرضت البيئة الصحراوية للتلوث من عدة عوامل أهمها تشكل البحيرات النفطية الناتجة من تدمير الآبار. كما كان لقيام الجيش العراقي بحفر الخنادق الدفاعية وزرع الألغام الأرضية أثراً كبيراً في تفكك التربة.


عواقب الحرب على العراق
بعد انتهاء الحرب عانى الجيش العراقي من تدمير قطاعاته وأمست الحكومة العراقية في أضعف حالاتها، وكان كل المراقبين يتصورون أنه سوف يتم الإطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين وقام الرئيس الأمريكي بصورة غير مباشرة بتشجيع العراقيين على القيام بثورة ضد الرئيس، حيث صرح أن المهمة الرئيسية لقوات الائتلاف كانت "تحرير الكويت" وأن تغيير النظام السياسي في العراق هو "شأن داخلي" وبدأ تذمر واسع النطاق بين صفوف الجيش العراقي المنسحب وبدأت ما تُسمى بالانتفاضة العراقية لسنة 1991 عندما صوب جندي مجهول فوهة دبابته إلى أحد صور الرئيس صدام حسين في أحد الساحات الرئيسية في مدينة البصرة وكانت هذه الحادثة باعتبار البعض الشرارة الأولى للانتفاضة التي عمت جنوب العراق وتبعتها المناطق الشمالية، ولكن وحدات الحرس الجمهوري وبعض قيادات الجيش العراقي ظلت موالية للرئيس العراقي وقامت بإخماد نيران الانتفاضة بسرعة. وبدأ الأكراد في الشمال بالنزوح بالملايين نحو الحدود العراقية مع إيران وتركيا. ويُرجح معظم المؤرخين أن سبب فشل الانتفاضة كان اتفاقا عقد في صفوان وعرف باسم اتفاقية خيمة صفوان وفيه سمح قائد القوات الأمريكية نورمان شوارزكوف لقيادات الجيش العراقي باستعمال المروحيات التي استعملها الجيش العراقي بكثافة لإخماد الانتفاضة.
كما نتج عن حرب الخليج الثانية تدمير بنية العراق التحتية وجيشه وحرسه الجمهوري الذي كان يعد من أقوى جيوش المنطقة، وتم فرض عزله شديدة على تلك البلاد إثر قرار هيئة الأمم المتحدة فرض عقوبات اقتصادية خانقة عليها استمرت ثلاثة عشر عاماً عانى منها البلد بشدة. فالأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للعراق من مصافي النفط ومولدات الطاقة الكهربائية ومحطات تصفية المياه أدت إلى تدني هائل في جميع المرافق الأقتصادية والصحية والاجتماعية في العراق. نتج عن الحرب الجوية تدمير 96% من مولدات الطاقة الكهربائية لتعيد مستويات إنتاج الكهرباء في العراق لما قبل عام 1920. وتعرضت بعض البنى التحتية لقصف متكرر كمحطة كهرباء الحارثة قرب البصرة ومحطة تكرير النفط في بيجي. ويرى بعض الخبراء أن لا يوجد مبرر واضح لهذا القصف المتكرر وخاصة أن البنى التحتية التي قصفت من الصعب أن يتم إصلاحها خلال الحرب. كما أقامت الولايات المتحدة، منطقة حظر الطيران لحماية المدنيين العراقيين في منطقة الشمال والجنوب وهذه المنطقة كانت العامل الرئيسي في اقامة اقليم كردستان في شمال العراق لاحقا. وكان للحصار تأثير كبير شمل جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية. فقد أدى الحصار إلى ارتفاع نسبة التضخم ليصل إلى 2400% في عام 1994. كما أدى الحصار إلى هجرة أكثر من 23 ألف باحث وطبيب ومهندس عراقي إثر انخفاض معدلات أجر الفرد إلى أكثر من النصف. وقد صاحب الحصار ارتفاع معدلات وفيات الأطفال وسوء التغذية وانخفاض معدلات التحصيل العلمي. فقد تعرض أكثر من 4,500 طفل شهرياً للوفاة نتيجة سوء التغذية والأمراض حسب تقديرات اليونسيف.
كما ألزم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة العراق بتخصيص 5% من عائدات بيع النفط لتعويض الكويت عن الأضرار التي خلفها الجيش العراقي. وقد جمعت اللجنة التابعة للأمم المتحدة ما قيمته 386 مليار دولار حصلت الكويت منها على 39 مليار دولار فقط.


التقنية في الحرب
تم استخدام أنواع مختلفة من الطائرات الحربية منها طائرات الشحن العسكري وطائرات مقاتلة واعتراضية وطائرة الشبح.

طائرات الشحن العسكري
قامت طائرات سي-5 جلاكسي وسي-141 ستارليفتر بنقل ما يصل إلى 72% من المعدات العسكرية وثلث الجنود إلى القواعد العسكرية في الخليج. ويُعتبر نقل الجنود والمعدات هذا، النقل الأكبر للجيش الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية، حيث تم نقل ما يقارب 482,000 جندي و 513,000 طن من المعدات. كما تم استخدام طائرة سي-130 هيركوليز للنقل المتقدم للجنود وإخلاء الجرحى، حيث قامت هذه الطائرات بأكثر من 46,500 طلعة جوية قامت خلالها بنقل حوالي 209,000 جندي و 300,000 طن من المؤنة. وتم فقدان طائرة لوكهيد إيه سي-130 خلال إحدى العمليات للقوات الخاصة.

طائرات تموين الوقود
تم استخدام 256 طائرة من نوع كي سي 135 و 46 طائرة كي سي 10 من طائرات القوات الجوية الأمريكية.

طائرات قتالية
شارك عدد من الطائرات المقاتلة والاعتراضية منها:
قامت 120 طائرة إف - 15 إيغل (الأنواع C/D) بأكثر من 5,900 غارة جوية. كما قامت بإسقاط 5 طائرات ميغ ـ 29 عراقية. كما قامت طائرة إف-15 ستريك إيجل بحوالي 2,200 غارة معضمها ضد منصات صواريخ سكود. وتم فقدان طائرتين في المعارك.
شاركت 144 طائرة إيه - 10 ثاندر بولت الثانية بثلث طلعات القوات الجوية الأمريكية وأطلقت 90% من مجموع القنابل الذكية المستخدمة. على الرغم من العدد الكبير للغارات التي قامت بها، تم إسقاط 5 طائرات فقط.
كانت طائرة الشبح أو إف - 117 نايت هوك هي الطائرة الوحيدة التي قامت بإطلاق صواريخ عالية الدقة في بغداد تجنباً لإصابة المدنيين.
استخدمت القاذفة بي-52 ستراتوفورتريس لتدمير المطارات العسكرية ومنشآت التخزين العسكرية العراقية مستخدمة 25,700 طن من القنابل. حيث قامت بإطلاق 31% من القنابل الأمريكية.
قامت 249 طائرة أف-16 فايتنج فالكون بأكثر من 13,450 طلعة جوية مشكلة بذلك أكثر طائرة تقوم بغارات جوية خلال الحرب.
كما تم استخدام طائرات إف - 111 وإف - 4 جي وايلد ويزل


القوة البحرية


شاركت 115 سفينة بحرية من بحرية الولايات المتحدة و 50 قطعة بحرية أخرى من باقي دول التحالف. وكان للبحرية الأمريكية دور محوري في الحرب حيث عملت الفرقاطات يو أس أس فيفي ويو أس أس ميسوري ويو أس أس ويسكنسون و 6 فرقاطات أخرى و 5 مدمرات وغواصتان نوويتان، متواجدتان في البحر الأحمر، على إطلاق 288 صاروخ من صورايخ بي جي إم-109 توماهوك باتجاه القواعد العراقية. وكان النصيب الأكبر من الإطلاق ليو أس أس فيفي حيث أطلقت 58 صاروخا. كما قامت 4 حاملات طائرات متواجدة في الخليج العربي واثنتان في البحر الأحمر بإطلاق 30,000 طلعة جوية مشكلة ما يقارب 30% من مجموع الطلعات الجوية.
بدأت الحرب البحرية عندما هاجمت يو أس أس نيكولاس، مع الطراد استقلال التابع للبحرية الكويتية، القوات العراقية في حقل الدرة النفطي. كما قامت كاسحات الألغام يو أس أس أدريوت ويو أس أس ليدر بتعطيل الألغام البحرية العراقية. وكان للقوة البرمائية -المقدر عددها بحوالي 17000 جندي- دور مهم في إخلاء جميع الألغام من الشواطئ الكويتية في عملية تعتبر الأكبر منذ أيام الحرب الكورية.

القنابل والصواريخ
تم في هذه الحرب استعمال القنابل الذكية التي كان لها دور كبير في تقليل الخسائر البشرية في صفوف المدنيين مقارنة بالحروب الأخرى في التاريخ. وكان يتم توجيه هذه القنابل بأشعة الليزر، وتعتبر حرب الخليج الثانية ثاني حرب استعملت فيها هذه القنابل إذ كانت المرة الأولى في الحرب على جزر الفوكلاند بين الأرجنتين والمملكة المتحدة عام 1982. وهذه القنابل لا تتأثر بالظروف الجوية السيئة حيث أنها توجه بواسطة نظام أقمار اصطناعية.
خلال الحرب استعملت الولايات المتحدة صواريخ باتريوت الدفاعية لأول مرة لإسقاط صواريخ سكود العراقية. على الرغم من دقة صواريخ باتريوت العالية إلا أنه تم توثيق حدث واحد أدى خلل في نظام الحاسوب لنظام باتريوت الدفاعي إلى خطأ في اعتراض أحد صواريخ سكود التي تم إطلاقها باتجاه المملكة العربية السعودية في 25 فبراير سنة 1991. وأدى هذا الخطأ إلى موت 28 جندي وإصابة 100 آخرين في الظهران.
طلق الجيش العراقي 86 صاروخ سكود، وهو صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية وكيماوية من تطوير الإتحاد السوفيتي، حيث أطلق 40 صاروخ باتجاه إسرائيل و 46 باتجاه السعودية بمعدل 15 صاروخ أسبوعياً، وهو معدل أقل مما كان يُطلق خلال حرب الخليج الأولى. وكان الجيش العراقي يملك أربع نماذج من صاروخ سكود: سكود - ب، وسكود طويل المدى ذي حمولة أقل، وصاروخ الحسين، وصاروخ العباس الذي يُعد أقلهم حمولة وأطولهم مدى. وتتميز جميع صواريخ سكود العراقية -ماعدا العباس- بإمكان إطلاقها من منصات متحركة مما شكل صعوبة لقوات التحالف من حيث تتبع المنصات. وكما واجه نظام باتريوت مشكلة التصدي لصاروخ الحسين والعباس نيجة لتفكك هذه الصواريخ أثناء طيرانها في الجو بسبب توزيع الثقل بشكل غير متساوي في الصاروخ بحيث يكون طرفاه ثقيلين يربطهما خزان وقود خفيف الوزن.


الأوسمة

لأرجنتين، أستراليا، البحرين، كندا، مصر، إيطاليا، الكويت، السعودية، الإمارات، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وأعطى كل من وسام التحرير الكويتي ونوط تحرير الكويت السعودي لدول التحالف الأخرى.






إلى الذين وقف مع جانب الحق والعدل....إلى كل من أيدونا عسكرياً ودبلوماسياً وشعبياً.....إلى كل هؤلاء
تحية تقدير,وتحية سمو
شـــكــــراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 15:01


أشكرك أخى الكريم على هذا الموضوع الذى يحيى فينا النخوه ونصرة الحق والمظلوم ، أنا حقيقة سعدت جداً بموضوعك ، وقد كنت حاولت من قبل للفت النظر إلى هذه الملحمه التى أشرف بأننى كنت مشاركاً فيها ضمن القوات المصريه التى شاركت بهذه الحرب ، وكم من النقد اللازع والأهانات التى تعرضت لها لمجرد أننى حكيت حكايتى لكى أعرض على أخوانى هنا مواقف وأحداث نسيها الناس والتاريخ وبطولة أشخاص لم يذكر أسمهم ولو مره واحده ، حقيقة أشكرك وأعتبر نفسى مديناً لك لعرضك هذا الموضوع والتذكير بهذه الفتره من حياتنا والتى أفخر بها ولو كرهها البعض من ضيقى الأفق ، وأسمح لى أن أعرض بعض من ذكرياتى فى هذه الحرب إثراءاً لموضوعك وأعترافاً وشكراً لك على التذكير به ، ولقد كنت ذكرتها من قبل وهاجمنى البعض لذكرها بشكل لازع وأعتقد أنه فى وجود موضوعك قد يفهم هؤلاء الحقيقه كما كانت :

الذكرى الأولى :
كنت مع النقيب (هيثم ......) قائد مفرزة الصاعقه المصريه والتى كانت مكونه منه وكذلك منى أنا كملازم أول وأربعة عشر جندياً متخصصاً و التى تم إبرارها بطائرات الهليكوبتر الأمريكيه خلف الخطوط الأماميه لقوات الحرس الجمهورى العراقيه فى الساعه الحاديه عشره من مساء يوم 13 /10 /1990 ، وذلك لنقوم بمسح خلفى لدفاعات هذا القطاع ، وتحديد أماكن تواجد القناصة العراقيه التى كانت تشتبك عن بعد مع الخط الأمامى للقوات المصريه وكذلك الممرات داخل حقل الألغام الفاصل بيننا وبينهم و التى تصلح للأستخدام من أفراد الأستطلاع الخاصه بنا ، وكذلك إسكات هؤلاء القناصه تماماً (التعامل معهم وتصفيتهم ) والعوده قبل أول ضوء لليوم التالى .وتم ألقائنا من الطائرات الهليكوبتر أثناء طيرانها على أرتفاع منخفض تماماً ، ودون أن تتوقف خوفاً على أصابتها من المدفعيه المضاده العراقيه ـ حيث بحثت قوات التحالف جميعها فيما بينها عن أفراد قوات خاصه يستطيعون أداء مثل هذه المهمه الأنتحاريه والقفذ من الهليكوبتر أثناء تحركها بسرعه كبيره ، ولم تجد إلا قوات الصاعقه المصريه المدربين على مثل هذه المهام . فى خلال ثلاثون دقيقه من تمام الأبرار بنجاح وهبوط كل الأفراد بسلام ، تم تحديد بدقه تسعة وثلاثون موقع لقناص وثلاثة ممرات تصلح للتحرك ـ وكانت التعليمات ألتزام الصمت التام أثناء العمليه (وهو ما يشكل صعوبه بالغه فى التنفيذ) حيث تم مراعاة ذلك فى معداتنا وأسلحتنا ، وبالفعل تعاملنا معهم وتم إبادتهم بشكل تام وتدمير هذه المواقع بحيث أصبحت لا تصلح للعمل مره أخرى ، ولم نخسر حينها فرد واحد ، مما دفع العراقيين لقصف هذا القطاع بالكامل بالمدفعيه 160 مموبعنف شديد ونحن فيه ، وأستشهد النقيب هيثم ، والرقيب أول علاء ، والرقيب أول عبد الله ، والرقيب أول فيكتور ، والرقيب أول أسامه ، والرقيب أول محمود ، والرقيب أول إبراهيم ، يرحمهم الله جميعاً ويلحقنى بهم على خير ، ووجدت نفسى وأنا فى هذه السن الصغيره مسؤلاً عن البقيه الباقيه ، وكنا على بعد ستة كيلو خلف خطوطهم ، وأنكشفت مواقعنا فى صباح اليوم التالى وتم الضغط علينا بكل عنف ولم يكن لدينا وسائل أتصال بعد القصف المدفعى العنيف ، وأصدرت أوامرى للرجاله بعمل التمويه اللازم والصمود ، وأستمرينا حتى اليوم الثالث ولم تستطيع قوات الحرس الجمهورى حتى مجرد الأقتراب ، وتعاملنا مع قواتهم التى دفعوا بها فى أتجاهنا بنجاح تام حتى فجر يوم 17/10 /1990 أصدرت الأمر للرجاله بالتحرك لأختراق القوات العراقيه للأمام فى أتجاه القوات المصريه فى محاوله يائسه للعوده ، ونبهت على الرجاله بعدم ترك أى جثمان لأى شهيد لنا لديهم ، وحملت هيثم على كتفى ، وأشتبكنا مع أحدى عشر موقعاً للقناصه ونحن فى طريق العوده وأسكتناهم تماماً ، فأدت الأشتباكات الأخيره إلى تنبيه القياده المصريه وكذلك الأمريكان أننا مازلنا أحياء بعد أربعة ايام ، وعلمنا بعدها أن الأمريكان أصدروا أوامرهم بعودتنا أحياء مهما تكلف الأمر وكنا أصبحنا على بعد أثنين كيلو ونصف تقريباً ، وتم رصدنا على القمر الصناعى وعمل حاجز نيرانى ضخم من القوات المصريه والأمريكيه خلفنا لحمايتنا ومنع تقدم أى أحد فى أعقابنا ، وتم ألتقاطنا بطائرات الهليكوبتر الأمريكيه فى صباح يوم 17/10/1990 الساعه السابعه صباحاً ومعنا أجساد شهدائنا جميعاً وكامل تجهيزاتنا ، واثناء تواجدى فى الهليكوبتر وجدت الدم يندفع من صدرى وظهرى ولم أعرف كيف ومتى حدث ذلك ، ولولا توجه الطائرات للمستشفى الميدانى الأمريكى لكنت أنا الأن فى رحاب الله ، وقد أنتشرت أخبار هذه العمليه بشكل لم يكن متوقع بين جميع قوات التحالف ، حتى أنه تم العرض عليا وعلى بعض رجالى الجنسيه الأمريكيه والهجره لهناك وقد رفضنا ذلك تماما بل وسخرنا منهم ، ولقد حصلت على أعلى ثلاثة نياشين من بلدى مصر ومن القوات الأمريكيه ومن الكويت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذكرى الثانيه :
هذه الأيام لن أنساها ، سوف أقصها عليكم كما أتذكرها ، فى الساعه السابعه من مساء يوم 21 فبراير 1991 صدرت لنا الأوامر بالأستعداد للقيام بعمليه خلف الخطوط العراقيه شمال غرب منطقة الجهراء داخل العمق الكويتى ، وتم إعداد السلاح والمعدات وكذلك التلقين بالمهمه والتى كانت تتمثل فى التحرك سيراً بعد أبرارنا فى منطقه هادئه نسبياً والتمركز حول الطريق الرئيسى الذى يربط بين منطقة العبدلى والجهراء ، شمال الجهراء ، والأختفاء والتمويه للأستطلاع وأرسال كافة المعلومات والبيانات الخاصه بالأمدادات التى يدفعها العراقيين لتعزيز قواتهم على هذا الطريق ، من العبدلى فى أتجاه الجهراء وغرباً فى أتجاه القطاع المصرى بحفر الباطن ، وإنتظار التعليمات للتعامل أو التصرف ، والغريب أنه لم يتم إبلاغنا بكيفية العوده ولا نقطة الألتقاء ، وهو الأمر الذى جعلنا نتأكد تماماً بأنموضوع العوده ليس فى حساب القياده لدينا . وفى الساعه الواحده وثلاثون دقيقه صباح يوم 22 فبراير1991 تم إلقائنا بكامل تجهيزاتنا من ثلاث هليكوبترات (شنيوك) أمريكيه ، على أرتفاع منخفض جداً ودون أن تتوقف ، بعد قصف جوى عنيف لكل المنطقه ، وهبط مائة فرد صاعقه بكامل تجهيزاتهم (تجهيزات ثقيله) بسلام وفى المكان المحدد بالضبط شمال غرب الجهراء بين الطريق الفرعى غرباً وطريق العبدلى ـ الجهراء شرقاً ، وتحركنا شمالاً داخل الدفاعات العراقيه والتى كانت مجهزه بحقول ضخمه من الألغام الرهيبه و التى تقفذ فى الهواء على أرتفاع متر ونصف ثم تنفجر محدثه أصابات على مساحات واسعه ، وتوجهنا بحذر شديد إلى الطريق الرئيسى متخذين كافة وسائل التمويه والأختفاء عن أعين نقاط المراقبه والدوريات العراقيه ، ووصلنا للموقع المحدد وكنت قائد أحدى الفصائل الثلاث التى تم إبرارها والتى كانت كل منها مكلفه بمهمه محدده ، وتم الأنتشار والأختفاء والتمويه الجيد فى منطقة العمليات لدرجة ـ ولا أكون مبالغاً ـ أننى أخفيت رجالى تماماً بحيث أصبح من المستحيل معرفة أن هذه المنطقه بها أى أحد ، وفى تمام الساعه الرابعه من صباح يوم 22 فبراير 1991 أعطيت تماماً للقياده بالتمركز فى الموقع .وبعد ساعتين تقريباً تم رصد تحركات أرتال ضخمه من الدبابات (تى 72) الخاصه بالحرس الجمهورى وكذلك مدرعات ناقله وتنكات وقود ، تم الدفع بها جنوباً من أتجاه الروضتين إلى الجهراء على الطريق الرئيسى ، وتم إبلاغ القياده بالتفصيلات ، وصدر لنا الأمر بالسكون تماماً وعدم الأشتباك ، إلا أن مجموعتى أضطرت إلى التعامل بالسلاح الأبيض مع بعض الدوريات مرتين وأخفينا آثارنا ، عدا ذلك لم يحدث شيئ ، وأرسلنا كل تحركات القوات العراقيه بكل تفصيلاتها دون أن يشعر بنا أحد حتى مساء يوم 23 فبراير1991 وفى تمام الساعه الثانيه عشره من مساء يوم 23 فبراير صدر لنا الأمر بالأشتباك والتعامل مع أى قوات عراقيه يتم دفعها جنوباً إلى منطقة الجهراء .وبالفعل بعد أقل من نصف ساعه تم الدفع بتشكيلات مدرعه من الحرس الجمهورى مصحوبه بقوات خاصه فى أتجاه الجهراء راجله ، وتم الأشتباك معها وفتحنا عليها النار من كل أتجاه وأصبحت المنطقه ظهراً ، وللحق القوات الخاصه بالحرس الجمهورى كانت جيده جداً إلا إنهم تم تصفيتهم تماماً وتدمير كل التشكيلات المدرعه وأستمر الدفع بقوات متنوعه فى أتجاهنا طوال الليل ونحن لم نسمح بمرور أياً منها حتى الساعه الخامسه من صباح يوم 24 فبراير وتم أبلاعنا من القياده بأن نصمد لأنهم جميعاً فى الطريق إلينا ، وأنتظرناهم حتى الساعه الثامنه مساءاً ـ وهو وقت كبير جداً ـ ولم يصل إلينا أحد ، وأنقلب الوضع حينها وأصبحت القوات العراقيه يتم الدفع بها من منطقة الجهراء والأبرق وليس إليهما ولكنها كانت قوات تنسحب من القتال أمام القطاع المصرى والسورى ، ثم شاهدت بعينى مالم يراه أحد من قبل ،
قوات مدرعه ودبابات تنسحب بدون أى تنظيم وتدافع رهيب على الممر الرئيسى الذى كنا نحرسه ، قوات ضخمه أنسحبت بعشوائيه رهيبه ، مما جعلنى أمسك عن الأشتباك معهم أنا ورجالتى وأبلغنا القياده بالوضع فأيدونا فى ذلك مالم يشتبكوا هم معنا أولاً. ثم بدأت المجزره الرهيبه ، أنقضت طائرات التحالف(الأمريكيه والأنجليزيه والفرنسيه) على القوات العراقيه المنسحبه بشكل رهيب طوال الطريق الرئيسى (العبدلى ـ الجهراء) ودمروهم جميعاً لم يتركوا منهم أحداً ، هذه القوات كانت منسحبه ولم يكن لديها ما تتعامل به مع هذه الطائرات .وعندما أنتهى القصف أرسلت أنا تأكيدات النتيجه ، وكنت شاهداً عليها، وبعدها بدقائق معدوده صدر لى أنا ومجموعتى الأمر بالأنفصال عن القوه والتوجه بسرعه إلى مدينة الكويت العاصمه لأننى كنت الأكثر قرباً ، والتوجه إلى المستشفى الرئيسى بشارع على أبن أبى طالب وتطهيره من القوات الموجوده به وفك أسر الأسرى المصريين من الأطباء والممرضات الموجودين بالمستشفى ، وبالفعل توجهت أنا ورجالتى إلى هذا الهدف بسرعه مستخدمين لسياراتين مدرعتين عراقيتين كان تم هجرهما على هذا الطريق ، ومن سخرية القدر كانتا من طراز فهد ، ووضعت شعار المجموعه عليهما من أعلى وإبلغت القيادة بذلك خوفاً من قصفهما جواً ، ولم يكن حينها قد حصلنا على أى قدر من النوم أو الطعام الحقيقى منذ ثلاثة أيام بخلاف بعض الأصابات المتوسطه التى تم علاجها ميدانياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذكرى الثالثه :
فى حوالى الساعه الحاديه عشر من مساء يوم 24 فبراير 1991توجهت أنا ومجموعتى مباشرة جنوباً على طريق الجهراء الكويت العاصمه مارين على الفيروانيه فى وسط حاله من الأرتباك الشديد أصابت القوات العراقيه فى كل الكويت حيث قامت قوات التحالف جميعها بالهجوم البرى فى تمام الساعه الرابعه صباح هذا اليوم إلا أنها لاقت مقاومه عنيفه أخرت من وصولهم لموقعنا الذى كنا فيه ، وأستمريت انا ورجالى منطلقين بحذر شديد إلى العاصمه الكويت فى هاتين المدرعتين دون أى معارضه من أحد ، وفى تمام الساعه الرابعه وثلاثون دقيقه من صباح يوم 25 فبراير دخلنا للكويت العاصمه وكانت خاليه تماماً من أهلها أو القوات العراقيه ، سوى بعض الدبابات (تى62) القليله وأفراد المشاه الراجلين والقوات الخاصه التابعه للحرس الجمهورى فى مناطق متفرقه من المدينه يبدو عليهم الأرتباك الشديد والعصبيه لدرجة أن بعضهم أطلق
النار على بعض . وحددنا موقع المستشفى على الخريطه لدينا بشارع على أبن أبى طالب وأنطلقنا إليها مباشره دون أى ألتفات منا لأحد وكنا أمام المستشفى فى تمام الساعه الخامسه وعشرون دقيقه ، وقمت بتقسيم رجالى إلى ثلاثة أقسام متساويه (كل قسم 11 فرد) أخترت أفضلهم من حيث الحاله الصحيه (عدم وجود أصابات به) وكلفته بالتسلل والصعود إلى سطح المستشفى المكون من خمسة طوابق من جهة الخلف ، وأوقفت أحدى المدرعتين أمام المدخل الأمامى على مسافة 200 متر تقريباً أخر الشارع والأخرى خلف المستشفى من الناحيه التى تسلل منها المجموعه الأولى ، خلف الأستقبال الخاص بالمستشفى . وعندما أخذت تمام من المجموعه الأولى بأنهم أقتحموا السطح وقاموا بتصفية الحراسه عليه بالسلاح الأبيض، وأصبحو بالفعل داخل المبنى ، راقبت بالنظاره من مكانى أستقبال المستشفى وعما إذا كان هناك مدنيين فيه من عدمه ، وعندما تأكدت تماماً من خلوه عدا العسكريين العراقيين أعطيت الأمر للمجموعه الثانيه خلف المستشفى بإقتحام الحائط الخلفى بقذيفه (كوبرا) و أقتحام أستقبال المستشفى من الخلف ، وبالفعل دوى أنفجار القذيفه وأقتحم الفريق الثانى الأستقبال وفوجئ العراقيين بدخولهم من الخلف ، وأدى هذا الأمر لسحب كل الأفراد والقوات العراقيه الموجوده فى أتجاه الثغره فى الحائط ، فأندفعت بالمدرعه التى أستقلها بكل سرعه إلى المدخل الأمامى للمستشفى محطماً الأبواب مستقراً بها داخل الصاله الكبيره الخاصه بالأستقبال وتركت أحد رجالى على مدفع البرج بالمدرعه وقفذنا جميعاً من داخلها وفاجأناهم مره أخرى من الأمام ، وفى خلال عشرة دقائق كانت كامل القوه الموجوده فى الصاله (الأستقبال) والدور العلوى للمستشفى قد تمت أبادتها بالكامل ، وألتقيت بالمجموعه الثانيه التى أقتحمت من الخلف وبدأنا الصعود من أسفل إلى أعلى ، وفى هذه
اللحظه أعطيت الأمر للمجموعه الأولى التى كانت أقتحمت من السطح وأصبحت داخل المستشفى بالفعل فى الأدوار العليا أن تتحرك وتبدأ فى البحث عن الرهائن وتأمين كل المدنيين حتى لا يتعرضوا إلى عمليه أنتقاميه أثناء أشتباكاتنا من الأسفل ، وبالفعل أشتبكت المجموعه الأولى بالقوات العراقيه التى حاولت الأنتقام من المدنيين وأستخدامهم كدروع بشريه ، ولكنهم فوجئوا برجالى يقنصونهم من أعلى فى الوقت الذى كانوا يتوقعون صعودنا من أسفل ، ولم تمر أكثر من عشرون دقيقه أخرى إلا وكنا قد أمنا جميع المدنيين وتم تصفية الأفراد اللذين رفضوا الأستسلام وأعلن الباقين من القوه و القيادات العسكريه العراقيه التى كانت بالمستشفى أستسلامها لنا ، وفى تمام الساعه السادسه وعشرون دقيقه من صباح 25 فبراير أعطيت تمام للقياده بتأمين المستشفى وفك أسر جميع الرهائن و قتل مائه وثمانية عشر فرداً عراقياً ما بين ضابط وصف ضابط وجندى ، وأسر واحد وثلاثون فرداً أغلبهم من الضباط ذوى الرتب العليا ، وأستشهاد أحد جنودى المصاحبين لى. وقمنا بفك عجلات المدرعه التى تسد الباب الأمامى للمستشفى وتركناها تسد المدخل وأقمنا تحصينات داخل هذا البهو وتركت به نصف رجالى متحصنين به بعد جمع الزخيره من العراقيين والأسلحه وتوزيعها علينا ، كما أمنت السطح بخمسة عناصر ورفع العلم المصرى والكويتى عليه . حتى هذه اللحظه كانت هذه العمليه عمليه عسكريه بحته ، إلا أننى فوجئت بأستقبال الأطباء والممرضات المصريين والشوام لنا وبدأوا فى البكاء الهيستيرى وأخذوا يقبلون أيدينا وأكتافنا وأخبرونا بقيام بعض الضباط والجنود بالقيام بأغتصاب الطبيبات والممرضات بوحشيه قذره ، وأنهم كانوا يهددون الرجال بالسلاح حتى لا يتحركوا ، لدرجة أنهم أغتصبوا دكتوره مصريه أمام زوجها وأجبروه بالسلاح على مشاهدة ذلك أكثر من مره ، ولأول مره أجد نفسى فى مثل هذا الموقف وأنا فى سن صغيره (23 سنه) وأرى الدموع فى أعين رجالى ـ وهم الوحوش ـ من توسلات هؤلاء الأطباء والممرضات ، وأرى زوج هذه الطبيبه يتوسل لى أن أقتله أو أأخذ لهم حقهم ، وأنهم لن يستطيعون العيش بمثل هذا العار ، وانه لا يستطيع أن ينظر فى وجه زوجته بعد أن أجبر بالسلاح على مشاهدتها وهى (.......) ، فاخذنا أفادات منهم بما حدث ودوناها ، وجعلناهم يشيرون على الحيوانات القذره من الضباط والجنود اللذين أرتكبوا تلك الأفعال، ونفذت فيهم بنفسى ومعى رجالى ما طلبوا أن نفعله فيهم وبالضبط كما طلبوا مننا ، ما نفذناه بأيدينا نفذناه ، ومن طلب بأن ينفذ بيده هو مكناه من ذلك ، حتى أثلجنا صدورهم جميعاً ، ثم أرسلت للقياده بحدوث محاوله هروب وأن جميع العراقيين اللذين وجدناهم بالمستشفى قد قتلوا تماماً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذكرى الرابعه :
بعد دخول القوات البريه للتحالف الكويت وإنسحاب القوات العراقيه ، كنت ومجموعتى قد تم إبرارنا خلف الخطوط العراقيه لتنفيذ مهام أستطلاعيه وقتاليه على طريق الجهراء وذلك قبل الأجتياح البرى بثلاثة أيام ، وبعد تمام مهمتنا وأصبح وجودنا فى هذه المنطقه غير ذى جدوى للعمليات ، وكان قد تم أرهاقنا لمدة ثلاثة أيام من الأشتباكات مع قوات تفوق حجمنا بعشرات الأضعاف ومع ذلك صدر لى الأمر بالأنفصال عن القوه الرئيسيه (ثلاث فصائل صاعقه) والأتجاه برجالتى إلى المستشفى الرئيسى بمدينة الكويت العاصمه بشارع على أبن أبى طالب لتنفيذ عملية تحرير رهائن مصريين وشوام من العاملين فى المستشفى أحتجزتهم القوات العراقيه ، ومع أن بعض رجالتى كانوا مصابين إلا أننا نفذنا هذه المهمه بنجاح ولم تصاب رهينه واحده مع أننى فقت واحد من أحسن رجالى ، ولم ينتهى الأمر عند هذا الحد ولكن تطهيرنا للمستشفى جذب إلينا بعض القوات التى كانت مازالت متواجده فى العاصمه وحاولوا أسترداد هذا المستشفى ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك وأضطروا إلى الأنسحاب مع أغلب القوات العراقيه التى أنسحبت بعد أن وصلت القوات المصريه والسوريه للعاصمه ، وعندها فقط ألتحقنا بباقى قواتنا ، حتى هذه اللحظه كنت أحسب أننا أدينا مهمتنا وأن معانتنا قد أنتهت ولكننى كنت واهماً ، والحقيقه أن معاناتى بدأت من هذه اللحظه وحتى الأن ، فعندما وصلت إلينا قواتنا وأنضممنا إليهم ، تم أستثناء الجرحى من رجالى والتى ساءت حالتهم وتم الدفع بى وببقية مجموعتى الباقيه بالأشتراك مع باقى رجالتنا من كتيبتى لمساندة أحد التشكيلات المدرعه من الفرقه الثالثه ، وذلك لتطهير تحصينات عباره عن خنادق محصنه جنوب غرب (جليب الشيوخ) وأستمرينا فيما كلفنا به حتى عصر اليوم التالى ، وكانت أغلب القوات العراقيه عندما تتنصت على كلامنا (فى اللاسلكى)تعرف أننا مصريين وتفرح بنا جداً وتعلن أستسلامها لنا ـ حيث أنه شاع بينهم أن الجيش المصرى يقبل الأستسلام منهم ويحافظ عليهم ـ وفى الساعه الرابعه والنصف تقريباً أخبرنا قائد التشكيل أن أحد المواقع الحصينه يعلن أستسلامه فى الجهاز وهم من القوات الخاصه فى الحرس الجمهورى ولكن قائدهم أشترط التسليم لضابط الصاعقه المصرى الذى قام بعمليه (قناصة حفر الباطن) من أربعة أشهر تقريباً ورفض ترك أجساد الشهداء من رجالته فى الداخل وحملهم معه ، وكانت هذه العمليه مشهوره جداً فى جميع قوات التحالف العربيه والأجنبيه والغريب أنها كانت مشهوره أيضاً لديهم ، ولسوء حظى أننى كنت أنا هذا الضابط ، وتم إبلاغى بذلك وصدر لى الأمر بالتوجه ومجموعتى بعد تدعيمنا بعناصر أضافيه إلى هذا الموقع وأبلغونى بإسمه (الرائد عبد الله منصور الشاهر) ، وتوجهت للموقع وأنا متوجس من هذا الطلب وخصوصاً أنه تم أبلاغى من القياده بالحزر التام ، وأقتربت من الموقع من الأمام بتشكيل مفتوح (على شكل رقم سبعه) ووضعت عنصرين من أفضل رجالتى تسللوا من خلف الموقع ومعهم كميه لا بأس بها من القنابل اليدويه (الرمانات) ، وكان الموقع بكامله عباره تحصينات وغرف وممرات تحت الأرض مجهزه تماماً ويوجد مدخل وحيد من الخلف منخفض عن الأرض ، وأعلى الأرض يوجد دشمتين من الخرسانه مرتفعتين مسافة حوالى متر ونصف ومموهتين تماماً و بهما مزغل رفيع يحزم الدشمه من الأتجاهات الأربع وتبعد الدشمتين عن بعضهما مسافة مائه وخمسون متراً تقريباً ، وما أن أقتربت أنا ورجالتى من الأمام على مسافة ثلاثمائه متر لاحظت وجود ماسورتين لرشاشين (متعدد نصف بوصه) فى كل دشمه فتوقفت أنا ورجالتى وأنبطحنا على الأرض ، وما أن لاحظوا ذلك حتى سحبوا هذه الرشاشات إلى الداخل ولم يخرجوا أى شئ (كنت أتوقع علماً أبيض) فأصدرت الأمر لرجالتى بالتقدم القتالى (نصف القوه يتقدم والأخر مستعد للأشتباك ثم يتبادلوا الأدوار) حتى أصبحت على مقربة مائة متر تقريباً وفى نفس الوقت كان العنصرين اللذين أرسلتهما من الخلف كانا يرقدان أسفل مزغلى الدشمتين ثم أمرت الجميع بإتخاذ ساتر وناديت عليه بأسمه وأخبرته أننى الملازم أول صاعقه (فلان) وما أن فعلت ذلك حتى وجدت العلم الأبيض قد تم وضعه فى مزغلى الدشمتين وتم فتح الباب على مصرعيه ووقف أحد الجنود رافعا يديه فوق رأسه وتجمد فى مكانه ثم جائنى صوت من ورائه وقال ( يا فلان ـ منادياً أسمى ـ كيف تريد نخرج لك) فقلت له واحد بعد واحد على أن يذكر كل منهم أسم من ورائه ورتبته ولا يخرج حتى أناديه بأسمه رافعاً يديه فى الهواء وليس فوق رأسه وبدون أى سلاح وبدون سترة الأفرول ممسكاً بها بإصبعين من يده اليسرى، وبالفعل تم ذلك فى منتهى الهدوء والسلاسه ، ومن كان يخرج كنا نجعله ينزل يديه ويلبس سترته ونسلم عليه باليد ونعطيه يشرب من مائنا القليل ولا نقيده بتاتاً ونرسله للمدرعات التى وصلت إلينا ووقفت على بعد مائة متر خلفنا ، حتى خرج لنا أحد الأفراد برتبة مساعد وقال أن ورائه الرائد عبد الله وتقدم إلى ـ وكنت فى قلب التشكيل الذى أتخذ سبعه طرفيها يمين ويسار المدخل وأقف أنا فى القلب ـ وأخترق التشكيل سائراً بهدوء رافعاً يديه يقصدنى تماماً فتركوه رجالى حتى وصل إلى فوجدت عينيه تدمعان فأخبرته بأن ينزل يديه فأنزلهما ورفض أن يذهب مع رجالى وقال لى(أنا لن أذهب معهم الأن أنا معى رساله لك ) فقلت له ما هى ، فقال (الرائد عبد الله يبلغك أنه سلم من شأن يحقن دم رجاله ورجالك ، وأنه هو لن يسلم نفسه لأن كرامته لن تسمح له ، كما أنه لن يقاتلكم ولن يرجع لصدام ، وأنه يطلب منك أن تكون نهايته بيدك أنت تحديداً أفضل من يد أحد العلوج ) ثم أنهمرت الدموع من عينيه ، والحقيقه أنا صعقت وتجمت فى مكانى ولم أنطق بحرف لدقيقه ، وفكرت بسرعه أن أسوأ ما يمكن أن يتحمله ضميرى هو مثل هذا الأمروبالتالى قررت بسرعه أقتحام الدشمه من المدخل لتقييده مهما كانت الخسائر التى قد نتعرض لها ، فأمرت أحد رجالى والذى يقف خلف هذا المساعد بتقييده بسرعه وفى نفس الوقت أشرت لأفضل أثنين من رجالى وقلت لهم (معايا)وقفذت من سطح الأرض لأسفل أمام المدخل وأقتحمته بنفسى وفى ظهرى رجالتى الأثنين ، وأرتمى كل منا فى ناحيه على الأرض مستعدين بأسلحتنا ، فوجدت رجلاً فى منتصف العمر متوسط الطول أبيض البشره أحمر الشعر يقف أمامى فى منتصف صاله كبيره بدون أى ساتر له ممسكاً فى يده اليمنى بطبنجه موجهاً فوهتها للأرض ، فصحت على رجالى وقلت لهم محدش يضرب ، ووقفت ونظرت إليه وقلت له أرمى السلاح أنت سوف تأتى معى ، فقال لى ـ وهو فى منتهى التصميم ـ (أنا ضابط من قوات النخبه بالحرس الجمهورى العراقى وأنت ضابط صاعقه مصرى أى مثلى وتعلم أن شرفى العسكرى يمنعنى من الأستسلام ، أنا أعلم أنكم على حق ولكن التسليم بالنسبه لى شخصياً مستحيل وأنت مشهور لدينا بما فعلته وشرفك العسكرى لدينا ليس محل شك فلا تجبرنى أن أرفع فوهة سلاحى فى وجهك لأن غير ذلك لن يكون ) ثم رفع يده اليسرى ومسح على جبهته فى أشاره فهمت معناها ، فحركت رأسى فى أشاره للرفض وهممت بالكلام معه فما كان منه إلا أن رفع طبنجته واضعاً فوهتها فى مواجهتى فأسرعت بحركه لا أراديه بسحب طبنجتى من جرابها مطلقاً طلقه واحده عليه فأخترقت جبهته وسقط للخلف ، ولم أشعر بنفسى إلا وأنا أكلمه بصوت عالى (ليه كده حرام عليك ) وكأنه يسمعنى .هذه هى أخر طلقة رصاص أطلقتها فى الكويت ، ولم أنسى الرائد عبد الله منصور الشاهر حتى الأن ، وأحتفظت ـ بشكل غير رسمى طبعاً ـ بطبنجته التى كانت معه حتى الأن وهى صنع عراقى أسمها (القادسيه) وهى تقليد للسميث الأمريكيه ، ولها مقبض أبيض من الصدف ، والمحزن أنها كانت فارغه تماماً من الذخيره ، الله يرحمك يا عبد الله ، وحسبى الله ونعم الوكيل فيك يا صدام . أرجو ألا أكون أثقلت عليكم ، تقبلوا تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 20:42

أعتذر لك أخى المحترم (خالصين) إبن الكويت الحبيبه لما تتلقاه من تقيمات سلبيه ، ولكن عزائى الوحيد أننى أتلقاها معك ، فهذه ضريبه كل من يذكر هذه الحرب أو يتكلم
عنها فما بالك بأحد أبناء الكويت ، وأحد المشاركين فيها ، المفروض إنهم يذبحونا ههههههههههههه وليس مجرد تقييمنا سلبياً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 20:49

@العقرب الأسود كتب:
أعتذر لك أخى المحترم (خالصين) إبن الكويت الحبيبه لما تتلقاه من تقيمات سلبيه ، ولكن عزائى الوحيد أننى أتلقاها معك ، فهذه ضريبه كل من يذكر هذه الحرب أو يتكلم
عنها فما بالك بأحد أبناء الكويت ، وأحد المشاركين فيها ، المفروض إنهم يذبحونا ههههههههههههه وليس مجرد تقييمنا سلبياً .
لا عاش ولا كان من يعطيك تقييم سلبى وانا موجود بالمنتدى
اهو تقييييييم ايجابى للصبح
يا بطل حضرتك فخر لمصر والامه العربيه بالكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 20:55

صديقى الحبيب أبو السام المصرى ، أشكرك يا حبيبى على شعورك النبيل ، يبقى أنت صاحب التقييم الأيجابى الوحيد هههههههههههه أنا كمان كنت مستغرب طلعت أنت ، أشكرك أخى الحبيب بس قول يارب لا يحضر أحد من أخوانا البعدا ويعملها خناقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:02

أخى الحبيب أبو السام ، شايف الطريق الذى فى هذه الصوره أنا والرجاله بتوعى هنا فى هذا المكان بالضبط على يساره ومخلفات المدرعات التى تراها هذه ضربت علينا وتعاملنا مع بعضها ، عندما أنظر إلى هذه الصوره كأننى رجعت عشرين سنه للوراء





عدل سابقا من قبل العقرب الأسود في الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:03

@العقرب الأسود كتب:
صديقى الحبيب أبو السام المصرى ، أشكرك يا حبيبى على شعورك النبيل ، يبقى أنت صاحب التقييم الأيجابى الوحيد هههههههههههه أنا كمان كنت مستغرب طلعت أنت ، أشكرك أخى الحبيب بس قول يارب لا يحضر أحد من أخوانا البعدا ويعملها خناقه
ولا يهمك يا بطل
القافله تسير .......
ولو حد من اخونا البعدا وصل قولى واديك تقييييم تانى
انا اصلا كل لما ادخل واشوف مشاركاتك اديك تقييييييييم
هوا احنا عندنا كام بطل يعنى
المفروض عملياتك تتعمل افلام
وهتكون والله احسن من الامريكانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
>>SEAL TEAM<<

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : Mechanical Engineer
المزاج : راضي بقضاء الله ...
التسجيل : 03/05/2011
عدد المساهمات : 166
معدل النشاط : 172
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:07

العقرب الاسود

تقيييييييييييم ++++

هي المشكله كلها انها ذكري اليمه ان يتقاتل المسلم مع المسلم ولكن ما فعله صدام كان مخزيا حقا وكان لابد من مسانده الحق وانقاذ اخواننا الكويتين ...
شكرا يابطل :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:12

@>>SEAL TEAM<< كتب:
العقرب الاسود

تقيييييييييييم ++++

هي المشكله كلها انها ذكري اليمه ان يتقاتل المسلم مع المسلم ولكن ما فعله صدام كان مخزيا حقا وكان لابد من مسانده الحق وانقاذ اخواننا الكويتين ...
شكرا يابطل :)
أيه الحكايه هو كل أولادى وحبايبى جايين النهارده ، أنا كده ممكن أشكل منكم فصيله جديده ههههههههههههههه وتبقى قوات خاصه للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:13

@العقرب الأسود كتب:
أخى الحبيب أبو السام ، شايف الطريق الذى فى هذه الصوره أنا والرجاله بتوعى هنا فى هذا المكان بالضبط على يساره ومخلفات المدرعات التى تراها هذه ضربت علينا وتعاملنا مع بعضها ، عندما أنظر إلى هذه الصوره كأننى رجعت عشرين سنه للوراء



وحوش الصاعقه
عملوا شغل عالى هناك
رحم الله رجالنا من استشهدوا هناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:15

@العقرب الأسود كتب:
@>>SEAL TEAM<< كتب:
العقرب الاسود

تقيييييييييييم ++++

هي المشكله كلها انها ذكري اليمه ان يتقاتل المسلم مع المسلم ولكن ما فعله صدام كان مخزيا حقا وكان لابد من مسانده الحق وانقاذ اخواننا الكويتين ...
شكرا يابطل :)
أيه الحكايه هو كل أولادى وحبايبى جايين النهارده ، أنا كده ممكن أشكل منكم فصيله جديده ههههههههههههههه وتبقى قوات خاصه للمنتدى
ياريت والله تبقى فكره ملهاش حل
كان نفسى ادخل حربيه
بس ظروف
والدى الله يرحموا كان موافق وامى رفضت
نعمل ايه بقى
الحمد لله على كل شىء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:28

@ابو السام المصرى كتب:
@العقرب الأسود كتب:

أيه الحكايه هو كل أولادى وحبايبى جايين النهارده ، أنا كده ممكن أشكل منكم فصيله جديده ههههههههههههههه وتبقى قوات خاصه للمنتدى
ياريت والله تبقى فكره ملهاش حل
كان نفسى ادخل حربيه
بس ظروف
والدى الله يرحموا كان موافق وامى رفضت
نعمل ايه بقى
الحمد لله على كل شىء

يا حبيبى أنت تستطيع أن تخدم بلدك ووطنك فى أى مجال ، ويمكن يكون دورك أكبر من لو دخلت الجيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:42

@العقرب الأسود كتب:
@ابو السام المصرى كتب:

ياريت والله تبقى فكره ملهاش حل
كان نفسى ادخل حربيه
بس ظروف
والدى الله يرحموا كان موافق وامى رفضت
نعمل ايه بقى
الحمد لله على كل شىء

يا حبيبى أنت تستطيع أن تخدم بلدك ووطنك فى أى مجال ، ويمكن يكون دورك أكبر من لو دخلت الجيش
ان شاء الله يحصل
واخدم بلدى فى موقعى
بس بصراحه برضه كان نفسى اوى ادخل حربيه او جويه
عموما
قدر الله وما شاء فعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 21:45

انظر وتمعن جيدا بالصوره
وستعلم ان الصاعقه المصريه
كانت هناك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:08

بدأ العراق في 23 يناير سنة 1991 بعملية سكب متعمدة لما يقارب من مليون طن من النفط الخام إلى مياه الخليج العربي.
كانت المضادات الجوية العراقية فعالة بشكل مفاجئ في مواجهة قوات الائتلاف،
حيث أسقط العراقيون 75 طائرة معادية باستخدام صواريخ أرض جو

غريب !!!!!!!!!


عدل سابقا من قبل صقر اسود في الإثنين 6 يونيو 2011 - 23:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:13

وانا اظن يا استاذ عقرب انك ركبت هيلوكبتر امريكي وهاجمت العراق بمساعدة امريكية عمل غير بطولي ولا شو رايك ؟؟؟؟؟؟

لو ان العرب فقط هم من حرروا الكويت كنت ساحترم رايكم

لكن ان تكونوا في ذيل امريكا فهذا هو العيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:24

@صقر اسود كتب:
وانا اظن يا استاذ عقرب انك ركبت هيلوكبتر امريكي وهاجمت العراق بمساعدة امريكية عمل غير بطولي ولا شو رايك ؟؟؟؟؟؟

لو ان العرب فقط هم من حرروا الكويت كنت ساحترم رايكم

لكن ان تكونوا في ذيل امريكا فهذا هو العيب
ههههههههههه انت سايب الموضوع كله
وكل العمليات اللى حصلت
وماسك فى الهليكوبتر امريكى ههههههههههههههه
عموما
صدام غلط يبقى يستحمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:31

@صقر اسود كتب:
وانا اظن يا استاذ عقرب انك ركبت هيلوكبتر امريكي وهاجمت العراق بمساعدة امريكية عمل غير بطولي ولا شو رايك ؟؟؟؟؟؟

لو ان العرب فقط هم من حرروا الكويت كنت ساحترم رايكم

لكن ان تكونوا في ذيل امريكا فهذا هو العيب
سبحان الله ، تركت الخطأ الأصلى الذى أرتكبه صدام ، وتركت تضحيات كل الناس اللذين حملوا أرواحهم على أيديهم وضحوا بدمائهم ، والشهداء اللذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل نصرة الحق ورفع الظلم عن أخوه عرب مسلمين ، وتركت أمر الله سبحانه وتعالى بقتال الفئه التى تبغى ، وتعترض على ركوبى هليكوبتر أمريكى ، هل هكذا يصبح الشخص منصفاً وعلى حق ، وأنا من كنت على خطأ ، حقيقه لا أجد قولاً للرد به عليك إلا هذه العباره (إذا لم تستحى فأفعل ما شئت) ، وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:35

@العقرب الأسود كتب:
@صقر اسود كتب:
وانا اظن يا استاذ عقرب انك ركبت هيلوكبتر امريكي وهاجمت العراق بمساعدة امريكية عمل غير بطولي ولا شو رايك ؟؟؟؟؟؟

لو ان العرب فقط هم من حرروا الكويت كنت ساحترم رايكم

لكن ان تكونوا في ذيل امريكا فهذا هو العيب
سبحان الله ، تركت الخطأ الأصلى الذى أرتكبه صدام ، وتركت تضحيات كل الناس اللذين حملوا أرواحهم على أيديهم وضحوا بدمائهم ، والشهداء اللذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل نصرة الحق ورفع الظلم عن أخوه عرب مسلمين ، وتركت أمر الله سبحانه وتعالى بقتال الفئه التى تبغى ، وتعترض على ركوبى هليكوبتر أمريكى ، هل هكذا يصبح الشخص منصفاً وعلى حق ، وأنا من كنت على خطأ ، حقيقه لا أجد قولاً للرد به عليك إلا هذه العباره (إذا لم تستحى فأفعل ما شئت) ، وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم
ولا يهمك يا
عقرب
ههههههههههههه فعلا هوا ترك الموضوع واتكلم فى الهيل الامريكى
وزى ما قلت ان صدام غلط يبقى يستحم
ل


عدل سابقا من قبل ابو السام المصرى في الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:39

@العقرب الأسود كتب:
@صقر اسود كتب:
وانا اظن يا استاذ عقرب انك ركبت هيلوكبتر امريكي وهاجمت العراق بمساعدة امريكية عمل غير بطولي ولا شو رايك ؟؟؟؟؟؟

لو ان العرب فقط هم من حرروا الكويت كنت ساحترم رايكم

لكن ان تكونوا في ذيل امريكا فهذا هو العيب
سبحان الله ، تركت الخطأ الأصلى الذى أرتكبه صدام ، وتركت تضحيات كل الناس اللذين حملوا أرواحهم على أيديهم وضحوا بدمائهم ، والشهداء اللذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل نصرة الحق ورفع الظلم عن أخوه عرب مسلمين ، وتركت أمر الله سبحانه وتعالى بقتال الفئه التى تبغى ، وتعترض على ركوبى هليكوبتر أمريكى ، هل هكذا يصبح الشخص منصفاً وعلى حق ، وأنا من كنت على خطأ ، حقيقه لا أجد قولاً للرد به عليك إلا هذه العباره (إذا لم تستحى فأفعل ما شئت) ، وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم


الظلم ما حد بيرضى فيه
الجزر الاماراتية محتلة من ايران
وهي تنتظركم هذا ردي وفقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:46

يا أخى الحبيب أبو السام ، كيف يتجاهل كل الظلم الذى تعرض له الأخوه الكويتيين ، وكل التضحيات من الأخوه العرب وخصوصاً المصريين لأننى رأيتهم بعينى ، ويتجاهل أمر الله سبحانه وتعالى بقتال الفئه التى تبغى حتى تفيئ إلى رشدها ( وهو أمر إلاهى واجب الطاعه ) و يعترض فقط على ركوبى هليكوبتر أمريكى لتنفيذ مهمه رفضوا الأمريكان وجبنوا عن تنفيذها ، وهل كان لى أن أرفض أن أنفذ أوامر قياداتى وهى التى لم تخطئ وتقف مع الحق ، يا حبيبى هذا منطق الأعمى والأصم الذى يملى عليه كلام ليقوله دون تفكير أو فهم ، فيظهر كمن يقول هراءاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:50

@صقر اسود كتب:
@العقرب الأسود كتب:

سبحان الله ، تركت الخطأ الأصلى الذى أرتكبه صدام ، وتركت تضحيات كل الناس اللذين حملوا أرواحهم على أيديهم وضحوا بدمائهم ، والشهداء اللذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل نصرة الحق ورفع الظلم عن أخوه عرب مسلمين ، وتركت أمر الله سبحانه وتعالى بقتال الفئه التى تبغى ، وتعترض على ركوبى هليكوبتر أمريكى ، هل هكذا يصبح الشخص منصفاً وعلى حق ، وأنا من كنت على خطأ ، حقيقه لا أجد قولاً للرد به عليك إلا هذه العباره (إذا لم تستحى فأفعل ما شئت) ، وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم


الظلم ما حد بيرضى فيه
الجزر الاماراتية محتلة من ايران
وهي تنتظركم هذا ردي وفقط
هضحك تانى هههههههههههه
ايه اللى جاب القلعه عند البحر
وايه اللى جاب احتلال دوله عربيه لدوله عربيه اخرى
بجزر الامارات واحتلال ايران لهم
عموما اذا طلب مجلس التعاون الخليجى رسميا ذلك
فمصر على اتم استعداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:53

@صقر اسود كتب:
الظلم ما حد بيرضى فيه
الجزر الاماراتية محتلة من ايران
وهي تنتظركم هذا ردي وفقط
ونحن لها بإذن الله

ولن نرضى لأخواننا فى أى مكان إلا بالعزه والكرامه ماداموا على الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو السام المصرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المزاج : متقلب
التسجيل : 27/08/2010
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 299
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:57

@العقرب الأسود كتب:
يا أخى الحبيب أبو السام ، كيف يتجاهل كل الظلم الذى تعرض له الأخوه الكويتيين ، وكل التضحيات من الأخوه العرب وخصوصاً المصريين لأننى رأيتهم بعينى ، ويتجاهل أمر الله سبحانه وتعالى بقتال الفئه التى تبغى حتى تفيئ إلى رشدها ( وهو أمر إلاهى واجب الطاعه ) و يعترض فقط على ركوبى هليكوبتر أمريكى لتنفيذ مهمه رفضوا الأمريكان وجبنوا عن تنفيذها ، وهل كان لى أن أرفض أن أنفذ أوامر قياداتى وهى التى لم تخطئ وتقف مع الحق ، يا حبيبى هذا منطق الأعمى والأصم الذى يملى عليه كلام ليقوله دون تفكير أو فهم ، فيظهر كمن يقول هراءاً
عندك حق يا بطل
هذا هوا منطق الاحمق وليس الاعمى والاصم فقط
ههههههههههههه قال هيل امريكى قال
تقيييييييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حرب الخليج الثانية....كامله   الإثنين 6 يونيو 2011 - 22:57

يعني لو امريكا ما طلبت تحرر الكويت
كان ما حد فيكم دور عليها
متل الجزر الاماراتية
صح ولا كلامي غلط ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب الخليج الثانية....كامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين