أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: MIG-29 Fulcrum   الإثنين 7 يناير 2008 - 15:20

الطائرة المقاتلة الاعتراضية Mig - 29


في عام 1979 ظهرت أول إشارة لهذه الطائرة في الصحافة الغربية، بعد أن التقط أحد أقمار التجسس الغربية صور لها في مركز "رامينسكوي" لتجارب الطيران (javascript:hout();).
وأول طيران كان في 6 أكتوبر 1977، وفي أوائل عام 1985 دخلت الخدمة في الأسراب المقاتلة السوفيتية، وأكثر من 500 طائرة تعمل مع القوات الجوية السوفيتية (سابقاً).
وصممت هذه الطائرة لتحل محل الطائرات (ميج 21، ميج23، وسوخوي 17). وتعد الطائرة (الميج ـ29) التي لقبها حلف شمال الأطلسي (NATO) بـ "Fulcrum". أكثر طائرات الاتحاد السوفيتي (سابقاً) المقاتلة الاعتراضية كفاءة وخفة حركة.
وقد صممت أصلاً كمقاتلة جوية متفوقة، لكن أضيف إليها دور الهجوم الأرضي بعد آخر تعديلات.
ودخلت الخدمة في عديد من الدول التي تتسلح من مصادر شرقية مثل العراق الذي يمتلك حوالي 30 طائرة.
ب ـ الوصف (javascript:hout();):
والطائرة (الميج ـ29) ذات مقعد واحد رغم أن المتباينة "Fulcrum-B" لها مقعدان من أجل وظيفة التدريب.
وزودت هذه الطائرة بمعدات طيران حديثة، مثل رادار "دوبلر" نبضي كبير يمنحها قدرات العمل في جميع الأجواء. ليلاً ونهاراً. ضد الأهداف المحلقة على ارتفاعات منخفضة مما يحررها من الحاجة إلى أنظمة المراقبة الجوية الأرضية، وهو العيب الذي كان يحد من فاعلية الدفاعات الجوية السوفيتية (سابقاً). كما أنها مزودة بأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء للبحث عن الأهداف المعادية وتتبعها.
ومن المؤكد أنه ببقاء (ميج ـ 29) تخدم على الخطوط الأمامية للاتحاد السوفيتي (سابقاً)، فستدخل بسهولة للقرن القادم.
ج ـ بلد المنشأ:

الاتحاد السوفيتي (سابقاً)
د ـ الاستخدام:

مقاتلة اعتراضية كمهمة أساسية، إسناد هجومي كمهمة ثانوية.


هـ الدول المستخدمة :
تم تصدير الطائرة (Mig-29) إلى كل من الجزائر, بلغاريا، كوبا، تشيكوسلوفاكيا (سابقاً)، ألمانيا الشرقية (سابقاً)، المجر، الهند، إيران، العراق، كوريا الشمالية، بولندا، رومانيا، سورية، يوغوسلافيا (سابقاً)، كازاخستان، ماليزيا، أوكرانيا، أوزباكستان، اليمن, السودان ,ارمينية,بنغلادش ,....الخ

و ـ الأنواع (النماذج) :
1. : Fulcrum-C: mig - 29 S
تطوير متعدد المراحل للطائرة لزيادة استيعاب الوقود، وإعادة التموين بالوقود في الجو، وزيادة إمكانيات الطائرة ومناورتها على السرعات المنخفضة، وتطوير في جهاز الرادار لزيادة مدى الكشف إلى 100 كم، والقدرة على الاشتباك مع هدفين في وقت واحد، ولها قدرة أكبر على حمل الصواريخ جو/ جو، وإمكانية حمل حتى 4 طن ذخيرة للهجوم الأرضي.
2. (MIG-29 SE): طراز للتصدير
3. (MIG-29 SD): طراز للتصدير إلى ماليزيا.
4. (MIG-29 M):
أطلق عليها في بعض الأحوال (MIG-23) وهو تطوير في الهيكل والمحرك ليناسب العمل على الارتفاعات الشاهقة، ضد الأهداف الجوية، وكذلك الأهداف الأرضية وخاصة البحرية.
5. (MIG-29 RE): طراز للتصدير
6. (MIG-29 K, KVP):
طرازان اختباريان للعمل من فوق ظهر حاملات الطائرات وللإقلاع والهبوط القصير (stol) .
2 ـ المواصفات العامة والفنية :
أ ـ الأبعاد:
1.
امتداد الأجنحة
11.36م
2.
اتساع الجناح عند الجذع
5.60 م
3.
اتساع الجناح عند الطرف
1.27 م
4.
نسبة الطول إلى العرض للجناح
5.3
5.
الطول الكلي بالمثبار الأمامي (أنبوب الهواء)
17.32م
6.
الطول الكلي من دون المثبار
16.28م
7.
طول الجذع للطائرة من دون المثبار
14.875م
8.
الارتفاع الكلي للطائرة
4.73 م
9.
امتداد سطح الذيل الأفقي
7.78 م
10.
المسافة بين العجل الخلفي
3.09 م
11.
المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي
3.645 م

ب ـ المساحات:
مساحة الأجنحة
38.00 م2

ج ـ الأوزان والأحمال:
1.
الوزن العملي فارغاً
10900 كجم
2.
أقصى وزن للأسلحة المحملة
3000 كجم
3.
أقصى حمولة للوقود
4640 كجم
4.
الوزن الطبيعي عند الإقلاع (الطائرة الاعتراضية)
12240 كجم
5.
أقصى وزن عند الإقلاع
18500 كجم
6.
أقصى تحميل على الجناح
486.8 كجم/ م2
7.
الحمولة القصوى للقدرة الحصانية
113.6 (kg/kn)
8.
السعة الكلية للوقود الداخلي
365 4 لتر

د ـ الأداء:
1.
أقصى سرعة في الارتفاعات العالية
2.3 ماخ
2.
أقصى سرعة عند مستوى سطح البحر
1.06 ماخ
3.
أقصى سرعة عند الإقلاع
220 كم/ ساعة
4.
زمن التسارع:
ـ التغير في السرعة من (600 ـ 1100 كم/ ساعة)
ـ التغير في السرعة من (1100ـ 1300 كم/ ساعة)


13.5 ثانية

8.7 ثانية
5.
السرعة الاقترابية قبل الهبوط
260 كم/ ساعة
6.
السرعة عند الهبوط
235 كم/ ساعة
7.
معدل التسلق على ارتفاع سطح البحر
19800 م/دقيقة
8.
سقف الخدمة (ارتفاع العمليات)
17000 م
9.
مسافة الإقلاع
250 م
10.
مسافة الهبوط باستخدام الفرملة المظلية
600 م
11.
المدى:
باستخدام الوقود الداخلي
باستخدام خزانات الوقود الموجودة في بطن الطائرة

1500 كم
2100 كم
12.
حد التسارع في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أعلى من 0.85 ماخ
+7
13.
حد التسارع في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أقل من 0.85 ما خ
+9

هـ التسليح :
1.
مدفع من نوع (Cannon) عيار (30 مم). طراز (GSh-301) متعدد الفوهة ويشتمل على ثلاثـة حوامل أسفل كل جنـاح، وتحمل أيضاً صورايخ جو/ جو (AA-10) للمدى الطويل، وصواريخ (AA-11) للمدى القصير.
2.
تحميل حتى 3000 كجم من الذخائر وتشمل على الآتي:
ـ صاروخين جو/ جو من طراز (Alamo A)، (BVR AA-10) ويستخدما في المهام القتالية.
ـ أو ستة صواريـخ جو/ جو، قصيرة المـدى من طـراز (AA-8 phid)
ـ أو ستة صواريخ جو / جو، موجـهة بالأشـعة تحت الحمراء. من طراز (AA-11 Archer IR)
ـ قنبلة نووية عيار (30 كطن) من طراز (RN-40)
ـ قنابل مختلفة الوزن
ـ صواريخ حرة
ـ صواريخ موجهو جو / أرض.
3.
وفي حالة الهجوم ـ يمكن للطائرة أن تحمل ثلاثة أحجام من صواريخ جو / أرض وتستخدم القوات الجوية السوفيتية (سابقاً) الأعيرة (240 مم، 80مم، 57مم) وبالمثل أنواع مختلفة من القنابل الثقيلة (javascript:hout();).

و ـ رادار استكشاف وتحديد موقع الهدف
للطائرة (الميج ـ 29) "Fulcrum" سطح يصدر نبضات رادار، تستكشف وتحدد موقع الهدف وتميز طائرات العدو التي تطير أسفلها وحينئذ توجه صواريخ جو/جو إليها. ويعتقد أن هذا الرادار غير قادر على تتبع مسار طائرة معادية بينما هو يبحث عن تهديد آخر إضافي.
ز ـ المراقبة (Surveillance)
ـ للطائرة 2 مستشعر للأهداف.
· رادار "دوبلر" نبضي طراز (N-109).
· رادار قيادة النيران من طراز (IRST).
ـ
جهاز تنشين مركب بخوذة الطيار لتوجيه الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء قصيرة المدى.

ح ـ الوقاية الإلكترونية:
مزود بالطائرة الآتي:
ـ جهاز إنذار راداري طراز (Serima-3)
ـ هوائيات إعاقة إلكترونية طراز (So- 64)
ـ جهاز إطلاق رقائق معدنية طراز (BVP-30)
ط ـ نظام التعارف (الكشف عن العدو أو الصديق) IFF System:
ـ جهاز يجيب طراز (SRO-2)
ـ جهاز يستجوب طراز (SRZ -15)
ى ـ الأجهزة الملاحية:
ـ جهاز تحديد الاتجاه طراز (ARK-14)
ـ جهاز هبوط آلي (TIVS)
ـ جهاز ملاحي كوني (GPS)
ك ـ أجهزة الراديو
ـ جهاز راديو طراز (R-862)
ل ـ القوة المحركة ( Power plant )
1. محركين نفاثين مروحيين من نوع (Tumansky) طراز Klimov/Sarkisov RD-33، بقوة دفع تعادل (18300 باوند)، قدرة المحرك الواحد 5097 كجم جاف و 8163 كجم مع محرق لاحق خلفي (javascript:hout();).
2. الدفع: (Thrust) وتقدر بالكيلو نيوتن
من دون المحرق اللاحق الخلفي
باستخدام المحرق اللاحق الخلفي (لكل محرك)


49.42 (kn)
81.39 (kn)


3 ـ المصنعون
Manufacturers

مصانع الاتحاد السوفيتي
الرسوم البيانية للطائرة (الميج - 29) الاعتراضية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الإثنين 7 يناير 2008 - 15:27

MIG-29-SMT


هذه النسخة من إنتاج شركة Mikoyan-Gurevich وهي طائرة من الجيل الرابع مزودة بانضمة طائرات الجيل الخامس وتتميز عن باقي طائرات MIG-29 بان كل الانضمة الداخلية والعتاد تم اعادة تصميمه كليا كما حدث في قمرة القيادة

وايضا التصميم الداخلي والهيكل حيث تم اعادة تصميم خزان وقود وجعله اكبر من السابق مما جعل الطائرة تطير الى مدى 3500 كلم اما الهيكل فقد تم تقويته وجعله اكثر تكاملا بالاضافة الى تزويدها بانضمة ملاحة جديدة وانضمة حماية الكترونية حديثةCONTR MESURE
حسث تم اضافة 4 شاشات عرض الى قمرة القيادة ذات صورة عالية جدا152 على 203 ملم بالاضافة
الى شاشات عرض صغيرة في الوسط خاصة بالتحكم بانضمة الاسلحة والاتصالات وانضمة الاطلاق و
نضام ECM وتستعمل نضام جديد من HUD بالاضافةالى كمبيوتر حديث ونضام تحكم الكتروني
اما فيما يخص نضام HUD الجديد لتصويب فهو يحتوي نضام تصويب في خوذة الطيار بالاضافة الى نضام تصويب في الوسط وما يميز قمرة القيادة هو الحجو الكبير لشاشات العرض مما يسهل على الطيار العمل والطيران وهي ذات الوان واضحة جدا الرادار المستعمل هو
-نوعZukh-ME وهو رادار مسح من الجيل الجديد وله قدرة اكبر من رادار MIG-29-M يمكنه
استهداف اربعة اهداف دفعة واحدة ب صواريخ R-77 من الجيل الجديد ويعطي الطائرة افضلية استعمال كل الاسلحة الروسية من جو جو وجو ارض وغيرها وكل انضمة التصويب من اليزر والاشعة تحت الحمراء................. والصواريخ المضادة لالرادارات والسفن وتعمل شاشات العرض على اعطاء صورة واضحة للمسح
بالاضافة الى détecteur infrarouge نوعIRST تم تطويره وهوقادر على تحديد اهداف وتدميرها دون الحاجة الى استعمال الرادار
وهي تتميز ب 9 مواقع لحمل السلاح وتصل حمولة الاسلحة الى 5000 كلغم
وقد تم الاستعاضة عن ابواب الحماية للمحركان
-اما المحركان فهما من الجيل الثالث نوع وقدRD-33
-وقد كان اول طيران لها في عام 1999
-مقاتلة ذات ادوار متعددة من الجيل الخامس
وهناك نسخة تدريبية هي MIG-29-UBT يمكنها لعب دور تكتيكي مثل SU-24
وقد لقيت الطائرة رواجا كبيرا حتى قبل البدء في تسويقها حيث افتكت صفقات ضخمة.......من الكثيرمن الدول مثل فنزويلا الجزائر اندونيسيا ماليزيا الهند الصين اليمن اليمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائي المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )
التسجيل : 24/08/2007
عدد المساهمات : 576
معدل النشاط : 38
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الميج - 29   الأحد 27 يناير 2008 - 0:38

تم تطوير القاذفة المقاتلة الروسية الشهيرة ( ميج - 27 ) بواسطة الشركة المنتجة لها ، فأفرزت كلا من الطرازات ( ميج 29 / 30 / 33 ) و التي يضعها حلف شمال الأطلنطي جميعا تحت مسمى ( Fulcrum ) و يقال أن هناك نحو ( 600 ) طائرة ( ميج - 29 ) بالخدمة لدى القوات الجوية الروسية وحدها ، تشمل عائلة ضخمة من الطرازات بداخلها ، يأتي في مقدمتها الطراز ( ميج - 29 كيه ) المخصص للعمل من فوق حاملات الطائرات . بالإضافة إلى أسطول ضخم من أفراد تلك العائلة سلحت بها القوات الجوية لدى نحو ( 20 ) دولة من عالمنا المعاصر ، و تتمثل المهمة الرئيسية لأي من أفراد هذه العائلة في تدمير كافة الأهداف الجوية داخل الحد الأقصى لعمل رادار الطائرة ، فضلا عن تدمير كافة الأهداف الأرضية باستخدام الأسلحة التقليدية الغير موجهة . لذاجهزت الطائرة ( ميج - 29 ) بعدد ( 7 ) منصات خارجية للأسلحة ، أربعة منها للدانات و الصواريخ الغير موجهة جو / أرض من طرازات (S - 5 / 8 / 24 ) و في حدود ( 3,5 ) أطنان . و يضاف الى هذا مدفع ( 30 ) مم و نحو ( 150 ) طلقة له ، فضلا عن عدد ( 8 ) صواريخ جو / جو حديثة ،اثنين منها متوسطة المدى الطراز ( R - 27 ) و ( 6 ) قصيرة المدى من الطرازين ( R - 73 ) و ( R - 60 ) .
يزن الصاروخ ( R - 73 ) نحو ( 105 ) كجم و تزن رأسه المدمر ( 7,3 ) كجم ، و يبلغ طوله ( 2,9 ) متر و قطره ( 17 ) سم و باع جناحيه ( 51 ) سم ، و يصل مداه حتى ( 20 ) كم . أما الصاروخ ( R - 60 ) فمداه حتى ( 10 ) كم و طوله ( 2,1 ) متر و قطره ( 12 ) سم و لا تتجاوز زنة رأسه المدمر ( 3,5 ) كجم . و يوجه كلا الصاروخين بالأشعة تحت الحمراء ، و يمكنهما الاشتباك مع الاهداف المعادية التي تبلغ سرعتها ( 2500 ) كم في الساعة فأقل ، حتى لو مناورة هذا الهدف عند أقصى حد و هو ( 12 ) G ، طالما هو يطير على ارتفاع ( 20 ) متر حتى ( 20 ) كم من سطح الأرض . أما الصاروخ ( R - 27 ) بكل من الأشعة تحت الحمراء و الأشعة الرادارية نصف الايجابية ، و يتميز بقدرته على اصطياد الهدف الجوي المعادي من ارتفاع ( 20 ) متر و حتى ( 27 ) كم من سطح الأرض حتى لو بلغت سرعته ( 3500 ) كم في الساعة ، الاانه لا يمكنه التعامل مع الأهداف الت تتعدى مناوراته ( 8 )G يبلغ قطر هذا الصاروخ ( 23 ) سم و باع جناحيه ( 97 ) سم , و يوجد هذا الصاروخ في طرازين يختلفان في طريقة الاطلاق ، فالأول انبوبي الاطلاق يبلغ طوله ( 3,8 ) متر و يزن ( 245 ) كجم و الثاني يطلق من القضبان و يبلغ طوله ( 4,08 ) متر و يزن ( 253 ) كجم منها ( 39 ) كجم زنة رأسه المدمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائي المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )
التسجيل : 24/08/2007
عدد المساهمات : 576
معدل النشاط : 38
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الأحد 27 يناير 2008 - 0:40

تعمل عائلة الطائرة ( ميج - 29 ) بعدد ( 2 ) محرك توربيني طراز ( Rd - 33 ) قوة دفعه ( 8,3 ) أطنان ، و يتألف طاقمها من طيار واحد و يبلغ طولها ( 17,32 ) متر و ارتفاعها ( 4,73 ) متر و باع جناحيها ( 11,36 ) متر . تصل مناورة الطائرة الى ( 9 ) G و سرعتها حتى ( 2400 ) في الساعة و مداها حتى ( 1500 ) كم و تعمل على ارتفاع ( 18 ) كم من سطح الأرض ، يمكن لرادارتها كشف الاهداف الجوية على مدى ( 60 ) كم وزن الاقلاع للطائرة ( 17,72 ) طنا و يزن وقودها ( 4,3 ) أطنان ، و تعتبر الطائرة الاولى في العالم بنظامي شفط هواء للمحركات ، حيث تعمل فتحات الشفط الضخمة للمحركات أثناء الطيران . بينما تغلق هذه الفتحات تواجدها على الممرات أو عند الطيران على مقربة من الأرض ، و ذلك لمنع دخول أي شئ من الأرض داخل محركاتها ، ويستعاض عنها بشفاطات مروحية موجودة أعلى الجناحين . هذا و قد شهد شهر أغسطس 2003 أولى الطلعات التجريبية لأحداث أفراد تلك العائلة ، و هي الميج - 29 ( Ovt ) و التي تعرف أحيانا ميج - 29 ( Vft ) . و هذا الطراز مزود بنظام حديث للدفع من خلال توجيه فتحات عادم المحركين ، مما يتيح انحرافا ثلاثي الأبعاد للعادم . و يزيد من قدرة الطائرة على المناورة الحادة ، بل و الاقلاع من ممرات أقصر حتى لو كانت غير جيدة التمهيد كما تم تزويد الميج - 29 ( Ovt ) بمحركين متطورين من طراز ( Rd - 133 ) مع تسليحها بمنظومة أكثر تطورا من كل الصواريخ الموجهة جو / جو و من رادارات الكشف و التتبع . و هو ما يتيح لها تتبع عشرة أهداف جوية على بعد ( 245 ) كم في وقت واحد ، تبقى الاشارة الى أن الطائر ( ميج - 29 Ovt ) باتت أفضل مقاتلة قاذفة في عالم القرن الحادي و العشرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائي المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )
التسجيل : 24/08/2007
عدد المساهمات : 576
معدل النشاط : 38
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الأحد 27 يناير 2008 - 0:43





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 17/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الأربعاء 30 يناير 2008 - 21:25

تم دمج الموضوعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 1:52



Mig-29
الميغ 29





****************************************************


تاريخ المقاتلة:

هى الرائعة الروسية ميغ 29 وهى مقاتلة من الجيل الرابع مصممة للقيام بمهام التفوق و السيطرة الجوية الكاملة.وصممت فى السبعينات و كان الطيران الاول لها عام 1977 ز دخلت حيز الانتاج عام 1982 و دخلت الخدمة يالقوات الجوية الروسية عام 1983 و هى مصممة فى المقام الاول لتتصدى للمقاتلات الامريكية من طراز اف16 و اف 15


وتعد الطائرة (الميج ـ29) التي لقبها حلف شمال الأطلسي (NATO) بـ "Fulcrum". أكثر
طائرات
روسيا المقاتلة الاعتراضية كفاءة وخفة حركة.

وزودت هذه الطائرة بمعدات طيران حديثة،
مثل رادار "دوبلر" نبضي كبير يمنحها قدرات العمل في جميع الأجواء. ليلاً ونهاراً.
ضد الأهداف المحلقة على ارتفاعات منخفضة مما يحررها من الحاجة إلى أنظمة المراقبة
الجوية الأرضية، وهو العيب الذي كان يحد من فاعلية الدفاعات الجوية السوفيتية
(سابقاً). كما أنها مزودة بأجهزة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء للبحث عن
الأهداف المعادية وتتبعها.


****************************************************



بلد المنشأ: روسيا
الاستخدام:مقاتلة اعتراضية كمهمة أساسية، متعددة المهام
المصنع:
size=9]Mikoyan-Gurevich
********************************************************************************************
الطرازت:
*****
Mig-29 A

**********
Mig-29 AS الطراز المصدر لسولفيكيا

**********
Mig-29UB

*********
Mig-29 BM و هو الطراز المصدر لبيلاروسا

********
Mig-29 G

*******
Mig-29 GT نموذج بمقعدين من الطراز G

*******
Mig-29 K نموذج مصمم للاقلاع من حاملات الطائرات

*******
Mig-29 KUP و هو الطراز التدريبى من الطراز K

*******
Mig-29 M

*******
Mig-29 M2 و هو طراز حديث جدا و مهمتة الاساسية القذف الارضى

*******
Mig-29 N و هو الطراز المصدر لماليزيا

*******
Mig-29 NUB و هو الطراز التدريبى من المقاتلة N

*******
Mig-29S

*******
Mig-29 SE

*******
Mig-29 SMT

*******
Mig-29 UBT الطراز التدريبى من SMT

*******
Mig-29 OVT

*******


عدل سابقا من قبل Hoba666 في الجمعة 2 مايو 2008 - 17:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 1:53

------------------------------------------------------------------



المواصفات الفنية :
********

الأبعاد:
1.

امتداد الأجنحة

11.36م

2.

اتساع الجناح عند
الجذع

5.60 م

3.

اتساع الجناح عند
الطرف

1.27 م

4.

نسبة الطول إلى العرض
للجناح

5.3

5.

الطول الكلي بالمثبار
الأمامي (أنبوب الهواء)

17.32م

6.

الطول الكلي من دون
المثبار

16.28م

7.

طول الجذع للطائرة من
دون المثبار

14.875م

8.

الارتفاع الكلي
للطائرة

4.73 م

9.

امتداد سطح الذيل
الأفقي

7.78 م

10.

المسافة بين العجل
الخلفي

3.09 م

11.

المسافة بين العجلة
الأمامية ومحور العجل الخلفي

3.645 م


ب
ـ المساحات:

مساحة الأجنحة

38.00 م2


ج ـ
الأوزان والأحمال:

1.

الوزن العملي فارغاً

10900 كجم

2.

أقصى وزن للأسلحة
المحملة

3000 كجم

3.

أقصى حمولة للوقود

4640 كجم

4.

الوزن الطبيعي عند
الإقلاع (الطائرة الاعتراضية)

12240 كجم

5.

أقصى وزن عند الإقلاع

18500 كجم

6.

أقصى تحميل على
الجناح

486.8 كجم/ م2

7.

الحمولة القصوى
للقدرة الحصانية

113.6
(
kg/kn)

8.

السعة الكلية للوقود
الداخلي

365 4 لتر


د
ـ الأداء:

1.

أقصى سرعة في
الارتفاعات العالية

2.3 ماخ


2.


أقصى سرعة
عند مستوى سطح البحر

1.06 ماخ


3.


أقصى سرعة
عند الإقلاع

220 كم/ ساعة


4.


زمن التسارع:

ـ التغير في السرعة
من (600 ـ 1100 كم/ ساعة)

ـ التغير في السرعة من (1100ـ 1300 كم/ ساعة)
13.5 ثانية

8.7 ثانية
5.

السرعة
الاقترابية قبل الهبوط

260 كم/ ساعة


6.


السرعة عند
الهبوط

235 كم/ ساعة




7.


معدل التسلق
على ارتفاع سطح البحر

19800 م/دقيقة


8.


سقف الخدمة
(ارتفاع العمليات)

17000 م


9.

مسافة
الإقلاع

250 م


10.


مسافة الهبوط
باستخدام الفرملة المظلية

600 م


11.

المدى:
باستخدام الوقود الداخلي
باستخدام خزانات الوقود الموجودة في
بطن الطائرة

1500
كم

2100 كم

12.


حد التسارع
في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أعلى من 0.85 ماخ

+7

13.

حد التسارع
في تغيير الاتجاه أثناء الطيران بسرعة أقل من 0.85 ما خ

+9
*************************************************

التسليح:
.1

مدفع من نوع
(Cannon) عيار (30 مم). طراز (GSh-301) متعدد الفوهة ويشتمل على ثلاثـة حوامل أسفل
كل جنـاح، وتحمل أيضاً صورايخ جو/ جو (AA-10) للمدى الطويل، وصواريخ (AA-11) للمدى
القصير.

2.


تحميل حتى
3000 كجم من الذخائر وتشمل على الآتي:

ـ صاروخين جو/ جو من طراز (Alamo A)، (BVR AA-10) ويستخدما
في المهام القتالية.

ـ أو ستة صواريـخ جو/ جو، قصيرة المـدى من طـراز (AA-8
phid)

ـ أو ستة
صواريخ جو / جو، R-77 -R-73 أو موجـهة بالأشـعة تحت الحمراء. من طراز (AA-11 Archer IR)

ـ قنبلة نووية عيار
(30 كطن) من طراز (RN-40)

ـ قنابل مختلفة الوزن
ـ صواريخ حرة
ـ صواريخ موجهة جو / أرض.
3.



وفي حالة
الهجوم ـ يمكن للطائرة أن تحمل ثلاثة أحجام من صواريخ جو / أرض وتستخدم القوات
الجوية الروسية الأعيرة (240 مم، 80مم، 57مم) وبالمثل أنواع مختلفة من
القنابل الثقيلة
.


********************************************************


رادار استكشاف وتحديد موقع الهدف
للطائرة (الميج ـ 29) "Fulcrum" سطح يصدر نبضات رادار،
تستكشف وتحدد موقع الهدف وتميز طائرات العدو التي تطير أسفلها وحينئذ توجه صواريخ
جو/جو إليها. ويعتقد أن هذا الرادار غير قادر على تتبع مسار طائرة معادية بينما هو
يبحث عن تهديد آخر إضافي.

ز ـ المراقبة (Surveillance)

ـ للطائرة 2 مستشعر
للأهداف.
· رادار "دوبلر" نبضي طراز (N-109).

· رادار قيادة
النيران من طراز (IRST).

ـ

جهاز تنشين مركب
بخوذة الطيار لتوجيه الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء قصيرة المدى.



************************************************************

الوقاية الإلكترونية:
مزود بالطائرة الآتي:
ـ جهاز إنذار راداري طراز (Serima-3)

ـ هوائيات إعاقة
إلكترونية طراز (So- 64)

ـ جهاز إطلاق رقائق معدنية طراز (BVP-30)

ط ـ نظام
التعارف (الكشف عن العدو أو الصديق) IFF System:

ـ جهاز يجيب طراز
(SRO-2)

ـ جهاز
يستجوب طراز (SRZ -15)

ى ـ الأجهزة الملاحية:

ـ جهاز تحديد الاتجاه
طراز (ARK-14)

ـ جهاز
هبوط آلي (TIVS)

ـ
جهاز ملاحي كوني (GPS)

ك ـ أجهزة الراديو
ـ جهاز راديو طراز (R-862)
**********************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 1:54




الطراز SMT
طراز المستقبل و اقوى طرازات الميغ 29 على الاطلاق
****************************


المحرك : تستخدم المحرك الأقوى "Klimov RD-43" بدفع حارق لاحق أكثر من 10,000
كيلوغرام.والمحركان موجودان في فتحتان استنشاق في مؤخرة الطائرة

مم يسمح لها بالوصول الى سرعة
كبيرة جدا ومن الممكن اغلاق فتحات الاستنشاق وذلك للطيران باقل سرعة وعند الهبوط
وفي هذه الحالة ياخذ المحرك الهواء من شقوق تهويت تفتح تلقائيا عند اغلاق فتحات
الاستنشاق



ومن المرجح
اضافة المحرك الجديد VK-10M بقوة دفع 108 الى 113 الف عقدة، و هناك إمكانية إضافة
خاصية الدفع المتحرك " Thrust vectoring".



2-لحل مشكلة المدى القصير ، تمتعت الـmig-29smt على حدب
خلفي منتفخ بشكل واضح يتيح وقود أكبر . و يمكن إضافة عصا تزود بالوقود في الجو لها.
نهاية الحدب لها ذني مسطح "ذيل القندس" كما هو الحال في MiG-29smt . و الذي كان
بمقدوره حمل مظلة أو مظلتي هبوط على حسب ما تحتاج الطائرة بالنسبة لحمولتها.مع
مصدات هواء أكبر على الظهر





3-مدى الـ mig-29smt من دون تزود بالوقود في الجو و من دون خزانات
إضافية

تستطيع المقاتلة تغطية مدى
طيران يصل الى 3.100 كلم، و5.400 كلم عند استخدام نظام التزود بالوقود أثناء
التحليق. كما تم تزويد الطائرة بنظام وقود رقمي جديد متطور لقياس مخزون
الوقود


4-حافظت الـ MiG-29smt
على نظام مصدات الهواء العلوية و السفلية كما في الـ Fulcrum-A مع أن مصد الهواء
العلوي كان أكبر. لذا فإن الطائرة استعملت نظام الـ " chaff-flare" القديم على
امتداد زعانف الذيل العامودية. مع التذكير بان مصدات الهواء على الظهر أكبر



4-الرادار : الرادار zhuk-m بنظام
متعدد الأطوار. بهوائي ذو سطح مخرم "slotted planar antenna" بدلا من الصحن الهوائي
الاعتيادي. ازداد مداه بحوالي 25% . السوفتوير و معالجة المعلومات تحسنت كثيراَ.
بالإضافة الى عدة أطوار جديدة تضمنت طور متابعة التضاريس "terrain-following" و
قدرات جو- أرض جديدة. و أمكن وضع الرادار N-010 في مقدمة أصغر و مختلفة في
الشكل.

ومن المرجح جدا ان يكون الرادار
المستخدم هو نفس الرادار المستخدم في ال mig-29smt2 وهو الرادار الرائع Zhuk-me
المتعدد الانماط

يستطيع هذا الرادار تتبع أكثر من
24 هدف دفعة واحدة ... مع قدرة مهاجمة 8 منهم دفعة واحده بواسطة صواريخ R-77 M\\\\\\\\PD
يختارهم حاسوب الرادار حسب الأولوية .... هذه الأولوية يتم تحديدها حسب سرعة إقتراب
الهدف وزاوية هذا الإقتراب عدى عن الإرتفاع ... وكالعادة يمكن للطيار إختيار
الأهداف يدويا ولكن في حالة هذا الرادار الإختيار اليدوي غير مرغوب .... قوة البث
القصوى لهذا الرادار تصل الى 8 كيلو واط ((وهى قوة ضخمة)) أما متوسط قوة البث فهو
متغير ويصل في أقصاه الى قوة 3 كيلو واط ....... قدرات هذا الرادار في العمل خلال
ظروف التشويش هي الأفضل في روسيا على الإطلاق وتنافس بقوة قدرات الرادارات
الأوروبية مثل CAPTOR و RBE2 ... ومع أن الرادار Zhuk-MSF هو من نوع PESA ألا أنه
أفضل وأقوى من الرادار APG-80 من نوع AESA الذى تحمله المقاتلة F-16 BLOCK 60
......... والجميل أن للرادار Zhuk-MSF قدرات LPI ممتازة بفضل أساليب البث المبتكرة
وبفضل برمجة الرادار الثورية

هذا ارادار يستطيع كشف أهداف ذات
RCS منخفض جدا لأن قدراته وتقنية تصنيعه وبرمجته تأهله من ذلك ... فمثلا خلال نمط
Velocity search يمكن إكتشاف مقاتلة F-22 من 50 كم !!! ((لكن يمكن زيادة هذا المدى
قليلا مع زيادة قوة البث))

5- القمرة
:





تتمتع ال MiG-29SMT بقمرة زجاجية
مبنية على نفس مبدأ الـ MiG-29M لكن مع إضافة شاشتي LCD ملونتين بمساحة 15 X 20
سنتيمتر، بدلا من شاشات الـ CRT أحادية الصبغة الموجودة في MiG-29M . يالإضافة الى
شاشتي LCD أحادية اللون أيضاَ. أضيف أيضاَ نظام تحكم HOTAS متقدم. و تمتعت الـ
MiG-29SMT2 بنظام " MIL STD-1553B compatible digital databus" لربط القمرة بأنظمة
الملاحة. و نظام ملاحة متطور يستخدم بوصلة تحديد الموقع بالليزر و ملاقط لأنظمة
التوجيه بالأقمار الصناعية ، بالإضافة الى نظام اوتوماتيكي لتشخيش و كشف الأعطال
لتسهيل عملية الصيانة.

تطوير أدوات وأنظمة كابينة القيادة
من خلال استخدام مفهوم HOTAS وبنية معلوماتية رقمية تدعم المعايير القياسية
العسكرية لوحدة المعلومات MIL-STD-1553B، وهو ما يعني إمكانية مكاملتها مع المعدات
والأجهزة الاختيارية روسية الصنع أو الأجنبية والأسلحة المحمولة جواً، وذلك حسب
متطلبات العملاء وقدرتهم المالية.

يحتوي أيضاَ على شاشات CRT كبيرة
لعرض كاميرات التلفزيون أو الأشعة تحت الحمراء الآتية من الأجهزة المثبة خارج جسم
الطائرة.

6- تم تحسين أنظمة الـ "IFF" و
"active jammer". و أضيف نظام تحكم الكتروني FBW "Fly-By-Wire". نظام الـ FBW كان
مبنيا على النظام الاعتيادي "analog" ربما لأن النظام الإلكتروني الكامل كان أعقد
بعض الشيء من القدرات السوفيتية في ذلك الوقت. لكن شركة الـ MiG تبنت مبدأ البساطة
و الكفاءة و مقاومة التدخل الكهرومغناطيسي لنظام الـ"analog". أتاح نظام الـ FBW
ثلاث مراحل للإلتفاف و الدوران "roll and yaw". و أربعة مراحل للحركة العامودية
"pitch" مع السماح للطيار بتخطي الحد الأحمر للطائرة إن لزم
الأمر.







6- الأسلحة
ألذكية:

1-نظام Kh-31A الصواريخ المضادة
للسفن ونظام فعال للتتبع بالرادار،

2-ونظام Kh-31p المضاد للصواريخ
الموجهة بالرادار،

3- Kh-29Te بالتوجيه التلفزيوني، و
الـ Kh-29L بالتوجيه الليزري. كلا السلاحين حمل نفس اسم الناتو "AS-14 Kedge" نظرا
لأنهما نفس السلاح ولكن برؤوس توجيه مختلفة.

4- بالتوجيه التلفزيوني، و الـ
KAB-500L بالتوجيه الليزري، قنابل اسقاط عيار 500
كيلوغرام.

7- الصواريخ:

عليها 8 نقاط تعليق صواريخ وقادرة
على حمل 5.500 kg ذخيرة

قادرة على حمل مختلف انواع
الصواريخ الجو -جو وهى

1-r-27

2-r-60

3-r-73

4-r-77




****************************************
وأخيرا الدول المستخدمة :
*************





  • Algeria
  • Bangladesh
  • Belarus
  • Bulgaria
  • Cuba
  • Eritrea
  • Hungary
  • India
  • Iran
  • Kazakhstan
  • Malaysia
  • Moldova

  • Myanmar
  • North Korea
  • Peru
  • Poland
  • Russia
  • Serbia
  • Sri Lanka
  • Slovakia
  • Sudan
  • Syria
  • Turkmenistan
  • Ukraine
  • Uzbekistan
  • Yemen


------------------------------------------------------------

أنتهى الموضوع أرجو ان يكون عجبكم
Hoba666
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boboo_fighter

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
التسجيل : 05/04/2008
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 2:00

موضوع ملهوش حل وانت كمااااااان جااامد يا هوبا لازم تثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 2:25

@boboo_fighter كتب:
موضوع ملهوش حل وانت كمااااااان جااامد يا هوبا لازم تثبيت
شكرا علي الرد السريع يامعلم
نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 2:27

والله انتا مش محتاج تقول ياريت الموضوع يعجبكم لانك ببساطة ماركة مسجلة من الابداع والتميز شكرا يا هوبا على الموضوع الاكثر من رائع 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 2:37

@mi17 كتب:
والله انتا مش محتاج تقول ياريت الموضوع يعجبكم لانك ببساطة ماركة مسجلة من الابداع والتميز شكرا يا هوبا على الموضوع الاكثر من رائع 24
ربنا يخليك يا حبيبي دة من ذوقك
ويارب تفضل منور مواضيعي
نورت الموضوع يامعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr ahmed saad

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : طبيب وللاسف
المزاج : محبط برضه للاسف
التسجيل : 13/12/2007
عدد المساهمات : 235
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 2:49

روعه كالعاده يا هوبا ونتمنى نراها الصيف الجاى فى احتفال القوات الجويه اهى حاجه احسن من مافيش بقالنا كام سنه مستنين الفرج بس لسه ماجاش 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 13:13

@dr ahmed saad كتب:
روعه كالعاده يا هوبا ونتمنى نراها الصيف الجاى فى احتفال القوات الجويه اهى حاجه احسن من مافيش بقالنا كام سنه مستنين الفرج بس لسه ماجاش 8
شكرا يادكتور احمد علي ردك الجميل وانا اؤكدلك انها هتظهر في حفلة الكلية الجوية ان شاء الله
نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cabo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 07/02/2008
عدد المساهمات : 2659
معدل النشاط : 1451
التقييم : 124
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 15:23

موضوع شديد طحن يا هوبااااااااااااااا
ويا ريت نشوفها بالعلم المصرى ان شاء الله .
شكرا يا باشاااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 17:49

@cabo كتب:
موضوع شديد طحن يا هوبااااااااااااااا
ويا ريت نشوفها بالعلم المصرى ان شاء الله .
شكرا يا باشاااااااااااااااااااااااااااا
شكرا يا كابو يا جميل على ردك
نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sopbillal

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 32
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 11
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 22:48

مشكور صديقى هوبا على المواضيع الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko-power

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/01/2008
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 5
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 23:13

موضوع فوق الراااااااااااائع الف شكر يا هوبا يا كككككككبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن قوات ال 17

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 14/10/2007
عدد المساهمات : 295
معدل النشاط : 28
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   الجمعة 2 مايو 2008 - 23:52

مشكور يا اخ هوبااااا على الموضوع الرائع والشامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   السبت 3 مايو 2008 - 8:59

@sopbillal كتب:
مشكور صديقى هوبا على المواضيع الرائعة
شكرا يامعلم علي الرد
نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Live Free Or Die Fighting

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/05/2008
عدد المساهمات : 20
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   السبت 3 مايو 2008 - 9:01

لية مصر أتاخرت في شراء ال mig 29

دول كتير عندها الطياره دي و ثانيا زي ماقال أعضاء هنا الطيارة ال f 15

متفوقه عليها ... ليه بنشتري طبارات اقل من اللي حوالينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Live Free Or Die Fighting

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/05/2008
عدد المساهمات : 20
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   السبت 3 مايو 2008 - 9:05

و في حاجه برضة يا هوبا في صور في الموضوع لطيارت mig 29 g

و هي عليها شعار القوات الجوية الألمانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hoba666

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس
المزاج : نسر مصري
التسجيل : 23/01/2008
عدد المساهمات : 1889
معدل النشاط : 15
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   السبت 3 مايو 2008 - 9:07

zero@fear كتب:
موضوع فوق الراااااااااااائع الف شكر يا هوبا يا كككككككبير
شكرا يازيرو علي ردك الجميل
نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا   السبت 3 مايو 2008 - 10:41

@Live Free Or Die Fighting كتب:
لية مصر أتاخرت في شراء ال mig 29

دول كتير عندها الطياره دي و ثانيا زي ماقال أعضاء هنا الطيارة ال f 15

متفوقه عليها ... ليه بنشتري طبارات اقل من اللي حوالينا
النسخة الي المفروض تيجي مصر من نوع ميج 29smt2 هي طائرة تساوي الاف15 وتتفوق عليها في بعض الاحيان وبعدين هيتم تجميعها في مصر
اما صورة المانيا فدي صور لطائرة المانيا الشرقية قبل ماتتوحد مع الغربية واما موضوع ان احنا بنجيب طائرات اقل من الي حوالينا فده كل دولة ادرى بشؤنها يعني احنا جبنا الميج29 نتيجة لنقل التكنولوجيا وادخال خامات مصرية مصرية كما انك سوف يكون لك الحق في ادخال تعديلات على الطائرة لتلبيو متطلبات القوات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجميلة الروسية Mig-29 شرح غير عادى لانواعها و خصوصا SMT حصرى جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين