أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تحديات الاشراك الخداعية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تحديات الاشراك الخداعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وحدات الدفاع الجوي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : رمضــان كريــم
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 1534
معدل النشاط : 1445
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تحديات الاشراك الخداعية    الجمعة 27 مايو 2011 - 22:54

قام المستخدمون للصواريخ المضادة للرادار بالتفكير في طريقة لكشف ترددات
الرادارات المعادية وحماية طائراتهم من نيران الصواريخ المضادة لها وكان
نتيجة لذلك أن تم تصميم ما يعرف بالأهداف الخداعية التكتيكية التي تطلق من
الجو قامت إحدى الشركات الأمريكية بتصنيع تلك الأهداف الخداعية لصالح
البحرية الأمريكية بحيث تحاكي الهجوم الجوي وبالتالي تعمل على زيادة فرصة
البقاء للطائرات وتعمل على تشبيه الهجوم الجوي بعدد كبير من الطائرات مما
يعمل على إمكانية اختراق الدفاعات الجوية المعادية.
يمكن لطائرة القتال
التقليدية أن تحمل 20 هدفاً خادعاً. يأخذ الهدف الخداعي التقليدي شكل
الطائرة بدون طيار، وله نفس المقطع الراداري لطائرة القتال، ويزن في حدود
250 كيلوجراماً ويتم تركيبه على الطائرة في أماكن تركيب القنابل وبدون أي
تعديلات. يتم إطلاق الهدف الخداعي على مسافة أمن مناسبة ويمكنه أن يرتفع
إلى 10 أضعاف الارتفاع الذي أطلق عليه.
أثناء حرب تحرير الكويت أثبت
استخدام الأهداف الخداعية فاعلية كبيرة حيث تم في ال 72 ساعة الأولى من
عاصفة الصحراء خداع الدفاعات الجوية العراقية ويقدر أن أكثر من 100 هدف جوي
من التي أعلنت العراق عن تدميرها كانت أهدافاً خداعية. لقد جذبت تلك
الأهداف الخداعية صواريخ الدفاع الجوي العراقي كما أن بعضها قد تم اعتراضه
بواسطة طائرات عراقية أيضاً. لقد قامت الشركة المنتجة لتلك الأهداف وقبل أن
يثبت نجاحها في التفكير في تطوير ما يعرف بالهدف الخداعي المطور. سيحتوي
هذا الهدف الأخير على وحدة دفع من النوع التوربيني النفاث ويمكنه الملاحة
على ارتفاعات أقل انخفاضاً من تلك التي يطير عليها النوع الأصلي وإضافات
أخرى ستجعل من محاكاة الهجوم الجوي أكثر واقعية.


الان السؤال هو كيف يمكن للدفاع الجوي ان يميز الاهداف الحقيقية عن الاشراك المقطورة خاصة من اجل المنظومات الدفاعية بعيدة المدى التي تعتمد على الرادار بشكل تام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحدات الدفاع الجوي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : رمضــان كريــم
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 1534
معدل النشاط : 1445
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تحديات الاشراك الخداعية    السبت 28 مايو 2011 - 13:34

حسب وجهة نظري احد الحلول المتوفرة لمواجهة هذا التهديد هو امتلاك رادارات متطورة للرصد بعيدة المدى ترصد طائرات العدو على بعد مئات الكيلومترات وتكون لهذه الرادارات قدرة فائفة على الفصل بين الاهداف والتتبع فلما تنطلق الاشراك المقطورة من الطائرات يمكن تعريفها على انها اشراك مقطورة والاستمرار بتتبعها وعدم الاشتباك معها بالصواريخ الدفاعية طويلة المدى مثل الاس-300

كذلك الترابط والتكامل في المعلومات بحيث تستفيد كافة مراكز الاعتراض آليا من المعلومات بما فيها المنظومات قصيرة المدى وهذا يساعدها على ترتيب اولويات الاعتراض

ايضا تلك الاشراك الخداعية الغرض منها استنزاف الصواريخ الدفاعية اذن يجب ان تكون كلفتها قليلة لكي يكون استنزافا ومن الحلول لذلك هو انها تحمل داخلها مسارا مبرمجا بدلا من وسائل التحكم اللاسلكية وبهذا يمكن كشفها لان مسارها مبرمج ولن تفعل شيئا لحماية نفسها لما تتم اضائتها راداريا او اعتراضها بالمقاتلات من وضعية معينة فتراها تكمل مسارها وكان شيئا لم يكن وهذا يؤدي لتعريفها ايضا

لكن المشكلة هي مع الطائرات الشبحية والاشراك المصصمة للخداع عنها فمعلوم ان الطائرات الشبحية لا تظهر من مسافات بعيدة اذن فكرة التتبع قبل انطلاق الاشراك غير فعالة

من الحلول الممكنة هي عدم التصدي للهدف حتى يطلق ذخائره ثم تتولى المنظومات المضادة للاسلحة الذكية التصدي لها وعندها يتم اسقاط المنصة الشبحية بصواريخ اس-300/400

في انتظار تعليقاتكم وافكاركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KiM

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : Aviation Officer
المزاج : رايــــــــــــــــــق
التسجيل : 01/05/2011
عدد المساهمات : 748
معدل النشاط : 812
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تحديات الاشراك الخداعية    السبت 28 مايو 2011 - 23:08

هو فعلا مافيش اى حل غير ردار بعيد المدى ومنظومه دفاع جوى قوى لان تكلفه صاروخ الاعتراض عاليه جدا انها تعترض مجرد شرك لا اكثر وفى حاله الطائرات الشبحيه فهى كارثه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحدات الدفاع الجوي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : رمضــان كريــم
التسجيل : 21/05/2011
عدد المساهمات : 1534
معدل النشاط : 1445
التقييم : -2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تحديات الاشراك الخداعية    الأحد 29 مايو 2011 - 0:55

@KiM كتب:
هو فعلا مافيش اى حل غير ردار بعيد المدى ومنظومه دفاع جوى قوى لان تكلفه صاروخ الاعتراض عاليه جدا انها تعترض مجرد شرك لا اكثر وفى حاله الطائرات الشبحيه فهى كارثه

هنا نحن لمناقشة الحلول اخي 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحديات الاشراك الخداعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين