أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نبذة عن حرب روسيا و جورجيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نبذة عن حرب روسيا و جورجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 26 مايو 2011 - 18:43

بسم الله الرحمن الرحيم


لاحظت عدم اهتمامنا يالعرب لهذه الحرب واغلبنا ما يدري عن اسبابها واحداثها

فـ صراحة لأهتمامي للأحداث فبحثت عن اغلب المعلومات وحاولت تجميعها وها انا اضعها بين ايديكم...


قبل كل شي خلونا نشوف الاتحاد السوفييتي كان يظم مين من الدول:

روسيا
ارمينيا
أذربيجان
روسيا البيضاء او ما يسمى بـ بـيلاروس
استونيا
جورجيا
قزخستان
قرغيزستان
لاتفيا
لتوانيا
مولدافيا
طاجيكستان
تركمانستان
اوكرانيا
أوزبكستان

طبعا كلنا نعرف انهيار الاتحاد السوفييتي في سنة 91 وتفككه الى جمهوريات وهي:
جمهوريات السلاف وهى:
روسيا الاتحادية
أوكرانيا
بيلاروسيا

جمهوريات البلطيق وهى:
أستونيا
لتوانيا
لاتيفيا

جمهوريات الاتراك وهى:
تركمانستان
قزقستان
أوزبكستان
قيرغيزستان

جمهوريات القوقاز وهى:
أرمينيا
جورجيا
أذربيجان

الحرب الروسية الجورجيه:

كبداية نشوف اطراف الحرب

الطرف الاول:
أوسيتيا الجنوبية
أبخازيا
روسيا

الطرف الثاني:
جورجيا

قادة الطرف الاول
ديمرتي مديفيدف (روسي)
بوتين (روسي)
خروليوف (روسي)
شامونوف (روسي)
كولاخميتوف (روسي)
بوليسوف (روسي)
ياماديف (روسي)
كوكيتي (اوسيتي جنوبي)
باقابش (اخبازي)

قادة الطرف الثاني (الجورجيين)
ميخائيل ساكاشفيلي
كازارفشيلي
ميربشفيلي
جوقوفا
كوراشفيلي
بالاخدي

تاريخ الدول التي بدأت الحرب واحداثها:

اوسيتيا الجنوبية



تقع أوسيتيا الجنوبية وسط جورجيا من ناحية الشمال، وحدودها محاذية لجمهورية أوسيتيا الشمالية. استولت روسيا على أوسيتيا كاملة عام 1878. قسمتها بعد الثورة البلشفية إلى كيانين، ألحق الشمالي بالاتحاد الروسي والجنوبي بجورجيا.

وتحول جورجيا دون توحد جنوب أوسيتيا والشمالية. وقد بدأ التوتر في العلاقة بين جنوب أوسيتيا وجورجيا مع اتجاه الأخيرة إلى الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي. مع بداية التسعينيات أعلنت جنوب أوسيتيا نيتها إعلان المنطقة تابعة للنفوذ الروسي ، وهو ما اعترض عليه البرلمان الجورجي، لتبدأ المواجهات بين الانفصاليين في أوسيتيا والشرطة الجورجية ما أسفر عن مقتل أكثر من عشرة.

أعلنت أوسيتيا نيتها إجراء استفتاء لتقرير المصير سنة 2006 وهو ما رفضته جورجيا بشدة واعتبرته روسيا من ناحية أخرى تعبيرا حرا لإرادة الاستقلال. في سعيها إلى دعم استقلالها عرفت أوسيتيا اتجاها إلى إقامة انتخابات رئاسية، حيث قاد اتحاد إنقاذ جنوب أوسيتيا الذي تأسس سنة 2006 انتخابات رئاسية في السنة نفسها، جاءت بالرئيس ديمتري ساناكويف.





ابخازيا


أبخازيا هي جمهورية مستقلة تقع في شمال غرب جورجيا بالقوقاز على شمال البحر الأسود ; كانت قديما تعرف عندا العرب بلاد الاباظه بالقرب من روسيا. بها حركة انفصالية كبيرة تسببت في العديد من التقلبات. تعتبر أبخازيا نفسها جمهورية مستقلة عن جورجيا واقعياً، إلا أنها لم تحظى باعتراف دولي. في عام 1993 أجبرت الجيوش الجورجية على الانسحاب من المنطقة بعد حرب دامت لمدة عام مع الثوار الانفصاليين.

ومع بداية اتجاه جورجيا إلى الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي، تنامى الشعور لدى الأبخاز بخطر فقدان الهوية والذوبان في الجمهورية المستقلة، لتبدأ أول جولات الصدام والعنف بين الجانبين يوم 16 يوليو/تموز سنة 1989 في سوخومي قتل أثناءها 16 جورجباً.



روسيا:



عرفت روسيا منذ نهاية النظام الاشتراكي فترة انتقال من الاقتصاد المركزي والمخطط إلى اقتصاد السوق. الاقتصاد الروسي يعتبر متقدما حاليا مقارنة بأوائل التسعينيات، وتمتلك روسيا سابع أقوى اقتصاد في العالم، بعد إيطاليا وقبل كندا. والمشكلة الرئيسية لضعف الاقتصاد الروسي هو الإنفاق العسكري الكبير.


روسيا الوريثة لأغلب أسلحة الاتحاد السوفيتى السابق وبالذات الأسلحة النووية و أقمار التجسس الاصطناعية ومصانع السلاح والقواعد العسكرية حتى تلك التى باتت تقع الان خارج حدودها في احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق. تمتلك روسيا أحد أقوى جيوش العالم يبلغ عدد أفراده النشطين 1037000 وبالتالى فهو الرابع عالميا من حيث عدد المدربين. وضعت الحكومة ميزانية للانفاق العسكرى عام 2008 قدرت باربعين مليار دولار مما جعل روسيا تحتل المركز الثامن عالميا من حيث الانفاق العسكرى. روسيا تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم و الذى يقدر بحوالى 16000 رأس نووي. منذ عام 2001 تحتل روسيا المركز الاول كاكبر مورد للاسلحة حيث تصدر الاسلحة لاكثر من 80 دولة و تحتكر حوالى 30 % من تجارة السلاح العالمية. تمتلك روسيا ثانى أكبر مخزون عالمى من الصواريخ البلاسيتية وبخلاف الولايات المتحدة فروسيا هى الدولة الوحيدة التى تمتلك قاذفات قنابل استراتيجية. ينقسم الجيش الروسى إلى القوات البرية الروسية والأسطول الروسى والقوات الجوية الروسية وقوات المظلات الروسية والقوات الفضائية الروسية وقوات الصواريخ الروسية .


جورجيا




أول رئيس ديمقراطياً زفياد جامساخوديا مات مقتولاً إثر إنقلاب دبرته جماعات المخيدريوني وهي جماعات مسلحة تخلط المنظمة المذنب بأهداف سياسية قومية متطرفة. الإنقلاب أتى بإدوارد شيفاردنادزه إلى الحكم.

روسيا ما فتأت تتهم جورجيا بإيواء وتسليح وتدريب المقاتلين الشيشان في ممر بانكيسي المؤدي إلى جمهورية الشيشان الروسية. وفي إثر مذبحة بيسلان (بأوستيا الشمالية) في سبتمبر 2004 هددت روسيا بضربة استباقية لممر پانكيسي.

إثر اتهامات بالتلاعب في انتخابات عام 2003، قامت ثورة الزهور (بمشاركة من المخيدريوني) والتي أسقطت إدوارد شيفرنادزه وأتت بميخائيل ساكاشفيلي منذ استقلال جورجيا والبلاد تشهد حادث مقتل مسئولين أو أكثر كل عام على قمة هرم السلطة مما يثير قدر من التساؤلات عن الإستقرار. ففي 3 فبراير 2005 رئيس الوزراء زوراب جفانيا وجد ميتاً مع نائب حاكم اقليم كفيمو كارتلي في شقة الأخير.


تاريخ الحرب:

في 7/8/2008 وانتهت الحرب مبدئيا في تاريخ 12/8/2008 (مبدئيا ايقاف مبادلة اطلاق النيران) وفي 16/8/2008 امر مديفديف بايقاف كامل العمليات.

موقع الحرب:
دولة جورجيا

النتائج:
فوز روسيا


احداث الحرب:





1 أغسطس:

في الساعة 8:05 انفجرت قنبلتان على جانب الطريق اصابت سيارة لشرطة المرور الجورجية على الطريق الذي يربط بين جورجيا والقرى المأهولة بالسكان بالقرب من اوسيتيا الجنوبية من العاصمة تسخينفالي. وقد أصيب خمسة ركاب. في وقت متأخر من المساء ، وبدأ القتال العنيف بين القوات الجورجية وقوات من اوسيتيا الجنوبية. ادعت جورجيا ان اوسيتيا الجنوبية قد قصفت القرى الجورجية في انتهاك لوقف اطلاق النار. اوسيتيا الجنوبيه نفت ذلك وقالت ان جورجيا قامت باستفازها لإثارة الصراع. قتل جندي من ميليشيا اوسيتيا الجنوبية في تيخينفالي يد قناص بقرب من مركز الشرطة الجورجي. وأفادت القيادة الروسية لحفظ السلام أن القناصة قتلوا ثلاثة اشخاص على الاقل في تسخينفالي حوالي الساعه 9 ليلا. القيادة أيضا أن تسخينفالي تعرضت للقصف بقذائف الهاون من القرى الجورجية ارجينتي وزيمو.


في الايام 2 و 5 و 6 و7 حصلت مناوشات حصلت كثير من المناوشات حول الحرب ومحاولة روسيا لوقفها وعرضت موسكو كذلك انها سترسل متطوعين من اوسيتا الشماليه لوقف عداءات جورجيا. وطبعا مع رفض الجورجيين والاوسيتيين ذلك وتبادل للإطلاق النار من بين الطرفين وتحديدا في اليوم السابع تحرك الجيش الروسي قبل مهاجمة جورجيا للعاصمه تسخينفالي .

8 اغسطت

1- هجوم جورجي على أوسيتيا الجنوبية الجمهورية الانفصالية الموالية للروس نشأت معارك عنيفة بين القوات الأوسيتية والجورجية حول العاصمة تسخينفالي شارك فيها الطيران.
3- عمليات قصف روسية على مدينة غوري الجورجية ومطار مارنيولي العسكري (شرق جورجيا).
4- موسكو تندد بحالات "التطهير العرقي" *** .
5- نداءات دولية لوقف الأعمال العسكرية.
6- اجتماع غير ناجح" لمجلس الأمن الدولي" # حول الصراع.

*** التطهير العرقي:

يطلق اسم الإبادة على سياسة القتل الجماعي المنظمة ضد مختلف الجماعات.

الفضاعات التي إرتكبت أثناء محاولات الابادة لطوائف و شعوب على أساس قومي او عرقي او ديني او سياسي، صنفت كـجريمة دولية في اتفاقية وافقت الأمم المتحدة عليها بالاجماع سنة 1948 ووضعت موضع التنفيذ 1951 بعد ان صدقت عليها عشرون دولة. حتى اللآن صدقت 133 دولة علي الاتفاقية بينها الاتحاد السوفييتي (1954) والولايات المتحدة (1988). من الدول العربية صدقت مصر والعراق والأردن والكويت وليبيا والمغرب والمملكة السعودية وسوريا وتونس. ولم تصدق 50 دولة بينها قطر والامارات المتحدة وعمان وموريتانيا وتشاد.

في هذه الاتفاقية، بِمُوجِب المادة الثانية، تعني الإبادة الجماعية أيا من الأفعال التالية، المرتكبة علي قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو اثنية أو عنصرية أو دينية، بصفتها هذه:

(أ) قتل أعضاء من الجماعة،
(ب) إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأعضاء من الجماعة،
(ج) إخضاع الجماعة، عمدا، لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادي كليا أو جزئيا،
(د) فرض تدابير تستهدف الحؤول دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة،
(هـ) نقل أطفال من الجماعة، عنوة، إلي جماعة أخري.
كان التاريخ الانساني مليئا بالمجازر التي ارتكبت من قبل الدول على المستويين الداخلي ضد شعوبها والخارجي ضد الشعوب الاخرى. ورغم كثرة مجازر الابادة الجماعية الا انه لم يُشر الا إلى تلك التي حدثت في القرن العشرين. بذل المجتمع الدولي محاولات لتطوير القانون الدولي وخاصة خلال القرنين التاسع عشروالعشرين، وكان تركيزه على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية. لذلك ليس مصطلح الإبادة مصطلحا وصفيا فحسب بل مصطلحا قانونيا اليوم. على هذا الاساس لا يعني المصطلح مجازر ضد المدنيين بشكل عام بل الافعال المرتكبة بقصد التدمير الكلي او الجزئي لجماعة. ولما كانت هذه الابادة من الجرائم الدولية التي لا يسري عليها التقادم، فمن باب اولى ان لا يسري على ذكرها التقادم ايضا.

كانت المحكمتان الدوليتان بسبب عمليات الإبادة في رواندا والبوسنة أول التطبيق للاتفاقية عمليا. وفي 1998 حُكما مرتكبي الإبادة الجماعية في رواندا لسجن لمدة الحياة وبينهما جان كمباندا اللذي كان رئيس الوزراء في بداية عملية الإبادة واللذي اعترف بمسؤولته عن إبادة المدنيين التوتسيين.


وطبعا من العمليات الابادية التي حصلت بالسابق هي:

إبادة أرمنية
إبادة أوكرانية
المحرقة اليهودية
إبادة كمبودية
إبادة رواندا
إبادة البوسنة
مجاعة هولودومور
غزو المغول لبغداد
إبادة الأمريكيين الأصليين (الهنود الحمر)
إبادة هيروشيما
مجازر ضد الفلسطينيين من قبل عصابات الهاغانا اليهودية مع بداية الإحتلال الصهيوني لفلسطين.


# مجلس الأمن القومي:

مجلس الأمن أقوى و أهم أجهزة الأمم المتحدة و يعتبر المسؤول عن حفظ السلام و الأمن الدوليين طبقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق، ويتكون المجلس من 15 عضوا.

منهم خمسة أعضاء دائمين "لهم حق الفيتو" (هو حق الاعتراض على أي قرار يقدم لمجلس الأمن دون إبداء أسباب ، و يمنح للأعضاء الخمس الدائمو العضوية في مجلس الأمن ، وهم : روسيا ، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، الولايات المتحدة). الاتحاد الروسي ،الصين ،فرنسا ،المملكة المتحدة و الولايات المتحدة.
""" برأيي ان الصين انظمت معهم لأنها كانت احد الأسباب لشن هجوم من امريكا والاتحاد السوفييتي على اليابان في وقت الحرب العالمية الثانيه"""

الأعضاء العشرة الآخرون تنتخبهم الجمعية العامة ليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس لفترات مدة كل منها سنتان وهم :
إندونيسيا (2008)، بوركينا فاسو (2009)، فيتنام (2009)، إيطاليا (2008)، ليبيا (2009) ، كرواتيا (2009)، بلجيكا (2008) ،جنوب أفريقيا (2008) ، كوستاريكا (2009)، بنما (2008).


9 أغسطس

1- اندلاع معارك عنيفة في أوسيتيا الجنوبية وروسيا تقصف غوري ومرفأ بوتي الجورجي على البحر الأسود.
2- جورجيا تعد نفسها في "حالة حرب" وتأمر بسحب جنودها البالغ عددهم 2000 جندي من العراق.
3-- هجوم قوات أبخازيا على ممرات كودوري الجزء الوحيد في المنطقة الانفصالية الجورجية الموالية لروسيا الخاضعة لسيطرة الجورجيين.
4- رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يبرر التدخل الروسي "بالسياسة الإجرامية" التي تنتهجها جورجيا.
5- جورجيا تطلب "مساعدة دولية عاجلة".
6- الاتحاد الأوروبي يحذر روسيا مؤكدا أن استمرار العمليات العسكرية "سيؤثر" على علاقاتهما.
7- فرنسا تدعو لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي*** الأربعاء وترسل وزير خارجيتها برنار كوشنير في مهمة وساطة للخروج من الأزمة.
8- دول البلطيق الثلاث، ليتوانيا وأستونيا ولاتفيا مع بولندا تطالب الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي بمعارضة "السياسة الإمبريالية" لروسيا.
9- فشل اجتماع جديد لمجلس الأمن الدولي ودعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإنهاء العمليات العسكرية.
10- أذربيجان تعلق صادراتها النفطية عبر المرافئ الجورجية.
11- الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي يقترح وقفا لإطلاق النار على روسيا التي تطالب بانسحاب القوات الجورجية من منطقة النزاع.


الاتحاد الاوربي يظم:
إيطاليا 1958/1952
ألمانيا 1958/1952
بلجيكا 1958/1952
فرنسا 1958/1952
لوكسمبورغ 1958/1952
هولندا 1958/1952
المملكة المتحدة 1973
دانمارك 1973
يونان 1981
اسبانيا 1986
برتغال 1986
ايرلندا 1993
سويد 1995
فنلندا 1995
نمسا 1995،
استونيا 2004
بولندا 2004
جمهورية التشيك 2004
الجمهورية السلوفاكية 2004
سلوفينيا 2004
قبرص 2004
لاتفيا 2004
ليتونيا 2004
مالطا 2004
هنغاريا 2004
رومانيا 2007
بلغاريا 2007

10 اغسطس

- استمرار المعارك العنيفة في أوسيتيا الجنوبية وعمليات قصف روسية في ممرات كودوري على مرفأ بوتي وعلى مطار عسكري قرب تبليسي.
- تبليسي تعلن إرسال 1000 جندي روسي إضافي وسفن حربية إلى جورجيا.
- السلطات الأوسيتية الجنوبية تعلن سقوط 1600 قتيل في تسخينفالي، والسفارة الروسية في تبليسي تقول "ما لا يقل عن 2000 مدني" قتل. و تبليسي تقدر الخسائر الجورجية بـ92 قتيلا.
- تسخينفالي تخضع لسيطرة الجيش الروسي، وجورجيا تسحب قواتها من أوسيتيا الجنوبية وتطالب بوساطة الولايات المتحدة.
- اتفاق بين روسيا وجورجيا على إقامة ممرات إنسانية لإجلاء الجرحى واللاجئين.
- البيت الأبيض يحذر روسيا من أن "تصعيدها غير المتكافئ والخطير" للنزاع في أوسيتيا الجنوبية سينعكس بشكل كبير على علاقاتهما.
- مرسوم صادر عن الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش يعلن أبخازيا في "حالة حرب" على جزء من أراضيها الأحد لمدة عشرة أيام.







- مدفيديف يندد بما وصفه "إبادة" في أوسيتيا الجنوبية.
- مقتل صحافيين في جنوب أوسيتيا يعملان في وسيلتي إعلام روسيتين، وإصابة صحافيين أميركيين يعملان مع صحيفة "ذي ميسنجر" الجورجية.
- ساكاشفيلي يدعو الحلف الأطلسي والأمم المتحدة والولايات المتحدة لمساعدة بلاده. وتبليسي تدعو روسيا إلى الشروع في مفاوضات وتأمر قواتها بوقف إطلاق النار. في المقابل موسكو تؤكد أن القوات الجورجية تابعت إطلاق النار.
- أبخازيا تقول إن جورجيا حشدت 4000 جندي على امتداد حدودهما.
- قصف جوي على مطار عسكري في جورجيا وسلطات جورجيا تتهم موسكو بقصف مطار تبليسي الدولي وروسيا تنفي.
- تبليسي تسحب 1000 جندي من العراق على أن تستكمل سحب كامل جن
- موسكو تؤكد أن "لا نية لديها باجتياح جورجيا".
- اتصال مباشر بين وزيري خارجية روسيا وجورجيا..
- واشنطن تتهم موسكو بالسعي لإسقاط النظام الجورجي وشن حملة "ترهيب" في جورجيا. وموسكو ترفض هذه الاتهامات وساكاشفيلي يقول إن وجود جورجيا مهدد.
- موسكو تنفي الاتهامات الأميركية حول نيتها الإطاحة بالرئيس الجورجي.
- وزارة الدفاع الروسية تعلن إغراق سفينة حربية جورجية قاذفة للصواريخ كانت تحاول مهاجمة سفن حربية روسية.
- اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعلن نزوح حوالي 40 ألف شخص عن ديارهم جراء النزاع.
- رئاسة الأركان الروسية تعلن أن جورجيا تسحب قواتها من تسخينفالي عاصمة جنوب أوسيتيا التي بسطت قوات حفظ السلام الروسية سيطرتها على "القسم الأكبر منها".
- وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير يصل تبليسي ويدعو لإيجاد وسائل من أجل وقف إطلاق نار فوري في النزاع القائم بين جورجيا وروسيا ويقدم خطة سلام من ثلاث نقاط يدعمها الاتحاد الأوروبي: احترام وحدة وسيادة أراضي جورجيا ووقف فوري للعمليات العدائية والعودة إلى الوضع الذي كان سائدا على الأرض قبل اندلاع المعارك.


صور من الحرب

















[size=16]موسكو قصفت مبان في عمق جورجيا

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا جديدا غير رسمي السبت 9-8-2008 في محاولة للتوصل إلى اتفاق يدعو الى وقف إطلاق النار بين روسيا وجورجيا في أوسيتيا الجنوبية. فيما دان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ما اعتبره سياسة "إجرامية" لجورجيا تجاه الإقليم الموالي لروسيا، ودعا الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي نظيره الروسي ديمتري مدفيديف الى "وضع حد للجنون" في المنطقة. أما السويد فقد استشهدت بهتلر في انتقادها للموقف الروسي في النزاع.

وأكد دبلوماسي بلجيكي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك نبأ عزم مجلس الأمن مواصلة جهوده لوقف إطلاق النار في أوسيتيا الجنوبية.

ومن جانبه، اعتبر بوتين أن جورجيا وجهت "ضربة قاضية" الى وحدة أراضيها, وسيكون "من الصعب عليها" استعادة سيادتها على اوسيتيا الجنوبية بعد هجومها على هذه المنطقة.

ودان بوتين "السياسة الاجرامية" التي تنتهجها القيادة الجورجية, واصفا التدخل الروسي في اوسيتيا الجنوبية بانه "شرعي", وذلك في تصريحات نقلها التلفزيون.

ومن ناحية أخرى، دعا ساكاشفيلي الروسي إلى نظيره "بدء المفاوضات من دون تأخير". وقال خلال زيارته مصابين جراء المواجهات في احد مستشفيات العاصمة الجورجية تبيليسي: "ادعو روسيا الى وضع حد فوري لهذا الجنون".

من جهتها, قالت روسيا إنها لم تتلق أي اقتراح في هذا الصدد من العاصمة الجورجية تبيليسي

واتهمت السويد موسكو بشن "عدوان على جورجيا لا يتماشى مع القانون الدولي". وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت في بيان "لدينا أسباب تدفعنا الى التذكر كيف استخدم هتلر قبل اكثر من نصف قرن مثل هذه العقيدة لمهاجمة مناطق كبيرة في اوروبا الوسطى".

ورفض وزير الخارجية السويدي الحجج التي قدمتها موسكو للتدخل عسكريا في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية معتبرا انه لا مبرر لشن هجوم على دولة اخرى بحجة حماية مواطنين ايا كانوا.


أبخازيا الانفصالية تشن هجوما على جورجيا
أطلق الانفصاليون الأبخاز السبت عملية عسكرية لطرد القوات الجورجية من وادي كودوري؛ ما يفتح عمليا جبهة جديدة ضد قوات جورجيا، حسب "وزير الخارجية" الأبخازي سيرغي شامبا.

وقال شامبا: "جرى قصف جوي وإطلاق قذائف مدفعية على وحدات جورجية، في الجزء الأعلى من الوادي".

من جهته، أكد "وزير الدفاع" الأبخازي مراب كشماريا أن "العملية تهدف إلى طرد القوات الجورجية, ونحن نقاتل بكل أنواع الأسلحة, الجوية منها والبرية".

[/size]


[size=21]


















[size=16]يـا حــــــــــول الله يارب























[/size][/size]

[size=21]





[/size]




[size=21]
دعم عسكري روسي
ودخلت موسكو على خط الحرب المندلعة في أوسيتيا الجنوبية؛ حيث نقلت وكالات الأنباء الروسية عن شهود عيان قولهم إن رتلا عسكريا روسيا دخل منطقة أوسيتيا الجنوبية آتيا من روسيا.
وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن نحو 50 دبابة روسية ثقيلة، فضلا عن شاحنات تقل جنودا ومعدات عسكرية روسية توجهت من فلاديكافكاز عاصمة جمهورية أوسيتيا الشمالية الروسية إلى أوسيتيا الجنوبية التي أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1992.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية (آر إي إيه) عن قائد روسي كبير قوله: إن وحدات من القوات الروسية تقترب من تسخينفالي لمساعدة قوات حفظ السلام الروسية هناك.

وفي المقابل، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية تشوتا أوتياشفيلي أن عاصمة أوسيتيا الجنوبية باتت "بالكامل تحت السيطرة الجورجية"، فيما اتهم أمين سر مجلس الأمن الوطني الجورجي ألكسندر لومايا روسيا بغزو بلاده.
وقال لومايا: "إذا لم تكن هذه حرب فنحن قريبون جدا منها؛ فالروس غزوا جورجيا ونحن نتعرض للهجوم".


"اجتياح روسي"
وبدوره، قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي: إن بلاده تتعرض لـ"قصف متواصل" و"اجتياح" من قبل الجيش الروسي الذي يتوغل بدباباته داخل حدودها، متهما موسكو -في لقاء مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية- باستهداف المدنيين.
وقال ساكشفيلي: "منذ الصباح وبلادنا تتعرض لقصف متواصل من مقاتلات روسية تستهدف المدنيين، وهناك أعداد كبيرة من القتلى والجرحى في صفوف السكان على امتداد البلاد.. هذا أسوأ كابوس قد يعيشه المرء".
ولدى سؤاله عمّا إذا كان الوضع الحالي تنطبق عليه صفة الحرب قال الرئيس الجورجي: إن بلاده "في وضع الدفاع عن النفس ضد التعديات الروسية"، متهما الجيش الروسي بـ"اجتياح جورجيا".
[/size]

[size=21]


إعلان التعبئة العامة
وفي تطور آخر، أعلن ساكاشفيلي أنه تم إسقاط مقاتلتين روسيتين فوق الأراضي الجورجية، إلا أنه لم يتسن التأكد من صحة ذلك التصريح من مصادر مستقلة.
يأتي ذلك بعد إعلان ساكاشفيلي "التعبئة العامة" في جورجيا؛ لاستعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية الانفصالية التي تحظى بدعم روسيا.
وأعلن رئيس وزراء جورجيا لادو جورجيندزه الجمعة أن بلاده لن توقف العملية العسكرية التي تشنها في أوسيتيا الجنوبية لحين التوصل إلى "سلام دائم"، فيما أعلنت تبليسي أنها ستوقف القتال لعدة ساعات اليوم الجمعة؛ لفتح ممر للسماح للنساء والأطفال بالخروج من تسخينفالي.
وعن مبررات مهاجمة أوسيتيا الجنوبية، قال رئيس الوزراء الجورجي لادو غورجينيدزي: إن السلطات الجورجية "تتخذ إجراءات لمنع استمرار تسلل المرتزقة" من روسيا إلى أوسيتيا الانفصالية، فيما أكد قائد عسكري جورجي أن العملية العسكرية تهدف إلى استعادة الوضع الدستوري في أوسيتيا الجنوبية.
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قد حذر في وقت سابق اليوم الجمعة من أن روسيا لن تدع مقتل "مواطنيها" في أوسيتيا الجنوبية يمر "دون عقاب"، مؤكدا أنها ستدافع عن الرعايا الروس "حيثما وجدوا".


انتقام موسكو
وبدوره، أعلن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا أن الأعمال "العدوانية" التي تقوم بها جورجيا في إقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي ستقابل "برد انتقامي" من موسكو.
وقال بوتين في تصريحات أدلى بها في العاصمة الصينية بكين التي يزورها: "القيادة الجورجية لجأت إلى أعمال عدوانية للغاية في أوسيتيا الجنوبية، في الواقع هي بدأت الحرب مستخدمة أسلحة ثقيلة ومدفعية، وهذا يستوجب ردًّا انتقاميًّا".
وفي تطور آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: "نتلقى تقارير بأنه يجري انتهاج سياسة للتطهير العرقي في قرى أوسيتيا الجنوبية، أعداد اللاجئين في ارتفاع، والذعر يتزايد، الناس تحاول النجاة بأنفسها"، ويحمل معظم سكان أوسيتيا الجنوبية البالغ عددهم 70 ألفا جواز سفر روسيا.
وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن دعمها لوحدة الأراضي الجورجية كاملة، فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن لديهم اتصالات مع مسئولين جورجيين، لكنهم لم يطلبوا المساعدة في القتال.


اتهام واشنطن
في الوقت ذاته، وجهت وسائل إعلام روسية أصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة بحض جورجيا على الاعتداء على أوسيتيا الجنوبية، وإمداد جورجيا بأسلحة حديثة منذ فترة من أجل تنفيذ الهجوم، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
وبعد اجتماع مع الرئيس الأمريكي جورج بوش في بكين قال بوتين: "من الصعب جدا الحيلولة دول توجّه أعداد كبيرة من المتطوعين من روسيا إلى أوسيتيا الجنوبية".
وقال السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء دميتري بيسكوف أمام الصحفيين في بكين: "بوتين أشار إلى أنه بدأت في جورجيا اليوم عمليات حرب، ورد بوش أنه لا يوجد من يريد الحرب على الإطلاق".
وسياسيا، أخفق مجلس الأمن اليوم الجمعة في التوصل إلى اتفاق حول بيان وضعت روسيا مسودته يطالب جورجيا والانفصاليين في إقليم أوسيتيا الجنوبية بوقف إراقة الدماء على الفور.
وقال دبلوماسيون: إن جورجيا التي يدعمها الأوروبيون والولايات المتحدة لم توافق على إحدى فقرات البيان، وتدعو هذه الفقرة كل الإطراف في الصراع إلى "نبذ استخدام العنف"، ودفع ذلك مجلس الأمن إلى عدم اتخاذ أي قرار حيال الأمر، لكنه اتفق على سماع آراء روسيا ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن وجورجيا.
وتعارض روسيا طموح جورجيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلنطي "الناتو"، وتتهمها بحشد قواتها على تخوم أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا؛ حيث تنتشر قوات حفظ سلام روسية.
وفي المقابل، يتهم المسئولون الجورجيون انفصاليي أوسيتيا الجنوبية بمحاولة جر البلاد إلى حرب جديدة، ويحملون روسيا مسئولية تسليحهم، وهي تهمة تنفيها موسكو.
[/size]
[size=21]جورجيا.."حليف غير متوقع" لأمريكا بالعراق
في الوقت الذي تتخلى فيه العديد من الدول عن الولايات المتحدة في العراق بسحب قواتها المنتشرة هناك أو بتخفيض أعدادها، تنفرد جورجيا بكونها الدولة الوحيدة التي تضاعف من قواتها العاملة في بلاد الرافدين لتصبح ثالث أكبر بعثة عسكرية بعد الولايات المتحدة وبريطانيا مهندسي غزو العراق عام 2003. وكان لجورجيا في البداية 850 جنديا في العراق ارتفع عددهم في الوقت الحالي إلى 2000، وهو ما يعتبره مراقبون مسعى لإرضاء واشنطن التي تدعم مطلب حكومة تبليسي (عاصمة جورجيا) في الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلنطي "ناتو"، والحصول على حماية أمريكية من روسيا بعد تأزم العلاقة بين البلدين بشدة في الآونة الأخيرة.

وفي عددها الصادر يوم الثلاثاء، وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية جورجيا بأنها "حليف غير متوقع" عثرت عليه الولايات المتحدة. واصفة العلاقة بينهما بأنها قائمة على المصالح التبادلية، حيث تسعى واشنطن إلى إيجاد حلفاء جدد لها، فيما تسعى تبليسي في المقابل إلى نيل عضوية "الناتو".
وعن ذلك يقول بتلقائية الجندي الجورجي بالعراق جورجي زيدجايدز: "كجنود هنا، مهمتنا أن نساعد الجنود الأمريكيين، وبعد ذلك ستقوم الولايات المتحدة كدولة بمساعدة بلادنا".
[/size]
[size=21]مخاوف إيرانية
وتتركز غالبية هذه القوات بمحافظة "واسط" وسط العراق - التي يمثل الشيعة غالبية سكانها - والمقسمة بين مسلحي "فيلق بدر" التابع للمجلس الأعلى الإسلامي بقيادة عبد العزيز الحكيم، ومسلحي "جيش المهدي" التابع للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.

وأثار انتشار القوات الجورجية قرب الحدود العراقية - الإيرانية مخاوف إيران من أن تستخدم الولايات المتحدة هذه القوات في أي حرب محتملة ضدها بسبب البرنامج النووي الإيراني المتنازع عليه.
يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أعلن أنه سيخفض عدد قوات بلاده في العراق إلى 2500 جندي فقط بحلول الربيع المقبل، فيما يبلغ عدد القوات الأمريكية في العراق حاليا نحو 165 ألف جندي.
[/size]

[size=21]أبخازيا الانفصالية تشن هجوما على جورجيا
أطلق الانفصاليون الأبخاز السبت عملية عسكرية لطرد القوات الجورجية من وادي كودوري؛ ما يفتح عمليا جبهة جديدة ضد قوات جورجيا، حسب "وزير الخارجية" الأبخازي سيرغي شامبا.

وقال شامبا: "جرى قصف جوي وإطلاق قذائف مدفعية على وحدات جورجية، في الجزء الأعلى من الوادي".

من جهته، أكد "وزير الدفاع" الأبخازي مراب كشماريا أن "العملية تهدف إلى طرد القوات الجورجية, ونحن نقاتل بكل أنواع الأسلحة, الجوية منها والبرية".
[/size]

























































[size=16]خليهم يدوقوا اللى عملينه فى العراق و فلسطين ..

قادر على كل شئ ..
[/size]






[size=21]جورجيا تسحب قواتها للدفاع عن عاصمتها وروسيا تؤكد عدم نيتها مهاجمتها


تبيليسي (ا ف ب) - اعلنت تبيليسي سحب جيشها الى العاصمة تبيليسي للدفاع عنها في حين نفت روسيا الاثنين عزمها على مهاجمتها وان كانت جورجيا اكدت ان القوات الروسية اجتازت للمرة الاولى حدود جمهوريتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين.

واكد سكرتير مجلس الامن الوطني الجورجي الكسندر لومايا لوكالة فرانس برس ان القوات الروسية احتلت مساء الاثنين غوري مسقط رأس جوزف ستالين التي تعتبر محطة استراتيجية بين شرق البلاد وغربها وتبعد عن العاصمة 90 كلم.

واعلن متحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة
ان 80 بالمئة من سكان غوري ال50 الفا نزحوا من المدينة.

وافاد مصوران لفرانس برس ان رتلا عسكريا جورجيا تعرض لهجوم ادى الى انفجار احدى سياراته المدرعة اثناء انسحابه من غوري. وتبع المصوران رتلا من السيارات والعربات المصفحة والمدنية التي كانت متجهة الى تبيليسي.

واكد لومايا ان روسيا "يبدو ان لديها نية الاطاحة بالحكومة" الجورجية و"احتلال البلاد". ولكن وزارة الدفاع الروسية نفت دخول قواتها مدينة غوري الجورجية مؤكدة ان "لا نية لدى القوات الروسية بالتوجه نحو تبيليسي".

ومساء الاثنين اصدرت الحكومة الجورجية بيانا جاء فيه "في هذه الساعة دخل جيش الاحتلال التابع لاتحاد روسيا الاراضي الجورجية خارج مناطق النزاع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية".

ولاحقا اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي ان القوات الروسية باتت تحتل "القسم الاكبر" من الاراضي الجورجية مطمئنا في كلمة بثها التلفزيون انه "لغاية يوم غد لا يوجد اي تهديد على تبليسي (..) واقول ذلك للحيلولة دون انتشار الذعر بين مواطني تبيليسي".

من جهتها اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان قواتها المسلحة دخلت الاراضي الجورجية قرب مدينة سيناكي في غرب جورجيا على بعد اكثر من 150 كلم عن اوسيتيا الجنوبية ونحو 50 كلم عن ابخازيا. ولاحقا اعلنت الوزارة انسحاب قواتها من المدينة.

كما اكدت موسكو ان الطيران والمدفعية الجورجيان قصفا مساء الاثنين تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية.

وفي سباق مع التطورات العسكرية تواصلت المساعي الدبلوماسية الهادفة الى ارساء هدنة بين الطرفين وكان ابرز هذه المساعي الوساطة التي قام بها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدولية للاتحاد الاوروبي.

ووافق حلف شمال الاطلسي الاثنين على الدعوة التي وجهها اليه الممثل الدائم لروسيا فيه ديمتري روغوزين لجهة عقد اجتماع طارىء بين الحلف وموسكو الثلاثاء. واتهم روغوزين الرئيس ساكاشفيلي بارتكاب "ابادة جماعية وتطهير عرقي" مؤكدا انه "لم يعد الرجل الذي يمكننا التباحث معه".

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن صباح الاثنين ان "الجزء الاكبر من العملية العسكرية الهادفة الى ارغام الطرف الجورجي على السلام في اوسيتيا الجنوبية قد انتهى".

واكد مدفيديف تأييده نشر بعثة من منظمة الامن والتعاون في اوروبا في اوسيتيا الجنوبية بسبب "الكارثة الانسانية" التي نجمت عن "العدوان الجورجي".

ووصفت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاوضاع الانسانية في اوسيتيا الجنوبية وجورجيا بانها "خطرة للغاية" مشيرة الى "ارتفاع الخسائر في صفوف المدنيين" ومعلنة انها تستعد لارسال طائرة تحمل 15 طنا من المواد الطبية والادوية.

وشن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين هجوما عنيفا على الولايات المتحدة متهما اياها بعرقلة العمليات العسكرية الروسية عبر مساعدتها تبيليسي على اعادة الجنود الجورجيين المنتشرين في العراق وعددهم 2000 الى ديارهم منتقدا "النفاق" الاميركي المتمثل "بقدرة واشنطن على تحويل المعتدي الى معتدى عليه وضحية".

وقارن بوتين الرئيس الجورجي بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وكان اطلاق النيران من الاسلحة الثقيلة والرشاشة تواصل ليل الاحد الاثنين في تسخينفالي وشاهد مصور فرانس برس عدا من الابنية المتضررة ومدرعات روسية وجورجية متفحمة في شوارع المدينة.
[/size]

[size=21]
جندي روسي في ساحة المعركة في اوسيتيا

سقوط طائرة روسية واسر قائدها.
ذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل قبل قليل ان الطيران الجورجي اسقط طائرة مقاتلة روسية واسر قائدها.


الاتحاد الأوروبي طالب طرفي الأزمة بالالتزام بوقف النارموسكو تنفي تقدم قواتها لتبليسي وساكاشفيلي ينتقد واشنطن


[size=16]القوات الروسية قالت إن بقاءها في غوري لتفريغ مستودع أسلحة
(رويترز)

نفى الجيش الروسي أن تكون قواته تقدمت باتجاه العاصمة الجورجية تبليسي, في الوقت الذي أبدى فيه الاتحاد الأوروبي استعداده لتطبيق خطة سلام في جورجيا, بينما نفت موسكو أن يكون قرار وقف إطلاق النار قد تم بناء على ضغوط أميركية.

وقال رئيس الأركان الروسي أناتولي نوغوفيتسيني إن "الوحدات الروسية والمعدات العسكرية لا تتوجه إلى تبلييسي"، وأضاف في معرض رده على اتهامات رسمية جورجية "ليست لدينا مثل هذه المهمة".

كما برر الجيش الروسي بقاءه في مدينة غوري الجورجية بقوله "إن قوات حفظ السلام الروسية موجودة في المدينة لتفريغ مستودع عسكري جورجي".

وقال متحدث باسم تلك القوات "لم يكن المستودع تحت الحراسة, وكان العتاد العسكري فيه جاهزا للاستخدام, ومن أجل إزالة الصبغة العسكرية من منطقة الصراع وضمان سلامة السكان يجري الآن نقل العتاد العسكري والذخيرة".

وبدورها أكدت نائبة وزير الداخلية الجورجي أن القوات الروسية غادرت مدينة غوري, نافية توجهها لتبليسي. وقالت المسؤولة "أود تهدئة الجميع، الجيش الروسي لا يتقدم باتجاه العاصمة".


ساكاشفيلي انتقد موقف واشنطن من الأزمة الحالية بين بلاده وموسكو (الفرنسية)

اتهامات جورجية
وجاءت تلك المواقف بعد تصريحات للرئيس الجورجي [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] قال فيها إن القوات الروسية تتقدم باتجاه العاصمة وتحاول تطويقها. وتعهد ساكاشفيلي بحماية تبليسي "حتى نقطة الدم الأخيرة", وبعدم الاستسلام للروس.

كما اتهم الرئيس الجورجي قوات موسكو بفتح نيران دباباتها على سكان مدينة غوري وتدمير مبانيها, واتهمها أيضا بالقيام بعمليات نهب واسعة.

ووجه ساكاشفيلي انتقادات حادة لواشنطن, قائلا إن الروس رأوا في التصريحات الأميركية الأولى بعد التدخل العسكري الروسي "ضوءا أخضر لأنها كانت متساهلة جدا". واستطرد بقوله "الروس لا يفهمون هذا النوع من اللغة المتساهلة".

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية أفادت في وقت سابق بأن قافلة من الدبابات والآليات والشاحنات العسكرية الروسية غادرت غوري باتجاه تبليسي التي تبعد عنها نحو 90 كلم. وقال مراسل الوكالة إن جنودا روسيين كانوا يصرخون من داخل دبابتهم وهو يلوحون بأعلام روسية "تبليسي.. تبليسي".


تصميم أوروبي
وعلى صعيد التحركات الدبلوماسية, قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد "مصمم" على الإشراف على تطبيق خطة السلام في جورجيا ومراقبتها على أرض الواقع.

وكان وزراء خارجية الاتحاد دعوا في بيان عقب اجتماع لهم في بروكسل كلا من موسكو وتبليسي إلى "الالتزام بوقف فعلي لإطلاق النار".

وقال كوشنر قبيل الاجتماع للاطلاع على تفاصيل الخطة التي قدمتها بلاده لكل من جورجيا وروسيا لوقف القتال بينهما، "نتحدث عن مراقبين أوروبيين يتولون تسهيل الأمور، أعتقد أن الروس سيقبلون ذلك".

وكانت جورجيا قد طالبت بقوة سلام دولية، في حين رفضت روسيا وجود قوات جورجية ضمن أي قوة سلام مقترحة.

قرار روسي

الرئيس الفرنسي (يسار) نجح في انتزاع موافقة طرفي النزاع على خطة السلام (الفرنسية)

وبدوره قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن وقف إطلاق النار جاء بقرار روسي وليس بضغط أميركي, مؤكدا أن بلاده حققت ما تريده في جورجيا.

كما أعلن لافروف أن بلاده ليست لديها اعتراضات على التعديلات التي أجراها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في تبليسي على نص اتفاق وقف إطلاق النار. كما شدد الوزير على ضرورة إعادة بحث "وضع" الأراضي الانفصالية في جورجيا على المستوى الدولي.

وكان الرئيس الفرنسي [عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا] نجح أمس في انتزاع موافقة طرفي النزاع على خطة بلاده السلمية المؤلفة من ست نقاط.[/size][/size]



[size=21]وأعلن ساركوزي ونظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي أمس أن الخطة لا تتضمن بحث مستقبل الإقليمين الانفصاليين أبخازيا و
[عزيزى الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد التسجيل للتسجيل اضغط هنا]، وهو البند الذي اقترحته موسكو وعارضته جورجيا.

وفيما يتعلق بالبند الذي ينص على ضرورة إعادة الدولتين لقواتهما إلى الوضع الذي كانت عليه قبل تفجر الأزمة، أعلنت موسكو أنها لن تسحب تعزيزاتها العسكرية في جورجيا إلا بعد عودة القوات الجورجية إلى ثكناتها.

[/size]
[size=16]قوات روسية في إقليم اوسيتيا الانفصالي بجورجيا

دعت جورجيا الأحد 10-8-2008 روسيا إلى البدء بمفاوضات لوقف القتال، وأمرت قواتها بوقف إطلاق النار فورا، حسب وزارة الخارجية الجورجية.

وحث الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي حلف شمال الأطلسي على"وقف العدوان الروسي" على بلاده، وذلك في مقابلة مع صحيفة "راين تسايتونغ" الالمانية تنشرها الاثنين.

وفي وقت سابق، قصف الطيران الروسي مطارا عسكريا قرب تبيليسي ليس بعيدا عن مطار العاصمة الدولي فيما وصلت سفن حربية روسية الى مرفأ في جمهورية ابخازيا الانفصالية الجورجية، كما اعلنت السلطات الجورجية.

وقال امين عام مجلس الامن الجورجي الكسندر لوميا ان "طائرات روسية القت عدة قنابل على مطار عسكري بالقرب من مطار تبيليسي الدولي ولكن لم تكن اية طائرة (جورجية) موجودة في المطار". واوضح "كانت مهمتهما تدمير المدارج ولكن لم ينجح الروس في ذلك". واشار الى ان هذا المطار العسكري يبعد مسافة حوالى 12 كلم عن تبيليسي.


وليل السبت الاحد وصلت سفن عسكرية روسية الى مرفأ اوتشامتشيرا في جمهورية ابخازيا الانفصالية التي يدور نزاع بينها وبين جورجيا, حسب ما اعلن لوميا. وقال ان "سفينتين روسيتين وصلتا الى مرفأ اوتشامتشيرا" الذي يبعد 30 كلم عن الحدود بين ابخازيا الانفصالية وباقي الاراضي الجورجية. وكانت السلطات الجورجية اعلنت السبت ان سفنا حربية روسية تتجه نحو السواحل الجورجية.

وقال مراسل الوكالة الفرنسية ان سفينة حربية روسية واحدة على الاقل غادرت السبت مرفأ سيباستوبول الاوكراني الذي يستخدم قاعدة للاسطول الروسي في البحر الاسود. وقال شهود عيان انهم رأوا سفنا روسية اخرى تغادر المرفأ.
[/size]

[size=21]

كما اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية السبت ان موسكو تعتزم ارسال سفن من اسطول البحر الاسود الى اوتشامتشيرا.

كما أعلن لوميا أن روسيا ادخلت ليل السبت الاحد الى اوسيتيا الجنوبية "حوالى مئة قطعة مدفعية ثقيلة" وحشدت "عددا كبيرا من المدرعات" قرب الحدود الجورجية-الروسية على بعد حوالى 35 كلم من اوسيتيا الجنوبية.

وقال مسؤولون جورجيون ان روسيا ارسلت 6 آلاف جندي الى الاراضي الجورجية عن طريق البر، و4 آلاف جندي عن طريق البحر، مشيرين الى ان روسيا تعد العدة لهجوم جديد.

وقال مسؤول جورجي ان البلاد تواجه كارثة انسانية.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدا فيه ان روسيا وجورجيا تتجهان الى حرب واسعة النطاق السبت، حيث زحفت عشرات الدبابات الروسية على إقليم اوسيتيا الجنوبية في جورجيا في دفعة جديدة من موسكو للقتال الدائر هناك.


يتبع
[/size]
[size=21]

واعلنت القيادة العسكرية الروسية ان خسائر قواتها في النزاع مع جورجيا بلغت 18 قتيلا و52 جريحا وسقوط اربع مقاتلات مضيفة ان 14 جنديا اعتبروا في عداد المفقودين.

من ناحيتها اكدت تبيليسي ان "ما بين 18 الى 19" طائرة عسكرية روسية اسقطت وان "مئات الجنود الروس" قتلوا في المعارك.

واعلنت السلطات الاوسيتية اسقاط طائرة جورجية الاثنين قرب تسخينفالي.

وفي الجانب الجورجي قصفت طائرات روسية ليل الاحد الاثنين رادارات في مطار تبيليسي الدولي وكذلك مدينتي غوري وبوتي المطلة على البحر الاسود على مقربة من خط انابيب نفطي بحسب تبيليسي وقد اكد شهود حصول بعض هذه الضربات.

وواصل مطار تبيليسي الدولي العمل بشكل طبيعي الاثنين على الرغم من الاضرار "الطفيفة" التي الحقها القصف براداراته.

ونشرت روسيا 9000 جندي في ابخازيا ليضافوا الى 2500 جندي في قوات حفظ السلام الروسية بحسب مسؤول في القيادة العسكرية الروسية.

وبحسب كوشنير فان الرئيس الجورجي "وافق تقريبا على جميع مقترحات" الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا لوقف النزاع مع روسيا.

من جهته اعلن امين عام مجلس الامن الجورجي الكسندر لومايا ان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي وقع الاثنين وثيقة تتضمن "اقتراحات سلام" يدعمها الاتحاد الاوروبي ستنقل الى روسيا.

ولكن نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف رفض الاقتراحات الاوروبية للتوصل الى وقف لاطلاق النار مع جورجيا مؤكدا ان على تبيليسي ان تتفاوض على انهاء القتال مباشرة مع المناطق الانفصالية توصلا الى "اتفاق مكتوب بين جورجيا من جهة واوسيتيا الجنوبية وابخازيا من جهة اخرى (..) بانهم لن يستخدموا السلاح في المستقبل مطلقا".

وفي خطوة داعمة لتبليسي اعلن مستشار الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي لوكالة فرانس برس الاثنين ان رؤساء خمس دول في الاتحاد السوفياتي السابق هي بولندا واوكرانيا ودول البلطيق الثلاث سيتوجهون بشكل عاجل الى تبيليسي لدعم جورجيا.

واعلنت واشنطن ارسال المبعوث الاميركي ماثيو بريزا الى المنطقة للمشاركة مع الاتحاد الاوروبي في مهمة وساطة.

وحض وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الاثنين روسيا على "القبول بوقف فوري لاطلاق النار" دعت اليه جورجيا. في حين اعتبر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان "لا مبرر" للعمل العسكري الذي تقوم به روسيا في جورجيا والذي يهدد استقرار المنطقة باكملها.

كذلك دعت المفوضية الاوروبية الى وقف "فوري" للعمليات الروسي في جورجيا.

في هذه الاثناء ارسلت فرنسا طائرة محملة بالمساعدات الاثنين من باريس الى تبيليسي.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 26 مايو 2011 - 18:44

الموضوع منقول بنسبة 30% و بعض التجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن جمال الجوهري

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المزاج : جيد والحمد لله
التسجيل : 03/04/2011
عدد المساهمات : 811
معدل النشاط : 744
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 26 مايو 2011 - 18:53

هو موضوع كلة غم بس تستحق علية تقيم لانة نادر عندما ياتى احد بموضوع كهذا وبسب مجهود ك فى تجميع المعلومات شكرا لك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا عربي و أفتخر

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 20/04/2011
عدد المساهمات : 184
معدل النشاط : 183
التقييم : -6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 26 مايو 2011 - 19:09

فعلا موضوع رائع, هناك الكثير من المعلومات لم اكن أعرفها
شكرا لك و الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3araby

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : عميل
المزاج : متهكم و قله مندسه
التسجيل : 12/08/2010
عدد المساهمات : 2998
معدل النشاط : 2152
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 26 مايو 2011 - 19:14

لم املك اى فكرة عن هذة الحرب شكررررا على المجهود و المعلومات القيمة تقيم++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 26 مايو 2011 - 20:11

حاولت ان انتقى الصور الاقل بشاعة و اعدكم ببعض الاضافات و شكرا على التحميس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب / كلية الهندسة
المزاج : الله فوق المعتدين
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 357
معدل النشاط : 243
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الجمعة 27 مايو 2011 - 14:55

موضوع طويل شكرا لك


لكن حاول في المرة الأخلاى الحفاظ على التنظيم أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الجمعة 27 مايو 2011 - 15:00

شكرا لك اخي ........
لكن جورجيا مهبولة او ما بها
حتى تلعب
مع الدب الروسي.........

6 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الجمعة 27 مايو 2011 - 15:00

@الرئيس كتب:
موضوع طويل شكرا لك


لكن حاول في المرة الأخلاى الحفاظ على التنظيم أكثر
مشكور اخى على مرورة
يا باشا الموضوع مش سهل ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sofioo

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
المهنة : استاذ
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/11/2010
عدد المساهمات : 342
معدل النشاط : 368
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   السبت 24 ديسمبر 2011 - 15:46

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   السبت 24 ديسمبر 2011 - 15:51

شكرا لك اخي على الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : ضابط
المزاج : * الله * الوطن * الملك *
التسجيل : 24/08/2011
عدد المساهمات : 1213
معدل النشاط : 1201
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   السبت 24 ديسمبر 2011 - 16:06

موضوع غني مشكور سيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص ليبي

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : طالب
التسجيل : 18/09/2011
عدد المساهمات : 782
معدل النشاط : 674
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   السبت 24 ديسمبر 2011 - 18:04

مشكور عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
red1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 28/08/2011
عدد المساهمات : 2116
معدل النشاط : 1843
التقييم : 60
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   السبت 24 ديسمبر 2011 - 20:49

شكرا أخي وتفييم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 18:37

والله يا اخي مشكور على الموضوع وتعبك ظاهر لذلك تقييم ++ للأخ
sameh salem 7angara
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامي الأمة و الوحدة

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب في السنة الخامسة جامعي
المزاج : فكاهي
التسجيل : 10/08/2009
عدد المساهمات : 598
معدل النشاط : 661
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 19:07

الحرب في الأصل جائت في سياق إتبات روسيا قوتها بعد إنضمام العديد من دول حلف وارسو و السوفياتي إلى الناتوا و نية إنضمام جورجيا إلى الحلف و معارضتها دخول روسيا منظمة التجارة الدولية و خرجت روسيا رابحة جدا من هده الحرب و دلك أثبت بجمود الناتو أمام الوحش الروسي و عدم رغبتهم في حرب نووية أو تقليدية كبرى و أيضا موافقة جورجيا على دخول روسيا منظمة التجارة الدولية و رغبة الجورجيين في السلم و التحالف مع روسيا و إسقاط ساكاشفيلي

المهم أنك قدمت موضوعا جيدا و شيقا و كنت آمل مناقشتك لأبعاده السياسية و العسكرية كخروج روسيا من وضع الرجل المريض الدي تقطع أوصاله إلى قطب من نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zing666

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 13/10/2011
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 26
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 19:49

مشكوور اخي على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجينرال

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : جامعي
المزاج : DZ
التسجيل : 12/05/2010
عدد المساهمات : 2718
معدل النشاط : 2702
التقييم : 113
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 20:00

@حامي الأمة و الوحدة كتب:
الحرب في الأصل جائت في سياق إتبات روسيا قوتها بعد إنضمام العديد من دول حلف وارسو و السوفياتي إلى الناتوا و نية إنضمام جورجيا إلى الحلف و معارضتها دخول روسيا منظمة التجارة الدولية و خرجت روسيا رابحة جدا من هده الحرب و دلك أثبت بجمود الناتو أمام الوحش الروسي و عدم رغبتهم في حرب نووية أو تقليدية كبرى و أيضا موافقة جورجيا على دخول روسيا منظمة التجارة الدولية و رغبة الجورجيين في السلم و التحالف مع روسيا و إسقاط ساكاشفيلي

المهم أنك قدمت موضوعا جيدا و شيقا و كنت آمل مناقشتك لأبعاده السياسية و العسكرية كخروج روسيا من وضع الرجل المريض الدي تقطع أوصاله إلى قطب من نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب
اتفق معك اخي ولكن ليكن في علمك اخي اليوم او غدا لن تحدث مواجهة بين امريكا وروسيا لان لو حقا تندلع حرب بين العسكرين فعلم نهاية العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرابى

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : مدمن منتدانا
المزاج : راضى ومتفائل وعال العال
التسجيل : 09/11/2011
عدد المساهمات : 853
معدل النشاط : 877
التقييم : 55
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 23:38

نريد ان نعرف ما نوع الدبابات الجورجيه وكذلك المقاتلات

وكيف كان تاثير الدبابه تى90 الروسيه

وما نوع الدفاع الجوى الذى كانت تستخدمه جورجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lancelot

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 05/04/2012
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 2
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 14 نوفمبر 2013 - 6:09


موضوع مميز وجديد
سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gf15

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 02/11/2013
عدد المساهمات : 16
معدل النشاط : 16
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الجمعة 15 نوفمبر 2013 - 1:18

موضوع رائع اخي 35 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Einstein1

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 12/10/2013
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 655
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الجمعة 22 نوفمبر 2013 - 1:20

جورجيا هي التي بدأت تلك الحرب واعتقدوا ان العم سام البلطجي سيساعدهم على ضرب روسيا. للأسف أن رئيس جورجيا كان غبيا واخطأ في ذلك الاعتقاد و ذاق ضربة كبيرة من جارته روسيا بينما العم سام قد كان يحاول جاهدا تضليل العالم كله بالأكاذيب. الوضع كله هو اختبار جيد لنرى كيف هي العدالة والحرية مع العم سام. العم سام كان يصرخ طلبا لسلامة جورجيا في حين ان جورجيا هي التي هاجمت الآخرين أولا ، ولكن نسي تماما سلامة صربيا عندما نحت كوسوفو بقوة من صربيا بمساعدة قوة حفظ السلام للأمم المتحدة. أين هو الصدق الأمريكي القديم ،اين هي الحقيقة والعدالة ؟ إذا نظرنا قليلا إلى الوراء في إعادة تشكيل القوى السياسية عالميا خلال الـ 10 سنوات الماضية ، فقد كان يوجد اتفاق تام في أن الدول الغربية كانت تعامل كل من روسيا و الصين كأعداء بدلا من شركاء. كانوا يعتقدون أن الحرب الباردة قد انتهت وان روسيا تصبح أضعف وأضعف . وبالتالي فإن الدول الغربية تحاول جاهدة لتفكيك كل من روسيا والصين بأي وسيلة ممكنة. إذا استمرت هذه التوجهات، فإن الحرب العالمية الثالثة ليست بعيدة جدا، قريبا جداً العالم العربي كله في النهاية سيكون في المعسكر الروسي - الصيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم السيد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 27/09/2013
عدد المساهمات : 307
معدل النشاط : 387
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 16:28

الأخوة في المنتدى
أعرف عددا من الأشخاص الذين عاشوا في تلك الفترة في نفس المنطقة و لقد لاحظ الجميع وجود سيطرة اسرائيلية قوية جدا على حيورجيا و خاصة أن وزير الدفاع الجيورجي يحمل الجنسية الاسرائيلية و يقول البعض بأن قسما من الجيش الجيورجي قد قام ايضا بعصيان أوامر ساكاشفيلي و لم يكن يريد التورط في مواجهة مع الجيش الروسي و بغضون عمليا ثلاثة ايام حطم الطيران الروسي الجيش و البحرية و سلاح الطيران الجيورجي ثم تقدمت الدبابات الروسية فسحقت كل من وقف في وجهها  و لم تجد كل صرخات الاستغاثة التي انتحلها ساكاشفيلي و من معه فلا يوجد مجال للعبث مع الدب الروسي
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصري بكل فخر

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : السياسه
المزاج : شغال
التسجيل : 04/02/2012
عدد المساهمات : 556
معدل النشاط : 436
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 20:13

لا احد يقف امام القطار للتجربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جابر ابو منه

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 40
المهنة : جندى مصرى
المزاج : بحب مصر بلدى
التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 364
معدل النشاط : 437
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن حرب روسيا و جورجيا   الخميس 28 نوفمبر 2013 - 2:18

بدون مجاملة موضوع اكثر من ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نبذة عن حرب روسيا و جورجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين