أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مشروع منخفض القطارة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مشروع منخفض القطارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيازيد صاعقة الاسلام

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : عال العال
التسجيل : 02/05/2011
عدد المساهمات : 233
معدل النشاط : 255
التقييم : 20
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مشروع منخفض القطارة   الأربعاء 25 مايو 2011 - 4:17

منخفض القطارة:
هو منخفض عظيم يقع في جمهورية مصر العربية في الصحراء المغاربية، ويعتبر
ثالث أكبر منخفض في العالم. وهناك مشروع منخفض القطارة الذى يدرس إمكانية
توليد الكهرباء عن طريق شق مجرى يوصل مياه البحر الابيض المتوسط بالمنخفض
ولكن المشروع لم يتم حتى الأن بسبب مشكلة الألغام التى تعرقل العديد من مشروعات التنمية فى تلك المنطقة.

الموقع الجغرافي
يمتد
منخفض القطارة من الشرق إلى الغرب, يقترب طرفه الشرقي من البحر الأبيض
المتوسط عند منطقة العلمين, مساحته حوالي 20000 كم مربع, ويبلغ طوله حوالي
298 كم وعرضه 80 كم عند أوسع منطقة فيه, وأقصى انخفاض له تحت سطح البحر
يبلغ 134 متر, ويبدأ المنخفض من جنوب العلمين على مسافة 31 كم تقريباً.

أثناء الحرب العالمية الثانية
كان
لمنخفض القطارة في الحرب العالمية الثانية دورا كبيرا في معركة العلمين
حيث أن الموقع الجغرافي للمنخفض وإنخفاض الأرض في تلك المنطقة كان لو أثرا
واضحا على تعطيل حركة دخول المعدات العسكرية بسهولة خلاله.

فكرة المشروع و تاريخه:
منذ
تسعين سنة وعلماء الدنيا كلها يحلمون بمشروع منخفض القطارة الذي نتوارث
السمع عنه ولا نعرفه.. بدأ المشوار في عام 1916 البروفيسور هانز بنك استاذ
الجغرافيا في جامعة برلين.. ثم انتقلت العدوي إلي البروفيسور جون بول وكيل
الجمعية الملكية البريطانية الذي نشر دراسة عنه في عام 1931.. وفي العام
نفسه لم يتردد حسين سري باشا وكيل وزارة الأشغال في عرضه أمام المجمع
العلمي المصري.

الفكرة الأولى للمشروع هى تحويل مجرى النيل ليصب فى
منخفض القطارة بدلا من فقد المياه التى تصب فى البحر لتكوين بحيرة عزبه
كبرى تكون كخزان مائى ضخم يمكن تحويل المنطقة الصحراويه حوله الى منطقة
غابات ومد مواسير للرى لمناطق زراعية شاسعه كما ان البحيرة ستكون مصدر هائل
للتروة السمكية وتكوين مناطق سياحية وتعمير مدن كبرى حيث سيتغير المناخ
للمنطقة بسبب البخر الناتج عن مسطح المياه للبحيرة ويمكن للشركات أن تبيع
الأراضى لتدبير قيمة المشروع

يقع المشروع بالقرب من مدينة العلمين
عند مارينا.. ويتلخص في شق مجري مائي بطول 75 كيلومترا تندفع فيه مياه
البحر المتوسط إلي المنخفض الهائل الذي يصل عمقه إلي 145 متراً تحت سطح
البحر.. فتتكون بحيرة صناعية تزيد مساحتها علي 12 ألف كيلومتر.. ومن شدة
اندفاع المياه يمكن توليد طاقة كهربائية رخيصة تصل إلي 2500 كيلووات/ ساعة
سنويا توفر 1500 مليون دولار ثمن توليدها بالمازوت.. ويستخدم المطر الناتج
عن البخر في زراعة ملايين الأفدنة التي تحتاج شمة ماء كي تبوح بخيراتها.

كان
المشروع مبهرا بالنسبة لجمال عبد الناصر فاستدعي خبراء من شركة سيمنس
الألمانية لعمل الدراسة الميدانية الأولية في عام 1959.. وفي العام التالي
اتفقت مصر والمانيا الغربية علي أن يقوم البروفيسور فرديك بازلر وفريق من
جامعة دير مشتاد التي يعمل بها علي القيام بالدراسات النهائية خلال خمس
سنوات.. وقدرت تكاليف المشروع علي مدي 15 سنة بنحو 4657 مليون دولار.. منها
800 مليون دولار لشق القناة باستخدام التفجيرات النووية السلمية.. وهي
الطريقة الرخيصة والنظيفة والمناسبة والمثالية.

وتبدو التكلفة شديدة
التواضع إذا ما قيست بحجم الأموال التي أهدرت في بناء قري الساحل الشمالي
والتي وصلت إلي 15 مليار دولار.. إن حجم هذه الأموال كان يمكنه تنفيذ مثل
هذا المشروع الهائل ثلاث مرات.. وكان سيخلق بجانبه مجتمعات سياحية حقيقية..
وليست مجرد ابنية خرسانية يستعملها أصحابها ثلاثة أشهر في الصيف ثم
يغلقونها لتنعي من بناها .

لكن.. الظروف السياسية كانت تقف بالمرصاد
للمشروع.. فالولايات المتحدة رفضت أن تستخدم مصر الطاقة النووية استخداما
سلميا خوفا من أن تنقلب في ظروف التوتر الحادة مع إسرائيل إلي استخدم
عسكري.. فراحت تضغط.. وتناور.. وتلعب من تحت لتحت.. وأجبرت المانيا الغربية
علي التسويف.. وهو ما عطل المشروع سنوات طوال.

قبل حرب أكتوبر..
عاد المشروع يبرق في عين أنور السادات.. فوضعته وزارة الكهرباء علي رأس
سياستها.. وفي 25 يوليو 1973 قرر مجلس الوزراء اعتبار المشروع مشروعا قوميا
يستحق الأولوية.. وجري توقيع اتفاقية مالية وفنية مع حكومة المانيا
الغربية لدراسة المشروع.. وقدم بنك التعمير في بون 11.3 مليون مارك منحة
لتمويل الدراسات النهائية.. وفي عام 1975 شكلت لجنة عليا للمشروع من 12
عضوا.. نصفهم من المصريين.. والنصف الآخر من الألمان.. وبعد مناقصة عالمية
رست الدراسات علي بيت خبرة الماني هو «لا ماير».. لكن.. قبل أن تنتهي
الدراسات رفع «لا ماير» تقديراته المالية للدراسات إلي 28 مليون مارك..
وكان واضحا أن المخابرات المركزية (الأمريكية) بدأت في الضرب تحت الحزام.

كانت
الدراسات المطلوبة عن التفجيرات النووية وتأثيرها علي الزلازل، وعن المياه
الجوفية والمناخ والبيئة وضمان استمرار توليد الطاقة بجانب التغيرات
الاقتصادية والاجتماعية والسكانية المتوقعة.

في ذلك الوقت وصل وفد
من هيئة الطاقة النووية في فيينا وشاهد موقع المشروع علي الطبيعة وشعر
بجدية مصر في تنفيذه.. لكن.. كان من بين اعضائه من قدم تقريرا للمخابرات
الأمريكية عن خطورة امتلاك مصر لتكنولوجيا نووية تفجر بها المجري المائي
الذي سيوصل البحر المتوسط بالمنخفض.. وتحولت الضربات تحت الحزام إلي لكمات.

وقررت
مصر أن تقاضي بيت الخبرة الألماني «لا ماير» أمام لجنة التحكيم الدولية في
باريس لتراجعه عن تنفيذ الدراسات المتفق عليها ومطالبته بنحو 17 مليون
مارك أكثر مما اتفق عليه.. وسافر وفد من الدبلوماسيين والقانويين.. لكن..
قبل أن يدخل في مفاوضات التحكيم صدرت تعليمات رئاسية بأن يعود إلي
القاهرة.. ومنذ ذلك اليوم من شتاء عام 1979 لم يعد أحد يسمع سيرة المشروع
إلا عابرا.. لقد اسدلت ستارة سوداء عليه.. بل واصيب كل من كان شريكا فيه
بالرعب منه.

وما ضاعف من الرعب ما جري لوزير الكهرباء الأسبق أحمد
سلطان الذي لفقت له المخابرات الأمريكية قضية رشوة شهيرة عرفت بقضية
«وستنجهاوس» بعد أن عاند واستمر في برنامج محطات الكهرباء النووية ومشروع
منخفض القطارة.. وبعد أن نجا من القضية بصعوبة أصبحت مثل هذه الأمور بمثابة
عقدة نفسية لكل وزراء الكهرباء الذين جاءوا بعده.. إن كلامهم عن الكفر
والعهر ربما كان أسهل أحيانا من الكلام عن البرنامج النووي المصري.

عاد المشروع من جديد الان و اصبح المشروع من ضمن مشاريع ذات الولويه للنهضة المصرية
ووقفنا ننتظر عقاب المفسدين الذين ظلمونا؟ أليس هناك خطوات مكملة للثورة
حتى نقول بأعلى ما لدينا من قوة أن الثورة نجحت وحققت أهدافها؟ هل يعلم
الجميع أن هناك خونة تقف حولنا تنتظر فشل الثورة ليحتلوا هذا الوطن الغالي و
يخرجوا لنا ألسنتهم؟ هل سنظل نفكر بربع عقل ونترك الذئاب تأكلنا؟ هل يعلم
الجميع أن إسرائيل تتمني أن تنهار مصر ثقافياً واقتصادياً وزراعياً
وصناعياً لتحتل الوطن العربي من النيل للفرات كما خطط صهيون؟ اعلم جيداً أن
البعض يقول أين نحن ألان من الثقافة والاقتصاد والزراعة والصناعة، وأعلم
إن شعلة مصر الثقافية والاقتصادية والزراعية والصناعية خفتت فقط وهذا لا
يعني أنها لن تشتعل مرة أخرى فكل هذه الأشياء سهلة المنال، لأننا نمتلك
العقول المصرية المدبرة والمفكرة، فهذه الصفات متواجدة في جينات المصريين،
ونحن أيضاً نمتلك الوطن أو الأرض التي نقف عليها وهذا أغلي كنز، وأقول لمن
لا يعرف قيمة الوطن أو الأرض عليه أن يسأل من ليس لدية وطن أو ارض يقف
عليها ليعرف قيمة ما لدية، وإن كنت تخشي أن يضيع منك هذه الوطن يجب أن يكون
لك به جذور حتى لا يقتلعك من يريد اغتصابه، وحتى يكون لك جذور فيه يجب أن
تقدم له ما يبقيه عليك، ولكي نقيم وطن قوي يجب أن نرسي قواعد راسخة في كل
شيء،

نهر النيل يلقي في البحر المتوسط كل يوم ما يقرب من 500000 متر مكعب مياه
حلوة بعد الري والشرب والتبخير والاستخدامات المختلفة!؟، وكلنا يعلم أن
هناك دراسات كثيرة أجريت لتنمية منطقة الصحراء المغاربية و مدها بالمياه، و
هناك عدة أسباب تعوق تنفيذ هذا الدراسات منها أن الحالة الاقتصادية في مصر
لا تسمح بمزيد من الديون لتنفيذ هذه الدراسات، و من معوقات هذا المشروع
أيضاً وجود بعض شركات بترول تعمل بهذه المنطقة.
و دراسة الدكتور فاروق الباز تشير بأن منطقة الصحراء المغاربية بها كميات
هائلة من المياه الجوفية تكفي لزراعة 1500000 فدان، و يمكن استخراج هذه
الكميات بالميكنة و بتكلفة أقل من تكلفة السابقة لزراعة هذه المساحة
الشاسعة وهي أجدر أن تلقي القدر الأكبر من الاهتمام ليتم تنفيذ هذا المشروع
ليعود علي شعب مصر بالخير

اقتراح إضافة لمشروع الدكتور فاروق الباز

منخفض القطارة ينخفض عن سطح الماء في البحر المتوسط حوالي 134 متراً، ونهر
النيل يصب في البحر المتوسط، ومستوى عمق المياه في البحر المتوسط علي بعد
500 متر من مصب النيل في البحر المتوسط حوالي 14 متراً إذاً درجة انحدار
ماء النيل في منخفض القطارة علي هذا النحو تصل إلي 120 متر، وقد يتساءل
البعض ما صلة منخفض القطارة بانحدار ماء النيل.
الإجابة أنه يمكننا بذلك نقل ماء النيل المهدرة إلي منخفض القطارة من خلال
مأخذ للمياه يتم بناءه علي مستوي قاع النيل في فرع (رشيد )، و بواسطة
أنابيب تستوعب كميات المياه المهدرة تسير علي مستوى قاع النيل إلي قاع
البحر المتوسط علي بعد 500 متراً من الشاطئ في اتجاه الغرب مسافة 205 كيلو
متراً بحراً حتى منطقة العلمين كما هو مشار إليه باللون الأخضر بالخريطة ثم
تسير الأنابيب برا ًمسافة 75 كيلو متراً من العلمين إلي منخفض القطارة،
وبذلك يمكن نقل كميات هائلة من المياه المهدرة إلي منطقة الصحراء المغاربية
بدون ميكنة و لا محطات رفع مياه بسبب انخفاض مستوى الأرض في منخفض القطارة
عن مستوى مصب ماء النيل بحوالي 120 متر، أو بمعني أوضح يتم نقل هذه الكميات
الهائلة من المياه المهدرة عبر 15 أنبوبة بـ (نظرية الأواني المستطرقة )،
ويجب أن يكن خام هذه الأنابيب المستخدمة من البلاستيك المثقل بقطر 36 بوصة
حتى لا يتم انسدادها أثناء نقل المياه ولا تتعرض للتآكل نتيجة مرورها
بالماء المالح بقاع البحر، ومستوي ضغط المياه الحلوة داخل الأنابيب تعادل
مستوي الضغط المياه المالحة خارجها بذلك لن تتعرض الأنابيب للانفجار نتيجة
الضغط، وكثافة الماء المالحة اعلي من كثافة الماء الحلوة الأمر الذي يجعل
الأنابيب في حالة ثبات مستمر علي مستوي قاع البحر، وعند بداية انحدار
المياه في منخفض القطار يمكن تركيب تربين توليد كهرباء كل 10 أمتار انحدار
أجمالي 150 تربين توليد كهرباء علي مستوي إجمالي الانحدار ( 15 أنبوبة ×10
متر انحدار = 150 تربين لإنتاج الكهرباء) ويمكن تنفيذ هذا المشروع كاملاً
بأيدي المصرين وبتكلفة أقل بكثير من تكلفة أي مشروع أخر، وإذا كانت هذه
الفكرة قابل للنجاح وقابلة للفشل فيمكن تنفيذها علي مراحل فمشروع الدكتور
فاروق الباز يتطلب إلي نقل مياه الشرب من النيل إلي ممر التنمية فليكون خط
واحد يمتد من النيل إلي الصحراء المغاربية من خلال البحر بنظرية الأواني
المستطرقة كجزء من مشروع الدكتور فاروق الباز، فإذا نجحت هذه الفكرة يتم
تنفيذ باقي المشروع بنفس الطريقة لنقل ماء النيل المهدرة إلي الصحراء
الغربية وإذا فشلت هذه الفكرة نكون قد أرسلنا أول خط مياه شرب لمشروع
الدكتور فاروق الباز، كما أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع علي مراحل لتجنب
الضغوط المادية التي تعانيها مصر الآن، أي بمعني أوضح يمكن مد ثلاث خطوط
فقط من هذه الأنابيب في كل مرحلة حتى يتم تلاشي أي كبوات زراعية أو
اقتصادية من المنتظر حدوثها بعد ثور 25 يناير وجني بعض ثمار هذا المشروع
لحين الانتهاء منه، ويجب عمل البنية التحتية لمنطقة الصحراء المغاربية قبل
تعمير هذه المنطقة الشاسعة

ماذا سوف يحدث لو تم هذا المشروع؟

1 – سيكون هناك إنتاج الكهرباء
_ سيتم أنتاج الكهرباء نتيج انحدار الماء من 15 انبوبة ( 15 انبوبة كل 10 متر ارتفاع ) أي 15 مولد
كهرباء وذلك يعني 150 مولد كهرباء في أجمالي 100 متر ارتفاع
2 – سيكون هناك إنتاج زراعي
سيتم زراعة ما يقرب من 1500000 فدان
3 – سيكون هناك إنتاج حيواني سيتم أنشاء مزارع أنتاج حيواني لسد احتياجاتنا
...سيكون هذا المشروع فاتحة خير علي الشعب المصري و ستخلق ملايين من
فرص العمل وأشياء كثيرة لا حصر لها ستفتح أبواب الرزق أمام العاطلين إذا
دبت الحياة في هذه المساحة الشاسعة من الأرض بالإضافة إلي خلق مجتمع عمراني
جديد يخفف العبء علي الحكومة و باقي محافظات مصر


دي صورة للسد العالي بالقمر الصناعي مشروع منخفض القطرة ان شاء الله لما يتنفذ هيكون شبه الصورة دي
المصادر
http://atef.helals.net/mental_responses/misr_resources/qattaradepression.htm
http://saveegyptfront.org/readers-articles/5698.html
http://www.wmasr.com/vb/showthread.php?t=34724


عدل سابقا من قبل بيازيد صاعقة الاسلام في الجمعة 27 مايو 2011 - 4:40 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oliver

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 496
معدل النشاط : 433
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الأربعاء 25 مايو 2011 - 4:50

المشروع رااااااااااائع وحيغير مصر فعلا مش كلام وان شاء الله يتعمل بسرعة.
وشكرا لصاحب الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Direct_Trust

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : تخصص كمبيوتر
المزاج : مضايق شويه
التسجيل : 08/04/2011
عدد المساهمات : 1182
معدل النشاط : 955
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الأربعاء 25 مايو 2011 - 7:26

عندى سؤال احنا بنتكلم عن مشروعات كتير
صح يا شباب
لكن فين التنفيذ والله لو بدئنا هنلاقى الفلوس بتيجى من حيث لا نعلم
لكن التكاسل مشكله
عارفين لو فتحوا باب التبرع الشعب المصرى هيبنيه من ماله الخاص
بس فين الاراده السياسيه لسه مش شايفنها
لزم تتحرك الدلوه للمشروعات دى وهنشوف بلدنا حاجه تانيه
فى مليون مشروع احنا نفذنا كام
مشروع لحد دلوقتى
الاجابه
0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس الاركان

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 38
المهنة : ادارى
المزاج : معتدل يميل الى الحده
التسجيل : 08/12/2010
عدد المساهمات : 200
معدل النشاط : 241
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الأربعاء 25 مايو 2011 - 8:52

يا رب و انا اول المتبرعين
نفسى ارى الخير بيعم الارضى الاسلاميه و العربيه (السنيه و بس) و من ريع تلك المشاريع نقدر نتعود على الاتحاد و نصنع اكلنا و سلاحنا و نقف امام الدنيا لا بميزان القوى و الغطرسه و الاستعمار انما بميزان العقل و الاسلام المتحضر
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egypt fighter

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : Medical Student
التسجيل : 23/04/2011
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 70
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الأربعاء 25 مايو 2011 - 17:35

الموضوع كان طرح للمناقشة ايام السادات بس ليس كمشروع اقتصادى بل تم مناقشته كحل استباقى
اذا حاولت اسرائيل انها تقصف السد العالى اثناء حرب اكتوبر بتصريف مجرى مياه النهر الى المنخفض لتجنب غرق الكثير من المدن والقرى المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled5alil

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2010
عدد المساهمات : 978
معدل النشاط : 750
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الأربعاء 25 مايو 2011 - 19:07

@Direct_Trust كتب:
عندى سؤال احنا بنتكلم عن مشروعات كتير
صح يا شباب
لكن فين التنفيذ والله لو بدئنا هنلاقى الفلوس بتيجى من حيث لا نعلم
لكن التكاسل مشكله
عارفين لو فتحوا باب التبرع الشعب المصرى هيبنيه من ماله الخاص
بس فين الاراده السياسيه لسه مش شايفنها
لزم تتحرك الدلوه للمشروعات دى وهنشوف بلدنا حاجه تانيه
فى مليون مشروع احنا نفذنا كام
مشروع لحد دلوقتى
الاجابه
0

فى مشريع كتير اوى اوى وكل مشروع يقوم دولة بحلها تخيل انت بقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 27 مايو 2011 - 1:25

هذا المشروع و مشروع ممر التنميه و غرب التفريعه ستكون محور اهتمام الحكومه فى الفتره القادمه و البدايه من ممر التنميه و هو الاوفر حظا و الافضل جدوى و تم تخصيص ميزايه للبدايه فيه من العام المالى 2011 - 2012 و يارب التوفيق و نستعيد الهدوء و نتخلص من دعاة عدم الاستقرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 27 مايو 2011 - 2:36

يارب يتحقق هذا المشروع...

اقترح انشاء شركة مساهمه عامه يعني تخيلو 10 مليون مساهم مصري..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pop2011

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : EGyPTIAN ARMY
المزاج : A7med sa3d
التسجيل : 20/05/2011
عدد المساهمات : 1108
معدل النشاط : 1186
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 27 مايو 2011 - 2:45

مشروع رائع يارب يارب يارب ياربيارب يارب يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدي الراوي الخطيب

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 05/06/2011
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 2
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الأحد 5 يونيو 2011 - 22:15

اتقد بخالص الشكر والتحية و الاحترام لسيادتكم علي الاهتمام ببحث مشروعي (تنمية منخفض القطارة و أضافته لمشروع الدكتور فاروق الباز ممر التنمية) الذي لا أبغي منه إلا النجاح ولا أبغي منه أي عائد مادي والله علي ما أقول شهيد ولو أعرف البطل الذي تبني نش هذا المشروع لقبلته بين عينيه..... وشكراً
حفظ الله مصر لأبناءها
حمدي الراوي الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الإثنين 6 يونيو 2011 - 1:22

والله العظيم هذا المشروع بالذات ظللت أحلم به أيام وليالي منذ أن علمت به منذ ما يقرب من السنتان والنصف ....... ولكن لي تعليق لما تقدمت به من إقتراح -- ألا يجب علينا أن نترك واحدة من هذه الأنابيب بدون توربينات لكي تنتقل الثروة السمكية من نهر النيل إلى المنخفض فيكون لدينا ثروة سمكية دائمة وضخمة ..... وبالعلم لما تقدمت به بأنه يوجد 14 من الأنابيب غيرها فإن إنتاج الكهرباء لن يتأثر كثيرا ولكن فوائدة تكون أعظم من حيث الثروة السمكية المذكورة........... إقبلوا خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
misry

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طبيب أسنان
المزاج : رايق
التسجيل : 27/04/2011
عدد المساهمات : 610
معدل النشاط : 431
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:23

اقتباس :

هذا المشروع و مشروع ممر التنميه و غرب التفريعه ستكون محور اهتمام الحكومه فى الفتره القادمه و البدايه من ممر التنميه و هو الاوفر حظا و الافضل جدوى و تم تخصيص ميزايه للبدايه فيه من العام المالى 2011 - 2012 و يارب التوفيق و نستعيد الهدوء و نتخلص من دعاة عدم الاستقرار

أتمنى أنه يكون مكمل لممر التنمية ...



اقتباس :

والله العظيم هذا المشروع بالذات ظللت أحلم به أيام وليالي منذ أن علمت به منذ ما يقرب من السنتان والنصف ....... ولكن لي تعليق لما تقدمت به من إقتراح -- ألا يجب علينا أن نترك واحدة من هذه الأنابيب بدون توربينات لكي تنتقل الثروة السمكية من نهر النيل إلى المنخفض فيكون لدينا ثروة سمكية دائمة وضخمة ..... وبالعلم لما تقدمت به بأنه يوجد 14 من الأنابيب غيرها فإن إنتاج الكهرباء لن يتأثر كثيرا ولكن فوائدة تكون أعظم من حيث الثروة السمكية المذكورة........... إقبلوا خالص تحياتي

أعتقد انه الافضل يتم عمل مزارع سمكية بها ...

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدي الراوي الخطيب

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 05/06/2011
عدد المساهمات : 2
معدل النشاط : 2
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الخميس 9 يونيو 2011 - 21:04

تحويل ماء
النيل بدون ميكنة إلي منخفض القطارة الفكرة


منخفض القطارة ينخفض عن سطح
الماء في البحر المتوسط حوالي 134 متراً، ونهر النيل يصب في البحر المتوسط، ومستوى
عمق المياه داخل البحر المتوسط و علي بعد 500 متر من مصب النيل حوالي 14 متراً
إذاً درجة انحدار ماء النيل في منخفض القطارة علي هذا النحو تصل إلي 120 متر، وقد
يتساءل البعض ما صلة منخفض القطارة بانحدار ماء النيل. الإجابة أنه يمكننا بذلك نقل ماء النيل
المهدرة إلي منخفض القطارة من خلال مأخذ للمياه أو خزان مثل خزان أسوان يتم بناءه
علي مستوي قاع النيل في فرع (رشيد )، يتم نقل المياه المهدرة من خلال هذا المأخذ أو
الخزان بواسطة أنابيب تسير علي مستوى قاع النيل متجهة نحو قاع البحر المتوسط و
تسير موازية لساحل البحر المتوسط في اتجاه الغرب، أي يتم سير أنابيب نقل المياه
الحلوة علي مستوي قاع البحر المتوسط علي عمق 14 متر مسافة 205 كيلو متراً حتى
منطقة العلمين كما هو مشار إليه باللون الأخضر بالخريطة ثم تسير الأنابيب برا من
الشمال إلي الجنوب ًمسافة 75 كيلو متراً من العلمين إلي منخفض القطارة، وبذلك يمكن
نقل كميات هائلة من المياه المهدرة إلي منطقة الصحراء المغاربية بدون ميكنة و لا
محطات رفع مياه بسبب انخفاض مستوى الأرض في منخفض القطارة عن مستوى مصب ماء النيل
بحوالي 134 متر، أو بمعني أوضح يتم نقل هذه الكميات الهائلة من المياه المهدرة عبر
15 أنبوبة بـ (نظرية الأواني المستطرقة )، ويجب أن يكن خام هذه الأنابيب المستخدمة
من البلاستيك المثقل بقطر 36 بوصة حتى لا يتم انسدادها أثناء نقل المياه ولا تتعرض
للتآكل نتيجة مرورها بالماء المالح بقاع البحر، ومستوي ضغط المياه الحلوة داخل
الأنابيب تعادل مستوي الضغط المياه المالحة خارجها بذلك لن تتعرض الأنابيب
للانفجار نتيجة الضغط، وكثافة الماء المالحة اعلي من كثافة الماء الحلوة الأمر
الذي يجعل الأنابيب في حالة ثبات مستمر علي مستوي قاع البحر أثناء رحلة المياه
الحلوة من رشيد إلي العلمين، وعند بداية انحدار المياه في منخفض القطار يمكن تركيب
تربين توليد كهرباء كل 10 أمتار انحدار أجمالي 150 تربين توليد كهرباء علي مستوي إجمالي
الانحدار ( 15 أنبوبة ×10 متر انحدار = 150 تربين لإنتاج الكهرباء) ويمكن تنفيذ
هذا المشروع كاملاً بأيدي المصرين وبتكلفة أقل بكثير من تكلفة أي مشاريع أخري
مطروحة، قد تكون هذه الفكرة قابل للنجاح وقد تفشل، واقترح تجنباً للخسارة وحتى لا
يكون مجال للفشل يمكن تنفيذ هذه الفكرة علي مراحل فمشروع الدكتور فاروق الباز
يتطلب نقل مياه الشرب عبر أنابيب من النيل إلي الصحراء المغاربية فليكون أول خط يمتد
إلي هناك هو نفسه أول خط يمتد في الفكرة التي أتقدم بها، فإذا نجحت هذه الفكرة يتم
تنفيذ باقي المشروع بنفس الطريقة لنقل ماء النيل المهدرة إلي الصحراء المغاربية وإذا
فشلت هذه الفكرة نكون قد أرسلنا أول خط مياه شرب لمشروع الدكتور فاروق الباز، كما
أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع علي مراحل لتجنب الضغوط المادية التي تعانيها مصر
الآن، أي بمعني أوضح يمكن مد ثلاث خطوط فقط في كل مرحلة من إجمالي 15 أنبوبة ستقوم
بنقل الماء المهدرة ،و حتى يتم تلاشي أي كبوات زراعية أو اقتصادية من المنتظر
حدوثها بعد ثور 25 يناير وجني بعض ثمار هذا المشروع لحين الانتهاء منه وفتح مجالات
العمل أمام طابور البطالة، كما أنه يجب عمل البنية التحتية لمنطقة الصحراء المغاربية
قبل تعمير هذه المنطقة الشاسعة.


يعد هذا المشروع مكمل لمشروع
الدكتور فاروق الباز ( ممر التعمير ) فمشروع الدكتور فاروق الباز ( ممر التعمير )
يتطلب نقل مياه النيل للشرب في المدن التي سيتم إنشائِها بالصحراء المغاربية من
المحافظات الواقعة علي النيل شرقاً إلي الصحراء المغاربية غرباً بواسطة عدة خطوط
أنابيب ومحطات رفع تعمل بالطاقة. فليكون أول خط أنابيب يمتد من النيل إلي الصحراء
الغربية في مشروع الدكتور فاروق الباز هو نفسه أول خط أنابيب يمتد في فكرة المشروع
الذي أتقدم به، وسيتم إرسال ماء النيل في أول خط أنابيب بنظرية( الأواني المستطرقة
) أي بدون محطات رفع ولا طاقة وذلك لتقليل تكلفة مشروع الدكتور فاروق الباز، و
أضيف أن المشروع الذي أتقدم به يمكن أن يتم إنشائه علي عدة مراحل وسيتم الحصول علي
ثماره في أول مرحلة. حفظ الله مصر لأبنائها،،، حمدي الراوي الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادميرال1

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : نحمده ونشكره
التسجيل : 28/03/2011
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 92
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الخميس 9 يونيو 2011 - 21:21

المشروع روعة ... الله يوفق اخوتنا المصريين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاهر بالله Al Qahir

جــندي



الـبلد :
المهنة : Engineering Student
المزاج : Ishta
التسجيل : 17/06/2011
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 17 يونيو 2011 - 5:07

سوف يكون هذا المشروع حقا واحدة من الخطوات التي سوف تحتاج مصر لمزيد من النمو. مضيفا أيضا الجسر الذي يربط مصر مع السعودية ، والباز المشروع ، وهذا من شأنه تغيير وجه مصر. فإننا يجب أيضا ربط نهر الكونغو مع النيل منا أيضا لملء منخفض القطارة مع المياه العذبة التي ستكون دفعة كبيرة للاقتصاد.
آخر شيء يتعين علينا القيام به هو وضع ما لا يقل عن 15 مليون نسمة في سيناء قبل 20 عاما لكسر أنف بثروة مع تهديداتهم الفارغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Direct_Trust

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : تخصص كمبيوتر
المزاج : مضايق شويه
التسجيل : 08/04/2011
عدد المساهمات : 1182
معدل النشاط : 955
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 17 يونيو 2011 - 5:59

عظيمه يا مصر
لكن لزم نبدء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam2011

جــندي



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : عادى
التسجيل : 04/06/2011
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 17 يونيو 2011 - 11:09

اتفرج على هذه الحلقة من برنامج اخر كلام

http://www.youtube.com/user/ONtveg?blend=21&ob=5#p/u/13/f3mMeb9NoD4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amrahmed

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 17/06/2011
عدد المساهمات : 676
معدل النشاط : 424
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: مشروع منخفض القطارة   الجمعة 17 يونيو 2011 - 14:09

مشروع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مشروع منخفض القطارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين