أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الصناعات الحربية في السعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الصناعات الحربية في السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:11



السعودية هي المتوقع لها في العشر سنوات القادمة سوف تكون من الدول المصدره للسلاح لجوده الاسلحة

صناعة السلاح والتقنيات الحربية في السعودية

في العام 1985 أطلقت المملكة برنامج التوازن الاقتصادي الاستراتيجي (الأوفست) للاستفادة من المنافسة الشديدة القائمة بين كبريات الشركات الدفاعية العالمية لتوريد أحدث أنظمة الأسلحة والتكنولوجيا المتقدمة لمختلف قطاعات القوات المسلحة في المملكة لحملهم على استثمار مابين % 35-25 من قيمة العقود الدفاعية وشركات صناعية أو مشاريع مشتركة بالتعاون مع الشركات المحلية في سبيل تحقيق أهداف البرنامج المعلنة هي :

1- تنويع مصادر الدخل.
2- نقل التكنولوجيا المتقدمة وتوطينها في الداخل.
3- تعزيز استقلالية عن المصادر الخارجية.
4- توفير فرص استثمارية داخل المملكة.
5- إيجاد فرص عمل لشباب السعودي وتطوير القوى البشرية.
6- احتفظت الحكومة بحق الفيتو على المشاريع الاستثمارية المعروضة أذا رأيتها غير مناسبة.


مقدمه :
يتكون هيكل الانتاج الحربي السعودي من مؤسستين اساسيتين، هما:
- الهيئة العامة للصناعات الحربية.
- مؤسسة الصناعات العسكرية.

فقد تأسست الهيئة العامة في عام 1982، وتضم خمسة مصانع للاسلحة والمعدات الحربية (ترسانة الخرج)، وتقوم بإنتاج الاسلحة الخفيفة والمتوسطة وذخائرها، وكذلك ذخائر المدفعية، ولديها مصنع لتجميع الدبابة (ليوبارد - 2) بالتعاون مع المانيا، ومصنع لتجميع قطع غيار وهياكل الطائرات، بالتعاون مع شركة 'بوينغ' الاميركية، ومصنع لانتاج اجهزة الاتصالات.

اما مؤسسة الصناعات العسكرية، فقد تأسست في عام 1985، وتتبع لها الشركات الخاصة التي تعمل في مجال الانتاج الحربي، مثل انتاج الشاحنات، عربات القتال المدرعة، واجهزة اللاسلكي العسكرية.

اولاً :
انشأت المملكه مجمعاً ضخماً لإنتاج الأسلحة والذخائر أطلق عليه مدينة الأمير سلطان العسكرية والتي تقع على بعد80 كلم جنوب شرق الرياض . وكانت باكورة إنتاج هذه المدينة:


- مصنع لإنتاج بنادق G3 بترخيص من شركة "هيكلر اند كوغ" الألمانية


- مصانع لإنتاج بندقيتي M-1 و M-16 الأمريكيتين مع ذخائرهما إضافة إلى ذخائر 127 ملم.


- مصنع لإنتاج قذائف المدافع عيار 105 ملم و 155 ملم .
- مصانع لإنتاج مختلف أنواع الذخائر ذات الأعيرة الخفيفة والرمانات اليدوية.
- مصنع حديث متطور بنته "يونايتد ديفينس" ( حالياً BAE system ) باشتراك مع شركة الحجيلان المحلية من أجل تطوير أكثر من 1600 عربة M-113 متواجدة بالمملكة.
وقد اكب انطلاقة البرنامج التوازن الاقتصادي انخراط القطاع الخاص في عمليات الاستثمار ونشوء شركات صناعية دفاعية ومدنية متقدمة ساهمت في تعزيز ودعم القوات المسلحة السعودية ومن أهم الشركات.
شركة عبد الله الفارس للصناعات الثقيلة :
العربة المدولبة "فهد"
وهي تنتج العربة المدولبة "فهد" التي أثبت جدارتها بعد خضوعها لتجارب كثيرة في ظروف بيئية قاسية ما جعل وزارة الدفاع السعودية تشتري 50 عربة منها مع خيار الـ 150 عربة أخرى ويمكن لهذه العربة المدرعة القيام بعملية الإنزال البحري كونها برمائية ويمكن استعمالها كناقلة جنود .

AF-40-8-1
دبابة خفيفة الوزن بعد تزويدها بأبراج المدافع المناسبة و قانصة دبابات لإمكانية تزويدها بتوليفة أنظمة صواريخ مضادة لدبابات في حين أن "الفهـد AF-40-8-2"مخصصة للاستطلاع وكل هذه الطرازات محصنة ضد الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعات النووية وتأمل الشركة بتصدير هذه العربة لدول الخليج والبلدان العربية وفي حين أن الطاقة الإنتاجية للمصنع 300 عربة سنوياً وتخطط الشركة لإنتاج قطع مدفعية وأنظمة صواريخ سطح-سطح وسطح-جو تركب على عربة فهد بالاشتراك مع أطراف أوروبية . للمزيد: http://www.army-technology.com/projects/al_fahd/
شركة الالكترونيات المتقدمة ACE :
هي أحدى شركات الأوفست الناجحة تأسست عام 1988وتقع الشركة في المجمع التقني الصناعي في مطار الملك خالد الدولي على مساحة 300ألف متر وتبرز أهميتها في مواكبتها الرائدة لأحدث النظم الإلكترونية الحديثة قليلة هي الشركات التي تشبهها في الشرق الأوسط من حيث الطموحات أو البرامج الوطنية الواعدة وتشمل مجالات عملها تصميم وتطوير وتصنيع وتعديل ومساندة المنتجات والأنظمة الإلكترونية في المجالات العسكرية والمدينة . وتوزع مجال عمل شركة على أربع وحدات رئيسية :
وحدة الأنظمة العسكرية :
تقدم الشركة إمكانيات وخبرات محلية على مستوى عالمي لمساندة جميع فروع القوات المسلحة والقطاعات العسكرية والأمنية الأخرى.
- تقديم خدمات الفحص وإعادة التأهيل لجميع أنظمة الاتصالات والأجهزة الإلكترونية العسكرية.
- تصنيع أنظمة إلكترونية خاصة لدبابات M1A2 السعودية ولوحات إلكترونية للقنابل الموجهة بالليزر.
واستطاعت الشركة تصدير العديد من منتجاتها ذات المواصفات العالمية منها:
- أجهزة التحكم بالملاحة لطوافات القتالية
- وحدات إلكترونية على متن طائرات F-16 لصالح دولة النرويج، فقد تعاقدت شركة لوكهيد مارتن أحد عملاء الشركة الرئيسين لشركة الالكترونيات المتقدمة على عقد تصنيع بعض المكونات الإلكترونية لهذه الطائرة التي اشترتها دولة النرويج من لوكهيد.
- تصنع الراديو التكتيكي لطائرة "جاغوار"Jaguar" وطوافة بانثر"Panther
- أصلاح أنظمة درع السلام في القوات الجوية وشبكة الإتصالات لصواريخ Patriot لقوات الدفاع الجوي والكثير الكثير من الأجهزة والأنظمة العسكرية لصالح القوات العسكرية السعودية.

وحدة الأنظمة الصناعية :
تم أنشاء هذه الوحدة لتلبية حاجات القطاعات الصناعية المتمثلة في الصناعات النفطية و البتروكيماوية والكهرباء والماء وتقوم هذه الوحدة بتوفير إمكانيات وقدرات محلية وباستطاعتها الوفاء بمتطلبات العملاء داخلياً وخارجياً من تصميم وتعديل ورفع كفاءة الأجهزة والأنظمة الإلكترونية في المجالات الصناعية وتوفير أفضل الحلول المبتكرة برفع كفاءة وإنتاجية العملاء . ومن منتجات AEC المتميزة :
- تصميم وإنتاج أنظمة الإتصالات الآمنة . تصميم وإنتاج نموذج عداد كهرباء إلكتروني رقمي لترشيد استهلاك الكهرباء .
- تصميم وإنتاج أجهزة وأنظمة ملاحة باستخدام الأقمار الصناعية.
وهناك مشاريع بحثية تعاقدية مثل:
- تعريب أجهزة الملاحة العسكرية مع شركة " روكيل كولينز" .
- شاشات عرض المعلومات للدبابات .



وحدة التطوير الإستراتيجي :

تحقق هذه الوحدة التطور الدائم نحو الأفضل ولبناء قدرات محلية على مستوى عالمي ما يمكّن الشركة من النمو وتحقيق الأهداف الإستراتيجية .
ينصّب عمل هذه الوحدة على أربعة مجالات رئيسية وهي:
- التسويق الاستراتيجي , التخطيط الاستراتيجي.
- البحث عن مجالات عمل جديدة وتنمية مجالات العمل الحالية .
طموحات AEC كبيرة جداً تتلخص بأن تكون من الشركات الرائدة في صناعة الإلكترونيات والشركة المفضلة لتوفير الحلول المبتكرة للعملاء المحليين والإقليميين والشريك الأمثل لشركات التصنيع العالمية .

أنجزت شركة الإلكترونيات المتقدمة عدة مشاريع ضخمة ففي مجال التصنيع العسكري نجحت الشركة في تصنيع إلكترونيات الدبابات (M1A2)، وتصنيع إلكترونيات طائرات (ف-15) المقاتلة، وطائرات (ف-16) للتصدير، إضافة إلى تصنيع إلكترونيات القنابل الموجهة بالليزر، ووحدات التحكم للطائرات العسكرية للتصدير، أنظمة الرؤية الليلية وغيرها من المشاريع الدفاعية.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:15

شركة السلام للطائرات :


هي مشروع مشترك مع BOEING تأسست الشركة في عام 1989 لتضطلع بنقل التقنية المتقدمة في مجال صناعة الطيران وتوطينها في المملكة وتلبية أكبر قدر من احتياجات المملكة في هذا المجال.
وتقع منشأتها في المنطقة الصناعية في شرق مطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية وتتمحور نشاطاتها في ثلاث جوانب رئيسية:

- خدمات المساندة الفنية لصيانة وتشغيل الطائرات العسكرية
- صيانة وعمرة الطائرات التجارية والخاصة وصيانة وعمرة الطائرات العسكرية.
وتشمل مرافقها على 18 ورشة مساندة متكاملة لتنفيذ كافة الأشغال كالحدادة و البويا والخراطة والكشف على هياكل الطائرات وإعادة تصميم قمر القيادة وزودة هذه الورش بأحدث ما توصلت إليه التقنية من أجهزة ومعدات للقيام بأعمالها وتقوم الشركة بتوفير كافة الكفاءات والإدارية والفنية لشتغيل وصيانة الطائرات العسكرية بمختلف القواعد العسكرية وتضطلع اليوم بتلك المهام كمقاول أساسي من خلال تنفيذها مشاريع لصالح القوات الجوية بالإضافة إلى المساندة الفنية للطائرات العامودية للقوات البرية وطائرات الإنذار المبكر والرضاعات بالوقود .

المصنع السعودي لأنظمة الأهداف الإلكترونية SETS :
أنشئ هذا المصنع بهدف رفع المستويات القتالية للقوات المسلحة السعودية والعربية والهيئات الأمنية من أجل تحسين الأداء الوظيفي لهذه الهيئات ويقدم المصنع لعملائه الدراسات والتصميمات الفنية والرسوم التنفيذية لكافة أنواع ميادين الرماية وتوريد وتركيب وتشغيل مساعدات التدريب المطلوبة إضافة إلى التدريب على إجراء الصيانة الوقائية اللازمة لمختلف الأجهزة والمعدات الخاصة بميادين الرماية وتقديم الاستشارات الفنية وتنفيذ برامج كومبيوتر بالغتين العربية والانجليزية خصوصاً أجهزة ومعدات الرماية الإلكترونية وتشغيل الأهداف وإحصاء النتائج .
وطوّر المصنع مجموعة كاملة من الأهداف الفردية والثنائية الثابتة والمتحركة , وصمم كذلك حقول رماية لأهداف الدبابات يرمى عليها بمشبهات أعيرة مخفضة إضافة إلى تصميم وتصنيع ميادين رمي مكشوفة ومغلقة.
شركة GD العربية المحدودة :
قام بتأسيس هذه الشركة في العام 1980 مجموعة من رجال الأعمال السعوديين وشركة "جنرال داينامكس كوربوريشن" الأمريكية ومن ضمن أهدافها تشغيل وصيانة وتعديل وتحديث المعدات العسكرية والمدنية والتدريب عليها وتقديم الدعم اللوجستي الخاص بها وقامت الشركة في
العام 1990 بإنجاز عمليات تعديل لدبابة القتال الرئيسية M60 A1 وتطويرها إلى الطراز M60 A3 وذلك لصالح القوات البرية وفي العام 1993 فازت الشركة بمشروع "السيف" لتحديث المدرعات حيث قامت بأعمال دعم لوجستي قتالي لدبابات القتال M1A2، شملت عمليات التجهيز وتوفير خدمات الصيانة وقطع الغيار وكان أكثر أعمال المساندة أهمية تقديم خدمات التدريب للكوادر السعودية العاملة بالقوات البرية الملكية السعودية / سلاح المدرعات بكل ما يتعلق بأعمال التشغيل والصيانة .
وفي العام 1999 اختيرت الشركة لتقديم أعمال المساندة للقوات البحرية من خلال تنفيذها برنامج الوظائف المصنفة في كل من الرياض والجبيل وجدة حيث تمتلك الشركة الخبرة الواسعة في مجال أعمال الصيانة وإصلاح السفن البحرية كما أنجزت GD العربية عدة مشاريع لصالح الحرس الوطني السعودي .

مجموعة مصانع العربة :
هي مجموعة سعودية 100 % متخصصة في تدريع العربات العسكرية والمدنية وتقوم بصناعة العربات المدرعة والسيارات العسكرية للمهام الخاصة وسيارات الإسعاف مصفحة للعناية المركزة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية . وسيارات مجهزة بالاتصالات تستخدم في البث المباشر كما تصنع حواجز الطرق وتجهيزات حماية أمنية للبنوك والمنشئات ....
الأقمار الصناعية السعوديه
السعودية تتجه إلى التوسع في قطاع الأقمار الصناعية بشكل تجاري
نائب رئيس «العلوم والتقنية» لـ «الشرق الأوسط»: سنفعّل الصور الفضائية وخدمة الاتصالات كشف مسؤول رفيع في الحكومة السعودية، أن بلاده تدرس التوسع في قطاع صناعة الأقمار الصناعية تجاريا، في الوقت الذي استطاعت المملكة إطلاق 12 قمرا صناعيا بنجاح تم تصنيعها بشكل كامل في البلاد. وقال الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث لـ«الشرق الأوسط»: «إن النجاح الذي تحقق في مجال الأقمار الصناعية، يدفعنا إلى التوسع في هذا الأمر بشكل تجاري»، مشيرا إلى أن تقنية الأقمار الصناعية تتطور في المملكة، في الوقت الذي تعتبر فيه السعودية الدولة العربية الأولى التي بدأت في هذا المجال، وامتلكت فيه خبرة كبيرة. وأضاف الأمير تركي، الذي تحدث على هامش فعاليات منتدى التقنية المتقدمة، والذي يختتم أعماله اليوم، أن مدينة الملك عبد العزيز استطاعت صناعة الأقمار الصناعية منذ 10 سنوات محليا،

مشيرا إلى أنه يتم الاستفادة من الأقمار، ومستشهدا بأحدها، الذي يعمل على إرسال صور بشكل يومي، لكونه قمرا للتصوير، بالإضافة إلى أقمار أخرى تستخدم للاتصالات. من جهته، قال مصدر مسؤول في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن التوسع التجاري سيتم من خلال منتجات الأقمار الصناعية التي أطلقت، كبيع صور فضائية حديثة، والمشاركة في تحديد الأقمار للمناطق التي بها ثروات طبيعية.
بالإضافة إلى خدمات أخرى، كخدمات الاتصالات، وتحديد المواقع، وغيرها. ويختتم اليوم فعاليات منتدى التقنيات المتقدمة 2009، وذلك من خلال إقامة 15 ورشة عمل، تتحدث عن خطط التقنيات الاستراتيجية للمملكة، ويشارك فيها عدد من الخبراء والمختصين، لمناقشة الأولويات الهامة في عدد من التقنيات، كالنانو، والبترول، والغاز، والمعلومات، والاتصالات، والطاقة، والبتروكيماويات، والبيئة، وغيرها.


للإطلاع على كافة التفاصيل:
الاقمار الصناعيه جزء(1)الأقمار الصناعيه جزء(2)
---

صرح نائب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود ، عن تمكن مجموعة من الخبراء المتخصصين السعوديين من إطلاق ستة أقمار صناعية سعودية ، ووضعها في مداراتها بنجاح وذلك بواسطة الصاروخ الروسي – الأوكراني ( دنيبر ) ، والذي أطلق من القاعدة الفضائية بيكانور في كازاخستان .
وتأتي هذه الدفعة الجديدة من الأقمار الصناعية السعودية المتطورة ضمن مشروع ضخم للأقمار الصناعية المخصصة للاستشعار عن بعد وللاتصالات ولتبادل ونقل البيانات.
وتمتلك المملكة العربية السعودية حاليا 12 قمرا صناعيا في الفضاء ، ففي 26 / 9 /2000 ، تم إطلاق القمرين السعوديين ( سعودي سات – 1 أ ) والقمر الصناعي ( سعودي سات – 1 ب ) ، ثم تبعهما في 20/12/2002 القمر الصناعي ( سعودي سات – 1 ج ) ، وفي 29/6/2004 تم إطلاق ثلاثة أقمار وهي ( سعودي سات – 2 أ ) بالإضافة إلى قمرين ضمن منظومة ( سعودي كمسات ) .
الدفعة الجديدة من هذه الأقمار ضمت أول قمر صناعي للاستشعار عن بعد هو القمر ( سعودي سات 3 ) بالإضافة إلى خمس أقمار أخرى ، أصغر حجما ومخصصة لنقل البيانات والاتصالات وهي من نوع ( كمسات ) .
إن وجود مثل هذا العدد من الأقمار الصناعية السعودية في الفضاء ، يؤهل المملكة العربية السعودية لأن تكون من ضمن الدول التي تمتلك ناصية التكنولوجيا المتقدمة عالميا ولتؤهلها لأن تدخل في عصر المعلوماتية وعصر تبادل ونقل البيانات والاتصالات بكفاءة عالية ، ولتحقق نوعا من الاستقلال الخاص ضمن منظومتها المتطورة من الأقمار الفضائية المخصصة لتطوير قطاع الاتصالات وأبحاث الاستشعار عن بعد في المملكة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:18

صناعة المدرعات :

اولاً مدرعة الشبل 1 و2
وكان ودي انقل لكم صور واغير لون الخط واكبره لكن والله انا جديد معكم ولا اعرف للمنتديات كثير
وأوضح الدخيل أن ''شبل ''1 المدرعة الخفيفة ذات الدفع الرباعي والمزودة بمحرك بقوة 221 حصاناً تتميز بقاعدة هيكل قياسية للتقليل من التكاليف وهيكل مدرع من الفولاذ عالي الصلابة يتميز بتصميم يوفر حماية من كل الجهات ضد الأسلحة الخفيفة من عيار ''.62 7 ملم''، مع زجاج مدرع لتوفير مستوى حماية عال.
ويبلغ الوزن الكلي للعربة 3650 كيلوجراماً، غير أنها تحقق سرعة قصوى تصل إلى 120 كيلو متراً في الساعة على عجلات مقاومة للرصاص، كما ألحقت بسقف العربة حلقة علوية لتركيب أسلحة متعددة من عيار ''.62 7 ملم'' ورشاشات من عيار ''16ـ 40 ملم''، كما يمكن إضافة قاذف قنابل دخانية ورفع مستوى الحماية في العربة حسب الطلب.

وأضاف الدخيل أن ''شبل ''1 مزودة بأجهزة الكترونية متقدمة للاتصالات والملاحة وتحديد المواقع الأرضية وبمناظير رؤية ليلية، ويمكن إضافة قاذف قنابل دخانية لرفع مستوى التمويه أثناء الاشتباك في المعارك أو المداهمات وإسعاف وإخلاء المصابين وفي العمليات الأمنية الأخرى.
وتتمتع العربة بحماية سفلية لخزان الوقود من نيران الأسلحة الرشاشة الخفيفة والقنابل اليدوية بحسب مواصفات الناتو.

العربة المدرعة''شبل2''
وأضاف الدخيل أما العربة ''شبل ''2 فتماثل من حيث الشكل ''شبل ،''1 غير أن أنواع الأسلحة فيها تعمل بنظام التحكم عن بُعد، إضافة إلى فتحات رماية جانبية وخلفية. كما يبلغ وزنها الكلي 4600 كيلوجرام، لكنها تحقق نفس سرعة ''شبل ''1 والبالغة 120 كيلو متراً في الساعة، وجهزت ''شبل ''2 أيضاً بنفس العجلات المقاومة للرصاص، ويمكن رفع مستوى الحماية فيها بحــــسب متطلبات الزبون.
وأضاف الدخيل أن من بين العمليات الأخرى التي يتولاها المصنع رفع مستوى تدريع عربات هامر إلى 6 ملم في الجوانب والجهة الأمامية والخلفية وإلى 3 ملم في الأعلى والأسفل.


وشكرا لكم وسوف تعلن مفاجئة في عام 2018 في تصنيع السعودية لاول طائرة حربية وهي شبيهة لطائرة التايفون وستسمى صقر 1000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:36

موضوع آكثر من رآئع آخوي ومنور آلمنتددى بمواضيعك آلمميزة صرآحه وآكثر مآ آعجبني

القسم المتعلق بآلآقمآر آلصنآعية وهذى آثبآت لعضو آتهمني بآلكذب وعدم آمتلآك السعودية

للـلآقمآر آقولة مو قمر وآحد آنما 12 قمر

وتستآهل آلتقييم ++++++

وبالنسبة للخط شوف فوق حرف B < تكبير الخط ولتغيير آللون شوف فوقة حرف A لتغيير آللون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هلااا وغلا   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:40

@3z000z-24 كتب:
موضوع آكثر من رآئع آخوي ومنور آلمنتددى بمواضيعك آلمميزة صرآحه وآكثر مآ آعجبني

القسم المتعلق بآلآقمآر آلصنآعية وهذى آثبآت لعضو آتهمني بآلكذب وعدم آمتلآك السعودية

للـلآقمآر آقولة مو قمر وآحد آنما 12 قمر

وتستآهل آلتقييم ++++++

وبالنسبة للخط شوف فوق حرف B < تكبير الخط ولتغيير آللون شوف فوقة حرف A لتغيير آللون



الله حيه اسعدني مرورك والله بالنسبة للاقمار الصناعية 12 اذا تلاحظ من قبل عشر سنوات وحنا نرسل اقمار للفضاء وهذا المعلن وما خفي كان اعظم والمملكة انا اكتشفت ان عندها مصنع في جنوب شمال المملكة لتصنيع الطائرات وابتكرو طائرة اولية بدون طيار وطائرة هوليكبتر بالتعاون مع ماليزيا الحمدلله في تقدم بالنسبة للخط مشكوور والله ما قصرت [b واسعدني حضورك للمره الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صـقـر الـجـزيـره

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : قوات الطواري الخاصه
المزاج : ونـاسـه
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 232
معدل النشاط : 424
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:42

تسلم عالموضوع المثير والذي يشعرني بالفخر
والى الامااااااااااااااام ياأحفاد الصحابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:50

@الرمح العربي كتب:
@3z000z-24 كتب:
موضوع آكثر من رآئع آخوي ومنور آلمنتددى بمواضيعك آلمميزة صرآحه وآكثر مآ آعجبني

القسم المتعلق بآلآقمآر آلصنآعية وهذى آثبآت لعضو آتهمني بآلكذب وعدم آمتلآك السعودية

للـلآقمآر آقولة مو قمر وآحد آنما 12 قمر

وتستآهل آلتقييم ++++++

وبالنسبة للخط شوف فوق حرف B < تكبير الخط ولتغيير آللون شوف فوقة حرف A لتغيير آللون



الله حيه اسعدني مرورك والله بالنسبة للاقمار الصناعية 12 اذا تلاحظ من قبل عشر سنوات وحنا نرسل اقمار للفضاء وهذا المعلن وما خفي كان اعظم والمملكة انا اكتشفت ان عندها مصنع في جنوب شمال المملكة لتصنيع الطائرات وابتكرو طائرة اولية بدون طيار وطائرة هوليكبتر بالتعاون مع ماليزيا الحمدلله في تقدم بالنسبة للخط مشكوور والله ما قصرت [b واسعدني حضورك للمره الثانية

آلله آبقى ...

بآلنسبة للسعودية والصناعات السعودية ماعمرها صرحت وقالت نحن نملك والشعب السعودي عارف حكومتة وبلدة

وكما قلنا نحن كسعوديين مآخفي كآن آعظم وهاذي السعودية
ســكــوتــنا هــــيــبــه وافــعــالــنا تــثــيــر أوطــــان

وآي شي تبية آرسل لى رسآلة وآنا أن شاءآلله آقدر افيدك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القوات المسلحه السعوديه

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : الإسـتـخـبـارات الـعـامـه
المزاج : هـــــادي
التسجيل : 12/05/2011
عدد المساهمات : 288
معدل النشاط : 480
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:51

يعطيك العافيه على هالمعلومات
وتستاهل التقييم ++
السعوديه فوق هام السحب ماعليها من حسود ولاحقود
واحلى مافي سياستنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((اقضوا حوائجكم بالكتمان))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الله حيه   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:52

@صـقـر الـجـزيـره كتب:
تسلم عالموضوع المثير والذي يشعرني بالفخر
والى الامااااااااااااااام ياأحفاد الصحابه

ا[size=18][/size منور اخوي والكثير الكثير في جعبة المملكة ربي يحفظها من كل مكروه ولا تنسون يا اخوان السعوديه تعمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث
اوصيكم بالكتمان لكي ( لكي يحتار العدو فيما تملك ومذا تملك ) فهذا اقوى سلاح تستخدمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim hamid

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : طالب للعلم ]~
المزاج : هآدئ
التسجيل : 18/02/2011
عدد المساهمات : 715
معدل النشاط : 653
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:54

مع الوقت ...مع الوقت ...مع الوقت


سنصنع اسلحتنا بيدنا لكن

مع مرور الوقت...مع مرور الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: هلا بك   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:55

@3z000z-24 كتب:
@الرمح العربي كتب:




الله حيه اسعدني مرورك والله بالنسبة للاقمار الصناعية 12 اذا تلاحظ من قبل عشر سنوات وحنا نرسل اقمار للفضاء وهذا المعلن وما خفي كان اعظم والمملكة انا اكتشفت ان عندها مصنع في جنوب شمال المملكة لتصنيع الطائرات وابتكرو طائرة اولية بدون طيار وطائرة هوليكبتر بالتعاون مع ماليزيا الحمدلله في تقدم بالنسبة للخط مشكوور والله ما قصرت [b واسعدني حضورك للمره الثانية

آلله آبقى ...

بآلنسبة للسعودية والصناعات السعودية ماعمرها صرحت وقالت نحن نملك والشعب السعودي عارف حكومتة وبلدة

وكما قلنا نحن كسعوديين مآخفي كآن آعظم وهاذي السعودية
ســكــوتــنا هــــيــبــه وافــعــالــنا تــثــيــر أوطــــان

وآي شي تبية آرسل لى رسآلة وآنا أن شاءآلله آقدر افيدك ...


هالله هالله السعودية سياستها الحكمة والدهاء وعدم التفاخر لان التفاخر يزعزع الجيوش والصناعات ومشكور يا الغالي تاكد اي شي احتاجه بقولك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: خياك الله   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:57

@القوات المسلحه السعوديه كتب:
يعطيك العافيه على هالمعلومات
وتستاهل التقييم ++
السعوديه فوق هام السحب ماعليها من حسود ولاحقود
واحلى مافي سياستنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((اقضوا حوائجكم بالكتمان))

تكفي هذه الجملة واحلى مافي سياستنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((اقضوا حوائجكم بالكتمان)) حياااك الله اسعدني تواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حياك الله    الثلاثاء 24 مايو 2011 - 2:58

@ibrahim hamid كتب:
مع الوقت ...مع الوقت ...مع الوقت


سنصنع اسلحتنا بيدنا لكن

مع مرور الوقت...مع مرور الوقت

اسعدني تواجدك ان شاء الله مع مرور الوقت سوف نكون من الدول العظمى واتمنى لباقي الدول العربية كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chkil

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة :
المزاج :
التسجيل : 31/03/2010
عدد المساهمات : 710
معدل النشاط : 540
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 7:33

شكرا على الموووووضوع الرائع .. و السعودية لها سياسة و رأية مستقبلية رائعة و بتوفر الإمكانيات سوف تتطور بسرعة في جميع المجالات إن شاء الله .....

لك تقييم ++ على مجهودك الرائع.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد نجد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : كورة القدم
المزاج : طفشان
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 134
معدل النشاط : 179
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 9:07

وشكرا لكم وسوف تعلن مفاجئة في عام 2018 في تصنيع السعودية لاول طائرة حربية وهي شبيهة لطائرة التايفون وستسمى صقر 1000
[/quote]


هــــذا شي يشـــرف وانا اتـوقع ان السعوديه سوف تبدأ بصناعة التايفون قريبـآآ في المملكه لكن ليست بسعوديه 100% واكيد في عام 2018 ان شاء الله راح نصنع الطيارات بنفسنا وراح نبيعها لكل العـرب والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حياك الله   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 10:17

@ولد نجد كتب:
وشكرا لكم وسوف تعلن مفاجئة في عام 2018 في تصنيع السعودية لاول طائرة حربية وهي شبيهة لطائرة التايفون وستسمى صقر 1000


هــــذا شي يشـــرف وانا اتـوقع ان السعوديه سوف تبدأ بصناعة التايفون قريبـآآ في المملكه لكن ليست بسعوديه 100% واكيد في عام 2018 ان شاء الله راح نصنع الطيارات بنفسنا وراح نبيعها لكل العـرب والمسلمين[/quote]


اول شي ياخوي يسعدني ويشرفني وجودك بس ابشرك الاعلان عن الطائرة بتكون متفوقه باذن الله من التايفون وممكن تتفوق عن الاف 15 لان المملكة الان اخذت رخصة تصنيع محركات الاف 15 غير ان المصانع السعودية تصنع تكنلوجية الاف 15 وموضع بتقريري فوق انت لاحظ تايفون واف 15 اتوقع بتكون طائرة عجيبة يا رب وفي تقرير اخر بكتبه الحين عن طائرة بدون طيار سعودية بدائية ولكن سوف تتطور فهي اسهل من التايفون والاف 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حياك الله   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 10:19

@chkil كتب:
شكرا على الموووووضوع الرائع .. و السعودية لها سياسة و رأية مستقبلية رائعة و بتوفر الإمكانيات سوف تتطور بسرعة في جميع المجالات إن شاء الله .....

لك تقييم ++ على مجهودك الرائع.............



اسعدني وشرفني مرورك فعلا المملكة تخطي خطى جبارة وممتازه ولكن كله في مصلحة العرب اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرمح العربي

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 23/05/2011
عدد المساهمات : 906
معدل النشاط : 939
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 10:20

(صقر الصحراء) أول طائرة سعودية بدون طيار

صنعت بأيدي شباب الوطن







شهدت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة يوم الخميس 4 ربيع الأول 1428هـ الموافق 12 أبريل 2007م إطلاق أول طائرة سعودية تطير بدون طيار (صقر الصحراء) شارك في صنعها (9) من طلاب قسم هندسة الطيران بكلية الهندسة بالجامعة تحت إشراف الدكتور وائل إسماعيل هرساني الأستاذ المساعد بالقسم، ومن بين هؤلاء الطلاب اثنان من منسوبي الخطوط الجوية السعودية هما المهندس طيار رامي محمد الحسامي مدير مشروع (صقر الصحراء) لشؤون بناء وحساب أداء الطائرات ودراسة وضعها الجوي العام .





وتوفير المواد والمعدات الخاصة بسلامة الطيران، والمهندس همام زمزمي المسؤول عن أداء الطائرة ودراسة المشروع، بالإضافة إلى فريق المشروع الذي يضم كلاً من المهندسين حسام عيسى، راكان الفضل، فواز تنكر، احمد حكيم، هشام يماني، عبدالله مختار، بالإضافة إلى الفني مأمون الفرا.

وحضر الاختبار التجريبي للطائرة الذي تم بعد موافقة هيئة الطيران المدني كل من وكيل الجامعة الدكتور عبدالله بافيل وعميد كلية الهندسة الدكتور فيصل اسكندراني.

(عالم السعودية) التقت المشرف العام على المشروع الدكتور وائل هرساني لمعرفة التفاصيل الخاصة بهذه التجربة غير المسبوقة وقد باردنا بقوله:

المشروع استغرق عاماً كاملاً ومر بأربع مراحل، المرحلة الأولى: تم فيها تصميم الطائرة، والمرحلة الثانية: تشكيل مجموعة العمل، وتوزيع الأعباء عليهم، والمرحلة الثالثة: تنفيذ بناء الطائرة والتحكم بها عن طريق موجات الراديو. والمرحلة الأخيرة: التحكم بالطائرة بواسطة الطيار الآلي.







وتم صنع الطائرة من أربع مواد أساسية وهي خشب بسكويتي سهل التشكيل وقابل لتحمل الأوزان المحملة على طائرة وألمونيوم داعم للأجنحة ويشكل قوة التحمل للجناح، كذلك السطح الخارجي المواجه للهواء مصنوع من مادة بلاستيكية مغلفة شديدة المقاومة للهواء كما استخدم الرصاص لموازنة الأجنحة وجسم الطائرة.

* وماذا عن مواصفات واستخدامات الطائرة؟ ـ تبلغ سرعة الطائرة من 15 إلى 30 ميلا في الساعة وطولها الكلي 2.7 متر وتبلغ حمولتها 20 كيلوجراماً وقوة المحرك المستخدم ثلاثة أحصنة ويدار بالبنزين الخفيف، والطائرة مزودة بنظام تحكم لاسلكي موجه من الأرض ومدى طيرانها 16.8 كيلومتر.

أما بالنسبة للاستخدامات فهي كثيرة ومتعددة حيث يمكن استخدام الطائرة في إدارة حركة المرور ومراقبة السيارات المخالفة وعمليات البحث والإنقاذ ومراقبة حركة الحجاج في مواسم الحج والعمرة، بالإضافة إلى مراقبة حدود الوطن لمنع عمليات التهريب، بالإضافة إلى استخدامها في مجال الأرصاد الجوية، وغير ذلك من المجالات الأخرى.





أهداف المشروع

وتحدث الدكتور وائل عن أهداف المشروع فأوضح أن الهدف الأساسي يكمن في نقل وتوطين تقنية تصميم وصناعة الطائرات غير المأهولة في المملكة وجعل جامعة الملك عبدالعزيز رائدة في مثل هذه المجالات وتحقيق التقدم في أبحاث هذه النوعية من الطائرات وأنظمة التحكم وتدريب شباب الوطن وتأهيلهم للعمل في مثل هذه المشروعات، وهدفنا من ذلك كله هو إنشاء معمل ومركز أبحاث في مجال الطيران والبحث عن اتفاقيات تعاون مشترك مع الجهات المتخصصة في الدول المتقدمة.



مميزات الطائرة غير المأهولة

وعن خصائص ومميزات هذا النوع من الطائرات قال الدكتور هرساني: تتميز هذه الطائرات بقلة نفقات صنعها إذا ما قورنت بنفقات تصنيع الطائرات العادية، ومثال على ذلك فإن ثمن الطائرة من طراز (اف 15) يعادل ثمن ألف طائرة بدون طيار، هذا بالإضافة إلى تواضع نفقات صيانتها وطيرانها إذا ما أخذنا في الحسبان أسعار الوقود، ومثال على ذلك أن تكاليف رحلة واحدة لطائرة حربية تعادل تكاليف 002 رحلة للطائرة غير المأهولة، إلى جانب قلة نفقات تدريب أطقم العاملين على صناعتها.

كما تتميز الطائرة غير المأهولة بصعوبة تحديد موقعها على الأرض وإمكان قيامها بمهام متعددة طول فترة بقائها في الجو، وإلى جانب توجيهها باللاسلكي فإنه يمكن برمجة طيرانها وأدائها لمهامها عن طريق الحاسب الآلي الموجود بداخلها، وخلال المرحلة الثانية من المشروع سيتم التحكم في حركة الطائرة عن طريق موجات الراديو، وإضافة تعديلات مع تصميم الطائرة لتطوير أدائها لتنافس مثيلاتها وذلك باستخدام

مواد متطورة عالية الجودة، وإدخال نظم ملاحية أكثر تطوراً بحيث تكون الطائرة قادرة على الإقلاع والهبوط على سطح البحر وزيادة مدى طيرانها وسرعتها وحمولتها .



فريق صقر الصحراء

? الدكتور وائل إسماعيل هرساني الأستاذ المساعد بقسم هندسة الطيران من كلية الهندسة، شارك في مشروع تصميم وبناء طائرة غير مأهولة مدعوماً من قبل وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مصمم ومشرف عام على مشروع صقر الصحراء.

? المهندس طيار رامي محمد الحسامي، مهندس طيران وحاصل على رخصة طيران من الولايات المتحدة ورخصة تكنولوجية هياكل ومحركات من الولايات المتحدة الأمريكية موظف في الخطوط السعودية وهو مدير مشروع صقر الصحراء لشؤون بناء وحساب أداء الطائرة ودراسة الوضع العام الجوي للطائرة وتوفير المواد والمعدات وسلامة الطيران.

? المهندس حسام عيسى، مهندس طيران موظف في شركة المكملة للطائرات، وهو مدير مشروع صقر الصحراء لشؤون التصميم ومحركات وحساب مدى تحمل الهيكل باستخدام برامج متخصصة ودراسة المشروع.

? المهندس همام زمزمي، مهندس طيران وحاصل على رخصة تكنولوجية هياكل ومحركات من الولايات المتحدة الأمريكية موظف في الخطوط السعودية، مسؤول عن أداء الطائرة ودراسة المشروع.

? المهندس راكان الفضل، مهندس طيران وهو مسؤول عن حساب أداء الطائرة والتحميل على الهيكل ودراسة تاريخية على الطائرات بدون طيار والتحميل الجوي على الطائرة.

? المهندس فواز تنكر، مهندس طيران موظف في شرطة فلور، مسؤول عن أداء الهياكل بناء هيكل الطائرة وأنظمة الطيران ودراسة تاريخية على الطائرات بدون طيار.

? المهندس أحمد حكيم، مهندس طيران موظف في شركة المتقدمة الثلاثية للتربينات، مسؤول عن أداء المحرك وجودته وعن أداء الهوائي للطائرة وأنظمة الطيران.

? المهندس هشام يماني، مهندس طيران مسؤول عن بناء الطائرة وجودة البناء وجودة التحميل على الطائرة ودراسة الوضع العام الجوي للطائرة.

? المهندس عبدالله مختار، مهندس طيران مسؤول عن استقرار الطائرة الجوي ودراسة الوضع العام الجوي للطائرة.

? مأمون الفرا، فني بناء وتطوير طائرات، مسؤول عن بناء الطائرة وتوفير المواد والمعدات ومشغل لجهاز تحكم الطائرة.

( منقول من مجلة عالم السعودية الخاصة بالخطوط السعودية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
siemens

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 07/04/2011
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 8
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 15:31

موضوع يستحق التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن جمال الجوهري

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المزاج : جيد والحمد لله
التسجيل : 03/04/2011
عدد المساهمات : 811
معدل النشاط : 744
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 15:34

بالتوفيق للسعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الصناعات الحربية في السعودية   الثلاثاء 24 مايو 2011 - 18:00

الى مواضيع عسكريه عامه .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصناعات الحربية في السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين