أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:00



تعد القوات المسلحة التركية ثاني اكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي (ناتو) بعد الولايات المتحدة و ثامن أكبر جيش في العالم.

تقع تركيا في منطقة هشة من الناحية الجيو-سياسية في »مثلث الأزمات« البلقاني-القوقازي-الشرق اوسطي، وقد فرض عليها هذا الموقع تحديث وتطوير قواتها المسلحة لتكون قادرة على تحمل مسؤولية الدفاع عن وحدة وتماسك اراضيها ومواجهة الاخطار والتهديدات الخارجية التي قد تلحق بها.


وتعد القوات المسلحة التركية ثاني اكبر جيش في حلف شمالي الأطلسي (ناتو) بعد الولايات المتحدة وهي ثامن أكبر جيش في العالم من حيث عديد الجنود الموضوعين في الخدمة أكبر من الجيشين الفرنسي والبريطاني مجتمعين اذ يبلغ عديده 514 ألف جندي في الخدمة و380 ألفا في الاحتياط.


وبما ان الجيش التركي اليوم على اهبة الاستعداد لشن عملية عسكرية واسعة ضد »حزب العمال الكردستاني« الذي يتخذ من شمال العراق منطلقا لعملياته العسكرية في الاراضي التركية نسلط الضوء من خلال هذا التقرير على القوات المسلحة التركية مع التركيز على القوات البرية "الجيش".


القوات المسلحة والدستور التركي

ينظم الدستور التركي علاقة القوات المسلحة بمؤسسات الدولة المختلفة واستنادا الى التشريعات التركية, فان القيادة العليا تكون متمثلة بالشخصية المعنوية للبرلمان التركي (TGNA) الذي تعود اليه صلاحية اعلان الحرب واعطاء الحكومة الاذن بارسال القوات المسلحة الى الخارج اضافة الى أي مسألة تتعلق بالسماح لأي قوات أجنبية بالمرابطة على الارض التركية اما مجلس الوزراء فهومسؤول أمام البرلمان التركي عن الأمن القومي وعن تجهيز القوات المسلحة للدفاع عن الوطن.

ويتم تعيين رئيس للقيادة العامة للأركان من قبل رئيس الجمهورية التركية مباشرة ويكون قائدا عاما للقوات المسلحة التركية ومسؤولا بمقتضى واجباته امام رئيس الوزراء, ومن مسؤولياته:

قيادة القوات المسلحة والاشراف عليها بشكل كامل.

تأمين الاستعداد والجهوزية العملية للقوات المسلحة التركية.

ادارة وتوجيه العمليات العسكرية بشكل فعال ومؤثر.

يتولى مهام القيادة العليا باسم رئيس الجمهورية في زمن الحرب ويرتبط به مباشرة ضمن التسلسل القيادي قادة كل من القوات البرية والبحرية والجوية.

الخدمة العسكرية

تنص المادة 72 من دستور الجمهورية التركية على أن أداءالخدمة العسكرية حق وواجب على كل تركي أما السياسة الأساسية في الالتحاق بالجيش فتقوم على اختيار أشخاص ممن تتوفر فيهمأفضل المؤهلات الجسدية والعقلية والأخلاقية والتربوية والقدرة التدريبية للانضمام إلى صفوف القوات المسلحة على ان يكون المصدرالرئيسي للخدمة العسكرية هم الذكور من المواطنين الملزمين بالجندية البالغين 20عاماً من العمر بما يتلاءم مع وضعهم الدراسي والمهني.

[size=21]هيكيلة القوات المسلحة


تتألف القوات المسلحة التركية تحت رئاسة الأركان العامة من قيادة القوات البرية وقيادة القوات البحرية وقيادة القوات الجوية, وهناك أيضاً القيادة العامة للدرك وهي تابعة لوزارة الداخلية في الحالات العادية والطبيعية أي في السلم, ولقيادة القوات البرية والبحرية عند حالات التعبئة العامة والحرب, وكذلك هناك قيادة الأمن الساحلي.وتنضوي تحت قيادة القوات البرية أربع قيادات للجيوش وقيادة لوجيستية وقيادة للتدريب الميداني .

وتأتي تركيبة القوات البرية على الشكل التالي:













الجيوش التركية

4 جيوش ميدانية/ 9 فيالق عسكرية/ فرقة مشاة/ فرقتا مشاة ميكانيكية/ فرقة مدرعة/ فرقة تدريب/ 11 لواءمشاة ميكانيكية/16لواء مشاة/ 9 ألوية مدرعة/ 5 ألوية مغاوير/ لواء للملاحة والاستطلاع/ لواءا مدفعية/ 5ألوية تدريب/ ولواء للمساعدة الانسانية.

اما قيادة القوات البحرية فتنضوي تحتها/ قيادة الأسطول والقيادة الميدانية للبحر الشمالي/ والقيادة الميدانية للبحر الجنوبي/ وقيادة التدريب والتمرين البحري.


القوات البحرية التركية







اما تركيبةالقوات البحرية فهي على الشكل التالي:

13 غواصة/ 18 فرقاطة/ 6سفن حربية /20 كاسحةألغام/ و24 قارباً هجومياً.

وينضوي تحت قيادة القوات الجوية التركية قيادة القوة الأولى وقيادة القوة الثانية وقيادة التدريب الجوي والقيادة اللوجيستية.

القوات الجوية












فهي على الشكل التالي:

19 سربا مقاتلا/ سرب استطلاع/ سرب ناقلات/ 5 اسراب نقل, 3اسراب بحث وانقاذ/ 10 اسراب تدريب.

أنظمة التسلح

معظم أنظمة التسلح التي تستخدمها القوات التركية اميركية المصدر لكن تركيا عملت خلال السنوات الاخيرة على الاعتماد على انظمة تسلح من دول اخرى منها( ألمانيا, انكلترا, فرنسا, روسيا واسرائيل) وفي موازاة ذلك تقوم تركيا بانشاء صناعتها الدفاعية الخاصة لتحقق الاكتفاء الذاتي من ناحية صناعة الأسلحة وهي تسعى ايضا الى الدخول في مشاريع انتاج اسلحة وانظمة تسلح مشتركة وذلك بالحصول على تراخيص انتاج من بلد المنشأ الامر الذي يسمح بانتقال التكنولوجيا اليها وقد باشرت بعض المشاريع الخاصة بها.

القوات البرية

لطالما عرف عن الاتراك أنهم مقاتلون شرسون واقوياء على ارض المعركة وخاصة في ايام السلجوقيين والعثمانيين وقد كان الاوروبيون يرتعدون خوفاعندما يطلق الاتراك تهديدا بشن حرب وفي عهد الاستقلال خاض الجيش التركي الحديث اعنف معاركه على الاطلاق وفي وجه اقوى الدول آنذاك محققا انتصارات اقرب الى المعجزة في مواجهة الجيوش الروسية والأرمنيية على الجبهة الشرقية وعلى الايطالية والفرنسية والبريطانية على الجبهة الجنوبية واليونانية على الجبهة الغربية لتستقل تركيا في العام 1923 ويتم انشاء الجمهورية التركية الحالية.

في الحرب العالمية الثانية بقي الجيش التركي على الحياد ولم يخض ايا من المعارك حتى الحرب الكورية (1950-1953) ارسلت تركيا فرقة من المشاة "أسود الاناضول" تعدادها حوالي 5453 جنديا وقد خسرت آنذاك حوالي 713 جنديا في الوقت الذي شهد فيه جميع الحلفاء بأن اللواءالتركي كان من اشرس الالوية التي قاتلت في تلك الحرب وابدى قدرات قتالية وميدانية متقدمة جدا وتفوق على عدد من جيوش الحلفاء.

وقد استطاع آنذاك انقاذ الجيشين الاميركيين الثامن والتاسع من الحصار والتطويق الذي كان ينفذه الشيوعيون, كما استطاع انقاذ الفرقة الاميركية الثانية من الهلاك في المعارك الحرجة.

في العام 1952, انضمت تركيا الى حلف شمال الاطلسي (ناتو) وشكل الجيش التركي رأس حربة الغرب في مواجهة الشيوعية فتم تدريبه وتسليحه وفقا للمعايير الغربية المتطورة ووقف سدا منيعا في وجه الامتداد الشيوعي.

في 20 يوليو 1974 تدخل الجيش التركي في قبرص لانهاء الانقلاب العسكري المدعوم من اليونان مواجها القبارصة اليونانيين والجيش اليوناني والميليشيات المسلحة في قبرص وفقد الجيش التركي في هذه الحرب 498 جنديا ولايزال عدد من الجنود الاتراك موجودا في قبرص.

اما في الثمانينات, فقد تركزت اعمال الجيش على محاربة الانفصاليين والحركات الارهابية وتركز العمل في منطقة جنوب شرق تركيا.

وتتألف القوة البرية التركية من أربعة جيوش ميدانية ولها اربع قيادات تتوزع على الشكل التالي:

الجيش الأول في منطقة مرمرة.

الجيش الثاني في جنوب شرقي تركيا.

الجيش الثالث شمال شرقي تركيا.

الجيش الرابع ويسمى جيش ايجه في المناطق المشاطئة لبحر ايجه.
.........................

وقد تم تقسيم البلاد الى اربع مناطق عسكرية استنادا الى العناصر الاستراتيجية من حيث التضاريس, والتموين, والاتصالات والخطر الخارجي المحتمل وتم ايكال مهمة الدفاع عن هذه القطاعات الى الجيوش الأربعة التي يصبح اول ثلاثة منها تحت قيادة »ناتو« حال اعلان الحلف الاطلسي الانذار والجيوش الأربعة هي

الجيش الاول: تقع قيادته في اسطنبول وقسم كبير منه منتشر في الجزء الأوروبي من تركيا، مهمته حماية مدينة اسطنبول ومضيقي البوسفور والدردنيل وشبه جزيرةكوجائلي.

الجيش الثاني: مقره في مالاطيا وينتشر في منطقة جنوب شرق الاناضول ومهامه دفاعية على حدود سورية وايران والعراق.

الجيش الثالث: قيادته في ازربيجان, وينتشر شرق الاناضول ويغطي الحدود مع جورجيا وارمينيا واذربيجان ومن الشرق والمنطقة الشمالية الشرقية.

الجيش الرابع (الجيش الايجي): مقره ازمير, وتمانشاؤه في السبعينيات نتجة التوتر آنذاك مع اليونان في بحر ايجة. ويرتبط الجنودالاتراك المنخرطون في مهمة حفظ السلام في قبرص بالقيادة المركزية للجيش الرابع من حيث الهيكلية.

المشاركة في عمليات حفظ السلام العالمية

شارك الجيش التركي منذ الحرب الكوريةحتى اليوم في عدد من مهام حفظ السلام العالمية تحت مظلة الامم المتحدة أو الحلفالاطلسي سواء في مهمات قتالية او مهمات المحافظة على الأمن والاستقرارومنها:

الصومال (1994-1993)

البوسنة (1994-1993) ومنذ العام 1996 وحتى اليوم.

ألبانيا العام(1997)

كوسوفو العام (1999) وحتى اليوم.

البانيا /عام (2001)

أفغانستان 2003-2002/ ومن2005 حتى اليوم.

المشاركة في ارسال المساعدات وطائرات الشحن والدعم بقيادة »ناتو« الى المناطق المنكوبة جراء كوارث طبيعية مثل (كارثة كاترينا في الولايات المتحدة العام 2005/ زلزال باكستان المدمرالعام 2005 ) /الى السودان لوقف العنف المسلح في دارفور.

ارسال قوات حفظ سلام الى لبنان نهاية العام 2006 ولم تزل حتى تاريخه ضمن قوات »يونيفيل« التابعة للامم المتحدة.

ويشارك الجيش التركي في اوقات السلم في اعمال الاغاثة والانقاذ خاصة اثر الكوارث الطبيعية. فبعد الزلزال الذي ضرب تركيا في العام 1999, قامت القوات المسلحة بتحسين وتطوير قدراتها فيما يتعلق باعمال البحث والانقاذ في حالات الكوارث الطبيعية.

[/size]

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x578.







This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x536.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x560.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x433.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x522.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x522.








This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x522.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x534.






This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x555.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.














This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x520.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x544.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x535.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x521.






This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x524.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 650x501.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x527.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 711x405.


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 912x555.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 720x540.





هيكيلة القوات المسلّحة التركيّة
تتألف القوّات المسلّحة التركية تحت رئاسة الأركان العامة من قيادة القوات البرية وقيادة القوات البحرية وقيادة القوات الجوية، وهناك أيضاً القيادة العامة للدرك وهي تابعة لوزارة الداخلية في الحالات العادية والطبيعية أي في السلم، ولقيادة القوات البرية والبحرية عند حالات التعبئة العامة و الحرب، وكذلك هناك قيادة الأمن الساحلي.





وتنضوي تحت قيادة القوات البرية أربع قيادات للجيوش وقيادة لوجيستية وقيادة للتدريب الميداني و تأتي تركيبة القوات البريّة على الشكل التالي:
- 4 جيوش ميدانية
- 9 فيالق عسكرية
- 1 فرق مشاة
- 2 فرق مشاة ميكانيكية
- 1 فرقة مدرعة
- 1 فرقة تدريب
- 11 من الوية المشاة الممكننة
- 16 من ألوية المشاة الميكانيكية
- 9 ألوية مدرّعة
- 5 ألوية مغاوير
- لواء للملاحة و الاستطلاع
- 2 ألوية مدفعية
- 5 ألوية تدريب
- لواء للمساعدة الانسانية

امّا قيادة القوات البحرية التركيّّة فتنضوي تحتها قيادة الأسطول والقيادة الميدانية للبحر الشمالي والقيادة الميدانية للبحر الجنوبي وقيادة التدريب والتمرين البحري. امّا تركيبة القوات البحرية التركية فهي على الشكل التالي:
- 13 غوّاصة
- 18 فرقاطات
- 6 سفن حربية
- 20 كاسحة ألغام
- 24 قوارب هجومية

و فيما يتعلّق بقيادة القوات الجويّة التركيّة، فينضوي تحتها قيادة القوة الجوية الأولى وقيادة القوة الجوية الثانية وقيادة التدريب الجوي والقيادة اللوجيستية. امّا تركيبة القوات الجوية التركية فهي على الشكل التالي:
- 19 سرب مقاتل
- سرب استطلاع
- سرب ناقلات
- 5 اسراب نقل
- 3 اسراب بحث و انقاذ
- 10 اسراب تدريب

أنظمة التسلّح:
معظم أنظمة التسلّح التي تستخدمها القوّات المسلّحة الترّكية امريكية المصدر، لكنّ تركيا عملت خلال السنوات الاخيرة على الاعتماد على انظمة تسّلح من دول اخرى ايضا منها: ألمانيا، انكلترا، فرنسا، روسيا و اسرائيل. و في موازاة ذلك، تقوم تركيا بانشاء صناعتها الدفاعية الخاصّة لتحقّق الاكتفاء الذاتي من ناحية صناعة الأسلحة، و هي تسعى ايضا الى الدخول في مشاريع انتاج اسلّحة و انظمة تسلّح مشتركة و ذلك بالحصول على تراخيص انتاج من بلد المنشأ، الامر الذي يسمح بانتقال التكنولوجيا اليها، و هي باشرت بعض المشاريع الخاصة بها.

الجيش او القوّات البريّة:
لطالما عرف عن الاتراك بانّهم مقاتلون شرسون و اقوياء على ارض المعركة و خاصّة منذ ايام السلجوقيين و العثمانيين. و قد كان الاوروبيون يرتعدون خوفا عندما يطلق الاتراك تهديدهم بشن حرب. و في عهد الاستقلال خاض الجيش التركي الحديث اعنف معاركه على الاطلاق و في وجه اقوى الدول آنذاك محققا انتصارات اقرب الى المعجزة منها الى الواقع في مواجهة الجيوش الروسية و الأرمنية على الجبهة الشرقية، الايطالية و الفرنسية و البريطانية على الجبهة الجنوبية، و اليونانية على الجبهة الغربية، لتستقّل تركيا في العام 1923 و يتم انشاء الجمهورية التركيّة الحالية.

في الحرب العالمية الثانية، بقي الجيش التركي على الحياد، و لم يخض ايّا من المعارك حتى الحرب الكورية العام (1950-1953). في الحرب الكورية، ارسلت تركيا فرقة قوية من المشاة "أسود الاناضول" تعدادها حوالي 5453 جندي و قد خسرت آنذاك حوالي 713 جنديا، في الوقت الذي شهد فيه جميع الحلفاء بأنّ اللواء التركي كان من اشرس الالوية التي قاتلت في تلك الحرب مبديا قدرات قتالية و ميدانية متقدّمة جدا و متفوق على عدد من جيوش الحلفاء المشهورين، و قد استطاع آنذاك انقاذ الجيش الامريكي الثامن و التاسع من الحصار و التطويق الذي كان ينفّذه الشيوعيون، كما استطاع انقاذ الفرقة الامريكية الثانية من الدمار الكامل في المعارك الحرجة.

في العام 1952، انضمت تركيا الى حلف شمال الاطلسي، و شكّل الجيش التركي رأس حربة الغرب في مواجهة الشيوعية ، فتمّ تدريبه و تسليحه وفقا للمعايير الغربية المتطورة و وقف سدّا منيعا في وجه الامتداد الشيوعي.

في 20 تموز من العام 1974 تدخّل الجيش التركي في قبرص لانهاء الانقلاب العسكري المدعوم يونانيا، مواجها القبارصة اليونانيين و الجيش اليوناني و الميليشيات المسلّحة في قبرص، و قد فقد الجيش التركي في هذه الحرب 498 جنديا و لايزال عدد من الجنود الاتراك متواجدا هناك. امّا في الثمانييات، فقد تركّزت اعمال الجيش على محاربة الانفصاليين و الحركات الارهابية، و تركّز العمل في منطقة جنوب شرق تركيا.

و بالنسبة للقوات البريّة فهي تتألف من أربعة جيوش ميدانية كما سبق و ذكرنا، و لها اربع قيادات و هي تتوزع على الشكل التالي:
1- الجيش الأوّل في منطقة مرمرة
2- الجيش الثاني في جنوبي شرقي تركيا
3- الجيش الثالث شمالي شرقي تركيا
4- الجيش الرابع و يسمى جيش "ايجه" في المنطقة الايجية

و قد تمّ تقسيم البلاد الى اربعة مناطق عسكرية اعتمادا على العناصر الاستراتيجية من حيث التضاريس، التموين، الاتصالات، و الخطر الخارجي المحتمل. و تمّ ايكال مهمة الدفاع عن هذه القطاعات الى الجيوش الأربعة و التي يصبح اوّل ثلاثة منها تحت قيادة الناتو حال اعلان منظمّة حلف شمالي الأطلسي الانذار.

الجيش الاول: تقع قيادته في اسطنبول و قسم كبير منه منشر في الجزء الأوروبي من تركيا. مهمّته حماية اسطنبول، مضيق البسفور و الدردنيل و شبه جزيرة كوجائلي.
الجيش الثاني: مقرّه في مالاطيا ، و ينشتر في منطقة جنوب شرق الاناضول و مهامه دفاعية في مواجهة سوريا، ايران و العراق.
الجيش الثالث: و مقره في ارزينجان، و ينتشر شرقي الاناضول و يغطي الحدود مع جورجيا، ارمينيا، اذربيجان و من الشرق و المنطقة الشمالية الشرقية.
الجيش الرابع (الجيش الايجي): و مقرّه ازمير، و تمّ انشاؤه في السبعينيات نتجية التوتر المتعاظم آنذاك مع اليونان في بحر ايجة. و يرتبط الجنود الاتراك الموجودين في مهمة حفظ السلام في قبرص بالقيادة المركزية للجيش الرابع من حيث الهيكلية.


المشاركة في عمليات حفظ السلام العالمية
شارك الجيش التركي منذ الحرب الكورية و الى اليوم في العديد من مهام حفظ السلام العالمية تحت مظلة الامم المتّحدة او الناتو، سواء في مهمات قتالية او في مهمات المحافظة على الامن و الاستقرار و منها:
1- الصومال 1993-1994
2- البوسنا 1993-1994 و منذ العام 1996 و الى اليوم.
3- ألبانيا العام 1997
4- كوسوفو العام 1999 و حتى اليوم.
5- البانيا العام 2001
6- أفغانستان 2002-2003، و 2005 حتى اليوم.
7- المشاركة في ارسال العديد من المساعدات و طائرات الشحن و الدعم بقيادة الناتو، و ذلك في المناطق المنكوبة جراء كوارث طبيعية. (كارثة كاترينا في الولايات المتّحدة العام 2005، زلزال باكستان المدمّر العام 2005 ايضا) و ايضا الى السودان لوقف العنف المسلح في دارفور في نفس العام.
8- ارسال قوات حفظ سلام الى لبنان في نهاية العام 2006


و يشارك الجيش التركي في اوقات السلم في اعمال الاغاثة و الانقاذ خاصة اثر الكوارث الطبيعية. فبعد الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا في العام 1999، قامت القوات المسلّحة التركية بتحسين و تطوير قدراتها فيما يتعلّق باعمال البحث و الانقاذ في هكذا حالات و مهمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:02


Turkish fregate


P-333 TUFAN






ATILAY S-347


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:11

آلجيش آلتركي جيش عظيم وجبأر ومشكورين عآلمجهود وآلتعآون بينكم وآتمنى أنى آرى موآضيع

آخرى تتم بتعآون بين عضوين مثلكم وهذآ تقييم مني للمجهود آللى بذلتوهـ ومن زمآن كنت نآوي

آنزل موضوع عن آلجيش آلتركي بس سبقتني وحققت مآ آريد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:13

شكرا لك
فعلا جيش عظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأربعاء 18 مايو 2011 - 21:29

13 غواصه و18 فرقاطه !!!!!!!!!!!! عدد ضخم جدا بس ياريت حد يقولنا مقارنه مع الجش اليوناني اللي يعتبر الخطر الاول علي تركيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 9:00

@hefny_m كتب:
13 غواصه و18 فرقاطه !!!!!!!!!!!! عدد ضخم جدا بس ياريت حد يقولنا مقارنه مع الجش اليوناني اللي يعتبر الخطر الاول علي تركيا
طلاباتك ستجاب بمجرد ان اجمع كل المعلومات الصحيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud_EGY

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 27
التسجيل : 05/02/2011
عدد المساهمات : 269
معدل النشاط : 211
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 9:06

ياة لو اشوف مصر و تركيا و السودان حلفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoaxs

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 27
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 13:40

@hefny_m كتب:
13 غواصه و18 فرقاطه !!!!!!!!!!!! عدد ضخم جدا بس ياريت حد يقولنا مقارنه مع الجش اليوناني اللي يعتبر الخطر الاول علي تركيا

لا مش هينفع 16 16 16 16 16 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoaxs

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 27
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 13:43

[quote="3z000z-24"آتمنى أنى آرى موآضيع

آخرى تتم بتعآون بين عضوين مثلكم وهذآ تقييم مني للمجهود آللى بذلتوهـ .
[/quote]

العفو الموضوع قعد مننا من اسبوع لاسبوعين 51 51 51 51

52 72 70 70 70 70 70 70 70 98 98 98 97 97 97 97
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoaxs

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 27
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 13:44

@Mahmoud_EGY كتب:
ياة لو اشوف مصر و تركيا و السودان حلفاء


11 11 11 11 11 11 11 11 11 11 11 11 11 11 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoaxs

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 27
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 13:45

@sameh salem 7angara كتب:
@hefny_m كتب:
13 غواصه و18 فرقاطه !!!!!!!!!!!! عدد ضخم جدا بس ياريت حد يقولنا مقارنه مع الجش اليوناني اللي يعتبر الخطر الاول علي تركيا
طلاباتك ستجاب بمجرد ان اجمع كل المعلومات الصحيحة

انا جمعتها خلاص يا سامح هنبدأ امتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

3 3 3 3 3 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoaxs

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 27
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 13:47

@scorpion rouge كتب:
شكرا لك
فعلا جيش عظيم

لا شكر على واجب هذا من فضل ربى 36 36 36 36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 13:53

@Mahmoud_EGY كتب:
ياة لو اشوف مصر و تركيا و السودان حلفاء
ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 18:46

لقد توحد الشعب التركي وبوحدته وتضحياته أربكت قوات البريطانية واليونانية وحتى انتصر عليهن في نهاية المطاف, وهل يتوحد الشعب العراقي ليلقن الأعداء المحتلين درسا ام نبقى في سبات المزمن,, انظر أيها المطالع كيف حول الشعب التركي هزائم الى انتصارت.... لكم مني احداث الحرب التركية اليونانية نقلا من ويكيبيديا مع الوثائق الغربية

الحرب التركية اليونانية من سنة 1919 حتى سنة 1922، والمعروفة أيضًا باسم الحرب في آسيا الصغرى أو الحملة اليونانية في حرب الاستقلال التركية أو نكبة آسيا الصغرى، هي عبارة عن سلسلة من الأحداث العسكرية التي جرت خلال تقسيم الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى بين أيار 1919 وتشرين الأول 1922. دارت الحرب بين اليونان والثوريين الأتراك من الحركة الوطنية التركية، التي قادت في وقت لاحق إنشاء جمهورية تركيا.

بدأت الحملة اليونانية بتشجيع من حلفائها الغربيين، وخاصة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد لويد جورج الذين وعدوا اليونان بمكاسب إقليمية على حساب الدولة العثمانية. انتهت الحملة بتخلي اليونان عن كل الأراضي التي اكتسبتها خلال الحرب، والعودة إلى حدود ما قبل الحرب، والانخراط في عملية تبادل السكان مع الدولة التركية في إطار الأحكام الواردة في معاهدة لوزان.

أجبر فشل كافة الحملات العسكرية المنفصلة من قبل اليونان، وأرمينيا، وفرنسا ضد الثوار الأتراك الحلفاء على التخلي عن معاهدة سيفر، وبدأ التفاوض على معاهدة جديدة في لوزان بدلاً من ذلك، اعترف فيها الحلفاء باستقلال الجمهورية التركية وسيادتها على تراقيا الشرقية والأناضول والأقاليم السورية الشمالية.


يرتبط السياق الجغرافي السياسي لهذا الصراع بتقسيم الدولة العثمانية والذي كان نتيجة مباشرة للحرب العالمية الأولى، ومشاركة العثمانيين في مسرح الحرب العالمية الأولى في الشرق الأوسط. تلقت اليونان أمراً باجتياح سميرنا (إزمير) من قبل الحلف الثلاثي كجزء من التقسيم. خلال هذه الحرب، انهارت الدولة العثمانية تماماً، وقسمت أراضيها بين تحالف القوى المنتصرة وانتهت بالتوقيع على معاهدة سيفر في 10 آب سنة 1920.

كان هناك العديد من الاتفاقات السرية بشأن تقسيم الدولة العثمانية نهاية الحرب العالمية الأولى. بينما رمى التحالف الثلاثي وعوداً متناقضة حول ترتيبات ما بعد الحرب فيما يخص مصالح اليونان في آسيا الصغرى.[6]

في مؤتمر باريس للسلام سنة 1919، ضغط إلفثيريوس فينيزيلوس بقوة للحصول على هيلاس (اليونان) موسعة (في فكرة ميغالي) والتي من شأنها أن تشمل المجتمعات اليونانية الكبيرة في إبيروس الشمالية، تراقيا، وآسيا الصغرى. كان الحلفاء الغربيون، وخاصة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد لويد جورج، قد وعدوا اليونان بمكاسب إقليمية على حساب الدولة العثمانية إذا دخلت اليونان الحرب في صف الحلفاء.[7] وشملت هذه المكاسب تراقيا الشرقية وجزر إمبروس (جوكسيدا) وتينيدوس (بوزكادا)، وأجزاء من غرب الأناضول حول مدينة سميرنا، أغلب سكانها من العرقية اليونانية.

وقعت كل من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا على اتفاقية سانت جان دي مورين في 26 نيسان 1917، والتي رسمت مصالح إيطاليا في `الشرق الأوسط`. تجاوز الاحتلال اليوناني لمنطقة إزمير (سميرنا)، والتي عهدت لإيطاليا ضمن الاتفاقية المذكورة، منطقة النفوذ الإيطالي. قبل الاحتلال اليوناني ثار غضب الوفد الإيطالي في مؤتمر باريس للسلام، بسبب إمكانية احتلال اليونان لغرب الأناضول الغربية، وترك المؤتمر ولم يعد إلى باريس حتى الخامس من أيار. أدى غياب الوفد الإيطالي عن المؤتمر إلى تسهيل جهود لويد جورج لإقناع كل من فرنسا والولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب اليونان ومنع العمليات الإيطالية في غرب الأناضول.
ووفقا لبعض المؤرخين، كان الاحتلال اليوناني لإزمير الشرارة التي أنشأت الحركة الوطنية التركية. يقول أرنولد توينبي على سبيل المثال ما يلي:[8]

المجتمع اليوناني في الأناضول
أحد الأسباب التي اقترحتها الحكومة اليونانية لإطلاق حملة آسيا الصغرى، حماية العدد الكبير من الناطقين باللغة اليونانية من السكان المسيحيين الأرثوذكس في الأناضول. عاش اليونانيون في آسيا الصغرى منذ العصور القديمة وقبل إندلاع الحرب العالمية الأولى، حيث وصل تعدادهم إلى 2.5 ملايين نسمة خلال عهد الدولة العثمانية.[10] واجه هذا الطرح اليوناني بأنهم يشكلون الأغلبية في تلك الأرض انتقاداً من قبل العديد من المؤرخين. في كتابهما حول السياسة الخارجية البريطانية في الحرب العالمية الأولى وسنوات ما بعد الحرب، كتب سيدريك جيمس لوي ومايكل ل. دوكريل ما يلي: `.... كانت الإدعاءات اليونانية في أحسن الأحوال محط جدل، ربما شكلوا أغلبية ضئيلة، على الأرجح أقلية كبيرة في ولاية سميرنا، التي تقع في الأناضول التركي ذي الأغلبية التركية الساحقة.`[11]

ومع ذلك، فإن الخوف على سلامة السكان اليونان كان له ما يبرره؛ ففي عام 1915، قامت جماعة قومية متطرفة تدعى تركيا الفتاة بتبني سياسات الإبادة الجماعية ضد الأقليات في الدولة العثمانية، حيث ارتكبت المجازر بحق مئات الآلاف من الناس. في حين تعد مذابح الأرمن أشهر هذه الأحداث، ظهرت فظائع ضد اليونانيين في بونتوس وغربي الأناضول. صرح رئيس الوزراء اليوناني إلفثيريوس فينيزيلوس لصحيفة بريطانية أن:[12]

اليونان لا تشن الحرب ضد الإسلام، ولكن ضد حكومة عثمانية عفا عليها الزمن، ذات إدارة فاسدة ومخزية ودموية، وذلك بهدف طردها من تلك الأراضي التي تسكنها أغلبية يونانية من السكان.

قام فينيزيلوس إلى حد ما بالمبالغة في ذاك الخطر كورقة تفاوض على طاولة معاهدة سيفر، من أجل الحصول على دعم من حكومات الحلفاء. على سبيل المثال، حقيقة أن حركة تركيا الفتاة لم تكن في السلطة في وقت الحرب يجعل مثل هذا التبرير أقل اقناعاً. فر معظم قادة هذا النظام من البلاد في نهاية الحرب العالمية الأولى، بينما كانت الحكومة العثمانية في القسطنطينية بالفعل تحت السيطرة البريطانية.[13][14] ومن المثير للسخرية أنه من الممكن أن يكون الغزو اليوناني قد عجّل من الفظائع التي كان من المفترض أن يمنعها. حمل أرنولد توينبي اللوم على السياسات التي تتبعها بريطانيا العظمى واليونان، ومقررات مؤتمر باريس للسلام كعوامل أدت إلى الفظائع التي ارتكبت من قبل الجانبين خلال الحرب:

.... كان اليونانيون `من بونتوس` والأتراك في الأراضي التي احتلتها اليونان ضحايا من نفس الدرجة للسيد فينيزيلوس والحسابات الخاطئة أصلاً للسيد لويد جورج في باريس`.[15]
.... كان اليونانيون `من بونتوس` والأتراك في الأراضي التي احتلتها اليونان ضحايا من نفس الدرجة للسيد فينيزيلوس والحسابات الخاطئة أصلاً للسيد لويد جورج في باريس`.[15]
.... كان اليونانيون `من بونتوس` والأتراك في الأراضي التي احتلتها اليونان ضحايا من نفس الدرجة للسيد فينيزيلوس والحسابات الخاطئة أصلاً للسيد لويد جورج في باريس`.[15]
:فكرة ميغالي


من بين الدوافع الوطنية الأساسية لبدء الحرب تحقيق فكرة ميغالي، وهي جوهر مفهوم القومية اليونانية. كانت فكرة ميغالي رؤية وحدوية لاستعادة اليونان الكبرى على جانبي بحر إيجه وهذا من شأنه دمج العرقية اليونانية خارج حدود المملكة اليونانية والتي كانت في البداية صغيرة جداً. منذ الاستقلال اليوناني عن الدولة العثمانية في عام 1830، لعبت فكرة ميغالي دوراً رئيسياً في الحياة السياسية اليونانية. قام الساسة اليونان، ومنذ استقلال الدولة اليونانية، بالعديد من الخطب التي خلصت إلى حتمية `التطور التاريخي للمملكة اليونانية`.[16] على سبيل المثال، صرح السياسي اليوناني يوانيس كوليتيس بهذا الاعتقاد في البرلمان في 1844، حيث قال: `يوجد مركزان رئيسيان للهيلينية. أثينا عاصمة المملكة والقسطنطينية العاصمة الكبيرة، المدينة، والحلم والأمل لجميع اليونانيين`.

لم تكن هذه الفكرة مجرد نتاج بروز القومية في القرن التاسع عشر. فقد كانت في أحد جوانبها ضاربة في جذور الوعي الديني لدى الكثير من اليونانيين. يشمل هذا الجانب استرداد القسطنطينية المسيحية، وتأسيس الإمبراطورية البيزنطية المسيحية العالمية والتي سقطت عام 1453: `منذ ذلك الوقت تُسلّم فكرة استرداد آيا صوفيا والمدينة من جيل إلى جيل لكونها مصير وتطلعات اليونان الأرثوذكس`.[16] شملت فكرة ميغالي إضافة إلى القسطنطينية معظم الأراضي اليونانية التقليدية مثل كريت، ثيساليا، إبيروس، مقدونيا، تراقيا، جزر بحر إيجه، قبرص والأراضي الساحلية في آسيا الصغرى وبونتوس على البحر الأسود. كانت آسيا الصغرى جزءاً أساسياً من العالم اليوناني ومنطقة تابعة للهيمنة الثقافية اليونانية الدائمة. سيطرت الدول المدن اليونانية على معظم المنطقة سيطرةً سياسية منذ العصر البرونزي، وفي وقت لاحق انتقلت هذه السيطرة إلى الإمبراطورية البيزنطية واستمرت إلى القرن الثاني عشر عندما وصلت غارات السلاجقة الأتراك إلى تلك الأراضي.

على الرغم من أن حملة الأناضول يساء تصنيفها غالباً في ظل مفاهيم مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى على أنها حرب فتوحات، فإنها ومن وجهة نظر القومية اليونانية في القرن التاسع عشر كانت مجرد حرب تحرير لتخليص `شقيق مستعبد`، ولا تختلف كثيراً عن حروب البلقان الأخيرة. في رسالة إلى الملك اليوناني قسطنطين والتي يرجع تاريخها إلى كانون الثاني من سنة 1915، كشف فينيزيلوس عن آماله المستقبلية في ضم أراض من تركيا ومجادلاً بأنه: `لدي انطباع بأن التنازل لليونان عن آسيا الصغرى... سيكون واسع النطاق حيث ستبرز يونان كبيرة أخرى لا تقل غنى وستضاف إلى اليونان المضاعفة التي خرجت منتصرة من حروب البلقان`


الانقسام الوطني في اليونان


يشير الانقسام الوطني في اليونان إلى انقسام عميق بين السياسة والمجتمع اليونانيين، بين فصيلين أحدهما بقيادة إلفثيريوس فينيزيلوس والآخر بقيادة الملك قسطنطين، والتي سبقت الحرب العالمية الأولى لكنها تصاعدت جداً عند اتخاذ قرار انحياز اليونان لأحد أطراف النزاع.

أملت المملكة المتحدة بأن الاعتبارات الاستراتيجية قد تنجح في إقناع قسطنطين بدعم قضية الحلفاء في الحرب العالمية الأولى، لكن الملك وأنصاره أصروا على الحياد التام، وخاصة عندما صعب التنبؤ بنتيجة الصراع. وبالإضافة إلى ذلك، صعبت الروابط الأسرية والعاطفية لقسطنطين الأمر عليه للانحياز لأحد جوانب الحرب العالمية الأولى. تفاقمت معضلة الملك عندما انضم العثمانيون والبلغار إلى دول المحور المركزي، ولدى كلا الدولتين تطلعات ومصالح في المملكة اليونانية. وفقاً للملكة صوفيا، فإن حلم قسطنطين `في الزحف إلى المدينة العظمى آيا صوفيا على رأس الجيش اليوناني كان لا يزال في قلبه` حيث بدا الأمر وكأن الملك كان على استعداد للدخول في الحرب ضد الدولة العثمانية. كانت الظروف واضحة: احتلال القسطنطينية لا بد من أن ينجز دون تحمل مخاطر خسائر فادحة.

على الرغم من أن قسطنطين حافظ على حياده، قرر رئيس الوزراء اليوناني إلفثيريوس فينيزيلوس من مرحلة مبكرة أنه من مصلحة اليونان الانضمام إلى التحالف ودخل في مباحثات دبلوماسية لتمهيد الطريق للحصول على امتيازات بعد النصر النهائي. أدى الخلاف بين الملك ورئيس وزراءه فينيزيليوس والذي أقيل لاحقاً من قبل الملك لذاك السبب، إلى شرخ عميق بين الشخصيتين، الأمر الذي انتشر بين اتباعهما وبالتالي باقي المجتمع اليوناني. أصبحت اليونان مقسمة بين مخيمين سياسيين اثنين متعارضين جذرياً. أقام فينيزيلوس دولته في شمال اليونان، وأخيراً، وبدعم من الحلفاء، اضطر الملك للتنازل. في أيار 1917، وبعد نفي قسطنطين، عاد فينيزيلوس إلى أثينا ودخل في التحالف،[17] وعلى الفور بدأت القوات اليونانية (رغم أنقسامها بين المؤيدين للملك والمؤيدين لرئيس الوزراء) بالعمليات العسكرية ضد الجيش البلغاري على الحدود.

أدى دخول الحرب والأحداث السابقة إلى انقسام عميق سياسياً واجتماعياً في اليونان بعد الحرب العالمية الأولى. كان أهم تشكيلين سياسيين في البلاد هو تشكيل الليبراليون الفينيزيليون وتشكيل الملكيون، واللذان خاضا منافسة طويلة ومريرة على سياسات ما قبل الحرب، ووصلا إلى حالة من الكراهية الصريحة تجاه بعضهما البعض. نظر كل من الجانبين إلى تصرفات الآخر خلال الحرب العالمية الأولى بأنها غير شرعية وخيانية، وقد أدّى ذلك إلى انتشار هذا العداء حتماً في المجتمع اليوناني، وشكل شرخاً عميقاً ساهم في فشل الحملة في آسيا الصغرى فشلاً ذريعاً وأدى إلى الكثير من الاضطرابات الاجتماعية في سنوات ما بين الحربين.


لمحة عامة عن الأحداث الكبرى
بدأ الجانب العسكري من الحرب مع هدنة مودروس. يمكن تقسيم العمليات العسكرية في الحرب التركية اليونانية إلى ثلاثة مراحل أساسية تقريباً: المرحلة الأولى، تغطي الفترة الممتدة من أيار 1919 إلى تشرين الأول 1920، وتشمل إنزال القوات اليونانية في آسيا الصغرى وتوطيدها على طول ساحل بحر إيجه. المرحلة الثانية استمرت من تشرين الأول 1920 إلى آب 1921، وتميزت بالعمليات الهجومية اليونانية. بينما استمرت المرحلة الثالثة والأخيرة حتى آب 1922، عندما تحولت المبادرة الاستراتيجية إلى صالح الجيش التركي
احتلال إزمير (أيار 1919)


نزلت القوات اليونانية في 15 أيار 1919، مقدرة بعشرين ألفاً،[18] في سميرنا (الاسم اليوناني لمدينة إزمير التركية) وسيطرت على المدينة والمناطق المحيطة بها تحت غطاء من القوات البحرية اليونانية والفرنسية والبريطانية. جاءت المبررات القانونية لعمليات الإنزال في المادة السابعة من هدنة مودروس، التي تسمح للحلفاء باحتلال `أي نقاط استراتيجية في حال بروز أي حالة تهدد أمن الحلفاء.`[19] بينما جلب اليونانيون بالفعل قواتهم إلى تراقيا الشرقية (ما عدا القسطنطينية ومنطقتها).



شكّل اليونانيين من إزمير (سميرنا) وغيرهم من المسيحيين، مثل اليونانيون والأرمن في المقام الأول، أقلية وفقاً لمصادر تركية،[11][20] وأغلبية وفقاً لمصادر أخرى[21] حيث شكل العنصر اليوناني في إزمير (سميرنا) غالبية السكان، بحيث فاق الوجود التركي بنسبة 1:2. تشير الإحصاءات الرسمية في الدولة العثمانية لذاك الوقت بأن أغلب السكان حينها كانوا من المسلمين الأتراك.[22] رحب سكان المدينة اليونان بالقوات اليونانية على أنهم محررين، بينما وعلى النقيض من ذلك رأى أغلب التعداد المسلم هذا الأمر على أنه اجتياح بينما رفضهم بعض الأتراك بسبب التاريخ الطويل من الصراع والعداء. ومع ذلك، دخلت القوات اليونانية المنطقة بسهولة، مع وجود حالات مقاومة فردية متفرقة، معظمها من قبل مجموعات صغيرة من القوات التركية غير النظامية في الضواحي. أما غالبية القوات النظامية التركية في المنطقة فإنها إما استسلمت سلمياً للجيش اليوناني، أو فرت نحو الأرياف. بينما أمر الجيش التركي بعدم فتح النار، قام القومي التركي `حسن تحسين` من بين الحشد بإطلاق رصاصة قتلت حامل الراية اليونانية. [23] فتح الجنود اليونان النيران إثر ذلك على الثكنة التركية فضلاً عن مبنى الحكومة، فقتل حينها ما بين 300 و 400 تركي و 100 يوناني في اليوم الأول.
العمليات الهجومية اليونانية (صيف 1920)

خلال صيف عام 1920، أطلق الجيش اليوناني سلسلة من الهجمات الناجحة في إتجاه وادي نهر بويوك مينديرس وكارشياكا وألاشيهير. شملت الأهداف الاستراتيجية العامة لهذه العمليات، والتي قوبلت بمقاومة تركية متزايدة، تأمين عمق استراتيجي للدفاع عن إزمير (سميرنا)، فتم توسيع منطقة الاحتلال اليوناني لتشمل كامل غرب وشمال غرب الأناضول
في سبيل تحقيق هذه الغاية.


معاهدة سيفر (أغسطس 1920)


في مقابل مساهمة الجيش اليوناني إلى جانب الحلفاء، وافق الحلفاء على تعيين تراقيا الشرقية ومنطقة إزمير إلى اليونان. أنهت هذه المعاهدة الحرب العالمية الأولى في آسيا الصغرى، وفي نفس الوقت، ختمت مصير الدولة العثمانية، ومن حينها، فقدت الدولة العثمانية مركزها بين القوى الأوروبية الكبرى.

يوم 10 أغسطس 1920، وقّعت الدولة العثمانية معاهدة سيفر متنازلة لليونان عن تراقيا وصولاً إلى حدود تشاتاليا، لكن الأهم كان تخلي تركيا لليونان عن جميع حقوقها في ايمبروس وتينيدوس، مبقية فقط على مساحة صغيرة من القسطنطينية وجزر بحر مرمرة، و`قطاع ضئيل من المنطقة الأوروبية`. كما وضع مضيق البوسفور تحت إشراف دولي، واعتبر مفتوحًا للجميع.

أجبرت تركيا علاوة على ذلك على نقل `حقها في ممارسة السيادة` على إزمير (سميرنا) إلى اليونان، بالإضافة إلى `قسم كبير من المناطق النائية، مبقية بذلك على مجرد `علم على حصن خارجي`. على الرغم من أن اليونان أدارت قطاع سميرنا، إلا أن سيادتها ظلت اسمياً بيد السلطان. وفقا لأحكام المعاهدة، كان لسميرنا (إزمير) حق الحفاظ على برلمان محلي، وإذا طالبت خلال خمس سنوات بالانضمام إلى مملكة اليونان، جاء الحكم بأن تشرف عصبة الأمم على استفتاء يقرر هذه المسائل. لم تصدّق الدولة العثمانية [24][25] ولا اليونان على المعاهدة على الإطلاق
التغيير في الحكومة اليونانية (أكتوبر 1920)


خلال تشرين الأول / أكتوبر سنة 1920، تعرض الملك ألكسندر الأول للعض من قبل سعدان محفوظ في الحدائق الملكية وتوفي في غضون أيام بسبب الإنتان. وصفت هذه الحادثة بأنها `عضة السعدان التي غيرت مسار التاريخ اليوناني`.[27] فضل فينيزيلوس إعلان الجمهورية اليونانية وبالتالي نهاية النظام الملكي، على الرغم من إدركه التام أن هذا الأمر لن يكون مقبولاً لدى الدول الأوروبية.

توفي الملك ألكسندر دون أن يخلف ولياً للعهد، وأصبحت الانتخابات العامة المقررة في الأول من تشرين الثاني سنة 1920 محور صراع جديد بين مؤيدي فينيزيلوس والملك قسطنطين. بنت الحركة المناهضة لرئيس الوزراء حملتها على أساس اتهامات بسوء الإدارة الداخلية والمواقف السلطوية للحكومة، والتي بسبب الحرب، بقيت منذ عام 1915 دون انتخابات. روجت تلك الحركة في ذلك الوقت لفكرة فك الاشتباك في آسيا الصغرى، ولكن من دون تقديم خطة واضحة لكيفية تطبيق هذا الأمر. على العكس من ذلك، تم تقديم فينيزيلوس على أنه رجل الحرب التي لا يعرف مصيرها. كان غالبية الشعب اليوناني منهكاً من كل الحروب ودكتاتورية الحكومة الحالية لذلك صوتوا للتغيير. ومما أثار دهشة الكثيرين أن فينيزيلوس فاز فقط بمئة وثمانية عشر مقعداً من أصل 369 مقعداً. أجبرت هذه الهزيمة الساحقة فينيزيلوس وعدداً من أقرب أنصاره على مغادرة البلاد. لا يزال العديدون حتى اليوم يستفسرون عن منطق الدعوة إلى تلك الانتخابات في مثل ذاك الوقت.

استعدت الحكومة الجديدة بإدارة ديميتريوس غوناريس لإجراء استفتاء بشأن عودة الملك قسطنطين. بسبب حياد الملك خلال الحرب العالمية الأولى، حذرت قوى التحالف الحكومة اليونانية من أن عودة الملك قسطنطين ستؤدي إلى قطع كافة المساعادات المالية والعسكرية عن البلاد. بعد شهر دعا الاستفتاء إلى عودة قسطنطين ملكاً. فوراً وبعد عودته، استبدل الملك كثيراً من الضباط المخضرمين في الحرب العالمية الأولى وأتى ببدلاء ملكيين عديمي الخبرة إلى مناصب عليا. سلمت قيادة الحملة إلى أناستاسيوس بابولاس، بينما تولى الملك نفسه القيادة العامة إسميًا. بالإضافة إلى ذلك، استقال العديد من الضباط المتبقين الموالين لرئيس الوزراء السابق نتيجة تغيير النظام. قام الجيش اليوناني بتحصين إزمير (سميرنا) وتم تطهير ساحل آسيا الصغرى من مؤيدي فينيزيلوس بينما سار الجيش باتجاه أنقرة.


معركتي إينونو (كانون الأول 1920- آذار 1921)


مع حلول كانون الأول 1920، تقدم الجيش اليوناني على جبهتين، مقترباً من أسكي شهر من الشمال الغربي ومن سميرنا، وعززوا مناطق الاحتلال. استعاد الجيش حركته مع بداية عام 1921 بعمليات توغل صغيرة واجتها مقاومة شرسة وشديدة من قبل القوميين الأتراك، والذين تحسن تجهيزهم وإعدادهم كجيش نظامي.

أوقف تقدم الجيش اليوناني للمرة الأولى في معركة إينونو الأولى في يوم 11 كانون الثاني 1921. ورغم أن هذه المواجهة عدت بسيطة للجانب اليوناني حيث لم تشمل سوى قطعة واحدة من الجيش، إلا أن الأهمية السياسية للثوار الأتراك كانت عالية جداً. أدى هذا التطور إلى مقترح من الحلفاء بتعديل معاهدة سيفر في مؤتمر يُعقد في لندن تُمثل فيه الحكومتين التركية الثورية والعثمانية.

وعلى الرغم من التوصل إلى بعض الاتفاقات مع إيطاليا وفرنسا وبريطانيا، لم توافق الحكومة اليونانية عليها، حيث استمرت تؤمن بتفوقها الاستراتيجي، وبالتالي إمكانها التفاوض من موقع أقوى. بدأ الجيش اليوناني هجوماً آخر في 27 آذار، في معركة إينونو الثانية، والذي قاومه الأتراك بشراسة كبرى أدت إلى انتصارهم في يوم 30 آذار. حبذ البريطانيون توسع إقليمياً يونانياً، لكنهم رفضوا تقديم أي مساعدة عسكرية لتجنب استفزاز الفرنسيين. بينما تلقت القوات التركية مساعدة كبيرة من الاتحاد السوفياتي حديث النشأة

تحول الدعم إلى الثوار الأتراك

بحلول هذا الوقت، حسمت كل الجبهات الأخرى لصالح الأتراك، كما تم تحرير المزيد من الموارد للتركيز على التهديد الرئيسي للجيش اليوناني. اختتم الفرنسيون والطليان اتفاقات خاصة مع الثوار الأتراك اعترافاً بقوتهم المتزايدة. اشترى الأتراك معدات من كل من إيطاليا وفرنسا، والذين ألقوا برهانهم على الثوار الأتراك ضد اليونان التي كان ينظر إليها على انها في صف بريطانيا. استخدم الإيطاليون قاعدتهم في أنطاليا لمساعدة الأتراك ضد اليونان، وخصوصاً من الناحية الاستخباراتية.[29] كما كانت العلاقات ايجابية بين الاتحاد السوفياتي والطرف التركي، الأمر الذي تعزز في إطار معاهدة موسكو سنة 1921. كانت المساعدات السوفياتية غير المشروطة بديلاً عن فتح جبهة أخرى، حيث انتظر السوفيات نتائج الحرب التركية الأرمنية والصراع مع اليونان، ودعموا مصطفى كمال بالمال والذخيرة

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 18:51

@3z000z-24 كتب:
آلجيش آلتركي جيش عظيم وجبأر ومشكورين عآلمجهود وآلتعآون بينكم وآتمنى أنى آرى موآضيع

آخرى تتم بتعآون بين عضوين مثلكم وهذآ تقييم مني للمجهود آللى بذلتوهـ ومن زمآن كنت نآوي

آنزل موضوع عن آلجيش آلتركي بس سبقتني وحققت مآ آريد ...
يا خبر
مشكور اخى نحن و انت واحد مادام ما نفعل يصب فى صالح المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 18:53

@hoaxs كتب:
@scorpion rouge كتب:
شكرا لك
فعلا جيش عظيم

لا شكر على واجب هذا من فضل ربى
ححاول اعتبرك خفيف الظل ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sameh salem 7angara

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 12/04/2011
عدد المساهمات : 895
معدل النشاط : 705
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 18:59

الصفقات التركية مع الدول العربية (يتضمن مصر)
من خلال تقرير علي موقع تركي متخصص

يلقي الضوء علي الصفقات التركية الي الدول العربية

السعودية

http://www.defencetalk.com/pictures/data/3083/medium/mrnsd-m113-fnss.png


تم توقيع عقد بقمية 324 مليون دولار
لتطوير 314 مدرعة سعودية من طراز m113

ثم تم توقيع عقد آخر بقيمة 200 مليون دولار للتطوير المزيد من المدرعات

في المقابل قامت السعودية بيع 6 طائرات سي 130 -قديمة- الي تركيا

الامارات

http://www.army-technology.com/projects/pars-combat-vehicle/images/3-pars-combat-vehicle.jpg
و هي في الصحراء الاماراتية

تم توقيع عقد بين شركة الجابر الاماراتية و شركة FNSS التركية
لانتاج المشترك للعربة المدولية 8×8 Pars
و لكن العدد غير معروف

و قامت الشركة ايضا بيبع 133 مدرعة AIFV -النسخة التركية الشبيه بالبرادلي- لامارات

اشترت ابوظبي 34 زورق MRTP-16
تم تسليم 5 و باقي 7 و 24
الباقية ستصنع في الامارات

و قامت شركة Roketsan بصنع صواريخ باتريوت الامريكية و بيعها لامارات
-سبب الصفقة الاخيرة ساشرحها في موضوع منفصل-

مصر

http://www.lornecampbelldesign.com/images-Postcards/leisure-Yonca-OnuckMRTP20.jpg

قامت مصر بشراء 6 زوراق تركية من طراز MRTP-20
و يصنع 3 منهم في اسنطول و 3 في الاسكندرية

و كانت مصر قد اشترت في التسينعات 46 اف 16
و لكن تصنيعهم كان في شركة TAI

الجزائر

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2e/Georgian_Otokar_Cobra.jpg/300px-Georgian_Otokar_Cobra.jpg

قامت الجزائر بشراء مئات العربات من طراز Cobra 4×4

الاردن

http://defenceproducts.ssm.gov.tr/ProductImages/ModernizationModificationProgramRJAFF16MODERNIZATI ON/F16RJAF.jpg

قامت شركة TAI التركية بتطوير الاف 16 الاردنية

و ايضا
تدور مفاوضات بين سوريا و قطر و الامرات علي شراء الزورق MRTP-22

http://www.yonca-onuk.com/wp-content/uploads/2010/09/resim-5.jpg

http://www.trdefence.com/2011/03/07/turkish-defense-exports-to-mideast-unaffected-by-revolts/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oliver

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 17/02/2011
عدد المساهمات : 496
معدل النشاط : 433
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الخميس 19 مايو 2011 - 20:17

فيديوهات عن الجيش التركى
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hoaxs

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 22
التسجيل : 14/04/2011
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 27
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأحد 22 مايو 2011 - 7:46

@oliver كتب:
فيديوهات عن الجيش التركى

















ممكن برنامج ادوبى فلاش علشان معنديش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aligoood

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 01/05/2011
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 334
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(   الأحد 22 مايو 2011 - 9:45

شكرا اخوانى الموضوع جميل ومفيد والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الجيش التركى(عمل مشترك بينى و بين oliver(

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين