أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 14:09

اريد ان افهم بعض الاشياء
اولا النظرية التي يمكننى منها حساب اروديناميكية (توزيع الهواء على الجسم)
علي اى جسم كان
ثانيا ما هى الاسس التى يتم عليها تصميم اجنحة الطائرات
وشكرا واتمنى الرد لان عندى بعض الافكار اريد ان اتأكد
منها بحساب توزيع الهواء على الجسم


عدل سابقا من قبل AK47M60 في الأربعاء 18 مايو 2011 - 14:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 14:24




_____________________________________________


:- ينقل الموضوع :-

( " اريد ان يجينى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء :- عريف أول :-AK47M60 )

ألي قسم :-


تواصل الأعضاء




ملاحظه هامه :- يرجي المشاركه الفاعله و المساهمه بمختلف المواضيع والنقاشات لأثراء منتدانا الغالي وتوسيع أفق النقاش




_____________________________________________

وشكرا لكل الساده الأعضاء من ساهموا ويساهموا في أثراء منتدانا الغالي :- وشكر خاصا :- للعريف أول :-AK47M60



وشكرا


_____________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 14:54

اريد الافادة با اعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 14:57

اقتباس :
اريد ان افهم بعض الاشياء
اولا النظرية التي يمكننى منها حساب اروديناميكية (توزيع الهواء على الجسم)
علي اى جسم كان
ثانيا ما هى الاسس التى يتم عليها تصميم اجنحة الطائرات
وشكرا واتمنى الرد لان عندى بعض الافكار اريد ان اتأكد
منها بحساب توزيع الهواء على الجسم
اخي الكريم
انا ادرس طيران
وقد درست بعض المواد عن ديناميكية الهواء

ترتبط معظم قواعد الديناميكا الهوائية بقوتي الديناميكا الهوائية الأساسيتين وهما: الرَّفْع والسَّحب.
اما نظرية توزيع الهواء فهيا معقدة وما زلنا نقوم بدرستها ولن استطيع ان اعطيك جواب وافي ...
...في هذا الموضوع لن استطيع مساعدك
الاسس التى يتم عليها تصميم اجنحة الطائرات
الجناح
اخي الكريم الجناح صنع من اجل عملية الرفع ومساعدة حسم الطائرة في الارتفاع الى الاعلى
راح اقوم من كتابة مفهوك الجناح كما فهمتو من دراستي وتمنا اقدر اساعدك
الجناح هو سطح يستخدم لتوليد الرفع (Lift) للطيران في الجو او خلال اوساط غازيه اخرى.
شكل الجناح يكون انسيابي يسمونه في الغة الفصحة المطيار اتية من كلمة طير
ي نوع من الايروديناميكيه للجناح تمثل النسبه بين الرفع والكبح
وان قيمه الرفع المتولده من قبل الجناح عند سرعه وزاويه هجوم معينتين ممكن ان تكون اعظم من الكبح المتولد بمرة او مرتين وهذا يعني انو بامكان قوة دفع قليله تساعد على دفع الجناح خلال الهواء لكي يحصل على الرفع المناسب والكفء.
كيفية وضع الجناح على جسم الطائرة
طبعاً اخي هناك حسبا خاصة معقدة قليلاً عن طول ووزن جسم الطائرة الذي يتم من خلاله وضع طول وعرض الجناح
اما بنسبة لي كيفية الطيران
ان زيادة سرعة الطائرة تدريجياً
يوئدي الى خلق زاوية هجوم بين جسم الطائرة والجناح الذي يؤدي الى عمل عملية الرفع الى اعلا
اي ان لكي يتمكن اجناح من توليد الرفع يجب ان تكون
زاويه ايجابيه مع جريان الهواء وفي هذه الحاله تتولد منطقه ضغط منخفض على السطح العلوي للجناح والتي تقوم بسحب الهواء فوق الجناح نحو الاسفل بعد ان تجتاز مقطع الجناح. اما على السطح السفلي من الجناح فانه تتشكل منطقه ضغط عالى تساعد على تعجيل الهواء باتجاه الاسفل ليلتقي بالهواء المار من الاعلى وان اختلاف الضغط بين هاتين المنطقتين ينتجان قوة دفع الى الاعلى تسمى قوة الرفع(Lift).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:05

والله فهمت بعض الاشياء ومشكور يا اخى واتمنى ان يمدنا
الاعضاء بمعلومات اضافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:09

اقتباس :
والله فهمت بعض الاشياء ومشكور يا اخى واتمنى ان يمدنا
الاعضاء بمعلومات اضافية
ولله اخي هذا الي قدرت اجاوب عليه اذا في سؤال ثاني بقدر اساعدك فيو انا جاهز بخصوص الطيران
لئنو من اختصاصي
اتمنا تكون ستفدت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:16

سؤال بسيط ما الفرق بين الطائرة التى تستخدم جناح واحد للذيل
والاخرى التى تستخدم اثنين
وايضا (اذا لم تعرف فلا مشكلة لان اسئلتى لا تنتهى)
ما الذى يجعل اجنحة SU-47 مميزة ولها تصميم افضل
من الطائرات الاخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:28

اقتباس :
سؤال بسيط ما الفرق بين الطائرة التى تستخدم جناح واحد للذيل
والاخرى التى تستخدم اثنين
وايضا (اذا لم تعرف فلا مشكلة لان اسئلتى لا تنتهى)
ما الذى يجعل اجنحة SU-47 مميزة ولها تصميم افضل
من الطائرات الاخرى
أخي الكريم
اولاً فائدة الذيل في الطائرة
هنالك 3 عمليات حركة الطائرة
منها ما يحرك بي الذيل وما يحرك بي الجناح وما يحرك بي المحركات
طبعاً جواً
عليك فهم وجود الذيل في الطائرة
لكي يقوم بتوجيه الطائرة من الخلف عبر تحريك الذيل الى الجها التي يريدها الطيار
وتكون على شكل دعسات في غرفة القيادة
اما الفائدة من وجود ذيل واحد كا F-16 او ذييلين F-15
بوجود ذيلياً يكون الضغط الجوي اقل اي ان الطائرة تسطيع حمل وزن اكبر
كما تشاهد الطائرة الكبيرة هيا من يكون عليها ذيلياً
اما بنسبة لي طائرة سوخوي اخي 47
هو تصميم الماني قديم على ايام هتلر يعمل على اساس قوة عكسية بدل من الختراق الهواء من انف الطائرة(بوز الطائرة) يكون الختراق من زواية الاجنحة ويكون بذالك الضغط اقل وقوة الرفع اسرع
ولكن ما زال التصميم يحتاج الى تعديل الى انو غير مؤكد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:36

@قناص بغدادة كتب:
اقتباس :
سؤال بسيط ما الفرق بين الطائرة التى تستخدم جناح واحد للذيل
والاخرى التى تستخدم اثنين
وايضا (اذا لم تعرف فلا مشكلة لان اسئلتى لا تنتهى)
ما الذى يجعل اجنحة SU-47 مميزة ولها تصميم افضل
من الطائرات الاخرى
أخي الكريم
اولاً فائدة الذيل في الطائرة
هنالك 3 عمليات حركة الطائرة
منها ما يحرك بي الذيل وما يحرك بي الجناح وما يحرك بي المحركات
طبعاً جواً
عليك فهم وجود الذيل في الطائرة
لكي يقوم بتوجيه الطائرة من الخلف عبر تحريك الذيل الى الجها التي يريدها الطيار
وتكون على شكل دعسات في غرفة القيادة
اما الفائدة من وجود ذيل واحد كا F-16 او ذييلين F-15
بوجود ذيلياً يكون الضغط الجوي اقل اي ان الطائرة تسطيع حمل وزن اكبر
كما تشاهد الطائرة الكبيرة هيا من يكون عليها ذيلياً
اما بنسبة لي طائرة سوخوي اخي 47
هو تصميم الماني قديم على ايام هتلر يعمل على اساس قوة عكسية بدل من الختراق الهواء من انف الطائرة(بوز الطائرة) يكون الختراق من زواية الاجنحة ويكون بذالك الضغط اقل وقوة الرفع اسرع
ولكن ما زال التصميم يحتاج الى تعديل الى انو غير مؤكد
افدتنى كثيرا والله ولك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قناص بغدادة

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المهنة : قناص
المزاج : ممتاز بوجود منتدنا الغالي
التسجيل : 08/07/2009
عدد المساهمات : 627
معدل النشاط : 700
التقييم : 15
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:38

افدتنى كثيرا والله ولك جزيل الشكر
[quote]
لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم البراء

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : i get money...i run New York
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 313
معدل النشاط : 320
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:39

@AK47M60 كتب:
سؤال بسيط ما الفرق بين الطائرة التى تستخدم جناح واحد للذيل
والاخرى التى تستخدم اثنين
وايضا (اذا لم تعرف فلا مشكلة لان اسئلتى لا تنتهى)
ما الذى يجعل اجنحة SU-47 مميزة ولها تصميم افضل
من الطائرات الاخرى
لا أستطيع أن أجيبك إلا بالفرنسية آسف فلن تفهمني
عموما يجب على الجسم الطائر توليد قوة مضادة لقوة جاذبية الأرض و أكبر ليرتفع كما يولد الدفع قوة حركية إضافية تساعد على مقاومة الجاذبية حيث تكون قوة الدفع على أقصاها في مجال عمودي تماما على قوة جاذبية الأرض هذا في الإقلاع أما عن ديناميكية الهواء فالمبدا الرئيسي هو تحويل رد فعل الهواء و الضغط المعاكس لقوة حركية ومع تخفيظ هذا الضغط و يتم عند صنع الأجنحة الأخذ بالإعتبار الضغط الجوي و قدرة إحتمال المعدن و مدى مقاومته للحرارة و من جهة أخرى جعله ديناميكي مع الهواء فتقل المقاومة من الأمام فتزداد السرعة و الإمكانيات.كما تصير الطائرة قادرة أكثر على الصعود و النزول كذلك يجب أخذ مركز التوازن في الطائرة حيث يجب ان تمر كل الخطوط البيانية للطائرة من نقطة المركز للطائرة و هدف ذلك تحصيل أكبر ما يمكن من التوازن بين ديناميكية و سينيتيك الطائرة و القوة الناجمة عن كل مناورة أو تغيير إتجاه.أمر معقد فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم البراء

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : i get money...i run New York
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 313
معدل النشاط : 320
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:44

@AK47M60 كتب:
سؤال بسيط ما الفرق بين الطائرة التى تستخدم جناح واحد للذيل
والاخرى التى تستخدم اثنين
وايضا (اذا لم تعرف فلا مشكلة لان اسئلتى لا تنتهى)
ما الذى يجعل اجنحة SU-47 مميزة ولها تصميم افضل
من الطائرات الاخرى
تعتمد التشكيلات المزدوجة من الأجنحة الطريقة المثلى للتخفيظ من ضغط الهواء على الجناح الواحد فتزيد سرعة المناورة و ردت الفعل للطائرة. كما أن القوة التي تولدها المحركات زائد ضغط الهواء المعاكس قد يعيق تحرك الذيل و يتلف بعد مدة و أما عند إستعمال جناحين يمكن أن نقول بأن أمل الحياة لذيل الطائرة يتضاعف و يتضاعف معه اللآداء و القدرة على المناورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:49

فإذا كان الذيلين افضل لم يتم حتى الان تصنيع F-16 بذيل واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائري الأصيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب علم
المزاج : عقلية dz عقلية DANGER
التسجيل : 17/05/2011
عدد المساهمات : 2237
معدل النشاط : 1769
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 15:56

دينامكية الهواء في الطائرات تقوم على مبدأ إنسيابية الجسم وكثافة الهواء تزداد كلما زادت السرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:01

أ . ألايرودايناميك ( Aerodynamics ) أو
علم التحريك الهوائي
:


هو علم يدرس قوانين حركة
الهواء وقوانين التأثير المتبادل بين الوسط الهوائي والأجسام الصلبة المتحركة فيه
ويحدد القوى والعزوم التي تنشأ على الأجسام أثناء حركتها في الهواء ويحدد ظروف
نشوئها والعوامل المؤثرة وخصائص انسياب الهواء عليها . وظهر هذا العلم في بداية
القرن العشرين وهو يعتمد على الأسس النظرية لميكانيك السوائل والغازات ( الموائع )
والتي يعتبر الهواء جزءاً منها .



ب. الدايناميك ( Dynamics ) أوعلم إنجازات الطائرة :


هو علم يدرس قوانين حركة
الأجهزة الطائرة في الهواء ومسارها وقيادتها واستقرارها وتأمين التنسيق
الأيروديناميكي المناسب للطائرة أثناء التصميم ومواصفاتها الأيروديناميكية ويعتمد
داينمك الطيران على العلوم التالية :



(1) الأيروديناميك .


(2)
الميكانيك العام .



(3) نظريات المحركات .


(4)
نظريات القيادة الآلية .



(5)
الرياضيات والفيزياء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:02

الأجسام الطائرة


1. الجسم
الطائر
: هو جهاز فني مخصص للتحرك في الغلاف الجوي
أو في المجال الفضائي وان أساس كل جسم طائر هو التغلب على قوة الوزن
وقوى المقاومة في الوسط الهوائي وينقسم مبدأ الطيران إلى ثلاثة مبادئ هي :



أ . الأيروستاتيكي . ( Aerostatic ) .


ب. الأيروديناميكي . (Aerodynamic ) .


ج . البالستيكي . ( Ballistic ) .





2. مبدأ
الطيران الأيروستاتيكي
. ويعتمد على
قانون ارخميدس الذي ينص على مايلي :



( تؤثر على الجسم عند انغماسه في سائل أو
غاز قوة تتجه إلى الأعلى
تساوي وزن السائل أو الغاز المزاح
) 0


فإذا وضعنا في الغلاف الجوي كرة مملوءة
بغاز ذو وزن نوعي أقل من الوزن النوعي للهواء تتشكل عليها قوة رفع (
L ) تساوي وزن الهواء المزاح ( وزن حجم الكرة من الهواء ) وبما إن
الوزن النوعي للغاز أقل من الوزن النوعي للهواء فان الكرة سوف ترتفع في الهواء

يتبع في الاسفل


عدل سابقا من قبل صقر البيده في الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:03

و كلما زاد الارتفاع
تنخفض الكثافة فإنها سوف تثبت على الارتفاع الذي يصبح فيه
(
( L= W1 + W2
وتسمى هذه الأجهزة التي تعتمد على مبدأ الطيران الايروستاتيكي بالأجهزة الطائرة
ذات الغازات الخفيفة أو المناطيد 0






3. مبدأ الطيران الأيروديناميكي . ويعتمد
على قانون نيوتن الثالث الذي ينص
على مايلي:



(إن
مجموع القوى التي تؤثر على جسم ساكن أو متحرك بسرعة ثابتة يساوي صفر) ويمكن تفسير
مبدأ الطيران الأيروديناميكي على صفيحة في الهواء فعند حركتها في الهواء ( او عن
تسليط الهواء عليها ) سوف تتولد عليها قوة رفع (
L ) تؤدي إلى رفعها في
الهواء كما في الشكل ( 2 ) 0









































وتتولد
القوى اللازمة لتامين حركة الجهاز الأيروديناميكي في الهواء بواسطة المحركات






4. مبدأ الطيران البالستيكي . وهو طيران
الجسم المقذوف بتأثير قوى (
palastice ) الجاذبية الأرضية ولا
يتحقق مثل هذا الطيران إلا إذا تم اكتساب الجسم قدرة حركية أولية كالصواريخ أو (
المحركات الصاروخية ) .


















الأجزاء الرئيسية في الطائرة ووظائفها


5. الطائرة هي أكثر أنواع
الأجهزة الطائرة انتشاراً واستخداماً في العصر الحديث
وهي تخضع للتطور المستمر . وتتألف من
ألأجزاء التالية لاحظ الشكل ( 3 ) :



أ
. الجناح (
wing )
. وهو جزء رئيسي ويؤمن رفع الطائرة في الجو ومن أشكاله الرئيسية هي ( المستقيم ,
المتراجع , المثلث ) .






ب.
الجسم (
fuselage ) . وهو جزء أساسي تركب عليه
جميع الأجزاء
الأخرى للطائرة .






ج
. مجموعة الذيل (
tail unit )
. وهي تؤمن استقرار وقيادة الطائرة .






د
. العربة السفلى (
under charge )
. وتستخدم لأغراض ( الدرج والإقلاع والهبوط ) .






هـ.
المحرك (
Engine ) . ويستخدم في توليد الدفع
اللازم لتامين حركة الطائرة .






و
. عصا القيادة (
Control Stick)
. وتستخدم للسيطرة على حركة الطائرة وعلى كافة المحاور عن طريق أسطح القيادة في
الطائرة .






وتزود
الطائرة إضافة لذلك بالتجهيزات الضرورية اللازمة لقيادة الطائرة ولمراقبة وضعها في
الجو ومراقبة الأجهزة الملاحية وأجهزة مراقبة عمل المحرك والمنظومات الضرورية
الأخرى إضافة إلى تزويد الطائرات المقاتلة بالأسلحة ومنظومات استخدامها .
يتبع في الاسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم البراء

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : i get money...i run New York
التسجيل : 18/05/2011
عدد المساهمات : 313
معدل النشاط : 320
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:07

@AK47M60 كتب:
فإذا كان الذيلين افضل لم يتم حتى الان تصنيع F-16 بذيل واحد
لأن ف-16 صممت إبان الحرب الباردة و في ذلك الوقت الميغ السوفياتية هي الطائرة الوحيدة ذات ذيلين.فإعادة بناءها بذيلين سيعتبر إعتراف بالتفوق الروسي.
عموما ال سو-37 هي ف-16 بذيلين تقريبا 16
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:24

@الزعيم البراء كتب:
@AK47M60 كتب:
فإذا كان الذيلين افضل لم يتم حتى الان تصنيع F-16 بذيل واحد
لأن ف-16 صممت إبان الحرب الباردة و في ذلك الوقت الميغ السوفياتية هي الطائرة الوحيدة ذات ذيلين.فإعادة بناءها بذيلين سيعتبر إعتراف بالتفوق الروسي.
عموما ال سو-37 هي ف-16 بذيلين تقريبا
الطائره بذيلين تزيد من استقرارية الطائره وخصوصا ذو محركين او واحده بارتفاع عالي نزيد من الاستقراريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:45

مشكور اخى صقر على الشرح الاكثر من رائع ولكن الصور لاتظهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 17:40

معلش ياخوانا راعو غبائي
هو يعني ايه طائره بزيليين ؟
معلش مش فاهم دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 17:41

@AK47M60 كتب:
مشكور اخى صقر على الشرح الاكثر من رائع ولكن الصور لاتظهر
الافكار التي تحدثت عنها هل هي افكار للنقاش معنا ام خاصه بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 17:45

@Ahmadyaya كتب:
معلش ياخوانا راعو غبائي
هو يعني ايه طائره بزيليين ؟
معلش مش فاهم دي

`طائره بدفتين او بزعنفتين خلفيتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AK47M60

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 24
التسجيل : 29/04/2011
عدد المساهمات : 1838
معدل النشاط : 1259
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 17:49

@Ahmadyaya كتب:
@AK47M60 كتب:
مشكور اخى صقر على الشرح الاكثر من رائع ولكن الصور لاتظهر
الافكار التي تحدثت عنها هل هي افكار للنقاش معنا ام خاصه بك
انها افكار عامة جدا للذين يفهمون فى ديناميكية الهواء
ولكنى واحد من الناس لا افهم هذه الديناميكية كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء   الأربعاء 18 مايو 2011 - 17:50

انت بتخترع طائرة ولا ايه

ربنا يوفقك يا كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اريد ان يجيبنى الاعضاء الذين يفهمون فى الفيزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام غير العسكريـــة :: تواصل الأعضاء-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين