أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 19/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟    الأحد 15 مايو 2011 - 3:10

لقد أثار موضوع عدم استخدام إسرائيل لرادعها الاستراتيجى ويقصد به أساسا سلاحها النووى فى حرب أكتوبر 1973 رغم الهزيمة التى لحقت بقواتها والانهيار الكامل لخطوط دفاعها الحصينة المتمثلة فى ما عرف "بخط بارليف" والخسائر الجسيمة التى لحقت بقواتها خاصة القوات الجوية والقوات المدرعة والتى كانت تمثل عصب القوة المسلحة الإسرائيلية.. آثار هذا الموضوع العديد من التساؤلات.. لعل أهم تساؤلين فيها هما .. هل إسرائيل كانت تمتلك حقيقة القنبلة النووية..؟؟


والتساؤل الثانى لماذا لم تستخدم إسرائيل ترسانتها النووية خاصة فى المراحل الأولى من الحرب والتى شهدت تراجعا للقوات الإسرائيلية أمام النجاح الذى حققته القوات المسلحة المصرية من جانب.. و الهجوم الكاسح والشامل للقوات المسلحة السورية فى مرتفعات الجولان من جانب آخر!!
وفى محاولة للإجابة على التساؤل الأول.. هل كانت إسرائيل تمتلك حقا القنبلة النووية؟؟ .. فان بعض المحللين فى وكالة المخابرات المركزية الامريكية قد أكدوا أن إسرائيل قد تمكنت من تصنيع عدة قنابل نووية منذ عام 1968، وأنها ربما قامت منذ عام 1969 بتصنيع خمسة أو ستة قنابل نووية قوتها 19 كيلو طن.. وقد أكد مدير وكالة المخابرات "ريتشارد هيلز" فى حديثه أمام أعضاء لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس فى 7 يوليو 1970 أن الإسرائيليين يملكون إمكانيات صنع قنبلة نووية.. هذا وقد تحول الرأى العام العالمى فيما يتعلق بمسألة انتاج الأسلحة النووية فى إسرائيل، من الشك إلى اليقين نتيجة تراكم الأدلة المقنعة على ذلك.
فمنذ عام 1955 توقعت عدة صحف رئيسية فى ألمانيا الغربية أن إسرائيل تعمل فى مجال القنابل النووية..وقد صرح رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بن جوريون لمراسل صحيفة "النيويورك تايمز" فى مقال نشر عام 1963، أنه يحتمل أن تجرى إسرائيل تجارب عسكرية نووية، كما ذكر فى كتابه "سنوات التحدى" الذى نشر فى نفس العام أنه ليس من المستحيل على علماء إسرائيل أن يعملوا من أجل شعبهم ما فعله "اينشتين" و"أبنهايمر" و"تللر" - وثلاثتهم من اليهود- من أجل الولايات المتحدة الأمريكية.
وفى عام 1968 قال رئيس الوزراء الاسرائيلى "ليفى اشكول" فى ذلك الوقت، أن بلده قد توصلت إلى معرفة طريقة صنع القنابل النووية، كما أدركت الولايات المتحدة فى نفس العام أن إسرائيل تعمل على صنع القنبلة النووية أو أنها صنعتها بالفعل. وقد إستند هذا الإدراك الأمريكى إلى تحليل عدة معطيات لعل أهمها.. عدم كفاية التفتيش الذى يتم على مفاعل "ديمونة" ،وحالة السرية الذى يحيط بنشأته والهدف من البحوث المتتالية والمتناظمة التى تجرى به، إلى جانب عمليات سرقة "اليورانيوم" الذى قامت إسرائيل بها من الولايات المتحدة ومن دول أخرى، هذا إضافة إلى تعاون إسرائيل المتزايد مع فرنسا فى هذا المجال، وإعلامها عن قدرتها على انتاج الأسلحة النووية ..
هذا وتدل شواهد كثيرة أخرى على أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية قد اكتشفت القنبلة النووية الإسرائيلية عن طريق قيامها سرا بوضع مبينات وأجهزة إستشعار أخرى حول مفاعل "ديمونة" واكتشافها وجود كميات من اليورانيوم المخصب بدرجة عالية تكفى لصنع عدة قنابل نووية وقد أمر الرئيس الأمريكى "ليندون جونسون" فى ذلك الوقت احاطة هذه المسألة بالسرية المطلقة خوفا من ردود الفعل السوفيتية آنذاك، واستمر الرئيس الامريكى جونسون والإدارات الأمريكية التالية تتنصل من مسئولية معرفتها بأن إسرائيل قامت فعلا بتصنيع القنابل النووية.. ومن هنا فإن حجم الأدلة التى تشير إلى وجود الأسلحة النووية الإسرائيلية تكاد تقطع بما لا يدع مجالا للشك بأن وجود الأسلحة النووية الإسرائيلية حقيقة واقعة، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تضع فى اعتبارها وجود الترسانة النووية الإسرائيلية فى سياستها الشرق أوسطية !!
ويقودنا ذلك إلى التساؤل الثانى.. لماذا لم تستخدم إسرائيل ترسانتها النووية فى المراحل الأولى من حرب أكتوبر 1973؟؟ وللإجابة على هذا التساؤل الهام فإننا نعرض لتقرير نشر فى مجلة "تايم" الأمريكية والذى أكد أن إسرائيل كان لديها "ثلاثة عشر قنبلة نووية حين بدأ الهجوم المصرى السورى فى أكتوبر 1973، وكان فى إمكانها إلقائها باستخدام الطائرات "الفانتوم والكفيير" التى كانت تمتلكها.. ويستطرد تقرير مجلة التايم مؤكدا "أنه فى المراحل الأولى فى الحرب، وخوفا من أن تكون القوات المسلحة الإسرائيلية على وشك الهزيمة، قرر القادة الإسرائيليون الاستعداد لشن هجوم نووى مضاد، كقرار يائس بعد أن تمكنت القوات المسلحة المصرية وفى ظل الأقمار الصناعية والتكنولوجيا المتقدمة جدا لوسائل الحصول على المعلومات، بل والتنسيق فى هذا المجال بين الولايات المتحدة وإسرائيل، استطاعت رغم كل ذلك أن تحقق المفاجأة التامة "الاستراتيجية والتعبوية والتكنيكية" بل ونجحت القوات المسلحة المصرية من خلال خطة خداع إستراتيجى محكمة، وإعداد وتخطيط وتدريب وتنسيق رفيع المستوى مع القوات السورية من إدارة عمليات إستراتيجية ناجحة عبرت فيها قناة السويس، وتسلقت الساتر الترابى، وإقتحمت حصون "خط بارليف" وصدت ودمرت جميع الهجمات والضربات المضادة للقوات المدرعة والقوات الجوية الإسرائيلية واستولت على خط بعمق حتى 12 كيلو مترا شرق القناة وأحدثت بالقوات الإسرائيلية خسائر جسيمة فى الأسلحة والمعدات وتم ذلك دون خسائر تذكر فى القوات المصرية .. حيث وصل حجم الخسائر فى القوات المصرية فى هذه المرحلة إلى "64 شهيداً، 400 جريحا فقط، مع إصابة 17 دبابة وتعطيل 26 عربة مدرعة وإصابة عشرة طائرات مقاتلة".. فى الوقت الذى كان مقدرا لهذه القوات طبقا للتحصين والقدرات والتفوق الإسرائيلى كما ونوعا إضافة للحجم الكبير من المشاكل والمصاعب التى كانت تعترض الهجوم المصرى.. كان مقدرا ألا تقل حجم الخسائر فى القوة المسلحة المصرية فى عملية عبور القناة واقتحام حصون خط بارليف وحدهما عن 40 إلى 50 % من قوتها البشرية وأسلحتها ومعداتها القتالية. وإذا أضفنا أيضا ذلك التراجع والانهيار المماثل الذى حدث للقوات المسلحة الإسرائيلية أمام الهجوم الشامل للدبابات السورية فى مرتفعات الجولان.. الأمر الذى أدى إلى أن أعطت "جولدا مائير" رئيسة الحكومة الإسرائيلية الأذن إلى "موسى ديان" وزير الدفاع الاسرائيلى فى ذلك الوقت، بتجهيز أسلحة "يوم القيامة الإسرائيلية" وهو الاسم الرمزى للأسلحة النووية،وبدأت تتخذ الخطوات العملية المنفذة لذلك.. وبينما كان يتم تجميع كل قنبلة تمهيدا لدفعها إلى وحدات القوات الجوية الإسرائيلية، وقبل أن تتم آخر خطوة، تحولت المعركة على كلا الجبهتين المصرية والسورية لصالح إسرائيل، وذلك بفضل الجسر الجوى الأمريكى المكثف الذى وفر من الإمدادات والمعدات ما ألغى ضرورة استخدام إسرائيل لسلاحها النووى.. وبناء على توجيهات من الرئيس الأمريكى "ريتشارد نيكسون" فى ذلك الوقت ولمنع إسرائيل من استخدام سلاحها النووى واستجابة للابتزاز الإسرئيلى، عقد "هنرى كيسنجر" وزير الخارجية ما سمى بجماعة العمل فى واشنطن، حيث قد ضمت أعضاء تم اختبارهم بعناية لتشكل"مجلس أمن قومى" تركزت مهمته فى النجدة العاجلة لإسرائيل ومنع انهيارها وبدأ خط جوى أمريكى فى التاسع والعاشر من أكتوبر 1973 محملا بالمطالب الإسرائيلية التى تقدم بها السفير فى واشنطن.. وفى الثالث عشر من أكتوبر 1973 اتخذ الرئيس "نيكسون" قرارا بإمداد إسرائيل بكل احتياجاتها من الأسلحة والمعدات والذخائر حتى إذا كان ذلك يعنى استنفاذ أحتياطى الحرب فى الولايات المتحدة‍‍‍‍!! وقد وصل حجم الامدادات الأمريكية المحملة على طائرات نقل أمريكية ما يعادل "565" رحلة طائرة بإجمالى "22.400" طن معدات قتال إضافة إلى 59 طائرة مقاتلة.. هذا إلى جانب حجم الامدادات التى تم نقلها على طائرات "العال" الإسرائيلية والتى وصلت خلال الفترة من 9 إلى 24 أكتوبر 1973، الأمر الذى أدى اختلال التوازن العسكرى لصالح إسرائيل اعتبارا من 14 أكتوبر 1973 مما فرض على القيادة الإسرائيلية عدم استخدام السلاح النووى والذى رسمت له سياسة نووية تتمثل فى استخدامه كسلاح للردع وليس كأداة لتوجيه الضربة الأولى.. وأيضا أن يكون الاستخدام مرتبطا بتهديد الكيان والوجود الإسرائيلى ذاته.. إضافة إلى أن توفر الخيار النووى لدى إسرائيل بقوى من قدرتها على مساومة الولايات المتحدة ويمكن الحكومة الإسرائيلية من الضغط عليها لتأمين معظم احتياجاتها من الأسلحة التقليدية الحديثة، بالقدر الذى يوفر الأمن الكافى لإسرائيل، ولو يسمح لها سواء باللجوء فى الأزمات إلى الخيار النووى، أو بإعلان أنها قوة نووية لما يسبب هذا الإعلان من تعقيدات كثيرة للولايات المتحدة وما يؤدى إليه من إشعال سباق التسلح النووى فى المنطقة ..
تلك هى الأسباب الحقيقة وراء عدم استخدام إسرائيل لرادعها النووى فى أكتوبر 1973 وهى نفس الأسباب التى تجعل من هذا الرادع أكبر تهديدا للأمن القومى المصرى والعربى حاليا ومستقبلاً !!
صاحب الموضوع

دكتور زكريا حسين
مستشار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والمدير السابق لأكاديمية ناصر للعلوم العسكرية العليا.

http://www.amwague.com/amwague/october/mlaf/2.htm



المصدر: المنتدى العربي للدفاع والتسليح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيطان الليل

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : اغتيال الصهاينة
المزاج : مترقب
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 1183
معدل النشاط : 870
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟    الأحد 15 مايو 2011 - 14:05

نحن نعمل دون اعلان عن كيفية عملنا والوضع تغيير بعد 73 جذريا لصالحنا
لن اقول اكثر من هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 19/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟    الأحد 15 مايو 2011 - 18:14

@شيطان الليل كتب:
نحن نعمل دون اعلان عن كيفية عملنا والوضع تغيير بعد 73 جذريا لصالحنا
لن اقول اكثر من هذا

نتمى للامة العربية من افضل للافضل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2567
التقييم : 407
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟    الأحد 15 مايو 2011 - 22:53

فى حرب اكتوبر عندما رأو الصهاينة ان اسرائيل اقتربت على الانهيار حملوا طائراتهم بالقنابل النووية لضرب مصر
لكن عندما علم السوفيت بهذا الامر سرعان ما ارسلو لمصر حاويات قنابل نووية لكى تكون رادع لاسرائيل
لذلك السبب تراجعوا الصهاينة عن ضرب مصر بالنووي,,

واسرائيل لم تستخدم النووى الا أن تكون هناك ثلاث شروط
حرب قد هزمت فيها ،
ثم أن تكون الهزيمة وصلت إلى حدّ لم يَعُدْ مِنَ المُمْكِنِ بِخُصوصه تجنُّبُ اسْتِئْصال الدولة اليهودية،
أي استئصال الوجود العبري كدولة، وكنظام سياسي في المنطقة.
وأخيرًا أن تكون القوى الدولية العظمى وبصفة خاصَّة موسكو وواشنطن، قد أعلنتْ أوْ أَظْهَرَتْ إرادَةَ التَّخَلّي عن إسرائيل في تلك اللحظة،
فإنَّ إسرائيلَ لن تَتَرَدَّدَ في استخْدام السلاح النووي، ولَنْ يَعْنِيها ما يَفْرِضُه ذلك
من مخاطِرَ مَرَدُّودها انتشار الإشعاعات النووية في نفس الأرض الإسرائيلية،
وهي لذلك تُعَبّر عن مفهوم الانتحار الذاتي، كَمِحْوَر لِلتعامل القومي،
يعنى زى المثل اللى بيقول
(ضربو الاعور على عينة قال هى خربانة خربانة)
ومشكور على الاموضوع اخىz000z-24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخبير العسكري

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : القوات الجويه الملكيه السعوديه
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 77
معدل النشاط : 49
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟    الأحد 15 مايو 2011 - 23:47

اسرائيل لن تستعمل النووي مهما حدث ..

وحتى لو قامت حرب لتحرير الاقصى وانتصر المسلمون على اليهود لن تطلق القنبله النوويه ..

لان الاشعاع النووي راح ياصلهم ويظرهم كثير ..

(من الممكن ان تستعمل النووي اذا توفرت الشروط الي ذكرها زميلنا العضو R-77)

واذا استخدمت النووي فلن يضرنا شيئا بل بالعكس موت ودخول الجنه بلا عقاب وحساب

قال الملك العظيم سبحانه وتعالى (ولاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله اموات بل احياء عند ربهم يرزقون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 19/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟    الثلاثاء 17 مايو 2011 - 4:14

R-77 كتب:
فى حرب اكتوبر عندما رأو الصهاينة ان اسرائيل اقتربت على الانهيار حملوا طائراتهم بالقنابل النووية لضرب مصر
لكن عندما علم السوفيت بهذا الامر سرعان ما ارسلو لمصر حاويات قنابل نووية لكى تكون رادع لاسرائيل
لذلك السبب تراجعوا الصهاينة عن ضرب مصر بالنووي,,

واسرائيل لم تستخدم النووى الا أن تكون هناك ثلاث شروط
حرب قد هزمت فيها ،
ثم أن تكون الهزيمة وصلت إلى حدّ لم يَعُدْ مِنَ المُمْكِنِ بِخُصوصه تجنُّبُ اسْتِئْصال الدولة اليهودية،
أي استئصال الوجود العبري كدولة، وكنظام سياسي في المنطقة.
وأخيرًا أن تكون القوى الدولية العظمى وبصفة خاصَّة موسكو وواشنطن، قد أعلنتْ أوْ أَظْهَرَتْ إرادَةَ التَّخَلّي عن إسرائيل في تلك اللحظة،
فإنَّ إسرائيلَ لن تَتَرَدَّدَ في استخْدام السلاح النووي، ولَنْ يَعْنِيها ما يَفْرِضُه ذلك
من مخاطِرَ مَرَدُّودها انتشار الإشعاعات النووية في نفس الأرض الإسرائيلية،
وهي لذلك تُعَبّر عن مفهوم الانتحار الذاتي، كَمِحْوَر لِلتعامل القومي،
يعنى زى المثل اللى بيقول
(ضربو الاعور على عينة قال هى خربانة خربانة)
ومشكور على الاموضوع اخىz000z-24

صحيح ويطبقون مقولة صدآم حسين آلشهيرة ( علي وعلى آعدآئي ) مشكور عآلمرور ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لماذا لم تستخدم إسرائيل القنبلة النووية؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين