أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Egypt_f16_Fighter

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 04/09/2007
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الثلاثاء 11 سبتمبر 2007 - 22:37


بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل


هذه الموضوع يدور حول أحدث منظومات المدفعيه الميدانيه الحديثه
و يعتبر الاكبر من نوعه عن مدفعيه الميدان ... و اتمنى ان يحوز على اعجابكم جميعا



المقدمه :


المدفعيه فى القرن الرابع عشر :

لقد لعبت المدفعيه المقطوره و الاسلحه ذات الانتشار دورا هاما فى مختلف الحروب منذ أن عرف الأنسان كيف يستحدث تلك القوه الهائله التى تكمن فى البارود منذ حوالى عام 1327 م .
و منذ ذلك التاريخ , كان جل اهتمام المحرابين , كيف يمكن تطويع هذه الماده حتى تقذف بكتل الاحجار و الحديد الى أهداف أعدائهم , كى تنشر الدمار و الموت فى قلاعهم و بين صفوف جنودهم .
كانت اداتهم فى ذلك الوقت قطعه من المعدن على شكل أنبوب مغلق من أحد الجهتين و التى ظلت خلال سه قرون لا يتغير مبدأ أستخدامها و ان كانت تقنيه الرمى و التسديد قد تطورت قليلا بتطور عالم حركه المقذوفات .





المدفعيه بمنتصف القرن العشرين :



تراجعت مكانه المدفعيه المقطوره , بعد أن كانت تشكل العمود الفقرى للأسلحه الحربيه لعده سنوات , حدث هذا فجأه فى الخمسينيات لدى ظهور الأسلحه الذاتيه الحركه و و بدا لعده سنوات أن المدفعيه الذاتيه الحركه سوف تحل كليا المعدات المقطوره الاكثر بساطه و لكن انعكس هذا الاتجاه اثناء العقد الاخير , و ظهرت تصاميم جديده و كثيره للمدافع المقطوره و المدافع الهاوتزر . يمكن تفسير ذلك على أسباب عديده , لكن المرجح ان السببين الرئيسيين هما الكلفه و المرونه التعبويه , أصبح المدفع أو الهاوتزر الذاتى الحركه الحديث قطعه من قطع المعدات المرتفعه الكلفه للغايه , و حتى و لو أشتق الهيكل من جسم دبابه موجوده بغايه توفير تكاليف عمليه التطوير فان المعده تبقى ذات كلفه مرتفعه .
أما فيما يتعلق بالمرونه التعبويه , فتجدر بالمرونه التعبويه , فتجدر الاشاره الى أن المدفع الذاتى الحركه كان يعتبر دائما الوسيله الوحيده الممكنه التى تتيح للمدفعيه ان تلحق بركب الفرق المدرعه , كما أنه لاقى ترحيبا فى الخمسينيات بوصفه مضادا للاثار النوويه و بأن باستطاعته ., على الارجح , و قايه افراد طاقمه فى الميدان المعارك النوويه , لكن هذه الحجه قد فقدت كثير من قوتها اليوم , و أصبح الطلب فى معظم بلدان اليوم هو اسلحه الاخف وزنا التى يمكن نقلها بالطائرات أكثر مما هو الاسلحه التى تتيج الاحتمال المستبعد فى بقاء أفراد الطاقم بعد الحرب النوويه .




خضعت مدفعيه الميدان بعد حربى 1991 و 2003 فى الكويت العراق لعمليات أعاده تقييم و تمحيص عميقين فى ظل ما تبدل فى عمليات حقل المعركه و أساليب القياده و التحكم , من خلال ادخال تكنولوجيا المعلومات الحديثه لشبكه الحرب المركزيه , و من خلال نظريات الحركيه الاستراتيجيه المعلومه و أفكار التموضع المسبق الانتشار , لا شك أن الحربين المذكورتين لا تعتبران المقياس الصحيح لكافه جيوش العالم , من حيث أنهما لا يتطابقان سوى على جيوش الدول الصناعيه الكبرى , الا انه قد يصح اعتبار خطواطهما العريضه توجهات دليله للمرحله المقبله فى تصميم و صناعه الاسلحه , و قد ساعدت هذه التوجيهات على ظهور أنواع جديده من الاسلحه و أفول نجم أنواع اخرى , فى محاوله لملاءمه المعدات المستخدمه لأساليب قتال جيده .

قد يصح الكلام على أن أهميه سلاح مدفعيه الميدان اخد بتراجع لصالح الاعتماد المتزايد على أسلحه الطيران و الطوافات الهجوميه فى الاسناد النارى المباشر و العام على مدى عقد من الزمان . الا أنه ظهر أن من الصعوبه بمكان الاستغناء عن سلاح مدفعيه الميدان , و جرى تطوير معدات المدفعيه و تقنياتها لتستعيد مكانتها على مسرح العمليات الحربيه و تتكامل مع باقى الاسلحه فى تناغم تام فكان ان تراجعت المدفعيه المقطوره لصالح أمرين : الاول ظهور مدافع ذاتيه الحركه مجنزره أثقل مما عرف فى حقبه الحرب البارده , و الثانى ابتداع مدافع من نفس العيار , ثقيله الوزن , ذاتيه الحركه , الا انها ركبت على عربات مدلوبه , قد تعتبر خفيفه قياسيا الى العربات المجنزره , لكنها ما تزال رغم ذلك عربات ثقيله و ضخمه , و ذلك لتأمين مركبه استراتيجيه و تكتيكيه لقوات التدخل السريع راج انتشارها فى الولايات المتحده الأمريكيه و اوروبا .

أما التطور الاخر الذى لجأ اليه الباحثون فانه يتمثل فى ظهور جيل جديد من ذخائر المدفعيه كان بدأ عصرها ينبلج فى السبعينيات و الثمنينات من القرن الماضى , و ساعم فى دفعها بقوه منذ نهايه التسعينات التطور الهائل فى الالكترونيات المنمنمه و و الاعتماد المتزايد على نقنيه حرب الشبكه المركزيه و على تظام GPS العسكرى لتحديد الموقع العالمى . و من أهم مدفعيه الميدان الحديثه :


المدفعيه المقطوره :

هى نوع من المدفعيه الميدانيه يتم قطرها بواسطه عربه أو يتم أنزالها ميكانيكيا أو يديويا من عربه و تكون مكونه من عجلتين أو أكثر و يحتاج نصب هذا النوع من المدافع وقت . ومن أمثله هذا المدفع عو المدفع M777 البريطانى .

المدفعيه ذاتيه الحركه :

هى نوع من المدفعيه الميدانيه تكون ذاتيه التحرك أى يغنى محمله على دبابه أو عربه مدلوبه و هذا يعطيها حمايه ذاتيه من الهجمات كما يوفر وقت نصب المدفع تحضيرا للرمى أو الرحيل . و من أمثله هذا المدفع هو المدفع الامريكى M109 .




المدفع Caesar من شركه جيات :



كانت شركه جيات الفرنسيه بين السابقين فى تصور تركيب مدفع 155 ملم على شاحنه 6 * 6 مزود بنظام ملاحه مستقل الى جانب نظام و معدات تحضير الرمى , و من ضمنها نظام توجيه المدفع و نظام ادماج المدفع بشبكه تبادل معلومات تكتيكيه , بهدف معالجه الاهداف الموكله اليه بدقه و السرعه اللازمتين .
الشاحنه من نوع Renault Sherpa 6*6 و تصل وزن المنظومه الى 18 طنا و يمكن تحميل النظام بأكمله على طائره C-130 و تبلغ مدى العربه القصوى 100 كلم فى الساعه و على الطرقات لمدى 600 كلم , أى بسرعه تبلغ ضعفى سرعه المدافع المجنزره من نفس العيار , و يمكنها عبور خنادق بعمق 1,2 متر .
السبطانه المعتمده هنا 155 ملم تزن 3400 كلج و يمكنها أطلاق 6 طلقات فى الدقيقه على أن تبلغ حياتها 500 طلقه بالحشوه السادسه القصوى و الحراره 63 درجه مئويه كونها غير مطليه من الداخل بمعدن الكروم , و ينسب الى جيات اعتقادها بأنه يمكن مضاعفه هذا العدد اذا ما تم طلى جوف السبطانه بمعدن الكروم و هو برنامج معروف فى المفوضيه العامه للتسليح فى فرنسا تحت اسم ADVITAR أى مضاعفه مدى حياه سبطانه المدفع .

المدفع FH77 BW L52 من BAE Systems bofors:

انتقلت عدوى تركيب مدافع الميدان على شاحنات الى دول أخرى عريقه فى خبراتها الصناعيه العسكريه و منها السويد التى عرفت شركتها الان Bofors defense حاليا BAE Systems bofors انطلاقه المدفع المقطور 155ملم المزود بمحرك مستقل يؤمن له حركيه نسبيه بسرعه 7 كلم فى الساعه دون العوده الى القاطره .
أما المنظومه الجديده فتعتمد أساسا على المدفع FH77 السبق الذى يتسطيع أن يرمى 3طلقات فى 13 ثانيه أو عشرين طلقه فى دقيقتين و نصف دقيقه لرمايات الفاعليه أو 75 طلقه فى الساعه فى تعهد الرمايه المتواصله .
و يصل مداه الى 40 كلم اذا ما استخدمت الذخائر الحاليه , لكنه من المتوقع أن يصل الى 60 كلم مع جهزو ذخيره M982 Exclibur .
و طاقم المدفع يـالف من 6 الى 8 أفراد فباستطاعته التدرؤ داخل قمره المدرعه . و يمكن تخفيض عدد الطاقم الى 3أو 4 أفراد حسب درجه الاعتماد على تلقائيه الاعمال المطلوبه .


المدفع G6-52 من Denel جنوب افريقيا :

بعد خبره طويله فى مجال صناعه نظم المدفعيه البعيد المدى و نظره جنوب أفريقيا الفريده لاستخدام الاليات المدلوبه فى القتل , توصلت شركه Denel الى تصميم G6-52 الذى يمتاز بمدى 50 كلم من القذائق ذات التعقب المجوف المعزز بحشوه أنسيابيه و الى 67 كلم فى القذائف المعززه بدفع صاروخى . و تحمل المنظومه 40 طلقه جاهزه للرمى داخل البرج اضافه الى 8 طلقات موضبه داخل الشاحنه , ولا تتعدى اعاده التذخير للطلقات الى 40 طلقه فى عشر دقائق و سرعه الجهوز للرمى 45 ثانيه و مدى جهوز للرحيل 30 ثانيه .
و تستطيع منظومه G6-52 السير بسرعه قصوى تتراوح بين 70 كلم و 80 كلم فى الساعه على الطرقات و هذا أمر ليس بديهيا نظرا لوزن العربه الكامل الذى يصل الى 49 طنا .

المدفع LWSPH من سنغافوره :

شركه Singapre Technologies ضنينه بالمعلومات حول مدفعها الخفيف الذاتى الحركه LWSPH التى تقوم بتطويره بالاشتراك مع القوات المسلحه فى سنغافوره و شركه Defense science منذ عام 1996 .
يتركز هذا النظام على هيكل مفتوح منبسط يحمل المدفع فى مؤخرته و الذى يصل وزنه كاملا الى 7000 كلج دون الذخيره , و يتميز بنظام التعليق المستقل على كافه الاطارات , يدفعه محرك بقوه 125 كيلو وط , بسرعه 80 كلم فى الساعه , المدفع بحد ذاته هو من عيار 155 كلم و يصل مدى المدفع الى 30 كلم .
يمكنه رمى رشقه من 3 طلقات فى 15 ثانيه على أن يصل نسق الطلقات الى 6 طلقات بالدقيقه كحد أقصى , و يمكن للعربه أن تنتقل من مركز رمى الى مركز أخر يبعد 500 متر باقل من دقيقه واحده .

المدفع Portee من BAE Systems :



تقوم شركه BAE بتصميم المدفع Portee , وهو يتألف من النظام المدفعى M777 الخفيف المقطور من عيار 155 ملم محمول على عربه من طراز Supacat 8 * 6 و المعروف أن المرحله الاوليه للمدفع M777 قد بدأ لصالح سلاح مشاه البحريه الامريكيه كع توقع طلبات اضافيه له لصالح الجيش الامريكى و الحرس الوطنى تصل الى 600 مدفع .
و المفارقه الثانيه هو أن الانتقال من وضعيه الانتقال الى وضعيه الرمى فى هذه المنظومه يختلف جذريا عن المتعارف عليها حتى الان , فهو خليط بين المدفعيه المحموله أو الذاتيه الحركه , فالمدفع هنا محمول على متن شاحنه , يتم أنزاله عنها ميكانيكيا فيصبح مستقلا عن شاحنته فى وضعيه الارباض و جاهزا للرمى بغضون دقيقه واحده و يأخذ 3دقائق لاعاده وضعه فى وضعيه الرحيل و جهزت الشاحنه لتؤمن الحمايه من الاسلحه البيولوجيه و النوويه و الكيميائيه .



راجمات الصواريخ الحديثه :

اولا : الراجمه الأمريكيه HIMARS:

فى محاوله لمواكبه تطورات الحروب المستجده , و على مسار مواز لتركيب مدافع الميدان على عربات مدلوبه ,قامت شركه لوكهيد مارتن للصواريخ و أداره الرمى LMMFC الأمريكيه بتصميم نموذج مصغر لراجمه الصواريخ الامريكيه MRLS , على عربه مدلوبه خفيفه ( 5 اطنان ) من فئه HIMARS تحمل ست انابيب أطلاق بينما تحمل MRLS 12 انبوبا , أو انبوبا واحده لاطلاق الصاروخ ATACMS و هى أطلاق كافه الصوارخ التى تطلفها النظام MRLS و تتبع كل اساليب MRLS من ناحيه القتال و التدريب .



أما المقارنه بين الذخائر التى تستخدمها HIMARS أو MRLS و الذهائر التى تستخدمها المدفعيه الحديثه , فهى لا تنبئ بالخير لأول وهله لمستقبل المدفعيه و لا نعلم ما يخبئه المستقبل أو اذا ما تجوز مقارنه الحقبه الحاصه بحقبه ما بعد الحرب العالميه الثانيه , عندما ظهرت أولى الراجمات السوفيتيه وكانت مصمممه للقيام برميات مساحيه كبيره , بينما كانت مدفعيه الميدان مصممه لمعالجه أهداف دقيقه .
و يمكن نقل النظام HIMARS بواسطه الطائرات C-130 لتواكب أى انتشار سريع للقوات الملحه حيث تدعو الحاجه .
ثانيا : النظام الروسى سميرش :



يعتمد الجيش الروسى حاليا بشكل أساسى على راجمه الصواريخ الثقيله سميرش فى مهاجمه و تدمير معظم الأهداف الارضيه فى ميدان المعركه .
فهذه الراجمه تعتبر سلاح مثالى فى تطبيق تكتيك الضربات المساحيه العميقه و الذى يمكن من خلاله تدمير تشكيلات مدرعه معاديه كبيره بأقل جهد ممكن .
و يتكون راجمه الصواريخ سميرش من مركبه قاذفه من طراز 9A52-2 تحمل 12 صاروخا من عيار 300 ملم و مركبه أعاده تلقيم بالصواريخ , و مركبه تحكم و اداره نيران طراز فيفارى 1K123 و ويتكون طاقم العربه من اربعه افراد , و طاقم النظام بالكامل من 7 أفراد و و يصل الوزن القتالى للمركبه الى 43,7 طن و طولها 21,1 متر , و ارتفاعها 3 متر و عرضها 3 متر , وهى مدفوعه بمرحك ديزل 518 حصان , وتبلغ سرعتها القصوى على الطريق 60 كلم فى الساعه و على الأراضى الغير ممهده 35 كلم غى الساعه و يبلغ مدى عملها 850 كلم .
و تستخدم الراجمه صواريخ عيار 300 ملم , ويبلغ مداها 70 كلم و و لكن تم زيادته مؤخرا الى 90 كلم , وهذه الصواريخ مسلحه بمجموعه متنوعه من الرؤوس الحربيه , منها شديد الانفجار و عالى التشظيه و الدخانيه و الرؤوس الحربيه المحمله برؤوس حربيه ثانويه و قنابل وقود Fuel air explosive و ايضا يتم تجهيز هذه الصواريخ لحمل رؤوس ثانويه ذكيه مضاده للدبابات من طراز بازلت و يحمل كل صاروخ 5 رؤوس حربيه من هذا الطراز . و تطلق هذه الرؤوس من الصاروخ فوق منطقه ااهداف لتفتح مظله صغيره لتخفيض سرعه هبوطها و ثم تنشط باحثها الحرارى لتحديد أماكن الاهداف و و بعد ذلك تطلق رأس حربى مخترق يزن 1 كلج بسرعه 2000 متر فى الثانيه نحو الهدف .

و يحتاج تجهيز النظام لاطلاق النيران الى 3 دقائق فقط , و يمكنه أطلاق كل الصواريخ ( 12 صاروخ ) فى خلال 38 ثانيه فقط , او اطلاق الصواريخ بشكل فردى بفصل 3 ثوان بين كل صاروخ و الاخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egypt_f16_Fighter

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 04/09/2007
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الثلاثاء 11 سبتمبر 2007 - 22:39

M109 :

الهاوتزرM109 هو مدفع أمريكى الصنع عيار 155 ملم من نوع الذاتى الحركه و تم انتاجه فى أوائل الستينات و تم تطويره الى أن وصل الى أحدث طراز و هو " M109A6 بلادين " و الطراز الاخير المذكور يعمل فى خدمه القوات الامريكيه فقط , و يستخدم هذا المدفع فى الدعم النيرانى الغير مباشر للكتائب المدرعه و فرق المشاه الميكانيكيه .
التسليح الاساسى للعربه هو مدفع M126 عيار 155 ملم , المعدل النيرانى للمدفع M109 هو 4 طلقات فى الدقيقه و مدى المدفع 18 كلم و مع مدى 30 كلم فى القذئاف ذات الدفع الصاروخى . و تسليح العربه الثانوى هو مدفع أمريكة من طراز M2 عيار 12,7 ملم .

الطرازات :
- M109
- M109A1/B
- M109A2
- M109A3/A3B
- M109A4
- M109A5

المواصفات العامه :

الطول : 9,1 متر
العرض : 3,1 متر
الارتفاع : 3,3 متر
الوزن : 27,5 طن
السرعه القصوى : 35 كلم فى الساعه
مدى العربه : 350 كلم
الطاقم : القائد مع السائق و 3 أفراد للمدفع و 3 افراد للمدافع الرشاشه




M777 :


الهاوتزر M777 هو مدفع بريطانى الصنع خفيف من عيار 155 ملم من نوع المدفعيه المقطوره و تم وضعه للمدفع M198 و المدفع M777 أخف منه وزنا و حجما و ذلك لأنه مصنع من التيتانيوم و يمكن نقل هذا المدفع بواسطه العربات و طائرات الهيليكوبتر .
هذا المدفع يعمل بجهاز توجيه نيرانى رقمى كالذى يعمل به المدفع M109A6 لتحديد المواقع و النقاط .
و مدى هذا المدفع متراوح بحسب نوع الذخائر حيث يصل مداه الى 24 كلم اذا استخدم ذخيره المدفع M109 و 30 كلم مع ذخيره من نوع ERFB و 40 كلم مع الذخيره من نوع Excalibur . و الذخائر الغير تقليديه يصل مداها الى 24,7 كلم و الذخيره ذات الدفع الصاروخى يصل مداها الى 30 كلم .

المواصفات :

الطول : 10,7 متر فى وضع الرمى و 9,5 متر عندما يكون مقطورا .
العرض : 12,2 قدم فى وضع الرمى و 9,1 قدم فى وضعه عندما يكون مقطورا .
الطاقم : 5 افراد .







M198 :

الهاوتزر M198 هو مدفع أمريكى الصنع من عيار 155 ملم من نوع المدفعيه المقطوره متوسط الحجم و يصل مدى هذا المدفع 14 ميل و 18,6 ميل للذخائر ذات الدفع الصاروخى . و يوجد لهذا المدفع الكثير من الرؤوس الحربيه مثل : H.E و هى شديده الانفجار عاليه التشظيه , R.A.P و هى ذات الدفع الصاروخى , Smoke و هى الدخانيه , و WP و هى ذخائر تحمل فسفور أبيض , و Illumination هى للاضائه .
و ذخائر ADAMS و هى ذخائر تحمل ألغام مضاده للافراد , و الذخائر Copperhead و هى تستخدم لتدمير التشكيلات المدرعه و الاهداف ذات القيمه العاليه فى ميدان المعركه و توقف أنتاج هذه القذيفه .
و قذيفه SADARM و هى نوع من الذخائر مضاده للدبابات و المدرعات عندما تصل الى مدى معين تفتح البراشوت فوق الهدف و توجه نفسها الى أقرب مدرعه .

المواصفات :

الوزن : 7,153 كلج
الطول : 11 متر فى وضع الرمى و 12,3 متر فى وضع القطر بواسطه العربه
العرض : 2,8 متر فى وضع القطر بواسطه عربه
الطول : 2,9 متر فى وضع القطر بواسطه عربه
الطاقم : 9 أفراد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2008
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   السبت 10 مايو 2008 - 16:29

على كده الافضل استخدام الراجمات عن المدافع  ذاتيه الحركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HUGOLOGO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 80
معدل النشاط : -5
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الثلاثاء 13 يناير 2009 - 19:33


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع و يستحق كل احترام وتقدير ولفت انتباهي بعد فترة غياب عن المنتديات وحبيت اني اشارك في هذا الموضوع وستتجدد المشاركة من وقت لأخر ان شاء الله

وسوف ابدأ ان شاء الله بالمدفعية الصينية ذاتية الحركة PLZ05 , PLZ45
واحدثها هي المنظومة PLZ05

المنافس الحقيقي للنسخة الامريكية M109A6
PLZ 05 155-mm self-propelled howitze



PLZ05 ، وهو معروف ايضا بأسم Type 05 . ومستوحي من المدفع الروسي MSTA-S self-propelled howitzer
تم انتاج النموذج الاول من الـ PLZ 05 في عام 2003 ، وتم الكشف عنه بعام 2005. ودخل الخدمة في عام 2007
ملحوظة : لم ترد اي اخبار تفيد بأختلافة عن النسخة السابقة لة PLZ45



PLZ45

وهو مشروع تصديري من قبل شركة NORINCO الصينية . تم صدير هذة النسخة الي الكويت في عام 1997 ثم اتبعة الاهتمام السعودي بهذا المدفع وتم التعاقد علي 54 وحدة من هذا الطراز .

الوزن 35 طن

عدد الافراد 4-5

أقصى مدى 75 كيلومترا

التسليح الرأيسي مدفع هاوتزر عيار 155 ملم

المدي المؤثر له 24-39 كلم

ويمكنة من اطلاق 2 طلقه في الدقيقة الواحدة ويمكن ان تصل لـ 5 طلقات

ويمكن تخزينة بـ ~ 30 دانة ذخيرة

التسليح الثانوي
مدفع 12.7 ملم مضادة للطائرات من سلاح رشاش / عدد 2 -4 من قاذفات قنابل


ويمكن تخزين 500 طلقة

الارتفاع المدى -- 3 + 65 درجة
360 درجة


المحرك من نوع الديزل


قوة المحرك 520 حصانا
الحد الأقصى للسرعة على الطرق 55 كم / ساعة


المدي 550 كيلومترا






عدل سابقا من قبل HUGOLOGO في الأربعاء 14 يناير 2009 - 14:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HUGOLOGO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 80
معدل النشاط : -5
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الأربعاء 14 يناير 2009 - 14:07

الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 152 مم
S19 MSTA-S



مصمم للعمل مع فرق القوات البرية الروسية. ودخل الخدمة أول مرة عام 1989،حيث كان مخططاً أن يحل بدلاً من الأنظمة عيار 122 مم و152 مم القديمة؛ ولكن لا ينتظر حدوث ذلك بالكامل، لأسباب تتعلق بالتمويل. واستخدم هذا المدفع مع الجيش الثامن الروسي في
الشيشان.
تنتج شركة Uraltransmash الروسية برج المدفع الذي يرك علي هيكل الدبابة T-72 او T-80 وينتج المصنع كذلك المدفع MSTA-B , اضافة الي النموذج 2S19M الذي يستخدم حاسبا اليا للتحكم في النيران , والنموذج 219M1 الذي يستخدم ذخيرة الـ NATO عيار 155 مم
يستطيع المدفع MASTA-S اطلاق العديد من انواع الذخيرة منها الذخيرة شديدة الانفجار ذات الشظايا HE-FRAG , والذخيرة عيار 152 مم الموجهه بواسطة اشاعة الليزر Krasnopol ويبلغ مداها من 3 الي 20 كلم والذخيرة 3RB30 التي تحمل اجهزة مبدد للاعاقة الالكترونية , لارباك اتصالات العدو ويبلغ مدي النظام بهذا النوع من الذخيرة 22كم وينتج اشارات اعاقة في الحيز الترددي من 1.5 الي 120 ميجا هرتز في دائرة نصف قطرها 700 م



النسخه المقطورة 2A65 ،



أعمال النظام من حساب بيانات الهدف، وتداول وتعمير الذخيرة، وإعادة التسديد
نحو هدف جديد، تنجر بصورة آلية متطورة، بما يسمح بمعدل أقصى للرمي يبلغ 8
قذائف في الدقيقة، باستخدام الذخيرة المحمولة، و6-7 قذائف في الدقيقة،
بالنسبة للذخيرة الموجودة على سطح الأرض؛ و بهذا المعدل تستطيع بطارية تتكون
من 8 نظم من هذا المدفع، أن تمطر هدفاً ما، بثلاثة أطنان من الذخيرة خلال
دقيقة واحدة. يستخدم النظام MSTA-S، ذا حقن مباشر بالوقود، ويبرد بالمياه،وينتج طاقة قصوى 840 حصاناً



المواصفات
تاريخ بدء العمل
1989
الدول المستخدمة
5 دول
الطاقم
5
الهيكل
هيكل الدبابة تي 72
الوزن
42 طن
الطول الاجمالي
2.98 م
نوع المحرك
840- حصان - v84 الديزل
المدى
500 كلم
السرعة
60 كلم


خفة الحركة والمناورة:
المحرك: V84-A.

نوع الوقود: ديزل.
القدرة: 840 حصاناً.
نقل الحركة: آلي.
عدد السرعات الأمامية 4.
عدد السرعات الخلفية 2.




التسليح

العيار 152 مم مدفع 2A64
طول السبطانة
48 cal

معدل اطلاق النار
الاقصى 8 قذائف في الدقيقة
العادي 6 قذائف في الدقيقة

نوع التعمير
اّلي

معدل النيران المستمر 2 قذيفة
زاوية الارتفاع
-4 / +68 °
اقصي دوران افقي
360 درجة

اقصي زاوية انخفاض -4 درجات
السلاح الرشاش
رشاش 12.7 مم

ادنى مدى
النيران مباشرة 6500 م

النيران الغير المباشرة 6710 م
اقصى مدى
النيران المباشرة 24000 م

النيران الغير المباشرة 24900 م
الوزن الكامل للقذيفة
27 كلغ

اجهزة التسديد للرمي الغير مباشر
IP22 PANTEL
اجهزة التسديد للرمي المباشر
IP23
اجهزة الرؤية الليلية
K-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mz3t

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 30/12/2008
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 1
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الأربعاء 14 يناير 2009 - 15:32

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HUGOLOGO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 80
معدل النشاط : -5
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الخميس 15 يناير 2009 - 16:14


الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 155مم PZH 2000



الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 155مم PZH 2000
الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 155 مم PZH 2000، أنتجته شركة KMW لمصلحة
القوات البرية الألمانية، بناء على تعاقد، عام 1996، لإنتاج 185 وحدة من النظام الحديث. سلم أول نظام من المجموعة المتعاقد عليها في يولية 1998، وانتهي بالكامل في عام 2002. تبلغ المطالب الكلية للقوات الألمانية حوالي 450 وحدة. وتعاقدت إيطاليا على 70 وحدة، تنتج إنتاجاً مشتركاً في إيطاليا بواسطة شركة Oto Malara، كما تعاقدت هولندا على الحصول على 57 وحدة من النظام، ينتهي تسليمها في عام 2009. وتعاقدت الحكومة اليونان على 24 وحدة، يبدأ تسليمها عام
2003. كما اختُبر النظام بواسطة الحكومة السويدية، وينتظر إبرام التعاقد خلال عام 2003. يستخدم الهاوتزر PZH 2000 نظاماً كهربائياً للتحكم في المدفع، من إنتاج شركة،
أمّا المدفع عيار 155 مم، فمن إنتاج شركة Rheinmetall. ويبلغ طول السبطانة 52 عياراً، وهي مبطنة بمادة الكروم، وتوجد معدات إلكترونية آلية لمراقبة حرارة ومواصفات السبطانة. نظام التعمير الآلي يستوعب 60 قذيفة من العيار 155 مم.






المــواصفــات

بلد المنشأ: ألمانيا.
الاستخدام: مدفع ذاتي الحركة. يعمل مع فرق المشاة.
الدول المستخدمة: ألمانيا، هولندا، إيطاليا، ويحتمل السويد.


المواصفات العامة والفنية
الطاقم:5 أفراد.

الوزن، مع تجهيزات القتال: 55 طناً.
القدرة النوعية : 13.4 حصاناً / طناً.

الطول : 7.9 م.
الطول الكلي: 11.7 م
طول البدن: 3.6 م.
العرض: 3.1 م.
الارتفاع: 60 كم / س.
أقصى سرعة على طريق ممهده: كم / س.
أقصى سرعة على طريق غير ممهده: 45 كلم
المدى:420 كم


2. قوة النيران:
التسليح:

المدفع: L52.
العيار:155 مم.
طول السبطانة: 52 عياراً
مدى الرمي: من 30 إلى 40 كم.
نوع التعمير: آلي.

أقصى معدل نيران:20 قذيفة في دقيقتين و10 ثوان
3 قذائف في 8.4 ثوانٍ.
معدل النيران المتقطع:
الذخيرة:
- عيار 152 مم 60 قذيفة.
أجهزة التسديد والرؤية:
- جهاز التسديد للرمي غير المباشر: PERI-RTNL 80
- جهاز الرؤية الليلية: PzF TN 80.
- حاسب إلى للتحكم في النيران: MICMOS

3. خفة الحركة والمناورة:
المحرك: MTU type 881.
نوع الوقود: ديزل
القدرة: 987 حصاناً.
نقل الحركة: Renk HSWL 284C



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HUGOLOGO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 80
معدل النشاط : -5
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الخميس 15 يناير 2009 - 16:51


الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 155مم AS 90



الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 155مم AS 90
دخل الهاوتزر ذاتي الحركة عيار 155 مم AS 90، الخدمة في القوات البرية البريطانية، عام 1992. وهو مصنوع بواسطة شركة BAE Systems. صنعت الشركة
نموذجاً مطوراً منه، أطلق عليه Desert AS 90، ليلائم العمل في ظروف الصحراء القاسية. ونجح هذا النموذج عام 1994، في اجتياز الاختبارات التي تمت في صحراء
Arizona، ثم في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية عام 1996. حصلت بولندا على ترخيص لصناعة 72 من هذا المدفع؛ على أن يجهز على الهيكل OBRUM البولندي.
طاقم المدفع يتكون من 4 أفراد بمن فيهم السائق. ويستخدم الهاوتزر إما سبطانة طولها 39 عياراً، أو 52 عياراً. وفي بعض الاختبارات، نجح المدفع في إصابة الهدف بقذائف، مجموع أوزانها 261 كجم، خلال 10 ثوان فقط. المدفع مزود بنظام
إلى للتعمير، ليرفع من معدلات النيران المختلفة، ويبلغ أقصى مدى 40 كم، باستخدام السبطانة الطويلة. الهاوتزر يستخدم آلية تسديد للرمي المباشر من النوع Avimo، تستخدم ليلاً ونهاراً، ونظاماً آلياً لتحريك البرج تبلغ دقته
0.15 درجة سواء في الاتجاه الأفقي أو الرأسي؛ والسبطانة مزودة بنظام تبريد خاص، يسمح بمعدل رمي عال، من دون ارتفاع درجة حرارتها، وضمان دقة إصابة
الأهداف.




المواصفـــات


1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: مدفع هاوتزر ذاتي الحركة.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة، بولندا.




المواصفات العامة والفنية

الطاقم: 4 أفراد.

الوزن:42 طناً.

القدرة النوعية: 15.7 حصاناً / طناً.

الطول:9.7 م.

العرض:3.3 م.

الارتفاع:
3 م.

ارتفاع بطن العربة عن سطح الأرض: 0.4 م.

السرعة: 55 كم / س.

مدى العربة
: 350 كم.

صعود مرتفع، ميله:
60 درجة.

اجتياز مانع رأسي، ارتفاعه:
0.75 م.

عبور خندق، عرضه:
2.8 م.

عبور مانع مائي، عمقه:
1.5 م.

2. قوة النيران

العيار:
155 مم.

مدى الرمي:
من 27 إلى 40 كم.

نوع التعمير:
آلي.

زمن رد الفعل:
أقلّ من 60 ثانية.

لمدة ثلاث دقائق.أقصى معدل نيران:
6 قذائف في الدقيقة،

معدل النيران المستمر:
قذيفتان في الدقيقة.


أقصى زاوية دوران أفقي:
360 درجة.

أقصى زاوية ارتفاع:+
1244 ملزاً.

قصى زاوية انخفاض:-
89 ملزاً.أ

3. خفة الحركة والمناورة
المحرك: Cummins V8.
نوع الوقود: ديزل.
القدرة: 660 حصاناً.
نقل الحركة: آلي.
عدد السرعات الأمامية: 4.
عدد السرعات الخلفية: 2.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأخطبوط

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 27
التسجيل : 25/01/2009
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   السبت 31 يناير 2009 - 1:23

بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك أخي الكريم على الموضوع :
لقد اعجبتني هذه الراجمة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HUGOLOGO

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 04/08/2008
عدد المساهمات : 80
معدل النشاط : -5
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   السبت 31 يناير 2009 - 7:13

@الأخطبوط كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم
جميل جميل جدا أخي العريف HUGOLOGO وإلى الأمام
75 انت تأمر

المدفع الهاوتزر الذاتي الحركة عيار 155 مم، GCT





بدأ إنتاج العينة الأولى عام 1972، وشوهد لأول مرة في معرض للمعدات العسكرية.
وفي الفترة ما بين عامَي 1974 و1975، تم إنتاج عدد ستة قطع منه بغرض
الاختبارات، وفي عام 1977، تم بيع أول إنتاج للمملكة العربية السعودية،

واختير هذا المدفع بواسطة الجيش الفرنسي، في يوليه 1979، وتم إمداد الجيش
بعدد خمس بطاريات مدفعية، ثم عمم بعد ذلك في جميع بطاريات المدفعية، وفي عام
1992، تم تحميل المدفع عيار 155 مم، GCT على شاسيه دبابة T-72.
المدفع مثبت على برج من الصلب الملحوم، ويمكنه الدوران بزاوية مقدارها 360
درجة، والمدفع يعمر آلياً. لذلك فإن معدل النيران عالي، إضافة إلى أنه يستطيع
أن يطلق القذائف شديدة الانفجار، وذخائر الدفع الصاروخي.
والمدفع مجهز بجهاز ضبط نيران مدمج مع أجهزة الرؤية الليلية، والمدرعة مجهزة
لمقاومة أسلحة التدمير الشامل "الكيماوية والبيولوجية"، ويعلو البرج رشاش
7.62 مم أو 12.7 إضافة إلى أربع قواذف دخان على البرج اثنين على كل جانب.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: ‏مدفع هاوتزر ميدان متوسط ذاتي الحركة.
3. الدول المستخدِمة: في منتصف 1994 تم بيع ما يزيد عن 400 قطعة سلاح إلى
الدول التالية: فرنسا، العراق، الكويت، المملكة العربية السعودية.




المواصفات العامة والفنية

التسليح

العيار 155 مم

أفراد الطاقم 4

أقصى مدى 29000م

درجة أقصى زواية ارتفاع للمدفع + 66

درجات أقصى زواية انخفاض للمدفع - 4

درجة في الثانية معدل الدوران في الارتفاع 5

درجة قوس الاتجاه360

درجات في الثانية معدل الدوران في الاتجاه 10

القدرة النوعية 17.4 حصاناً/ طناً

معدل الرماية حوالي 6 طلقات في 45 ثانية

وزن المدفع مع تجهيزات القتال (الوزن بالشدة الكاملة) 42 طناً

38 طن وزن المدفع بدون تجهيز

الطول والمدفع في الأمام 10.25م

الطول والمدفع في الخلف 9.51م

طول المدفع 6.7 م

الارتفاع حتى قمة البرج 3.25 م

ارتفاع بطن العربة عن سطح الأرض 0.42م

العرض بالجنزير 3.15 م

العرض بين الجنزير 2.53 م

عرض الجنزير 570 مم

طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 3.9 م

أقصى سرعة على الطرق 60 كم/ساعة

أقصى مدى على الطرق 450 كم عند سرعة 40 كم/ساعة

اجتياز مانع مائي لا يزيد عمقه على 2.1 م

صعود مرتفع زاوية ميله 60%
30% السير على ميل جانبي زاويته

والمدفع متحرك في الأمام اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه 0.93 م
والمدفع متحرك من الخلف اجتياز حاجز رأسي ارتفاعه 0.48 م
عبور خندق حاد الحواف عرضه 1.9 م

وزودت العربة، برشاش مضاد للطائرات عيار 7.62 أو 12.7 مم.
· إدارة البرج: آلياً ـ يدوياً.
· الذخيرة: - 42 قذيفة للعيار الرئيسي ويتم تحميلها في البرج.
- 2050 طلقة للعيار 7.62 مم.
- 800 طلقة للعيار 12.7 مم.
ويمكن للمدفع أن يطلق أنواع من الذخيرة كالآتي:

أقصى مدى م البيان
23000 الشديدة الانفجار (56/59)
23000 الشديدة الانفجار (هالوبيز)
29000 الشديدة الانفجار (ذات القاعدة الباثقة)
18000 الشديدة الانفجار M107

2. خفة الحركة والمناورة:
· المحرك: هيسبانو/ سويزا، ذو 12 سلندر، يعمل
بالديزل أو البنزين، قوّته 720 حصاناً، عند سرعة 2400 دورة، في الدقيقة.
· أجهزة نقل السرعة: ميكانيكي ذات خمس سرعات في الأمام،
وخمس سرعات في الخلف.
· أجهزة التعليق: من نوع القضيب الالتوائي أعمدة عصر.

· وحدة توليد القوة: توربيني.
· النظام الكهربي: 28 فولتا.
· البطاريات: 8 بطاريات، جهد كل منها 12 فولتاً،
والسعة الكلية 100 أمبير/ساعة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد خالد يحيى

جــندي



الـبلد :
المهنة : ضابط-ق ك
التسجيل : 10/06/2009
عدد المساهمات : 28
معدل النشاط : 25
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الجمعة 15 يناير 2010 - 19:05

[color=red]مشكورين على هالمواضيع المفيدة
صحيح ان راجمات الصواريخ هي اسهل للاستخدام ولكنها اكثر كلفة والقوة التدميرية مقارنة مع نظيراتها من الاعيرة اقل .
ولذا لا يمكن الاستغناء عن المدافع في ميادين القتال .[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنرال حزيفة

جــندي



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : شرطي
المزاج : كل ما يتعلق بالمجال العسكري
التسجيل : 12/10/2010
عدد المساهمات : 24
معدل النشاط : 28
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 16:58



الدبابه السودانيه البشير ......... فخر الصناعه السودانيه

من انتاج هيئه التصنيع الحربي :مجمع الشهيد ابراهيم شمس الدين
[url=http://www.alermuk kumblex.com]http://www.alermuk kumblex.com[/url] kumblex.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر التونى

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 09/04/2011
عدد المساهمات : 70
معدل النشاط : 92
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الأربعاء 8 يونيو 2011 - 14:07

يشرفنى انى اول واحد يرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mizo_Fizo

جــندي



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب
المزاج : NICE
التسجيل : 19/06/2011
عدد المساهمات : 4
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الإثنين 20 يونيو 2011 - 16:53

موضوع مميزة يستحق القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم خالد

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : قلقان
التسجيل : 22/03/2011
عدد المساهمات : 757
معدل النشاط : 785
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الثلاثاء 9 أغسطس 2011 - 9:01

هو ممكن المدفع يضرب والناقلة اللي شيلاه ماشية



نرجو الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود حسن اغا

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 22/10/2011
عدد المساهمات : 3
معدل النشاط : 3
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   السبت 22 أكتوبر 2011 - 21:29

بصراحه انا منبهرمما رائيته موضوع جميل اسف لدى حب للسلاح فى ان يكون فى يد رجالنا الذين يحملونالرايه من بعد واهم شىء لفت نظرى نسبه للمدفعيه الا يمكن لنا استباط نظم مدفعيه تتسم بالاتى ان يكون لدينا خبرات لكىان تضعنا على سلم انتاج مدفعيه تتفوق على ما تم عرضه من حيث كثافه النيران مع السرعه فى التعمير الذاتى مع قوه الحرك والمناورهمع عبور خنادقعرضها يتجاوز 290م مع تحمل زوايا الميل الحا د وتحمل الممرات المائيه باعماق تتجاوز250ممع قله عدد الطاقم الى 4 افراداكرر اسفى لانى غير مؤهل للعمل على الكومبيوتر اى لست دارسه ولكنى مبتداء ولو عندى القدره على التعلم على هذا الجهاز لاعمل مناظره بين تلك الخواص فى عموم الاسلحهولكن واسفاه ان يدوب ببداء من ا ب وربنا يوفقكم محمود اغا او الطير المسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجارح محمد عمر

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 19/12/2011
عدد المساهمات : 430
معدل النشاط : 462
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 11:44

الاسلحة هذه متطورة وتعمل بسرعة وسريعة لكنها هدف سهل لطائرات الاف 16 لكن في ضرب المدن وضرب مواقع العدو لديها دقة في التصويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشير1

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/08/2011
عدد المساهمات : 2162
معدل النشاط : 1890
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   السبت 3 مارس 2012 - 18:15

موضوع اكثر من رائع
هذا هو ما نسميه مواضيع عسكريه بفخر

مشكورررررررررررر اخي على الموضوع المتميز
مزيد من التقدم المستمر

اخوك المشير1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mansy

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 16/01/2013
عدد المساهمات : 10
معدل النشاط : 10
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الأربعاء 20 فبراير 2013 - 17:24

الله ينور بجد تغطية هايلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emas alsamarai

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
المهنة : كان يا ما كان
المزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيم
التسجيل : 11/03/2013
عدد المساهمات : 930
معدل النشاط : 952
التقييم : 95
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الجمعة 26 أبريل 2013 - 20:55

شكرا جزيلا اخي الكريم HUGOLOGO لقد اتحفتنا بحق بهذا الموضع الوافي الشرح والمدعوم بالصور واود ان اضيف ان سمحت لي بان لدى العراق في حربه ضد ايران 4كتائب 155ملم GCT ذاتية الحركه ولم تذكرها في الموضوع ولم تتطرق الى فترة الثمانينات حول الاستخدام الضخم والفرط لكتائب المدفعيه من قبل العراق وايران وكان كل منهم يمتلك مئات الكتائب المختلفه من قطع المدفعيه وتم صرف اعتده بمئات المليارات من الدولارات للمدفعية فقط وتقبل اعجابي وتقديري لهذا العمل الاكثر من رائع مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkd_1971m

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 45
المهنة : محامي
المزاج : متوتر
التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 1110
معدل النشاط : 1471
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الجمعة 7 يونيو 2013 - 19:35

المدفع الذاتي الحركة الصيني كان موجود لدى قوات الحرس الجمهوري في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم خالد

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : قلقان
التسجيل : 22/03/2011
عدد المساهمات : 757
معدل النشاط : 785
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل   الإثنين 17 يونيو 2013 - 5:44

فيه زي مدفع او حاملة قاذفة صواريخ شبيهة للكاتيوشا بس مجنزرة شوفتها في الجيش المصري عايز اعرف اسمها ايه وايها مهمتها وعملها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بين مدفعيه الميدان ذاتيه الحركه و المقطوره ... بحث شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين