أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الجمعة 6 مايو 2011 - 14:33

اسرائيل تعتبر إقامة جسر بري يربط السعودية بمصر ضربة لها ولإقتصادها --------------------------------------------------------------------------- العلاقة بين مصر والسعودية على المستويين الرسمي والشعبي تمثل العلاقة الأكثر تميزا، لذا فإن الجسر الذي سيربط بين رأس حميد في منطقة تبوك شمال السعودية، ومنتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر، هو جسر من الحب، من شأنه أن يقرب المسافة، ويتجاوز فواصل الجغرافيا، من أجل عيون التاريخ المشترك الذي يربط بين البلدين. ومن المؤكد أن الشروع في بناء هذا الجسر سوف يحقق أمنيات قديمة تاق إليها الناس على الجانبين منذ زمن طويل، فالمصريون الذين حلموا أن لا يحول بينهم وبين أحلام السفر إلى الأراضي المقدسة بحر، سيجدون في هذا الجسر باعثا لأمنيات الرحيل الآمن إلى الكعبة المشرفة، ومسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.. وسيجد السعوديون في هذا الجسر طريقهم غير المكلف إلى أرض الكنانة بكل ما لهم في تلك الديار من أنس وناس، فمصر بالنسبة لشريحة كبيرة من السعوديين البلد الذي تتقارب عاداته بعاداتهم، ومزاج أهله بمزاجهم. وغني عن القول أن فكرة إنشاء جسر بري يربط بين مصر والسعودية ليست بجديدة فقد تم الاتفاق بين خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبد العزيز والرئيس حسني مبارك منذ عام 1988 أي منذ19 سنة، وذلك خلال اجتماع القمة السعودية المصرية بالقاهرة علي إنشاء جسر يربط بين البلدين عبر مضيق تيران بمدخل خليج العقبة ليمثل الجسر مشروعا استراتيجيا حيويا يربط بين الدول العربية غرب خليج السويس 'مصر والسودان ودول شمال أفريقيا بالدول العربية شرق خليج العقبة 'السعودية ودول الخليج جميعا وسوريا والعراق والأردن'. إلا أن الجانب السعودي تراجع بعد ذلك عن الفكرة لتظهر من جديد عام 2004 في شهر أكتوبر فقد أعلن وزير النقل السابق عصام شرف أنه توجد رغبة سعودية مصرية مشتركة لإنشاء جسر بري بين البلدين عبر البحر الأحمر يبلغ طوله 50كم ويختصر هذا المشروع العملاق زمن الرحلة بين مصر ودول شمال أفريقيا وبين دول شرق خليج العقبة السعودية ودول الخليج جميعا وسوريا والعراق والأردن إلي 20 دقيقة فقط.. تبلغ تكلفة هذا المشروع 3 مليارات دولار لن تدفع مصر أو السعودية منها دولارا واحدا بعد أن تقدمت مجموعات اقتصادية عالمية لتنفيذ المشروع بنظام Bot فقد تقدمت سبع شركات عالمية من الكويت والإمارات وكندا وبلجيكا وفرنسا وأمريكا لتنفيذ وتمويل المشروع. أبعاد استراتيجية وقد أكدت كل الدراسات التي أقيمت حول هذا المشروع الذي من شأنه أن يصل الدول العربية في المشرق بالدول العربية في المغرب أنه يمكن استرداد تكلفة هذا المشروع خلال مدة تتراوح بين 8 و10 سنوات في حين أن المشروعات المماثلة عالميا تسترد تكلفتها في مدة تتراوح بين 40 و50 سنة. كما تتلخص تفاصيل استرداد التكلفة في رسوم عبور الحجاج والمعتمرين والسياح والعاملين في دول الخليج.... وبحسب الخبراء الاقتصاديين فإن أهم الموارد لهذا المشروع يمكن أن تأتي من تصدير النفط السعودي إلي الأسواق الأوربية ففي دراسة أعدتها "مجموعة بكتل الأمريكية" حول هذا المشروع جاء فيها أنه يمكن استخدام الجسر المزمع إنشاؤه في عبور خط أنابيب بترول من السعودية محملا على جسم الجسر إلى داخل سيناء عابرا قناة السويس ليتصل بخط الأنابيب المصري "سوميد" ومن ثم يتم تصديره إلي الأسواق الأوربية من ميناء سيدي كرير غرب الاسكندرية. جاء بالدراسة الأمريكية أن المصدر يوميا من البترول السعودي إلي جنوب أوربا لا يقل عن مليون ونصف المليون برميل وأنه لو تم تصديره عبر هذا المشروع فسيتم توفير مليون ونصف المليون دولار يوميا أي نحو مليون دولار شهريا مما يمكن من سداد تكاليف المشروع في مدة من 8 إلى 01 سنوات. وبحسب الدراسة فإن هذا الخط يمر فوق الجسر عبر خط 'سوميد' المصري ليصدر من غرب الاسكندرية ويتم تحصيل رسوم عليه ولا تفقد مصر بذلك الرسوم المستحقة لو مر عبر قناة السويس، كما أن الناقلات العملاقة التي تزيد حمولتها علي 150 ألف طن لا يمكن عبورها قناة السويس بسبب عمق الغاطس. حلم عربي ويؤكد الخبراء في هذا الإطار أن مسألة مد جسر بين شرق السعودية مرورا بمضايق تيران إلى أن يصل إلى شرم الشيخ، مشروع اقليمي عملاق يؤدي إلى اتصال بري مباشر بين مصر والسعودية، وليس مجرد مشروع لتسهيل الانتقال بين البلدين، أو لتشجيع التجارة، وإنما له أبعاد استراتيجية. وعن تفاصيل هذا المشروع الذي يعتبره الكثير من الخبراء بمثابة حلم عربي ، يشير المهندس فؤاد عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الطرق العربية إلى انه تم اختيار أفضل مكان لإقامة الجسر لمعرفة الاستشاريين المتخصصين عربيا وعالميا وذلك بين الشاطئين السعودي والمصري وبالتحديد عند مدخل خليج العقبة. يبدأ الجسر عند مدينة رأس نصراني المصرية القريبة من شرم الشيخ (30 كم جنوب مدينة دهب) ليصل إلى الشاطئ الشرقي لمنطقة رأس حميد بالسعودية. وعن طول الجسر أكد عبد العزيز أن طوله يبلغ 23 كم يتم عبورها بالسيارات في حوالي 20 دقيقة، ويبلغ طول الكوبري المعلق الرئيسي 2500 متر ويمر فوق الفتحة الملاحية لمدخل خليج العقبة ويرتكز على ركيزتين الأولى على الشاطئ المصري والثانية على جزيرة تيران دون ركائز أخرى في مياه الخليج حيث ان هذه المنطقة تموج بالثروة البيئية. ويرجع اختيار موقع الجسر من رأس حميد بالسعودية إلى شرم الشيخ بمصر لأن ذلك المكان يمثل أقصر مسافة بين الدولتين وتبلغ 23 كيلو متراً. ويمكن تنفيذ المشروع العملاق - كما يشرح المهندس الاستشاري المعروف د. على صبري - إذ يمكن إنشاء كوبري معلق في المرحلة الأولى بين الشاطئ المصري وجزيرة تيران بطول 2500 متر وهو أمر في متناول التكنولوجيا الهندسية الآن حيث أمكن إنشاء كوبري معلق في اليابان طوله 2 كلم وأيضا انشاء كوبري معلق بين صقلية وإيطاليا بطول 3300 متر، ثم يلي الكوبري المعلق طريق بري فوق جزيرة تيران طوله حوالي نحو 5 كم، ثم مرحلة أخرى من جزيرة تيران إلى الشاطئ السعودي حوالي نحو 14 كلم فوق مياه ضحلة.. وتستخدم تقنية تناسب طبيعة المنطقة من حيث اختلاف عمق المياه مما يتطلب المزج بين تقنية الجسور المعلقة والتقليدية والجسور الركامية. ويضيف عبد العزيز أنه "تتويجا لجهدنا المبذول في الإعلام في نشر الدراسات التي تطوع للقيام بها المكتب الاستشاري المصري محرم - باخوم والمكتب الهندسي الياباني باسفيك كونسلدنت الذي سبق أن عمل معنا في الدراسات والأشراف على تنفيذ الكوبري العلوي الملجم والذي تم انشاؤه عبر قناة السويس في منطقة القنطرة (كوبري مبارك السلام)، الذي يعد اكبر كوبري من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. ثم اتبعناها بدراسة أخرى قامت بها المجموعة الاستشارية (COWI) التي قامت بالأعمال التصميمية الاستشارية للجسر البري المنشأ بين السعودية والبحرين، وقامت بتصميم الكوبري المعلق الجاري إنشاؤه عبر خليج مسينا بين ايطاليا وجزيرة صقلية بفتحة بعرض 3,3كم تعد اكبر فتحة كوبري في العالم وتتجاوز فتحة الكوبري الذي سينشأ في الجسر البري بين مصر والسعودية. فقد قامت مجموعة الخرافي الكويتية بتقديم عرض لتمويل انشاء هذا الجسر الفريد الذي يصل الدول العربية في المشرق بالدول العربية بالمغرب. جدير الذكر أنه قد افتتح جسر الملك فهد الذي ربط السعودية بالبحرين، في 25 نوفمبر 1986، ويسافر عبره 35 ألف فرد يومياً وتمر من خلاله ستة آلاف سيارة يومياً، وساعد على انتشار حركة التجارة بين البلدين وبالتالى وجود نهضة اقتصادية. جدل حول تنفيذ الجسر وحول التنفيذ الفعلي لفكرة الجسر المصري السعودي على أرض الواقع، ذكرت صحيفة الأهرام المصرية في 6-5-2007 أنه سيبدأ "الأسبوع المقبل العمل بإنشاء جسر يربط بين مصر والسعودية، بطول 50 كيلومترا.... يستغرق إنشاؤه 3 سنوات، بين رأس حميد في منطقة تبوك شمال السعودية، ومنتجع شرم الشيخ المصري، على البحر الأحمر، عبر جزيرة تيران، وأن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيضع حجر الأساس للجسر، خلال زيارته للمنطقة الشمالية الأسبوع المقبل". فيما جاءت تصريحات الرئيس حسني مبارك منافية لتصريحات الأهرام السابقة، حين أوضح، في حديثه لصحيفة المساء يوم 14/5/2007 ، انه لا نية لاقامة الجسر، مؤكداً على أن ما أثير أخيرا عن وضع حجر أساس الجسر البري لربط مصر بالسعودية مجرد شائعة وكلام غير حقيقي لا أساس له من الصحة‏.‏ وقال "‏إن هذا الموضوع لم يفتحه معنا أحد على الإطلاق‏،‏ وأرفض تماما إقامة الجسر‏,‏ أو أن يخترق مدينة شرم الشيخ‏,‏ وهذا مبدأ‏،‏ لأن معناه إلحاق الضرر بالعديد من الفنادق والمنشآت السياحية، وإفساد الحياة الهادئة والآمنة هناك‏,‏ مما يدفع السياح إلي الهرب منها‏,‏ وهذا لن أسمح به أبدا‏".‏ وأضاف مبارك إن "فكرة الجسر جاءت من العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز، وبعد ذلك رفضها الجانب السعودي نفسه.. ثم طفت على السطح مرة ثانية بعد غرق العبارة السلام 98." وفي اليوم نفسه نقلت صحيفة الوفد عن خبراء في السياسة والاستراتيجية والقانون الدولي أن إقامة الجسر البري بين مصر والسعودية بمثابة حلم عربي تأخر 19 عاما. وتساءلوا عن الأسباب الحقيقية لإعلان مصر رفضها إقامة هذا الجسر. أوضح الخبراء أن هناك جدوى اقتصادية كبيرة للمشروع، سواء لمصر أو السعودية، أو سائر الدول العربية في المشرق والمغرب، خاصة أن الجسر سيختصر المسافة إلي 23 كيلو مترا ويستغرق عبورها حوالي 20 دقيقة فقط. فيما أشارت مصادر مصرية رسمية إلى تهديد محتمل للأمن القومي في حالة اقامة هذا الجسر، فقد يلجأ إرهابيون لاستخدامه في تهريب أسلحة ومتفجرات لارتكاب جرائم إرهابية في شبه جزيرة سيناء والمنتجعات السياحية المطلة على البحر الأحمر. في حين قال الدكتور محمد نبيل مجاهد، منسق مشروع الجسر البري بين مصر والسعودية، أن بعض المستثمرين وراء تعطيل المشروع، وقال: "لصوص شرم الشيخ يحاربون المشروع لأنه يتعارض مع مصالحهم"، مؤكداً أن تكاليف الدراسات البحرية والإنشائية للكوبري جري دفعها مقابل شيك لإحدى الجهات المصرية، وقال: «المشروع صمم علي مرحلتين: الأولي من الشيخ حمد حتي جبل تيران، والثانية من جبل تيران إلي شرم الشيخ». بينما صرح وزير السياحة المصري محمد زهير جرانة بأن ان مصر لا ترفض اقامة جسر عبر البحر الأحمر يربط بينها وبين السعودية، على أن يكون فى أى منطقة من البحر لا يزيد عرضها على 50 كيلو مترا غير منطقة شرم الشيخ.. وفكرة مشروع كهذا يجب دراستها على المستويين السياسي والتنفيذي. وإزاء مبررات وزير السياحة، قال الخبراء أن الجسر يقع خارج شرم الشيخ فالمسافة بين شرم الشيخ والمطار أكثر من 6 كيلو مترات، وبين آخر حدود المطار والبداية البحرية للجسر فى منطقة نبق كيلو متر و750 متراً، ويجمعهما، سيبعد الجسر خارج شرم الشيخ نحو ثمانية كيلو مترات، وأكد الخبراء كذلك على أن الجسر لن يؤثر فى بيئة شرم الشيخ وسيحافظ على الشعب المرجانية فى خليج العقبة ويحمى بيئة الساحل المصرى على الخليج من التلوث. مما يدفعنا إلى محاولة الإجابة عن سبب الرفض المصري لتدشين هذا المشروع الذي سيحقق فوائد مشتركة للجانبين المصري والسعودي، وهل هناك ارتباط بين عدم تنفيذ المشروع وضغوط خارجية تمارس على مصر أو السعودية؟ . شأن مصري وسعودي خالص إن انشاء الجسر شأن مصري سعودي لا يحتاج لموافقة دولة ثالثة – في إشارة إلى اسرائيل- لكنه ربما لا يكون ملائما للبيئة الدولية الحالية، حسبما أكد د.عماد جاد رئيس مجلة مختارات اسرائيلية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية. وأضاف إن المشروع لا يحتاج لتعديل في بنود اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، لكن الطريقة التي نشر بها خبر "الجسر" دون أي اشارة إلى وضع حجر الأساس من الجهة المصرية أيضا، يثير علامة استفهام حول مدى صحته، ويؤكد ما أعلنه الرئيس مبارك بأنه لا يعلم عنه شيئا. وأضاف أن المشروع يخضع مبدئيا للعلاقات المباشرة بين مصر والسعودية وبالتالي فانه من الناحية القانونية ليس من حق أحد الاعتراض عليه لأنه يخص البلدين فقط، لكن هناك بالتأكيد تأثير للبيئة الإقليمية، فعندما طرحت اسرائيل مشروع قناة تصل بين البحر الأحمر والبحر الميت مع الأردن، حدث استياء مصري، وبالتالي فان اسرائيل قد ترى أن هذا الجسر قد يمثل تهديدا لها. وأشار د. جاد إلى أن مشروع الجسر يحتاج لقرار مصري سعودي بشكل واضح وتام، واعتقد أن هذا على الأقل لم يتم حتى الآن، فالأهرام عندما نشر خبرا صغيرا عن ذلك في طرف الصفحة الأولى، ذكر أن العاهل السعودي الملك عبدا لله بن عبد العزيز سيضع حجر الأساس، دون أن يضم معه الرئيس حسني مبارك، ولم يتم الاحتفاء بالخبر بشكل رئيسي في الصفحة، فالمفترض في جسر مصري سعودي أن يضع الطرفان حجر الأساس على الجانبين، ومن ثم أثار لي هذا الخبر علامة استفهام عندما قرأته في "الأهرام". وقال: من اللحظة الأولى كان هناك شيء ما يقول إن المسألة ليست هكذا، ولذلك أنا اعتقد أنه لم يتخذ بعد قرار مصري بإنشاء هذا الجسر ، موضحاً أن مشروعا يتكلف 3 مليارات دولار ويدخل في نطاق الأمن القومي والبعد الإقليمي يفترض فيه أن يكون هناك كلام بشأنه جرى بين الطرفين سبقته دراسات جدوى ودراسات لتأثيراته وكيفية إدارته، وهذه مسائل تأخذ وقتا طويلا جدا. وأعرب عن اعتقاده بأن بنود مبادرة السلام المصرية الإسرائيلية لا تشكل قيدا على هذا الجسر، لكنه ربما يحتاج لتشاور اقليمي وبيئة اقليمية مختلفة، لأنه سيقطع البحر الأحمر وهو ليس بحرا مصريا سعوديا، فهناك اسرائيل والأردن واليمن وهي دول تطل على البحر الأحمر. وتحدث خبير الشؤون الإسرائيلية د.عماد جاد عن انزعاج إسرائيلي عندما نشر خبر المشروع لكونه يتكلم عن ارتباط بري بين دولتين عربيتين ويمر عبر مضيق تيران الذي كانت سبب حرب يونيه 1967 وربما ينتظر الاسرائيليون أن يكون لهم يد في مشروع كهذا، بمعنى أن يكونوا شركاء فيه باعتباره مشروعا اقليميا. فيما تؤكد دوائر غربية أن الفترة الاخيرة شهدت نشاطا كبيرا من المملكة في الملفات التي كان لمصر فيها اليد الفاعلة بدءا من الحوار بين الفصائل الفلسطينية واتفاق مكة الى توقيع اتفاقية المصالحة بين السودان العمق الجنوبي لمصر وتشاد الى الدور السعودي النشط في لبنان وبين الاطراف العراقية في مواجهة حال من الركود السياسي المصري في التدخل في هذه المسائل والمشاركة بحلها كما كان الامر سابقا ما دفع بالبعض للقول بان هناك صراع على الزعامة الاقليمية في المنطقة ووجود فتور ما في العلاقات المصرية السعودية.. وكأن المحور المصري السعودي يشهد تصدعا بالوقت الحاضر مع تنامي الدور السعودي وسحبه البساط من الدبلوماسية المصرية التي بدت خاملة مؤخرا.. يمكن كذلك لمصر ان تتذرع بالعامل الامني كسبب لعدم تحمسها لبناء الجسر حيث ان المنطقة ستكون عرضة اكثر لعمليات التهريب و التسلل الامني لأصوليين متشددين من المملكة الى المنتجعات السياحية المصرية.. في الوقت الذي أشار فيه الدكتور حسن أبوطالب، رئيس تحرير التقرير الاستراتيجي العربي، أن تصريحات الرئيس مبارك حول الجسر البري لا تعد تراجعا عن فكرة المشروع، لأن فكرة بناء الجسر موجودة، لكن الدراسات لم تنته بعد، خاصة تلك المتعلقة بمساره وقد يتم طرح بدائل أخري، وأنه لا يوجد قرار نهائي من أي جانب سواء السعودية أو مصر حتي الآن، فالمسألة مسألة معلومات وليست تكهنات، وأن ما نشر بشأن وضع الملك عبد الله حجر أساس الجسر، جاء نتيجة تصور البعض أنه طالما سيزور تبوك من أجل أهداف تنموية، فإنه سيضع حجر أساس الجسر. ونفى أبو طالب تأثر العلاقات المصرية- السعودية جراء تنفيذ أو عدم تنفيذ مشروع الجسر، قائلا: لن يؤثر مجرد خلاف حول جسر في العلاقات بين البلدين، نظرا لتشعبها وتاريخها الذي يتيح لها التعامل مع مثل هذه المشكلات. وقال الدكتور مصطفي كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: لو كان ما ذكر حول وضع العاهل السعودي لحجر أساس الجسر صحيحا، لشارك مسؤولون مصريون في حفل وضع الأساس، ولذلك رجح أن تكون هذه الأنباء غير صحيحة، ومن ثم فلن تؤثر في العلاقات. وأضاف السيد: لن تتأثر العلاقات بين البلدين حتى لو كان هذا الأمر صحيحا، فالعلاقات المصرية - السعودية متشعبة ومتينة وبالتالي فلن تؤثر علي نحو خطير. تهديد لأمن إسرائيل وفي سياق منفصل ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن تنفيذ مشروع جسر يربط بين مصر والسعودية ستكون له عواقب وخيمة علي الوضع الاقتصادي والاستراتيجي والعسكري والجيولوجي لإسرائيل، وأنه رغم العواقب الوخيمة للمشروع فإن المسئولين العسكريين والسياسيين الإسرائيليين ليس لديهم أي معلومات بشأنه وأن الحكومة الإسرائيلية لم يردها إخطار من قبل مصر أو السعودية حول هذا المشروع، وأوضحت التقارير كذلك إلى عدد من "النتائج المخيفة" لهذا المشروع على أمن إسرائيل ومنها التقليل من الأهمية الاقتصادية لميناء إيلات الإسرائيلي على خليج العقبة في نقل النفط، مشيرة إلى أن شبكة أنابيب نفطية ستقام تحت الجسر الجديد، ستكون بديلا متميزا للعديد من الدول إضافة إلي تأثير الجسر على أنبوب النفط الممتد من مدينة عسقلان إلى إيلات الذي يعتبر الركيزة الوحيدة لتجارة النفط الإسرائيلي. وأيضا سيحول المشروع مدينة شرم الشيخ إلي نقطة اتصال بين إفريقيا وشبه الجزيرة العربية فتصبح بذلك 'ماربيلا' أخرى في الوقت الذي سيخفت فيه دور ميناء إيلات الذي يفصل جغرافيا بين المشرق والمغرب العربيين منذ قيام إسرائيل عام 1948. فضلا عن عواقب ذلك المشروع علي الحركة البحرية للسفن الإسرائيلية من وإلي إيلات.. وقد لفت التقارير الأنظار إلي ما سيترتب علي وجود ذلك الجسر من مكانة تجارية وسياسية ستتبوأها المنطقة العربية بعد تنفيذ المشروع فيما يتعلق بتسهيل الانتقال لرجال الأعمال والمواطنين والحجاج العرب بين العالم العربي بأقل التكاليف فيما سيتضاءل حجم إيلات على خارطة السياحة العالمية. إلى جانب مخاوف الاستخبارات الإسرائيلية من أن يؤدي المشروع إلي نقل سريع لوحدات عسكرية سعودية لشبه جزيرة سيناء وتمركزها علي امتداد الحدود الجنوبية الإسرائيلية واغلاق مضيق تيران أمام حركة السفن الحربية الإسرائيلية وشاحنات النفط القادمة إلي ميناء إيلات، كما ألمحت إلي إمكانية انفجار صراع مسلح على خلفية هذا المشروع الضخم، وأن إسرائيل أعلنت الحرب عام 1967 علي مصر عندما أغلق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مضيق تيران أمام حركة السفن الإسرائيلية بواسطة وضع متاريس مدفعية في منطقة شرم الشيخ. مخاوف إسرائيلية أخرى أوردتها التقارير تتلخص في أن استثمارات المشروع ستتطلب بناء قوات عسكرية جديدة لتدافع عن هذه المشروعات عبر وضع وحدات مدرعات وقوات جوية سعودية ترابط في تبوك من ناحية وقوات مدرعات وأسطول يرابط في شرم الشيخ من ناحية أخرى. منقول من موقع الخبر
بواسطة: أوافق علي تغيير العملة الرسمية في قناة السويس الي الجنيه المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الجمعة 6 مايو 2011 - 17:21

يارب يتم هالمشروع لاننا اشوف من وجهه نضري فائدته العسكرية اكبر من فوائده الاقتصادية والسياحية لانه بيكون مراقب على مدار 24 ساعه من القوات الجويه السعودية والمدفعية المصريه يعني نقطه وصل واتصال ولو حدث اي شي راح يختصر مسافة كبيره على قوات البلدين دعواتكم انه يتم يا شباب انتو موحاسين ليه الغرب رافضين لاننا ندعي له فوائد سياحية واقتصادية وهو عكس ذالك فوائده الحربيه والعسكرية اقوى لبسط السيطره على سيناء من قبل قوات البلدين لان اسرائيل كم مرح حاولت تاخذ سينا بس بكذا ماتقدر وراح نبسط السيطره عليها اقوى وراح تكون مداخل عديده لجزيره سيناء للقوات العربيه في حاله حدوث حرب بين مصر واسرائيل يعني باقل الاوقات الجزيره راح تكون مترسه من المدرعات والدبابات والجيوش .. ان شاءالله يتم يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الجمعة 6 مايو 2011 - 20:09

ببساطه اسرائيل هتفقد موقعها الاستراتيجي من انها فاصله العالم العربي لنصين كده ممكن وحدات سعوديه تنتشر بسهوله وبسرعه في جنوب سينا !!!!!!!!!!يعني في خلال 6 ساعات ممكن الجيش السعودي يبقي متمركز في سينا كلها بالمدرعات الخفيفه السريعه وبعد كده الدبابات يعني دعم بري رهيب بين البلدين واديني يا معلم هههههههههههه يعني اسرائيل متفكرش فينا لوحدنا لا تفكر في السعوديه كمان وبقيه دول الخليج المرتبط معانا بمعاهده الدفاع المشترك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الجمعة 6 مايو 2011 - 21:50

نعم ......ده بجانب أنه هيضرب اقتصاد اسرائيل في مقتل زي ما قلت في الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 05/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الجمعة 6 مايو 2011 - 21:53

بلاش تضخموا من القيمة العسكرية للجسر

لأنه بقنبلة واحدة ممكن يقع او يتم اخراجة من الخدمة

اما القيمة المدنية ...حدث ولا حرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   السبت 7 مايو 2011 - 14:05

@اعدام ميت كتب:
بلاش تضخموا من القيمة العسكرية للجسر

لأنه بقنبلة واحدة ممكن يقع او يتم اخراجة من الخدمة

اما القيمة المدنية ...حدث ولا حرج

أولاً يا أخى العزيز هذا الجر بلا شك له أهميه مدنيه وأستراتيجيه عاليه جداً ، ولكن له أيضاً أهميه عسكريه ضخمه ، فإذا ما نظرنا إلى أن أهميته تنقسم إلى شقين : 1ـ نقل قوات مصريه عند الحاجه إليها 2ـ نقل قوات خليجيه لمصر عند الحاجه إليها

فإننا نجد أن الشق الأول متحقق تماماً بوجود هذا الجسر ، حيث أن الحاجه لنقل قوات مصريه لمنطقة الخليج لن تكون طلوبه إلا فى حالة الحرب مع إيران ، وهذه الأخيره لن تستطيع وليس لها الأمكانات لضرب هذا الجسر الذى يبعد عن أراضيه مسافه طويله فوق أراضى أقوى سلاح جوى فى المنطقه بلا منازع ( وهو الطيران السعودى ) وإذا حدث وأن أخترقه ـ جدلاً ـ فسوف يقع فى شباك أقوى دفاع جوى فى المنطقه بلا منازع ( وهو الدفاع الجوى المصرى ) .
أما الشق الثانى فهو يخضع للقيل والقال ، حيث أن القوات التى من الممكن أن تطلب من منطقة الخليج للمساعده فى مصر لن تكون فى الغالب قوات بريه (لتوافرها بكثره فى مصر) بل ستكون قوات جويه أو محموله جواً وهو ما يجعل ضرب الجسر فى هذه الحاله غير مجدى ، أو تكون فى الأحوال النادره ـ لا قدر الله ـ قوات بريه تحت حماية أقوى طيران فى المنطقه (وهو السعودى) وأقوى دفاع جوى فى المنطقه (وهو المصرى) ، حيث أنه لايتصور أن يترك مثل هذا اصرح العملاق بدون حماية حتى فى حالات السلم .
الأمر الذى يجعل ضرب مثل هذا الجسر يصبح صعباً للغايه مثله مثل ضرب أى منشأه هامه فى عمق المملكه أو مصر ، حيث أن القصر الجمهورى مثلاً يحتاج فقط لقنبله واحده كالتى أشرت إليها لضرب الجسر المنوه عنه ، تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-22

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب يأمل في الطيران
المزاج : في انتظار استرجاع فلسطين
التسجيل : 03/05/2011
عدد المساهمات : 154
معدل النشاط : 149
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   السبت 7 مايو 2011 - 15:36

@اعدام ميت كتب:
بلاش تضخموا من القيمة العسكرية للجسر

لأنه بقنبلة واحدة ممكن يقع او يتم اخراجة من الخدمة

اما القيمة المدنية ...حدث ولا حرج

يا ريت
علشان تكون بدايه الحب بيننا و بين اسرائيل

ما اتوقع من اجبن جيش انو يتجرأ على ضرب الجسر اللذي يربط بين دولتين من اعظم جيوش العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim_programming

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : مبرمج
التسجيل : 03/04/2011
عدد المساهمات : 573
معدل النشاط : 428
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   السبت 7 مايو 2011 - 15:55

اكيد هيكون محمى بدفاع جوى وقوات بحريه وضفادع بشريه لانه مشروع استراتيجى
وربنا يخلى عصام شرف من ايام ما كان وزير نقل ومواصلات وهونفسه ينفذ المشروع خصوصا انه مهندس وده مجاله اصلا واختير من احسن 100 شخصيه فى العالم من سويسرا من كام يوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
semsem55

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : متشائم من المستقبل
التسجيل : 09/04/2011
عدد المساهمات : 1115
معدل النشاط : 1165
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   السبت 7 مايو 2011 - 16:02

الجسر ده لو حصل هيكوون رهييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب

مع تحيلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel abdelrhman

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 572
معدل النشاط : 591
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الأحد 8 مايو 2011 - 16:42

هو طبعا مش هيكون متساب من غير حماية ده من اكبر المشاريع مش في مصر والسعودية بس ولكن ده اهميته للعالم العربي كله بلا استسناء لانه يربط المشرق بالمغرب وده مكنش حاصل من أيام ما جت الرخمة ووقفت بينا ويارب وفقنا ................وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOLDIER OF EGYPT

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 286
معدل النشاط : 421
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الثلاثاء 10 مايو 2011 - 0:31

شكرا على الموضوع الجميل

انا اتمنى ان يتم البدأ فى المشروع قريبا

و المشروع هيكون له ادوار كبيره فى مختلف المجالات فى المستقبل و هيغير المنطقه للاحسن تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chkil

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة :
المزاج :
التسجيل : 31/03/2010
عدد المساهمات : 710
معدل النشاط : 540
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الثلاثاء 10 مايو 2011 - 6:29

هناك مشروع طريق السريع و السكة الحديدية الذي يسربط إن شاء الله كل دول المغرب العربي لو أكملوهما حتى مصر و ربطوهما بهذا الجسر سيكون هنالك طريق سريع يربط كل الدول العربية تقريبا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
misry

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طبيب أسنان
المزاج : رايق
التسجيل : 27/04/2011
عدد المساهمات : 610
معدل النشاط : 431
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الخميس 12 مايو 2011 - 15:49


أتمنى من كل قلبي أن يتم تنفيذه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f-22

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب يأمل في الطيران
المزاج : في انتظار استرجاع فلسطين
التسجيل : 03/05/2011
عدد المساهمات : 154
معدل النشاط : 149
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الخميس 12 مايو 2011 - 17:06

حد يملك صور او مخططات عن المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nanotavano

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
المزاج : راااااااااااايق
التسجيل : 30/06/2010
عدد المساهمات : 668
معدل النشاط : 486
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية   الخميس 12 مايو 2011 - 17:30

@العقرب الأسود كتب:
@اعدام ميت كتب:
بلاش تضخموا من القيمة العسكرية للجسر

لأنه بقنبلة واحدة ممكن يقع او يتم اخراجة من الخدمة

اما القيمة المدنية ...حدث ولا حرج

أولاً يا أخى العزيز هذا الجر بلا شك له أهميه مدنيه وأستراتيجيه عاليه جداً ، ولكن له أيضاً أهميه عسكريه ضخمه ، فإذا ما نظرنا إلى أن أهميته تنقسم إلى شقين : 1ـ نقل قوات مصريه عند الحاجه إليها 2ـ نقل قوات خليجيه لمصر عند الحاجه إليها

فإننا نجد أن الشق الأول متحقق تماماً بوجود هذا الجسر ، حيث أن الحاجه لنقل قوات مصريه لمنطقة الخليج لن تكون طلوبه إلا فى حالة الحرب مع إيران ، وهذه الأخيره لن تستطيع وليس لها الأمكانات لضرب هذا الجسر الذى يبعد عن أراضيه مسافه طويله فوق أراضى أقوى سلاح جوى فى المنطقه بلا منازع ( وهو الطيران السعودى ) وإذا حدث وأن أخترقه ـ جدلاً ـ فسوف يقع فى شباك أقوى دفاع جوى فى المنطقه بلا منازع ( وهو الدفاع الجوى المصرى ) .
أما الشق الثانى فهو يخضع للقيل والقال ، حيث أن القوات التى من الممكن أن تطلب من منطقة الخليج للمساعده فى مصر لن تكون فى الغالب قوات بريه (لتوافرها بكثره فى مصر) بل ستكون قوات جويه أو محموله جواً وهو ما يجعل ضرب الجسر فى هذه الحاله غير مجدى ، أو تكون فى الأحوال النادره ـ لا قدر الله ـ قوات بريه تحت حماية أقوى طيران فى المنطقه (وهو السعودى) وأقوى دفاع جوى فى المنطقه (وهو المصرى) ، حيث أنه لايتصور أن يترك مثل هذا اصرح العملاق بدون حماية حتى فى حالات السلم .
الأمر الذى يجعل ضرب مثل هذا الجسر يصبح صعباً للغايه مثله مثل ضرب أى منشأه هامه فى عمق المملكه أو مصر ، حيث أن القصر الجمهورى مثلاً يحتاج فقط لقنبله واحده كالتى أشرت إليها لضرب الجسر المنوه عنه ، تقبل تحياتى
11 11 11 11 11 11 11 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بالنسبة للجسر بني مصر والسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين