أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

قتل صواريخ الكروز

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 قتل صواريخ الكروز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 11:42


بسم الله الرحمن الرحيم





يعتبر الأعتراض الناجح ( قتل ) الصواريخ الجواله (كروز) من أصعب العمليات الدفاعيه والتى تتنوع لعدة أساليب وطرق نظراً للتطور الرهيب الذى طرأ على هذه الصواريخ الجواله بشكل عام وهى تتكون من عدة أساليب :

أساليب المجابهة الإيجابية

وتشمل وسائل الاستطلاع للحصول على معلومات الإنذار المبكر (الرادارات بأنواعها) الأرضية والمحمولة جوا والمراصد البصرية والمعدات الفنية والتي تؤمن الإنذار عن الأهداف الجوية بكافة الارتفاعات حيث تستخدم الأجهزة الرادارية إلا أنها ما زالت تعاني العديد من المعضلات في كشف ومتابعة الأهداف الجوية المختلفة بالارتفاعات المنخفضة بسبب كروية الأرض والمقطع الراداري الصغير للصاروخ الجوال (كروز) وكذلك الأهداف الجوية التي تمتلك تكنولوجيا التخفي.




كما تلعب المراصد البصرية دوراً فاعلاً في الإنذار عن الأهداف الجوية التي تعجز أو تحدد إمكانية الأجهزة الرادارية عن كشفها لذا تم تعزيز الكشف الراداري بنقاط رصد بصري والتي أثبتت نجاحها في سد الثغرات في منطقة الكشف الراداري وفي المناطق التي يتعذر فيها إنفتاح الرادار وتؤمن المعلومات عن الأهداف الجوية بظروف التشويش الإلكتروني الفعال والإبلاغ عن الصواريخ الجوالة (كروز) والطائرات المتسللة نهاراً إلى مراكز السيطرة التابعة لتشكيلات الدفاع الجوي .
ويتم الكشف والإنذار عن الصواريخ الجوالة بأسلوبين وكما يلي :
الكشف الراداري
لا يمكن الاعتماد على كشف الصواريخ الجوالة (كروز) بواسطة الرادارات العاملة في الظرف الراهن إلا أنه يمكن كشفها في حالات خاصة وفي بعض الرادارات عندما يكون طيران الصاروخ قاطع للجبهة وطيرانه لفترة طويلة نسبياً ولهذا لا يمكن الاعتماد على هذه الوسيلة في الكشف ضمن منظومة الإنذار والسيطرة للأسباب التالية :
أولاً. صغر مساحة المقطع الراداري لها .
ثانياً. طيرانها بارتفاعات منخفضة من (1) كم فما دون .
ثالثاً. استخدام تقنية التخفي في الأجيال الحديثة لهذه الصواريخ .
رابعاً. تأثر بعض محطات الأجهزة الرادارية بطبوغرافية الأرض .






الكشف البصري
إن للمراصد البصرية دوراً فاعلاً في إعطاء إنذار مبكر عن الصواريخ الجوالة (كروز) نهاراً ابتداء من المراصد الحدودية إلى المراصد المحلية مما يساعد على تأمين استعداد الأسلحة لمواجهة هذه الصواريخ نهاراً، أما ليلاً فان هذه المراصد محدودة الفاعلية بسبب اعتمادها على سماع صوت هذه المقذوفات مما لا يعطي المعلومات الدقيقة عن مسلك هذه الصواريخ .
على الرغم مما ذكر آنفا فان المراصد البصرية تعاني من عدة صعوبات تؤثر بمجملها العام على كفاءة أداء تلك المراصد ليلاً بسبب :
أ. خفوت صوت الصاروخ .
ب.صعوبة الرؤية ليلاً لضعف اللهبة الخلفية للصواريخ الجوالة (كروز) .






خطة انفتاح المراصد البصرية
تفتح مراصد الإنذار المبكر على الحدود الدولية بعيداً عن المواقع المحمية لتأمين الوقت المناسب للإنذار وتهيئة التشكيلات والوحدات لمواجهة الصواريخ الجوالة (كروز) . أما المراصد المحلية فتفتح على المحيط الخارجي لوحدات مدفعية م/ط لتؤمن لها الإنذار المحلي والاتجاه النهائي لاقتراب الصواريخ الجوالة،ويراعى في انفتاح المراصد أن تكون في مواقع تتوفر فيها شروط الانفتاح.

التعامل مع الصواريخ الجوالة :ـ
المواجهة بالطائرات الاعتراضية

يتم مواجهة الصواريخ الجوالة (كروز) بواسطة الطائرات الاعتراضية وفق الأسلوب التالي :
أ.استخدام الطائرات الاعتراضية من القواعد الجوية والواقعة خارج تأثير التشكيلات الجوية المعادية في الوقت الحاضر .
ب.استخدام الطائرات الاعتراضية بواجبات معدة نهاراً من وضعية الاستعداد الأرضي وبتوقيت محسوب من وقت رد المعلومات عن الصواريخ الجوالة (كروز) .ج.يتم إقلاع الطائرات الاعتراضية إلى مناطق الانتظار المحددة على محاور تقرب الصواريخ الجوالة (كروز) وخارج مناطق تدمير أسلحة الدفاع الجوي وبما يؤمّن حرية العمل وضمان سلامة الطائرات .
د.استخدام الصواريخ الحرارية والمدافع في المعالجة عند تأمين مشاهدتها بصرياً وضمن محدوديات ووصايا الرمي المعمول بها .






هـ.يتم إصدار الإقلاع للطائرات الاعتراضية بالأسلوب التالي :
أولاً. توضع الطائرات باستعداد رقم (1) حال رد المرصد لمعلومات عن خرق صواريخ كروز.
ثانياً. يقوم مركز عمليات الدفاع الجوي المعني بإجراء الحسابات التقريبية وعلى مسار طيران الصاروخ.
ثالثاً. يتم إصدار أمر إقلاع للطائرات لتكون في منطقة الانتظار المخصصة بوقت لا يقل عن عشر دقائق من الوقت التقريبي لوصول صواريخ كروز إليها .
المعالجة بالصواريخ
يُعتمد على إطلاق أكثر الصواريخ الجوالة من القطع البحرية (الطائرات والمدمرات الحربية ) وللأسباب التالية :






أ‌.الرغبة في التقليل من الخسائر في الطائرات إلى الحد الأدنى.
ب. انتشار القطع البحرية التي تحمل هذه الصواريخ في منطقة العمليات، وكون جميع المواقع الحيوية المراد التعرض عليها تقع ضمن مديات تلك الصواريخ .
ج.صعوبة كشف الصواريخ الجوالة بسبب صغر حجمها وانخفاض طيرانها لا يعطي إنذارا كافيا ومسبقاً للصواريخ م/ط لغرض الاستعداد للمواجهة .
مواجهة الصواريخ الجوالة بالصواريخ م/ط
أ. كشف الصواريخ الجوالة بواسطة المراصد البصرية الحدودية والإخبار عنها بوقت كاف يؤمّن استعداد كافة منظومات الصواريخ للمواجهة .
ب.نظراً لكون مسار طيران الصاروخ بخط مستقيم وبارتفاع منخفض وسرعته البطيئة 13 كم في الدقيقة فقد تم استخدام الصواريخ ذات المديات القصيرة مع مدفعية م/ط ذات سرعة الرمي العالية وبكثافة نارية مثل مدافع 23 ملم نوع شيلكا لإسقاط تلك الصواريخ.






ج.استخدام الصواريخ (ستريلا و ايجلا ) لتكون مجموعة كمين باتجاه محاور تقرب تلك الصواريخ أو بواسطة منظومة صواريخ م/ط نوع (رولاند(
لقد تبلورت أساليب المواجهة بتكامل منظومة الدفاع الجوي ( المراصد البصرية, كمائن صواريخ سام و مدفعية م/ط, إجراءات الدفاع الجوي السلبي ، منظومة مواصلات كفوءة) من خلال حرب عام 1991م والعمليات التالية كان للكمائن دوراً مميزاً في معالجة الصواريخ الجوالة (كروز) وذلك لتحقيق هجوم مباغت من قبل أسلحة الدفاع الجوي وخصوصاً الصواريخ الموضوعة في الكمين يجب أن تكون في محاور تقرب الصواريخ الجوالة وكذلك توفر معلومات دقيقة عن اتجاه التهديد المتوقع لتلك الصواريخ وأخبار كمين الصواريخ قصيرة المدى عن طريق المراصد البصرية الحدودية والمحلية بوقت مبكر . كما يتطلب وضع خطة لانفتاح الكمين والاستفادة من طبيعة الأرض في إخفاء موقع الكمين عن رصد العدو.
ان صغر حجم السطح العاكس للصواريخ الجوالة الذي يبلغ ( 0.1 – 0.2 ) م2 يتطلب عند فتح كمائن الصواريخ أن تتألف من 3 وحدات نارية بحيث تكون المسافة بين واحدة وأخرى بما لا يقل عن 3 كم لكي يتسنى للكمين التعامل مع الصاروخ





مواجهة الصواريخ الجوالة (كروز) بمدفعية م/ط
تجري مواجهة الصواريخ الجوالة(كروز) باستخدام مدفعية م/ط كما يلي:
نهاراً: تكون مواجهة الصواريخ الجوالة(كروز) بواسطة مدفعية م/ط من مواقع انفتاحها الحالية باستخدام أجهزة التسديد بعد تهيئة بطاقة المدى ويكون نوع الرمي على الصواريخ برشقات طويلة أو مستمرة لقصر فترة المواجهة أما لحظة فتح النار يجري تحديدها بناءً على المدى الافتتاحي للمدفع والذي تم استخراجه بالقانون التالي : المدى الافتتاحي = س (سرعة الهدف الجوي) × زمن طيران القذيفة + نصف قطر مجال الرمي الأفقي للسلاح.
ِ ليلاً:تعتبر السدود النارية أحد أساليب الرمي لمدفعية م/ط ضد الصواريخ الجوالة ليلاً وهذا الأسلوب من الرمي باهظ التكاليف وغير اقتصادي سواء بصرفيات العتاد أو الجهود والتحضيرات اللازمة لتنفيذه وغير مضمون النتائج لأنه رمي غير مرصود ، ولأجل الاقتصاد بصرفيات العتاد خصوصاً ولكي تكون نتائج الرمي مضمونة وجيدة .







ويجب إتباع الأمور التالية عند الرمي بهذا الأسلوب :
أولاً. نعين من (6- 8) نقاط دالة تغطي دائرة الاتجاه (360 درجه) وترقم بالأرقام من (51، 52، 53، ..... الخ ) وتؤشر على لوحة الموقف الجوي في مراكز عمليات اللواء والكتيبة والبطاريات وسجلات المدافع واختيرت الأرقام آنفاً لأجل عدم اختلاطها بالجهات الأصلية والفرعية . ومن شروط النقاط الدالة أن تكون موجودة على الأرض والخريطة والمسافة بينها لا تقل عن (12) كم .
ثانياً. يجري تقسيم دائرة الاتجاه على النقاط الدالة التي تم تحديدها مسبقاً .
ثالثاً. الاستفادة من المراصد المحلية لتحديد الاتجاه الحقيقي لتقرب الصواريخ الجوالة وتحديد اتجاه ستارة النار للسد الناري . أما زاوية المحور للمدفع فيتم استخراجها وتحديدها من جداول رمي المدافع مسبقاً بناءً على المعلومات الواردة في تقرير الاستطلاع حول ارتفاع الصواريخ الجوالة.
يجري تحديد لحظة فتح النار بأمر من قائد الوحدة بناءً على مسافة ظهور الهدف (بعد المرصد المحلي) والمدى الأصلي للسلاح ومسافة الفتح وسرعة التقرب للصواريخ ،كذلك وقت تأخير وصول المعلومات .






أساليب المجابهة السلبية
بالرغم من التطور الكبير في وسائل الاستطلاع وتنوع أشكاله(حراري ، إلكتروني ، تصويري) ودقة المعلومات التي يمكن الحصول عليها إلا أن هذا التطور لا يلغي أهمية الإجراءات السلبية عند تنفيذها بشكل علمي ودقيق واستثمار التحديدات ونقاط الضعف في وسائل الاستطلاع الجوي المعادي للتأثير على قدرات العدو الاستطلاعية وأن جميع الإجراءات السلبية في تقليل تأثير هجمات العدو الجوي إلى أقل حد ممكن في إيقاع الخسائر بالأهداف المتوقعة .







إجراءات تقليل تأثير الاستطلاع الجوي المعادي
إن نجاح الفعاليات القتالية يعتمد بشكل أساسي على دقة المعلومات المتيسرة عن قدرات العدو الجوي وعلى دقة الإجراءات التي تحد من قدرة العدو في القيام بالاستطلاع الجوي والفضائي أو إعاقته في الحصول على المعلومات الاستطلاعية عن المواقع والمنشآت الحيوية المهمة وأساليب حمايتها ومناطق الأسلحة ومعدات الدفاع الجوي المفتوحة وللتطور الكبير لوسائل الاستطلاع المستخدمة من قبل العدو والتي تتمكن من جمع المعلومات ليلاً ونهاراً وفي كافة الظروف الجوية مما يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات الفنية والتنظيمية والأمنية بغية تعقيد مهمة العدو في الحصول على المعلومات عن طريق التمويه والتي تشكل الركيزة الأساسية في الحماية لأن عدم تمكن العدو من معرفة تفاصيل المواقع والمنشآت وأساليب الحماية سوف تقلل من تأثير الهجمات الجوية .

المصادر :

مجلة الدفاع العربى

مجلة الدفاع والطيران

مجلة الدفاع المصريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:03

أرجو من الساده المحترمين الأعضاء التفاعل حول هذا الموضوع ، والأدلاء بآرائهم بخصوص كيفيه قتل وأسقاط هذه الصواريخ ، لأنه فى الحقيقه هى التهديد الخطي والأكبر لبلداننا العربيه فى حالة غزوها ، حيث أن أعدائنا أعتمدوا على هذه الصواريخ بشكل كامل تقريباً فى شل دفاعاتنا وتدميرها لتمهيداً لنشر قواتهم البريه كما أتبعوا فى كل حروبهم الأخيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:15

1

لقد بينت التجربة في السنوات الاخيرة ان القوات الجوية الامريكية تبدأ اي هجوم جوي بضربات صاروخية مكثفة موجهة نحو موارد القيادة والاتصالات والدفاع الجوي وباقي الاهداف المفتاحية الامر الذي من شأنه ان يجعل الطائرات الامريكية القاصفة تلاقي ادنى مقاومة اثناء توغلها في اجواء الدولة المعادية

من الجهة المقابلة الدفاعات الجوية للدول العربية يجب عليها احداث تغييرات عميقة في بنيتها التي هي مخصصة بالاساس لصد الطائرات التقليدية في حين ان الحرب الجوية الحديثة تعتمد على الضربات بالاسلحة المنطلقة عن بعد وعدم المخاطرة بالدخول الى المرمى الفعال لبطاريات الصواريخ ارض-جو العربية...........هذا الوضع يجب ان يتغير ويتغير الان

التعريف العام للدفاع الجوي هو التكامل بين الاجرائات السلبية والايجابية التي تهدف لتقليل اضرار الهجوم الجوي المعادي الى ادنى حد ممكن ......... والدفاع المضاد للصواريخ ليس استثناءا من هذه القاعدة
1)-الكشف
2)-التتبع
3)-التعامل معه

لابد انكم تتفقون معي ان الوقاية احسن من العلاج بمعنى ان تدمير المنصة الحاملة لصواريخ كروز افضل من التصدي لهذه الصواريخ ولكن هذا لا يمكن ماعدا في القليل من الحالات لذلك يبقى التصدي للصواريخ نفسها هو الاتجاه الطاغي

البلوكات الحديثة من صواريخ كروز يصعب تظليلها كونها موجهة بنظام GPS لذلك لا فائدة هنا للاهداف الوهمية
احسن حل هو التصدي بالنيران واسقاط الصاروخ

نظرا لكثافة الهجوم يجب تخصيص كل الموار المتاحة في سبيل التصدي لهذه الصواريخ
- الاسلحة المضادة للاسلحة الذكية مثل البانتسير والتور حل ناجع وايضا المنظومة الصينية LD-2000
- استخدام المضادات الارضية التقليدية بكثافة بطريقة منظمة مع تحكم في النيران يؤدي الى نتائج جيدة
- يمكن سد بعض الممرات التي يتوقع مرور الصاروخ منها ببالونات الدفاع الجوي فيرتطم الصاروخ بالاسلاك المعندية ويدمر كما يمكن احاطة بعض الاهداف بهذه البالونات
-صواريخ الكتف الحديثة لديها قدرة على اسقاط الكروز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:24

اما عندما يتعلق الامر بالدفاع عن اهداف متحركة فالحركة هي احسن ضمان لسلامتها + اجرائات التمويه والاخفاء والخداع

وبالرغم من ان كلا من التمويه والاخفاء يتعارض مع الخداع الا انه يمكن استخدامهما معا بشكل ناجح

-استخدام التمويه الرقمي الحديث في طلاء وسائل الدفاع الجوي
-اخفاء المعدات التي يمكن اخفاؤها
-استخدام الاهداف الهيكلية ذات الخداع المتكامل بكثرة من اجل ارباك قدرة العدو الاستطلاعية والفكرة هنا هي انك انلم تكن قادرا على التخفي عن اعين العدو الحل اذن هو بث سيل من البيانات الكاذبة الى وسائل استطلاعه وتكون على قدر كبير من الاحترافية في التزوير عبر بث الاهداف الوهمية المتقنة

كذلك اتسائل عن جدوى رادارات رصد المدفعية في الانذار عن صواريخ كروز ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:29

الهدف الهيكلي المتكامل اقصد به الهدف الذي يوفر تقليدا للهدف
- بصريا
- حراريا
- راداريا
- ليزريا

وهذا في نفس الوقت بحيث تعجز وسائل الاستطلاع عن تمييز الهدف الحقيقي من الكاذب بالوسائل المذكورة اعلاه
وربما يكون هذا التقليد مكلفا نوعا ما لكنه سيكو اقل كلفةمن صاروخ ارض جو وافضل من تدمير هدف حقيقي واكيد ارخص كثيرا من صاروخ الكروز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:32

أخ كتيبه أشكرك على التفاعل والمشاركه فى موضوعى ، وأرجو أن تكون خبرتى العسكريه قد تطورت قليلاً ، حيث أنك فى آخر نقاش لنا قد عبت على قلة خبرتى العسكريه (فى النقاش الخاص بأنفاق غزه ـ لعلك تتذكر) ، تحياتى وتقديرى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:37

@العقرب الأسود كتب:
أخ كتيبه أشكرك على التفاعل والمشاركه فى موضوعى ، وأرجو أن تكون خبرتى العسكريه قد تطورت قليلاً ، حيث أنك فى آخر نقاش لنا قد عبت على قلة خبرتى العسكريه (فى النقاش الخاص بأنفاق غزه ـ لعلك تتذكر) ، تحياتى وتقديرى لك

كلنا نصيب ونخطئ هذه هي الحياة وكل يوم الانسان يتعلم شيئ جديد مثلا لو انا اشارك في موضوع عن القوات الخاصة اكيد رح تشبع علي ضحك 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:48

ملاحظة بخصوص المقال نحن لسنا مجبرين على الرمي الشوائي ليلا هناك تطويرات للمدفع 23 ملم zu-23 تشمل شاشة وكاميرا حرارية وتحكم كهربائي في البرج من طرف الرامي اعتثد يصبح الاشتباك هنا اكثر سهولة وفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 12:59




:- أسئله عامه " يحبذ التعبير عن الرئي الشخصي أو الأفكار الشخصيه للساده الأعضاء وليس أفكار الأخرين " :-



ما معني المصطلحات الأتيه :- " أ:- صواريخ كروز أو الصواريخ الجواله وكيف تعمل لتصيب أهدافها " ب - كشف راداري وما أنواعه وكيف يتعامل مع الأهداف

ج - ما هو الفرق بين الدفاع الجوي الصواريخي أو الدفاع الجوي المدفعي





48 :- ملاحظه عامه :-

يرجي من الساده الأعضاء الأهتمام والنقاش والتفاعل مع البحوث لأثراء منتدانا



____________________


ملاحظه هامه جدا :- يرجي من جميع الأعضاء التفاعل الجاد مع النقاشات و المواضيع المختلفه والألتزام بطابع التفاعل أو البحث عن


المعلومه و المشاركه بمختلف درجاتها وفي أدناها رئي شخصي أو أضافة بحث خاص أو الاستيضاح من نقطه أو محاوره كاتب الموضوع أو


محاوله الأجابه علي الأسئله المطروحه ....... ألخ


وشكرا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 13:24

اقتباس :
أ:- صواريخ كروز أو الصواريخ الجواله وكيف تعمل لتصيب أهدافها

هي صواريخ منطلقة من مسافة لآمنة stand off تستطيع التحليق على ارتفاعات منخفضة جدا واستغلال التضاريس من اجل مباغتة الرادارات والوصول الى اهدافها دون اعتراض اما اساليب توجيهها اما بالقصور الذاتي او بنظام gps او عبر مقارنة خرائط رادارية مخزنة مع الخرائط القياسية لتصحيح الاتجاه ويمكن ان يكون نظام التوجيه خليطا بين تلك الاساليب حسب مراحل الطيران

اقتباس :
ب - كشف راداري وما أنواعه وكيف يتعامل مع الأهداف
الانواع ايجابي من خلال اشعاعات المحطة الذاتية وسلبي عبر التقاط اشارات رادار العدو والرادارات تعتمد نظرية دوبلر للتعديل الترددي مناجل تحديد سرعة الاهداف والتغلب على الشرائح المشوشة السلبية ويمكن حساب مسافة الهدف عبر اتلوقت المستغرق بين انطلاق النبضة وارتدادها

اقتباس :
ما هو الفرق بين الدفاع الجوي الصواريخي أو الدفاع الجوي المدفعي
الصاروخي يتميز بدقة التوجيه وبعد المدى والارتفاع والراس الحربي المدمر
الدفاع المدفعي يتميز بكثافة النيران ورخص ثمن الذخيرة وصعوبة الانذار عنه وصعوبة تحديد مصادر النيران واقل تاثرا بالحرب الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 21:24

مع أن المشرفين لا يستحسنون تعليقات الشكر والمديح إلا أننى مضطر ، أحسنت يا أخ كتيبه فى ردك على الأخ بشير المحترم ، حيث أننى طالعت الموضوع وأردت الرد عندها وجدت ردك الكافى والممتاز أحسنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الأحد 1 مايو 2011 - 21:27

@العقرب الأسود كتب:
مع أن المشرفين لا يستحسنون تعليقات الشكر والمديح إلا أننى مضطر ، أحسنت يا أخ كتيبه فى ردك على الأخ بشير المحترم ، حيث أننى طالعت الموضوع وأردت الرد عندها وجدت ردك الكافى والممتاز أحسنت

شكرا على المديح يا اخ عقرب

لكن لا تبالغ بالمديح حتى لا اتحول الى مشروع قذافي جديد 16

10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2567
التقييم : 407
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الإثنين 2 مايو 2011 - 8:03


التحديدات (العيوب)DISADVANTAGES


عموماً لا تختلف التحديدات لعمل صواريخ (كروز) عن تحديدات أي منظومة صواريخ (أرض _ أرض ) إلا أن خصوصية استخدام هذه الصواريخ في معالجة الأهداف النقطوية أبرزت بعض التحديدات ، ومن أهم هذه التحديدات أو العيوب ما يلي:
• ارتفاع الصاروخ فوق اليابسة هو ارتفاع منخفض وبما أن سرعة الصاروخ أقل من سرعة الصوت ومناورته محدودة لذلك يصبح هدفاً تقليدياً لقسم من أسلحة الدفاع الجوي.
• عدم امتلاك الصاروخ معدات حرب إلكترونية تحميه من بعض أسلحة الدفاع الجوي مما يجعله هدفاً سهلاً لهذه الأسلحة عند مقاطعته .
• صوت محرك الصاروخ مشابه لصوت محرك الطائرة مما يسهل رصده من قبل المراصد البصرية وتأمين الإنذار المبكر لوسائل الدفاع الجوي.
• صواريخ (كروز) بحاجة إلى برمجة وفقاً لخرائط إلكترونية لمناطق خط الطيران، ومنطقة الهدف ، وإن هذه الخرائط تهيأ وفقاً للمعلومات التي تنقلها الأقمار الصناعية التجسسية وعملية البرمجة تستغرق وقتاً طويلاً .
وشكرا على الموضوع اخى العقرب الاسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضـادة للطائرات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 27/03/2011
عدد المساهمات : 1159
معدل النشاط : 1073
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الإثنين 2 مايو 2011 - 14:19

اقتباس :
• عدم امتلاك الصاروخ معدات حرب إلكترونية تحميه من بعض أسلحة الدفاع الجوي مما يجعله هدفاً سهلاً لهذه الأسلحة عند مقاطعته .

شخصيا اعتقد ان الامريكيين يزودون البلوكات الحديثة من الصاروخ بمعدات حرب الكترونية

ونظرا لصغر حجم الصاروخ فمن غير المنطقي ان يحمل الرقائق او المشاعل الحرارية

لكن يمكن ان يكون الصاروخ مزودا باجهزة تشويش باعثة للاشعة تحت الحمراء وتشويش راداري نشط على سبيل المثال

كذلك البلوكات الجديدة ستكون اكثر دقة واقل بصمة رادارية وحرارية وصوتية كذلك وربما يكون اسرع من سابقيه


لكن رغم كل ما سبق يبقى الكروز هدفا في متناول قسم من اسلحة الدفاع الجوي التقليدية وانا ارى وجوب تدريب رماة المضادات الارضية بطرق عصرية عبر محاكيات متقدمة تحاكي الاشتباك بصواريخ الكروز وتزيد من مهارة الرامي وسرعة رد الفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقرب الأسود

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : عقرب ميت
المزاج : صابر
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 571
معدل النشاط : 624
التقييم : 66
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: قتل صواريخ الكروز   الجمعة 6 مايو 2011 - 0:08

R-77 كتب:

التحديدات (العيوب)DISADVANTAGES


عموماً لا تختلف التحديدات لعمل صواريخ (كروز) عن تحديدات أي منظومة صواريخ (أرض _ أرض ) إلا أن خصوصية استخدام هذه الصواريخ في معالجة الأهداف النقطوية أبرزت بعض التحديدات ، ومن أهم هذه التحديدات أو العيوب ما يلي:
• ارتفاع الصاروخ فوق اليابسة هو ارتفاع منخفض وبما أن سرعة الصاروخ أقل من سرعة الصوت ومناورته محدودة لذلك يصبح هدفاً تقليدياً لقسم من أسلحة الدفاع الجوي.
• عدم امتلاك الصاروخ معدات حرب إلكترونية تحميه من بعض أسلحة الدفاع الجوي مما يجعله هدفاً سهلاً لهذه الأسلحة عند مقاطعته .
• صوت محرك الصاروخ مشابه لصوت محرك الطائرة مما يسهل رصده من قبل المراصد البصرية وتأمين الإنذار المبكر لوسائل الدفاع الجوي.
• صواريخ (كروز) بحاجة إلى برمجة وفقاً لخرائط إلكترونية لمناطق خط الطيران، ومنطقة الهدف ، وإن هذه الخرائط تهيأ وفقاً للمعلومات التي تنقلها الأقمار الصناعية التجسسية وعملية البرمجة تستغرق وقتاً طويلاً .
وشكرا على الموضوع اخى العقرب الاسود


العفو أخى R-77 المحترم ، شكراً لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قتل صواريخ الكروز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين