أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

Military bridges / الجسور العسكريه

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 Military bridges / الجسور العسكريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله : احمد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : زهقت من المذاكره
التسجيل : 18/10/2010
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 159
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: Military bridges / الجسور العسكريه   الخميس 14 أبريل 2011 - 7:23

منذ
أن بدأ الإنسان القيام بحملات عسكرية واسعة أصطدم بالحواجز الطبيعية في
حركية جيوشه وايضاً حواجز إصطناعية وحاولت الجيوش تخطيها بالالتفاف حولها
أو بعبورها المباشر مستعيناً بالذكاء البشري الخلاق وقد استخدمت طرق
بدائية قبل وجود الجسور باستخدام الفيله أو الحيوانات القادرة على السباحة
في المياة واستخدام الحبال المعلقة بين نقطتين في العوائق الجبلية أو
النهرية وقد كان لوجود الأنهار العريضة الأثر البالغ في ظهور وحدات
الهندسة لبناء الجسور في الجيوش سواءً كانت الأوربية أو الأمريكية أو
الآسيوية وذلك لتسهيل حركتها وخفة مناوراتها وقد استخدمت في الحروب الأولى
والثانية وكذلك في حرب فيتنام والحروب العربية الإسرائيلية وحرب الخليج
والحرب الأخيرة ضد العراق وكان لهذا الأستخدام أثره الكبير في حسم المعارك
بصورة سريعة ودقة عالية.
ما هي الجسور العسكرية؟
هي عبارة عن جسور صناعية محمولة على قاطرات كبيرة أو على دبابات أو على
عربات مدولبة وذلك لتسهيل حركة الجيوش بصورة سليمة وسريعة في المناطق
الوعرة والعوائق الطبيعية سواءً أكانت برية أو مائية مثل الأنهار أو
المضايق البحرية أو القنوات المائية وغيرها وتصنع هذه الجسور من الحديد
الصلب المقوى بحيث تستطيع هذه الجسور تحمل أوزان وأحجام كبيرة من العربات
والدبابات والمعدات العسكرية المختلفة وتصنع هذه الجسور بأحجام وأنواع
متعددة بحسب متطلبات المعركة.
أنواعها:
من شأن المعدات المعيارية لبناء الجسور ونشرها أن تضاعف حركية الوحدات
العسكرية وتساعد في تأمين سبيل الدعم اللوجستي بعد العبور وتختلف أنظمة
التجسير بإختلاف أدوارها وأنواعها كالتالي:
جسور الاقتحام
هذه الجسور مصممة لتستخدمها الوحدات الامامية وتنشرها بسرعة إنطلاقاً من
هياكل دبابات مجنزرة أو عربات مدولبة ثقيلة تدخل في عضوية تنظيم هذه
الوحدات الأمامية عندما تدعو طبيعة الأرض الى ذلك.
جسور تكتيكية ولوجستية ثقيلة
وهذه الجسور مصممة لأعمال دائمة أو شبه دائمة حتى تستطيع القوات العبور
وتبقى لفترة طويلة ليتم إستمرار نقل المؤن والمعدات بصورة دائمة عندما
يتطلب ان تبقى القوات لفترة طويلة أو أن تبقى القوات بصورة دائمة وخاصة
عندما تكون هذه القوات قد حررتها من قوات أجنبية محتلة فتكون بقاء هذه
الجسور بصفة دائمة.
جسور عائمة
تنصب هذه الجسور لأغراض تكتيكية أو حتى لوجستيه وعلى أي جيش مدعو للعمل في
أراضي تخترقها الأنهار أو الخنادق الطبيعية أو الأصطناعية أن يقتني هذه
الأنواع من الجسور لتلبية مختلف المتطلبات في الحرب أو خلال مهمات حفظ
السلام.
استخدام الجسور في الكوارث:
نظراً لتبدل المناخ على الصعيد العالمي فإن نسبة هطول الأمطار في أكثر
بقعة في العالم قد أزدادت بشكل خطير في السنوات القليلة الماضية وكان من
شأن هذا التبدل إجتياح العديد من الطرق والجسور وإنهيارها بين ليلة وضحاها
وكذلك العواصف القوية والزلازل ولا تبقى إلا وحدات الهندسة في الجيوش مع
عتادها الخاص قادرة على وصل ما انقطع باقامة الجسور اللازمة لتأمين
التموين لمدن وقرى بأكملها انقطعت عن العالم حتى يتم إعادة بناء الجسور
المنهارة.
المعالم الرئيسة لجسور الإقتحام
من المستحسن وضع المعالم الرئيسية لجسور الاقتحام في إطارها العلمي وهي كالتالي:
سعة الحمولة
سعة الحمولة المعبر عنها ب(فئة التحميل العسكري)Mlc في إشارة إلى أنواع العربات التي يمكنها عبور الجسر.
الطول الإجمالي للجسر
وهنا يجب الإنتباه الى أن امتداد باع أو ذراع الجسر SPan هو أقصر من الطول
الإجمالي بسبب إقتطاع اجزاء من الجسر لتكون نقاط إرتكاز على ضفتي النهر
ولا يمكن لهذه الفئة من الجسور أن يتجاوز طول الوحدة غير التراكبية 30
متراً لأن هذا الأمر سيؤدي حتماً الى زيادة ضخمة في وزنها وتعقيداً في
تشغيلها بحيث لا تعود تستجيب لشروط سرعة الهجوم.
طرق نشر الجسور
وهي ثلاث طرق كالتالي:
التأرجح العمودي: وتتلحض بتثبيت طرف الجسر على الضفة الأولى ثم رفعه عن منصته على نقطة الإرتكاز الأخرى إلى الضفة المقابلة وهي تصلح للجسور القصيرة.
المقص الذي يقسم الجسر الى قسمين: يتركز
على نقطة إرتكاز أولى ويرفع القسمين عمودياً بحيث يفتح الجزء الثاني من
الأسفل ويدور على المحور الأعلى لتصل نقطة الأرتكاز الى الضفة المقابلة.
الإجزاء المنزلقة: بحيث ينزلق القسم
الأبعد أولاً على لوح حامل حتى وسطه ثم يأتي دور القسم الأقرب ليرفع
بالأثنين الى أن يصل الحد الأبعد الى الضفة المقابلة ويعمل اللوح الحامل
دور الجامع بين القسمين الأبعد والأدنى.
نوعية العربة
وكانت حتى مدة قريبة هيكل دبابة قتال رئيسية نزع عنها البرج وهي تؤمن
حركية مناسبة لمرافقة قوى الهجوم إلا أنه استبدل عنها مؤخراً بعربات
مدولبة ثقيلة للإعتقاد السائد أن الدور المقبل لجسور الإقتحام يأتي ضمن
أجواء التدخل السريع وضمن نطاق الطريقة للحلول مكان الجسور المدمرة وجاء
هذا التبديل من جراء التغيير الحاصل في جميع عقائد القتال بعد أفول مخاطر
الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والشرقي وكان للتطور العلمي في مجال
المعدنيات الأثر البالغ في إستبدال كمكون أساسي للجسور بسبائك الألمنيوم
المقواة التي خفضت وزن الجسور بحيث ربحت المعركة على جهتين الأولى هي
سهولة نقلها الى مكان نشرها والثانية هي سرعة نشرها وتمديد باعها نظراً
الى خفه وزنها.













تطور الجسور العسكرية
يتم تطوير الجسور العسكرية بصورة مستمرة تتوازى مع تطوير الأسلحة والمعدات
العسكرية وأساليب القتال الحديثة وتقوم شركات عديدة في دول مختلفة بإنتاج
وتطوير جسور حديثة وسوف نتناول في هذا الموضوع أو الدراسة أهمها حيث وهي
بإعداد كبيرة يصعب ذكرها جميعاً وهي كالتالي:
الجسور طراز PSB2:
ضمن برنامج تعاون بين المانيا وهولندا تقوم شركة KMM بتطوير هذا الطراز من
الجسور وذلك بإختيار هيكل دبابة (ليوبارد-2) كعربة حاملة لما تتمتع به من
أستخدام لوجستي مشترك، وصنف الجسر PSB2 في فئة 70- MLC المنجزرة و100-MLC
المدولبة ويقوم طاقم من عنصرين بخدمة هذا الجسر وزودت عربته بنظام بصري
إلكتروني للمراقبة والقيادة وقياس المسافات وبنظام تصوير حراري ونظام
ليزري وكاميرا تسمح بنشر الجسر ليلاً نهاراً وضمن حماية المدرعة الحاملة
ويتمتع نظام الجسر بليونة إستخدامه بحيث أنه يسمح بنشر أجزائه الثلاثة
(طول كل منها 9.7أمتار) بجسر واحد يبلغ طول 27.7 متراً أو كسجرين طول
الاول 18 متراً والثاني 9.7 أمتار أو ثلاثة اقسام منفصلة طول كل منها 9.7
أمتار وذلك بحسب الجاحة.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x391.


الجسر طراز LEGUAN:
تقوم شركة militay mobile Bridges التابعة لشركة Kmm ببناء هذا الجسر الذي
يطلق من على متن هياكل دبابات عديدة مثل (دبابة ليوبارد-1 ودبابة إم-47
ودبابة إم 60) أو من على متن عربات مدولبة مثل عربات (مان 8×8 وبيرانهان-
111 وعربة سايزو 10×10).. وتم تعديل نظام هذا الجسر LEGUAN في بداية عام
2009م بحيث أصبح قادراً على نشر جسرين طول كل منهما 14متراً بدلاً من جسر
واحد بطول 26 متراً والذي كان ينشر بمهلة خمس دقائق بواسطة عامل واحد فقط.
وركب هذا النظام على متن هيكل الدبابة البولونية 91-PT وعلى متن الدبابة
الامريكية إم-1 فاطلق عليه إسم (WOLVERINE),كما يمكن تركيبة على متن عربات
مدولبة وباستطاعته ايضاً الاستعانة بعوامات تجسير اضافية لتركيب LEGUAN
عليها ووصلها ببعضها البعض لتؤلف مراكب عبور من فئات مختلفة بحسب التوليفة
أو جمعها لتؤلف جسراً عائماً.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 703x412.



الجسر
العائم المُمَكنن PFM أو المدولب Pont Flottant Motorisé، صنع شركة CNIM
الفرنسية، وهو جسر عائم مؤلف من مجموعة أجزاء طافية على عوارض، يتصل بالبر
بواسطة مزحف عبور.



جسر المواكبة على مقطورة PAR70، صنع شركة CNIM، طوله
19.5 متر وعرضه 4 أمتار. ويمكن لطاقم من 3 أفراد نشره في 6 قائق وهو من
نوع المقص، وبإمكانه حمل دبابة لوكلير الفرنسية.



جسر M3 من شركة GDELS الأوروبية وهو من أحدث الجسور في العالم لتنفيذ عمليات العبور المتواصل (الجسر) أو المتقطع (عبّارة).
تستخدمه إلى جانب ألمانيا، دول كالمملكة المتحدة وتايوان وسنغافورة.

[center]

جسر النشر السريع REBS من شركة GDELS، وهو جسر مؤلف من جزءين ومصنوع من
مادة الألمنيوم ويُحمّل عل متن شاحنة تقوم بنشره بانزلاق الجزء السفلي
خارج مؤخرة الشاحنة ثم خفض الجزء العلوي ليتم التعشيق بين الإثنين ويخفضان
إلى مستوى الأرض لتعبر العربات من فئة MLC50T/W فوق عائق يبلغ طوله 13
مترا. وتتم العملية أوتوماتيكيا بأقل من ثلاث دقائق.



الجسر الروسي TMM6، هو جسر ميكانيكي ثقيل من إنتاج مكتب OMSK للتصاميم.
وهومصمم لعبور حواجز مائية أو خنادق يصل عرضها إلى 100 متر وعمقها إلى 5
أمتار، وباستطاعته حم لعربات يصل وزنها إلى 60 طنا. وتنشر كل قطعة من
الجسر بطريقة المقص، طولها مضبوبة 17 مترا ويستغرق نشرها 5 دقائق.



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x533.

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zajel1

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 10/06/2009
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 19
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Military bridges / الجسور العسكريه   الخميس 14 أبريل 2011 - 9:24

جسور رائعة جدا لعبور الموانع الطبيعية والصناعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: Military bridges / الجسور العسكريه   الخميس 14 أبريل 2011 - 9:32




___________________

- مقاطع صوريه للجسور العسكريه
___________________


























_________________


- مقاطع مرئيه للجسور العسكريه
_________________









وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: Military bridges / الجسور العسكريه   الخميس 14 أبريل 2011 - 9:43



@zajel1 كتب:
جسور رائعة جدا لعبور الموانع الطبيعية والصناعية


____________________________





أولا :- مرحبا بك أخي الكريم في منتدانا الغالي



ثانيا :- يحبذ توسيع أفق المشاركه كأضافة شرح أو مقطع أعلامي أو جدول تبيني وعدم الأكتفاء بجمله غير مثريه



ثالثا :- نتمني مزيدا من المساهمات والأثرائات المفيده والمشاركه بنقاشات و المواضيع المختلفه في منتدانا الغالي



وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله : احمد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : زهقت من المذاكره
التسجيل : 18/10/2010
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 159
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Military bridges / الجسور العسكريه   الخميس 14 أبريل 2011 - 9:44

شكرا على اضافتك القيمه اخى بشير
هذا النوع من الجسور لا يمكن لأي مصري أن ينساه فقد عبرنا عليه من الهزيمة إلى النصر في أكتوبر 1973
وهي الكباري الروسية العائمة PMP pontoon












++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


أما هذا الجسر, فهذا الجسر العائم الذي عبرت به القوات الإسرائيلية في الدوفرسوار

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 776x600.


Click this bar to view the full image.







وهو في المتحف دلوقتي



أعتقد أن الجسر الإسرائيلي أفضل من المصري من ناحية سهولة تحريكه فيمكن
جره بالدبابات, ويمكن الإلتفاف على السواتر الرملية كما حدث, ولكن يعيبه
أن كبر حجمه يسهل اكتشافه وتدميره, كما أن الجسور المصرية يمكن فكها
وإعادة تركيبها مثلاً في حال احتمال حدوث غارة جوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed yhia

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : سائق دبابات
المزاج : أحب السلام و أعشق الحرب
التسجيل : 02/03/2011
عدد المساهمات : 59
معدل النشاط : 76
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Military bridges / الجسور العسكريه   السبت 16 أبريل 2011 - 20:39

طيب ماذا عن الجسور التى تمتلكها مصر الان! 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Military bridges / الجسور العسكريه   السبت 16 أبريل 2011 - 20:45


  1. تمتلك مصر العديد من الجسور الحديث منها جسور محملة علي شاسيه الابرامز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Military bridges / الجسور العسكريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين