أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تطوير هندسة عصبية يمكنها أن تتعلم وتتكيف وتتجاوب

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تطوير هندسة عصبية يمكنها أن تتعلم وتتكيف وتتجاوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تطوير هندسة عصبية يمكنها أن تتعلم وتتكيف وتتجاوب    الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 20:24



فريق التحرير
يتمتع المقاتلون اليوم بالقدرة على مواجهة المتطلبات الدينامية التي يتعرضون لها في ساحة المعركة بالاعتماد على معرفتهم وتدريباتهم لاتخاذ القرار الصائب في المواقف المعقدة العالية التطلب. في المقابل، فإن الأنظمة غير المأهولة والمعدات الإلكترونية، بالرغم من قدرتها على جمع ومعالجة المعلومات تبقى محدودة في فعاليتها ومرونتها، بينما تقوم أنظمة الكمبيوتر بمعالجة المعلومات فقط بحسب برمجياتها.

ماذا يحدث إذا ما استطاع المقاتلون الولوج إلى فئة جديدة كلياً من الأنظمة الإلكترونية تستطيع أن تلبي متطلبات البيئة الدينامية لساحة المعركة الحديثة. هذا ما تهدف وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة - داربا (DARPA) الأميركية إلى تحقيقه. فإن برنامجها للنظم المجهزة بالإلكترونيات البلاستيكية التكيّفية المتشكلة عصبياً القابلة للارتقاء، الذي يطلق عليه اسم SyNAPSE، يستهدف تعديل التصاميم التقليدية بشكل جذري، عن طريق تطوير أنظمة إلكترونية متشكلة عصبياً كالأعصاب البيولوجية، تقلّد الوظائف الأساسية للعقل البشري. وتشمل التطبيقات المتشكلة عصبياً الأنظمة الروبوطية والأنظمة المأهولة، ودمج التطبيقات الحسية على غرار معالجة الصور.

إن الهدف من وراء برنامج SyNAPSE هو خلق أنظمة إلكترونية، تَستلهم المخ البشري، يمكنها أن تفهم، وتتكيف وتتجاوب مع المعلومات بطريقة مختلفة جذرياً عما هو مألوف في أجهزة الكمبيوتر التقليدية. فبينما يتم تنظيم أنظمة الكمبيوتر الحالية بحسب وحدتي معالج وذاكرة متميزتين تعملان حسب ما تمت برمجتهما عليه، فإن الدماغ منظم كشبكة متجانسة موزعة من المعالجات (الخلايا العصبية) والذاكرة (ونقاط الاشتباك العصبي) البسيطة جداً في تكوينها، والتي تتواصل فيما بينها وتتعلم وظائفها بشكل عفوي. وباعتماد المعرفة عن تنظيم الدماغ كمنصة، يتولى برنامج SyNAPSE تطوير دارات مدمجة ذات كثافات عالية من الأجهزة الإلكترونية وشبكات الاتصالات المدمجة لكي تعمل بشكل تقريبي على غرار الوظائف والتواصلية الذي تقوم به الخلايا العصبية ونقاط الاشتباك العصبي داخل المخ البشري.

وقد طور هذا البرنامج أيضاً الأدوات التي تدعم هذه الناحية المحددة من تطوير المعدات مثل أدوات تصميم الدارات، ومحاكاة أجهزة الكمبيوتر لوظائف المعدات على نطاق واسع، وبيئات التدريب الافتراضية التي يمكن تجربة هذه الأنظمة من خلالها وتعيين مراحل التقدم المحققة.

تم خلال المرحلة الأولى من برنامج SyNAPSE تطوير مكونات لنقاط اشتباك عصبي بالمقياس النانوي قادرة على تكييف قوة الربط بين خليتين عصبيتين إلكترونيتين، بطريقة مشابهة لما يحصل في الأنظمة البيولوجية، والقيام بمحاكاة فائدة هذه المكونات في الدارات الفائقة الدقة داخل النواة التي تستطيع أن تحمل هندسة النظام ككل.

تم في المرحلة التالية تحديد البنية الهندسية للنظام ككل، وتم كذلك محاكاة التصرفات الديناميكية للنواة داخل الشبكات الكبيرة، وتجربة الدارات الفائقة الصغر المكونة من نقاط الاشتباك العصبي والخلايا العصبية الإلكترونية التي تقوم بتنظيم نفسه بشكل عفوي في البيئات البسيطة.

" وقد نجح برنامج SyNAPSE إلى غاية الآن بتجربة كافة المعدات والبنى الهندسية وعمليات المحاكاة وقدرات التقييم الخاصة بالنوى والمطلوبة لبناء جيل جديد من المعدات الإلكترونية الذكية." حسب قول تود هيلتون مدير برنامج SyNAPSE في داربا.

وهكذا، فإن الأهداف المرجو تحقيقها في المرحلة القادمة تتضمن تطوير عملية معالجة وتصنيع الشريحة الإلكترونية، وتصميمها والتحقّق من أنظمة الشريحة الواحدة، وتجربة هذه الأنظمة في البيئات الافتراضية التي تؤكد المهام السلوكية المتعلقة بالملاحة والإدراك.

يضيف هيلتون:" الآن وبعد أن أصبحت كافة لبنات البناء متوفرة، تنحصر مهمتنا التالية في البدء بعملية إنشاء الأنظمة العاملة انطلاقاً من هذه اللبنات."


http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=22123&cat=5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تطوير هندسة عصبية يمكنها أن تتعلم وتتكيف وتتجاوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين