أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

"إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله : احمد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : زهقت من المذاكره
التسجيل : 18/10/2010
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 159
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 1:51




أبلغ جورج مافريكوس، الأمين العام
للاتحاد العالمي للنقابات، مؤتمرا عقده الاتحاد في العاصمة اليونانية
أثينا أن الحرب الدائرة في ليبيا يقف وراءها النفط، مشيرا إلى أن أجهزة
المخابرات الفرنسية والبريطانية والإسبانية شرعت في التعامل مع الذين
أسمتهم بالثوار في شرق ليبيا بعدما أعلن القذافي أنه لن يمدد العقود مع
شركة توتال الفرنسية وشريكة اني الإيطالية وشركة بي بي البريطانية وشركة
ريبسول الإسبانية وشركة اكسون موبيل.


ومن جهته طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بوقف فوري للاستخدام العشوائي للقوة العسكرية ضد المدنيين في ليبيا.

إلا أن كارمن روميرو، المتحدث باسم
حلف شمال الأطلسي، قال وكأنه يرد على نداء الأمين العام للأمم المتحدة، إن
الحلف يعتزم تكثيف قصف المنشآت الليبية.















وقد أعلن وزير الدفاع البريطاني ليام
فوكس استعداد بلاده وغيرها من دول حلف شمال الأطلسي لزيادة مساهمتها في
العملية العسكرية في ليبيا. وحاليا تشارك بريطانيا في هذه العملية بـ12
طائرة تورنادو و10 طائرات تايفون.


وتبين في نفس الوقت أن الطائرات
الأمريكية "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية. صحيح أن هذه الطائرة
تستطيع أن تحمل قنبلتين موجهتين من طراز JDAM تزن الواحدة منهما 450
كيلوغراما، ولكن هذه القنابل غير قادرة على تدمير الأهداف المتحركة.


وتبين أيضا أن رادار هذه الطائرة لا
يستطيع انتقاء الأهداف الأرضية المطلوب ضربها من خلال الاعتماد على الذات،
أي أنه يجب إدخال المعلومات عن الأهداف إلى كمبيوتر طائرة "إف-22" قبل
انطلاقها من المطار.


(وكالة نوفوستي للأنباء عن صحيفة "كراسنايا زفيزدا" 8/4/2011)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
popsfathy

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : رحالة
المزاج : حزين الى ان تتم الوحدة
التسجيل : 12/03/2011
عدد المساهمات : 187
معدل النشاط : 145
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 2:10

هههههههههههههههههه خبهم يفرحوا بالربتور دى طلعت ملهاش لزمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zionists killer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
التسجيل : 24/02/2010
عدد المساهمات : 1726
معدل النشاط : 1579
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 3:07

يعنى هما عرفوا منين ؟؟؟؟ محدش يقدر يعرف المعلومات دى غير امريكا و لو هى كدا فعلاً
مستحيل يقولوا كدا عشان سمعتهم هتكون فى الارض لأنه يفترض ان الرابتور الافضل عالمياً

غير كدا المصدر " كراسنايا زفيزديا " يعنى النجمة الحمرا و دى روسى يعنى ممكن يكون تشويه
للرابتور و تسويق للباك فا فى نفس الوقت بطريقة غير مباشرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 14:46


  1. ان شاء الله لما اسرائيل تخودها هيهطوها في ملاهي تل ابيب و سعر التذكرة مش هيعلي عن 50 شيكل عشان الاف-16 هتكون ب250 شيكل لتواجد ميزة القصف الارضي علي عكس الاف-22 ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 14:53



شكرا للموضوع :- أخي :- عبد الله : احمد


ينقل الموضوع :-




("إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية- (عبد الله : احمد))



ألي قسم :-



المواضيع العسكريه العامه





وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المجاهد

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : صبر جميل والله المستعان
التسجيل : 02/09/2009
عدد المساهمات : 1908
معدل النشاط : 1918
التقييم : 125
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 15:23

المصدر ليس له علم بالرابتور نهائيا غير شكلها واسمها
وامريكا لم تمنع تصديرها الا لانها طائره قويه وخاليه من العيوب

هذا مجرد خبر روسي يسوق للباك فا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
santos2000

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : محاسب
المزاج : متحمس
التسجيل : 25/12/2010
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 256
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 15:27

اعتقد انها معلومة غير صحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Priest armed

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
المهنة : طالب حقوق
المزاج : هادئ
التسجيل : 26/02/2011
عدد المساهمات : 821
معدل النشاط : 905
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 16:08

[quote="عبد الله : احمد"]

وتبين أيضا أن رادار هذه الطائرة لا
يستطيع انتقاء الأهداف الأرضية المطلوب ضربها من خلال الاعتماد على الذات،
أي أنه يجب إدخال المعلومات عن الأهداف إلى كمبيوتر طائرة "إف-22" قبل
انطلاقها من المطار.


ههههه هما لسه بيكتشفو ان الاف 22 ليست لها ميزة الدقة في القصف الارضي
غريب المفروض ان اصحاب هذه الطائرات ومصممي طرازها يعرفون مزاياها
والاهداف التي تستطيع تدميرها وماهي العيوب التي بها
شكرا علي الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 17:52

هذه كلام غير دقيق اف22 تشارك الان في ضرب اهداف ليبيه وهي افضل من اف 35 وتم الغاء اف117 وهي اخذت دورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله : احمد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : زهقت من المذاكره
التسجيل : 18/10/2010
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 159
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 21:25

يا باشا انا مقلتش انها مبتضربش اهداف ارضيه لكن لازم إدخال المعلومات عن الأهداف إلى كمبيوتر طائرة "إف-22" قبل
انطلاقها من المطار.

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 1:13



هذا الكلام صحيح لدرجة كبيرة ياسادة وليس دعاية روسية للباك فا :

فاولا مدفع الطائرة ال 20 مم مخصص اصلا للقتال الجوي ، ومع تطويره اصبح يوفر قدرة عالية علي ضرب النيران بكمية كبيرة ، ولكنه فقط لايحتوي سوي علي 480 طلقة ، فكما قلت لايصلح لمهاجمة هدف ارضي بل هدف جوي .

كما ان الرابتور تفتقر الي دروع وهو مايصعب مهامها في مواجهه الاسلحة المضادة للطائرات المحمولة كتفا والمدافع الرشاشة ، كما انني احب ان اوضح ان الاف-22 " رابتور " لم تشترك في قصف ليبيا ، فعلي الرغم من ان العديد من المحليين توقعوا اقحامها من قبل الامريكيين الا ان توقعهم خاب للاسباب التالية :

(1) ان الاف-22 كما سبق القول مخصصه اصلا للقتال الجوي اكثر من القصف الارضي .
(2) علي الرغم من ان الاف-22 تستطيع حمل قنبلتي precision-guided ذات التوجية الدقيق وبوزن 450 كجم ، فانها لاتستطيع تدمير سوي الاهداف الثابتة ، ولامجال لها لتدمير اهداف متحركة .
(3) كما سبق وذكر في الموضوع ان رادار الاف-22 لايستطيع انتقاء الاهداف الارضية بدقة ، فيجب لكي تجعل الاف-22 تضرب هدفا ارضيا ان تزود حاسوبها بالمعلومات عنه قبل الضرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله : احمد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : زهقت من المذاكره
التسجيل : 18/10/2010
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 159
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 7:04

شكرا جدا يا مشرفنا علام على المعلومات ده عشان فىناس كتير مكنتش مقتنعه بس طبعا بعد اضافاتك القيمه الكل اقتنع اكيد لان الكلام جاى منك
وشكرا مره تانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 10:22

@عبد الله : احمد كتب:
يا باشا انا مقلتش انها مبتضربش اهداف ارضيه لكن لازم إدخال المعلومات عن الأهداف إلى كمبيوتر طائرة "إف-22" قبل
انطلاقها من المطار.

وشكرا
كل الطائرات الحديثه يجب ادخال معلومات الهدف بالاضافه الى انه يوجد منظومه خاصه للاهداف المتحركه والتسديد البصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله : احمد

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : زهقت من المذاكره
التسجيل : 18/10/2010
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 159
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 13:09

وانا مختلفتش معك
لكن انا لسه بقول انا ال f22 غير قادره على ضرب الاهداف الارضيه المتحركه

وحضرتك الممكن تكون متعرفهوش ان ال f22 مبتقدرش ترسل البيانات لطائرات حلف الناتو الاخرى لانها بتفتقد link-16 datalink
لان
ال f22 تستخدم شى يسمى ntra-Flight Data Link (IFDL, pronounced
“eye-fiddle”) لترسل المعلومات لطائرات f22 الاخرى دون ان يتم اكتشافها
والمشكله تكمن فى ان ال datalink المتقدم الخاص بالf22 يعمل فقط مع طائرات
الرابتور الاخرى


عدل سابقا من قبل عبد الله : احمد في الأربعاء 13 أبريل 2011 - 13:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Su - 35

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 08/09/2010
عدد المساهمات : 1082
معدل النشاط : 1161
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 13:12

على رأى المثل المصرى الشعبى :جات الحزينة تفرح مالقيتلهاش ماطرح ههههههههههههه بعد ما قالو انها اقوى طيارة طلعت خربانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 18:54

الى المشكيين في الطائره اف22


بطـاقة تقـنية:
المصنع: شركة لوكهيد Lockheed Martin
الطيران الأول: 19/11/1990، للنسخة التجريبية YF-22
تاريخ الإنتاج: 15/12/2005، للنسخة F-22A
المستخدم: القوات الجوية الأمريكية United States Air Force
الطاقم: 1 (طيار)
باع الجناح: 13.65 m
الطول الكلي: 18.90 m
الارتفاع الكلي: 5.08 m
مساحة الجناح: 78.04 m2
الوزن الكلي عند الإقلاع: 36 288 kg
المحرك: محركان دفعيان turbofans من نوع Pratt & Whitney F119-PW-100، بدفع يصل إلى: 155.79 KN لكل محرك.

بطـاقة الأداء:
السرعة القصوى: 2 Mach وهي السرعة المصمم عندها الطائرة، وقد وصلت إلى 2.42 Mach بقدرة 1600 mph، طبقا لطيار الاختبار Paul Metz
سرعة التحليق: 1.7 M بقدرة 1140 mph عند الارتفاعات العالية
المدى: 3200 km
نسبة الدفع/ الوزن: 1.17
حد التعجيل الأقصى: 9.5 g


الطائرة F22/RAPTOR تصنف كمقاتلة متخفية (أو طائرة شبح Stealth)، وهي مصممة أصلاً كطائرة تفوق جوي (معترضة ومقاتلة)، لكنها مجهزة لمهاجمة الهداف الأرضية، والحرب الالكترونية (electronic attack)، والاطلاع بمهام الإشارات الاستخبارية (signals intelligence). وهي تعتبر من أكثر المقاتلات تفوقاً وتقدما، ويعكس هذا حجم الأنفاق على التجارب المجراة، لتكون عماد القوات الجوي الأمريكية لتحل بدلاً من F15/F16، إذ إن نتائج اختباراتها فاقت المتوقع. فقد ظلت هذه الاختبارات لمدة طويلة على النموذج الاختباري YF-22، ولثلاث سنوات على النموذج الأولي F/A-22، قبل أن تعتمدها القوات الجوية الأمريكية في ديسمبر-2005 بإنتاج النسخة F-22A. إذ تتكفل شركة لوكهيد بإنتاج هذه الطائرة وكافة تجهيزاتها وأنظمتها.

تعتبر هذه الطائرة هي طائرة القرن 21، وفخر القوات الجوية الأمريكية، وهي أغلى طائرة مقاتلة في العالم، إذ بلغت تكلفة التطوير الكلي والإنتاج بداية من أبريل-2005 ما لا يقل عن 70 مليار دولار أمريكي. وكان الاتفاق أن يتم إنتاج 750 طائرة، تم تخفيضها إلى 438 طائرة، خفضت من بعد إلى 381 طائرة، وقد تم تقدير كلفة الطائرة الواحدة بـ361 مليون دولار أمريكي. ويعود سبب خفض كمية الإنتاج إلى الكلفة العالية مقارنة بالسعر الرخيص للطائرة F-35 (Lightning II) والتي تحتوي على معظم تقنيات الطائرة F22.
مواصـفات/ خصـائـص:
هذه المقاتلة مزودة بمحركي Pratt & Whitney F119-PW-100، وهما محركان نفاثان عنفيِّان (Turbo Fan)، ملحقان بحارق لاحق (afterburners)، والمخرجان اتجاهيان، بمعنى أنهما قابلان للتوجيه في نطاق +/- 20 درجة على المحور العرضي/ محور الجناح للطائرة (Lateral Axis)، وتعمل هذه الحركة على تغيير زاوية الخطران للطائرة (Pitching). وهما يمنحان الطائرة القدرة اللازمة لأداء جميع مهماتها الجوية وعملياتها القتالية، إذ يمكن للمحرك أن يحقق دفعاً يصل إلى 173 KN، مما يعني تحقيق سرعة تحليق واستجابة لمستوياتها في كل الارتفاعات، خاصة عند ارتفاعات المنخفضة. حتى إن هذه الطائرة تجاوزت حدود السرعة المصممة لها، وكانت نتائج العمل عند هذه السرعات مرضية، ولم تعد على الطائرة بأي مشاكل، والتي وصلت إلى 2.42 ماخ.
مخرج المحرك غير قابل للتغير، بمعنى أن المخرج لا يقبل التكيف مع المسافة المخصصة لخروج اللهب، وهو بالتالي يجعل الوصول لسرعة 2 ماخ من الصعوبة بمكان. هذه الخاصية تستخدم لمنع المحرك من فقد الاشتعال (flame-out)، وهنا المخرج مصمم لمنع حدوث هذا الحدث. ولقد أثبت طيار الاختبار " Paul Metz" إمكانية تجاوز هذه الطائرة للسرعة التصميمية إذ وصل إلى سرعة 2.242 ماخ، ومعدل تسلق فاق سرعة تسلق الطائرة F15. هذا يوضح لنا أن السرعة الحقيقية للطائرة غير معروفة.
يساعد على أداء هذه المهمات بدن الطائرة القابل لاحتمال القوى الخارجية والاجهادات والحرارة الناتجة عن احتكاك بدن الطائرة بالهواء، هذا البدن تم تصنيعه بطريقة خاصة ومن مجموعة من المركبات، فمجموعة العجلات يتم ضمها داخل حجرات صممت أبوابها بطريقة خاصة، وكذا الأسلحة التي تخبأ داخل حجرات مزودة بذات التقنية من الأبواب ذات الحواف المستقيمة، وهذا يكفل أن لا يسبب وجود التجهيزات القتالية على بدن الطائرة أي قوى كبح/إعاقة تمنع الطائرة من الوصول إلى سرعة فوق صوتية بكامل تجهيزاتها، بينما هذا يصعب على المقاتلات الأخرى. ومع هذا فإن الطيران بكامل التجهيزات يعمل ضمن حدود كون هذا يتطلب صرفيات وقود عالية، تجعل هذا الطيران ضمن حدود.

أما على صعيد التجهيزات والمعدات الملاحية، فهي مزودة بأحدث التقنيات في هذا المجال، ومن رادارات لاكتشاف الأهداف على مسافات بعيدة، ووضع هذه الأهداف المكتشفة في نطاق الأسلحة، وكذا التشويش على المراصد والرادارات.

تغـيـيرات:
تم التـفكير لتحويل جناح الطائرة إلى جناح قابل الحركة/ جناح متحرك (swing-wing)، لكن هذه الفكرة ألغيت في العام 1993.
لكن التحديثات التي من الممكن أن تتم في المستقبل، هي النسخة FB-22، والتي تطلبها القوات الجوية الأمريكية للعمل كقاذفة بعيدة المدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
semsem55

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 21
المزاج : متشائم من المستقبل
التسجيل : 09/04/2011
عدد المساهمات : 1115
معدل النشاط : 1165
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: "إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية   الأربعاء 13 أبريل 2011 - 19:08

لا مرعبه بصراحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"إف-22" ليست مهيأة لضرب الأهداف الأرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين