أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة الطائرات الأمريكية المضادة للغواصات 1940-2011

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة الطائرات الأمريكية المضادة للغواصات 1940-2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Egyptian commandos

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 05/12/2010
عدد المساهمات : 2171
معدل النشاط : 2149
التقييم : 185
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة الطائرات الأمريكية المضادة للغواصات 1940-2011    الإثنين 11 أبريل - 12:30




2- M-class blimp


ورغم أن الأخير ليس طائرة وإنما منطادا إلا أنني أدرجته هنا لأنه من الوسائل الهامة التي استخدمها الجيش الأمريكي في مقاومة الغواصات ..

دشنت شركة Goodyear المنطاد المضاد للغواصات - M-class blimp لتلحقه بالمنطاد الشهير K class blimp والذي عاصر الحرب العالمية الثانية وأدى مهاما كثيرة بنجاح .




منطاد من طراز K-Class


إلا أن المصممين رأوا إنتاج منطادا آخر أكبر حجما وأوسع مدارا وأكثر تحملا وقدرة على الارتفاع مع زيادة درجات الحرارة ، فتم إنتاج هذا المنطاد وتسلمت البحرية الأمريكية 4 وحدات منه في أوائل عام 1944 ، وهي كل ما أنتج من هذا النوع بعكس المنطاد السابق الذي أنتج منه 134 منطادا ، وخدمت جميعها في البحرية الأمريكية ولم يصدر أيا منها للخارج .

تم التعاقد مع شركة Goodyear لإنتاج هذا النوع في أغسطس 1943 وألحق بعقد آخر في سبتمبر 1943 لإنتاج 21 منطادا من المنطاد M-class لتسلم جميعها للبحرية ، إلا أنها - في نوفمبر 1943 - تم تخفيض العدد إلى أربعة فقط وتم تسليمها في فبراير ومارس وإبريل من عام 1944 لتلحق بسلاح البحرية وظلت بها إلى أن أحيلت للتقاعد عام 1956 .



مواصفات المنطاد M-class :

الطاقم : 10-14 .

الطول : 92 متر .

القطر : 22 متر .

الارتفاع : 28 متر .

المحرك : 2 × Pratt & Whitney R-1340-AN-2 radials, 550 hp (410 kW) each

السرعة القصوى : 80 ميل/ ساعة ( 128 كلم ) .

مدة البقاء بالهواء : 50 ساعة و 30 دقيقة .

التسليح : مدفع رشاش : 1 × .50 M2

+ 8 × 159 كجم قنابل أعماق .

التاريخ العملياتي :


على عكس سابقه ، لم يشارك هذا المنطاد في أي عمليات عسكرية طوال فترة خدمته بالبحرية الأمري



3- المروحية Bell HSL

المروحية Bell HSL من جيل الخمسينيات أنتجتها شركة Bell Helicopter كمروحية مضادة للغواصات وهي المروحية الوحيدة ذات مروحتين مترادفتين التي تنتجها شركة Bell ( حيث العادة أن تكون الهليكوبتر بمروحية واحدة كبيرة وأخرى للذيل في حين صنعت المروحية التي نحن بصددها بمروحتين كبيرتين متجاورتين ) .

في يونيو 1950 أعلنت البحرية عن حاجتها لمروحيات مضادة للغواصات ، وتقدمت العديد من الشركات بنماذج لها اختارت منها البحرية هذا النموذج باعتباره الأنسب لمتطلبات سلاح البحرية الأمريكي وتم تسليم 3 وحدات منها في 3 مارس 1953 حيث كان أول تحليق لها من الطراز Bell 61 والتي كان هيكلها مستطيل المقطع ، وذو ست عجلات للهبوط بمحرك Pratt & Whitney R-2800 مثبت بالجزء الخلفي بالمروحية ، وكان طاقم المروحية مكون من أربعة أفراد اثنان من الطيارين ، واثنان لتشغيل جهاز فحص الأعماق Sonar .

كان من المفترض إنتاج 160 وحدة من هذه المروحية للبحرية الأمريكية بالإضافة لـ 18 آخرين للبحرية الملكية البريطانية ، إلا أنه تقرر تخفيض العدد لمشاكل في التطوير ، ومع بطء خط الانتاج ، تم تخفيض العدد الكلي المبرم بالعقد " 234 " فتم توريد 50 مروحية فقط للبحرية الأمريكية بالإضافية للمروحيتين المستخدمة كاختبار عند إبرام العقد ليصبح العدد 52 مروحية فقط وتم إلغاء الصفقة الخاصة بالبحرية البريطانية أيضا لاحقا .



المواصفات

الطاقم : 4

الطول : 12 متر .

الارتفاع : 4.5 متر.

الوزن الأقصى للإقلاع : 9.1 طن .

المحرك : Pratt & Whitney R-2800-50 Double Wasp radial piston, 1,900 hp (1417 kW)

السرعة القصوى : 115 ميل - 185 كلم / ساعة .

المدى : 250 ميل - 563 كلم .

التاريخ العملياتي :


لم تستخدم المروحية بشكل واسع أو مؤثر في البحرية الأمريكية ، حيث استخدم 7 منها بوحدات مكافحة الألغام البحرية في فلوريدا ، فتم استخدامها خلال الفترة من 1956 وحتى 1960 حيث كان آخر إقلاع لها .








4- المخضرمة Grumman S-2 Tracker

تعد الطائرة Grumman S-2 Tracker هي أول طائرة مضادة للغواصات تصنع بهيكل مصمم خصيصا لهذا الغرض ، حيث إن الطائرة السابقة لها Grumman's AF-2 Guardian " ذكرناها في رأس الموضوع " صنعت بهيكلين واحد يتميز بمعدات الكشف والرصد والآخر يتميز بالأسلحة .

وتعد هذه الطائرة من أنجح الطائرات التي صنعت لهذا الغرض في حقبة الخمسينيات والستينيات وليس أدلّ على هذا من أنه أنتج منها 1300 وحدة تقريبا ، وخدمت في 11 سلاح بحري في خمس قارات ، بل إنها لا تزال مستخدمة في سلاح البحرية الأرجنتيني .


أول تحليق لهذه الطائرة كان في 4 ديسمبر 1952 وخرجت من الخدمة في البحرية الأمريكية في 1976 ولا تزال تخدم حتى اليوم في الأرجنتين .



المواصفات

الطاقم : 4 : طياران واثنان لتشغيل أجهزة الرصد والكشف .

الطول : 13.2 متر .

الارتفاع : 5.3 متر .

الطول بالجناح : 22.2 متر .

الوزن فارغة : 3.8 طن .

الوزن بالمعدات : 10.6 طن .

المحرك : محركين Wright R-1820-82WA radial engines, 1,525 hp (kW) each

السرعة القصوي : 280 ميل - 450 كلم / ساعة .

المدى : 1350 ميل - 2170 كم .

التسليح :

2200 كجم حمولة موزعة كقنابل في الداخل وأسفل الجناحين .

طوربيدات : Mk. 41, Mk. 43, Mk. 34, or Mk. 44

قنابل أعماق : Mk. 54 .

الدول المستخدمة : الولايات المتحدة - بريطانيا - الأرجنيتن - تركيا - اليابان - أستراليا - البرازيل - كندا - هولندا - بيرو - تايوان - أوروجواي .

التاريخ العملياتي :

الأرجنتين :



طائرة أرجنتينية من طراز S-2T


تلقت البحرية الأرجنتينية 7 طائرات عام 1962 من طراز S-2A و 6 عام 1978 من طراز S-2E و 3 عام 1990 من طراز S-2G وكانت تستخدم من خلال حاملات طائرات ، واستخدمت هذه الطائرات خلال حرب الفوكلاند بين الأرجنيتن و بريطانيا عام 1982 على نطاق واسع إلا أنها لم تجدي كثيرا أمام الأسطول البريطاني العملاق فتم إسقاط العديد منها وتم انتشالها وعودتها للبر ثانية ولم يتبق منهم سوى 6 طائرات فقط قامت الأرجنتين بالتعاقد مع إسرائيل لتطويرها وما زالت تخدم بالبحرية الأرجنتينية .

أستراليا :



[size=12]طائرة أسترالية من طراز
S-2G



بين عامي 1976 و 1984 استخدمت استراليا سربين من هذه الطائرة من طراز S-2E و S-2G ، فقدت إحداها خلال عملية جوية في 10 فبراير 1975 خلال حادثة بحرية ، وفي ديسمبر 1976 وقع حادث - قيل أنه متعمد - حيث تعرضت حظيرة طائرات s-2 لحريق كبير أدي لتدمير وإضرار العديد من هذه الطائرات حيث استبدلت جميعها بالطراز S-2G إلى أن خرجت عام 1984 .

البرازيل :


استخدم سلاح البحرية البرازيلي هذه الطائرة خلال عملياته الدورية حيث كانت تقلع من حاملة الطائرات Minas Gerais هذه الطائرات من طراز S-2A و S-2E ، وتقاعدت الأولى سريعا وحاولت البحرية البرازيلية تطوير الثانية واستغلالها إلا أن ارتفاع تكاليف هذا التطوير أدي لإلغاء الفكرة وتقاعدها من السلاح البرازيلي .

كندا :



طائرة كندية من طراز S-2A


في عام 1954 قامت شركة de Havilland Canada بالحصول على ترخيص لتصنيع الطائرة المذكورة لتحل محل الطائرة العجوز TBM-3E المستخدمة من قبل البحرية الكندية ، فتم تصميم 99 طائرة منها دخلت الخدمة عام 1956 - 1957 لتستخدم من خلال حاملات الطائرات والقواعد البحرية ، كافة هذه الطائرات صممت بالهيكل المصمم منه الطراز A الذي يبلغ طوله 12.8 متر وفي عام 1960 بيع 17 منها للبحرية الهولندية وفي عام 1964 تم نزع سلاح طائرتين منها وكذلك مضادات الغواصات وتم استخدامهما كطائرات نقل .

مع بداية عام 1970 بدأت كندا في الاستغناء عن هذه الطائرات ، فحولت مهامها لحماية القواعد البحرية فقط ، وبين أعوام 1974 و 1978 خرجت جميعها من الخدمة ما عدا 20 منها فقط استخدمتها كندا لحماية مصائد الأسماك والدوريات البحرية التقليدية وظلت حتى عام 1990 حيث خرجت تماما من الخدمة .

اليابان :



طائرة يابانية من طراز S2F-1


تلقت اليابان 50 طائرة من هذا النوع من طراز S2F-1 عام 1957 وظلت بالخدمة حتى عام 1984 تم تطوير 4 منها للطراز S2F-U واثنتان للطراز S2F-C وأطلق على هذه الطائرات اسم أوتاكا ( بالإنجليزية Blue Hawk ) .


هولندا :



طائرة هولندية من طراز S-2F


تلقت البحرية الملكية الهولندية 17 طائرة من طراز CS2F والتي كانت مستخدمة قبلا من البحرية الكندية وكانت تقلع من البر والبحر أيضا وظلت بالخدمة حتى عام 1968 عندما أتى حريق كبير على الحاملة والذي أتى عليها جميعا لتخرج من الخدمة في ذلك العام .

بيرو :



طائرة تابعة لبيرو من طراز S-2E


اشترت بيرو 12 طائرة من الولايات المتحدة عام 1975 من الطراز S-2E و 4 عام 1983 من الطراز S-2G وظلت بالخدمة حتى عام 1989 حيث كانت تقوم بمهام الدوريات البحرية .

تايوان :

اشترت تايوان 32 طائرة من هذا النوع في أواخر عام 1980 ثم قامت بتوقيع عقد مع شركة جرومان لتطوير الطرازات الموجودة لديها ( 25 طائرة من نوع S-2E و 7 من طراز S-2G ) للطراز S-2T ولم يتم تطوير سوى 27 منها فقط وألحقت بسلاح البحرية التايواني لتدخل الخدمة عام 1999 والآن تم استبدالها بالطائرة P-3C .

تركيا :

اشترت تركيا عددا غير معلوما من هذه الطائرة في أوائل الستينات من طراز S-2A وتم إحالتها للتقاعد سريعا بعدما تم استبدالها بالطراز S-2E وظلت بالخدمة حتى عام 1994 وقد تم إحالتها جميعا للتقاعد بسبب تقادمها .

أوروجواي :

استلمت البحرية الأوروجوية أول 3 طائرات من طراز S-2A في 10 إبريل 1965 وخدمت بقاعدة كابتن كوربيلو البحرية في 15 سبتمبر 1982 تم استلام طائرة أخرى من طراز S-2G وفي 2 فبراير 1983 تم استلام طائرة أخرى من نفس الطراز وفي 2004 كانت حالة جميع هذه الطائرات لا تسمح بالتحليق فتمت إحالتها للتقاعد .



5- Sikorsky SH-3 Sea King

المروحية سيكورسكي SH-3 ، هي مروحية مخصصة كمروحية مضادة للغواصات ، وهي تشبه الطائرة السابقة في الأهمية والانتشار ، أنتجتها شركة Sikorsky Aircraft في 11 مارس 1959 وخدمت في العديد من الدول بجميع قارات العالم ، ولا تزال في الخدمة بكثير من الدول ..



تمتع هذه المروحية بمحركين وتنتج بموجب ترخيصات في العديد من دول العالم كإيطاليا واليابان وانجلترا وغيرهم ، وتم إنتاج بعض منها للإستخدام المدني وهي الإصدارات S-61L و S-61N.

في عام 1957 وقعت شركة سيكوريسكي عقدا مع الجيش الأمريكي لصنع مروحية متطورة تصلح لجميع الأجواء ، ويمكنها الإقلاع من حاملات الطائرات والأرض وبفضل مراوحها المتميزة وجسمها البرمائي يمكن لها الهبوط على المائر بيسر .

أول طيران لها في 11 مارس 1959 وكان تسليحها يختلف كثيرا مع دورها ، إذ سلحت بأربعة طوربيدات وصاروخين مضادين للسفن ، وأربعة قنابل أعماق ، كما كانت معدة لقابلية حمل أسلحة نووية تكتيكية من طراز B57 .

أما مضادات الغواصات فتتضمن جهاز سونار من طراز AQS-13B/E مزود بكابل 500 قدم ، ذو قدرة 5000 وات ، وجهاز كمبيوتر لمعالجة بيانات السونار ، وجهاز استقبال Sonobuoy من طراز ARR-75 ، وجهاز كشف مغناطيسي من طراز ASQ-81 .



المواصفات :

الطاقم : 4 ، طياريان ، وخبيرين لتشغيل أجهزة الكشف .

السعة : 3 أفراد .

الطول : 16.7 متر .

الارتفاع : 5.1 متر .

الوزن فارغة : 5.3 طن .

الوزن كاملة : 8.4 طن .

أقصى وزن للإقلاع : 10 طن .

المحرك : محركين من طراز General Electric T58-GE-10 turboshafts, 1,400 shp (kW)

السرعة القصوى : 267 كم .

المدى : 1000 كم .

التاريخ العملياتي :

دخلت هذه الطائرة الخدمة عام 1961 مع القوات البحرية الأمريكية ، بالطراز HSS-2 ، استخدمتها الولايات المتحدة في حربها المضادة للغواصات " مع الكتلة الشرقية " ثم استخدمتها لاحقا كمضادة للسفن وكذلك في عمليات الانقاذ والإمداد والاتصالات ، وظلت بالخدمة حتى عام 1990 عندما استبدلت بطائرات SH-60 وإن كان لا يزال بعضها في الخدمة في العديد من دول العالم بعد تطويرها .

استخدمت SH-3 Sea King كطائرة خاصة لرئيس الولايات المتحدة عدة مرات ، كما استخدمت في وحدات المارينز وفي دوريات واشنطن ، وأهم أدوارها كان التقاط رواد فضاء المكوك " أبوللو 17 " بعد عودتهم من القمر بنجاح .





سيكورسكي SH-3 أمام البيت الأبيض




[size=12]سيكوريسكي تلتقط رواد الفضاء بعد هبوط المكوك في المحيط الهادي



الدول المستخدمة :


الولايات المتحدة .

كندا .

الأرجنتين .

الدنمارك .

مصر .

الهند .

إيران .

العراق .

أيرلندا .

إيطاليا .

اليابان .

ماليزيا .

بيرو .

السعودية .

إسبانيا .

فنزويلا .


6- Convair XP6Y

الطائرة Convair XP6Y هي طائرة صممتها شركة Convair في الخمسينيات ، لتلبية متطلبات الجيش الأمريكي كطائرة بحرية مضادة للغواصات إلا أن المشروع توقف ولم ير النور .




صممت هذه الطائرة كقارب طائر ، إذ أنها زودت بثلاث محركات ذات دفع توربيني وبتصميم مميز يجعلها قادرة على الهبوط في المحيطات المفتوحة وفي أسوأ الظروف الجوية وسط الأمواج الهائجة وتشغيل أجهزة السونار .

استلم الأسطول الأمريكي نموذجين للطائرة يحملان الأرقام 147206 و 147207 للمفاضلة بينهما وبين P7M لترجح كفة الأولى ، ولكن البحرية قيدت الشركة بميزانية صغيرة وغير كافية " على الرغم من أن الشركة كانت قد بدأت بالفعل في الإنتاج " وفي النهاية ألغت الولايات المتحدة العقد واستبدلها بطائرة لوكهيد مارتن P-3 Orion .

المواصفات :

الطول : 37 متر .

الارتفاع : 12 متر .

الوزن فارغة : 27.5 طن .

الوزن كاملة : 42.8 طن .

المحركات : 3 محركات Wright R-3350-32 radial piston engines, 3,700 hp (2,800 kW)

محركين : General Electric YJ85-GE-1 turbojets, 2,100 lbf (9.3 kN) thrust each in rear of centre nacelle

السرعة القصوي : 650 كم .

المدى : 2.222 كم .

التسليح : لم يتم ، لكن في التصميم كان بها صواريخ ، قنابل ، طوربيدات ، وقنابل أعماق .


7- Vought XS2U :



الطائرة Vought XS2U هي طائرة مزدوجة المحرك والذيل ، وذات جناح قابل للطيّ ، صممت بناء على طلب البحرية الأمريكية لطائرة متطورة مضادة للغواصات ، وتم توقيع عقد مع الشركة في 25 يناير 1950 ، إلا أنه ظهرت مشاكل فنية في الجناحين والمحرك أدت لإلغاء المشروع وخسرت المواجهة مع المخضرمة جرومان s2f " ذكرناها سابقا " فتوقف المشورع تماما ، وحتى النموذجين الاختباريين لم يكتملا .







[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلاشينكوف

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : متقلب على حسب الموقف
التسجيل : 22/10/2010
عدد المساهمات : 344
معدل النشاط : 346
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطائرات الأمريكية المضادة للغواصات 1940-2011    الثلاثاء 12 أبريل - 0:40

موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa tamer

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : طبيب
المزاج : الحمد لله و تحيا مصر
التسجيل : 16/04/2010
عدد المساهمات : 1846
معدل النشاط : 1133
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطائرات الأمريكية المضادة للغواصات 1940-2011    الثلاثاء 12 أبريل - 0:56

موضوع يستحق التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الطائرات الأمريكية المضادة للغواصات 1940-2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الصور والأفلام العسكرية - Photos & Videos-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين