أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

عيون الحشرات رؤية ليلية أفضل للجنود

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 عيون الحشرات رؤية ليلية أفضل للجنود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: عيون الحشرات رؤية ليلية أفضل للجنود    الأحد 10 أبريل 2011 - 15:34



سوف يستطيع الجنود على الجبهة أن ينظروا بشكل أفضل في الظلام باعتماد تكنولوجيا بصرية ثورية جديدة تم اقتباسها عن عين ذبابة طفيلية دقيقة الحجم.

فقد قام المهندسون في شركة BAE Systems بتطوير التكنولوجيا التي يطلق عليها إسم "عين الحشرة" “Bug Eye” وذلك بعد شهور عدة من الأبحاث على آلية عين حشرة زِنوس بيكيXenos Peckii وهي ذبابة طفيلية تعيش على يعسوب. تملك هذه الحشرة 50 عدسة مستقلة في كل عين، وكل عدسة تنتج صورة مستقلة. يجرى دمج هذه الصور مع بعضها البعض لكي تكون صورة بانورامية كبيرة في دماغها.

لقد قام العلماء بإعادة خلق هذا التأثير في جهاز تصويري جديد يتضمن 9 عدسات مثبتة على سطح نصف كروي، وكل عدسة بحجم كاميرا الهاتف النقال. يوفر الجهاز حقل رؤية بزاوية 60 درجة عندما يصار إلى تركيبه على خوذة وهو مدمج وخفيف الوزن، مما يوفر للجنود قدرات أفضل للمناورة والإدراك الميداني خلال المهمات الليلية.

يقول أحد العلماء التنفيذيين في BAE Systems :" هنالك متطلبات لتصغير حجم وتخفيف وزن مناظير الرؤية الليلية وتحقيق مجال رؤية أعرض في الوقت عينه. وتشكل المهام الليلية جزءًا أساسياً من العمليات العسكرية اليوم، ولكن المعدات الحالية لا توفر سوى 30 إلى 40 درجة في مجال الرؤية الأمر الذي يحد من الإدراك الميداني للجندي على الأرض.

غالبية الحجم والوزن الكبيرين الذي تتميز به العدسات التقليدية مرده الزجاج أو العناصر البصرية الواقعية. لذلك عندما فكرنا في طريقة لنمنمة المعدات، التفتنا نحو الحشرات لأن لديها عناصر بصرية صغيرة في عينيها تعطيها صور بنوعية عالية. تحتوي العيون المدمجة للحشرات في الغالب على مئات الآلاف من العدسات الفائقة الصغر. نحن لا نريد أن نصل إلى هذا الحدّ من التعقيد، لذا وجدنا أن ذبابة زِنوس بيكي Xenos Peckii التي تملك حوالى الخمسين عدسة كبيرة الحجم قد استطاعت أن توفر درجة الاستبانة العالية ومستوى الحساسية المطلوبة.

تم تمويل الأبحاث التكنولوجية في هذا المجال من قبل برنامج وزارة الدفاع الأميركية المخصص لخفض حجم ووزن المعدات التصويرية المعتمدة للقيام بتطبيقات عسكرية مختلفة. ويصار الآن إلى تطوير نظام "عين الحشرة" Bug Eye لكي يستعمل في أنظمة تتبع الصواريخ بالإضافة إلى أنظمة الرؤية الليلية.

يمكن لأنظمة توجيه الصواريخ الحالية أن توفر حقل رؤية بزاوية لا تتعدى 20 درجة، وهذا يعني أن على الكاميرا أن تكون مثبتة على قاعدة ميكانيكية يمكن القيام بتوجيهها من على محور لكي تغطي مساحة واسعة. أما التكنولوجيا المستوحاة من عيون الحشرات فتوفر نظام تتبع يغطي زاوية بـ 120 درجة، مما يلغي الحاجة إلى المعدات المصاحبة، الأمر الذي يساعد على الحد من الحجم والوزن بالإضافة إلى خفض كلفة الصيانة.

وبعيداً عن الساحة العسكرية فإن هذه التكنولوجيا تستطيع أن تحسن عملية المراقبة للأماكن العامة عبر المراقبة بكاميرا تلفزيونية في دارة مقفلة CCTV بحيث تجرى المراقبة بطريقة بانورامية للساحات المكتظة دون أن تكون هنالك نقاط سوداء غير منظورة تكون متواجدة عادة في نظام كهذا. فالعدسات المتعددة يمكنها أن تقوم بتقريب بعض الأماكن في المشهد العام دون أن يؤثر ذلك على الصورة المتواجدة على الشاشة. كما يمكن في المستقبل أن تعتمد هذه التكنولوجيا في العمليات الجراحية الضيقة الفتحة الرئيسية، ولكن على العلماء القيام بتصغير هذا النظام الذي يوضع في راحة اليد أكثر قليلاً.


http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=463&cat=5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عيون الحشرات رؤية ليلية أفضل للجنود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين