أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاف-22 " كل التحديات "

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الاف-22 " كل التحديات "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاف-22 " كل التحديات "   الإثنين 4 أبريل 2011 - 20:48







دائما عندما تذكر مقاتلة الجيل الخامس الامريكية " اف-22 رابتور " تثير معها حالة من الجدل العنيف ، بين المدافعين عنها والمهاجمين عليها ، فمن ناحية المقاتلة تعتبر خفية بشكل شبة كامل ، مع رادار ثوري ، وقدرات هائلة للاستشعار عن بعد ، سواء " جو - جو " او " جو - أرض " ، مما يوفر لها قدرات هائلة علي تدمير الدفاعات الجوية المعادية، بالاضافة الي قدرتها علي الوصول الي سرعة تفوق سرعة الصوت " 1 ماخ " بدون اشعال المحارق الخاصة بها ، وقدرة فائقة علي المناورة ، كما انها عندما دخلت اشتباكات تمثيلية ضد نظيراتها حققت سجلا باهرا من حوادث القتل لصالحها ضد مقاتلات هي الافضل في ترسانة سلاح الجو الامريكي .

ومن ناحية اخري ، فان اكبر انتقاد يتمسك به منتقدوها هو التكلفة الباهظة لها ، كما ان قدراتها علي تنفيذ العمليات محدودة ، وفي الوقت نفسه ، فان الحلفاء المقربين من الولايات المتحدة مثل " استراليا - اليابان - اسرائيل - كوريا الجنوبية " يضغطون علي امريكا من اجل للتخلي عن سياسة منع تصدير الاف-22 ، فعلي الرغم من ان معظمهم يمتلك F-15s ، ولكنهم مهتمون بالحصول ولو علي نسخة تصديرية من الرابتور ، ليتمكنوا من التقدم الكبير الحادث في المقاتلات وأنظمة الدفاع الجوي الروسية الحديثة .

وتمتلك الرابتور تاريخا كبيرا لتطويرها ، وكانت محورا للخلاف لتكلفتها العالية ، والاراء المتضاربة في الكونغرس ، والعديد من الدروس التي امتلكها الامريكان من ورائها .





وفي الوقت ذاته ادت الاف-22 اداء رائع ومتقن للغاية ضد الاف-15 حيث وصلت نسبة القتل بينهم الي 108/صفر لصالح الرابتور ، ضد المقاتلة الوحيدة في التاريخ التي لم تسقط بنيران مقاتلة مثلها فتأتي الرابتور لتفعل بها ذلك خلال مناورات جرت عام 2006 " اي قبل التطويرات الاخيرة عليها ايضا " ، وهو ما أثار اعجاب الامريكان الشديد بها ، فعلي سبيل المثال لو عدنا الي الوراء قليلا فخلال السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ، فخلال التدريبات التي اجرتها F-15s مع الاف-5 كانت نسبة القتل 8 : 1 لصالح الاف-15 ، وظهرت في هذه التدريبات فائدة الاختفاء الشبة كامل للرابتور ، والالكترونيات المتقدمة التي تحتويها ، واجهزة الحرب الالكترونية الفريدة ، والاستمرار المثير بالطيران بالسرعة الاعلي من الصوت ، مما قد يضعها في فئة منفردة بين جميع المقاتلات الموجودة عالميا .

مزايا الاف-22 " رابتور " :

الميزة الاساسية التي توفرها الاف-22 انها تتيح للطيار التعامل مع مقاتلات العدو بدلا من التحكم في الطائرة والسيطرة عليها وذلك بفضل اجهزة الاستشعار الفائقة التي تحتويها ، فالمقاتلات في يومنا هذا تحتوي علي مستشعرات متطورة ، واجهزة ربط بيانات تشظهر علي شاشات عرض الكترونية متعددة ، والتي تتطلب في كثير من الاحيان الضغط علي ازرار معينة لاعطاء اوامر للمقاتلة ، ولكن الاف-22 تمتلك معالج بيانات مركزي متكامل (CIP) وهو مايعادل جهازي حاسب الي خارقين تقوم بجمع كل المعلومات في شاشة عرض واحدة بسيطة بدلا من عدة شاشات كبقية المقاتلات ، فضلا عن ذلك ، كما ان تصميمها الجذري يتضمن اجهزة استشعار سلبية تتيح موجات باطوال مختلفة، وهو مايحسن بصورة كبيرة القدرة علي الاكتشاف الاول للعدو ، حتي ولو اغلقت الرادار الخاص بها ، اي ان طياري الاف-22 دائما ماسيكونوا هم من يكتشفوا اعدائهم قبل وقت طويل من اكتشاف الاخرين لهم .

بالنسبة للاف-35 فلقد اسهم هذا النهج في تطويرها ، فاستخدمت الكترونيات داخلية اكثر حداثة ، ومجموعة اكبر من اجهزة الاستشعار ، مثل اجهزة استشعار بالاشعة تحت الحمراء ، واجهزة استشعار تليفزيونية ، مما يمكنها من استهداف الاهداف الارضية والجوية المعادية معا .





التخفي :

الاف-22 تتيح قدرات تخفي عالية جدا ، علي عكس الاف-35 ، والتي تمتلك رادار متميز للغاية من الامام ، ولكن قدرتها علي التخفي ضعيفة من الاجنحة والجوانب ، واقل اجزائها تخفيا هو الربع الخلفي للمقاتلة ، مع ملاحظة ان مقولة ان المقاتلة " شبح " ليس معناها انها خفية ، ولكن هو قصر البصمة والنطاق الخاص بها الذي يمكن اعدائها من رصدها من خلاله سواء من خلال المقاتلات جوا ، او الدفاع الجوي ارضا ، والاف-22 تعتبر ذات بصرة اقصر تقريبا من جميع وسائل الرصد لدي اي عدو لها ، حتي تلك التي تستخدم الرادرات الحديثة VHF ، وظهر ذلك جليا في تدريبات " العلم الاحمر " عام 2007 .

ولكن لااعلم تعليق الامريكان علي ماقاله موقع دفاعي روسي بأن الثنائي الاس-300 والرادار الاوكراني " كولوشوغا " كشف " الاف-22 رابتور " في تحليق لها فوق كوريا ، ولم يتسني التأكد من صحة المعلومة ، ولكن المؤكد ان الاس-300 يستطيع كشف الاف-35 ، وان الامريكان كانوا قد عارضوا تصدير الردار الاوكراني المذكور للعراق عام 2002 قبل الغزو ، ولكن لم يذكر الموقع هل تم الكشف بعد ان كانت الاف-22 تستطيع ضرب هذا الثنائي ام قبله ؟

قائد سرب الطياريين الاستراليين المشاركين في التدريب Stephen Chappell وصل لدرجة من العصبية لاستمراره في البحث الفاشل عن الاف-22 " رابتور " حتي انه قال : " لا استطيع رؤية ... ثم تفوه بكلمة بذيئة "، وكان يقود مقاتلة طراز f-15 ، كما كان من تعليقاته : " انها لاتسمح لي بتصويب اسلحتي عليها عندما اراها " .

ولكن مقاتلة من طراز EA-18G ذات الامكانيات الالكترونية الرهيبة نجحت باستخدام صاروخ موجه بالرادار بتحقيق قتل ضد مقاتلة اف-22 " رابتور " ، وهنا نعود ونقول ان الشبح لايعني عدم الرؤية ، ولكن الاف-22 تستطيع ان تشتبك مع اي مقاتلة او تخرج من الاشتباك افضل من اي نظير لها ، خصوصا عند هجومها علي مواقع الدفاع الجوي المتطورة ، او طائرات الاواكس المعادية ، والعديد من الاهداف المختلفة الاخري .


يتبع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاف-22 " كل التحديات "   الإثنين 4 أبريل 2011 - 21:19


  1. موضوع ممتاز يا علام اعطيك تقيمي+ وانا منتظر الاستكمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاف-22 " كل التحديات "   الإثنين 4 أبريل 2011 - 22:24



الجزء الثاني :

اختبار الرادار APG-77 AESA :




تشغيل رادار المقاتلة يشبة تماما بمن يضئ نورا في حقل دامس الظلام ، حيث
يجعل رؤيتها ممكنه بشكل كبير ، وتتسلح الاف-22 بالرادار الذي قدمته شركة "
نورثوب غورمن الامريكية "، والذي يصدر اشعة رشيقة يصعب علي العدو اكتشافها ،
وفي يومنا هذا اصبحت رادرات (AESA) هي الاكثر شيوعا علي المقاتلات ، بسبب
دقتها العالية ، القدرة الكبيرة ، والمرونة ، فمثلا زودت زودت الاف-15
والاف-35 بهذه الرادرات ، فالاخيرة ستحمل رادار اصغر من الخاص بالاف-22
ولكن مماثل له وهو AN/APG-81 ، وربما نشهد في الايام القادمة تطويرات علي
رادارات ايسا تشمل اجهزة حرب الكترونية .


السرعة :

القدرة علي الوصول الي سرعة اسرع من الصوت تصل الي 1 ماخ بدون الحاجة الي
فتح المحارق التي علي متنها ، يميزها علي أغلبية المقاتلات التي تظل اقل من
1 ماخ خلال الغالبية العظمي من حياتها العملية في الخدمة ، بما فيها اثناء
المعارك والاشتباكات ، بسبب ان الطياريين يضعون في اعتبارهم كميات الوقود
المستهلكة والتي تتضاعف اثناء الطيران اسرع من الصوت ، بينما يوفر محركي "
برات ويتني " F119 الخاصين بالرابتور القدرة علي ذلك " الوصول لسرعة 1.5
ماخ " بدون استعمال المشاعل .


التسليح :

ومن المزايا ايضا تشكيلة الصواريخ والقنابل التي يمكنها حملها ، والتي تطير
لمسافات بعيدة ، بسرعات اسرع من الصوت ، توفر للاف-22 قدرة علي الاشتباك
او الانسحاب من اي قتال جوي ، ووقت قليل للعدائيات المحيطه بها للتعامل
معها ، وبذلك فعندما تتواجد الرابتور في سماء المعركة فان هذا يعني انتظار
الكوارث التي ستلحق بالطائرات الاكثر اهمية كالاواكس او طائرات النقل
والابرار الجوي .


القدرة علي المناورة :

محركات F119 تتيح للرابتور التحرك بزواية 20 درجة الي اعلي او اسفل ، مما
يغير ويحد من اي قيود ايروديناميكية علي المقاتلة ، مما يمكن الطائرة من
القيام بمناورات غير محدوده للهروب من اي خطر ، او وقوع الطائرة كهدف فجأة
لمقاتلة اخري ، مما يجعل من الصعب التنبؤ بالمناورة التالية التي ستقوم بها
.





في الوقت الحالي فان المقاتلة الروسية SU-30MKI/M والتي تخدم ايضا في الهند
وماليزيا توفر القدرة علي التحرك بمناورة 360 درجة ، وان كان ذلك بشكل اقل
استمرارا من مناورة الاف-22 ، بينما بقية عائلة السو-30 كمقاتلات السو-35 ،
ومقاتلات الميج-35 لاتوفر ذلك،
ويعتمدوا بدلا من ذلك علي انظمة جديدة تحاول الاعتماد علي اجهزة الاستشعار التي تعد جزء لايتجزأ من أجهزة الاستشعار عن بعد ، والاسلحة المرتبطة بالبيانات علي امل القيام بمناورات لا لزوم لها .


التهديد :

اذا لم تظهر انت امام عدوك ، فأنت ستنتصر قبل حتي ان يبدأ القتال ، وكل دول العالم تسعي لحماية الاهداف ذات القيمة العالية مثل المنشأت الرئيسية ، وطائرات النقل الجوي ، او طائرات الاواكس ، ولذا توفر لها اكبر قدر من الحماية ، فان المهاجم لهذه الاهداف يخاطر بخسارة بعض الهجمات ، وتركيز بعضها ، ومع ذلك فانه في نهاية المطاف يتجنب بعض الاهداف .

علي نطاق أوسع ، فان الخبرة التي اتاحتها الحرب " العراقية - الايرانية " كانت امرا توضيحيا، ووثيق الصلة بهذا الامر ، فمقاتلات الاف-14 الايرانية ذات الرادار البعيد المديAN/AWG-9 والمسلحه بصواريخ AIM-54 ، كانت تجعل المقاتلات العراقية تبدأ في القصف دون اي تهديد، ودون قدرة علي رؤية هجوم الاف-14 القادم ، حتي يبدأ الايرانيين في الهجوم ، ومع ذلك فان مهارة الطياريين العراقيين جعلت الخسائر ليست باعداد كبيرة ، ولكن التقارير والابحاث اثبتت ان الامريكيين اعطوا للعراقيين بيانات ومعلومات كاملة عن رادارات الاف-14 ، وبذلك استطاع العراقيين التصدي للاف-14 عندما تكون حاضره .

وعن ذلك يرد احد طياري الاف-22 علي اتهامات بانحدار مستوي الرابتور فيقول : " علي متن الرابتور استطيع ان اكون متفوق وبسهولة بشكل بارع علي الاف-16-15-18 ، كما ان الرادار يتيح لي استخدامه دون ان اكشف عن نفسي ، فاشارات الاف-22 تنطلق علي شكل موجات رشيقة قصيرة علي موجات متعدده ".

" وحتي لو كان عدوي كاشفا لي ، فأنك لن تعرف اين سأكون بعد ثانية واحدة من الان " الجملة الاخيرة للمتحدث الرسمي لشركة لوكهييد مارتن .


يتبع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bosratey

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مترجم
المزاج : رايق والكل متضايق
التسجيل : 18/06/2010
عدد المساهمات : 1062
معدل النشاط : 1022
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الاف-22 " كل التحديات "   الإثنين 4 أبريل 2011 - 22:59

انا بدأت اترعب

ربنا يكفينا شرها لإنى حاسس ان أول معركة ليها هتبقا فى الشرق الاوسط مع دولة كبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7248
معدل النشاط : 6826
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاف-22 " كل التحديات "   الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 15:26

وفى نفس الوقت يوجد هذا عن الرابتور

الـــ F-22 خطأ لا يغتفـــــــــر







وشهد شاهد من أهلهـــا :



ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن نتائج اختبارات سرية أجرتها وزارة الدفاع الأميركية كشفت عن عيوب ومواطن ضعف وكلفة عالية للطائرة الحربية الـــ F-22 الأبرز لدى الولايات المتحدة.



وأوضحت
النتائج أن المقاتلة التي تنتجها لوكهيد مارتن كبرى شركات العالم في مجال
إنتاج الأسلحة، تحتاج إلى ثلاثين ساعة من الصيانة إثر كل ساعة طيران واحدة.




وأظهرت
نتائج اختبارات البنتاغون أن كلفة تحليق الطائرة لساعة واحدة ارتفعت إلى
44 ألف دولار، وأن المقاتلة تعاني عيوبا في جسمها المعدني المعد لامتصاص
إشارات الرادار، مما يتطلب جهدا أكبر في الصيانة.



وأفاد
مسؤولون في وزارة الدفاع أن الطائرة باتت أيضا تشكل تحديا كبيرا للشركة
المتخصصة في الصناعات الحربية، بالمقارنة مع سهولة صيانة وانخفاض كلفة
أنواع أخرى من الطائرات.



واعترفت
مصادر في الوزارة أن 55% من أسطول طائرات إف 22 يضطلع بمهمة حراسة الأجواء
الأميركية، وأضافت أن ذلك النوع لم يسبق له التحليق في أجواء العراق أو
أفغانستان.



أضف الى ذلك هذه الإستخلاصات من مجلتى FLIGHT JOURNAL و AIR POWER :

كانت
هناك مشاكل كبيرة في المحرك منها ان وزن الطائرة ازداد بشكل كبيروهذا اثر
على المحركات بانها لم تعد تقتصد بالوقود بشكل كافي بالرغم من وجود نظام
الكتروني يتحكم بكمية الوقود الي يتم ضغها الى المحرك من قبل عدد من مضخات
البنزين الموجودة في خزانات الوقود. ايضا سرعة الطائرة لم تصل الى السرعة
المطلوبة وهي تقريبا 2 Mach , لان داخل المحرك كانت بعض القطع تتعطل بسبب
السرعات العالية. ولكن بعد التعديلات الكثيرة والمصاريف الكبيرة تم تعديل
المحركات واطلق عليها اسم F-119-PW-100.



ايضا
يذكر ان عدد المحركات الي يتم تصنيعها في الشهر الواحد كان فقط 3 محركات,
وفي سنة 2008 وصل العدد الى 8 محركات في الشهر الواحد وفي سنة 2010 الى
تقريبا 70 محرك في الشهر الواحد. وايضا في سنة 2009 سوف يتم اضافة TVC جديد
لان الـــ TVC الحالي فيه مشاكل كبيرة وعيوب بالاضافة الى انو يزيد وزن
الطائرة وينقص من وزن حمولة الاسلحة. ولا يساعد الطائرة في مسالة التخفي
لانو المحرك الحالي يستعمل بخ الماء على الفوهات لتقليل درجة
الحرارة.الشركة المصنعة بينت ان سرعة الطائرة تصل الى Mach 2 او اكثر
وبامكانها ايضا عمل supercruise الى ان تصل الى سرعة ما يقارب mach 1,9
.ولكن هناك الكثير من المعلومات الي تقول عكس ذلك . هذه المعلومات بعضها من
خبراء في الطيران و ايضا بعضها من طيارين قاموا هم نفسهم بطلعات تجريبية
على متن الــ F-22A بالاضافة الى ان الكثير من المعلومات تاتي من داخل
البنتاغون وسلاح الجو الامريكي.

الصراع
ما بين الكونغرس والبنتاغون على الـــ F-22 معروف وهناك بعض النقاشات الي
تمت في العلن.هذا كله بسبب كلفة الطائرة العالية جدا الي تصل حسب مصادر
موثوقة الى 200 مليون دولار لطائرة F-22A واحدة. ناهيك عن تكاليف الصيانة
والحوادث مثل الحادث الخاص بكابينة الطائرة الذي كلف 180,000 دولاروايضا
قبل مدة حصل حادث اخر كلف تصليحه 20 مليون دولار.

اما
عن المعلومات الي تثبت ان الــ F-22A لم تصل الى مستواها المطلوب وتحتاج
الى سنين قادمة لبلوغ المستوى المطلوب فهي بما يخص (المناورة - السرعة -
الحمولة).

اولا
سرعة ال F-22A في الـــ supercruise لا تصل الى السرعة المطلوبة وهي 1,9
ماخ بل تصل في احسن احوالها الى 1,6 ماخ ذلك بسبب المشاكل في المحركات الي
حد هذه اللحظة لم تحل, المشكلة هنا ليست في الموارد بل فقط مشاكل فنية لم
تحل لسبب غير معروف. بالاضافة الى ان صرف الوقود لاينقص بل يزيد بمقدار
معين مع تزايد السرعة .

في
الارتفاعات العالية يمكن ان تزيد الارقام ولكن ليس بالكثير ففي هذه
الارتفاعات مثل (50,000 قدم) تحتاج الطائرة الى Afterburner بسبب قلة
الاوكسجين الى المحرك.ولكن وزارة الدفاع تصر انو ال F-22A تستطيع الوصول
الى سرعات عالية اثناء ال supercruise دون الحاجة الى Afterburner ولكن
لانعرف ماذا تعني "بالعالية" هل 1,9 ماخ سرعة عالية !!!!!!

ولا
نعرف حتى المسافة الي قطعتها الطائرة اثناء الــ supercruise ولا على اي
ارتفاع كما أن سرعة 1,9 ماخ من دون استخدام Afterburner جيدة ولكن لاتساعد
في بلوغ الــ supersonic .

بالاضافة
الى ان الوزن الكلي للوقود في الـــ F-22A غير كافي ولايساعد الـــ F-22A
اثناء الـــ supercruise , ويصل الى 29% من وزن الطائرة لانه لايوجد في ال
الـــ F-22A خزانات وقود محمولة على الاجنحة وتساوي هذه الحمولة حمولة ال
Mig-21 , F-15 و F-4. لذا لو استعملت ال F-22 الـــ supercruise ما راح
يبقى شيئ من ال 29% يكفي مثلا للمناورة او الافلات من صاروخ او الرجوع الى
القاعدة.

الـــ supercruise يتطلب حمولة وقود بحدود ال 45 % وهذا غير موجود في ال F-22A وحمولة ال 29% بالمية هي اقرب الى الـــ subcruise اكثر من الـــ supercruise .

المصادر الرسمية تعطي مدى الـــ F-22 A بمايقارب 400NM
(nutrical
miles) ما يقارب 900 كم وهذا هو الــ combat radius ولكن هذا الرقم نقص
بسبب حمولة الوقود وايضا الزيادة في الوزن والمصاريف.

نفس المصادر تذكر ان السبب هو المحرك الذي لا يمكن الطائرة من بلوغ درجات اعلى بسبب قلة تيار الهواء الداخل الى المحرك.

مصادر
اخرى تذكر ان الدرجة قد تصل الى 60 AOA , في بعض الاحوال, وهذا ما تذكره
المصادر المصنعة للطائرة.ولكن المصادر المصنعة لاتذكر على اي ارتفاع او
خلال اي سرعة وباقي لمعلومات المتصلة بقيمة ال AOA .

في
بداية التجارب في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات تبين للمهندسين ان
مناورة الـــ F-22 A لم تصل الى الحد المطلوب السبب كان في الـــ Flaps
والـــ airolons والـــ slats . لهذا تم اضافة نظام ال TVC.

نظام ال TVC لا يحسن فقط المناورة بل ايضا يساعد اجهزة الطائرة الي تتحكم باتجاه وارتفاع الطائرة.

تبين
من بعض المقالات انو الـــ control surfaces للــ F-22 A لا تعطي القوة
الكافية حتى تمكن الطائرة من عمل بعض الحركات مثل ال roll أو pitch لهذا
الغرض ايضا وجد الــ TVC.

الـــ
TVC يتيح الحركة الى الاعلى والاسفل بمقدار 20 درجة (عشر درجات الى الاعلى
وعشر الى الاسفل) , هذا النوع من الفوهات يسمى ثنائي الابعاد اي انه يتحرك
فقط في اتجاهين بعكس الفوهات ذات الابعاد الثلاثة الي تتحرك بكل اتجاه.

الـــ
TVC المركب على الـــ F-22A تبلغ فعاليته عندما يدور المحرك بدورات كبيرة
او بقوة اكبر وخلال سرعات بطيثة (مادون سرعة الصوت).ايضا الـــ TVC يساعد
الطائرة في turns حيث ان اجهزة الطائرة لاتساعد في الـــ turns .

شىء اخر هو الـــ roll rate يعني دوران الطائرة حول نفسها هنا ايضا اجهزة الطائرة او الـــ control surfaces لا تمكن الطائرة من بلوغ دوران اسرعة و اكبر هنا ايضا الـــ TVC يساعد الطائرة في هذا المجال وخصوصا في السرعات المنخفضة.

الـــ
F-22A ليست الطائرة الخيالية التي تستطيع ان تقوم بكل المهام فانها طائرة
كبيرة الحجم وهذا مايجعلعها فريسة سهلة كما انها لا تتمتع بامكانيات عالية
في المناورات اهم مايميزها هو ميزة التخفي وردارها بعيد المدي ومع هذا حدثت
فيهما مشاكل وثغرات والاسلحه القادمه العصريه لها كلمتها لتصول وتجول ضدها
بدليل وقوع الشبح 117 ببلغراد وفقدان عدد 2 على الاقل في حروب متفرقه أحجم
الامريكان عن ذكرها ودائما الشماعه خلل فني !!

الـــ
F-22A عددها محدود نسبيا كما أن عدد الطائرات المقرر تصنيعه من هذه
المقاتلة تم تخفيضه إلى الربع بالإضافة إلى عمليات التطوير التي تخضع لها
المقاتلة قبل أن تدخل الخدمة
زد
على ذلك في أن الميزة الأفضل بها وهي التخفي قد تم تمزيقها حيث تم الإثبات
أن رادار مقاتلة السوخوي-37 الروسية تستطيع وبشكل واضح كشف الـــ F-22A !!


إن الـــ F-22A لم يتم تزويدها برادار لنمط الهجوم الأرضي وذلك لأن هيكلها الستلث لا يساعد على ذلك !!! " مصيبة " أي أن المقاتلة التي يتم انتاجها اليوم مختلفة عن المخططات تماماً وهذا شيء غير مأسوف عليه.


[size=25]من ناحية أخرى

إعتبر
اثنان من خبراء الطيران الحربي الامريكي وهم Pierre Sprey و James
Stevenson في تقرير لهما ان مشروع تطوير الطائرة F22A هو خطأ فادح من
البنتاغون سيؤدي بأمريكا في حالة حرب واسعة الى خسارة معظم المعارك الجوية
وهزيمة مؤكدة.

للعلم
فإن Pierre Sprey هو شخصية مرموقة لدى سلاح الجو الأمريكي و طيار سابق
يشتغل حاليا كخبير ومحلل طيران ذو نفوذ واسع كان قد ساهم في تطوير F15, F16
and A10

اما James Stevenson فهو صاحب جريدة طيران البحرية الامريكية Topgun Journal.

في
رأيهما أن مصممي الـــ F-22A ارتكبو نفس الاخطاء التي قام بها الالمان في
الحرب العالمية الثانية حينما طورو المسرشميت Me 262 التي كانت قمة التطور
آنذاك لكنها لم تنقذ المانيا من هزائم كان ابطالها طائرات بسيطة من ياك و
سبيتفايروالسبب يعود لكون المانيا غير قادرة على انتاج عدد كافي من Me 262
لمواجهة العدو.


تعتبر
الـــ F-22A اغلى طائرة مقاتلة في العالم بسعر 350 مليون دولار للواحدة
وقد لا تنتج امريكا اكثر من 183 وحدة لسلاح الجو، ولهذا يجزم الخبيران ان
مصيرها سيكون كمصير الــ Me 262.


قال سبراي في تقريره ان اي مقاتلة يجب ان تراعي 4 نقاط لضمان النصر في المعارك الجوية :



  1. قدرتها على رؤية العدو قبل ان يراها اذ ان 65 الى 95 %من الطائرات المفقودة في المعارك الجوية كانت نتيجة هجمات غير منتظرة.
  2. ان يكون لك اكبر عدد من المقاتلات في المعركة.
  3. ان تكون لك اكبر قدرة على المناورة ليس بامكانيات الطائرة فحسب بل بامكانيات الطيار وخبرته أيضا.
  4. القدرة على ضرب العدو بسرعة، لانه بقدر عدد الطائرات في المعركة بقدر ما يكون الطيار هدفا.

و
هو يرى أن الرابتور طائرة ضعيفة في النقاط اعلاه امام عدو محتمل له
استعدادات كافية كما انه يعتبر ميزة التخفي Stealth للــ F-22A خرافة اذ
انه لابد للطائرة من استعمال رادارها لكشف العدو
مما
يؤدي بها حتميا لكشف موقعها اضافة الى ان انظمة الرادار الارضية تشهد
تطورا هائلا قد تكشف الـــ F-22Aبسهولة مستقبلا ويستدل بحديثه على الـــ
F-117 التي اسقطت في صربيا بنظام S-125 قديم الصنع.


كما يرى ان انظمة الاسلحة التي تحملها طائرات العدو في وقتنا الحالي هي ذات فاعلية كبيرة و قادرة على اصابة اهداف من نوع الرابتور.

اما
في حالة المعركة عن قرب فى معارك الــ DogFight فيرى سبراى انه لا امل في
الرابتور لكبر حجمها وثقل وزنها و انها فريسة سهلة المنال حتى بالرشاش في
حال دخولها الزاوية المرئية للعدو.


معركه جويه تظهر من خلال شاشة وقمرة الطيار وقد تمت فيها هزيمة الـــ F-22 تدريبيا







حتى الطائرة الشبح الامريكية الشهيرة لم تخل من عيوب التصنيع !


هذا ما اكده تقرير علمى نشرته مجلة (نيو ساينتست) العلمية البريطانية اعده مكتب المحاسبة العام للكونجرس الامريكى .

وكشف
التقرير النقاب عن ان اغلى طائرة مقاتلة فى التاريخ بها عيب قاتل يتمثل فى
ان هذه الطائرة التى لايمكن رؤيتها او رصدها عن طريق اجهزة الرادار خلال
العمليات القتالية تتحول الى طائرة عادية يكتشفها الرادار اذا تعرضت
للامطار او الرطوبة او الحرارة الشديدة .


ان قوة امريكا هي الدعاية ثم الدعاية ابتداءا من هوليوود وانتهاءا بالاعلام العربي.


أما بالنسبة لقضية الامرام ..............

انني
اوافقك الرأي في قضية الامرام فقدراته جيدة لكنها اقل من الار 73 ناهيك عن
الار 77 او 27 الجديد لكنهم استعملوه ضد طائرات لا تملك ادنى وسائل
الحماية الالكترونية (كالعراقية المحاصرة منذ سنين) فحقق نسبا جيّدة. لكن
كيف تفسر اصابة ثلاث طائرات (شبح) اف 117 بتكولوجيا روسيّة تعود الى
الخمسينيات وما مصيرها امام انظمة روسية حديثة الصنع كالاس 300 مثلا
!!!!!!!!!!!!


الـــ
F-22A طائرة عادية فهي مقاتلة ضعيفة نسبيا هائلة الحجم لا تزيد قدراتها
على المناورة قدرات الاف 16 أضف الى ذلك قلة عددها في المعارك القادمة.


الـــ F-22A جاثمة مدمرة :














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gharbi ibrahim

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : ما تخلطوش فيا تقعدو مهنيين
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 87
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاف-22 " كل التحديات "   الثلاثاء 5 أبريل 2011 - 17:01

الرابتور اقل مناورة من الفالكون ....هممممممممم
لدي الكثير من الشكوك حول ذلك
لكنني اتفق معك او معهم في مسالة الوقود والستيلث والامور الاخرى
موضوع جيد جدا تستاهل ترقية بدون مبالغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاف-22 " كل التحديات "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين