أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire storm

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الأحد 27 مارس 2011 - 5:22



الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات


تسيطر الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات (Software Defined Radio - SDR) بشكل متزايد على سوق الاتصالات العسكرية، وعلى وجه الخصوص سوق الاتصالات التكتية يمكن فهم اساس منطقها وجاذبيتها بسهولة. اليوم، تغدو القدرات الجامدة في تجهيزات ثابتة مصممة على شكل برمجية لتضفي مرونة على اجهزة الاتصالات اللاسلكية، مما يسمح بتطوير قدرات تلك التجهيزات على مدى عمر الجهاز العملي. ويأتي هذا الانجاز مقرونا مع القدرة على استيعاب عدة اشكال موجية، مما يدخل مستوى اضافيا من المرونة في تصميمها الاساسي.
يتم استخدام قدرات الاجهزة العاملة بالبرمجيات للمواكبة في استخدام الاتصالات ذات الموجة العريضة والاشكال الموجية المرافقة والمستخدمة في الشبكات الخاصة القائمة بذاتها، رابطة اياها بالوصلات التقليدية الموروثة ذات الموجة الضيقة لاغراض التوافق مع اجهزة اكثر قدما.

.....................................................

النطاق البري

يشكل نظام الجهاز التكتي المشترك (Joint Tactical Radio System ITRS) برنامج الجهاز اللاسلكي العامل بالبرميجات (SDR) الاكثر اهمية في العالم. يتمتع بالاهلية لهذه المرتبة الخاصة في اوجه عدة لعل اهمها الاعداد المتزايدة بوتيرة عالية التي تجهز حاليا القوات المسلحة الاميركية والمقرونة بادخال التكنولوجيا الاساسية، الا وهي هندسة الاتصالات بالبرمجيات (Software Communications Architecture - SCA) التي تحدد ضمن اطار مشترك لنشر مكونات اشكال موجية متعددة وادارتها وتوصيلها في ما بينها والاتصال في ما بينها، وذلك من خلال اجهزة لاسلكية مدمجة ومتعددة المعالجات.
يتضمن الميدان البري ثلاثة برامج JTRS اساسية هي الاجهزة اللاسلكية النقالة البرية (Ground Mobile Radios - GMR) والاجهزة اليدوية، وكذلك التي تحمل على الظهر وثالثة صغيرة الحجم ملائمة (Handheld, Manpack and Small Form Fit (SFF) - HMS) و JEM الجهاز الاخير هو نموذج من الجهاز AN/PRC - 148 فئة SDR من انتاج Thales. والجهاز GMR عبارة عن حل ذي عمل متزامن على اربع قنوات انتجته Boeing مع شركات Northrop Grumman و Rockwell Collins، BAE Systems، Harris RF بمثابة شركاء. انهى جهاز GMR في ايلول الماضي اختبار دمج النظام (System Inlegration Test) الخاص به، وهو اختبار ميداني يستخدم ٣٥ جهاز GMR في نموذج التطوير الهندسي (Enginering Development Model) جرى الاختبار على مساحة ٩٠٠ ميل مربع مستخدما الشكل الموجي التشبيكي العريض الموجة (Wideband Networking Weveform - WNW) والشكل الموجي الراديوي الخاص بالجندي (Soldier Radio Waveform - SRW) بالاضافة الى اشكال موجية قديمة تتضمن SINCGARS و SATOMو HF & ERLRS. اما الاختبار المستخدم المحدود (Limited User Test) للجهاز GMR فهو مجدَّول لنهاية العام الحالي وسيستخدم لدعم جهد E -IBCT الخاص بالجيش.
وفي حين ان الجهاز GMR هو نظام مركب على الآليات فان الجهاز فئة HMS المحمول باليد من نظام JTRS، كما يوحي اسمه، مصصم لدعم الجندي الراجل. تقود General Dynamics C4 J Systems العمل بالتعاون مع شركاء اساسيين هم BAE Systems & Thales, Rochwell Collin. ويتضمن عدة عناصر، بما فيها الجهاز AN/PRC 154 الخاص بالجنود المجهزين بالبنادق. (Rifleman Radio) اليدوي والذي يلبس على الجسم، والذي يتضمن حماية من نوع Type 2 التي ستستوعب الشكل الموجي SRW، والجهاز AN/PRC - 155 المحمول على الظهر والاجهزة المدمجة مثل نماذج SFF. ومثل CMR خضع الراديو HMS لاختبار هام كجزء من تمرين لدمج مجموعة القتال ضمن اللواء (BCT Inteyration Exencige) في تموز ٢٠١٠، وقد يصدر قرار بانتاج الجهاز المحمول على الظهر في نهاية العام الحالي. يزن الجهاز AN/PRC-ISS القناة ٤ كلغ وهو ذو طاقة ناتجة تبلغ ٢٠ واط. كما وانه يدعم ستة اشكال موجية بعمله المتزامن على قناتين، مما يسمح بتشكيل شبكتين في الوقت عينه وهو قادر على العمل منتقلا من قناتين الى اربع قنوات من خلال توصيل وحدتين بواسطة مقابس ايثرنت.
تسيطر Harris على نظام اجهزة SDR البرية مع خط انتاج Falcon III الذي طورته بشكل مستقل. وان احدث ما تقدمه في هذا المجال هو الجهاز AN/PRC - 117G. يعمل هذا الجهاز بالموجة العريضة التشبيكية (Adaptive Networkin Wideband - ANW2) التي تسمح بالولوج الى شبكات معلومات تلقائية التشكيل، وتلقائية الاصلاح وعالية السرعة. انه الشكل الموجي ذو الموجة العريضة الذي تملكه حصرا Harris والذي يقدم دوليا ايضا والذي اعتمد ايضا لتستخدمه وزارة الدفاع الاميركية، وقد طلبته في كانون الاول الماضي بموجب عقد بلغت تكلفته ٥،١٠ مليون دولار. تطور الشركة وحدات مستقلة تضاف الى الجهاز، والتي من شأنها مثلا ان تضيف قناة ثانية، وان تتضمن حمولة للاستخبار على الاشارة Sigint، وهي تعمل مع شركتي L-3 و Cubic في جهود منفصلة تدعم ايضا الاتصالات الفضائية المتعلقة بالطائرات دون طيار. تعد الولايات المتحدة الاميركية المستخدم الاكبر لهذا الجهاز، لكن اوستراليا اعلنت في وقت مبكر من العام الحالي عن اختيارها لجهاز الانترنت التكتي المستقبلي الخاص بها.
تستخدم وزارة الدفاع الاميركية اكثر من ١٠٠٠٠٠ جهاز من طراز AN/PRC-152 العامل على الترددات الدافعة بين ٣٠ و٥١٢ ميغاهرتز والذي تنتجه الشركة. انه حاليا حل يعمل فقط بالموجة الضيقة، لكن ستقوم Harris بانجاز تحديث يقضي باضافة قدرة موجة عريضة الى الجهاز في العام الحالي، هذا، ويستخدم ال AN/PRC-152على نطاق واسع في حلف شمال الاطلسي.
طورت Harris الجهاز RF7800M-MP لسوق التصدير. انه حل يحمل على الظهر ويتضمن الشكل الموجي AVW2، ويُراعي هندسة SCA ويستخدم التشفير الذي يؤمنه نظام التشفير المتقدم (AES) المدمج بقوة ٢٥٦ بت (Embedded AES 256-bit). اما جهاز RF-8007V الذي تنتجه الشركة فهو يدوي، ويدعي مسؤولو الشركة انه يقدم الاداء نفسه كالحل الذي يحمل على الظهر.
تعاونت Thales وRockwell Collins بشأن عائلة FlexNet التي تتألف من ثلاثة عناصر اساسية: FlexNet-One وهو جهاز لاسلكي صغير احادي القناة متعدد الموجات عالي القدرة مركب على العربات، وFlexNet-Four جهاز متعدد الاستعمالات، متعدد القنوات ومتعدد الموجات يستعمل كل من الجهازين الشكل الموجي التشبيكي الخاص للبيانات FlexNet. بمعدل تدفق عال. لتاريخه اختار زبونان عائلة FlexNet للانتاج المتسلسل وتستعمل الان المنصة الاوروبية العاملة بالبرمجيات (European Secure Software Defined Radio - ESSOR) المستخدمة في دعم الشكل الموجي الجديد الخاص بالتحالف الاوروبي (European Coolition Waveform) والذي يراعي هندسة SCA. يراعي مفهوم FlexNet ايضا هندسة SCA ويعمل على الشكل الموجي PRAG-F@stnet VHF مما يؤمن توافقا عملانيا مع اجهزة FRAG F@stnet. وفي حزيران الماضي، ادخلت Thales وRockwel Collins فئة خدمة جديدة بقوة تدفق بيانات تبلغ ٥،١ ميغابت للشكل الموجي FlexNet، والتي تؤمن مجموعة اوسع من الخدمات بما في ذلك التصوير، والبث الفيديوي، ونقل الملفات وتطبيقات انترنت، وارسال.
حصلت شركة Thales Deutschland عام ١٠٠٩ على عقود لتطوير وحدة راديوية عاملة على ترددات VHF/UHF لبرنامج الجهاز اللاسلكي العامل على البرمجيات الالماني (German Software Defined Radio - SVFUA). سيطور هذا العمل وحدة راديوية بنطاق ترددات واقع بين ٣٠ و٦٠٠ ميغاهرتز. وسيحمل الشكل الموجي SEM 80/90/93 VHF، وتراعي هندسة SCA، وستدعم ايضا الشكل الموجي UHF المستخدم في برنامج الجندي المستقبلي Infanterist der Zukbunft.
يشكل M3TR من Rohde and Schwarz الجهاز البري من عائلة M3XR التي تغطي استخدامات البحرية والجيش وسلاح الجو. اما النموذجان المقدمان للاستخدام البري المحمول على الظهر فهما ال MR3000H الذي يغطي نطاق الترددات الواقع بين ٥،١ و٨،١ ميغاهرتز وMR3000U الذي يغطي نطاق الترددات الواقع بين ٢٥ و٥١٢ ميغاهرتز. اضافت الشركة حديثا عددا من الاشكال الموجية الخاصة بحلف شمال الاطلسي، والمعايير المرفقة للاستخدام من قبل اعضاء التحالف. اما في ما يخص سوق التصوير فقد تم اختيار الاشكال الموجية Secom-H وSecom-V. يتضمن مستخدمو الجهاز M3TR بلجيكا والبرازيل والمانيا والبرتغال وسلوفاكيا، وسويسرا بالاضافة الى عدد من الدول الشرق اوسطية بينها مصر وليبيا. تقدم شركة L3 Linbabit الجهاز العامل على البرمجيات WavPac الذي يغطي الترددات الواقعة بين ٥،١ و٨،١ ميغاهرتز والذي يعمل على الشكل الموجي البياني، المتقدم، والصوت الرقمي، وALE، وال GPS، والترددات القافزة والتشفير. يتمتع الجهاز المحمول على الظهر بطاقة ناتجة تبلغ ٢٠ واط، وقابلة على التحديث لتصل الى ١٥٠ واط لتجهز به العربات للاستخدام الثابت.
انتقلت شركة ITT الى عالم الاجهزة العاملة بالبرمجيات بشكل تدريجي. وتعمل الشركة حاليا على ادخال عناصر من نظام JEM مثلا في نماذج من جهاز SINCGARS النموذجي للجيش الاميركي. تقدم اجهزة الجندي اللاسلكية (Soldier Radio) الجديدة التي تنتجها الشركة اتصالات على ترددات VHF وUHF تعتمد على تقنية SDR في جهاز واحد.
تغطي عائلة المرسل المستقبل PRC/VRC 9661 من شركة Aselsan نطاق الترددات الواقعة بين ٢ الى ٣٠ ميغاهرتز اذا كانت من نوع HF و٣٠ الى ٥١٢ ميغاهرتز اذا كانت تعمل على موجات V/UHF. تسمح الهندسة التي تصمم بالبرمجيات بدعم اشكال موجية راديوية تكتية متنوعة وتقنيات EPM. اما النظام المحمول باليد المقابل فهو ال PRC-9651. افيد ايضا ان باكستان حققت الجهاز من خلال صفقة وقعتها عام ٢٠١٠ وبلغت قيمتها ٢٥٤ مليون دولار.
طورت شركة Selex Communications عائلة Swave من الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات، و ذلك بالتعاون مع وزارة الدفاع الايطالية. وان الاضافة الاحدث هي نموذج يدوي يتضمن ايضا شكلا موجيا تشبيكيا ذا موجة عريضة بالاضافة الى حل ضيق الموجة يغطي الترددات بين ٣٠ الى ٢ ميغاهرتز مع التوسيع ليصل الى ٤،٢ جيغاهرتز للسماح بالتوافق العملاني مع اجهزة اخرى.

...............................................................


الاجهزة الجوية العاملة بالبرمجيات


بموجب برنامج JTRS AMF، تطور المبادرة جهازين يتلاءمان مع شبكات الاتصالات العسكرية: اللاسلكي الجوي الصغير (Small Airborne - SA) والجهاز البحري الثابت (Maritime/Fixed - MF). يتشارك الاثنان بعناصر مشتركة تتضمن التجهيزات وبرمجية واحدة مشتركة بتمتع الاجهزة الجوية بحجم ووزن صغيرين وصور طاقة محدودة. هذا، وينبغي تنفيذ هندسة التجهيزات العادية العائدة للجهاز اللاسلكي الجوي الصغير بمفهوم مضبوب حتى ولو احتوى الجهاز على عدد اقل من القنوات. اجريت مراجعة التصميم الاساسية (Critical Design Review) عام ٢٠٠٩ انهى الجهاز SA حديثا برهنة اداء التجهيز والبرمجية الاولية (Initial Hardware/Software Demorstration - IHSD) للشكل الموجي باستخدام وصلة البيانات (Link 16). تعتبر شركة Lockheed Martin المتعاقد الرئيسي لبرنامج AMP، مع فريق يتضمن BAE Systems و General Dynamics و Northrop Grumman و Raytheon.
يعتبر نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف في اطار برنامج الجهاز التكتي المشترك (Multifunctional information System Joint Tactical Radio System) الجهاز الجوي العامل بالبرمجيات الثاني ضمن البرنامج المذكور. وكونه تطويرا للجهاز الطرفي MIDS - LVT الاقدم، يقدم الحل الجديد المطور اربع قنوات خصصت واحدة منها لوصله البيانات Link 16. جهزت اولى المقاتلات البحرية من طراز F/A-18E/F Block 2 Super hornet بتلك الاجهزة، وفي وقت مبكر من العام الحالي وضعت خطة ل قائمة المشتريات الدفاعية (Defense Acquisition Board) تسمح للجهاز MIDS JTRS بالدخول في مرحلة الانتاج بالوتيرة الكاملة والنشر. يستخدم جهاز M3 AR على مجموعة من المنصات بما فيها طوافات Tiger من Eurocopter و NH90 و EH 101 من AgustaWestland ومقاتلة JAS-39 Gripen وهو الحل النموذجي للاتصالات على متن الطائرة A M.

.....................................................

الاجهزة البحرية

ان الاجهزة البحرية الثابتة الاكبر حجما (MF) في اطار برنامج AMF تتميز بثماني قنوات في حين ان الاجهزة الجوية الصغيرة تعمل بقناتين فقط. ستدعم القنوات الاضافية اشكالا موجية اساسية مثل UHF Satcom و MUOS للمنصات التابعة لسلاح الجو والبحرية الاميركيين بالاضافة الى قدرات الاشكال الموجية التقليدية وتحل محل اجهزة لاسلكية متعددة احادية القناة. وسيتم نشر ٢٤٠ نظاما بحريا ثابتا MF تقريبا على سفن البحرية الاميركية وغواصاتها، ومركبات الجيش الاميركي، وسلاح الجو الاميركي والمراكز على الشاطىء التابعة للبحرية الاميركية.
سبق نظام الراديو العامل بالبرمجيات AN/4SC - 61 CC) DMR نظام JTRS ويجهز عدة سفن حالية تابعة للبحرية الاميركية. يغطي DMR نطاق الترددات الواقع بين ٢ ميغاهرتز و ٢ جيغاهرتز وهو مؤهل لارسال الصوت الآمن والبيانات عبر هندسة مستويات الامن المستقلة المتعددة (Multiple Independent levels of Scurity) على ترددات HF و VHF و UHF و SATCOM.
ان نظام الاتصالات المدمج بالكامل (Fully integrated Communications System) المنتشر على المدمرات الجديدة من طراز Type 45 المضادة للحرب الجوية (Anti Air Warfare)، هو نظام اتصالات خارجية وداخلية مقرونة تورده Thales و SELEX Communications.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيطان الليل

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : اغتيال الصهاينة
المزاج : مترقب
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 1183
معدل النشاط : 870
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات    الأحد 27 مارس 2011 - 23:41

ما احدث برنامج تتبعه مصر في الاسلحه الجوية للبرمجيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاجهزة اللاسلكية العاملة بالبرمجيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017