أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Egyptian commandos

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 05/12/2010
عدد المساهمات : 2171
معدل النشاط : 2149
التقييم : 185
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة   الجمعة 18 مارس 2011 - 11:52


الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة
tandem warhead


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x680 and weights 193KB.

صممت أجيال الصواريخ الموجهة المضادة للدروع أمثال TOW2A و MILAN2 و HOT2 وغيرهما العديد من المنظومات الروسية المشابهة ، بحيث تكون مزودة برؤوس حربية ثنائية ومترادفة tandem warhead ، تستخدم لتحفيز طبقة قراميد الدروع التفاعلية المتفجرة ERA الواقية للدروع الرئيسة ، وبذا تبقى الشحنة الأساسية فعالة لاختراق دروع الهدف المصفح . فنتيجة لظهور وتطور الدروع التفاعلية الحديثة ، التي أصبحت تغطي العديد من دبابات المعركة الرئيسة ، كالروسية T-90 و T-72 (بل وحتى الأمريكية M1A2 Abrams TUSK والبريطانية Challenger 2 التي باتت تستخدمها ضمن النسخة المخصصة لحرب المدن) بدا من المفيد اللجوء لخيار الرؤوس الحربية مزدوجة الشحنة .


لقد أظهرت الاختبارات الحديثة أن هذه الرؤوس الحربية التي تستخدم مرحلتين من مراحل الانفجار two stages of detonation ، فعّالة ليس فقط عند مواجهة الدروع التفاعلية ، بل أيضاً في التعامل مع الدروع القفصية cage armor التي تصمم لحماية العربات المدرعة والدبابات وتشكيل حاجز محيطي حولها . تقوم فكرة عمل السلاح على وضع شحنة ابتدائية متفجرة على شكل شحنة مشكلة Shaped charge في مقدمة مسبار أو مجس طويل probe ، مثبت على مقدمة الرأس الحربي الرئيس للقذيفة ، عمل المجس وشحنته الانفجارية ، ينحصر في تحفيز وتفجير قرميد الدروع التفاعلية أولاً ، وذلك خلال حدوث الاتصال المادي معها ، فيتهيأ الطريق أمام الشحنة الرئيسة main shaped charge للتقدم والانفجار في نفس الموقع same location الذي هاجمت منه الشحنة الابتدائية ، بحيث يمر نفاث jet الشحنة الرئيسة من نفس الطريق ومن ثم اختراق دروع الهدف main armour . أظهرت الاختبارات أيضاً أن هذا النوع من الرؤوس فعال فقط ضد الدروع التفاعلية المتفجرة ، ولكنه ليس بنفس الدرجة تجاه الدروع التفاعلية غير المتفجرة non-explosive reactive armor والتي لا يوجد فيها بطانة داخلية متفجرة ، تتفاعل مع الشحنة الحربية الابتدائية .


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x223 and weights 54KB.

في بداية أعمال التطوير ، اختبر المصممون عدة أنواع من الرؤوس الحربية ، وباستخدام تراكيب مختلفة لبطانات liners الشحنات المشكلة ، مثل نصف الكروي semi-spherical والمخروطي conical . كما تم اختبار أنواع مختلفة من المتفجرات ، مثل hexogen و hexoflen و octoflen والمتفجرات البلاستيكية منخفضة الحساسية low-sensitive ، واختبر المصممون مواد أغطية للرؤوس الحربية ، لاختيار الرأس الحربي الابتدائي للشحنة الترادفية tandem . التجارب أثبتت أن أحد أفضل الأشكال القادرة على تحفيز initiation المادة المتفجرة في الدروع التفاعلية ومن ثم إتاحة الطريق أمام الشحنة الرئيسة ، هي القذيفة المشكلة انفجارياً Explosively Formed Projectile أو اختصاراً EFP ، حيث أن الموجات الصدمية shockwaves المولدة بهذه الشحنة كفيلة بإشعال متفجرات قراميد الدروع المصابة . وتزود الشحنة EFP عادة ببطانة معدنية بزاوية منفرجة لنحو 140 – 170 درجة ، وبمتوسط سماكه للبطانة يبلغ 1 – 2 % من قطر الشحنة الأمامية forward charge . هذا النوع من الرؤوس الحربية مناسب لاختراق الدروع المتجانسة homogenous armor والدروع الفراغية spaced armor والدروع المركبة composite armor وبالطبع الدروع النشيطة active armor (تتفاوت هذه القدرات بشكل عام حسب الطبيعة المادية للهدف) .


يقدر زمن التأخير time delay المطلوب بين انفجار الشحنتين بنحو 50 - 300 مايكروثانية (microsecond = جزء من المليون جزء من الثانية) ، وعملية توقيت وتأخير زمن الانفجاريين هذه مهمة جداً لعدة أسباب ، أولها لمنع الشحنة الثانية الرئيسة من التحفز والانفجار قبل إتمام عملية تدمير التدريع التفاعلي بواسطة الشحنة الابتدائية وإزاحته من موقعه ، الفاصل التأخيري delay interval مهم أيضاً لمنع موجة النفاث jet blast للشحنة الرئيسة من اللحاق وإدراك overtaken موجة النفاث للشحنة الابتدائية الأولى (زمن تأخير مفرط وزائد عن الحد يمكن أن يتطلب زيادة في في مسافة المباعدة stand-off range للشحنة المتفجرة الرئيسة ، وتخفيض في سرعة القذيفة ، كما وقد يؤدي التأخير المفرط لزيادة التفاعل interaction بين الشحنتين) .


من ضمن الترتيبات الأخرى التي اختبرت وأثبتت نجاحها ، وضع حاجز barrier بين الشحنتين الرئيسة والابتدائية . الحاجز مصمم بسماكة منخفضة نسبياً حتى لا يؤثر على تكون نفاث ومسافة المباعدة الفضلى للشحنة الرئيسة . بعض التصاميم ألحقت ثقوب تهوية وتنفيس vent للغازات الناتجة عن انفجار الشحنة الابتدائية ، فتصريف الغازات يجب أن يكون سريع وفعال ، حتى يجعل مستويات الضغط على حاجز الحماية في مستواه الأدنى .


عدل سابقا من قبل Egyptian commandos في السبت 19 مارس 2011 - 10:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيطان الليل

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : اغتيال الصهاينة
المزاج : مترقب
التسجيل : 08/03/2011
عدد المساهمات : 1183
معدل النشاط : 870
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة   السبت 19 مارس 2011 - 0:27

يوجد فيها بطانة داخلية متفجرة ، تتفاعل مع الشحنة الحربية الابتدائية .


هذا اساس التكنولوجية العسكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kimo3000

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 24/03/2011
عدد المساهمات : 36
معدل النشاط : 43
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة   السبت 26 مارس 2011 - 12:11

بس صاروخ جامدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الـــرؤوس الحربيـــة الترادفيـــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين