أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجيش الصومالي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجيش الصومالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mokhtaromar

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : ننتصر او نموت
المزاج : هادىء
التسجيل : 20/02/2011
عدد المساهمات : 229
معدل النشاط : 147
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجيش الصومالي   الثلاثاء 8 مارس 2011 - 11:04

عسكريون إثيوبيون يتولون تدريبه والميليشيات تهدد بانفراط عقده
الجيش الصومالي الجديد..لامدرعات ولا مدافع ولا دبابات


من احد أقوى جيوش القارة الأفريقية عدداً وعتاداً وتنظيماً وانضباطا عسكرياً إلى واحدٍ من اضعف جيوش العالم وأكثرها تعرضاً للشتات والتمزق والفرقة.انه الجيش الصومالى الذى يعود الآن من نقطة الصفر بعد ما كان مثالاً لطموحات القومية، بمختلف تعداداته القبلية والعشائرية والمناطقية، وصاحب الكلمة الفصل في الأحداث التي مرت بها الصومال منذ الاستقلال عام 1960م، فهو الذي أطاح بالنظام البرلماني عام 1969م ليتوج قائده الجنرال محمد سياد بري رئيساً للصومال لأكثر من عقدين من الزمن ليصبح يده الطولى في ضرب كل خصوم بري والطامحين للاستحواذ على الكرسي الرئاسي.
لكن المارد الصومالي بعد أن كان الحامي الرئيسي للدولة والنظام والحكم العسكري، اصبح أيضاً المسمار الأول الذي دُق في النعش العسكري في الصومال، وكان جرس الإنذار الأول لإنهيار نظامٍ بأكمله ودولة بكل مقوماتها.
فالحرب التي خاضها سياد بري بجيشه القوي ضد جاره اللدود والخصم التقليدي (اثيوبيا) وضد معارضيه في الداخل، قد أرهقت هذا المارد خاصة في الحربين اللتين خاضهما ضد اثيوبيا عام 1977م وعام 1983م التي أعادته إلى قمقمه ليبدأ بالانهيار الداخلي شيئاً فشيئاً ليدق ناقوس الخطر للانهيار الكامل لكل شيء في الصومال.
الجيش الصومالي تمزق أشتاتاً ليتحول إلى ميليشيات مسلحة متناحرة فيما بينها تقاتل مع من يدفع لها أكثر، وأضحى جنرالات الجيش إخوة الأمس أعداء اليوم، وتحولوا من قادة إلى أمراء حرب استغلوا خبراتهم العسكرية في إدارة حروب دامت 16عاماً كان وقودها جنود انساقوا خلف رغبات وأطماع الجنرالات وأمراء الحرب وزعماء القبائل والعشائر وقادة الميليشيات المسلحة ورجال الأعمال والشركات التجارية.
بقايا الجيش في الشمال والوسط
بعد انهيار الجيش والنظام في الصومال استطاع الجنرالات الشماليون بعد أن أعلنت ما يسمى أرض الصومال الانفصال بستة أقاليم ولملمت بقايا الجيش المنهار، وبعد حوار مع الجنود الذين ينتمون للأقاليم الشمالية والذين كونوا ميليشيات مسلحة استطاعت الحكومة بحوار دام سنتين دمج مسلحى الميليشيات في الجيش النظامي وأقنعوهم بتسليم السلاح للحكومة مقابل مناصب في الجيش والحكومة التي لم يعترف بها أحد حتى الآن وكما قال رئيس أرض الصومال الجنرال طاهر ريالي كاهن “لقد قدنا حواراً ناجحاً مع قادة الميليشيات وزعماء العشائر في كل الأقاليم الشمالية وجلسنا معهم تحت الشجر ، وكان نتيجة ذلك دمج المسلحين والميليشيات في جيش حكومة أرض الصومال، واعتمدنا لهم المرتبات ووزعنا بينهم الوظائف”
كما تمت إعادة تسليح جيش ارض الصومال من الأسلحة والعتاد العسكري الذي خلفه جيش سياد بري الذي شن حرباً ضروساً ضد متمردي الشمال لتكون مدينة هرجيسا عاصمة الشمال المنفصل آخر محطات جيش بري المنهار.
الأمر ذاته حصل في أقاليم الوسط الصومالي حيث استطاع الجنرال عبدالله يوسف بعد عودته من اثيوبيا إثر انهيار النظام التخلص من خصومه السياسيين والعسكريين بمساندة من اثيوبيا حتى استقر له الأمر عام 1994م ليكون ولاية بونت لاند الفيدرالية، وكان الجنود الذين ينتمون لأقاليم الوسط هم نواة جيش الولاية الفيدرالية.
وفي العاصمة مقديشو ومناطق الجنوب الصومالي كان جنرالات الجيش الموحد قد تقاسموا تركة الجيش والنظام المنهار وتحولوا إلى أمراء حرب وشكل كل واحدٍ منهم جيشه وميليشياته المسلحة وتقاسموا السلاح والعتاد والجنود، والأرض والنفوذ دون أن يحسم أحدهم المعركة لصالحه.
وعندما سقط نظام سياد بري دخلت القبيلة إلى صفوف الجيش الصومالي ومزقته بعد أن كانت القبيلة قد انحسرت أيام بري نهائياً ولكن مع الحروب الأهلية والاقتتال فيما بين القبائل تعززت الخلافات والأحقاد القبلية، حيث هرب ضباط من الجيش أواخر حكم سياد بري وتحصنوا بقبائلهم وقادوا المعارك ضده وكونوا الجبهات العسكرية حتى انهار الجيش الصومالي وتفرق إلى قبائل في حين ان السلاح دخل في صفوف الناس والميليشيات استباحت المعسكرات ونهبت كل الأسلحة وهكذا انهار سياد بري وهرب من مقديشو إلى المناطق الجنوبية ثم إلى الحدود مع كينيا وحاول عدة مرات العودة وإعادة تكوين جيشه من جديد لكنه لم ينجح.
إرادة واصرار على العودة
مسئولو الجيش يؤكدون ان لديهم الإرادة والإصرار القوي لإعادة هيبة الدولة والنظام إلى الصومال من خلال بناء جيش صومالي موحد يشمل كافة القبائل الصومالية الا انهم يعرفون صعوبة الامر نظرا للإمكانيات الضئيلة جداً وندرة الموارد المساعدة لنجاح هذه الخطوة ، وفي هذا السياق قال رئيس هيئة الأركان الجنرال اسماعيل ناجي نحن نحتاج إلى دعم كبير جداً فلقد بدأنا بإيجاد جنود على مستوى عال من التدريب تخرجوا من عدة مدارس كفرقة الكوماندوس ولديهم قوة تحمل كبيرة ولكن ما لدينا من عتاد وبنية تحتية لا تفي ولا بأقل القليل لتجهيز جيش صغير فنحن نفتقد إلى كل مقومات الجيش.. واضاف نحن بحاجة ايضا إلى مدرعات وعربات عسكرية ومدافع جديدة ودبابات وطائرات ومراكز ومن أجل توفير كل ذلك نحتاج إلى مساعدات خارجية ودعم مالي كبير، أضف إلى ذلك أننا في الجيش بحاجة ماسة إلى تدريب الجنود وتأهيلهم خاصة على استخدام الأسلحة الحديثة فمثلاً طيلة ستة عشر عاماً تطورت التكنولوجيا العسكرية بشكل كبير وخاصة في مجالات السلاح الجوي والبحري وحتى الأسلحة البرية المختلفة .. الآن الدبابات العصرية تستخدم أسلحتها بالليزر فمثلاً الجيش الأثيوبي الذي كان معنا لديه دبابات (72) ونحن لا نعرف عن تقنيات هذه الدبابات أي شيء فآخر مرة كان لدينا دبابات كان من طراز (55) هنت وفي حالة تسلحنا بأسلحة متطورة فإننا نحتاج إلى تدريب وتأهيل ومن المستحيل أن تحقق ذلك بدون الدعم العربي”
وقد بدأت الحكومة المؤقته في الوقت الراهن بدمج الميليشيات التي كانت مؤيدة لأمراء الحرب في الجيش النظامي وتم إدخالهم معسكرات التدريب ليتعلموا الانضباط والاستخدام الصحيح للسلاح في حين ان الذين لا يرغبون الانخراط في الجيش فان لدى الحكومة خطة بتشجيع من الأمم المتحدة تهدف إلى إكسابهم حرفاً مهنية أخرى كالنجارة والميكانيكا وغيرها من الحرف اليدوية. وقد شهدت عكاظ أول استعراض عسكري لنواة الجيش الجديد الذي اجري في المطار العسكري القديم بمقديشو وظهر فيه الجنود يلبسون بزات زيتيه باهتة اللون والكثير منهم ينتعلون الاحذية المطاطية فيما كانت البنادق التي يحملونها قديمه ومهترئه .
وفيما كان الجنود الجدد يقدمون عرضهم البدائي وغير المنظم كان هناك مجموعة من العسكريين من ذوي الأعمار الكبيرة كانوا يراقبون حركات الجنود الجدد وهؤلاء هم من الجنود والضباط الذين كانوا ضمن جيش سياد بري قبل الانهيار وقد عادوا الى الخدمة العسكرية بطلب من الحكومة المؤقتة لمساعدتها في تدريب الجيش الجديد ومن اجل الاستفادة من خبراتهم العسكرية ولو أنها قديمه وأعمارهم لا تؤهلهم لقيادة وتأهيل جيش مدرب ومنظم .
المصادر العسكرية ذكرت ان نواة الجيش الصومالي الجديد سيتم تدريبها على ايدي خبراء من الجيش الاثيوبي الذين سيساعدون بقايا جيش بري في تدريب الجنود الجدد ، ومع ذلك فالمخاوف من انفراط عقد الجيش الجديد واردة اذ ان مرور فترة طويلة على انضمام الميليشيات الى الجيش النظامي دون حصولهم على مرتبات سيجعل أمر بقائهم في الجيش صعبا بل ان مخاوف عودتهم لتكوين ميليشيات مسلحة امر وارد من اجل الحصول على المال .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الثلاثاء 8 مارس 2011 - 11:41





الجيش الصومالي أو القوات المسلحة الصومالية هي المؤسسة العسكرية النظامية في الصومال. تم تسريح القوات المسلحة الصومالية في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية مما


جعل البلاد بدون جيش نظامي بالمعنى المتعارف عليه حتى الأن، إلا أن الحكومة الفيدرالية الانتقالية قد بدأت في إعادة بناء قواتها المسلحة والتي وصل عددها الأن إلى


10,000 فرد. وتقع قيادة القوات المسلحة تحت سيطرة وزارة الدفاع الصومالية. كما تتبنى وزارة الدفاع إعادة بناء القوات البحرية والتي تضم حاليا 500 فرد من


عناصر مشاة البحرية والذين يتلقون تدريبهم حاليا في مقديشيو ويمثلون النواة الأولى لقوة من المقدر أن يصل عددها إلى 5,000 فرد، كما تم وضع الخطط اللازمة


لإعادة بناء القوات الجوية وذلك من خلال شراء مقاتلتين جديدتين. علاوة على ذلك تم إنشاء قوات جديدة للشرطة حيث تم افتتاح أول أكاديمية للشرطة في العشرين من



ديسمبر لعام 2005 في بلدة أرمو على بعد 100 كم جنوب بوساسو.


ويبلغ الإنفاق العسكري حوالي 0.9% من إجمالي الدخل القومي، وفقا لإحصائيات من عام 2005، مما يجعلها في المرتبة الثالثة والأربعين بعد المائة في مصاف دول


العالم من حيث الإنفاق العسكري.





________________________

- مقاطع للجيش الصومالي في السبيعينات
_______________________















وشكرا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:24


  1. هو الصومال عنده جيششششششششششششششششششششششششششش

  2. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. مش ممكن امل القوات المتمردة والعصابات بتسيطر علي البلاد كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:34

@25 january كتب:

  1. هو الصومال عنده جيششششششششششششششششششششششششششش

  2. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  3. مش ممكن امل القوات المتمردة والعصابات بتسيطر علي البلاد كلها

ووصل للعاصمة الاثيوبية أديس ابابا ايضا !!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:42


  1. امتي دا ارجو مزيد من التفاصيل والمصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:47

@الشهاب كتب:
@25 january كتب:


  1. هو الصومال عنده جيششششششششششششششششششششششششششش
  2. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
  3. مش ممكن امل القوات المتمردة والعصابات بتسيطر علي البلاد كلها


ووصل للعاصمة الاثيوبية أديس ابابا ايضا !!!!!!!!!

  1. وصلوا الي اديس ابابا دا كدا الصومال اقوييييييييييي من اثيوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:51

هم تقريبا وصولو ولم يصلو فعلا

http://sawtalsomal.maktoobblog.com/1511/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:52

هم تقريبا وصولو ولم يصلو فعلا

http://sawtalsomal.maktoobblog.com/1511/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:55

@الشهاب كتب:
هم تقريبا وصولو ولم يصلو فعلا

[url=http://sawtalsomal.maktoobblog.com/1511/
http://sawtalsomal.maktoobblog.com/1511/[/quote[/url]]
شكرا علي الرابط يا شهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 16:56






مقاطع لحرب أثيوبيا vs الصومال في السبعينات













وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 17:00


  1. كل المجد دا راح بسبب الحرب الاهلية اللعينة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 18:34

للاسف هناك شبه بين ما حدث في الصومال وما يحدث في العالم العربي حاليا

فالصوماليون ثارو على الحاكم العسكري الذي كان يحكمهم باسليب تشبه لحد كبير الاساليب التي يحكمنا بها حكامنا العرب

لكنهم لم يخرجو من دوامة الحرب الهلية لحد اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmasry2

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : مدمر الامم
المزاج : ابتديت اتخنق
التسجيل : 19/02/2011
عدد المساهمات : 221
معدل النشاط : 202
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 19:21

@الشهاب كتب:
للاسف هناك شبه بين ما حدث في الصومال وما يحدث في العالم العربي حاليا

فالصوماليون ثارو على الحاكم العسكري الذي كان يحكمهم باسليب تشبه لحد كبير الاساليب التي يحكمنا بها حكامنا العرب

لكنهم لم يخرجو من دوامة الحرب الهلية لحد اليوم


يارب نفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأربعاء 9 مارس 2011 - 19:50

@elmasry2 كتب:
@الشهاب كتب:
للاسف هناك شبه بين ما حدث في الصومال وما يحدث في العالم العربي حاليا

فالصوماليون ثارو على الحاكم العسكري الذي كان يحكمهم باسليب تشبه لحد كبير الاساليب التي يحكمنا بها حكامنا العرب

لكنهم لم يخرجو من دوامة الحرب الهلية لحد اليوم


يارب نفوق
يا رب يا مصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 28/07/2008
عدد المساهمات : 125
معدل النشاط : 113
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجيش الصومالي   الأحد 13 مارس 2011 - 23:52

[اتمنى للدول الافريقية والعربية والاسلامية ان تتقدم وان يتولى زمام الحكم فيها حكام مخلصين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجيش الصومالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين