أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جرذان للكشف عن الألغام الأرضية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جرذان للكشف عن الألغام الأرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جرذان للكشف عن الألغام الأرضية    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 12:18



من المعروف ان الجرذان كما الفئران تلعب دورا مهما في البحوث العلمية، لكن ان تكون منقذا للالاف من البشر فهذا امر يبدو غريبا لاول وهلة، الا ان خبراء متفجرات المان وبلجيكيين يستعينون حقا بهذا الحيوان، حيث يتم تدريبه من اجل الاستهداء الى الالغام الارضية التي زرعت خلال الحروب الاهلية في العدد من البلدان الافريقية من اجل ازالة دون تفجيرها، وبذلك يمكن حماية البيئة من اضرار المواد المتفجرة التي ثبت بانها احد اهم العناصر التي تلحق التلوث بالطبيعة والتربة.

وتقوم بهذا العمل مؤسسة اوبوبو الانسانية المتخصصة في ازالة الالغام الارضية في افريقيا، ويقول احد العاملين فيها، منذ عام 2000 تم تأسيس محطة ابحاث في تنزانيا، وفي الوقت الحاضر يعمل فيها حوالي 40 شخصا يقومون بتدريب مائة جرذ، و كل مدرب من هؤلاء يعمل بشكل شخصي مع الجرذان، من اجل زيادة الثقة.

وفكرة الاستعانة بالجرذان لاكتشاف الالغام الارضية جاءت من خلال البحث عن جهاز استشعار لاكتشاف الالغام تكون كلفته قليلة وفعالا في الوقت نفسه ولكن يمكنه بالدرجة الاولى اكتشاف الالغام المعدنية والبلاستيكية على حد سواء، فالمتفجرات في هذا النوع من الالغام تسبب تلوثا للهواء بدرجة عالية.

ورغم الابحاث الكثيرة التي اجريت الا ان التقينة الوحيدة التي توفرت هي توظيف الكلاب التي يجب شراؤها ايضا وبمبالغ عالية، لذا جاءت المؤسسة على فكرة الاستعانة بالجرذان الافريقية الكبيرة الحجم التي يمكن ان تعيش حتى الثماني سنوات وهي منتشرة في جنوب الصحراء الافريقية، ويصل وزنها حتى الثلاثة كلغ.

وميزة هذا النوع من الجرذان انه يخزن طعامه تحت الارض ويعثر عليها لاحقا من خلال حاسة شم متطورة للغاية عنده، وهي الحاسة التي تعتبر مثالية لاكتشاف الالغام الارضية، كما ان هذه الجرذان اثبتت من خلال الابحاث انها تملك امكانيات كبيرة لاكتشاف الالغام بسبب حاسة الشم القوية جدا وامكانية ترويضها وسهولة تدريبها. اضافة الى صغر حجمها ورخص ثمنها وامكانية نقلها بسرعة من مكان الى اخر. وتملك ايضا سرعة فائقة في التأقلم مع اي بيئة جديدة. والمميز لديها انه لا ترفض اعادة اداء الوظائف التي تتدرب عليها وتتقنها.

والى جانب هذه الخصائص فان هذا النوع يمشي دائما وانفه ملامس للارض، وهي وضعية مناسبة حيث ان تركيز مادة المتفجرات تكون دائما في اعلى اللغم، ونتيجة لخفة وزنه فان مروره فوق الالغام لن يؤدي الى تفجيرها، وعندما يكتشف احد الالغام فانه يقوم بحك او قضم التربة، عنده يعرف خبراء المتفجرات مكان اللغم، فيمشى في الخط الذي سلكه الجرذان ويزيل بكل هدوء اللعم ومن دون ان ينفجر.

ولدى هذه الجراذين القدرة على مسح مساحة تصل الى مائة متر خلال عشرين دقيقة، لكن هذه السرعة تختلف من مكان الى اخرى وحسب تربة الحقل الذي زرعت فيه الالغام وطبيعة الالغام نفسها.

واثناء عمليات التدريب تكافئ الجراذين على كل عمل تقوم به بقضمة من الموز، او عدة وجبات من القول السوداني، والتدريب نفسه يبدأ عندما تصل الى عمر الستة اشهر، حيث توضع في قنوات زجاجية تشتمل كل واحدة منها على ثقبين، الاول يحتوى على المتفجرات والثاني على مواد محايدة غير ضارة، وعندما يقوم اي جرذان بخدش الثقب الذي يحتوي على المتفجرات فان المدرب يدق على الزجاج بمضرب كريكيت ويعطيه كمكافئة بعض الطعام. بعدها يوضع في قنوات زجاجية اطول واطول، وتحتوي على ثقوب كثيرة تشتمل على انواع مختلفة من المتفجرات وخلطات متنوعة في القوة.

وبعد مرور ستة اسابيع تقريبا يتنقل التدريب الى الخارج، حيث يتم استخدام كريات معدنية مثقبة التي تستخدم في اعداد الشاي، وتملا بمتفجرات وتدفن في الارض، ومن ثم تطلق الجراذين للبحث عنها، وكلما اكتشف جرذان احدى هذا الكريات تتم مكافئته بالموز او بالفول السوادني.

وفي المرحلة الاخيرة ياتي الامتحان " الاعمى" حسب تسمية المدربين، حيث لا يعلم المدرب مكان اللغم، واين وضعت كريات الشاي المثقوبة، وعندما تعثر الجراذين على مكان المتفجرات فان التدريب في هذه الحالة يكون قد وصل الى نهايته، ويمكن ايكال مهمة البحث عن الالغام الارضية الى " الجنود الجدد".

http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=21607&cat=5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: جرذان للكشف عن الألغام الأرضية    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 12:47



شكرا للخبر أخي الكريم وسأضيف بعد أذنك

_______________________


بدأ مشروع في افريقيا لتدريب جرذان على استخدام أنوفها الحساسة لخدمة البشرية في اكتشاف الألغام

وتشخيص مرض السل لدى البشر.

وأفادت صحيفة "ذي بوسطن غلوب" الأميركية ان "حجم الجرذان التي تدرب لاكتشاف مكان الألغام في

الموزمبيق كبير وهو بحجم حيوان الراكون"، لافتة إلى انه "على الرغم من كل النقد الذي لاقته هذه

الخطوة، إلا ان المسؤولين يفكرون في استخدام هذه الجرذان في جمهورية الكونغو وزامبيا وغيرها من

البلدان التي تكثر فيها الألغام". أما تانزانيا، فقد دربت الجرذان لشم رائحة عينات من البلغم في 4

عيادات طبية، ونجحت هذه الجرذان في تحديد 300 حالة من السل لم تكن الطواقم الطبية قد شخصتها

من قبل.








وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جرذان للكشف عن الألغام الأرضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين