أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأحد 20 فبراير 2011 - 15:28







الصراع : هو اكبر تحدي بين جبابرة شركات المقاتلات في العالم تدور رحي هذا التحدي في الهند بين : " داسو ، ساب ، ميراج ، منافسين امريكيين ، والتايفون البريطانية " .

الهدف : رغبة القوات الجوية الهندية في استبدال مقاتلاتها القديمة طراز " ميج-21 " ، حيث يري الهنود ان حاجاتهم قد تغيرت ، وان عملياتهم الحربية تحتاج الي طائرات متعددة المهام .

والقصد الاصلي من وراء التعاقد علي هذه الصفقة هي رغبة الهند في تخلصهم كما قلت من مئات من مقاتلات الميج-21 الغير مطورة ، فهل تتخيلوا دولة تصنع الباك فا ، وفي نفس الوقت تضم ميج-21 غير مطورة ؟

والهند دولة كبري ، تحتاج تغطية لمقاتلات تغطي مساحات كبري من الاجواء ، ولديها العديد من الجبهات المفتوحة التي قد تشكل تهديدا لها ، ويبرز من بين هولاء جارتها النووية " باكستان " بمشروعها المشترك مع الصين لانتاج المقاتلة JF-17 ، وهو المشروع الذي اثار انتباة الهند .

وتتنافس في هذا الصراع :

1 / الاف-16 " بلوك 70 " :





من شركة لوكهييد مارتن الامريكية ، وسيكون البلوك 70 هو تطوير للاف-16 بلوك 60 " صقر الصحراء " والتي صنعت وتخدم خصيصا للقوات الجوية الاماراتية ، وتبرز من بين نقاط قوتها قدرتها الواسعة علي القيام بالعديد من المهام ، خفة الوزن الذي تتمتع به ، وردار ايسا طراز AN/APG-80 ، كما انها تتمتع بجهاز بحث وتحديد مسار بالاشعة تحت الحمراء ، واوسع تشكيلة اسلحة وانظمة حرب الكترونية يمكن الاختيار من بينها كعادة الامريكيين دائما ، وسجل طويل ومشرف للخدمة في العديد من اسلحة الجو حول العالم ، كما ان هناك العديد من حلفاء الهند في الشرق الاوسط واسيا يشغلون الاف-16 ، كما ان ردار الايسا الذي ستزود به قليل الكلفة ، كما ان هناك اخبار ان الامريكان سيعرضون تسليح الطائرة بصواريخ كروز ، وهذا يعتبر من اولويات الهند الان .

ومع ذلك لم يبدو ان الهنود مهتمين بها كثيرا ، فلها ايضا نقاط ضعف الا وهي ان باكستان تمتلكها ، ويحاول الامريكان اللعب علي نقطة تفوق الاف-16 الهندية علي نظيرتها البكاستانية التي احدث طرازاتها هي " بلوك-52 " .




2 / جريبن " جاز-39 " :




من شركة " ساب السويدية " ، والتي تسوقها شركة BAE البريطانية ، وهي تعتبر من مقاتلات الجيل الرابع ++ ، وتعتبر ذات قدرات اعلي من الاف-16 والميراج-2000 ، وستحتوي الطائرة علي ردار ايسا ايضا ، بالاضافة الي العديد من المزايا الاخري " مثل العديد من الاسلحة الذكية التي لديها ايضا العديد من بودات التهديف " وكل ذلك بتكاليف شراء معقولة ، كما انها قد تهبط وتقلع من خلال الطرق العادية في حالات الضرورة ، وتستند الجريين لارقام مشرقة حققتها في " التشيك وجنوب افريقيا ، وهنغاريا " .

وهناك نقطة اخري تدعم فرص الجريبن وهي المحرك الذي ستستخدمه وهو GE’s F414G ، وسيظل المحرك اذا كانت الجريبن هي سعيدة الحظ في الخدمة لدي الهند حتي يكون هناك محرك هندي بديلا عنه .

بينما تشمل المعوقات التي قد تعيق الجريبن : " المدي القصير ، كما ان انخفاض عدد الطلبيات من القوات الجوية المختلفة الجنسيات حول العالم يثير التساؤلات حول امكانية تطويرها خلال السنوات 30 : 40 القادمة ، كما ان التعاقد معها لن يعطي للهند اي فوائد جيوسياسية ، لان الدول التي تعاقدت علي الجريبن لها تعاون سابق وثيق في مجال الدفاع ، والهند ليست لها في هذا التعاون اي دور .




3 / ميج - 35 :



ميج-29 OVT او الميج-35 " من شركة روسوبورون اكسبورت " وطبعا الدولة روسيا ، حيث تم اجري الروس العديد من التعديلات علي الميج-29 ، فاضافوا لها ردار متقدما ، والعديد من الكترونيات الطيران ، فاعطتها لها قدرات علي ان تكون مقاتلة متعددة المهام ، ومن نقاط قوتها ايضا انها تستطيع حمل التسليح الجوي الروسي الحالي بالكامل مثل الصاروخ الثوري AA-11/R-73 " السهم " والصاروخ الطويل المدي AA-12/R-77 ، كما ان الروس سوف يعطون للهند رخصة لانتاج محركهم RD-33 .

وبينما كانت اهم نقاط الضعف طوال تاريخ اصدارات الميج-29 هي " المدي القصير - اطلاق المحرك لادخنة وعوادم كبيرة مما كان يسبب مشكلة كبيرة لها في المعارك الجوية ، لانها تنبه الطائرات المقاتلة المعادية لامكانها حتي لو لم تلتقطها الردارات - عدم القدرة علي القيام بمهام المقاتلات متعددة المهام " .

فجائت الميج-35 لتعالج هذه العيوب ونقاط الضعف بشكل كبير " اضاف لها الروس ردار ايسا وخزانات وقود اضافية ، كما انها اصبحت صديقة للبيئة " ، كما انهم سيتيحون للهند التعاون المشترك في الانتاج وتقاسم تكنولوجيا التصنيع ، وعلي ذلك علق احد الضباط الهنود : " ان الروس تتلخص مشاكلهم في المشاريع المتأخرة ، وتوريد قطع غيار لايمكن الاعتماد عليها ، لكنهم يتيحون لك الوصول الي كل شئ ، علي عكس الامريكان " ، في اشارة منه الي تجربتهم الصعبة مع الميج-29 .

وعلي الرغم من كل هذه المزايا فان الميج-35 وكاي مقاتلة لها عيوب : " فالهنود لديهم الكثير من المعاناة مع الروس ، فعلي سبيل المثال كانوا قد طلبوا منهم مروحيات المي-17 ، وفرقاطات بحرية " ، وتاخر الروس في توصيل الاسلحة وارتفعت قيمة العقود الي 200% ، وهو مايثير بعض التحفظات عليها " .

كما ان التقارير اشارت الي ان البدء في تسليمها لن يبدء قبل عام 2014 علي اقرب تقدير ، وهو وضع غير جيد بالمقارنة مع بقية المنافسين الاخرين الذين يتمتعون بخطوط انتاج حديثة وقدرة عالية علي التسليم السريع .

كما ان هناك العديد من التكهنات التي تدور حول هذه المقاتلة في المستقبل ، فان عائلة السو قد طغت علي الميج تماما خصيصا مع ظهور السو-30 ، وعلي الرغم من ان اليمن علي سبيل المثال ابدت اهتماما للحصول علي المزيد من مقاتلات الميج ، فان الجزائر قد الغت طلبا بقيمة 1.8 مليار ، وهو ماقد يشكل تهديدا جديدا علي مقاتلات " ميج " .




4 / ميراج 2000 -5 :




هي من انتاج شركة داسو الفرنسية ، واذا انضمت ستنضم الي الميراج-2000 التي في الخدمة لدي الهند ايضا ، والتي ادت اداء اكثر من رائع في مناوشات الكارجيل عام 1999 ، كما ان البنية الصناعية اللازمة لاشتراك الهند في تصنيع المقاتلة موجوده بالفعل ، كما انها تتميز بانخفاض سعرها النهائي ، والذي يمكن ان يزيد بوضع المعدات التكنولوجية التي في الرافال علي متنها .

وتعتبر هذه المقاتلة خصوصا و باقي طرازات الميراج-2000 عموما مشابهه تماما لمشروع المقاتلة Tejas LCA، في كل شئ ، في نقاط القوة ، ومواطن الضعف ، وتعتبر فرصتها ضعيفة ، حيث ان خط الانتاج الرئيسي لها كان قد توقف اصلا قبل بدء هذا الصراع .



5 / التايفون :






يتبع ...........


عدل سابقا من قبل محمد علام في الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر قرطاج

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 06/09/2010
عدد المساهمات : 3458
معدل النشاط : 4456
التقييم : 349
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأحد 20 فبراير 2011 - 15:46


شكراً على الموضوع الرائع

إذاكانت الصفقة تتعلق بمئات الطائرات فهي ضخمة جداً
لكن ماذا ستفعل ب الطائرات القديمة هل ستبعها ليالدول العربية؟؟
حسب رأي الحليف الأمريكي سيفوز بهذه الصفقة نضراً للعلاقات القوية بين الطرفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأحد 20 فبراير 2011 - 15:50



أتوقع أن تفوز بلعقد شركة لوكهييد مارتن الامريكية " بلوك-52 " . لأنها الأجدر ولأن الأمر أكبر

من مجرد صفقه عابره أمريكا أتخذت الهند حليفه لها ضد الصين ولهكذا أشترط قادة الهنود علي خفض

النووي البكستاني أو تدميره تحت مسميات عديده ولهكذا أمريكا مصممه علي تدمير باكستان والهند

ستصبح دوله قويه في خلال عشره سنوات لذا سوف تسعي لتطوير نفسها في الصناعات الثقيله

وفي هذا المجال أمريكا هي الأولي عالميا فأعتقد أنهم سيعقدون صفقة تبادل بين الطائرات الأمريكيه

للهند و التقنيه الأمريكيه للهند

وشكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأحد 20 فبراير 2011 - 16:01

الهند تمتلك معامل طائرات اشترت معمل للميك 29 ومهتمه جدا بصناعة الطائرات وانت ياعلام كفت ووفيت بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmadyaya

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 29
المزاج : قادمون
التسجيل : 31/08/2010
عدد المساهمات : 3163
معدل النشاط : 2944
التقييم : 133
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأحد 20 فبراير 2011 - 16:12

من عقود معدوده كانت مصر تتساوي مع الهند في كل شيء اما الان الهند اصبحت دوله متقدمه ونحن اصبحنا دوله فاسده
والي يغيز اننا بنتريق علي اي واحد عبيط وبنقول عليه هندي اعتقد ان العبيط دلوقت بيتقال عليه مـ
ادي حال البلد فين الصناعات المصريه فين الاقتصاد المصري فين فين
لايوجد مقارنه الان بين مصر والهند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 19:19



5 / التايفون :




التايفون البريطانية ، " وهي انتاج بريطاني اوروبي " وهي مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع ، وهي تعتبر من افضل المقاتلات في وقتنا الحالي التي تسخدم للقتال الجو - جو ، بما تتمتع به من خصائص اداء والتي تعتبر بكل المقاييس خصائص ممتازة ، ومن احدي المزايا التي تتمتع بها التايفون محركها الجبار Eurojet EJ200 ، والذي يعتبر المحرك الرئيسي للمقاتلة الهندية المحلية الصنع LCA Tejas Mk2.

وهذه صورتها .





وتستطيع التايفون الوصول لسرعة اعلي من الصوت " اعلي من 1 ماخ " بدون تشغيل المحارق، ويعتقد بعض المحللين انه بالاضافة الي " الرابتور اف-22 " فان التايفون تعتبر ثاني افضل مقاتلة تفوق جوي في العالم ، وخلال تدريبات " اندرا دانوش " عام 2007 ، حدثت مواجهة بين " التايفون & السو-30 الهندية " ، واجري البريطانيين تطويرات جديدة علي المقاتلة لجعلها " مقاتلة متعددة المهام " وهناك كان التفوق النسبي للتايفون .





وقد يكون من العوامل المرجحة لكفة التايفون ان الهند قد تعاقدت مع نفس الشركة المصنعه لها BAE علي استيراد 66 طائرة تدريب طراز " هوك " ، سيتم تصنيع 42 منها في الهند .

ووسط كل هذه المزايا فان عيوب التايفون التالي : " التكلفة العالية التي تصل الي اكثر من 100 مليون للمقاتلة الواحدة ومن المنطقي ان هذه الاموال تخصص لشراء مقاتلات سو-30 باعداد اكبر ، والتي قد تسبب ضربة قوية لميزانية الهند ، كما ان التايفون لاتتمتع باي قدرات للقتال ضد القطع البحرية "


6 / الاف-18 " سوبر هورنيت " :





هي من انتاج شركة بوينج في الولايات المتحدة الامريكية ، وقد تم تطويرها تطويرات كبيرة عن النسخ السابقة F/A-18 A-D ، حيث تم تزويدها بمحرك جديد ، والكترونيات طيران متطورة
، فلا يوجد قواسم مشتركة بين الهورنيت والسوبر هورنيت سوي 25% فقط .

وتتميز الاف-18 " سوبر هورنيت " بنقاط قوة متعددة منها " ردارها الجبار ايسا AN/APG-79 الذي يتمتع بكونه ردار سلبي وايجابي معا ، والذي يحظي باهتمام كبير للغاية من الهند لقدراته العالية ، فهذا الردار يمكن الاف-18 " سوبر هورنيت " من لعب دور فريد لسلاح الجو الهندي ، فيمكن للاف-18 ان تكون قائدة لاسراب مختلفة عنها في الطراز لان ردارها سوف يمد المقاتلات الاخري بالمعلومات التي يلتقطها ، ومن العوامل المميزة للسوبر هورنيت ايضا المدي الكبير للاسلحة التي تملكها ، والتصميم الذي اثبت تميزه في الخدمة وفي القتال الجوي ، وقد يكون محركها F414 هو الاساس للمقاتلة الهندية المحلية الصنع LCA Tejas Mk2 كما هو الحال لو تعاقد الهنود علي التايفون ، ويضمن الامريكيين استمرار تطويرها ايضا في المستقبل ، لانهم اصلا ملتزمين بذلك امام البحرية الامريكية .

كما تتمتع الاف-18 " سوبر هورنيت " بميزات قوية في الحرب الالكترونية ، تمكنها من التصدي لوسائل الدفاع الجوي بكفائة كبيرة .

بينما تتمركز نقاط ضعفها في : " ضعف الثقة الهندية في الولايات المتحدة كمورد سلاح موثوق بالنسبة لها ، المخاوف من عدم نقل التكنولوجيا باكملها ، نفقات الطائرة المرتفعة ، كما ان ادائها الايروديناميكي منخفض بالنسبة للرافال والتايفون .

يتبببببببببببببببع ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:18

اعتقد ان الهند ستتبع سياساتها التسليحية المعهودة وتتجه الى روسيا لان ابرام صفقات مع امريكا يعنى تذبذب العلاقات بين الهند والحليف القوى روسيا اعتقد ان الاقرب اما الميج او التايفون او الميراج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 21:39

اعتقد العلاقات السياسية والدبلوماسية سوف يكون لها اثر فى هذه الصفقة......فالهند الان ليست كما سبق....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsaad

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : خادم للوطن
المزاج : بحب مصر
التسجيل : 30/03/2011
عدد المساهمات : 66
معدل النشاط : 131
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 19:56

الله اكبر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsaad

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : خادم للوطن
المزاج : بحب مصر
التسجيل : 30/03/2011
عدد المساهمات : 66
معدل النشاط : 131
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 19:57

دي اه هههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsaad

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : خادم للوطن
المزاج : بحب مصر
التسجيل : 30/03/2011
عدد المساهمات : 66
معدل النشاط : 131
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 19:58

ممكن تكون من اكبر الطائرة حمولة في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 20:09

يا لطيف كل هذا

انه يشترون من الشرق و الغرب بل يصنعون طائرات ايضا

الله يستر باكستان الرعد و الاف 16 ضد هذه الترسانة من الطائرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الأربعاء 6 أبريل 2011 - 20:27

اعتقد ان افضل ثلاثة اختيارات هية التايفون والميج35 والاف-18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sealteam87

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : عالي
التسجيل : 04/04/2011
عدد المساهمات : 84
معدل النشاط : 88
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند   الخميس 7 أبريل 2011 - 4:51

ربنا يستر على باكستان

الهند اصبحت قويه جدا واقتصادها اصبح قوي
وامريكا والهند علاقتهم سمن على عسل
اعتقد ان الهند هتقتني التايفون والاف 16 بلوك 70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صراع جبابرة المقاتلات في سماء الهند

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين