أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة الغواصات الاوروبية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة الغواصات الاوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: موسوعة الغواصات الاوروبية   الجمعة 18 فبراير 2011 - 15:06

هذه الموضوع عن الغواصات الاوروبية سواء بريطانية او فرنسية او المانية اتمنى ان تستفيدوا منها......


خلال الحرب العالمية الثانية كانت الغواصات التقليدية من أهم أسلحة الحرب البحرية التي سعت الأطراف المتحاربة إلى امتلاكها. ولكن اختلف الأمر بعد ذلك، إذ إنه منذ بدأ عصر الحرب الباردة بين الغرب والشرق، أصبحت الغواصات النووية هي البديل العصري. وقد ظن البعض أن الغواصات النووية لن يصدر عنها صوت أو ضوضاء نظراً لأن محركاتها تكون صامتة تقريباً، ولكن اتضح أن أصوات أجهزة التكييف وغيرها من المعدات والأجهزة الأخرى داخل الغواصة يمكن أن تؤدي إلى اكتشافها.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وبدء الحرب الباردة، تحمس الكثير من المسؤولين في الأسطول الأمريكي للتوسع في استخدام المحركات التي تعمل بالطاقة النووية في الحاملات والغواصات وأيضا القطع البحرية. ويرى هؤلاء أن تجربة هذا النوع من المحركات في العديد من الحاملات والغواصات والقطع البحرية الكبيرة حققت نجاحا ملحوظا يشجع على السعي لتعميم استخدام القطع البحرية التي تعمل بالطاقة النووية. وقد بلغ طول المسافات التي قطعتها القطع البحرية الأمريكية ذات الدفع النووي ما يتعدى 106 ملايين ميل حتى نهاية القرن العشرين، دون وقوع حادث في المفاعلات النووية التي تزودها بالطاقة، كما زارت هذه القطع البحرية 150 ميناء في أكثر من 50 دولة.

تتميز المحركات التي تعمل بالطاقة النووية بأنها محركات طويلة العمر و تحقق للقطعة البحرية عدة مميزات، منها القدرة على القيام بمهام في مناطق بعيدة ولفترات طويلة دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود (فقط). ويؤكد أصحاب اتجاه الاعتماد على استخدام المحركات النووية في القطع البحرية أن الطاقة النووية تعد آمنة وتراعي المحددات المطلوبة لحماية البيئة. كما تستطيع المحركات النووية أن تزود القطع البحرية الضخمة مثل حاملات الطائرات بالقوة الهائلة التي تحتاجها لأداء مهامها على أفضل وجه. وتزايدت أهمية الاعتماد على الطاقة النووية في محركات القطع البحرية فى ضوء احتمالات نفاد مصادر الطاقة التقليدية مستقبلا، وضرورة الاعتماد على مصادر بديلة.
تقسم الغواصات على النحو التالي :
غواصة هجوم تقليدية
Attack Submarine.S.S

غواصة تقليدية ذات صواريخ بالستية
Ballistic Missile Submarine S.S.B

غواصة هجوم ذات دفع نووي
Nuclear-Powered Attack Submarine,S.S.N

غواصة نووية ذات صواريخ بالستية
Nuclear- Powered Ballistic Missile Submarine. S.S.B.N

غواصة نووية ذات صواريخ موجهة

Nuclear- Powered Guided Missile Submarine. S.S.G.N
بدأ دخول الغواصات النووية للعمل فى البحرية البريطانية منذ يوليو 1980، حيث تم الاعلان عن أنه سوف يتم إحلال 4 - 5 غواصات من طراز Resolution المزودة بالصواريخ ترايدنت. وفيما بعد استقر الوضع على 4 غواصات تزود كل منها ب 14 صاروخ ترايدنت بمدى يبلغ 6000 ميل، على أن تكلف بمهام عمليات بدءاً من عام 1990. وتم تصميمها بحيث يحتمل هيكل الغواصة 40 ضغط- قدم ربع، كما تزود الغواصة ب 16 أنبوبة لاطلاق الصواريخ، كما تزود بمفاعل نووى لتوليد الضغط اللازم لعمل محرك الغواصة. ويتم بناؤها بواسطة مصانع فيكرز، وقد تم الانتهاء من بناء هذه الغواصات مع بداية عقد التسعينات. يبلغ عدد الغواصات النووية الاستراتيجية لدى البحرية البريطانية أربع غواصات، بينما بلغ عدد الغواصات التابعة للأسطول 12 غواصة، فى حين بلغ عدد غواصات الدورية 15 غواصة تقليدية. والمعروف أن الغواصات التي تعمل بالدفع النووي ذات استخدام استراتيجى فى الأساس، إلا أن هناك بعض الغواصات التي تعمل مع الأسطول البريطانى ذات دفع نووي أيضا.

(1).....الطراز Resolution Class


- الوزن عند الطفو 7500 طن.
- الوزن عند الغطس 8400 طن.
- الأبعاد: 0،129 × 1.10 × 1،9 متر.
- عدد الطوربيدات عيار 533 مم: (6 -21).
- عدد الصواريخ- طرازها: 14 صاروخ ترايدنت.
- المحركات: محرك بخار توربينى 000،15 حصان - 1 رفاص.
- السرعة أثناء الطفو: 20 عقدة.
- السرعة أثناء الغطس: 25 عقدة.
- الطاقم : 143 فرداً.
- الرادار: Search 1- band .
- السونار: Types 2001 and 2007 .

مع بداية فبراير 1963 - بدأ التخطيط لتحقيق تنفيذ بناء 4 غواصات حمولة 7000 طن ذات دفع نووي، تحمل كل منها 16 صاروخ بولاريس. وتم التخطيط لأن تبدأ الغواصة الأولى العمل 1968. على أن يتم صناعة الجسم والمحركات من تصميم وإنتاج بريطانى، وتكلف شركة فيكرز ببناء غواصتين فى ترسانة بناء السفن، وذلك سوف يعطي السبق للقائمين ببناء هاتين الغواصتين لبناء الغواصتين الأخريين. وتم الأمر بانتاج أربع غواصات تحمل الصواريخ بولاريس فى مايو 1963 وتم إلغاء مخطط غواصة خامسة فى بداية عام 1965. وبدأت أول غواصة نووية حاملة للصواريخ بريطانية الصنع - العمل فى يونية 1967، وأكملت ستة أسابيع من التجارب فى بحر الشمال والمحيط الأطلسى حتى أغسطس عام 1967. تراوحت تكلفة الغواصة دون الصواريخ ما يتراوح بين 37 - 40 مليون جنيه أسترلينى.

(2)....SSN Astute

الغواصات الهجومية من الفئة SSN Astute، هي غواصات ذات قوة دفع نووي. صممت لتحل بدلاً من خمس غواصات من الفئة Swiftsure، التي بدأت خدمتها في البحرية الملكية البريطانية، فيما بين عامَي 1973 و1977، وقارب عمرها الافتراضي على الانقضاء. تعاقدت البحرية الملكية البريطانية، على إنتاج ثلاث غواصات من الفئة الجديدة. وحصلت على ثلاث اخرى عام 2003.ولها قواعد فى اسكتلندا....
أداء الغواصات من الفئة Astute، هو امتداد لأداء الغواصات من الفئة Traflgar. قررت وزارة الدفاع للمملكة المتحدة إطلاق أسماء s119Astute، وs120Ambush، وArtfuls121 على الثلاث غواصات الأولى من هذه الفئة الحديثة. وقد دخلت الخدمة على التوالي في أعوام 2006، 2007، 2009. ولقد بدأ إنتاج هيكل الغواصة الأولى في عام 2001....وقد صممت الغواصة لتدخل الخدمة فى 2009...
تتسلح الغواصات من هذه الفئة بصواريخ Tomahawk Cruise Missile Block III، وبصواريخ هاربون التي تطلق من الغواصات Submarine Harpoon، على أن يُطلَق كلا الصاروخَين من خلال أنابيب الطوربيد عيار 533 مم. الصاروخ Tomahawk مزود بنظام TERCOM الملاحي الذي يعتمد على تتبع المعالم الأرضية للتوجيه نحو الهدف.وتصل سرعته ل1000ميل وقد دخل البلوك الرابع الخدمة فى 2008 أمّا الصاروخ Harpoon الذي يحمل الرقم الرمزي AGM-84، فهو صاروخ يطير ملاصقا لسطح المياه وتبلغ سرعته القصوى 0.8 ماخ، ويزيد مداه على 100 كم. الغواصة مجهزة بستة أنابيب لقذف الطوربيد، من العيار 533 م، يمكنها إطلاق الطوربيد من النوع Spearfish؛ومداه 65كم وكذلك تستخدم لنشر الألغام البحرية. ويوجد فراغ بالغواصة يسمح بتخزين 36 صاروخاً وطوربيداً.
تشمل منظومة الإجراءات المضادة التي تحملها الغواصة، الأجسام الخداعية، ونظام للمعاونة الإلكترونيةESM ، القادر على اعتراض الاتصالات اللاسلكية التي تستخدم التقنيات الحديثة، والتعرف عليها وعلى مصادرها، وتحديد اتجاهاتها، ثم الاستمرار في أعمال المراقبة للحصول منها على المعلومات. تمتلك الغواصة كذلك راداراً ملاحياً، يعمل في الحيز الترددي I؛ إضافة إلى منظومة السونار 2076، التي تتكامل فيها قدرات البحث الإيجابية والسلبية .
أحد صواري الغواصة مزود بكاميرا تلفزيونية تعمل في الضوء المنخفض، ونظام استشعار تلفزيوني ملون، ووسائل تصوير حراري. الغواصة مزودة كذلك بنظام للتعارف الإلكتروني IFF.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR 2، يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع GEC التوربيني؛ والمحركان يتحدان في محور واحد. وتستخدم الغواصة مولِّدَين كهربائيَّين، يعملان بوقود الديزل، لاستخدامهما في حالة الطوارئ.
1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: تدخل أول هذه الغواصات الخدمة في بحرية المملكة المتحدة، بدءاً من عام 2006.

المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول: 97 م.
العرض: 10.4 م.
الغاطس: 10 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 6 آلاف طن.
الحمولة، وهي غائصة: 6500 طن.
3. الأداء
السرعة، أثناء الغوص: 54 كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: من النوع PWR.2.
المحرك: محركان من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، متحدَا المحور.
قدرة كلّ محرك: 15 ألف حصان.
5. التسليح
أنبوب قذف الطوربيد عيار 533 مم: 5.
الصواريخ والطوربيدات: 36.
أنواع الصواريخ: Tomahawk Block III وSubmarine Harpoon.
الطوربيد: Spearfish.
6. الطاقم
الضباط: 12.
الدرجات الأخرى: 100

(3)...swiftsure
سوف نستعرض بعض المعلومات عن هذا النوع من الغواصات طالما اننا ذكرناها فى تفاصيل الغواصة السابقة.......
في سنة 1971 خرج الى الوجود الجيل التاني من الغوصات النووية البريطانية او بمعنى اصح الجيل الاول بتكنولوجية متطورة و قدرة غوص كبيرة وسرعة اكبر من الجيل الاول الذي اطلق عليه اسم valiant وقد تم ذلك في حوض بناء السفن Vickers de Barrow واطلق على هذا الجيل اسم swiftsure وقد تم بناء 6 غواصات من هذا النوع اطلق عليها على التوالي:
lSwiftsure (hms 126
Sovereign (hms 108
Superb (hms 109
Sceptre (hms 104
Spartan (hms 105
Splendid (hms106

الغواصة الاولى التي تحمل الرمز S126 والاسم SWIFTSURE خرجت من الخدمة سنة 1992 اما الباقون فهم مازالو في الخدمة الى الان.

المواصفات التقنية لهذا النوع:_
الاسم / swiftsure
البلد / المملكة المتحدة
الازاحة على السطح / 4000 طن
الازاحة عند الغوص / 4900 طن
السرعة / 30 عقدة
الطول / 82.9 متر
العرض / 9.8 متر
الارتفاع / 8.5 متر
الطاقم / 120 فرد
التسليح / صورايخ sub-harpoon عمق سطح
5 انابيب توربيدات نوع Spearfish
صواريخ توماهوك الجوالة


هذه هى الsovereign

اما هذه فهى الsuperb



وهذه هى ال spartan

والاخيرة هذه هى الsplendid


(4).....TRAFALGAR:_
وقد ورد هذا النوع ايضا فى الشرح.....فلنعرف ما تفاصيل هذا النوع من الغواصات الملكية البريطانية......
النوع التاني من غواصات الهجوم النووية البريطانية
بالاحرى الجيل الثالث من هذه الغواصات او الجيل الاكتر حداثة من هذا النوع من الغواصات النووية الذي تم انشاء اول غواصة منه سنة 1981 ودخلت الخدمة سنة 1983 وتوالى دخول 6 غواصات اخرة من هذا النوع الى الخدمة والتي تتخد من قاعدة devonport كقاعدة لها وهذه اسمائها وتاريخ دخولها الخدمة:

HMS Trafalgar ( 1983
HMS Turbulent ( 1984
HMS Tireless ( 1985
HMS Torbay ( 1987
HMS Trenchant ( 1989
HMS Talent ( 1990
HMS Triumph ( 1991



<TABLE style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0.75pt">
</TD></TR></TABLE>





<TABLE style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0.75pt">
</TD></TR></TABLE>





<TABLE style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0.75pt">
</TD></TR></TABLE>





<TABLE style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0.75pt">
</TD></TR></TABLE>





<TABLE style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0.75pt">
</TD></TR></TABLE>





<TABLE style="mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0.75pt">
</TD></TR></TABLE>





اتبع سلاح البحرية البريطانية فلسفة جديدة لتصميم الغواصات النووية، بحيث كان يرضى بمقايضة السرعة القصوى بالهدوء تحت الماء. وفي عام 1977، قدم طلباً للحصول على أول سبع غواصات من الفئة ترافلجار Trafalgar Class، التي تزن 4700 طن، وتسير بواسطة مفاعل نووي واحد من نوع PWR، تبلغ طاقته 27 ألف قدرة حصانية؛ بالإضافة إلى توربينيين توأمين مطورين. وسلحت بطوربيدات 21 بوصة، علاوة على صواريخ من نوع كروز هيوز توماهوك، وصواريخ ماكدونل دوجلاس، وصواريخ ساب هاربون Sab Harpoon.
ودخلت الغواصة الأولى من الفئة ترافلجار SI07، الخدمة الفعلية عام 1983؛ والغواصة الأخيرة في عام 1991، واسمها تريموف Triumph (HMS).
ولقد تم الحفاظ في هذه الغواصات على هيكل مثل الغواصات السابقة من الفئة سوفتشور، ولكن رُوعي في غواصات الفئة ترافلجار إعطاء اهتمام كبير لتخفيض الضجيج، الذي يمكن أن تحدثه الغواصة في الماء، حتى لو كان ذلك على حساب السرعة القصوى التي تناهز 28 عقدة؛ وانخفاض الضجيج يؤدي إلى صعوبة اكتشافها بواسطة السونارات المعادية.
واعتباراً من الغواصة الثانية في هذه المجموعة، واسمها تيربيولنت، فقد حدث تطور هام، حيث زودت بدافع أومُسير نفاث مُغطى بدلاً من الدافع القديم الذي يعمل بواسطة المراوح ذات الشفرات السبع. وقد تم تطبيق ذلك أيضاً على بقية الغواصات الخمس في المجموعة، والتي يمكنها السير بسرعة قصوى، تصل إلى 32 عقدة تحت الماء.
وفي نوفمبر 1991، مُنحت شركة VSEL البريطانية، عقداًَ لمدة سنة لوضع دراسة وتصميم المجموعة الثانية من غواصات ترافلجار. كذلك تم الاتفاق على تحديث الغواصات السبع من هذه الفئة، وأن تُزود بجهاز سونار جديد من نوع 2076. وقد حصلت بعض هذه الغواصات فعلاً على نظام جديد للأوامر. وتُعد هذه التغيرات طفيفة نسبياً، وتشمل وحدة تداخل تسمح لنظام الأوامر SMCS بإرسال تعليمات إلى نظام التحكم في سلاح صواريخ توماهوك Tomahawk. ولقد اشترى سلاح البحرية البريطانية نحو 65 صاروخاً من صواريخ توماهوك، بقيمة 288 مليون دولار أمريكي. ومن المفترض أن تتولى شركة لوكهيد مارتن تركيب تلك الصواريخ في الغواصات بمقتضى عقد جديد.
وهناك إدعاء أن نظام الأوامر SMCS عنده طاقة معالجة تفوق طاقة المعالجة في الأنظمة السابقة بعشرين مِثلاً، ونفقة أقلّ من نفقة الأنظمة القديمة كذلك. ولقد بدأ تطوير هذا النظام في نهاية عام 1986، وتم تركيبه في الغواصات من الفئة ترافلجار في عام 1995.
صُمم البدن والسطوح الخارجية للغواصات من الفئة ترافلجار، ثم غُلفت بطبقات متسقة عازلة وخافضة للضجيج، وعلى جانبَي البدن زعانف مقواة لتحمل العمليات تحت الجليد. وتتميز بمنشأ علوي مركب أمام منتصف الغواصة، حافتاه الأمامية والخلفية عموديتان دقيقتان في المؤخرة. وأمام المنشأ العلوي مباشرة حاضن سونار من نوع Marconi ذو نظام تتبع وهجوم منفعل/ ناشط، مركب أمام منتصف الغواصة.
1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة نووية هجومية (SSN).
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.
المواصفات العامة والفنية
1
الغواصات من الفئة ترافلجار

<TABLE style="WIDTH: 398.5pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-dir: bidi; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=531>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
اسم الغواصة
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
رقم العلم
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
تاريخ دخول الخدمة
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
ملاحظات
</TD></TR>

<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
ترافلجار
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S107
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1983
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع يعمل بالمراوح
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
تيربيولنت
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S87
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1985
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع نفاث مغطى
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
تايرليس
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S88
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1986
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع نفاث مغطى
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 4">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
تورباي
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S90
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1988
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع نفاث مغطى
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 5">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
ترينتشانت
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S91
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1989
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع نفاث مغطى
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 6">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
تالنت
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S92
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1990
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع نفاث مغطى
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 7; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
ترايومف
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
S93
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1991
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 127.7pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=170>
دافع نفاث مغطى
</TD></TR></TABLE>








مواصفاتها التقنية
النوع/ Trafalgar
البلد/ بريطانيا
الازاحة على السطح/ 4700 طن
الازاحة عند الغوص/5200 طن
السرعة / 30 عقدة
الطول/ 85.4 متر
العرض/ 9.83
الارتفاع/9.5
التسليح/صواريخ هاربون عمق-سطح
صواريخ توماهوك
توربيدات spearfish عيار 533 ملم مجهزة في خمس انابيب
الطاقم/ 129 فرد


هذه هى الtireless


وهذه هى الtorpay




(5)......الطراز VALIANT and CHURCHILL CLass

- الوزن أثناء الطفو: 4400 طن.
- الوزن أثناء الغطس: 4900 طن حتى (300 متر) .
- الأبعاد : 9،86 × 1،10 × 2،8 متر.
- أنابيب الطوربيدات عيار 533مم: (6- 21) (يتم إعادة التعبئة بواسطة أفراد الطاقم).
- عدد الطوربيدات: (26).
- عدد المحركات النووية (1) (يتم تبريده بالماء المضغوط - توربيني بخارى).
- عدد المحركات التقليدية: (1) (محرك ديزل إضافي قوته 4000 حصان).

- عدد الرفاصات: (1).
- قوة المحركات: 000،15 حصان.
- السرعة أثناء الغطس: 28 عقدة .
- الطاقم: 103 أفراد.
- الرادار: .Search Type 1006
- السونار: .Type 2001, 2007, 197 and, 183

تتميز طرازات الغواصات البريطانية بالأبعاد شبه الثابتة للعرض والارتفاع وإن اختلف طولها زيادة ونقصاً. بدأ إنتاج هذه الطرازات من الغواصات البريطانية منذ عام 1960 وكانت الغواصة الأولى ذات دفع نووي تنتج فى بريطانيا بواسطة فيكزر، وتم تصنيع المحركات وملحقاتها بواسطة رولز رويس وكذلك نظام محرك الدفع النووي. وتراوحت تكلفة الغواصة من هذا الطراز بين 24 إلى 30 مليون جنيه إسترلينى. تزود غواصات هذا الطراز بعدد 112 بطارية للطواريء إضافة إلى مولد ديزل ومحرك كهربي للطواريء . وقد أتمت أول غواصة من هذا الطراز الغوص لمسافة 000،12 ميل فى رحلات بين الموانيء البريطانية، وخلال رحلة إلى سنغافورة، وكان الرقم الذى تم تسجيله بواسطة غواصة بريطانية الصنع ذات دفع نووي هو 28 يوما بدون توقف. تم إنتاج المفاعل النووي لهذا الطراز بتصميم بريطاني.


يتبع...................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الجمعة 18 فبراير 2011 - 17:03

ونختم الغواصات البريطانية بهذه الغواصة الرائعة.......
<U>الغواصة فانغارد Vanguard






بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
الاستخدام: غواصة إستراتيجية ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ بعيدة المدى.
الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.

[b]غواصة فئة فانغارد هي فئة غواصات تعد أضخم الغواصات التي أنتجتها المملكة المتحدة. تبلغ حمولتها، وهي غائصة، 15.900 طن؛ وهي ضعف حمولة الغواصات من فئة،Resolution Class، التي حلت بدلاً منها. ولقد دخلت أول هذه الغواصات الخدمة في عام 1993، وبدأت في فبراير عام 2002، إجراءات العمرة الرئيسية لها. تستطيع الغواصة من هذه الفئة حمل 16 صاروخ Trident II، أو Trident D5 الذي يحمل الاسم الرمزي UGM–133 A، وهو صاروخ إستراتيجي، ينطلق من الغواصات Submarine Launched Ballistic Missile SLBM. ويحمل كلّ صاروخ من هذه الصواريخ العديد من الرؤوس الحربية، التي يوجه كلّ رأس منها إلى هدف مستقل؛ وتبلغ قوة كلّ رأس منها 120 كيلو طن. وحدد عدد الرؤوس النووية التي تحملها الغواصة الواحدة بثمانية وأربعين رأسا فقط. يبلغ مدى صاروخ Trident II حوالي 11 ألف كم، ويطير بسرعة تزيد على سرعة الصوت. زودت الغواصات من فئة Vanguard بأربعة أنابيب لقذف الطوربيد عيار 533 مم. وتحمل الغواصة الطوربيدات من نوعَي Tigerfish وSpearfish. يبلغ وزن طوربيد Tigerfish 134 كجم، وهو موجة بالسلك، ويبلغ مداه 29 كم؛ بينما يبلغ مدى طوربيد Spearfish 65 كم. الغواصات من هذه الفئة مزودة بالنظام 2066 2071 لإطلاق الأجسام الخداعية، لتضليل الأسلحة الموجهة ضد الغواصة. كما تحمل نظام المعاونة الإلكترونية UAPMK إضافة إلى نظام السونار المركب 2054، ونظام السونار المتطور من النوع 2046. وهي كذلك مزودة ببيريسكوب يحتوي على كاميرا تلفزيونية وجهاز تصوير حراري. وتستخدم الغواصة راداراً ملاحياً من النوع 1007. تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR-2. وهو يوفر للغواصة طاقة تكفي للدوران حول العالم 20 مرة، بدون إعادة تنشيط لقلب المفاعل. أمّا القوة الدافعة، فتمتثل في محركَين من النوع التوربيني، لهما محور مشترك.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x413 and weights 132KB.


صورة للغواصة برفقة 2 من لنشات الإرشاد فى خليج السويس بالقرب من الأدبية بتاريخ ديسمبر 1999 :

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x526 and weights 99KB.


المواصفات العامة والفنية
الأبعاد الخارجية


  • الطول: 149.9 م.
  • العرض: 12.8 م.
  • الارتفاع: 12 م.

الأوزان


  • حجم الإزاحة : 16 طن (بالغوص)

الأداء

السرعة وهي غاطسة: 45 كم/ س.
القوة المحركة


  • المفاعل النووي: PWR . 2.
  • المحرك: محركان من النوع التوربيني، الذي يعمل بقوة ضغط البخار، لهما محور مشترك.
  • قدرة كلّ محرك: 27.500 حصان.
  • تغوص من 5\7 كم تحت اعماق المحيطات

التسليح


  • 16 صاروخ : Trident II صاروخاً.
  • قاذف طوربيد 533 مم: 4 قواذف، يمكنها إطلاق صواريخ Harpoon المضادة للسفن.


الطاقم


  • الضباط والدرجات الأخرى: 135 فرداً.


صور مختلفة للغواصة :



</U>[/b]


يتبع.............المرة القادمة سنشرح الغواصات الفرنسية................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الجمعة 18 فبراير 2011 - 17:14


شكرا للموضوع الشامل أخي الكريم

لكني أعتقد أن الغواصات الأمريكيه أفضل تسليحا وتقنيا من الغواصات البريطانيه لكن الغواصات البريطانيه أفضل

من الغواصات الروسيه التي مازالت تعاني عوائق تقنيه وفنيه أيظا كغرق الغواصه النوويه كورسك

وعلي متنها 118 فردا قبالت سواحل مدينه كورسك الروسيه

وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eyadia

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 34
المزاج : ماشي الحال
التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 305
معدل النشاط : 322
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: معلومات قيمة   الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:21

شكرا لك على المعلومات و اذا كان يوجد أحد ما يستطيع اعطاء معلومات عن تكتيكات حرب الغواصات نكون له من الشاكرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admiral.Bashir

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 25
المهنة : STUDENT
المزاج : HIGH TILL I DIE
التسجيل : 22/01/2011
عدد المساهمات : 1888
معدل النشاط : 1564
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الجمعة 18 فبراير 2011 - 18:51


@Eyadia كتب:
شكرا لك على المعلومات و اذا كان يوجد أحد ما يستطيع اعطاء معلومات عن تكتيكات حرب الغواصات نكون له من الشاكرين


_______________________________________________________________________________________

أعتقد أن التكتيكات مرتبطه بمسرح العمليه ونوعية الغواصه ( من أستطلاع أو هوجوميه ) ونوعيت سلاحها والغواصات تكون ضمن تشكيله من السفن أثناء

الحرب فخططها تابعه لخطط الأسطول البحري أو تستخدم للهجوم عند تحديد الهدف أو الدفاع عن منطقه وكلتا العمليتين يعتمدان علي نوعية الأسلاحه بشكر رئيسي

فل هدف هو تدمير الخصم

وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الجمعة 18 فبراير 2011 - 21:39

@Admiral.Bashir كتب:

شكرا للموضوع الشامل أخي الكريم

لكني أعتقد أن الغواصات الأمريكيه أفضل تسليحا وتقنيا من الغواصات البريطانيه لكن الغواصات البريطانيه أفضل

من الغواصات الروسيه التي مازالت تعاني عوائق تقنيه وفنيه أيظا كغرق الغواصه النوويه كورسك

وعلي متنها 118 فردا قبالت سواحل مدينه كورسك الروسيه

وشكرا


شكرا على المرور يا ادميرال.....والقادم ممتع ايضا...
وكما قلت...الغواصات الامريكية مثل لوس انجلوس وفرجينيا وغيرها لا مثيل لها.....فأمريكا تمتلك هذه الغواصات القوية بنوعية افضل وعدد اكثر........
الغواصات الروسية ليست ضعيفة....فالمشروع955 وسيفيرودفينسك والاعصار وغيرها هى غواصات قوية للغاية.. والامريكان والغرب يتفوقون قليلا فقط من الناحية التكنولوجية كما هو معهود دائما......لكن سلاح الغواصات الروسى قوى ايضا.....وحادثة كورسك رغم وجود عدة اسباب لتفسيرها ..الا انها لا تعتبر دليلا على ضعف الغواصات الروسية......
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الجمعة 18 فبراير 2011 - 23:00

لنتابع حديثنا عن الغواصات الغربية....ونتحدث الان عن الغواصات الفرنسية المتألقة دائما والتى تبهرنا بتطوراتها الحديثة .........................................................................

تمتلك فرنسا 6 غواصات مزودة بالصواريخ البالستية ذات دفع نووي، منها غواصتان للعمل مع الأسطول، بالإضافة إلى 17 غواصة دورية. كانت أول غواصة ذات دفع نووي فرنسية الصناعة أطلق عليها Linflexible، وتم بناؤها فى نهاية السبعينيات فى شيربورج Cherbourg Naval Dockyard، وبدأت التحرك فى المياه منذ مارس 1980 واستمرت تجاربها خلال 1982- 1983 وبدأت تنفيذ مهام عملياتية منذ يناير 1985...........

الغواصة النووية الفرنسية الجديدة ( الباركودة ):_


, غواصة الباركودة , هى غواصة هجومية متطورة , تعمل بالطاقة النووية .
ويصادف هذا اليوم دخول هذة السفينة دورة الانتاج , وحضؤ الحفل ( المهندس الرئيسى لمشتريات الاسلحة الحكو مية الفرنسية , ورئيس لجنة الدفاع البحرى الفرنسية , ورئيس لجنة الطاقة الذرية الفرنسية ).
الباركودة هى احد اهم البرامج الفرنسية لتجديد اسطولها البحرى من الغواصات الحديثة التى نعمل بالدفع النووى , والغواصة الجديدة لها مجموعة رهيبة من القدرات والمهام التى ينتظر ان تضطلع بها هذة الغواصة , وهذة المهام تتلخص فى الاتى ::
1
-
لها قدرة كبيرة على جمع المعلومات الاستخبارية ,

2 -لها القدرة على القيام بعمليات نوعية خاصة تشمل الاتى :
3- نشر القوات الخاصة البحرية , والمغاوير ,
4-زرع الالغام المضادة للقطع البحرية ,
5-القيام بمهام اكتشاف الغواصات المعادية وتدميرها 6-بالاضافة الى قدرتها على العمل كمركز تحكم واتصال بالقطع البحرية على السطح , وذلك بما يتوفر لها من قدرات اتصالات تكتيكية تتمثل فى datalinks ....

اما الاسلحة فأنها سوف تحمل اسلحة حديثة ومتطورة , تتمثل فى :
-خليط من طوربيدات الجيل الثانى الثقيلةF21 ,

-والصواريخ المضادة للسفنSM39 ,
-وصواريخ كروز البحريةMDCN .


الطراز LINFLEXIBLE

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x392 and weights 69KB.

- الوزن أثناء الطفو: 8080 طناً.
- الوزن أثناء الغطس: 8900 طن .
- الأبعاد : 7،128 × 6،10 × 10 متر.
- أنابيب الطوربيدات عيار 533مم: (4- 21).
- عدد الطوربيدات: (18).
- أنابيب الصواريخ M - 4: (16).
- المحرك النووي: (1) (يتم تبريده بالماء المضغوط).
- عدد المحركات التقليدية: محرك بخار توربيني (2)، وجهاز تحكم توربيني (2)، ومحرك كهربائى (1)، ومحرك إضافي ديزل 5000 ميل (1).
- عدد الرفاصات: (1).
- قوة المحركات: 000،16 حصان.
- السرعة أثناء الغطس 25 عقدة .
- الطاقم 127 فرداً.
- السونار: One DSUX 21

بدأ التخطيط لإنتاج ست غواصات نووية ذات حجم متوسط، لها القدرة على العمل خلال الفترة من عام 1990 حتى عام 2000. كانت التكلفة التقديرية حوالى ملياري فرنك فرنسى، وقد أثار قرار إنتاج غواصات نووية فرنسية جدلاً شديدا آنذاك. وكان السبب وراء ذلك هو استمرار بقاء ثلاث غواصات عند الطلب بصفة دائمة ويكون منه اثنتان فى مهام عملياتية، وأصبح المطلوب هو إنتاج ستة هياكل، وكانت هناك فرصة لاستخدام الصواريخ M - 20 بدلا من الصواريخ M - 4 وهو ما يرفع من كفاءة الغواصة الأولى لمدى أبعد حيث يصل مدى الصواريخ M - 4 2500 - 3000 ميل وتحمل ستة رؤوس نووية عيار 150 كيلو-طن، ويمكن أن ترتبط بنظم ملاحية متقدمة. ولاشك أن المخطط الفرنسي يتضمن إنتاج غواصات أحدث بعد أن انتهى مخطط إنتاج الغواصات الستة المخطط عملها حتى عام 2000، وإن كان المقرر عمل هذه الغواصات فى الفترة من 2012 حتى عام 2020.
الطراز المعدل
يشمل هذا الطراز الغواصات الخمسة الأخرى التى تم بناؤها فى ترسانة شيربورج أيضا، ويطلق عليها أسماء فرنسية. ولا تختلف أبعادها عن الغواصة الأولى LINFLEIBLE وهى النموذج الأصلى لهذا الطراز.
- الوزن أثناء الطفو: 8050 طناً.
- الوزن أثناء الغطس: 8950 طناً (حتى 300 متر).
- الأبعاد : 7،128 × 6،10 × 10 متر.
- أنابيب الطوربيدات عيار 533مم: (4- 21).
- عدد الطوربيدات: (18).
- أنابيب الصواريخ M - 20: (16قاذفاً).
- المفاعل النووي: (1) (يتم تبريده بالماء العادى على اليوارنيوم المخصب).
- المحركات: (محرك بخار توربينى) (2)، ومحرك توربينى (2)، ومحرك كهربائي(1).
- قدرة المحركات: 000،16 حصان
- عدد الرفاصات: (1) (1300 حصان لمسافة 5000).
الدفع الاحتياطى: محرك ديزل (2) (20 عند الطفو، 25 عند الغطس).
- السرعة :20- 25 عقدة .
- الرادار: ECM DF.
- السونار: .DUUV/ Zranging
- الطاقم: 135 فرداً.

تتميز الصواريخ M - 20/ m - 1 بأنها يبلغ وزنها عند الإطلاق 18 طناً بمدى يصل إلى 1300 ميل بحرى، فى حين أن الصواريخ M -20 / M - 2 يبلغ وزنها عند الإطلاق 9،19 طناً بمدى يصل إلى 1500 ميل بحرى، وقوة الرأسه المدمر500 كيلو-طن، تزود أربع غواصات منها بالصواريخ M - 20 / M - 4 الذى يتكون رأسه المدمر من ستة رؤوس بقوة 150 كيلو-طن لكل واحد ومدى يبلغ 4000 ميل بحرى، وتكلف هذه الغواصات بمهام ذات طابع استراتيجي.

الغواصة الفرنسية فئة SSN Rubis Amethyste:_
تستخدم القوات البحرية الفرنسية ست غواصات من الفئة SSN Rubis. انضمت أول هذه الغواصات، وتحمل اسم Rubis، إلى القوات البحرية الفرنسية، عام 1983؛تلتها الغواصة Saphir، عام 1984؛ ثم Casbianca، عام 1987، وEmeraude، عام 1988؛ وAmethyste، عام 1992؛ Perle، عام 1993. الغواصات الست ذات قوة
دفع نووية. صممت الغواصات الأربع الأولى لتنفيذ مهمة قتال سفن السطح.
وأعيد تجهيزها فيما بعد بتجهيزات مطابقة للغواصتَين الأخيرتَين، لتصبح الغواصات الست قادرة على تنفيذ مهمة قتال سفن السطح وقتال الغواصات المعادية.
الغواصات الست مزودة بصواريخ مضادة للسفن من النوع Exocet SM 39، التي تطلق من أنابيب قذف الطوربيدات. وتحصل هذه الصواريخ على بيانات الأهداف من نظام المعلومات التكتيكي للغواصة. ويمكن الغواصة حمل حمولة مختلطة، تتكون من 14 صاروخاً وطوربيداً، أو إطلاق الصواريخ من العيار 533 مم.
تستخدم هذه الفئة من الغواصات نظام المعاونة الإلكترونية DR 3000 V، ورادار الملاحة Hughes 1007 الذي يعمل في الحيز I الترددي. وتستخدم كذلك منظومة السونار السلبية DMUX 20.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي توربيني كهربائي، يبرد بالماء المضغوط من النوع PWR Cas 48، يوفر قدرة 48 ميجاواتاً. ويوجد بالغواصات محرك احتياطي يعمل بوقود الديزل في حالات الطوارئ.


1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي. تستخدم في مهاجمة سفن السطح و الغواصات المعادية.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول: 75 م.

العرض: 7.6 م.

الغاطس: 6.4 م.

2. الأوزان

الحمولة، وهي طافية: 2410 أطنان.

الحمولة، وهي غائصة: 2730 طناً.

3. الأداء

السرعة، وهي طافية: 36 كم/ س.

السرعة، وهي غائصة: 45 كم / س.

أقصى عمق للغوص: 300 م.

مدى البقاء تحت الماء: أكثر من 45 يوماً.

4. القوة المحركة

المفاعل النووي: PWR CAS 48.

المحرك: Jeumont Scheider.

محرك طوارئ: 1.

قدرة المحرك: 9500 حصان.

5. التسليح

الصواريخ: Exocet SM 39.

أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب 533 مم.

الطوربيدات: ECAN L5 Mod 3.

6. المستشعرات
نظام المعاونة الإلكترونية: ARVR 13 / DR 3000V.

رادار البحث: Dassault, I- Band.

رادار الملاحة: DRUA 33, I- Band.

منظومة إدارة النيران:
SAT،

DLA 2B،

OPSMER،

SYRACUSE 2.

7. الطاقم
الضباط: 8.
الدرجات الأخرى: 70.





الغواصة LE TERRIBLE قدرة هجومية هائلة:-

دشن الرئيس الفرنسى فى 21مارس 2009الغواصة النوويةLE TERRIBLE وتعنى بالعربية المرعب وانضمت الى الاسطول الفرنسى العام الماضى وقد بدا الفرنسيون بنائها منذ عام 2000 وتحمل رمزS619 وتمثل الجيل الجديد من الغواصات المسلحة بصواريخ نووية باليستية ورغم تكلفتها الباهظة بسبب قدرتها الهجومية المهولة فان الفرنسييون يهدفون منها ليس الى حماية فرنسا فقط بل اوروبا كلها ضد المخاطر والتهديدات الاسيوية والشرق الاوسطية .
المواصفات:
الطول 138 متر
القطر 12.5 مت
ر
الارتفاع 22 متر
ازاحتها الكلية 14300 طن وهى مغمورة تحت الماء بينما وهى طافية 12640 طن.
وتزيد سرعتها تحت الماء عن 25 عقدة اى اكثر من 46 كيلو متر.
ويبلغ غاطس الغواصة 10.6 امتار.
ويمكنها العمل على عمق يزيد على 400 متر تحت سطح الماء ومداها العملياتى لا نهائى نظريا.
كما يمكنها البقاء فى البحر لمدة 60 يوم متصلة
التسليح:
16 صاروخ باليستى راسى الاطلاق من طراز M45 وتعمل هذه الصواريخ بالدفع من خلال الوقود الصلب وتصل سرعة طيرانه اعلى من سرعة الصوت بينما يتم التحكم فى اطلاقها وتوجيهها على طول خط مرورها كمبيوتر رقمى متطور والرئس المدمر لكل صاروخ به 6 رؤس نووية حرارية وتبلغ القدرة التدميرية لكل راس 150 كيلو طن علما بان مدى الصاروخ 6000 كيلو ويزن الصاروخ الواحد 50 طن وعلى صعيد اخر تتسلح الغواصة بصواريخ مضادة للغواصات من الطراز الحديث SM39 ويتم اطلاقها رأسيا بواسطة دفع الغاز من خلال انابيب اطلاق الطوربيد وتعمل هذه الصواريخ بمحرك صاروخى يعتمد على الوقود الصلب ويقترب الصاروخ من منطقة الهدف فى الماء اعتمادا على وحدة توجيه زاتى من خلال سرعة طيران تصل الى 0.9 ماخ ومداها حتى 50 كيلو متر والغواصة مجهزة اربع انابيب طوربيد ثقيل 533 ملى متر من طراز ECAN L5-MOD3 وتزن الرأس المدمرة للطوربيد 150 كيلو جرام ويوجه ذاتيا بواسطة الاشعة الرادارية السلبية والايجابية مدى الطوربيد 9 كيلو متر وسرعته 35 عقدة وتتسلح الغواصة بخليط من الطوربيدات والصواريخ بحيث لا تتعدى 18 قطعة وتبقى الاشارة ان الغواصة تعمل بمحرك نووى كهروتوربينى ويعتمد فى ادائه على مفاعل نووى من الطرازK-15 يوفر لها قدرة تصل الى 150 ميجا وات فضلا عن محركين مساعدين كهربائيين ديزل من للمحركين 8PA4V200 SM بقوة 950 حصان (700 kW).
فيما يخص الحرب الالكترونية فهي مزودة بردار كاشف من نوع ARUR-13+مزودة بنظام لمكافحة الغواصات من نوع SYCOBS+سونار من نوعUMS-3000...

الغواصات من الفئة اغوستا:_
صممت هذه الغواصة بواسطة شركة DCN التى تعمل لحساب القوات الفرنسية والباكستانية والاسبانية...وصنعت نسخة واحدة لفرنسا سميت ويسان عام 1974...وهى اول غواصات غير فرنسية تسلح بصواريخ اكسوزيت...كما ان للغواصة اربع مدافع لاطلاق الطوربيدات....
الطول...........67 متر
العرض...........6,8 متر
الغاطس..........5,4 متر
زودت الغواصة ببطارية اضافية لزيادة المدى والغوص اعمق حتى 350 متر .


محركين ديزل كهربائي

المحرك الاول قوتة 6000 حصان والثاني 4600 حصان
السرعة وهي على السطح 12 عقده
وسرعتها تحت الماء 20 عقده
المدى 8500 ميل
اقصى نقطه للغوص 320 متر
تستطيع البقاء تحت الماء 45 يوماً
افراد التشغيل 54 بينهم 7 ضباط

التسليح

صاروخ
Aerospatiale SM 39 Exocet
يستطيع الانطلاق من تحت الماء
المدى 50 كيلو
زنه الراس الحربي 165 كيلو جرام
الطوربيد
ECAN F17/Mod 2 533mm HWT
المدى 9.5 كيلومتر الراس الحربي 150 كيلو جرام يطلق من عمق 550 متر
ECAN L5 Mod 3
المدى 20 كيلومترا الراس الحربي 200 كيلو جرام يطلق من عمق 600 متر
الالغام 36 لغم
انظمة الحرب الالكترونية والمراقبة واطلاق الاسلحة
ESM: ARUR, ARUD
DLA 2A
الرادار Thomson-CSF DRUA 33 يستطيع تحديد 33 هدف في وقت واحد
السونار Thomson Sintra DSUV 22 يستطيع تحديد 22 هدف في وقت واحد
نظام البحث النشط والهجوم DSUV 62A + INSAT-2D + IRS-1D + DUUX 2 ترداداتها عاليه الى متوسطة الى منخفضة جداً.....


الغواصات النووية الهجومية les sna:_

يمتاز هذا النوع من الغوصات الفرنسية بالصمت ويطلق عليها الغوصات الصامتة مما يتيح لها التحرك في اعماق البحار بنوع من الامان والحماية ومما يجعلها قادرة على تامين الشواطئ الفرنسية والقيام بعمليات هجوم مضادة ضد الغواصات الاخرى بكل سهولة.
وقد اطلق على اول غواصة من هذا النوع اسم rubis تحت الرمز s601


وتم احداث 5 غوصات اخرى هذه اسمائها ورموزها
S602 Saphir
S603 Casabianca
S604 Emeraude
S605 Améthyste
S606 Perle

وفيما يلي اللوحة التقنية للغواصة

بلد المنشأ / فرنسا
الاسم / روبيس
الازاحة على السطح/2385 طن
ازاحة الغوص/2670 طن
سرعة الغوص/25 عقدة
الطول/ 73.6 متر
العرض/7.6 متر
الارتفاع/6.4 متر
الطاقم/70 فرد
التسليح/ اربعة انابيب توربيدات نوع f117 mod2
صورايخ سطح سطح نوع sm39 ايكسوسيت

للاشارة هذه الغواصات هي التي سيتم تعويضها ما بين 2010 و 2020 بغواصات نوع براكودا الجديدة


رموز وصور الغواصات












الغواصات النووية القاذفة لصواريخ النووية البعيدة المدى les snle:_

تم انشاء هذا النوع من الغواصات النووية عندما كانت الحرب البارد تستعر نارها وكانت اوربا عرضة في اي لحضة لهجوم نووي سوفياتي مما اضطر فرنسا للبحث عن غواصات قادرة على البقاء مدة طويلة في المياه دون الصعود الى السطح وقادرة كذلك على اطلاق صواريخ محملة برؤوس نووية بامر مباشر من رئيس الجمهورية .


وقد حملت هذا الغواصات صواريخ نوع m45

وهذه لمحة تقنية عن هذه الصواريخ
بلد المنشأ / فرنسا
الطول/ 11.05 متر
العرض/1.93 متر
الوزن / 36 طن
المدى / 6000 كلم
الحمولة/ 6 رؤوس نووية نوع tn71

اللوحة التقنية للغوصات
هذه اسمائها و رموزها

S612 - Le Terrible
S611 - Le Redoutable
S610 - Le Foudroyant
S613 - L'Indomptable
S614 - Le Tonnant

S615 - L'Inflexible

البلد / فرنسا
النوع/ le redoutable
الازاحة على السطح /8087 طن
الازاحة عند الغوص/ 9000 طن
سرعة الغوص/20عقدة
الطول/128.7 متر
الارتفاع/ 10.6 متر
العرض /10 متر
الطاقم /135 فرد
التسليح/ اربع انابيب توربيدات نوع f17 mod2
صواريخ ايكسوسيت
16صاروخ ام 45 النووية

الرموز والصور

[IMG][/IMG]This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1005x753 and weights 121KB.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1005x753.




الغواصة le triomphant:_
3. الأداء

السرعة، عند الطفو: 36 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: أكثر من 45 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: أكثر من 300 م.
مدة البقاء تحت الماء: أكثر من 60 يوماً.
4. مصدر الطاقة والحركة
المفاعل النووي: G EC P W type K15 .
المحرك: توربيني.

العدد: 1.
مولد كهرباء إضافي: 2.
محرك طوارئ: 1.

5. التسليح

الصواريخ: 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، و18 صاروخ Exocet S M 39، يطلق من أنابيب قذف الطوربيد.

أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب من العيار 533 مم.

الطوربيد من النوع: ECAN MOD 3.

6. المستشعرات

منظومة حرب إلكترونية: ARVR B/ DR 3000 U.
رادار بحث سطحي: Dassault, I- band.
رادار ملاحي: Racal 1229 DRBN 34A.
نظام إدارة النيران: SAD, SAT, DLA 4 A.
أجهزة السونار: SINTRA DMVX 80،
DVXX 5،
DVSV 62.

7. الطاقم

الضباط: 15.

الغواصات حاملة الصواريخ الباليستية، من الفئة Le triomphant - هي آخر الإضافات لأسطول الغواصات الفرنسي، ويشار إليها على أنها الجيل الجديد من الغواصات، وهي غواصات ذات قوة دفع نووي، صممت لتحل بدلاً من الغواصات من الفئة Inflexible. دخلت أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في البحرية الفرنسية عام 1997، بعد أن خضعت للتجارب لمدة أربعة أعوام كاملة. ودخلت الغواصة الثانية، التي تحمل اسم Temeraire، في عام 2000.

S616 - Le Triomphant
S617 - Le Téméraire
S618 - Le Vigilant -
en service en 2004
S619 - Le Terrible اطلقت فى مارس2008 ودخلت الخدمة رسميا فى سبتمبر 2010.......

تحمل غواصات هذه الفئة 16 صاروخاً بالستياً من النوع M 45، ذا الإطلاق الرأسى، وهو صاروخ من ثلاث مراحل. يستخدم الوقود الصلب. يطير بسرعة تفوق سرعة الصوت. وهو يحمل ستة رؤوس نووية، قوة كلّ منها 150 كيلو طن. ويبلغ مدى الصاروخ 6 آلاف كم.وقد حل بدلا منه (بدءاً من عام 2008،) الصاروخ المطور من النوع M51، القادر على حمل اثنَي عشر رأساً نووياً، يمكن توجيه كلّ منها إلى هدف مختلف. ويصل مداه إلى 8 آلاف كم.

الصاروخ M51 ادخل الخدمة للطراز le terrible فى يناير2010وسوف يطور لطرازات احدث بحلول العام 2018...وقد تم اول اختبار اطلاق له بدون رأس حربى فى نوفمبر2006......

تحمل الغواصة، كذلك، صاروخ سطح/ سطح من النوع Exocet S M 39. وهو يطلق من أنابيب قذف الطوربيدات. وتبلغ سرعة الصاروخ 0.9 ماخ.ومداه50 كم, وهو من النوع الذي يطير ملاصقاً لسطح البحر. الغواصة مزودة كذلك بأربعة أنابيب لقذف الطوربيدات من العيار 533 مم، وتحمل خليطاً من 18 طوربيداً من النوع ECAN L5 Mod 3 وصواريخ Exocet...والطوربيدات تزود برأس حربى يزن 150 كجم...ومداها 9كم...

الصاروخ Exocet S M 39
غواصات هذه الفئة مزودة بمنظومة المعاونة الإلكترونية D R 3000 V ، التي تتكون من نظام تحذير راداري يعمل في الحيز الترددي D والحيز K، ويستخدم هوائيات مصفوفة مركبة على مقدمة صاري الغواصة. وهي مزودة كذلك بمنظومة السونار DMUX 80، التي تكتشف الأهداف المعادية بأسلوب سلبي، وتوفر البيانات اللازمة لحاسب إدارة النيران الموجود على متن الغواصة. كما تستخدم مصفوفة سونار متطورة ذات مدى بعيد جداً؛ إضافة إلى رادار بحث سطحي، يعمل في الحيز الترددي I.....كما تملك الغواصة نظام البيانات SAD اللازم لاطلاق الصواريخ الباليستية من طراز M45.....
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع K15، الذي يبرَّد بالماء المضغوط، ويوفر طاقة تبلغ 150 ميجاواتاً.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى.

3. الدول المستخدِمة: فرنسا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية


الطول: 138 م.
العرض: 12.5 م.
الغاطس: 12.5 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 1264 طن.
الحمولة، وهي غائصة: 14335 طناً.
3. الأداء

السرعة، عند الطفو: 36 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: أكثر من 45 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: أكثر من 300 م.
مدة البقاء تحت الماء: أكثر من 60 يوماً.
4. مصدر الطاقة والحركة
المفاعل النووي: G EC P W type K15 .
المحرك: توربيني.

العدد: 1.
مولد كهرباء إضافي: 2.
محرك طوارئ: 1.

5. التسليح

الصواريخ: 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، و18 صاروخ Exocet S M 39، يطلق من أنابيب قذف الطوربيد.

أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب من العيار 533 مم.

الطوربيد من النوع: ECAN MOD 3.

6. المستشعرات

منظومة حرب إلكترونية: ARVR B/ DR 3000 U.
رادار بحث سطحي: Dassault, I- band.
رادار ملاحي: Racal 1229 DRBN 34A.
نظام إدارة النيران: SAD, SAT, DLA 4 A.
أجهزة السونار: SINTRA DMVX 80،
DVXX 5،
DVSV 62.

7. الطاقم

الضباط: 15.


بهذا ينتهى جزئنا الخاص بالغواصات الفرنسية اتمنى ان يحوز اعجابكم وتستفيدوا منه.......
المرة القادمة سوف نتحدث عن الغواصات الالمانية ....................تابعونا.........



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الأحد 20 فبراير 2011 - 20:47

نتكلم اليوم عن الغواصات الالمانية.....وعندما نسمع عنها يخطر فى ذهننا سريعا الذئاب الالمانية التى بثت الرعب فى قلوب قوات الحلفاء بل العالم اجمع اثناء الحرب العالمية الثانية....لطالما كان الالمان منذ الحرب العالمية الأولى سادة الغواصات والاعماق، والى اليوم بفضل السلسلة الشهيرة من غواصات U بقيت ذكرى قطعان الذئاب حية في اذهان الجميع........


الغواصات الالمانية الهجومية من الفئة U212\U214:_



الغواصات الألمانية الهجومية من الفئة U212 / U214 ، هي غواصات قادرة على قطع مسافات طويلة، وهي غائصة، وصولاً إلى مسرح العمليات. انضمت أربع غواصات من هذه الفئة إلى
القوات البحرية الألمانية، بداية من عام 2004. ولقد بدأت أول هذه الغواصات التجارب العملية السابقة لدخول الخدمة بدءاً من أكتوبر 2002. كما بنيت غواصتان من هذه الفئة لمصلحة القوات البحرية الإيطالية، ودخلت الخدمة عام 2005.
تتميز الغواصات من هذه الفئة بمنظومة متطورة للقيادة والسيطرة وإدارة النيران، موجودة مع المستشعرات والأسلحة ومنظومة الملاحة. ويوجد في الغواصة ستة أنابيب لقذف الطوربيدات، مقسمة على مجموعتَين ثلاثيتَين. وتحمل الطوربيد الثقيل من النوع DM 2A 4. كما تستخدم نظام المعاونة الإلكترونية من النوع FL 1800 U، المستخدم على متن الفرقاطات الألمانية، من الفئة Bremen وBrandenburg. وهي مزودة كذلك بنظام الإجراءات المضادة لخداع الطوربيدات المعادية، من النوع TAV 2000، الذي يتكون من أربعة قواذف، كلّ قاذف يتكون من 10 أنابيب إطلاق أجسام خداعية مزودة بمصادر صوتية، ومكبرات صوت من النوع الذي يعمل تحت الماء وتعمل على جذب الطوربيدات المعادية بعيداً عن الغواصة.
البيرسكوب الرئيسي للغواصة مزود بجهاز ضوئي لتحديد المسافة، وكاميرا تصوير حرارية، ومعدات استقبال لإشارات منظومة تحديد الموقع العالمية. وتستخدم بعض الغواصات بيرسكوباً مطوراً يحتوى على جهاز تحديد للمسافة بواسطة أشعة الليزر.
تتكون منظومة دفع الغواصة من نظام تقليدي للمولدات التي تعمل بوقود الديزل، ومنظومة من البطاريات الحامضية ذات الخلايا المصنوعة من مادة الرصاص؛ إضافة إلى نظام دفع لا يعتمد على الهواء Air-Independent Propulsion AIP، يستخدم عند الحركة الصامتة، مستمداً الوقود من خلايا مزودة بغاز الأكسجين وأخرى مزودة بغاز الهيدروجين. يتكون هذا النظام من 9 خلايا توفر كلّ واحدة منها 50 كيلوات.
النوع U212 من هذه الفئة، يُعَدّ أكثر تطوراً. وتعاقدت البحرية اليونانية لبناء أربع غواصات من هذا النوع، واستلمت أولها عام 2005. كما تعاقدت كوريا الجنوبية كذلك على شراء ثلاث غواصات من النوع U214، لتدخل الخدمة في الأعوام 2007، 2008 و2009 على الترتيب. ويتميز النوع U214 بمقدرة على الوصول إلى عمق 400م، ويصل طول الجسم إلى 65 م، وحمولة 1700 طن، وعُدِّل تصميم أربعة من أنابيب قذف الطوربيد، لتكون قادرة على إطلاق الصواريخ. كما طُوِّرت خلايا منظومة الدفع، بإضافة خليتَين من النوع Siemens PEM، توفر كلّ منهما قدرة 120 كيلوواتاً، وتتيح للغواصة البقاء تحت الماء لمدة أسبوعين.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة تقليدية متوسطة.
3. الدول المستخدِمة: ألمانيا، إيطاليا، اليونان، كوريا الجنوبية.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية

الطول: 56 م.
العرض: 7 م.
الغاطس: 6 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 1524 طناً.
الحمولة، وهي غائصة: 1830 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 20 كم / س.
السرعة، وهي غائصة: 36 كم / س.
المدى، وهي طافية، وبسرعة 15 كم/ س: 12.500 كم.
المدى، وهي غائصة، وبسرعة 15 كم / س: 700 كم.
عمق الغوص: 300 م.
4. التسليح
أنابيب قذف الطوربيد: 6×533 م.
الطوربيد: DM2A4.
5. المستشعرات والمعدات الإلكترونية
منظومة القيادة والسيطرة وإدارة النيران: BCWCS.
منظومة المعاونة الإلكترونية: EADS FL 1800U.
الأجسام الخداعية: TAU 2000.
جهاز الرادار: Hughes 1007, I-Bond.
أنظمة السونار: STN Atlas DBQS – 40،
STN Atlas MOA 3070.
6. القوة المحركة
مصدر الطاقة والحركة: كهرباء / ديزل.
المحرك: محرك ديزل من النوع MTU 16V 396.
قدرة المحرك: 3.12 ميجاوات.
7. الطاقم
الضباط: 5.
الدرجات الأخرى: 27.
8. مواصفات خاصة للنموذج U214
الطول: 64 م.
الارتفاع: 13 م.
قطر الجسم: 6.30 م.
الطاقم: 30 فرداً.
المدى: 21 ألف كم.
مدة البقاء تحت الماء: 3 أسابيع.

صممت وصنعت الغواصة بواسطة كل من Kockums و HDW وستستخدم الغواصة جهازين فصل للهواء AIP (Air Independent Propulsion) وكذلك خلايا الوقود.
جهاز فصل الهواء AIP يستطيع تمديد مدة عمل غواصات الديزل من خمس إلى ستة أضعاف مدة بقاء الغواصات القديمة تحت سطح الماء .
وللتطبيقات العسكرية فإن إستخدام الغواصة لمحرك منخفض الصوت والضوضاء يعطي إفادة أكبر في العمليات التكتيكية وكذلك ناتج البصمة الخاص بالمحرك المستخدم في التايب 214 المخفض بالنسبة لغيره من المحركات .
وقد كان اّخر إصدار من أحواض صناعة السفن الألمانية هو التايب 209 وكذلك تايب 212(الذي طلب بواسطة البحرية الألمانية والإيطالية) وكذلك تايب 214 الذي طلب بواسطة البحرية اليونانية وكذلك تايب 800 وكلهم يدارون بواسطة خلايا الوقود .
الغواصات المعتمدة على خلايا الوقود في إعادة شحن بطارياتها عوضا عن الديزل تبث ضوضاء أقل وكذلك إنخفاض بصمة الغواصة على أجهزة السونار المختلفة.
خلايا الوقود من نوع (Polymer Electrolyte Membrane) تعرف بالكفاءة العالية على إنتاج الهيدروجين (كوقود) وكذلك الأكسجين في الطاقة الكهربية.
وستصبح هذه الغواصات بداية لجيل جديد من الغواصات طويلة المدى الصامتة المحركات تقريبا.
وقد قامت شركة (سيمنز ) بتطوير نوعين مختلفين من خلايا الوقود أحدهما للغواصات تايب 212 لصالح البحرية الألمانية والإيطالية والأخرى لصالح تايب 214 لصالح البحريتين اليونانية والكورية الجنوبية.
وتسلمت اليونان أول غواصة عام 2005 وكتكملة للصفقة طلبت اليونان طوربيدات ثقيلة وصل على إثرها فريق من شركة رايثيون الأمريكية في نوفمبر 2000 للتباحث حول النظام MK 48 MOD 6 ADCAP أو أي بدائل إقتصادية .

وكان البديل هو (the MK48 MOD6AT).
في عام 2000 طلبت البحرية الكورية الجنوبية تصنيع عدد 3 غواصات تايب 214 إزاحة 1800 طن بحلول 2009 .
واختارتها كوريا الجنوبية مفضلة إياها على السكوربيون الفرنسية لأن الألمان وضعوا سعرا أفضل وعرض للصيانة أفضل.
وكانت كوريا الجنوبية رفضت عرضا باستقدام 3 غواصات كيلو روسية 636 مستعملة بحجة أنها لا تلبي حاجات البحرية الكورية.
وقد تم إسناد عقد قيمته 1.12 مليار دولار لشركة هايونداي للصناعات الثقيلة للمشاركة في تصنيع الغواصة مع الشركة الألمانية الأم وذلك بديلا لشركة دايو التي كانت لها مشاركات سابقة لغواصات سابقة ..

المحرك:-
محرك ديزل Diesel-electric, MTU 16V-396 diesel engine 3.2 ميجاوات وجهاز فصل هواء سيمنز 300كيلو وات..


الغواصة الالمانية Type206:_




غواصة الالمانية تعمل بالدفع الديزل الكهربائي صمم من شركة هاوالدتسويرك الالمانية هذة
الغواصة يميزها صغر حجمها وسرعتها العالية وتم انتاجها أثناء الحرب الباردةِ للعمل في البحرِ البلطيقيِ الضحلِ وتم بناء الهيكل من الفولاذ الغير مغناطيسي لمواجهة التهديد من الالغام البحريةِ المغناطيسيةِ.
تمتلك البحرية الالمانية 12غواصة من هذا النوع.
المواصفات:

الإزاحة: 520 طن

الدفع: ديزل ديزلِ الكهربائيِ

الطاقم: 22

السونار:DBQS-21D active, AN5039A1

السرعة:31 كيلومتر بالساعة تحت سطح الماء...اما على السطح 19.

التسليح:

8اسطوانات طوربيد عيار 533 mm

ويمكن لهذة الغواصة حمل 24 لغم بحري .
الطول : 28متر
العمق اكثر من 200 متر
الالكترونيات : thomson -CSF DR200U

الغواصة Type 209:_


غواصة هجومية تعمل بالديزل الكهربائي تم تطويرة في الستينات من
شركة هاوالدتسويرك الالمانية لتكون نسخة تصديرية الالمانية .وتخدم هذة النسخة التصديرية في العديد من الدول منها تركيا والبرازيل واليونان والعديد من الدول.
المواصفات:

الطاقم: 30 فرد

السرعة:21 كم فى الساعة على السطح...و42 فى العمق

المحرك:ديزل كهربائي

التسليح:

8اسطوانات طوربيد عيار 533 mm
14 اسطوانة طوربيد نوع UGM84


الطول: 64 متر
العمق: 500 متر
وهذه تفاصيل اكثر عنها...............











 
في عام 1955، سُمح لألمانيا الغربية ببناء غواصة، خضعت لقيود من حيث الوزن، لسلاح البحرية الألماني (تزن 400 طن فقط)، وذلك بداية لإنشاء سلاح غواصات حربية. وكانت الخطوة الأولى في هذا الإطار بطيئة، وقد فُوض تصميم هذه الغواصة إلى مكتب خاص يُسمى Ingenieurkontor، أسسه المصمم السابق لغواصات (U) الألمانية د. أولريخ غابلر Dr. Olbrekh Gobler.
وكانت الغواصات التي تزن 400 طن هي الأولى، التي وُضعت قيد الخدمة الفعلية في سلاح البحرية في ألمانيا. وتبعتها 18 غواصة فئة 206 إلى الدانمارك، وغواصة فئة 207 إلى النرويج. ولكن النجاح العظيم لمكتب تصميم الغواصات الألمانية سالف الذكر، كان بناء سلسلة الغواصات من الفئة 209.
منذ أوائل السبعينيات، كانت هذه الغواصات التي تزن 1100 إلى 1400 طن، تعمل في بحريات الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور واليونان وإندونيسيا والبيرو، وكوريا الجنوبية وتركيا وفنزويلا. وتبع ذلك بيع غواصة أكبر حجماً من الفئة التي تزن 1500 طن إلى الهند، تحت اسم Shishumar شيشومار. وقد تم بناء كلّ هذه الغواصات في ميناء (كييل). وهو ما دعا سلاح البحرية الألمانية، بتكليف مكتب آخر يحمل اسم Thyssen Hordseewerke في أدمن، لبناء غواصات أخرى أثقل وزناً، والذي نجح في بيع غواصة من فئة TR1700 إلى الأرجنتين، في أواخر السبعينيات.
لم تشهد غواصة تقليدية في العالم نجاحاً، مثلما شهدته الغواصة من الفئة تايب 209، حيث يوجد منها الآن في الخدمة 52 غواصة، موزعة على بحريات 13 دولة، كالآتي: واحدة في الأرجنتين، وأربع في البرازيل، واثنتان في تشيلي، واثنتان في كولومبيا، واثنتان في الإكوادور، وثماني في اليونان، وأربع في الهند، واثنتان في إندونيسيا، وتسع في كوريا الجنوبية، وست في بيرو، وعشر في تركيا، واثنتان في فنزويلا. وقيد البناء أربع لتركيا.
يتحدد مستوى التسليح ونوعية الرادارات والسونارات ووسائل الحرب الإلكترونية طبقاً لاحتياجات الدول المستخدمة، وكذلك طبقاً للوزن من هذه الفئة (تايب 209، تايب 1100، وتايب 1200، وتايب 1300، وتايب 1400، وتايب 1500). ولهذه الغواصات بدن أحادي مع خزانَين للتوازن، وخزانات موازنة أمامية وخلفية.
1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة هجومية (SSK).
3. الدول المستخدِمة: واحدة الأرجنتين (سالتا، تايب 1200) ـ أربع البرازيل (توبي تايب 1400) ـ اثنتان تشيلي (طومسون ـ تايب 1300) ـ اثنتان كولومبيا (بينجاو تايب 1200) ـ اثنتان الإكوادور (تايب 1300) ـ ثمانية اليونان (غلاموكس تايب 1200) ـ أربع الهند (شيشومار تايب 1500) ـ اثنتان إندونيسيا (كاكرا تايب 1300) ـ تسع كوريا الجنوبية (تشانج بوغو تايب 1200) ـ ست بيرو (كاسما تايب 1200) ـ ست تركيا (أتيلاي تايب 1200) ـ أربع تركيا (برويزي تايب 1400) ـ اثنتان فنزويلا (سابالو تايب 1300).
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد الخارجية
أ. الطول
55.9 متراً ـ 183.4 قدماً (الأرجنتين ـ كولومبيا ـ اليونان).
56 متراً ـ 183.7 قدماً (كوريا الجنوبية ـ بيرو).
59.5 متراً ـ 195.2 قدماً (تشيلي ـ الإكوادور ـ إندونيسيا).
61 متراً ـ 200.1 قدم (فنزويلا).
61.2 متراً ـ 200.8 قدم (البرازيل ـ تركيا، فئة أتيلاي).
62 متراً ـ 203.4 أقدام (تركيا، فئة برويزي).
64 متراً ـ 211.2 قدماً (الهند).
ب. العرض الأقصى 6.3 أمتار ـ 20.5 قدماً (الأرجنتين ـ كولومبيا ـ الإكوادور).
6.2 أمتار ـ 20.3 قدماً (تشيلي ـ اليونان ـ البرازيل ـ إندونيسيا ـ كوريا الجنوبية ـ بيرو ـ تركيا ـ فنزويلا).
6.5 أمتار ـ 21.3 قدماً (الهند).
الغاطس5.5 أمتار ـ 17.9 قدماً (الهند ستة أمتار ـ 19.7 قدماً).
2. الإزاحة
أ. عند الطفو
980 طناً (تركيا، فئة أتيلاي)، 1100 طن (اليونان ـ كوريا الجنوبية)، 1180 طناً (كولومبيا)، 1185 طناً (بيرو)، 1248 طناً (الأرجنتين)، 1260 طناً (تشيلي)، 1285 طناً (الإكوادور ـ إندونيسيا ـ فنزويلا)، 1400 طن (البرازيل)، 1454 طناً (تركيا، فئة برويزي)، 1660 طناً (الهند).
ب. عند الغوص1185 طناً (تركيا، فئة أتيلاي)، 1295 طناً (بيرو)، 1285 طناً (كولومبيا ـ اليونان ـ كوريا الجنوبية)، 1440 طناً (الأرجنتين)، 1390 طناً (تشيلي ـ الإكوادور ـ إندونيسيا)، 1550 طناً (البرازيل)، 1586 طناً (تركيا، فئة برويزي)، 1600 طن (فنزويلا)، 1850 طناً (الهند).
3. الأداء 
أ. السرعة، وهي طافية
11 عقدة في الساعة.
ب. السرعة، وهي غائصة21.5 عقدة في الساعة.
4. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ، من نوع McDonal Doglas San- Harpoon (اليونان ـ تركيا، فئة برويزي).
(2) صواريخ سطح/ سطح، من نوعَي
S48، S49 (الغواصتان الهنديتان).
ب. الطوربيدات: ثمانية أنابيب عيار 21 بوصة (533مم).
(1) من نوع
Mod1 AEGSUT SST4 (الأرجنتين ـ تشيلي ـ كولومبيا ـ الإكوادور ـ الهند ـ تركيا، فئة أتيلاي).
(2) من نوع
Modo (اليونان، إندونيسيا).
(3) من نوع
Marconi MK24 Tiger Fish Mod1/2 (البرازيل ـ تركيا، فئة برويزي).
(4) من نوع
(STN) SUT Mod2 (كوريا الجنوبية).
(5) من نوع
Weighted A184 (بيرو).
ج. الألغام
(1) 24 لغماً، من النوع الذي يُعلق على شريط خارجي (الهند).
(2) 28 لغماً، بدلاً من الطوربيدات (كوريا الجنوبية).
5. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) رادار بحث سطحي، من نوع Tomson CSF Kalespo III/II (جميع الغواصات، عدا تلك التركية فئة أتيلاي)، ومن نوع S63B (تركيا، فئة أتيلاي).
(2) رادار ملاحي، من نوع طومسون
CSF كاليسبو II (الأرجنتين).
(3) تيرما سكانتر (البرازيل ـ فنزويلا).
ب. السونارات
(1) من نوع Atlas Electronic (DBQS-21) CSU 83-90 (اليونان).
(2) من نوع
CSU 83/1 (S100-113) (البرازيل ـ الهند ـ كوريا الجنوبية ـ تركيا، فئة برويزي).
(3) من نوع
Atlas Electronic PRS 3-4، تحديد مدى منفعل.
(4) من نوع
Atlas Electronic CSU 3-4 (الأرجنتين ـ تشيلي ـ الإكوادور ـ اليونان).
(5) من نوع
S116-119 (بيرو ـ تركيا، فئة أتيلاي ـ فنزويلا).
(6) من نوع
CSU 3-2، مركبة على البدن (إندونيسيا).
(7) صفيف مقطور، من نوع
Atlas Electronic TAS-3 (تركيا، فئة برويزي).
(8) من نوع
Atlas Electronic PRS 3-4 (اليونان ـ إندونيسيا).
(9) من نوع
Krope Atlas PSU 83-55 (كولومبيا).
(10) من نوع
Tomson Cintra DUUX 2G (الأرجنتين ـ الإكوادور ـ اليونان ـ بيرو ـ فنزويلا).
(11) من نوع
DUUX 5 (الهند).
(12) من نوع
DUUG 1D (الأرجنتين).
6. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
الغواصات من الفئة تايب 209 (في الخدمة)
اسم الغواصةرقم العلمفئة الوزنملاحظات
سالتاS311200في الخدمة العاملة (الأرجنتين)
توبي
S301400في الخدمة العاملة (البرازيل)
تامويو
S311400في الخدمة العاملة (البرازيل)
تيمبيرا
S331400في الخدمة العاملة (البرازيل)
تاباحو
S331400تاباخوس سابقاً (البرازيل)
طومسون201300في الخدمة العاملة (تشيلي)
سمبسون211300في الخدمة العاملة (تشيلي)
بيخاو
SO 281200في الخدمة العاملة (كولومبيا)
تيرونا
SO 291200في الخدمة العاملة (كولومبيا)
شيري
S1011300S11 سابقاً (الإكوادور)
هوانكافيلكا
S1021300S12 سابقاً (الإكوادور)
غلافوكس
S1101100في الخدمة العاملة (اليونان)
نيريوس
S1111100في الخدمة العاملة (اليونان)
ترايتون
S1121100في الخدمة العاملة (اليونان)
بروتيوس
S1131100في الخدمة العاملة (اليونان)
بوزيدون
S1161200في الخدمة العاملة (اليونان)
أمفيرايت
S1171200في الخدمة العاملة (اليونان)
أوقيانوس
S1181200في الخدمة العاملة (اليونان)
بونتوس
S1191200في الخدمة العاملة (اليونان)
شيشومار
S441500في الخدمة العاملة (الهند)
شانكوس
S451500في الخدمة العاملة (الهند)
شالكي
S461500صُنعت في الهند (بإشراف ألمانيا)
شانكول
S471500صُنعت في الهند (بإشراف ألمانيا)
كاكرا
4011300في الخدمة العاملة (إندونيسيا)
مانغالا
2021300في الخدمة العاملة (إندونيسيا)
تشانغ بوغو
0611200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
بي تشون
0621200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
تشوي موسون
0631200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
باكوي
0651200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
لي جو نغمو
0661200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
جونغون
0671200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
لي سان سين
0681200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
ناداي يونغ
0691200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
لي أوكي
0711200في الخدمة العاملة (كوريا الجنوبية)
انغاموس
SS311200كاسما سابقاً (بيرو)
أنتوفاعاستا
SS321200في الخدمة العاملة (بيرو)
بيساغوا
SS331200في الخدمة العاملة (بيرو)
تشيبانا
SS341200في الخدمة العاملة (بيرو)
إسلاي
SS351200في الخدمة العاملة (بيرو)
أريكا
SS361200في الخدمة العاملة (بيرو)
أتيلاي
S3471200(فئة أتيلاي) في الخدمة العاملة (تركيا)
سالديراي
S3481200(فئة أتيلاي) في الخدمة العاملة (تركيا)
باتيراي
S3491200(فئة أتيلاي) في الخدمة العاملة (تركيا)
يلديراي
S3501200(فئة أتيلاي) في الخدمة العاملة (تركيا)
دوغاناي
S3511200(فئة أتيلاي) في الخدمة العاملة (تركيا)
دولوناي
S3521200(فئة أتيلاي) في الخدمة العاملة (تركيا)
برويزي
S3531400(فئة برويزي) في الخدمة العاملة (تركيا)
سكاريا
S3541400(فئة برويزي) في الخدمة العاملة (تركيا)
18 مارت
S3551400(فئة برويزي) في الخدمة العاملة (تركيا)
أنا فارتلار
S3561400(فئة برويزي) في الخدمة العاملة (تركيا)
سابالو
S311300(S21 سابقاً) في الخدمة العاملة (فنزويلا)
كاريبي
S321300(S22 سابقاً) في الخدمة العاملة (فنزويلا)
قيد البناء أربع غواصات للبحرية التركية (تايب 1400).
الغواصات من الفئة دولفين:_

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 align=right vspace="0" hspace="0">


<TR>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 2.25pt; PADDING-RIGHT: 2.25pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top align=left>
على الرغم من أن الغواصات النووية، أو المُسيرة بالطاقة النووية (SSN)، أصبحت تهدد وجود الغواصات التي تسير بالديزل والمحركات الكهربائية وتجعلها قديمة، فإن النفقة المرتفعة للطاقة النووية منعت الكثير من أسلحة البحرية من تبني استعمال تلك الطاقة؛ وبدلاً من ذلك عملت الغواصات التقليدية SSK على تطوير مميزاتها وتعظيم نقط القوة بها، من حيث الصمت والأداء في مياه غير عميقة. وذلك ما يحتاج إليه سلاح البحرية الإسرائيلية، الذي طلب الحصول على ثلاث غواصات تقليدية SSK من ألمانيا، بصفتها ذات خبرة عريقة في هذا المجال، خاصة شركة IKL الألمانية.

دخلت الغواصة دولفين الأولى في خدمة القوات البحرية الإسرائيلية عام 1999، ثم الغواصتان التاليتان عام 2000؛ وحلت محل غواصات غال التي كانت تُستخدم منذ عام 1977.

تُستخدم الغواصة دولفين (تايب 800) بنجاح، في عمليات المراقبة، وعمليات البحث الخاصة؛ لما تتميز به من سرعة عالية أعلى خط المياه وأسفله، تساعدها على تتبع الهدف، بنجاح. كما أن بصمتها المغناطيسية والحرارية منخفضة، مما يقلل احتمالات الاكتشاف والإصابة عند ضربها. كما أنها تتمتع بمستوى ضوضاء منخفض، والقدرة على الغطس إلى أعماق سحيقة، مما يسهل عملية التخفي والاستتار عند اكتشافها.

كما أن الغواصة دولفين لها مدى إبحار كبير يصل إلى 15.000 كم، وتسليح متنوع يمكنها من حمل 16 طوربيداً أو صاروخاً من نوع هاربون، الذي يزن 227 كجم، ويصل مداه إلى 130 كم بسرعة فوق صوتية. كما يمكن الغواصة التسلح بالألغام البحرية.

تُعد الغواصة دولفين هي أحدث غواصة إسرائيلية صناعة ألمانية، لا يعيبها إلا أن نسبة الطفو الاحتياطي منخفضة نسبياً مقارنة بالغواصات المتطورة؛ مما يجعلها غير قادرة على العمل بكفاءة كاملة في حالات البحر المضطرب، سواء غائصة أو طافية.

1. بلد المنشأ: ألمانيا.

2. الاستخدام: غواصة هجومية تُستخدم في عمليات المراقبة وعمليات البحث الخاصة.

3. الدول المستخدِمة: إسرائيل.

المواصفات العامة والفنية

1. الأبعاد الخارجية

<TABLE style="WIDTH: 462.1pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-dir: bidi; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=616>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 139.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=186>
الطول</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 322.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=430>
57.3 متراً ـ 188 قدماً.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 139.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=186>
العرض</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 322.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=430>
6.8 أمتار ـ 22.5 قدماً.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 139.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=186>
الغاطس</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 322.3pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=430>
6.2 أمتار ـ 20.3 قدماً.</TD></TR></TABLE>


2. الإزاحة

<TABLE style="WIDTH: 457.8pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-dir: bidi; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=610>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
أ. عند الطفو</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
1640 طناً.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
ب. عند الغوص</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
1900 طن.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
3. الأداء</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
أ. السرعة، وهي طافية</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
11 عقدة.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 4">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
ب. السرعة، وهي غائصة</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
20 عقدة (بعمق البيروسكوب).</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 5">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
ج. أقصى عمق للغوص</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
350 متراً.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 6">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
د. مدى الإبحار، طافية</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
15.040 كم، بسرعة 14.9 كم/ ساعة.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 7">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
هـ. مدى الإبحار، غائصة</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
752 كم، بسرعة 14.9 كم/ ساعة.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 8">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
و. القدرة على العمل</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
30 – 50 يوماً (عمل متواصل).</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 9">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
4. الحمولة</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 10">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
أ. على سطح الماء</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
1640 طناً.</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 11; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 151.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=202>
ب. في الأعماق</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 306pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=408>
1900 طن.</TD></TR></TABLE>


5. مصدر الطاقة والحركة

أ. ثلاثة محركات تعمل بالديزل، من نوع MTU، بقدرة 3680 كيلوواتاً.

ب. مولد ذو قوة 750 كيلوواتاً.

ج. محرك إضافي، يعطي 2.85 ميجاوات.

6. التسليح

أ. الصواريخ

(1) صواريخ سطح/ سطح، من نوع Harpoon LGM-84C.

(2) صواريخ سطح/ جو، نظام Trayen المضاد للطائرات العمودية.

ب. الطوربيدات

(1) أربعة أنابيب، عيار 25.6 بوصة (650 مم).

(2) ستة أنابيب، عيار 21 بوصة (533 مم).

(3) في المقدمة (الجؤجؤ) نظام STN Atlas DM24-A4.

ج. الألغام: إمكانية رص ألغام معلقة بدلاً من الطوربيدات.

7. الوسائط الخداعية: تدابير تضليل الطوربيدات المعادية.

8. المعدات الإلكترونية

أ. الرادارات: رادار بحث/ ملاحي، من نوع ELTA.

ب. السونارات

(1) سونار، من نوع Atlas Electronic CSU90.

(2) سونار، من نوع Atlas Electronic PRSW-3.

(3) صفيف جانبي، من نوع FAS-3.

9. معدات الحرب الإلكترونية: تدابير الدعم الإلكتروني، من نوع إلبيت Temmix 4CH (V)2.

10. الطاقم: 30 فرداً (منهم خمسة ضباط).

11. العمر الافتراضي: 40 عاماً.
الغواصات من الفئة دولفين

<TABLE style="WIDTH: 360pt; BORDER-COLLAPSE: collapse; mso-table-dir: bidi; mso-padding-alt: 0cm 5.4pt 0cm 5.4pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=480>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
اسم الغواصة
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
رقم العلم
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
بدء الخدمة
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 89.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=119>
انتهاء الخدمة
</TD></TR>

<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
دولفين
Dolphin
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
209
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
1999
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 89.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=119>
2049
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
ليفياتان
Leviatan
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
--
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
2000
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 89.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=119>
2050
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 104.8pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=140>
تيكوما
Tecoma
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 73.35pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=98>
--
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 92.65pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=124>
2000
</TD>
<td style="BORDER-BOTTOM: #f4f4f4; BORDER-LEFT: #f4f4f4; PADDING-BOTTOM: 0cm; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 5.4pt; WIDTH: 89.2pt; PADDING-RIGHT: 5.4pt; BORDER-TOP: #f4f4f4; BORDER-RIGHT: #f4f4f4; PADDING-TOP: 0cm" vAlign=top width=119>
2050
</TD></TR></TABLE>
</TD></TR></TABLE>


انتهى الموضوع...اتمنى ان تستمتعوا وتستفيدوا منه......تحياتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Egyptian commandos

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 05/12/2010
عدد المساهمات : 2171
معدل النشاط : 2149
التقييم : 185
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الإثنين 28 فبراير 2011 - 4:14

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الغواصات الاوروبية   الإثنين 28 فبراير 2011 - 20:17

@Egyptian commandos كتب:
موضوع رائع
شكرا جزيلا على مرورك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الغواصات الاوروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين