أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مصر و سوريا و الجزائر ابدوا استعدادهم لتفقد النووى الإيرانى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 مصر و سوريا و الجزائر ابدوا استعدادهم لتفقد النووى الإيرانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1668
معدل النشاط : 2211
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مصر و سوريا و الجزائر ابدوا استعدادهم لتفقد النووى الإيرانى   الجمعة 14 يناير 2011 - 22:32

رفضت الدول الكبرى تلبية دعوة إيران للسماح لعدد من الدول، ومن بينها الصين وروسيا والاتحاد الأوروبى، بزيارة منشآتها النووية، حسب ما أعلن دبلوماسيون فى فيينا.

وصرح دبلوماسيون مقربون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوكالة فرانس برس بأن خمس دول فقط أبدت استعدادها للمشاركة فى الجولة التى ستجرى خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالى، وهى مصر و الجزائر وسوريا وفنزويلا و كوبا
ولم تقدم دول مثل الصين وروسيا أى رد رسمى على الدعوة، حسب الدبلوماسيين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، وأضافوا أن التصريحات الصادرة من تلك الدول تشير إلى أنها لن تشارك فى الجولة، ولم يتسن الاتصال بالمبعوث الإيرانى فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أصغر سلطانية للحصول على تأكيد حول الدول التى وافقت رسميا على الدعوة.

ولكن فى موسكو قال وزير الخارجية سيرجى لافروف فى 13 يناير إنه رغم أن الدعوة الإيرانية "تستحق الاهتمام" إلا أن مثل هذه الزيارة لا يمكن أن تكون بديلاً عن قيام الوكالة الدولية بعمليات تفتيش على تلك المواقع، وفى بكين صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية هونج لى أن "ممثل الصين فى فيينا لا يزال فى الوطن الآن، ولذلك فسيكون من الصعب عليه الذهاب" إلى إيران، ما فسر على أنه رفض مهذب.

ورفض الاتحاد الأوروبى الدعوة التى وجهت إلى رئيسته المجر سريعا قائلا: "إن الوكالة الدولية "هى الجهة المخولة لتفتيش المنشآت النووية الإيرانية".

وذكرت مصادر دبلوماسية فى فيينا أن إيران أرسلت دعوات فى وقت سابق من هذا الشهر إلى عدد من الدول الأعضاء فى الوكالة الدولية من بينها روسيا والصين ومصر وكوبا والمجر، التى ترأس حاليا الاتحاد الأوروبى، لزيارة موقع نطنز الرئيسى لتخصيب اليورانيوم، إضافة إلى مفاعل آراك (وسط) الذى يعمل بالمياه الثقيلة.

وذكرت المصادر أن الدعوة لم تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وهذه الدول تشتبه فى سعى إيران إلى التزود بالسلاح النووى تحت غطاء برنامج مدنى، الأمر الذى تنفيه إيران تكرارا.

وجاءت الدعوة الإيرانية لتستبق المحادثات التى ستجريها طهران مع الدول الست الكبرى فى تركيا برئاسة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون، ومن المقرر أن تلتقى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) مع إيران لإجراء جولة جديدة من المحادثات حول برنامج إيران النووى فى اسطنبول فى 21 و22 كانون الثانى/يناير الجارى.


ووصلت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون المدينة التركية للإعداد للاجتماع، وردا على سؤال حول توقعاتها ردت أشتون بأن "الهدف هو حاليا السعى إلى وسائل ملموسة وذات مصداقية للتقدم" فى الملف. وأجرى اجتماع مماثل فى 6 و7 ديسمبر فى جنيف بعد تعليقها 14 شهراً.

وصدرت ستة قرارات عن مجلس الأمن الدولى تدين البرنامج النووى الإيرانى وأرفق أربعة منها بعقوبات اقتصادية وسياسية، بالإضافة إلى منشأتى "نطنز" و"آراك" تشغل إيران خمسة مواقع أخرى فى إطار برنامجها النووى المثير للجدل.


اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصر و سوريا و الجزائر ابدوا استعدادهم لتفقد النووى الإيرانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين