أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إطلاق مشروع دفاعي أميركي لتكنولوجيا تحاكي قدرات العين البشرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 إطلاق مشروع دفاعي أميركي لتكنولوجيا تحاكي قدرات العين البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1668
معدل النشاط : 2211
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إطلاق مشروع دفاعي أميركي لتكنولوجيا تحاكي قدرات العين البشرية    الخميس 6 يناير 2011 - 16:54

تعتبر المراقبة البرية من المهام التي يصار إيكالها بامتياز إلى المجموعات البشرية، بمن في ذلك كشافة الجيش الأميركي وقوات الاستطلاع العائدة للمارينز. ويسعى القادة العسكريون لتحويل هذه المهام وإيكالها إلى أنظمة غير مأهولة، بحيث يمكن إخراج الجنود من دائرة الخطر.

تجاه ذلك، تفتقر أنظمة المراقبة غير المأهولة المتواجدة حالياً إلى القدرات التي لا تتوفر حالياً إلا لدى البشر، وهي الذكاء البصري. وتقوم وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة - داربا DARPA بالتعامل مع هذه المشكلة عبر برنامج " مايندس أي" Mind’s Eye (الرؤية التصوّريّة)، الذي يهدف إلى تطوير قدرات الذكاء البصري للأنظمة غير المأهولة.
يقوم البشر بمجموعة كبيرة من المهام البصرية بسهولة تامة، وهذا الأمر لا تستطيعه معدات الذكاء الاصطناعي الحالية بطريقة مقبولة. فالبشر يتمتعون ضمنياً بأحكام قوية في التعامل مع أبعاد البيئة المحيطة، ويستطيعون أن يتعلموا مفاهيم جديدة عن التصورات المكانية الزمنية انطلاقاً من الخبرة البصرية. فهم يتصورون المشاهد والأشياء، بالإضافة إلى النشاطات التي تتواجد فيها هذه الأشياء، وهم يملكون قدرات ذهنية قوية للتعامل مع هذه المشاهد التي يتم تصورها لحل المشكلة. ويعتبر التوصل إلى تحقيق قدرات مماثلة على معدات ميكانيكية أمراً ممكناً في العديد من التطبيقات، بما في ذلك المراقبة البرية.
وتتوقع المجتمعات العسكرية المشتركة ازدياداً كبيراً في أدوار المعدات والأنظمة غير المأهولة لدعم عملياتها المستقبلية، بما في ذلك وظائف " التحديق المستمر" - فعبر القيام بالتحديق المستمر سوف تقوم الآليات البرية غير المأهولة بإبعاد كشافة الجيش عن مواطن الخطر. إلا أن مثل هذه القدرة لن تشكل عاملاً مضاعفاً للقدرة، لأن المحللين البشريين سيتولون تفسير مشاهد الفيديو من هذه المنصات لاكتشاف أي نشاطات مشبوهة لها علاقة. فإن القدرات التكنولوجية التحويلية الحقيقية تحتاج إلى ذكاء بصري يمكّن هذه المنصات من اكتشاف النشاطات ذات الصلة، ووضع تقرير عنها لكي يستطيع المحاربون التركيز على الأحداث الهامة في الوقت المناسب.
وفي هذا الإطار تعاقدت وكالة DARPA مع 12 فريق أبحاث لتطوير نظام ذكاء بصري أساسي يركب على هذه المنصات ومنها: جامعة كارنيجي ميلون و كو 57 سيستمز وجامعة ولاية كولورادو ومختبر الدفع النفاث/ كالتك، ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وجامعة پرديو و شركة SRI International وجامعة ولاية نيويورك في بوفالو وTNO في هولندا، وجامعة أريزونا وجامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة كاليفورنيا الجنوبية. وستتولى هذه الفرق تطوير برمجيات مساعدة جاهزة للاستعمال في كاميرا على مركبات برية غير مأهولة المحمولة فردياً، تضم آخر ما تم ابتكاره من الفن الكمبيوتري البصري والذكاء الاصطناعي، بينما تقوم بمساهمات جديدة في عملية التعلم والاستفادة من المراقبة البصرية لما يحدث، وتوفير رموز مكانية زمنية جديدة، وعروض تصوّرية صادرة عن هذه المعدات، والتحرّيات البصرية وإرساء القواعد للمفاهيم البصرية.
كذلك تعاقدت وكالة داربا مع 3 فرق لتطوير مفاهيم دمج النظام البصري الجديد وهي: جنرال دايناميكس للأنظمة الروبوطيةGeneral Dynamics Robotic Systems و شركة iRobot وشركة Toyon Research Corporation . وتقوم هذه الفرق الثلاث بمقاربة الموضوع بالتعاون مع بعضها البعض، لتطوير أشكال هندسية تضم برمجيات الذكاء البصري حديثة الطوير في كاميرا مناسبة في الحجم والوزن لكي تركب على مركبة برية غير مأهولة محمولة فردياً.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إطلاق مشروع دفاعي أميركي لتكنولوجيا تحاكي قدرات العين البشرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين