أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

فيليكس الحديدي فارس السيف والترس في المخابرات السوفيتية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 فيليكس الحديدي فارس السيف والترس في المخابرات السوفيتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
predator7

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 31/03/2010
عدد المساهمات : 863
معدل النشاط : 1854
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: فيليكس الحديدي فارس السيف والترس في المخابرات السوفيتية   الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 9:58

يرتبط اسم دزيرجينسكي أو" فيلكس الحديدي" عادة بالارهاب الدموي في الاتحاد السوفيتي وبمنصبه كرئيس للجنة الطوارئ المعروفة ب " فتشكا". لكنه كان من المتعصبين للفكرة ، شأنه شأن الكثيرين من الشيوعيين المتياسرين ، كما كان مؤمنا بقضية الثورة لحد العبادة ، و مستعدا لتحقيق اهدافها مهما كان الثمن. وتم استحداث"فتشكا" في اواخرعام 1917 وتولى دزيرجينسكي رئاستها منذ اول يوم تأسيسها حتى عام 1922 . واعتبر دزيرجينسي ان كافة الوسائل ولو اكثرها قسوة تصلح لمكافحة الثورة المضادة. فبادر الى ممارسة الارهاب الجماعي ضد ممثلي البرجوازية واختطاف الرهائن منهم واعدامهم لدى قيام قوى الثورة المضادة باعمال العنف ضد زعماء الثورة.

ولد فيلكس ادموندوفيتش دزيرجينسكي في 11 سبتمبر/ايلول عام 1877 في عزبة دزيرجينوفو في قضاء اوشمياني بمحافظة فيلنو ( في ليتوانيا) في عائلة نبيل بولندي صغير. والتحق عام 1895 بالحزب الاشتراكي الديمقراطي الليتواني واعتقل عام 1898 بسبب ممارسته العمل الثوري والدعائي في اوساط العمال الشباب. وتم نفيه الى محافظة فياتكا في شمال روسيا لمدة 3 اعوام. فهرب من المنفى في عام 1899 واصبح ثائرا محترفا.

رحب دزيرجينسكي بثورة فبراير عام 1917 في روسيا التي حررته من السجن وانخرط في العمل الثوري الرامي الى التحضير للثورة الثانية بقيادة البلاشفة، وشارك في ثورة اكتوبر/تشرين الثاني 1917 حيث سيطر على مكتب التلغراف والتلفون المركزي في بتروغراد. وترأس على الفور لجنة الطوارئ وبقي في هذا المنصب حتى عام 1922.ومن أقواله الشائعة " ان لجنة الطوارئ ليست محكمة ، ان لجنة الطوارئ - حامية الثورة: يجب ان تدافع لجنة الطوارئ عن الثورة وان تنتصر على العدو ، حتى اذا ما كان سيفها ينهال عندئذ بالصدفة على رؤوس الابرياء".

كان دزيرجينسكي من انصار الشيوعية اليسارية والثورة العالمية وتحالف مع تروتسكي في سعيه الى اشعال الثورة في اوروبا وترأس البلاشفة البولنديين ابان الحرب السوفيتية البولندية عام 1920 .

وتولى في آخر اعوام حياته رئاسة بعض الوزارات في حكومة لينين منها وزارة المواصلات ، كما ترأس لجنة " تحسين حياة الاطفال المشردين".وفي فبراير عام 1924 ترأس السوفيت الاعلى للاقتصاد الوطني حيث سعى في هذا المنصب الى ارساء قاعدة متينة للأقتصاد الوطني عن طريق تطوير الحياة في الريف وتطوير القطاع التجاري الصغير. ودعا الى تخفيض قيمة المنتجات الغذائية ومنتجات الصناعة عن طريق رفع انتاجية العمل.

وفي اواخر ايامه طرح دزيرجينسكي فكرة وجوب تغيير بنية جهاز الدولة بغية الحيلولة دون تركيز السلطة مستقبلا بأيدي دكتاتور واحد. ولكن وياللأسف لم يصغ احد الى دعوته هذه.
توفي دزيرجينسكي في 20 يوليو/تموزعام 1926 بعد إلقائه خطابا انتقاديا عنيفا حول الوضع الاقتصادي في البلاد في الاجتماع الكامل للجنة الحزب المركزية، فأصابته نوبة قلبية.

يحظى فيليكس دزيرجينسكي بسمعة كبيرة في صفوف رجال المخابرات السوفيت والروس الذين يعتبرونه مؤسس جهازهم الامني ورمز الشرف المخابراتي وفارس السيف والترس (وهو شعار جهاز الامن الروسي). وقال فيليكس الحديدي في زمانه ان من صفات رجال المخابرات السوفيتي ان يتحلى ببرودة الاعصاب وبقلب ساخن وبيد نظيفة.

في اغسطس/آب عام 1991 قامت حشود من المتظاهرين والغوغاء المشاركين في الثورة المضادة للسوفيت بإزالة تمثال دزيرجينسكي من ميدان لوبيانكا المقابل لمبنى جهاز الامن في موسكو. لكن صورته لا تزال تزين مكاتب كثير من دوائر الامن في روسيا.



http://arabic.rt.com/news_all_info/59097

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فيليكس الحديدي فارس السيف والترس في المخابرات السوفيتية   الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 10:27

اعتقد الروس يمجدون هكذا اشخاص المتعصبين لبلدهم وهو من الشيوعيون الذين يرفضون الراسماليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: فيليكس الحديدي فارس السيف والترس في المخابرات السوفيتية   الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 22:00

رجل صعب وشرس.....وطبيعى ان يمجده الروس خصوصا المخابرات..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فيليكس الحديدي فارس السيف والترس في المخابرات السوفيتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: المخابرات والجاسوسية - Intelligence-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين