أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا   السبت 4 ديسمبر 2010 - 8:39



موقع "الكبر" السوري

العربية: كشفت صحيفة ألمانية لأول مرة عن معلومات تتعلق بالمواقع السورية التي يشتبه في أن سوريا بصدد تطوير برنامج نووي سري فيها، وهي المواقع التي تطلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية إجراء عمليات تفتيش لها على خلفية الاشتباه في وجود برنامج نووي سري، يُكشف عنه بهذه الكيفية للمرة الأولى.
وبحسب صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية في عددها الصادر اليوم الخميس 02/12/2010 فإن سوريا بصدد بناء برنامج نووي سري عبر ثلاثة مواقع أحدها يوجد في الضاحية الشرقية للعاصمة دمشق، بينما يقع الثاني بالقرب من مدينة مصياف في الوسط الغربي والثالث شمال مدينة حماة غربي سوريا.
واستندت الصحيفة في معلوماتها إلى تقرير معهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن التي قالت إنها نشرت التقرير بالتعاون معه.
وذكرت الصحيفة نقلا عن دبلوماسي غربي في فيينا أن إحدى المنشآت الثلاث على الأقل يحتمل أن يكون لها علاقة بـ"إنتاج الوقود"، إلا أنه شدد على عدم وجود "دليل على أنشطة حساسة" في إشارة إلى تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجته، وهي الخطوة التي يمكن استخدامها في صنع قنبلة ذرية.
وبحسب تقرير لوكالة المخابرات الأمريكية (سي. آي. إيه) في أبريل/نيسان 2008، فإن من المحتمل أن هذه المنشآت كانت تستخدم كمستودعات لمواد وعتاد مخصص للمفاعل. ولم يعرف حتى الآن ما إذا كانت أنقاض المفاعل الذي تم قصفه من قبل إسرائيل، والتي من الممكن أن تحتوي على أدلة مفيدة، تم تخزينها في المواقع الثلاثة حسبما نقلت الصحيف عن المعهد.
وعلى الرغم من أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يكشفوا حتى الآن عن تلك المنشآت أو وظيفتها، فإن بيانات الوكالة الدولية تشتبه في أن للمنشآت الثلاث "علاقة وظيفية" بمفاعل "الكبر" السوري المشتبه فيه، الذي قصفته إسرائيل في أيلول/سبتمبر عام 2007. ويوجد لدى الوكالة معلومات، بينها صور التقطتها أقمار صناعية، بأنه كان يتم نقل مواد بين المواقع الثلاثة والمفاعل الذي تم قصفه.
واشتكى مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأسابيع الماضية من رفض السلطات السورية السماح لهم بدخول بعض المواقع وخصوصا موقع" الكبر" الصحراوي.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قالت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي إن السلطات السورية رفضت دخول مفتشي الوكالة من جديد إلى موقع صحراوي يطلق عليه "الكبر" كانت إسرائيل قد قصفته في عام 2007.
وسمحت دمشق لمفتشي الوكالة بزيارة الموقع إثر الغارة الإسرائيلية عليه.
وتشير تقارير وكالة المخابرات الأمريكية إلى أن المنشأة المشتبه بها ربما تكون كوريا الشمالية قد قامت ببنائها لصالح سوريا بهدف إنتاج وقود يستخدم في صنع قنبلة نووية.

http://www.alarabiya.net/articles/2010/12/03/128273.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا   السبت 4 ديسمبر 2010 - 9:08

[center]دعت للتحول على إسرائيل.. سوريا ترفض دعوات مفتشين دوليين لفحص مواقعها


واشنطن / ريترز / رفضت سوريا اليوم الجمعة دعوات للسماح للمفتشيين النوويين الدوليين بالوصول بشكل فوري الى ما تبقى مما يشتبه في أنه موقع نووي دمر في قصف اسرائيلي قائلة انه يتعين عليهم أن يركزوا تحقيقاتهم بدلا من ذلك على اسرائيل.
ووصف بسام الصباغ مندوب دمشق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقتراح واشنطن بأن تسعى الوكالة لتوسيع صلاحيات التفتيش بما يمكنها من فحص مواقع في سوريا بأنه "هراء" وقال انه لا يعتقد أنه أمر مرجح.
وقال الصباغ على هامش اجتماع مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة "أعتقد أنه جدول أعمال تتبناه بعض الدول ... هذا وقت الحوار والتعاون المتواصل بين سوريا والوكالة."
وعلى مدى أكثر من عامين منعت سوريا وصول مفتشي الوكالة الى ما تبقى من موقع صحراوي قالت تقارير مخابرات أمريكية انه كان مفاعلا ناشئا صممته كوريا الشمالية ويهدف لانتاج مواد تستخدم لصنع قنابل نووية.
وقصفت اسرائيل الموقع المعروف باسم موقع الكبر أو دير الزور عام 2007 ودمرته. وتنفي سوريا أن يكون لديها برنامج لصنع قنابل نووية.
وزار مفتشو الوكالة الموقع في عام 2008 لكنهم يريدون الوصول اليه مجددا من أجل أخذ عينات من الانقاض للمساعدة في التحقيقات.
ولمحت واشنطن مجددا الى أن الوكالة ربما تحتاج الى بحث تفعيل اليتها "للتفتيش الخاص" لمنحها السلطة اللازمة لاي عملية تفتيش ضرورية في أي مكان في سوريا بعد اشعار قصير اذا لم تتعاون سوريا مع طلبات الوكالة.
وقال مندوب الولايات المتحدة لدى الوكالة جلين ديفيز "في حال الامتناع عن التعاون تعتقد الولايات المتحدة أن مجلس (محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية) لن يكون أمامه من خيار اخر سوى بحث اتخاذ اجراء مناسب."
وقال أنه يتعين على الدول أن تتخذ في الشهور القادمة خطوات من أجل " الحفاظ على مصداقية الوكالة ونظام ضمانات (منع الانتشار النووي) الدولية."
وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس انه حث سوريا في رسالة على السماح لمفتشي الوكالة بالوصول بناء على اشعار قصير الى موقع دير الزور الذي تقول دمشق انه موقع عسكري غير نووي.
غير أن الصباغ قال انه ينبغي للوكالة الدولية أن تحول انتباهها الى المواقع الاسرائيلية. وأشارت سوريا الى أن اثار يورانيوم تم العثور عليها في الموقع خلال زيارة سابقة من جانب المفتشين جاءت من الذخيرة التي استخدمتها اسرائيل في الهجوم.
وقال الصباغ ردا على سؤال بشأن ما اذا كانت سوريا ستسمح لمفتشي الوكالة بالوصول الى المواقع بناء على اشعار قصير "أعتقد أنه حان الوقت لان تزور الوكالة الدولية للطاقة الذرية المواقع الاسرائيلية التي استخدمت للاعداد للهجوم ... حان الوقت لان تتحرك الوكالة على الجانب الاسرائيلي."


http://www.samanews.com/index.php?act=Show&id=82702[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا   السبت 4 ديسمبر 2010 - 9:09


و كأن سوريا الوحيده بين دول العالم التى تتطلع للحلم النووى وتملك الردع المناسب للتهيديد الامريكى, لكن كان من الممكن ان يتم غض البصر لو كانت الجغرافيا ابعدت سوريا عن العدو الصهيونى..على كل حال نجد ان سوريا بفضها اللجان التفتيشيه التجسسيه تعلمت من العراق درسا لا تريد ان تكون ضحيه مؤمراه و بالتالى نؤكد على حق سوريا الكامل والغير منقوص وفق سيادتها على ارضها لتكون رادعه للتهديد الصهيونى و السؤال للعالم الحر ومدعى الديموقراطيه ومتخوف من السلاح النووى العربى هل يحق لكم غض الطرف عن العدو ومسايره اهدافه والتصديق بحججه الواهيه انه وسط تهديد ....الخ وبالتالى يملك الرؤوس النوويه والاسلحه المحرمه و تركزون على مشاريع فى الغالب ستوضف الى تنميه هذا القطر العربى العزيز على الامه..عالم غريب ومنطق لا اخلاقى ومكيال غير متكافئ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حصن الاسلام

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : هادىء نسبيا
التسجيل : 16/09/2010
عدد المساهمات : 560
معدل النشاط : 522
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا   السبت 4 ديسمبر 2010 - 11:45

@لواء طبيب كتب:

و كأن سوريا الوحيده بين دول العالم التى تتطلع للحلم النووى وتملك الردع المناسب للتهيديد الامريكى, لكن كان من الممكن ان يتم غض البصر لو كانت الجغرافيا ابعدت سوريا عن العدو الصهيونى..

بالضبط اخى لواء طبيب هو ده المقصود هو الشوشرة

الدائمة على دول المنطقة العربية عامة والتى هى منهم
سوريا طبعا لأبعاد فكرة الدخول فى التكنولوجيا النووية عامة
مش بس العسكرية علشان تكون قاصرة على اسرائيل لوحدها وتطالب
بأرسال مفتشين دوليين وهما بيبقوا رايحيين لهدف اخر مثل التأكد ان كان هذا
المبنى عسكرى فيه خوف منه ولا لأ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صحيفة ألمانية تتحدث عن ثلاث منشآت نووية مشتبهة في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين