أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاسلحة الخفيفة توثيقها و اقتفاء اثرها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  الاسلحة الخفيفة توثيقها و اقتفاء اثرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : الصناعات الميكانيكية
التسجيل : 22/09/2010
عدد المساهمات : 363
معدل النشاط : 660
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاسلحة الخفيفة توثيقها و اقتفاء اثرها    الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 16:29

الاسلحة الخفيفة
هي أسلحة يحملها الإنسان ومصنوعة وفق المواصفات العسكرية لاستعمالها كأدوات حربية مهلكة وبوجه عام مثل تلك الأسلحة التي يقصد أن يستعملها أفراد القوات المسلحة أو قوات الأمن وهذه الأسلحة تشمل المسدسات والمسدسات نصف أوتوماتيكية والبنادق والبنادق القصيرة والبنادق الآلية وبنادق الاقتحام والمدافع والرشاشات الخفيفة وتوصف الأسلحة الخفيفة بوجه عام بأنها تلك الأسلحة التي يستخدمها عديد من القوات المسلحة أو قوات الأمن الذين يعملون كجماعة مسلحة وهي تشمل الرشاشات الثقيلة وأجهزة قذف القنابل اليدوية المحمولة يدوياً والتي تثبت بها ماسورة تحتية أو مركبه على حامل والمدافع المحمولة المضادة للدبابات والبنادق عديمة الارتداد والأجهزة المحمولة لإطلاق القذائف والصواريخ المضادة للدبابات والأجهزة المحمولة لإطلاق القذائف المضادة للطائرات والمدافع الهاون ذات العيارات التي تقل عن 100 ملي متر .

حفظ سجلات الأسلحة و اقتفاء أثرها
جرى التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الحاجة إلى وسم الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة بغية مكافحة الإتجار غير المشروع من جميع جوانبه ويعتبر وسم الأسلحة الصغيرة ( الأسلحة الخفيفة ) وحفظ سجلاتها من التدابير الوقائية الأساسية التي يتحقق اعتمادها وتنفيذها على المستوى الوطني ما في ذلك الوسم وحفظ السجلات مقترنة بالتعاون في عمليات التعاقب في تنفيذ المفهوم الأوسع الخاص بإمكانية اقتفاء أثر الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وليست
هناك وثيقة دولية ملزمة قانوناً تحدد مواصفات النظام الشامل لوسم الأسلحة الصغيرة ،والأسلحة الخفيفة ولحفظ سجلاتها ونتيجة لذلك لا توجد وثيقة تصف
البنية الشاملة لأليه إقتفتاء الأثر ويمكن
لمرحلة عمر السلاح "علامات وسم إضافية : يمكن أن تحسن من أمكانية اقتفاء اثر السلاح بيما في ذلك الوسم للتحقيق والوسم عند الإستيراد ، والوسم لتخصيص الأسلحة المخصصة لقوات المسلحة وقوات الشرطــــة.

علامة التعريف الأولية
من الشائع أن تثبت علامات التعريف في وقت الصنع ولأغراض تعقب الأسلحة ينبغي أن تطلب الدول كأدنى حد المعلومات الأساسية التالية التي تظهر في الإطار والوعاء المستوعب للسلاح: مكان وبلد الجهة المصنعة .
ـ أسم الجهة المصنعة .
ـ رقم مسلسل فريد .
وعلاوة على ذلك ينبغي وضع علامات لوسم نوع أو نموذج السلاح وينبغي أن يوسم أسم البلد بطريقة سهلة القراءة بغية تيسير التماس مزيد من المعلومات وينبغي أيضاً أن يتسنى للسلطات الوطنية المختصة التأكد من سنة الصنع للسلاح والمعلومات الأخرى ذات الصلة وعند اقتناء سلاح من الخارج وليست عليه علامة وسم من علامات الوسم الخاصة بالتعريف شرط أن لا يكون السلاح جري اقتناءه بطريقة التجارة غير المشروعة وينبغي أن تظهر علامة الوسم الخاصة بالتعريف على الأسلحة على المكون الهيكلي الأولي وهو عموما ما يكون الإطار أو الوعاء المستوعب للأسلحة ويجب أن توضح علامة الوسم أن أمكن بطريقه تحول دون أزالتها أو تغييرها ودون جعل السلاح عاطلاً عن الاستعمال ويمكن وضع الوسم علي أجزاء أخري مثل السبطانه والمغلاق ويجب أيضا أن تكون سهلة التفسير والرقم المسلسل وجميع المعلومات الأخرى ما عد ا بلد الصنع يمكن التعبير عنها بالجمع بين رموز هندسية وشفرة عددية أو شفرة أبجدية عددية . معلومات الأخرى ما عد ا بلد الصنع وجميع يمكن التعبير عنها بالجمع بين رموز هندسية وشفرة عددية أو شفرة أبجدية عددية .

تقنيات وضع علامات الوسم
يمكن استعمال مجموعة متنوعة من تقنيات وضع علامة الوسم وأن يكون من الصعب تغييرها أو أزالتها وأن يكون من السهل استعادتها بالوسائل التقنية أذا ما ثم تغييرها أو أزالتها ويتطلب أجراء مقارنة لمختلف التقنيات المتاحة أجراء تحاليل وذلك استنادا إلى عدد من المعايير مثل مقاومة (التزييف المتعمد) وتيسر الحصول على المعلومات والقدرات على تخزين المعلومات والصيانة والتكلفة وغيرها وينبغي أن تؤخذ في الحسبان لدى اختيار تقنية ما من تقنيات علامة الوسم المادة التي صنع منها السلاح (الصلب) السبائك ,الرانبنجات ) ونوع السلاح المراد وسمه .

حفظ السجلات واقتفاء الأثر
يتضمن حفظ السجلات جمع وصيانة البيانات لتيسير التعرف على أي سلاح ومكان تخزينه في مرحلة معنية من عمر السلاح
مستويات التسجيل المختلفة
ينبغي أن يوجد سجل تحتفظ به جهة صنع الأسلحة الصغيرة والخفيفة المنتجة وكذلك عند الاختبار للتحقيق فيما يتعلق بالأسلحة وينبغي أن تحتفظ الجهة القائمة بالاختبار بسجل لاختبار كل سلاح علي انفراد وعند الاستيراد أيضا ينبغي أن يمسك مستورد الأسلحة أو أي جهة أخري سجلا لكل سلاح مستورد وقت الدخول ألي البلد .. وكذلك عند حيازة الأسلحة ينبغي الاحتفاظ بسجل خاص بتوزيع الأسلحة الصغيرة والخفيفة علي أي أدارة عامة ويجب أن تحتفظ بهذا السجل السلطات التي تصدر تراخيص حيازة الأسلحة ألي أشخاص آخرين وأيضا وكما هو في حالة ضياع أو سرقة يجب الاحتفاظ بسجل الأسلحة المفقودة أو المسروقة لتيسير أخطار السلطات المختصة علي الفور وأما عند التدمير ينبغي أن يحتفظ بسجل للأسلحة التي يتم تدميرها أولئك الذين يضطلعون بالتدمير بتوجيه من السلطات المختصة التابعة لها .
السجلات ينبغي التثبت بشكل مناسب من صحة دفاتر التسجيل المستخدمة لحفظ السجلات وعلي الدول أن تتأكد من الاحتفاظ أطول فترة ممكنة بالمعلومات الضرورية لتعقب الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة والتعرف عليها ليتسنى لهذه الدول القيام بإجراءات التعقب بنجاح.

طبيعة المعلومات المسلحة
يفترض أن تشمل المعلومات المراد تسجيلها في المراحل المذكورة أعلاه لكل سلاح مايلي كحد أدني :
-علامة الوسم الخاصة بالتعرف علي السلاح ـ وصف دقيق للسلاح وخصوصا نوعه ونموذجه .
ـ جميع المعلومات الإضافية المتحمل أنها مشفرة المتبثة علي السلاح .
ـ ويمكن حسب الاقتضاء حفظ تسجيل بمنشأ ومقصد السلاح .
ـ وأخيرا حفظ تراخيص التصدير والاستيراد. الأسلحة الصغيرة الخفيفة :-
ينبغي أن تقدم للتسجيل الرسمي الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المسلحة حيث كانت بحوزة قانونية وعندها تكون السلطة المختصة مسؤولة عن تسجيل حيازتها فإذا لم تكون الأسلحة النارية موسومة بشكل صحيح يجب تسجيلها وقت وسمها بملأءمتها مع ما يقتضيه القانون أما الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة التي يجري صنعها أو الأتجار بها بطرق غير مشروعة فلأ يجوز ملاءمتها مع ما يقتضيه القانون ألا أذا وافقت علي ذلك سلطة قانونية مختصة ولغرض محدود مثل ما يتعلق الأمر بالمتاحف أو التدريب علي إنقاذ القانون وعلي الدولة أن تعتمد التدابير الضرورية لضمان ألا تقع جميع الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة المضبوطة أو المصادرة أو المزيفة نتيجة الصنع أو ألاتجار بها بطرق غير مشروعة في أيدي أشخاص غير مأذون لهم أو كيانات غير مأذونه لها .

الإجراءات الوطنية المتعلقة بإدارة أو أمان المخزونات

أن موضوع إدارة وأمان المخزونات يمكن أن يكون متشابكاً من الناحية التقنية ولهذا من الأهمية بمكان فهم المصطلحات المستخدمة حالياً والطريقة التي تطورت بها المعايير فهذه المعايير هي موجز توليفي من الممارسات على النحو المستبان وتعتبر أيضاً هذه المعايير الخاصة بأفضل الممارسات جامعة مانعة فإنها تشكل أساساً سليماً لمعظم الحالات وقد أختبرات ردود ومعلومات نتقاة تتعلق بأفضل ممارسة فحسب عندما طبقت .
المعايير التالية :
1 توجد عدة أنواع مختلفة من المخزونات منها المخزونات الاحتياطية والموجودات لدى منظمات الإحتياطي والمخزونات الفائضة لدى الدولة وهذا يستثنى مخزونات الجهات الصانعة وكذلك الإسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة التي تعتبر جزء من المعدات الشخصية لافراد القوات المسلحة وتستبعد أيضاً الاسلحة الصغيرة والخفيفة التي كانت لدى القوات المسلحة سابقاً وأصبحت الآت في دورة الأفراد .
2- ويعني الأنتقال الآمن للأسلحة الصغيرة والخفيفة - من المورد ألا وهي الجهة الصانعة إلى جهة مستقبلة نهائية ( القوات المسلحة أو قوات الأمن ) .

ـ من موقع تخزين حكومي إلى موقع تخزين المورد إلى موقع تخزين عسكري .
ـ من موقع تخزين عسكري إلى موقع تخزين عسكري اخر بما في ذلك مخزونات الاحتياطي.
ـ من موقع تخزين عسكري إلى وحدة أو وحدات عسكرية .
ـ من موقع تخزين عسكري إلى مرفق تدمير .
الخصائص الملائمة لأماكن المحزونات
1 تحديد موضع المخزونات قريبة من المكان حيث يتطلب الأمر توزيعها علي الأفراد العاملين ويعتمد علي سياسية الدفاع الوطنية وعلي وجهة نطر السلطات بشأن مدي السرعة التي ينبغي بها توفير الأسلحة الصغيرة والخفيفة للأفراد العاملين ويمكن تكديس المخزونات في موضع واحد أو يمكن نشرها بشكل واسع وهذا يتوقف على التحليل السائدللأخطار المحددة ونتيجة لذلك فأن القوات المخصصة لرد الفعل السريع تحتاج إلى ضمان توافر أسلحتها الصغيرة والخفيفة دونما تأخير فمن المرجح أنها تخزن محلياً أما بالنسبة للأسلحة الفائضة يتم تخزينها في مواقع مركزية وحيثما توضع المخزونات في أي مكان ينبغي استعراضها بشكل منتظم من حيث الاحتياج ويجب أن تحفظ المخزونات في المستويات الدنيا المتوافقة مع دور الأفراد للعاملين أو اتساع الموقع .
2ـ تقييم الموقع : يجب العمل على إجراء تقييم للبيئة التي تحيط بوضع المخزونات وذلك لتقييم المخاطر الأمنية المحتملة للمخزون وأن يؤخذ الموضع في الاعتبار عند إعداد الخطط الطارئة لأية حالة من حالات الطواري .
3ـ الموقع الأمن : لأهمية الموقع يجب العمل على أن يكون موضع المخزونات مستودع الأسلحة آمناً داخل منشأة أمنة وينبغي أن يكون وجود مخزونات من الأسلحة الصغيرة والخفيفة معروفاً لأولئك المسؤلين عن الأمن العام في الموقع .
4ـ القوانين واللوائح القياسية : يجب أن يسير العمل في موضوع المخزونات في إطار جمع القوانين واللوائح المناسبة التي تنظيم تخزين الأسلحة الصغيرة والخفيفة إلى جانب اللوائح والقوانين التي تشمل الأمن والصحة والسلامة.
5ـ لوائح إضافية تنظم المخزونات : من المفيذ فيما يتعلق بأي موضع مخزونات وذلك فيما يتعلق بيسر المراجع وتيسير الرد السريع في حالة حدوث حالة طارئة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled5alil

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2010
عدد المساهمات : 978
معدل النشاط : 750
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسلحة الخفيفة توثيقها و اقتفاء اثرها    الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 20:23

موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاسلحة الخفيفة توثيقها و اقتفاء اثرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين