أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ويكيليكس: الصين أبدت استعدادها لقبول توحيد الكوريتين ولم تعد ترى في بيونغ يانغ حليفاً مفيداً

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ويكيليكس: الصين أبدت استعدادها لقبول توحيد الكوريتين ولم تعد ترى في بيونغ يانغ حليفاً مفيداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1668
معدل النشاط : 2211
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ويكيليكس: الصين أبدت استعدادها لقبول توحيد الكوريتين ولم تعد ترى في بيونغ يانغ حليفاً مفيداً    الأربعاء 1 ديسمبر 2010 - 11:07





كشفت وثائق دبلوماسية أميركية سرّبها موقع ويكيليكس أن الصين أبدت استعدادها لقبول توحيد الكوريتين والتخلي عن نظام بيونغ يانغ التي لم تعد بيجينغ ترى فيها حليفاً مفيداً.


قالت صحيفة الغارديان، في عددها الصادر في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر، نقلاً عن الوثائق "إن مسؤولين صينيين بارزين أبلغوا وزيراً كورياً جنوبياً سابقاً أن شبه الجزيرة الكورية يجب أن تكون موحدة تحت سيطرة سيول، وأن الصين وضعت قيمة متواضعة على كوريا الشمالية كدولة عازلة" بينها وبين القوات الأميركية في الجنوب.


وأضافت الوثائق الدبلوماسية الأميركية "أن نائب وزير الخارجية الصيني هاي يافي أبلغ القائم بالأعمال الأميركي في بيجينغ أن كوريا الشمالية كانت تتصرف مثل طفل مدلل في نيسان/ أبريل 2009، للفت أنظار الولايات المتحدة من خلال إجراء تجارب صاروخية".

وذكرت أن وزير خارجية كوريا الجنوبية السابق تشون يونغ وو أبلغ السفيرة الأميركية في سيول كاثلين ستيفنز، خلال مأدبة غداء رسمية في شباط/ فبراير 2010، "أن الجيل الجديد من القادة الصينيين لم يعد يعتبر كوريا الشمالية حليفاً مفيداً أو موثوقاً به، ولن يجازف بالسماح بتجدد النزاع المسلح في شبه الجزيرة الكورية".


وقالت إن السفيرة الأميركية ستيفنز "تنبأت في برقية دبلوماسية بانهيار كوريا الشمالية سياسياً بعد عامين أو ثلاثة أعوام على رحيل رئيسها كيم جونغ إيل في أعقاب انهيارها اقتصادياً، على الرغم من الجهود التي يبذلها للحصول على مساعدة الصين وتأمين الخلافة لابنه".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت في وقت سابق أن مراسلات دبلوماسية أميركية سرّبها موقع "ويكيليكس" أظهرت أن المسؤولين الأميركيين والكوريين الجنوبيين بدأوا مطلع هذا العام سراً توقع ماذا سيحصل في حال انهيار كوريا الشمالية، والذي ترجح سيول حصوله في غضون سنتين أو ثلاثة بعد وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل.


وتوقع الدبلوماسي الكوري الجنوبي تشون يونغ وو، الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية آنذاك، أن الجيل الشاب من الزعماء الصينيين "سيشعرون بالارتياح إذا توحّدت الكوريتان تحت مظلة سيول وتحالفت بشكل سليم مع الولايات المتحدة".


غير أن تشون قال للسفيرة الأميركية، بحسب المراسلات،إن الصين غير ملتزمة تماماً بالمحادثات السداسية حول نزع أسلحة كوريا الشمالية، ووصف وو داوي الذي يمثل الصين في المحادثات بأنه غير كفؤ ومتعجرف ولا يفقه شيئاً في شؤون كوريا الشمالية ولا الانتشار النووي.


واتفق المسؤولون الأميركيون والكوريون بحسب المراسلات، أنه إذا ما حصلت الوحدة تحت قيادة سيول فسيكون من الضروري ترضية الصين الحليف التاريخي لكوريا الشمالية، لذلك بدأت الشركات الكورية الجنوبية التخطيط لطمأنة الشركات الصينية إلى أنها ستحصل على فرص تجارية كبيرة في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية الغني بالمعادن.


وتكشف المراسلات أن المسؤولين الكوريين الجنوبيين أبلغوا نظراءهم الأميركيين أن "مسؤولين كوريين شماليين كبار يعملون في الخارج" انشقوا مؤخراً ولجأوا إلى الجنوب، وقد أبقي خبر الانشقاقات سرياً ربما بهدف إعطاء الاستخبارات الأميركية والكورية الجنوبية الوقت للحصول على معلومات من المنشقين.







http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=20772&cat=7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled5alil

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2010
عدد المساهمات : 978
معدل النشاط : 750
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ويكيليكس: الصين أبدت استعدادها لقبول توحيد الكوريتين ولم تعد ترى في بيونغ يانغ حليفاً مفيداً    السبت 4 ديسمبر 2010 - 20:53

موضوح ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ويكيليكس: الصين أبدت استعدادها لقبول توحيد الكوريتين ولم تعد ترى في بيونغ يانغ حليفاً مفيداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين