أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس   الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 20:43

رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس
أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس عن تعيين تمير بردو في منصب رئيس الموساد القادم بعد ثماني سنوات تولى فيه هذا المنصب اللواء احتياط مئير دغان. بردو، الذي سيعود الى الجهاز بعد ان تركه قبل أكثر من سنة على خلفية نزاع مع دغان هو رجل عمليات قديم خدم لاكثر من 25 سنة في الموساد. ويخضع تعيينه باقرار لجنة تيركل لتعيين كبار المسؤولين في خدمة الدولة، وسيدخل حيز التنفيذ في نهاية كانون الاول، بعد فترة تداخل لشهر.
وتنافس بردو على المنصب مع رئيس الشاباك – المخابرات يوفال ديسكن الذي سينهي مهام منصبه في شهر ايار، ومع رئيس شعبة الاستخبارات المنصرف اللواء عاموس يدلين. وتشاور رئيس الوزراء عن التعيين مع وزير الدفاع ايهود باراك، مع وزير شؤون الاستخبارات دان مريدور ومع محافل اخرى ولكنه امتنع عن الحسم للموضوع لاسابيع طويلة. في الاسبوع الماضي بعد توجهات من وسائل الاعلام اعلن نتنياهو بانه سيأخذ قرارا بهذا الشأن في غضون ايام.
ويعتبر بردو رجل استخبارات في غاية التقدير، وشارك في عشرات العمليات السرية في خارج البلاد في اطار الوحدات التنفيذية للجهاز. وفي بيان نشره أمس مكتب رئيس الوزراء جاء أن نتنياهو يعتقد أن لبردو "تجربة غنية لعشرات السنين في الموساد" وانه واثق من أنه "الرجل المناسب للسير بالجهاز في السنوات القادمة". كما أعرب نتنياهو عن تقدير شديد لرئيس الموساد المنصرف دغان ولمساهمته في أمن اسرائيل. وهنأ وزير الدفاع ايهود باراك هو الاخر بردو أمس واشار الى أن الحديث يدور عن "رجل مهني ذي خبرة غنية للغاية، جدير جدا بالمنصب". وفي الايام الاخيرة نقل ان باراك تحفظ من تعيين بردو، على خلفية ورود اسمه في قضية هيرباز. وحسب المنشورات، فقد وصلت وثيقة غالنت الى بردو في مغلف مغلق، نقل لاحقا الى الصحفي امنون أبرموفتش.
بردو، ابن 57 سنة، تجند للموساد في 1980 وخدم في مسار تنفيذي في جملة واسعة من المناصب. وابتداء من 1988 تبوأ مناصب قيادية في الاقسام المختلفة، بما في ذلك كرئيس لشعبة نفيعوت – وهي الشعبة المسؤولة عن المنشورات الاجنبية عن حملات التسلل الى أهداف مختلفة لغرس أجهزة تنصت وتصوير فيها.
في 1998 عين رئيسا لشعبة العمليات في الموساد وخدم في المنصب على مدى أربع سنوات. ومع ذلك فان معظم تجربة بردو في الجهاز هي بالذات في المجال التكنولوجي، وبقدر أقل في مجال المعلومات – المعلومات الشخصية التي تتضمن العثور على الاشخاص، تجنيد وتفعيل العملاء، والتي تحتل دورا هاما في نشاطات الجهاز.
مع تسلم دغان منصب رئيس الموساد في 2002، عين بردو نائبا له وبقي في المنصب حتى 2006 – حين استدانته هيئة الاركان في الجيش الاسرائيلي في منصب في مجال العمليات الخاصة، حيث عمل في حتى 2007. وفي اثناء ولاية رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت، تم تمديد ولاية دغان مرتين. في مرحلة معينة طلب بردو ترك الموساد ولكنه اولمرت طلب منه البقاء في الجهاز ووعده بانه اذا بقي فيه تحت قيادة دغان، فسيرى فيه مرشحا رائدا لمنصب رئيس الموساد بعده. في أعقاب ذلك عاد بردو الى الموساد وعمل مرة اخرى كنائب لدغان حتى 2009.
عندما قرر رئيس الوزراء نتنياهو أن يمدد لمرة اخرى ولاية دغان، رفض اعطاء بردو تعهدا مشابها لذاك الذي قطعه اولمرت والاخير ردا على ذلك ابلغه انه يعتزم الموساد في صالح الاعمال التجارية الخاصة. غير أنه مؤخرا عندما تقرر عدم تمديد ولاية دغان مرة اخرى توجه نتنياهو الى بردو الذي عمل كمستشار لرجل الاعمال نوعام لنير في مجال الرهانات على الانترنت، وعرض عليه المنصب.
بردو الذي يسكن في مدينة في وسط البلاد، يحمل شهادات جامعية في مجالات الرياضيات والفيزياء وكذا في العلوم السياسية والتاريخ. في الجيش الاسرائيلي خدم بردو كضابط اتصال في الوحدة الخاصة "سييرت متكال" وهكذا تعرف على يوني نتنياهو، الشقيق الراحل لرئيس الوزراء، الذي كان في حينه قائد الوحدة وقتل في حملة عنتيبة في 1976. وكان بردو قريبا منذئذ لعائلة نتنياهو وأبقى معها على علاقة وثيقة جدا على مدى السنين.
رئيس الوزراء السابق اولمرت قال أمس ان تعيين بردو هو "اختيار ممتاز، صحيح وجدير لشخص يعرف الموساد من الداخل وهو الاكثر جدارة بين المرشحين للمنصب، وعليه فقد اعطي وعدا بان يعين في المنصب في المستقبل".
اختيار بردو هو محاولة من رئيس الوزراء نتنياهو لتعطيل الانتقاد الداخلي في الموساد في أن ايا من صفوف الجهاز لم ينتخب حتى الان رئيسا له. وخشي نتنياهو من أنه اذا ما جرى "انزال" مرشح من الخارج للمنصب، فسينسحب من الموساد بعض رؤساء الشعب المركزيين. الان، يخيل أن بردو سيحاول اقناعهم الا يفعلوا ذلك بل وسيطلب تهدئة الاجواء المتوترة التي سادت في الجهاز في أعقاب الولاية الطويلة والمركزية لدغان – ولاية من ثماني سنوات، الثانية في طولها فقط لولاية ايسار هرئيل في المنصب والذي تولى رئاسة الجهاز نحو 11 سنة، بين 1952 و 1963.
ومع ذلك فان بردو، صاحب التجربة الغنية في مجال العمليات سيواصل ما يسمى "ارث دغان" – تحويل الموساد الى جهاز ذي قدرة عملياتية بعيدة المدى، وبالاساس خلق صورة للجهاز بانه ذو قدرات كهذه. مهما يكن من أمر
يبدو أن مهمته الاساسية ستبقى المحاولة لتشويش وتعطيل البرنامج النووي لايران، الجهود التي يحتمل في أن تكون حظيت صباح أمس بتعبير اضافي، مع اغتيال عالمي ذرة في طهران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1668
معدل النشاط : 2211
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس   الأربعاء 1 ديسمبر 2010 - 8:04

مشكور اخي لواء طبيب على الخبر
اعتقد ان فترة رئاسته ستكون بمثابة بدايه لمرحله جديده للموساد ( اكثر فشلا ان شاء الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fire storm

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مخرج
المزاج : متعصب عنيد قوى
التسجيل : 24/11/2010
عدد المساهمات : 2488
معدل النشاط : 2423
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس   الأربعاء 1 ديسمبر 2010 - 9:49

ان شاء الله من فشل لفشل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس   الأربعاء 1 ديسمبر 2010 - 12:15

تعيين رئيس الموساد:الزمن قصير والمهمة كبيرة

الاحرف تتحول رويدا رويدا لتصبح كلمات. أمس كان هذا "ت" الذي خرج من الظلام الى النور، من الظل الى الكشاف قصير المدى. بنيامين نتنياهو اختار تمير (بردو) دين ليقف على رأس الموساد. وهو سيخلف في بداية 2001 مئير دغان. هتاف يصعد من قلب وكالة الاستخبارات الاكبر لاسرائيل.
هذا كان سيحصل من قبل لو لم يتورط بردو في قضية الوثيقة المزيفة لبوعز هرباز. في موضوع مركزي كان دور تمير هامشيا. فقد جلس في مقهى في الطريق الى كوخاف يئير وسمع من غادي آيزنكوت د. غابي تسيبوني وكأن مكتب وزير الدفاع يتآمر على رئيس الاركان غابي اشكنازي. كما أنه قرأ الوثيقة التي أراه اياها آيزنكوت.
في اللحظة الحاسمة، عندما بحث تسيبوني الذي تلقى الوثيقة من مكتب اشكنازي عمن يحمله الى الصحفي امنون أبرموفتش تطوع بردو لتوفير الرسول – آفي غوت. وعلى ذلك خضع للتحقيق في الشرطة.
ثمة خلاف اذا كان أيهود باراك قد فرض عليه الفيتو. وزير الدفاع ذكر هذا الاسبوع لاحد ما تحدث معه في بداية القضية عن بردو – دين، في أنه أكثر من الثناء عليه. فهو لم يعترض. آخرون يصرون على أنه اعترض. مهما يكن من أمر، فان بردو – دين، الذي قضى الفترة الاخيرة في الركض الصباحي بعد أن ودع رب عمله نوعم لنير، انتظر بصبر.
قبل خمسة ايام روى لرفاقه بان احدا من ديوان رئيس الوزراء لم يتحدث معه. نتنياهو لم يلمح له. صمت مطبق. الى أن عرض عليه ووافق على الفور. فهو منذ عدة سنوات وهو يعد نفسه لهذا المنصب.
علاقاته مع دغان ليست سهلة. فقد اعتقد بردو بانه كان محظورا منحه سنة ثامنة في المنصب الحساس. فالروتين يجعل الصدأ حتى لدى اكثر الاشخاص يقظة. الحكومة رفضت وداع دغان في ذروة الجهد الاكبر ضد المشروع النووي الايراني. وقد ارسل بردو الى موقف الانتظار على المقعد.
حسب مصادر ايرانية، بدأ نشاط الموساد ينكشف. تحدثوا عن فيروسات في الحواسيب النووية. وأمس اتهمت طهران بان عالمين في النووي قتلا في شوارعها، ثمرة عملية اسرائيلية. اذا كان صحيحا هذا فسيتعين على بردو أن يواصل بالضبط من النقطة التي تلقى فيها عصا السباق المتوالي هذا، واذا لم يكن كذلك، فان عليه أن يطور الفرع.
حسب ويكيليكس فان تصريحات باراك بالنسبة للجدول الزمني المحشور للجهد الساعي الى تآكل المشروع النووي الايراني تدل على أن الزمن قصير والمهمة كبيرة، ولا مجال لاي مهلة. ناهيك عن أن التسريب الاكبر لموقع ويكيليكس يدل على انه لو شطبت الولايات المتحدة و/ أو اسرائيل المشروع النووي الايراني لاصدر العالم العربي بيانات تنديد، ولكن زعماءه كانوا سيفتحون زجاجات النبيذ التي هي محظورة في الغالب على المسلمين الملتزمين.
اما الان فينبغي لنا أن ندع تمير يعود ليغرق في مجهوليته كغواصة طافت للحظة على وجه المياه ولكن ينبغي لها أن تعمل في عالم الصمت. فهو في عجلة من الزمن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رئيس الموساد الجديد: تمير بردو../هآرتس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: المخابرات والجاسوسية - Intelligence-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين